أخر الأخبار
اصدرت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز (الفرانشايز) تقرير"تطور مبيعات التجزئة – مؤشرات النصف الاول من العام 2017"

 

اصدرت الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز (الفرانشايز) تقرير"تطور مبيعات التجزئة – مؤشرات النصف الاول من العام 2017"، الذي تعدته الجمعية بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان.

وتظر الاحصاءات ان الاقتصاد اللبناني يتأرجح على حدود الامل. بعض المؤشرات شهد تحسنا" خجولا" بالقارنة مع آخر ستة اشهر من العام 2016، وبعضها شهد تراجعا" يضاف الى التراكمات السلبية للسنوات الماضية، ومنذ العام 2012 تحديدا".

تبين الاحصاءات ان الاقتصاد اللبناني يراوح مكانه، ولا يملك القوة اللازمة لدفع عجلة النمو. كلما خطونا خطوة الى الامام، واجهنا مشاكل ومصالح تعيدنا خطوات الى الوراء. واذا نجحنا في اتخاذ قرار بعد سنوات من التمحيص والاخذ والرد، يتبخّر القرار ونعود الى نقطة الصفر. نكاد نجزم ان قرارا" ناقصا" يبقى افضل من الا قرار.

ان اتخاذ القرار في الوقت المناسب، والتنفيذ بالسرعة الممكنة، هما شرط من شروط النجاح، وخاصة في ما يتعلق بمصير الاقتصاد والاستقرار الاجتماعي.

بالعودة الى مبيعات التجزئة، تبين ان اجمالي مبيعات التجزئة منَ السلعِ والخدمات الاستهلاكية بقي بهامش 13.93 بالمئة ما دونَ مستواهُ في سنة

الأساس 2012. فمؤشر مبيعات الألبسة وتوابعها، مثلا"، تدنّى بنسبة 37.68 بالمئة عن مستواه في 2012.

كما تراجع مؤشر مبياعات الكماليات في النصف الأول من العام 2017 بنسبة 10.08 بالمئة عن مستواه في الفترة ذاتها من العام 2016. كما تدنّى هذا المؤشر عن مستواه في سنة الأساس بهامش قياسي بلغ 52.15 بالمئة.

وفي النصف الأول من العام 2017، تراجع مؤشر مبياعات الخدمات السياحية بنسبة قياسية بلغت 11.7 بالمئة مقارنة بمستواه في النصف الأول من العام 2016.

وعلى الصعيد الايجابي نسبيا"، إرتفعت مبيعات فئات من تجارة التجزئة بنسب معتدلة في النصف الأول من العام 2017 مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2016. هذه الفئات هي:

- مبيعات الموادِ الغذائية والمشروبات وارتفع مؤشِّرها ينسبة 8.47 بالمئة (تدنى بمستوى 5.02 بالمئة عن مستواه في 2012)

- مبيعات الأدواتِ المنزلية وارتفع مؤشِّرها ينسبة 6.63 بالمئة (تدنى بمستوى 37.38 بالمئة عن مستواه في 2012)

- مبيعات الخدمات الفندقية وارتفع مؤشِّرها ينسبة 5.7 بالمئة (تدنى بمستوى 7.12 بالمئة عن مستواه في 2012)

- مبيعات مستلزمات الرياضة والهوايات وارتفع مؤشِّرها ينسبة 3.5 بالمئة (تدنى بمستوى 42.85 بالمئة عن مستواه في 2012)

- مبيعات الخدمات الطبية وارتفع مؤشِّرها ينسبة 1.66 بالمئة. (تدنى بمستوى 35.56 بالمئة عن مستواه في 2012)

في الختام، اقلّ ما يقال ان مؤشرات مبيعات التجزئة تستدعي قرارات حازمة واجراءات جديّة وسريعة للخروج من حالة الركود المستمرة منذ سنوات.

الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز (الفرانشايز)

 
اتفاق بين الغرفة وشركة comed

وقع رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير ورئيس مجلس ادارة شركة Comed – Cyprus (صاحبة مشروع Cedars Pavilion) جورج مفرج، اتفاق بين الغرفة والشركة يقضي بفتح مكتب تمثيلي لغرفة بيروت وجبل لبنان في مركز الاعمال اللبناني في قبرص (Cedars Pavilion).

ويفتتح مركز الاعمال اللبناني في قبرص - لارنكا (Cedars Pavilion)، في احتفال يقام عند السادسة من مساء الجمعة المقبل برعاية رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير وبحضور كبار الشخصيات القبرصية وفعاليات اقتصادية لبنانية ورجال اعمال.

وفي هذا الاطار، أكد شقير ان "العلاقات الاقتصادية بين لبنان وقبرص تشهد نموا متسارعاً وهناك الكثير من النشاطات والفرص التي يمكن العمل عليها سوياً، لذلك فان قرارنا بانشاء مكتب تمثيلي لغرفة بيروت وجبل لبنان في هذا المركز يؤكد اعطاء العلاقة مع قبرص اهتماماً خاصاً".

ولفت شقير الى انه "من خلال هذا المركز سنواكب التطور الحاصل على مستوى العلاقات الاقتصادية البلدين، ان كان بالنسبة لتسهيل امور اللبنانيين في الجزيرة أو تعزيز التعاون بين رجال الاعمال في البلدين خصوصاً زيادة الاستثمارات القبرصية في بلدنا"، موضحاً انه من "أبرز أهدافنا التركيز على تعريف رجال الاعمال القبارصة على القطاعات الاقتصادية والمشاريع الواعدة في لبنان، وتوفير كل المعلومات التي يرغبون بالحصول عليها، وكذلك مساعدتهم على خلق شركات عمل مع رجال اعمال لبنانيين".

ويشكل مركز الاعمال اللبناني في قبرص (Cedars Pavilion) منصة للبنانيين الراغبين في الاستثمار في قبرص للتعرف على المشاريع المجدية في الجزيرة وعلى رجال الاعمال القبارصة، كما انه من ابرز أهدافه استقبال رجال الاعمال القبارصة الراغبين في الاستثمار او ايجاد شركاء تجاريين لهم في لبنان ومساعدتهم على الوصول الى مختلف المعلومات المطلوبة وتعريفهم على رجال الاعمال اللبنانيين، إضافة الى عرض نماذج عن أبرز المنتجات اللبنانية.

ودعا رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير رجال الاعمال اللبنانيين الراغبين بالحصول على خدمات المركز التواصل مع مكتب العلاقات الخارجية في الغرفة عبر البريد الالكتروني الآتي: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

 
فرنسبنك، الشريك الرسمي لمشروع الجدار الأبيض

منذ عام 1998، يطلق فرنسبنك مبادرات متتالية في إطار التزامه بالمسؤولية الاجتماعية للشركات لتشجيع الفنانين اللبنانيين الشباب وإبداعاتهم. وقد أتاح هذا النهج إنشاء معرض "جبل" للفنون الجميلة، الذي فتح أفقا جديدة للفنانين الناشئين لاكتشاف مواهبهم وتمهيد مسيرتهم نحو النجاح والتألق ، كما ورفع مستوى الوعي لدى اللبنانيين، على مدى سنوات متتاليات. وقد عرَض خلالها أكثر من 300 فنان أعمالهم في "جبل"، 50 منهم هم اليوم فخر للوطن، واستطاعوا شق طريقهم ووصلوا إلى العالمية.

في هذا السياق، يسعى فرنسبنك إلى التعبير عن حيوية الإبداعات المعاصرة الناشئة في لبنان من حيث تنوع المدارس والأساليب الفنية ، مما يؤكد مرة أخرى على دور المصرف الاستراتيجي وإسهاماته الفعالة في خلق وتحفيز الثقافة الفنية للأجيال القادمة. وإن مشاركة فرنسبنك في هذا النوع من المبادرات وعلى المدى الطويل تحث الفنانين الشباب إلى المضي قدما وتبث فيهم روح الأمل وحس الثقة لمواصلة عطائهم ودفقهم وإلهامهم.

الفن هو لغة التواصل وفرنسبنك يساهم في هذا الحوار الثقافي

إن مبادرة الجدار الأبيض (White Wall)التي ينظمها المعهد الفرنسي في لبنان، والتي تشجع على لقاء استثنائي بين فن الخط وتقنية الغرافيتي، ستحفز الفنانين هذا العام على تحدي أنفسهم وسكب إبداعاتهم عبر دمج الحروف الهجائية العربية واللاتينية, وبذلك تتلاءم تماما مع استراتيجية فرنسبنك واقتناعه الراسخ بأن الفن هو لغة الحوار بين الثقافات.

يزن الحلواني، الخطاط والفنان اللبناني، الذي اختاره المعهد الفرنسي في لبنان للرسم على جدران بيروت ، كانت قد اكتشفته لجنة فرنسبنك الفنية ليشارك في "جبل" بنسخته التاسعة عام 2013. واكتسب يزن منذ ذلك الحين شهرة دولية، لينضم إلى الفنانين اللبنانيين والأجانب، وتكريس لغة الحوار الإبداعي عبرعرض فنونهم على جداريات بيروت تعتمد تقنيات الغرافيتي والكاليغرافي. وعوضا عن فيض الألوان على اللوحات بل عرض الابداعات الفنية على جدار بيروت، وتتماشى هذه المبادرة مع ما عبر عنه رئيس مجموعة فرنسبنك، السيد عدنان القصار، بالقول إن "الثقافة ضرورية، وتكمن قيمتها حين تكون في متناول الجميع".

وفيما كانت المصارف دائما في خدمة الفن والثقافة، ظلت صورة المصرفيين النهضويين - المدافعين عن الفن والأدب - متجذرة في فلسفة فرنسبنك.

واليوم يتألق الفن المعاصر في لبنان في أوج عطائه، ويفرض نفسه اكجسر تواصل ورسالة محبة ، عاكسا صورة حضارية مشرفة عن ثقافة العيش المشترك، وهو دليل على نضج ثقافي وانفتاح وحداثة.

في هذا السياق، يعزز فرنسبنك التزامه وتمسكه بهذه الثقافة، ويحرص على المساهمة في ازدهارها بين اللبنانيين. ومن هذا المنطلق بالذات، تتالت مبادرات فرنسبنك ، سواء في المهرجانات والحفلات الموسيقية والمناسبات الفنية الدولية الكبرى والندوات المعاصرة، ومؤخرا مشروع الجدار الأبيض (White Wall)، ليترجم المصرف فعلا لا قولا إيمانه الراسخ بخدمة القيمة الجمالية العالية في كافة أنواع الفنون الجميلة، لأن "الفن والثقافة هي دائما في قلب الشعوب."

 
120 امرأة من 15 دولة يدعَمْنَ السلام بجولة على الدراجات في كل لبنان تستمر 7 أيام

 

تشارك 120 امرأة من 15 دولة ما بين الأول من تشرين الأول المقبل والسابع منه، في حملة طواف على الدراجات الهوائية تشمل عدداً من المناطق في كل أنحاء لبنان تحت عنوان Pedal For Peace،  تهدف إلى دعم قِيم السلام، وتنظمها شركة  Beirut By Bike  ومنظمة Follow The women الدولية بالشراكة مع "مؤسسة مخزومي" و غرفة الصناعة والتجارة والزراعة في طرابلس  ولبنان الشمالي، بالإضافة إلى عدد من المنظمات غير الحكومية المحلية والبلديات.

وعقد المنظمون مؤتمراً صحافياً  يوم الجمعة 29 ايلول، 2017 في قاعة عصام فارس للمحاضرات في الجامعة الأميركية-بيروت، شرحوا فيه أهداف المبادرة وتفاصيلها.

وتحدثث مؤسِسَة Follow the Women ديتا ريغان عن أهداف المنظمة والحملة التي تنظمها في لبنان، موضحة أن هذه المبادرة تهدف إلى دعم مفهوم السلام في الشرق الاوسط. وأشارت إلى أن المشارِكات ينتمين إلى 15 دولة هي بلجيكا والصين وقبرص والدانمارك وفرنسا وألمانيا وإيران وإيطاليا واليابان و الاردن وفلسطين وبولونيا وتركيا وبريطانيا  والولايات المتحدة، إضافة إلى لبنان. وأوضحت أن أحد أهداف المبادرة اطّلاع المشاركات على واقع الحياة في المناطق التي يجلن فيها، بحيث ينقلن الصورة إلى دولهن، ويسعين إلى القيام بخطوات عملية في هذا الشأن.

وشرح مؤسس Beirut By Bike جواد سبيتي تفاصيل المبادرة ومختلف محطاتها. وأعلن أن الجولة تنطلق من طرابلس في الأول من تشرين الاول، وتنتقل في اليوم التالي إلى جبيل. وسيكون الشوف المحطة الثالثة للحملة، إذ تنطلق المشاركات من عين زحلتا وصولاً إلى المختارة. وفي 4 تشرين الأول مسار يبدأ في جزين ويصل إلى مليتا فالنبطية. أما المرحلة الخامسة فتشمل انصاروالصرفند وصور وصيدا، على أن تجول المشاركات في 6 تشرين الأول في البقاع الغربي، فينطلقن من الخيارة ويصلن إلى القرعون. وبعد محطة في بعلبك، تُختَتَم الجولة في 7 تشرين الأول بانطلاق الدراجات من مركز Beirut By Bike في وسط بيروت في جولة تشمل شوارع العاصمة، ومنها محلّة بربور حيث تتوقف المشاركات في مقر مؤسسة مخزومي.  وفي المساء، يولم الرئيس الفخري لمؤسسة مخزومي وجمعية "بيروتيات" المهندس فؤاد مخزوميوعقيلته مي في فندق “Coral Beach”  على شرف كل من السيدات و المنظمين و الراعين الرسميين المشاركين في حملة “Pedal For Peace”.

وأكد مخزومي أن المؤسسة والجمعية حرصتا على دعم هذه المبادرة انطلاقاُ من إيمانها بثقافة السلام، وبضرورة نقل الصورة الحقيقية للبنان إلى العالم أجمع من خلال المشارِكات في الحملة. وشدد على أهمية الرياضة وما تحمله من رسائل إيجابية.

وشدد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي السيد توفيق دبوسي على أن الغرفة تدعم أي نشاط يساهم في إبراز تعلّق اللبنانيين عموماً والطرابلسيين خصوصاً بقيم السلام.

كذلك كانت كلمة  لنائب الرئيس المشارك للشؤون الصحية في الجامعة الأميركية المدير المؤسس لمعهد الصحة  العالمية الدكتور شادي صالح الذي أكد دعم الجامعة لتعميم فكرة الرياضة للجميع نظراً إلى انعكاساتها الإيجابية على الصحة العامة.

 

 
جمعية الصناعيين: للاسراع باتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة الاغراق

 

رحبت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة الدكتور فادي الجميل بإقرار المجلس النيابي في جلسته التشريعية الاخيرة القانون الرامي الى منح الحكومة حق التشريع في الحقل الجمركي لمدة 5 سنوات، والذي كان مطلباً دائما للجمعية نظراً لأهميتة المتمثلة بمساهمته في الحد من الاغراق الذي يعاني منه القطاع.

وللغاية، تتوجه الجمعية بالشكر الى كل من دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري والى السادة النواب لاقرارهم هذا القانون المعجل المكرر بسرعة. كما تشكر الحكومة على جهودها في حماية الصناعة الوطنية كما وسبق ووعدت في اكثر من مناسبة، بحيث يشكل هذا القانون اداة ضرورية لها لاخذ الاجراءات اللازمة لتلبية مطالب الجمعية في الحمايات الوقائية لمعالجة الاغراق وتأثيره السلبي على الصناعة الوطنية . وتؤكد الجمعية انها على ثقة بأن الحكومة لن تألو جهدا في هذا المجال.

تذكر الجمعية انها سبق وقدمت، بناء على طلب وزارة الصناعة 22 ملفاً الى وزارة الاقتصاد والتجارة عن منتجات صناعية لبنانية تتعرض للإغراق، وطالبت بتوفير الرسوم الحمائية لها، حيث قامت بدرسها .

كما تتوجه بالشكر الى وزارة الصناعة، وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة المال والجمارك العامة لدعمها الصناعة . واليوم وبعد اقرار القانون، تأمل الجمعية من الحكومة ان تقر رسوماً حمائية بالسرعة الممكنة لانقاذ هذه الصناعات ودعماً لاستمرريتها ، سيما واننا اصبحنا في المرحلة الاخيرة لتحقيق الوعود المعطاة للصناعيين .

 
آلية تسجيل غير المقيمين على الاراضي اللبنانية للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة

 

تعلن وزارة الخارجية والمغتربين أنه استناداً الى قرار مجلس الوزراء القاضي بالسماح لللبنانيين غير المقيمين على الاراضي اللبنانية المباشرة بالتسجيل الالكتروني للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة،تم إنشاء واطلاق موقع الكتروني خاص وتطبيق على الهواتف الذكية لخدمة جميع المغتربين اللبنانيين، وقد اصبح في متناول الجميع ابتداءً من 1\10\2017.أما آلية التسجيل فتكون من خلال اعتماد احدى الوسائلالتالية:

  1. الدخول مباشرةّ الى الموقع المخصص للتسجيل: https://diasporavote.mfa.gov.lbأو الدخول الى موقع الوزارة: www.mfa.gov.lb

ومنه الى الصفحة المخصصة للتسجيل حسب نموذج وزارة الداخلية والبلديات.

  1. الدخول من خلال التطبيق على الهواتف الذكية: MOFAONLINE
  2. الحضور شخصياً الى البعثة وملء الاستمارة الخاصة بالتسجيل.

وبعد ان يتمّ تسجيل المعلومات الأساسية، تُرسل الى طالب التسجيل رسالة الكترونية لتفعيل الحساب الخاص به منعاً للتزوير. ثمّ يتمّ تعبئة الاستمارة بحسب النموذج المعتمد من قبل وزارة الداخلية والبلديات، على ان تُرسل الى أقرب بعثة لبنانية معتمدة ضمن عنوان السكن التابع اليه، للمراجعة والتدقيق. وفورالتأكد من صحّة المستندات المرفقة من قبل البعثة، يتمّ ارسالها الكترونياً الى وزارة الخارجية والمغتربين وبعدها الى وزارة الداخلية والبلديات. ويُبلّغ صاحب العلاقة بالردّ الوارد من وزارة الداخلية عبر وزارة الخارجية والمغتربين على بريده الالكتروني المسجل سابقا في الاستمارة. إن هذه الآلية تعتمد للمرة الاولى في لبنان وهي سريعة وسهلة، ويستطيع أي لبناني غير مقيم على الأراضي اللبنانية يرغب  في المشاركة في الإنتخابات النيابية

 
السعودية - لبنان /الاجتماع الأول لمجلس الأعمال

عقد مجلس الأعمال اللبناني - السعودي أول اجتماع له في مقر غرفة بيروت برئاسة رؤوف أبوزكي، خصص لبحث خطة عمل المجلس وعرض الخطوات المطلوب تفعيلها.

حضر المجلس كل من: سفير لبنان في المملكة العربية السعودية د. فوزي كبارة، ممثل القائم بأعمال سفارة المملكة في لبنان مروان الصالح، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير، رئيس غرفة تجارة وصناعة طرابلس والشمال توفيق دبوسي وأعضاء المجلس: سمير الخطيب (نائب الرئيس)، هنري سركيسيان، غابي تامر، جاك صراف، جهاد العرب، محمد علي بيهم، فوزي فرح، وسام العريس، معتز الصواف، عصام قرنفل وربيع صبرا.

محمد شقير:

تحدث بداية الرئيس محمد شقير فرحب بالحضور مشيراً إلى أن انطلاق عمل المجلس جاء في الوقت المناسب، متزامناً مع تعيين السفراء في البلدين وفي ظل إطلاق خطة التطوير والتغيير في المملكة التي تنطوي على فرص استثمار كبيرة، وفي وقت يشهد لبنان استقراراً وحكومة تعتزم اتخاذ خطوات لتشجيع الاستثمار.

السفير كبارة:

كما تحدث السفير د. فوزي كبارة مؤكداً على استعداد السفارة اللبنانية لتقديم كل الدعم لمجلس الأعمال المشترك.

مروان الصالح:

أما ممثل السفارة السعودية في لبنان مروان الصالح فأكد من جهته استعداد السفارة لتقديم كل التسهيلات المطلوبة، مشيراً إلى أهمية تفعيل مركز خدمات الأعمال الذي استحدث في السفارة. كذلك أشار إلى أهمية تنمية التبادل التجاري بين البلدين، داعياً المجلس إلى تشكيل وفد للمشاركة في الملتقى العالمي للاستثمار الذي تستضيفه المملكة في 24 تشرين الأول المقبل.

رؤوف أبوزكي:

ثم تحدث رئيس مجلس الأعمال اللبناني-السعودي رؤوف أبوزكي معلنا عن صدور قرار تشكيل مجلس الأعمال السعودي – اللبناني (أي الجانب السعودي من المجلس) على أن يتم الإعلان عن رئيس وأعضاء المجلس في وقت قريب.

وأضاف أبوزكي: التقينا قبل أيام برئيس مجلس الغرف السعودية أحمد الراجحي والأمين العام للمجلس سعود المشاري وكان هناك اتفاق على ضرورة إقامة نشاطات مشتركة في كلا البلدين.

وشدد أبوزكي على أهمية ما تشهده المملكة من ورشة إعادة هيكلة وتطوير في شتى المجالات انطلاقاً من رؤية 2030لولي العهد الأمير محمد بن سلمان والتي تخلق فرص أعمال واستثمار جديدة.

بعد ذلك انتقل المجلس للبحث في جدول الأعمال فاتخذ عدداً من المقررات أهمها:

· إقرار استبيان تم اعداده حول التعامل مع سوق المملكة العربية السعودية، سيتم توزيعه على المتعاملين مع المملكة من أجل الوقوف على حاجات ومعوقات وآراء رجال الأعمال واستخلاص النتائج منها.

· تقرر تشكيل لجنتين الأولى للتجارة والصناعة والثانية للاستثمار.

· كما قرر المجلس إضافة مسؤول أمين المال إلى هيئة المجلس واختيار فوزي فرح أمينا للمال.

· وتقرر عقد الاجتماع الثاني يوم الخميس المقبل في 6 تشرين الأول الجاري.

كلام الصورة: من اليمين السادة: ربيع صبرا، هنري سركيسيان، مروان الصالح (السفارة السعودية في لبنان)، محمد علي بيهم، توفيق دبوسي، فوزي فرح، سمير الخطيب، رؤوف أبوزكي، محمد شقير، سفير لبنان الجديد في المملكة د. فوزي كبارة، جاك صراف، فادي الجميل وعصام قرنفل.

 
جورج شهوان يدعو السعوديين للعودة إلى لبنان ويتمنّى أن تسهم شركته في رؤية المملكة 2030، مشدّداً على أهمية الاستثمار في قبرص

: متحدثاً خلال مشاركة بلاس بروبرتيز في معرض "سيتي سكايب" الرياض، أعرب رئيس مجلس إدارة الشركة السيد جورج شهوان، عن ثقته بالنهضة الكبيرة التي يشهدها الوضع الاقتصادي بالمملكة. ولفت أن ذلك يأتي في ظل الخطط المستقبلية التي وضعتها الحكومة السعودية مؤخّراً، مشدّداً أنّ هذه المبادرات ستسهم في إرساء اقتصاد متنوّع لا يعتمد فقط على النفط.

وفي هذا الإطار، رأى جورج شهوان أنّ مشروع البحر الأحمر الجديد، هو جزء حيويّ من رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أهداف هذا المشروع لتطوير منطقة واسعة على سواحل البحر الأحمر، لتشكّل محطّة دوليّة للنشاطات اللوجستيّة والتجاريّة. وفي هذا السياق، يؤكّد شهوان استعداد شركة بلاس بروبرتيز نقل خبراتها للسوق السعوديّة، والمساعدة بشكل فاعل في تحقيق رؤية المملكة 2030.

وعلى هامش المعرض، جدّد شهوان الذي يرأس مجموعة استثمارية على مستوى الشرق الأوسط، دعوته الإخوة السعوديين للإستثمار في لبنان والعودة إليه والسكن فيه، فهم مرحبّ بهم دائماً في بلدهم الثاني.

وخلال معرض "سيتي سكايب"، عرضت بلاس بروبرتيز، أهم مشاريعها في لبنان، كمجمّع تلال بحرصاف، وهو يضمّ 15 مبنىً تتألف جميعها من شقق منفردة ودوبلكس، وتحيط بها حدائق خلّابة، إضافةً إلى برجيّ GC TOWERS السكنييّن، اللّذين يرتفع كل منهما 51 طابقاً ويقعان على بعد أمتار من ساحة الشهداء في وسط مدينة بيروت.

وأيضاً عرض مسؤولو الشركة، المشاريع الثلاثة عشر التي أنجزتها أو تنجزها في قبرص، وأهمية الاستثمار في الجزيرة، التي نهضت من أزمتها الاقتصادية في وقت قياسيّ، فارضةً اهتماماً دوليّاً بمبادراتها السبّاقة.

وبحكم موقعها القريب من الدول العربيّة والخليجيّة، ومناخها المعتدل، تشكل قبرص نقطة جذبٍ للزوّار من كل دول العالم العربي. ومكاناً مثالياً للمواطنين العرب لامتلاك منزلٍ ثانٍ في أوروبا، بأسعار تنافسية وفق إجراءات تّعتبر الأكثر عمليةً في القارة الأوروبية، من ضمنها مبادرات لافتة لاستقطاب المستثمرين، خاصةً برنامج الحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الأوروبية.

فبشراء شقة سكنية بقيمة 300 ألف يورو يحصل المستثمر على إقامة لنفسه ولأفراد عائلته ضمن شهرين فقط. أمّا الراغب بالاستفادة من برنامج الجنسية، فيحصل على ثاني جواز أوروبي عبر الاستثمار بمشاريع عقارية بقيمة مليونيّ يورو، إذ يمكنه تأجير العقارات خلال فترة التملّك، ويمكنه بيعها بعد 3 سنوات مع الحفاظ على مسكن بقيمة 500 ألف يورو.

وقد صُنّف الجواز القبرصي من أهم وأقوى الجوازات ضمن ترتيب جوازات السفر العالمية.

وفي ظل هذه العوامل الإيجابية والمشجّعة إضافةً إلى التحفيزات الضرائبيّة، شدّد جورج شهوان على الفرص الاستثنائية التي تقدّمها دولة قبرص اليوم للمستثمرين العرب الذين يطمحون للتوجه إليها بشكل أساسيّ للاصطياف، والتمتّع بشواطئها الذهبية وبمستوى الأمان فيها. ويمكنهم الاعتماد في هذا المجال على بلاس بروبرتيز، التي تقدّم أبرز المشاريع السكنية الراقية في قبرص ولبنان، مع حوافز استثمارية استثنائية، وتشجّع المستثمرين العرب، خاصةً السعوديين على توسيع وإدارة استثماراتهم بشكل ذكيّ.

 
الدكتورة سهى كنج شرارة منAUBMC تنال جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية

نالت الدكتورة الدكتورة سُهى كنج شرارة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت(AUB) الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال: يسعدني جداً أن أعلن أن الدكتورة سُهى كنج شرارة، أستاذة الطب ورئيسة قسم الأمراض المعدية في الجامعة لأميركية في بيروت - المركز الطبي قد نالت جائزة عبد الحميد شومان المرموقة للباحثين العرب.

تابع: إن هذه الجائزة المرموقة، وهي الآن في عامها الخامس والثلاثين، تٌقدّم سنوياً إلى الرجال والنساء العرب البارزين من البحّاثة العلميين، تشجيعاً اللباحثين الشباب. وقد تم اختيار الدكتورة كنج من بين أكثر من مئة وخمسين مرشحاً بارزاً في فئة العلوم الطبية والصحية.

أضاف: والدكتورة كنج خبيرة معترفٌ دولياَ بها في مجال الأمراض المعدية. وهي أجرت بحوثاً مهمة وكتبت في العديد من المواضيع في هذا المجال. ولكن تركيزها البحثي الرئيسي انصبّ على العدوى المُلتقطة في المستشفى (الأخماج المشفوية). وتعتبر الدكتورة كنج مرجعاً عالمياً في علم البكتيريا المسببة للأمراض والمُقاوِمة للمضادات الحيوية. وقد نجم تأثيرٌ كبيرٌ عن جهود الدكتورة كنج قي معالجة مشكلة الأخماج المشفوية من زوايا عديدة، من فهم الوبائيات وعوامل الخطر، إلى الوقاية والعلاج.

وقال: في ظل قيادتها، شهد المركز الطبي في الجامعة تطوير برنامج متطور للوقاية من العدوى ومكافحتها وهو برنامج يعمل وفقا للمعايير الدولية. وقد تركّزت جهود هذا البرنامج في المركز الطبي على حماية المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية من العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، بما في ذلك الالتهاب الرئوي المرتبط بالتهوية، والتهابات مجرى الدم المرتبطة بالقسطرة الرئيسية، والتهابات المسالك البولية المرتبطة بالقسطرة، والالتهاب الحاد في القولون، والتهابات موقع الجراحة.

تابع: وقد أثرت أبحاث الدكتورة كنج في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها تأثيراً إيجابياً، فخفّضت نسبة وفيات المستشفيات، وأمد البقاء في المستشفى، وتكلفة الاستشفاء. وهذه النتائج تتبشّر بتحسين نوعية الرعاية الطبية وزيادة رِضى المريض، وخفض العبء على النظام الطبي المُثقل. وقد طُلب من الدكتورة كنج قيادة جهود تفعيل المضادات الحيوية الجديدة ضد الجراثيم المقاومة للعلاجات المتعددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونُشرت نتائج أبحاثها في المجلة الدولية لمضادات الجراثيم.

وختم: قد نُشِر للدكتورة كنج أكثر من 124 ورقة بحثية في المجلات الدولية الخاضعة للمراجعات الندّية ونُشرت لها كذلك عدة أوراق بحثية في المجلات المحلية. وهي قدمت أكثر من سبعين ملخصاً بحثياً في المؤتمرات الدولية ودُعيت إلى أكثر من مئتي مؤتمر وطني وإقليمي ودولي حيث ألقت الخطاب الرئيسي. هي طبيبة لامعة، ومعلمة، وباحثة، وتستحق بالتأكيد هذه الجائزة المتميّزة، داعياً الجميع إلى تهنئتها على هذا التكريم الذي تناله عن جدارة.

 
وفد من البنك الدولي يزور مؤسسة الهادي ويطلع على برنامجها البيئي

زار مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل مدير قسم الحماية الاجتماعية في البنك الدولي السيد Michael Rutkowski والسيدRene Solano يرافقهما مستشار وزير الشؤون الإجتماعية السيد زاهي الهيبي، وممثل المدير العام لوزارة الشؤون الاجتماعية مديرة البرنامج الوطني للتطوع السيدة مروة الكيك، ورئيس الحركة البيئية في لبنان السيد بول أبي راشد.

هدفت الزيارة إلى إلاطلاع على برنامج مؤسسة الهادي المستدام للتربية البيئية الممتد منذ أكثر من 8 سنوات كأحد البرامج الرائدة والنموذجية في لبنان.

وقد أقامت المؤسسة بالمناسبة حفلاً ختامياً لمشروع WASTE حول تعزيز التربية البيئية وإدارة النفايات الصلبة وتعزيز العمل التطوعي في المدارس، الذي موّله البنك الدولي ونفذته مؤسسة الهادي والبرنامج الوطني للتطوع بالتعاون مع جمعية الارض لبنان، والذي استفاد منه 9000 تلميذ في 82 مدرسة من مختلف المناطق اللبنانية.

تخلل الحفل عرض فيلم عن التطوع في لبنان، تلاه كلمة للسيدة الكيك شرحت خلالها مسيرة البرنامج الوطني للتطوع الذي انطلق في العام 2013، مستعرضة أبرز الإنجازات المحققة والأهداف المستقبلية، كما نوهت بمؤسسة الهادي لمهنيتها العالية في التعاطي مع الشباب اللبناني من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ثم كانت كلمة لمؤسسة الهادي ألقتها عبير حبيب حول التربية البيئية في المؤسسة ومقاربتها المعايير العالمية للبيئة، إضافة لعرض مراحل العمل بمشروع WASTE ونتائجه المحققة.

بدوره ممثل البنك الدولي Rutkowski تحدث عن أهمية التطوع في لبنان، مشيداً بما لمسه في المؤسسة من جدية ومسؤولية على صعيد تربية الأشخاص المعوقين، وكذلك تفردها بالتوجه البيئي لهذه الفئة من المجتمع، مثمّناً الجهد المبذول من قبل الإدارة وفريق العمل .

وفي الختام وزعت المؤسسة الدروع التقديرية على ممثلي البنك الدولي وممثلي البرنامج الوطني للتطوع كما قدّمت للضيوف حقيبة بيئية تضم خلاصة الأفكار والسياسات البيئية المعتمدة في المؤسسة.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة