أخر الأخبار
المركز اللبناني للغوص رفع علم الجيش على عمق 40 مترا في بحر صور

أعد المركز اللبناني للغوص فيديو خاصا بعيد الجيش، تضمن رفع علم الجيش اللبناني في قاع بحر صور على عمق 40 مترا، "وفاء لتضحياته وعمله في البحر والبر في مكافحة الارهاب وأعمال العنف والحفاظ على أمن اللبنانيين في وطنهم لبنان".

 
بيان سفير بيلا روسيا

 

استقبل نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الدكتور نبيل فهد سفير بيلاروسيا في لبنان الكسندر بونوماريف برافقه القائم بالاعمال في السفارة، وقنصل بيلاروسيا في لبنان ايلي سركيس، وبحث معه سبل تنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.

بداية رحب فهد بالسفير بونوماريف، مشيدا بعلاقات الصداقة بين لبنان وبيلاروسيا. واكد ضرورة العمل على تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين لتنمية العلاقات الاقتصادية على مختلف المستويات لا سيما زيادة التبادل التجاري الذي لا يزال متواضعاً.

ولفت فهد الى وجود الكثير من الفرص الواعدة التي يمكن ان تعمل عليها الشركات في البلدين، داعيا في هذا الاطار الشركات البيلاروسية الى اعتماد لبنان كمركز لها لتسويق منتجاتها وخدماتها في المنطقة، وكذلك لاقامة شراكات عمل مع نظيرتها اللبنانية في الكثير القطاعات والمجالات، مؤكدا استعداد الغرفة القيام بكل ما يلزم لتسهيل امور رجال الاعمال البيلاروس في لبنان.

من جهته، أكد السفير بونوماريف اهتمام بلاده بتطوير العلاقات الاقتصادية مع لبنان، "الذي يلعب دورا اقتصاديا مميزا في المنطقة".

واشار الى انه يجري التحضير لتنظيم وفد اقتصادي بيلاروسي الى لبنان، في تشرين الثاني المقبل، ويضم شركات كبيرة تعمل في قطاعات الصناعت الغذائية، الآلات الصناعية، المواد الاولية، التكنولوجيا، وذلك بهدف عقد لقاءات ثنائية مع الشركات اللبنانية وبحث امكانية التعاون المشترك في عدة مجالات وكذلك وعادة اعمار سوريا.

وفي هذا الاطار، رد فهد مرحباً بقدوم الوفد الاقتصادي البيلاروسي، مؤكداً ان غرفة بيروت وجبل لبنان ستضع كل امكاناتها لانجاح هذه الزيارة من خلال المساعدة في تنظيم وعقد اللقاءات والمطلوبة بين الشركات اللبنانية والبيلاروسية.

وفي نهاية اللقاء قدم فهد للسفير بونوماريف كتاب الغرفة.

 
كيدانيان خلال اطلاق شهادتين في الضيافة وفن الطعام في اليسوعية: سنسعى لاستعادة دور لبنان السياحي الإقليمي وليعود منارة الشرق

أطلق معهد إدارة الشركات في جامعة القديس يوسف شهادتي ماستر باللغة الإنكليزية، في احتفال أقيم على مسرح فرنسوا باسيل - حرم الابتكار والرياضة، بمشاركة وزير السياحة أواديس كيدانيان، رئيس الجامعة البروفسور سليم دكاش اليسوعي، مدير المعهد جو شهاب، نزار ألوف ممثل نقيب أصحاب الفنادق في لبنان، الأمين العام لنقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان مايا بخعازي نون والمدير العام لـHospitality Services جومانا دموس سلامة، وحضور نواب رئيس الجامعة ومديرين وأكاديميين وأصدقاء.

شهاب
بعد النشيد الوطني، تحدث مدير المعهد جو شهاب عن "الشهادات العالية التي يمنحها المعهد، مع حرصه على تأمين المعرفة الأكاديمية المعمقة لطلابه من خلال شراكاته مع كبريات المؤسسات التعليمية العالمية، على غرار باريس دوفين وIAE Grenoble وInstitut Paul Bocuse".

وأكد شهاب أنه "خلال 20 عاما كان المعهد يعد الطلاب أصحاب الكفاءة الذين ساهموا في إنجاح صناعة الضيافة في لبنان والمنطقة، إذ لطالما سعى المعهد لأن يشكل محورا للضيافة وفن الطعام وللدراسات المتخصصة، خصوصا من خلال شراكته مع معهد بول بوكوز في العام 2016 ودخوله شبكة المؤسسات التعليمية العالمية التي تشاركه القيم نفسها وتهدف إلى تنشئة محترفين بمستوى عال حول العالم".

وعدد الشهادات الجديدة التي سيمنحها المعهد، وهي "البكالوريوس في فن الطعام والمطاعم Bachelor in Culinary Arts and Restaurant Management (سيبدأ في خريف 2018). شهادة الماستر في الرفاهية ونمط العيش (Hospitality Management, Luxury and Lifestyle) وشهادة الماستر في فن الطعام ونمط العيش في لبنان وبلدان المتوسط (Lebanese and Mediterranean Gastronomy and Lifestyle)"، مشيرا الى أن "هذه الشهادة هي الأولى ليس فقط في لبنان بل في العالم".

سلامة
واعربت جومانا دموس سلامة في كلمتها، عن سرورها وفخرها "للمشاركة في إطلاق هاتين الشهادتين"، مذكرة ب"الجهود التي بذلها والدها نهاد دموس لتأسيس أول مدرسة الضيافة في الشرق الأوسط في العام 1957"، مؤكدة "الالتزام بإعلاء مستوى الضيافة في لبنان من خلال النشاطات التي تقوم بها "هوسبيتاليتي سرفيسز" مثل معرض "هوريكا" وغيره من النشاطات".

ألوف
من جهته، اعتبر ممثل نقيب أصحاب الفنادق، أن "مرحلة العمل الجاد بدأت، خصوصا مع وجود منافسة إقليمية شرسة يجب العمل على مواجهتها"، داعيا الجميع إلى "استعمال معارفهم وخبراتهم لتطوير القطاع الفندقي في لبنان"، مؤكدا أن "برنامج الشهادات الجديد سيساعدنا لرفع مستوانا، وأقول للجميع، نحن اللبنانيين لنا مكانتنا في عالم الضيافة".

نون
وقالت مايا بخعازي نون: "نحن في النقابة نتطلع إلى احتضان المواهب الجديدة، والمتخرجين الجدد الذين سيشكلون قيمة مضافة بالنسبة إلى قطاع الضيافة من خلال تعليمهم العالي"، شاكرة "جامعة القديس يوسف على مبادرتها القيمة".

دكاش
بدوره، رحب البروفسور سليم دكاش بالوزير الضيف والحضور، مهنئا "فريق الأساتذة المعلمين الذين طوروا هاتين الشهادتين بطريقة متميزة ومبتكرة"، متطرقا الى اهداف البرنامجين، فقال: "الهدف يكمن في مواكبة سوق العمل المتعلق بالفنادق والمطاعم وهذه السوق في تطور دائم ومستمر وتتطلب كفايات ومهارات متقدمة، كما ان هذا النوع من البرامج العلمية المتقدمة التي تعطي تنشئة في الماستر في مجالات الفندقية وفن الطهي، يحتاج بالتأكيد إلى دعم شركاء العالم المهني من أجل ضمان نجاحه لأنه برنامج نظري وعملي في الوقت نفسه. وسوف يتكلل هذا البرنامج بالنجاح بالقدر الذي سيتم فيه دعمه من شركائنا وبالقدر الذي ستتوفر فيه لطلابنا في المستقبل دورات تدريبية يتبعونها مع كبار الطهاة والمتخصصين، كما ان يتعلق بلغة التدريس في هذا البرنامج. عن طريق اختيار اللغة الإنجليزية التي أصبحت الأكثر استخداما في عالم الأعمال".

اضاف: "نحن لا ننكر الهوية الفرنكوفونية للجامعة، مع العلم أن الفرنكوفونية تعترف بالتعددية اللغوية. رؤيتنا في تطوير البرامج التي تستخدم اللغة الإنجليزية هي جزء لا يتجزأ من رؤية جامعة القديس يوسف للسنة 2025، السنة التي ستحتفل فيها الجامعة بالذكرى السنوية الـ150 على تأسيسها، وهذا البرنامج يقوم على أساس الشراكات الدولية والقائمة بين الجامعات مثل الاتفاق الذي وقعه قطاع الفندقية مع معهد بول بوكوز Paul Bocuse Worldwide Alliance، فهو بالتالي سيكون رفيع المستوى منذ البداية وقاعدة متينة ليتمتع بالمصداقية والفعالية".

كيدانيان
والقى وزير السياحة كلمة، شكر فيها الجامعة، وقال: "السياحة بالنسبة لي هي فن التعامل مع الضيف"، واشار إلى "المهارة الفطرية التي يتمتع بها اللبناني"، واكد "سعيه لاستعادة لبنان دوره السياحي الإقليمي وليعود منارة الشرق"، واعتبر أن "الشهادتين الجديدتين هما البرهان على أهمية السياحة"، وذكر أن "الدول المحيطة بنا لديها مشاكلها أيضا من زحمة سير وتلوث"، ودعا الجميع إلى "النظر إلى الأمور الإيجابية التي يتمتع بها وطننا من مناخ وطبيعة وحب للضيف"، كما ذكر أن "من ينجح السياحة في الدول المجاورة هم الطلاب اللبنانيون".

 
خلف رئيسة لنادي روتاري بيروت سيدرز

تسلمت السيدة ريما خلف رئاسة نادي "روتاري بيروت سيدرز" من الرئيس السابق غسان حجار لولاية مدتها سنة. وأقيم احتفال التسليم والتسلم في مطعم Eau de Vie في فندق "فينيسيا"، بحضور مسؤولي المنطقة الروتارية 2452 وفي مقدمهم المحافظ المنتخب للمنطقة ميشال جزار والمحافظ المنتهية ولايته جميل معوض، ونائبتي المحافظ سعاد عساف ومنى كنعان، إضافة إلى نواب محافظين ورؤساء عدد من نوادي "روتاري".

وبعد أن سلم حجار إلى خلف جرس النادي ومطرقته، ألقى كلمة تحدث فيها عن المشاريع التي تم تنفيذها خلال ولايته لدعم المحتاجين في لبنان، فأشار إلى أن قيمتها بلغت نحو 985 ألف دولار، وشملت مجالات التعليم، وبناء السلام، ورعاية الأم والطفل، والمياه، ومكافحة الأمراض، وتعزيز الاقتصادات المحلية.

أما خلف، فأعلنت برنامجها انطلاقا من شعار "روتاري الدولي" الدائم "الخدمة فوق الذات" وشعاره لسنة 2017-2018 "تحقيق أثر فعلي"، وقدمت أعضاء الهيئة الإدارية للنادي.

وتخللت الإحتفال وصلات غنائية وموسيقية ولوحات راقصة قدمها اثنان من المشاركين في برنامج "رقص النجوم" التلفزيوني.

تجدر الإشارة إلى أن "روتاري الدولي" منظمة غير حكومية يبلغ عدد أعضائها في العالم 1,2 مليون وتتوزع نواديها االـ35 ألفا في كل أنحاء العالم، تتمثل أهدافها في "جعل العالم مكانا أفضل".

 
دراسة حديثة لفرنسبنك عن قطاع النفط والغاز في لبنان

 

· 164 مليار دولار قيمة احتياطيات الغاز و90 ملياراً احتياطيات النفط

بين عامي 2020 و 2039

· الصندوق السيادي للأجيال القادمة وخفض الدين العام

وضبط تحركات الاقتصاد الوطني

أنجز فرنسبنك دراسة عن قطاع النفط والغاز في لبنان تحت عنوان "هل لبنان دولة منتجة للنفط والغاز؟"، حيث أشارت إلى أن الدراسات والمسوحات التي قامت بها شركات بريطانية ونروجية وأميركية توضح وجود إحتياطيات من النفط والغاز في المياه اللبنانية وذلك بحدود 30 تريليون قدم مكعب من الغاز و660 مليون برميل من النفط السائل، آخذين بعين الاعتبار مساحة 10% من هذه المياه التي تم إجراء مسح لها.

وعرضت الدراسة للأطر القانونية التشريعية والإجرائية التي أخذتها الحكومة اللبنانية في هذا الإطار حتى تاريخه، مثل إقرار قانون خاص للموارد النفطية، والمراسيم الخاصة بإطلاق أعمال التنقيب والاستخراج، وتأسيس "مجلس إدارة النفط"، وتحديد شروط التأهيل لشركات النفط والغاز، وتحديد البلوكات، وتحضير إتفاق التنقيب والإنتاج، كما تم إختيار 46 شركة نفط عالمية لتتقدم بعروضها بشأن التنقيب منها 12 شركة مشغّلة.

وأوضحت الدراسة أنه إذا كانت التوقعات بشأن ثروة النفط والغاز واقعية، فإن لبنان سيصبح دولة مستقلة على صعيد الطاقة، ودولة لديها إكتفاء ذاتي بالنسبة لهاتين السلعتين، وأيضاً مصدّر صاف لهما أو حتى بالنسبة للغاز الطبيعي.

وبناء على تقديرات جهات دولية متخصصة، أشارت الدراسة إلى أن قيمة إحتياطيات الغاز في لبنان هي بحدود 164 مليار دولار، وقيمة إحتياطيات النفط هي بحدود 90 مليار دولار للفترة الممتدة بين عامي 2020 و2039. وهذا يعني أن القيمة الوسطية لإنتاج الغاز سنوياً هي بحدود 8.2 مليارات دولار، والقيمة ذاتها بالنسبة للنفط 4.5 مليارات دولار لفترة 20 سنة.

وبيّنت الدراسة أن عائدات النفط والغاز المحتملة سوف يكون لها مساهمة مهمة ومؤثّرة في الاقتصاد اللبناني والأوضاع المالية والاجتماعية، حيث ستساهم في تخفيض مستوردات لبنان من الطاقة، الأمر الذي يقلّل العجز التجاري وتالياً الميزان الجاري. كما أنها ستعزز التدفقات المالية الخارجية إلى لبنان، مما يوفر فوائض في ميزان الرساميل وتالياً في ميزان المدفوعات. ثم إن هذه العائدات المالية ستساهم في ضبط عجز الموازنة ونمو المديونية العامة، وذلك من خلال زيادة قيمة الإيرادات العامة للدولة بفعل عائدات النفط والغاز. كما أن عائدات النفط والغاز ستزيد إحتياطيات القطع الأجنبي، وتوسع نطاق فرص العمل محلياً،

وترفع قيمة الاستثمارات في قطاعات البنية التحتية وقطاع البناء جراء ورشة العمل الكبرى لبناء منشآت النفط والغاز مثل المرافئ وخطوط النقل ومساكن العمال وغيرها. كذلك فإن إستخراج وإنتاج النفط في لبنان سوف يساعده على تخفيف معدلات التلوث عبر التحوّل من إنتاج الكهرباء باستخدام الفيول أويل إلى إنتاجها باستخدام الغاز، مما يوفر للبنان فرصة مهمة لتطوير إمكاناته على صعيد الطاقة المتجددة. وكل ذلك سيؤدي إلى تعزيز معدلات النمو الاقتصادي المستقبلية وتخفيض معدلات البطالة المحلية.

وأكدت الدراسة أن إستخراج وإنتاج النفط والغاز في لبنان قد يعرّض إقتصاد لبنان مستقبلاً لاحتمالات الحركية (Volatility) في النشاط الاقتصادي العام من جراء التغيرات التي قد تحصل في أسعار النفط والغاز في السوق العالمية، مما قد يعرقل معدلات نمو اقتصاده الوطني. كما أنه قد يرفع معدلات التضخم تبعاً لتوسّع العرض النقدي، الأمر الذي له تأثيره على حركة التصدير الوطني ونشاط القطاع السياحي.

وتوضح دراسة فرنسبنك أن إستخراج النفط والغاز يتطلب فترة طويلة نسبياً قد تمتد إلى 7-10 سنوات، إلى جانب الكلفة المرتفعة للتنقيب والتي قد تصل إلى نحو 150 مليون دولار للبئر الواحد.

وتطرح الدراسة ملفاً مهماً بالنسبة لقطاع النفط والغاز وهو يتعلق بإدارة موارد هاتين السلعتين في المستقبل، حيث ترى أنه من الأهمية بمكان إستخدام هذه الموارد في اتجاهات ثلاثة: للأجيال القادمة، ولتخفيض العجز والدين العامين، ولمعالجة الآثار الاقتصادية السلبية المحتملة في المديين القصير والطويل.

وختمت دراسة فرنسبنك بالإشارة إلى أن تسديد جزء من المديونية العامة خطوة ضرورية لتحسين التصنيف الائتماني السيادي للبنان، وزيادة تنافسية الاقتصاد الوطني، ورفع معدلات النمو الاقتصادي مستقبلاً.

 
وزير الزراعة استقبل وفداً من جمعية الصناعيين


استقبل وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة وفداً من جمعية الصناعيين برئاسة فادي الجميل بحضور مدير مكتبه المحامي سامر عاصي، وتطرق البحث خلال اللقاء الى المشاكل التي تعيق تطور الصناعة في لبنان وفي مقدمها كلفة الطاقة، ومشاكل النقل بعد اقفال المعابر البرية والتوجه نحو التصدير بحراً عبر سفن الرورو، وتأثير الازمة في سوريا وتراجع حجم الصادرات الصناعية.

كما تطرق البحث الى مشاركة لبنان في معرض دبي في شباط المقبل والذي يشكل فخراً للصناعات الغذائية في لبنان التي تصل الى كندا والدول الاوروبية واميركا نظراً لجودتها. وجرى البحث ايضاً في سبل زيادة الدعم عبر تطوير برنامج دعم الصادرات، بالإضافة الى دعم الصناعيين في سعيهم لاستعادة الاسواق واستعادة حجم الصادرات الصناعية وزيادتها.

 
الوزير جبران باسيل يوقّع على السجل الذهبي من مطرانية الموارنة
رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل يوقّع على السجل الذهبي من مطرانية الموارنة في زحلة :
نأتي هذا المكان وكلنا أمل أن تتلاقى جهودنا مع صلواتكم لكي نحافظ على التوازن اللازم في نظامنا التربوي والكنسي والمدني .
لقراءة الخبر كاملاً:
 
كارمن موتا احيت الليلة الثالثة من مهرجانات صور الدولية

 

تواصلت على مسرح الملعب الروماني في صور، فعاليات مهرجانات صور الدولية في ليلتها الثالثة، والتي احيتها الفنانة الاسبانية العالمية كارمن موتا وفرقتها لرقص الفلامينغو والكوريغرافيا، وحضرها رئيسة لجنة مهرجانات صور السيدة رندى عاصي بري، القائم باعمال السفارة الاسبانية في لبنان ريكاردو سانتوس، السيدة لمى تمام سلام، عقيلة رئيس لجنة الادارة والعدل النيابية السيدة فيفيان غانم، عقيلات عدد من الوزراء والنواب، قادة وحدات قوات الطوارئء الدولية العاملة في جنوب لبنان، ضباط وجنود القوات الدولية، وفعاليات ثقافية وفنية واجتماعية.

كارمن موتا التي حلت ضيفة على مهرجانات صور عام 2004 بعملها الفني التراثي الراقص "فويغو" تعود وبعد 13 عاما لتطل من على مدرجات الملعب الروماني في مدينة صور، برائعة من روائعها الفنية الموسيقية الراقصة بعنوان "انتولوجيا".

انتولوجيا مشهدية راقصة تضافرت فيها لغة الجسد بقالب فني جماعي خلاق عكس جمالية واناقة التراث الاسباني بألوانه وازيائه وايقاع موسيقاه، فقدمتها كارمن موتا بلغة الفلامينغو حوارا ثقافيا كسرت فيه التقاليد والكليشيهات ومزجت فيه بين الحداثة والاصالة، فاختارت موسيقى "كارمينا بورانا" بابا رحبا للدخول الى الانتولوجيا المشهدية، مستخدمة الخيال وسحر الموسيقى بايقاعها الشرقي والغربي، فعبرت موتا وفرقتها من عراقة الاندلس الى سحر اسبانيا بألقها وتألقها من الماضي الى الحاضر ومنه خاطبت المستقبل.

وقدم الراقصون والراقصات على مدى اكثر من ساعتين مشهدية فنية موسيقية راقصة على مدرجات المسرح الروماني في صور، جمعوا فيها المجد الاندلسي الاسباني من كل اطرافه رقصا وازياء وثقافة وتراثا، فاضافوا على صفحات تاريخ صور صفحة فنية من صفحات الجمال والفن العالمي، متوجين صور عاصمة للمتوسط ومدينة للضوء واللون والصوت والصدى.

 
افتتاح مهرجان إهدنيات الدولي بمشهديات سينامئية هي الأولى من نوعها في لبنان والشرق الأوسط

جمعت سهرة افتتاح مهرجان "اهدنيات الدولي" CinéOrchestre بين السينما والموسيقى والمسرح، في مشهديات هي الأولى من نوعها في لبنان والشرق الأوسط. وهي من إعداد وإخراج الفنان اللبناني جورج خباز، وعزف الأوركسترا الفيلهرمونية الوطنية، المؤلفة من 70 عازفا عالميا ولبنانيا، يعزفون على آلات وترية ونفخية، بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي.

حضر الافتتاح رئيس تيار "المردة" النائب سليمان فرنجية وعقيلته مؤسسة مهرجان "اهدنيات" ريما فرنجية، رئيس مجلس النواب الفخري البلجيكي اندريه فالهو، النائب اسطفان الدويهي وعقيلته، وزير الثقافة السابق ريمون عريجي، رئيس اتحاد بلديات زغرتا- اهدن زعني الخير، رئيس بلدية زغرتا- اهدن الدكتور سيزار باسيم، السينيفيلي اميل شاهين والمخرجين: نادين لبكي، ليال راجحا، امين دورا وريتا الجمال وحشد من اهل الثقافة والفن والاعلام.

العمل مبني على أبحاث جادة في السينما والموسيقى، واختيارات اختزلت أبرز المحطات الفنية، مع توجيه تحية الى الرحابنة والسينما اللبنانية، وهو فكرة سباقة، حفلت بكل انواع الاعمال التي قدمت في كل المهرجانات.

ووصف خباز العمل أنه "ليلة هي الأولى من نوعها في لبنان والشرق الأوسط"، مشيرا إلى أنه "تلقى دعوات لعرض العمل خارج لبنان، مما يؤكد ايمان اهدنيات بقدرة الشباب اللبناني على انتاج ما يستحق العالمية".

البداية كانت مع موسيقى النشيد الوطني عزفا من الاوركسترا الفيلهرمونية، وكانت موسيقى الاوركسترا هي الثابت الوحيد على المسرح، وعلى شاشة عملاقة تتالت لقطات من افلام عالمية ولبنانية مع ربط صوتي لخباز.

الافلام المختارة بدأت مع سينما باراديزو والعراب وأفلام عالمية عديدة، وأفلام شارلي شابلن، الى الأفلام اللبنانية مثل "سفر برلك" "هلق لوين" و"غدي"، حيث أطل خباز مع بطل الفيلم الطفل إيمانويل خيرالله من مؤسسة "سيزوبيل" للاحتياجات الخاصة.

وصفق الحضور طويلا عند مرور الفنان عبدالله حمصي (أسعد) مغنيا موال "عيني ما تشوف النوم يا ديب حاكمها قلق ونعاس"، تزامنا مع عرض فيلم "سفر برلك" للرحابنة.

ووجه خباز عبر ملصقات أفلام السينما اللبنانية وعناوينها وعرض صور كبار السينمائيين اللبنانيين، تحية الى السينما اللبنانية وتأكيد على عودتها.

وغنت الفنانة تانيا صالح ثلاث اغنيات من افلام نادين لبكي وموسيقى خالد مزنر.

وتألقت المشهدية مع حضور رائع وديناميكي مزج بين الغناء والتمثيل لروي خوري في "Singing in the Rain"، وأداء لافت لبافو في "Chaplin" ولبشارة مفرج في "Romeo&Juliet".

وأضافت المؤثرات الخارجية فعل المفاجآت، فمن دراجة كأنها خرجت من الشاشة الى "سوبرمان" طائر فوق الجمهور على حبل معدني، الى "كاوبوي" يخيل امام الجمهور الى مطر ينزل ستارة امام المسرح، لتختم السهرة بمشهدية فرحة على موسيقى فيلم "singing in the rain".

 
1660 عداء شاركوا في سباق PULSE لدعم تعليم الأولاد المرضى

شارك نحو 1660 عداء وعداءة من مختلف الفئات العمرية، في سباق "نبضة" (pulse) السنوي الذي نظمته جمعية MySchoolPulse للسنة الثامنة تواليا في نادي فقرا، بالتعاون مع النادي وجمعية بيروت ماراتون، وبرعاية البطل اللبناني في التزلج المائي سيلفيو شيحا، ويعود ريعه لتمويل المهمة الخيرية للجمعية والمتمثلة في تمكين الأولاد المصابين بالسرطان أو بأمراض مستعصية من إكمال دراستهم خلال فترة معالجتهم في المستشفيات.

حضر السباق الوزير السابق ريمون عودة ورؤساء مؤسسات ومسؤولو هيئات مجتمع مدني.

وفاز نادر جابر (بنك سارادار) بسباق الكيلومترات الخمسة في فئة الذكور مسجلا 16 دقيقة و34 ثانية، فيما أحرزت أريغو سيساي أبات (انتر ليبانون) المركز الأول لدى الإناث بوقت بلغ 20 دقيقة و11 ثانية. وكالعادة، اقيم كذلك سباق لمسافة كيلومتر واحد خصص للأولاد من سن الحادية عشرة فما دون.

وبعد السباق، أقيم حفل توزيع الميداليات، وشارك في تسليمها عودة ورئيسة جمعية MySchoolPulse ميراي ناصيف، التي أسست الجمعية عام 2010 بعدما توفي نجلها بول يارد وهو في الثانية عشرة من عمره، جراء إصابته بالسرطان، وشاركتها في التأسيس ابنة شقيقتها دانيال دياب.

وشكرت ناصيف العدائين "لمساهمتهم من خلال المشاركة في دعم عمل الجمعية التي تنقل المدرسة إلى المستشفيات في لبنان، والتي أتاحت منذ تأسيسها لأكثر من 473 طفلا يعانون أمراضا تشكل خطرا على حياتهم، متابعة دراستهم خلال علاجهم الطويل بعيدا من مدارسهم وعائلاتهم، وأمنت لهم التعليم بواسطة 13 معلمة دائمة، في ست مستشفيات كبرى هي: القديس جاورجيوس، أوتيل ديو، المقاصد، سيدة المعونات (جبيل)، المستشفى اللبناني (الجعيتاوي) ومستشفى رفيق الحريري.

النتائج:

سباق الكيلومترات الخمسة (الإناث) 


- الترتيب العام:
1- أريغو سيساي أبات (انتر ليبانون) 20 دقيقة و11 ثانية
2- سيلفي أنطون (بلو ستارز) 21.03
3- كريستيل فغالي (بنك بيبلوس) 21.58

- الترتيب وفق الفئات العمرية:
1- مواليد 2005 فما فوق: كاتالينا الحلو (م. ناصيف وأولاده) 26.16 ثم ألكسا دوكلير 27.01 ثم كيلي أبو جودة (م. ناصيف وأولاده) 34.47
2- 2000-2004: كريستيل فغالي (بنك بيبلوس) 21.58 فياسمينا علوش (لويز فيغمان) 25.30 ثم يارا فغالي (بنك بيبلوس) 26.16
3- 1993-1999: سارة جو قرطباوي (الجامعة اللبنانية الأميركية LAU Athletics) 24.27 ثم روان فتوني (الجامعة اللبنانية الأميركية) 25.26 ثم رنا عباس (بيروت 542) 26.12
4- 1988-1992: ستيفاني خرياطي (بلو ستارز) 23.06 تلتها إيشيت سنكوتي بيكلي (بيروت 542) 26.49 ثم ريتا مكاري 28.00
5- 1983-1987: كلوتيلدا نعيم 25.27 ثم ناتالي أبي اللمع (ماي سكول بالس) 26.19 فنور خويري (بنك سارادار) 26.37
6- 1978-1982: مايا رسامني (بنك سارادار) 26.10 ثم تانيا حلو (بنك سارادار) 30.58 فمريم شعيتاني (بيروت 542) 31.37
7- 1973-1977: أرميل بركات (بنك سارادار) 23.33 ثم كاتيا راشد (بيروت 542) 24.10 فدنيا فغالي (بنك بيبلوس) 24.58
8- 1967-1972: كارينا سكر (إنتر ليبانون) 24.43 تلتها ميراي مطر (الأنطونية بعبدا) 45.10 ثم غبرييل أسود 28.46
9- 1966 فما قبل: ماري آن بلوز (بنك سارادار) 29.05 ثم آن ماري حبيب (ماي سكول بالس) 29.06 فزينة قازان (ماي سكول بالس) 29.45

سباق الكيلومترات الخمسة (الذكور)

الترتيب العام:
1- نادر جابر (بنك سارادار) 16 دقيقة و34 ثانية
2- عماد جزيني (قوى الأمن الداخلي)- 16.55
3- داوود مصطفى (بنك سارادار) 17.25

الترتيب وفق الفئات العمرية:
1- مواليد 2005 فما فوق: أحمد حايك (بنك سارادار) 20.40 تلاه رالف فغالي (بنك بيبلوس) 20.50 ثم نبيه عبود 23.25
2- 2000-2004: كفاح محمد (بنك سارادار) 19.26 تلاه يان بوزان 21.59 ثم سيدريك زوفيغيان 22.12
3- 1993-1999: باسل فقيه (الجامعة اللبنانية الأميركية) 19.25 تلاه جوزف داوود (إيليت) 21.44 ثم طوني مكاري 22.42
4- 1988-1992: سمير السلمان (إيليت) 18.32 تلاه إيلي حلاسو (let's run) 21.26 ثم هادي ياغي (بيروت 542) 21.28
5- 1983-1987: طوني حنا (إيليت) 18.44 تلاه شادي أنطون 20.34 ثم رشيد ادريس (بلو ستارز) 20.54
6- 1978-1982بلال شرانق 19.31 تلاه رونالد رزق 19.35 ثم نادر غنام (بنك سارادار) 19.40
7- 1973-1977: علي برجاوي (إنتر ليبانون) 19.13 تلاه وسام حديفة (قوى الأمن) 19.59 ثم علي خزعل (قوى الأمن) 20.16
8- 1967-1972: ألبر طعمة (بنك سارادار) 25.41 ثم فؤاد رميلي (بيروت 542) 25.52 ثم سيدو بستاني 26.25
1966 فما قبل: علي مكي (إنتر ليبانون) 19.48 ثم ميكي شبلي (إنتر ليبانون) 22.07 فأسامة سعادة (بنك سارادار) 24.31

سباق الكيلومتر الواحد (للأطفال من الثامنة فما دون مع أمهاتهم):

الإناث:
- 2009 فما فوق: تينا بوكرم (نادي فقرا) 5.06 تلتها رومي فغالي (بنك بيبلوس) 5.25 ثم مايا نابلسي 5.46
- مواليد 2006-2008: جيا الأسطه (ماي سكول بالس)- 4.05 ثم جوي الأسطه (ماي سكول بالس) 4.11 تلتهما أودري حكيمة 4.49

الذكور:
- 2009 فما فوق: رافاييل الأسطه (ماي سكول بالس) 4.26 تلاه فيليب متى (بنك سارادار) 4.30 ثم أدريان حكيمة 4.43
- مواليد 2006--2008 سامي ألابان (بنك لبنان والمهجر) 4.05 تلاه كريس حداد (Run with Katia) 4.11 ثم ميشال حكيمة 4.23

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة