أخر الأخبار
"فرنسَبنك" يدعم القطاع التربوي ويقدّم مِنَحاً وجوائزَ نقدية لتلامذة مدرسيين وجامعيين

ضمن التزامه الثابت بمسؤوليته الإجتماعية وإيمانه بأن الشباب هم بناة الغد ونواة المستقبل، أطلق فرنسبنك مؤخرا مبادرات ثلاث مع كل من الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية والجامعة اليسوعية والجامعة اللبنانية الأميريكية موزعا جوائز نقدية ومنحا جامعية، ومكرسا نفسه كمؤسسة مصرفية تسعى إلى دعم القطاع التربوي بشكل عام، وتحرص على المساهمة في تعزيز قدرات الجيل الناشيء وتحفيز طاقاته وتنشئته على قيم معرفية وإنسانية وأخلاقية.

ففي سياق تجديد التوقيع على بروتوكول التعاون بين فرنسَبنك والأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية ، احتفل فرنسبنك بتوزيع جوائز نقدية بقيمة 27,000 دولارا أميركيا على 21 طالبا في مسابقة تربوية كان المصرف أطلقها في مطلع العام 2017، وحملت عنوان"مواهب من أجل لبنان".

وقد شارك في المسابقة التي نظّمها "فرنسَبنك" 180 طالباً من كافة المناطق بتنوعها الجغرافي على امتداد مساحة لبنان. وخصّصَت إدارة "فرنسَبنك" الجوائز للفائزين الذين تنافسوا في 6 مجالات تربوية: الإملاء في اللغة العربية، الإملاء في اللغة الانجليزية، الإملاء في اللغة الفرنسية، الرياضيات، الفيزياء، وعلوم الأحياء.

في كلمته، أكد السيد نديم القصار مدير عام فرنسبنك "أن فرنسَبنك يتوجه إلى دعم الجيل الناشئ، إيمانا من المصرف بمواهبه في مختلف الأنشطة بشقيها التعليمي والتثقيفي، وحرصا على توفير مساحة تتيح لهم تثمير معرفتهم وتوجيه طاقاتهم على نحو إيجابي."

في سياق آخر، وفي الجامعة اليسوعية تحديدا، شارك فرنسبنك في مباراة حول ريادة الأعمال هدفها تنمية روح المبادرة لدى لطلّاب الجامعة. وقدم فرنسبنك جوائز نقدية بقيمة 10,000 دولارا أميريكيا للمشاريع الثلاث الفائزة من أصل 7 مشاريع في المجالين البيئي والتكنولوجي، حيث توزعت الجوائز على الشكل التالي: الجائزة الأولى: 5,000 دولار، الجائزة الثانية: 3,000 دولار، الجائزة الثالثة: 2,000 دولار. وقد أتت المباراة بمشاركة اتّحاد جمعيّات القدامى والقطب التكنولوجيّ "بيريتيك". وأشارت مديرة قسم التسويق والإعلام والإعلان في فرنسبنك دانيا القصّار إلى مساهمة المصرف، الممول الرئيس للمباراة، في نشاطات متعدّدة متّصلة بالتربية والحوار والتسامح، كما بالمشاريع البيئيّة.

أما في الجامعة اللبنانية الأميريكية LAU ، وللسنة الثالثة على التوالي، أطلق فرنسبنك النسخة الثالثة من UDesign Competition توجهت هذا العام لتلامذة الفنون الجميلة حيث طُلب منهم أن يقدموا فيلما قصيرا عن كيفية التعامل مع المال والإنفاق والادخار انطلاقا من تجاربهم الخاصة.

الجائزة الأولى كانت منحة كاملة في جامعة سالزبورغ قيمتها 7,000 دولارا أميريكيا قدمها فرنسبنك للتلميذة الفائزة من أصل 7 مشاركين. وقد كان المحور الرئيسي هذه السنة تحضير الشباب كي يكونوا السبّاقين في تعلّم كيفية التعامل مع النظام المالي الرسمي وتهيئتهم لمبدأ الدمج المالي.

وتأتي هذه المبادرات الثلاث في في إطار دعم فرنسبنك المستمر لتنمية المواهب اللبنانية الشابة، وروح المسؤولية تجاه جيل الشباب وتثمين طاقاتهم وتعزيز دورهم في المجتمع، مطوّرا بذلك برامج مسابقات متكاملة وشاملة، لتمكين المرشّحين ذوي المستوى العالي من تنمية مسيرتهم المهنية.

 
تعلـن مجموعـة البحـر المتوسـط القابضـة ش.م.ل. المالكـة لــبنك البحـر المتوسـط ش.م.ل. عـن بيـع السـيد أـن رفيـق الحريـري لحصتـه في رأسـ لها لشركـةl.l.a.s Holding O

تعلـن مجموعـة البحـر المتوسـط القابضـة ش.م.ل. المالكـة لــبنك البحـر المتوسـط ش.م.ل. عـن بيـع السـيد أـن رفيـق الحريـري لحصتـه في رأسـ لها لشركـةl.l.a.s Holding OLT المملوكـة مـن السـيد عـلاء الخواجه بثمن شراء يعكس تقيي ً لمجموعة البحر المتوسـط القابضـة ش.م.ل بلغ ٠٠٠،٠٠٠،٢٦٧،١ (مليار و مئتان و سبعة و ستون مليون) دولار أم¥. تبعاً لموافقة مصرف لبنان ولعملية التملك، أصبح معظم رأس ل مجموعة البحر المتوسط القابضة ش.م.ل. موزعاً على كبار مساهميها السادة: • السيدة نازك رفيق الحريري ١٥٫٥١٪ • دولة الرئيس سعدالدين الحريري ٤٢٫٢٤٪ ٪٤٢٫٢٤ • السـيد عـلاء الخواجـه رجـل اعـ ل ومسـتثمر مرمـوق شـارك ولا يـزال يشـارك منذ ٢٥ سـنة في عضويـة مجالـس إدارة شركات عالميـة في قطاعـات تتعاطى، في المنطقة وخارجها، الأع ل المصرفية والنشاطات التمويلية والعقارية والفندقية وشؤون الإتصالات وغها من النشاطات. في تعليقـه عـلى عمليـة اسـتث ره الجديـد في مجموعـة البحـر المتوسـط ، صرح السـيد الخواجـه قائـلا: "أن اسـتث ر شركتـه هـذا هـو دليـل ثقـة ببنـك البحـر المتوسـط ش.م.ل. و ايضـاً اانـاً بالقطـاع المـصرفي اللبنـاÒ وبإقتصـاد لبنـان وإسـتقراره". واضـاف قائـلاً: "إن هـذه المسـاهمة Ïهـد الطريـق باتجـاه توسيع قاعدة ملكية مجموعة البحر المتوسط وتنويعها والتي قد تؤدي ، في المستقبل القريب، الى طرح الملكية للإكتتاب العام" . _____________________________________________________________________________ ّ لإستراتجية بنك البحر المتوسط ش.م.ل. في تعزيز النمو وأداء نشاطاته المالية وتوسعها ومواصلة تدعيم قيم البنك وح ية مستثمريه وخدمتهم". ّ بــدوره، صرح الســيد محمــد الحريــري، رئيــس مجموعــة البحــر المتوســط، قائــلا: "إن عمليــة التملــك التــي Ïــت هــي دليــل عــلى الدعــم المتوا

 
مؤتمر علمي عن العلاج الفيزيائي في الجامعة الأنطونية

نظم قسم العلاج الفيزيائي في كلية الصحة العامة في الجامعة الأنطونية - بعبدا، مؤتمرا علميا بعنوان:" Beyond Limits" بالتعاون مع نقابة المعالجين الفيزيائيين في لبنان، وجمعية ( arcenciel)، في حضور نقيب المعالجين الفيزيائيين في لبنان طانيوس عبود، مدير قسم العلاج الفيزيائي في الجامعة الأنطونية إيلي عاقوري، ومدير التطور الإستراتيجي في جمعية ( arcenciel) نديم عبدو.

ويأتي المؤتمر، في سياق برنامج "مشروع تعزيز برامج العلاج الفيزيائي في المناطق المتأثرة بالنزاعات في الشرق الأوسط"، المدعوم من قبل الوكالة الأميركية للتنمية USAID وبإشراف جمعية الحسين في الأردن AHS وإدارتها.

وتمحورت الحلقات العلمية، حول موضوع إصابات العامود الفقري، واستعمال الكرسي المتحرك، وأحدث ما توصل إليه الطب والعلاج الفيزيائي في هذا المجال، كما تخلل البرنامج شهادات حية.

وركز عاقوري في كلمته على "الدور الرائد الذي تلعبه الجامعة في هذا المجال، وهي قد انخرطت في مسيرة إعتماد لبرامج عديدة من كلياتها منها قسم العلاج الفيزيائي لجانب الإعتماد من قبل الإتحاد العالمي للعلاج الفيزيائي WCPT .

 
فقيه في اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال:أكثر من 168 مليون طفل يعيشون في ظروف خطيرة

رأى نائب رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان حسن فقيه بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال انه "منذ خمسة عشر عاما خلت دشنت منظمة العمل الدولية عملها بخطة لمكافحة عمل الأطفال وبخاصة أسوأ أنواعه، ورغم الخطط الطموحة والأنشطة المتنوعة لا يزال حسب التقارير الواردة أكثر من 168 مليون طفل في البلدان التي تشهد حروب وكوارث يعيشون في ظروف خطيرة ويتعرضون للسخرة والرق المعاصر والاتجار بالبشر والاجبار على المشاركة في الحروب وكذلك لأسوأ أشكال عمل الأطفال".

اضاف :"في لبنان ورغم ضبابية الإحصاءات يعيش عشرات ألاف الأطفال في مناطق الأطراف وضواحي المدن في ظروف قاسية وغير إنسانية ولا تحترم فيه الطفولة التي حددتها شرعة حقوق الطفل عند سن الرابعة عشرة على الأقل والثامنة عشرة فعليا".

وتابع:"لقد أضيف إلى معاناة أطفال لبنان الذي لا تلحظ البرامج القائمة لدى الوزارات المعنية والجمعيات المتخصصة ما يكفي لمواجهة هذه الظاهرة اللاإنسانية الخطيرة، وقد أضيف إليهم أعدادا مضاعفة وفي أوضاع أكثر سوءا من أبناء النازحين السوريين بسبب ما يدور من أحداث في هذا البلد الشقيق ".

وختم:"إن الاتحاد العمالي العام يؤكد على أهمية وضرورة العمل المنسق مع كافة الجهات الوطنية والدولية لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة، ويطالب برفع مستوى هذا التنسيق وتكثيف الجهود والنشاطات والدعم المادي والمعنوي وإغناء الدراسات الميدانية في مختلف حقول هذه الظاهرة كي يكون العام 2030 العام الذي يلفظ فيه العالم هذه الظاهرة حسب خطة منظمة العمل الدولية".

 
وزير البيئة وقع قرار فتح موسم الصيد وحذر من صيد الطرائد الممنوعة أو الاتجار بها

 

وقع وزير البيئة طارق الخطيب قرار فتح موسم الصيد البري للعام 2017 من 15 ايلول 2017 لغاية آخر شهر كانون الثاني 2018 بدءا من بزوغ الفجر وحتى غروب الشمس للطرائد التي تم تحديدها بالجدول رقم 1 المرفق ربطا.
وجاء في القرار: "يمنع منعا باتا صيد أنواع الطيور والحيوانات البرية كافة في جميع الفصول بإستثناء تلك المحددة في الجدول رقم 1 والتي يسمح بصيدها فقط خلال موسم الصيد البري، كما يمنع على أي كان الاتجار بالطرائد مهما كان مصدرها.
وحدد القرار "وجوب أن يكون الصياد حائزا على رخصة صيد من وزارة البيئة مستندة الى رخصة قانونية بحمل السلاح من الجهات المعنية وبوليصة تأمين ضد الاخطار التي قد تلحق بالغير من جراء ممارسة الصيد".

ومنع قرار وزير البيئة "الصيد طوال ايام السنة في المحميات الطبيعية والغابات المحمية والمناطق المهمة للطيور والحمى والمناطق الطبيعية المصنفة على لائحة التراث العالمي والاراضي الرطبة ذات الاهمية الدولية وجميع الاماكن المحظور الصيد فيها وفقا للمادة الثامنة من قانون الصيد وفي الاراضي التي يمنع الصيد فيها بناء لطلب مالكيها أو مستثمريها بمن فيهم البلديات وفي المناطق التي تحددها وزارة الدفاع الوطني".

وأكد أنه "لا يجوز في اي حال من الاحوال لمالك العقار أو مالك حق الانتفاع صيد الطيور والحيوانات التي لا تدخل ضمن طرائد الصيد الممنوع موضوع الجدول 1 حتى لو كانت عابرة فوق أرضه أو عليها وذلك بإعتبارها ملكا عاما".

وخلص وزير البيئة في قراره الى أن "أي مخالفة لهذا القرار تخضع مرتكبها لأحكام العقوبات المرعية الاجراء وتنظيم محاضر ضبط بالمخالفين واحالتهم الى المراجع المختصة، اضافة الى أن صيد أي نوع من انواع الطيور والحيوانات الممنوع صيدها أو الاتجار بطرائد الصيد تؤدي الى مصادرة الطيور والحيوانات المهددة بالانقراض وتسليمها الى وزارة البيئة لاتخاذ الاجراء المناسب بإطلاقها اذا كانت حية في إحدى المحميات الطبيعية بناء للموئل المناسب وبإتلافها اذا كانت ميتة أو تسليمها الى المجلس الوطني للبحوث العلمية لاجراء الدراسات المناسبة".

الجدول رقم 1


أنواع طرائد الطيور والحيوانات المسموح صيدها وكمياتها خلال رحلة الصيد الواحدة فهي:
نوع الطير كمية الطرائد المسموح بصيدها
المطوق 50
السمن 20
الفري 20
الصلنج 25
ديك الغاب/ دجاج الأرض 5
البط الخضاري والحذف الشتوي والصيفي (الفرفور) 5
كيخن 10
حمام بري/ دلم 5

نوع الحيوان كمية الطرائد المسموح بصيدها
الخنزير البري غير محدد
الأرنب البري 5

 
ديانا جنبلاط افتتحت مهرجان ربيع ألوان مزرعة الشوف

أقامت منظمة الشباب التقدمي وبلدية مزرعة الشوف، برعاية ديانا تيمور جنبلاط وحضورها، مهرجان "ربيع ألوان مزرعة الشوف"، الذي تخللته لوحات فولكلورية وتراثية، وشارك فيه المئات من أبناء البلدة، إلى جانب رؤساء بلديات ومخاتير من المنطقة، وكيل الداخلية الشوف في "الحزب التقدمي الاشتراكي" رضوان نصر، الأمين العام لمنظمة الشباب التقدمي سلام عبد الصمد، وممثلين عن: الاتحاد النسائي التقدمي، مدرسة مزرعة الشوف الرسمية، جمعية التعاضد الاجتماعي ونادي التعاضد الرياضي.

وبعد كلمات مرحبة بصاحبة الرعاية ومنوهة بالنشاط الجامع، قصت جنبلاط شريط افتتاح مسار المهرجان الذي تخللته محطات عدة في الشارع الرئيسي وسط البلدة ونثر الالوان، وصولا الى "ساحة المصالحة".

 
يوم تبادل ثقافي في ارز تنورين والقبيات ضمن مشروع الانكليزية للنساء

أقامت جمعية "معكم" الخيرية الاجتماعية في طرابلس، يوم تبادل ثقافي في منطقة أرز تنورين، ويوما آخر في القبيات، وذلك ضمن نشاطات مشروع "الانكليزية للنساء" 2017، الممول من قسم الدبلوماسية العامة في السفارة الاميركية.

وشاركت في مشروع التبادل الثقافي في القبيات، أكثر من 100 تلميذة قدمن من طرابلس، وجبل محسن وزغرتا وكفريا - الكورة والميناء. في حين شارك في اليوم المخصص لأرز تنورين حوالى 100 تليمذة قدمن من حلبا ومشحا وزوق مصبح وكفرسلوان.

وخلال الرحلتين تعرفت التلميذات على زميلات لهن في المشروع من مناطق أخرى، واستمتعن بالطبيعة الخلابة والجو الرائع وتعرفن على مناطق من لبنان لم تكن معروفة بالنسبة للكثيرات منهن.

ورحبت مديرة مشروع الانكليزية للنساء غنى الاسطى علوش، ولفتت الى انه "تم تنفيذ ألعاب تربوية باللغة الانكليزية بين التلميذات لتجشيعهن على استعمال اللغة التي تعلمنها".

وأشارت الى ان "هذا المشروع بتمويل من السفارة الاميركية على كامل الاراضي اللبنانية بهدف تمكين النساء والفتيات من خلال تعليمهن لغة إضافية إجتماعيا ليصبحن فاعلات في المجتمع".

 
انهاء مشروع فرز النفايات في كفردلاقوس ومحاولات لازالة التلوث عن نهر رشعين

انهت جمعية الميدان حملات التوعية وعملية توزيع المستوعبات المقدمة من اتحاد بلديات قضاء زغرتا الزاوية وشرح عملية تجميع النفايات المفرزة في بلدية كفردلاقوس بدعم مباشر واشراف من الاتحاد، استكمالا لمشروعها المتكامل حول ادارة مستدامة للنفايات بدءا من التوعية مرورا بالفرز من المصدر وصولا الى معامل التدوير الذي بدأ منذ سنوات في حوالى مئة مدرسة رسمية وخاصة في محافظة الشمال.

بعد الجولات الميدانية التي قام بها فريق عمل جمعية الميدان لنشر التوعية حول أهمية فرز النفايات والتفاعل مع أهالي المنطقة، اطلعت الجمعية على مشكلة الصرف الصحي وتلوث نهر رشعين. 

وشدد فريق عمل الجمعية التي ترأسها السيدة ريما فرنجية على متابعة الموضوع الذي يتابعه منذ أكثر من سنة مع الاتحاد والاطلاع على الدراسات المقترحة، وتم انشاء لجنة متابعة لهذا الأمر وسوف يتم التنسيق المباشر مع كافة المعنيين وعرض النتائج تباعا بشفافية.

وأكدت الدكتورة سنا بوديب أنطون "ان المواضيع البيئية مترابطة ومتكاملة فمعالجة النفايات الصلبة بطريقة مستدامة تؤثر على تحسين وضع مجاري الأنهر والموارد الطبيعية، وسوف يتم التنسيق بين كافة الجهات المعنية من وزارات، أهالي، بلديات والمجتمع المدني لتنفيذ الحلول اللازمة".

وخلال لقاء مع أهالي بلدية كفردلاقوس في قاعة كنيسة سيدة لورد، عرضت السيدة سوزان الراهب عن الجمعية لأهمية الفرز وللخطوات العملية المتبعة.

اما رئيس اتحاد بلديات قضاء زغرتا، زعني خير، فشدد على "أهمية الفرز من المصدر على الصعيدين البيئي والصحي". 

وقال: "ان الاتحاد وجمعية الميدان عملا معا لتنفيذ هذه الخطوة في كفرزينا، عرجس، بنشعي، كفرفو، مرح كفرصغاب، رسكيفا، كفرياشيت-بسبعل، داريا-بشنين، عشاش، رشعين كرم سدة وايعال".

وشجع الجميع على "الالتزام بتعليمات جمعية الميدان لانجاح عملية الفرز لأن ذلك يؤدي الى انخفاض تكلفة التخلص من النفايات". وأكد "ان مشروع معمل معالجة النفايات المقدم هبة من الاتحاد الاوروبي الى اتحاد بلديات قضاء زغرتا بات في مراحله الأخيرة لأقامته في منطقة زغرتا وهذا يؤدي الى خلق فرص للعمل. والهدف حاليا هو جعل كل بلديات قضاء زغرتا تشارك بالفرز من المصدر اي حوالى 22000 وحدة سكنية".

وتطرق الى ما يعانيه نهر رشعين من التلوث بسبب الصرف الصحي لبلديات رشعين، عشاش، أردة وكفردلاقوس، مؤكدا "سعي الاتحاد الى حل هذه المشكلة منذ ما يزيد على السنتين مع الوزارات المختصة سيما وان الدراسات اللازمة لمعالجة الصرف الصحي في محيط نهر رشعين وكافة بلدات قضاء زغرتا جاهزة منذ العام 2012 في مجلس الانماء والاعمار وبفضل الدعم والتنسيق مع المسؤولين السياسين في المنطقة تم تلزيم القسم الأكبر من الصرف الصحي في محيط نهر رشعين من قبل الوزارة المعنية. أما القسم الباقي منه والممثل من عيون عشاش حتى المرداشية أو ما يعرف بنهر الشرندي فقد تم الاتفاق بين الاتحاد والبلديات المعنية أن يصارالى تنفيذه بالتعاون في ما بينهم وعلى نفقتهم وفي أقرب وقت ممكن، اذا تعثرت محاولات تمويله من جهات مانحة ومهما بلغت تكاليفه لرفع المعاناة والأضرار". 

وشدد على "ان الاتحاد يتابع الموضوع منذ زمن ولكن من دون اطلاع الاعلام لأن الاتحاد يهمه تظهير الصورة الجميلة للقضاء وليس المشاكل التي تؤدي الى تراجع السياحة". 

واشار الى أنه "يعامل جميع البلدات سواسية وان الهدف جعل القضاء نموذجي".

 
جمعية تجار النبطية افتتحت مدينة ملاهي للأطفال

إفتتحت جمعية تجار محافظة النبطية بالتعاون مع إسعاف النبطية وبلدية المدينة، مدينة ملاهي للأطفال في ساحة الامام الحسين في المدينة، بمشاركة وحضور رئيس الجمعية المهندس جهاد فايز جابر ، نائب المسؤول التنظيمي لحركة "أمل" في المنطقة الاولى محمد معلم ، المسؤول الاعلامي للنادي الحسيني مهدي صادق ، ممثل اتحاد بلديات الشقيف المحامي محمد حجازي ، ممثل بلدية النبطية هادي شميساني ، رئيس نقابة تجار الخضار والفاكهة في النبطية جهاد دقدوق وفاعليات .

وألقى جابر كلمة أكد فيها أن "مدينة الملاهي مفتوحة ليلا نهارا للأطفال من أبناء النبطية وبأسعار تشجيعية"، ملاحظا أن العدو التكفيري "لن ينال من النبطية، كما لم يستطع من قبله العدو الاسرائيلي النيل منها".

ولفت صادق الى أننا "مطمئنون الى الدور الريادي للنبطية التي لم تستطع أن تنال منها المؤامرة في السابق كما اليوم كما في كل يوم، وستبقى المدينة زاخرة بنشاطاتها تأكيدا على أن خوف التكفيريين بتفجير عبوتين في المدينة لم يقتل فينا روح الأمل بالحياة وبمدينة نموذجية في كل المناحي"، منوها بدور الامن العام في "إحباط الشبكة التخريبية التي كانت ستفجر عبوتين في النبطية".

 
وفد من البيت اللبناني الروسي زار موسكو

قام وفد من "البيت اللبناني الروسي" برئاسة الدكتور نقولا بدوي، بزيارة الى العاصمة الروسية، وبحسب بيان للبيت، التقى الوفد كل رئيس دائرة العلاقات الخارجية في البطريركية الروسية المتروبوليت إيلاريون ألفييف، نائبي مدير إدارة الشرق الأوسط في الخارجية الروسية ورئيس الجمعية الإمبراطورية الأرثوذكسية الفلسطينية في موسكو رئيس الوزراء السابق سيرغي ستباشين".

وزار الوفد الدير التاريخي للثالوث الأقدس - لافرا في سرغييف بوساد والتقى رئيسه ومعاونيه الكبار. وقد قدم رئيس الدير المطران ثيوغنوست أيقونة القديس سيرغي لرئيس الوفد. وكان الوفد قد زار مقر البطريركية الإنطاكية في موسكو وقام الفنان برنار أسعد رنو برسم لوحة جسدت العلاقة التاريخية الخاصة بين لبنان وروسيا. 

وفي ختام اللقاء قلد رئيس الوفد المتروبوليت نيفن صيقلي وسام التقدير للبيت اللبناني الروسي برتبة كومندور، تقديرا لدوره المميز في خدمة العلاقات اللبنانية الروسية ودوره على الصعيدين الروسي والعالمي. وقبيل العودة الى بيروت، أقام السفير اللبناني حفل تكريم لرئيس وأعضاء الوفد المرافق وللفنان رنو لعمله الفني المميز".

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

أقسام العدد 54

العدد 54

لدينا نشرة