Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
آخر الأخبار
إبداع لبناني في دار الأوبرا العمانية: جاهدة وهبه فنانة من زمن العمالقة

عبرت "شاعرة الصوت" الفنانة اللبنانية جاهدة وهبه، عن نجاح حفلها في مسقط في دار الأوبرا السلطانية العمانية والذي أحيته مع الأوركسترا السيمفونية السلطانية بقيادة متألقة وبارعة للمايسترو اللبناني أندريه الحاج، بالقول: "كم جميل أن نختصر عناق الدنيا بنغمة مع الجمهور وقبس من زمن مسحور". 

ليلة من السحر الخالص ومبدعة من زمن العمالقة "، كما وصفها جمهور دار الأوبرا التي امتلأت عن آخرها ليل الأول من شباط، حيث قدمت وهبه مقطوعات غنائية متنوعة جدا لا يجيدها إلا من له ملكة صوتها وأدائها المصقول وحضورها المتفرد إذ غنت لأم كلثوم، سيد درويش، محمد عبد الوهاب، فيروز، وديع الصافي، أسمهان، عوض الدوخي والأيقونة الفرنسية أديت بياف.

كما قدمت باقة من أغنياتها الخاصة من ألحانها ومن كلمات الحلاج، غونتر غراس، طلال حيدر، جرمانوس جرمانوس وغيرهم بتوزيع جديد للأوركسترا السيمفونية من الدكتور عبد الله المصري، إيلي معلوف، فارتان آغوبيان والمايستروالحاج أيضا.

وضم الجمهور الغفير، شخصيات رفيعة المستوى من السلطنة وخارجها. كما حضره السفير اللبناني في السلطنة، ألبير سماحة وحرمه وعدد كبير من الجاليات العربية والغربية.

وحلق الجمهور طربا وبهجة باجتماع الصوت الآسر مع أنغام الأوركسترا السيمفونية تحت قيادة المايسترو الحاج المتمرسة، بحفل سجل في تاريخ الدار والأوركسترا إذ ولأول مرة، تشارك الأوركسترا السيمفونية العمانية بالعزف في أمسية غنائية شرقية بامتياز، مع مطربة تغني وتجول أداء مترفا بين المقامات الشرق - عربية. وكانت قد انضمت إلى الأوركسترا مجموعة من الموسيقيين اللبنانيين والفرنسيين منهم إيلي معلوف، مروان فقير ومحمد نجم، الذين أتحفوا جمهور الأوبرا بوصلات ارتجالية متميزة. 


فعاليات المحرق البحرين
وكانت وهبه، افتتحت الاسبوع الفائت، الحفل الرسمي لإطلاق فعاليات المحرق البحرين عاصمة للثقافة الإسلامية 2018، في حضور عدد كبير من وزراء وشخصيات الثقافة في العالم وأهدت نجاحها في كلا الحفلين لبلدها لبنان متمنية له دوام الخير والأمان والحفاظ على رسالة التعايش والسلام، واعدة جمهورها بمفاجآت فنية كبيرة قريبا.

 
المحارب الفينيق ينطلق من نادي ملتقى الشباب الرياضي صور.

وقع اتفاق رياضي بين رئيس مجلس إدارة فينيكس شاهيه يريفيان، ورئيس لجنة الجنوب في ال K1 الماستر شادي سويدان، تم إعتماد مدينة صور كمركز لإختيار أبطال الجنوب لتمثيل "بطل الفينيكس" حول العالم. كما تم تعيين نادي ملتقى الشباب الرياضي - صور ممثلة لفينيكس في الجنوب.

وسيتم لقاء تنسيقي لتحديد موعدا للقاء لأبطال الجنوب كافة مع منظم بطولة "فينيكس" ليتم إختيار اللاعبين الأفضل للبطولة. الأبطال الذين تم إختيارهم سيشاركون في بطولة فينيكس التي ستقام في مدينة صور، ومنها ينطلقون إلى العالمية.

وقال الماسترز سويدان: "ان جميع أندية الجنوب معنيين بالمشاركة وترشيح الأبطال الذين يمثلون أنديتهم دون إستثناء أو محسوبيات.ولكل من لديه حلم في عالم القتال، وجدت فينيكس لتحقيق الأهداف".

وشكر يريفيان على "إعطاء الفرصة الذهبية لمنح أبطال الجنوب فرصة الوصول للعالمية. كما نشكره على إعطائنا الثقة التي منحنا إياها".

وامل يريفيان ان "يثمر هذا الاتفاق تعاون وعلاقات الى ابعد مدى وشكر رئيس نادي ملتقى الشباب الرياضي صور والماسترز سويدان على جهودهم في تطوير الرياضة ووضعها على السكة الصحيحة".

 
الحريري في اطلاق استراتيجية الرؤية الجديدة لاوجيرو: نأمل ان نرى لبنان في طلائع الدول الرائدة الجراح: نعد بسرعة انترنت 20 ضعفا

اطلقت، قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي، "استراتيجية الرؤية الجديدة لـ "OGERO"، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في حضور وزير الاتصالات جمال الجراح، وزير الثقافة غطاس الخوري، مدير عام هيئة اوجيرو عماد كريدية، الى جانب شخصيات سياسية واجتماعية واقتصادية وأمنية واعلامية وديبلوماسية ومدراء ورؤساء الوحدات وعدد من موظفي "أوجيرو".

الحريري
بعد كلمة عريف الحفل الاعلامية رنيم أبو خزام، ألقى الرئيس الحريري كلمة قال فيها: "ان عمل هيئة "اوجيرو" هو عمل اساسي في البلد، فبوجود "البرودباند" و"الفايبر اوبتيك" وكل هذه المشاريع التي تؤسس اقتصادا جديدا وتبني مستقبلا افضل لاولادنا، هي الاساس بالنسبة لي".

اضاف: "نحن اليوم في عصر يرتبط كليا بالتكنولوجيا، وفي أي بلد نزوره، ان كان في اوروبا او في آسيا او اميركا، نرى ان هذه التكنولوجيا هي اكثر القطاعات الجاذبة للاستثمار لانها تخلق فرص عمل للجميع، للشباب والكبار والصغار. هذا ما نأمل الوصول اليه، واليوم اذا تطورنا في هذا المجال فان ذلك سينعكس في مجالات عدة من التعليم والزراعة والصناعة والتشريعات والقطاع المصرفي وأي مجال نريده. المهم ايجاد البنى التحتية المناسبة لذلك. وفي السابق لم يعمل احد على هذا الموضوع، وقد أقرينا في العام 2010 خطة لتطوير هذا القطاع، ولكن لسوء الحظ وبسب الخلافات السياسية لم نستطع انجاز ذلك".

وتابع: "اليوم عندما انظر الى "اوجيرو" اتذكر "اوجيرو" التي كنت اعرفها منذ ايام الرئيس الشهيد رفيق الحريري، عندما كان موظف "اوجيرو" يتصل بمنازل المواطنين ليسألهم اذا كانوا يريدون تركيب خط هاتف ويبلغهم بان الادارة جاهزة للقيام بذلك فورا. أما اليوم فقد وصلنا الى مرحلة اصبح فيها المواطن يرجو "اوجيرو" لان تؤمن له ولو خطا واحدا. وما يجب القيام به وما يحصل حاليا في "اوجيرو" وفي وزارة الاتصالات هو العمل ليلا نهارا لنتمكن من تأمين حاجات المواطن اللبناني، ومنها تأمين سرعة قياسية للانترنت، وهذه الخدمة يجب ان لا تقطع ابدا كما يجب تركيب شبكة "باك بون".

وأعلن الرئيس الحريري ان "لدينا قدرة استيعاب تكفي لبنان وسوريا والعراق ولكننا لم نستثمرها في السابق، اما اليوم وفي هذه الحكومة، الوزير جمال الجراح والسيد عماد كريدية وكل فريق العمل يعملون ليلا نهارا لتأمين هذا الامر. اهنئكم على ما تقومون به ونأمل ان نرى لبنان ان شاء الله لبنان في طلائع الدول الرائدة في هذا المجال قريبا".

الجراح
من جهته، قال الوزير الجراح: "عندما توليت وزارة الاتصالات كانت لا تزال في ذاكرتي تلك الحقبة الذهبية حقبة الرئيس الشهيد رفيق الحريري حين كانت هيئة اوجيرو تدق ابواب المواطنين تعرض عليهم خدماتها وتطلب منهم تركيب خط ارضي وانترنت. تلك الحقبة التي أسس فيها الرئيس الشهيد لقطاع اتصالات متطور وحديث، لادراكه أهمية هذا القطاع في تطوير الاقتصاد ونموه، ولقناعته بأن للمواطنين الحق في ان يكون لديهم وسائل تواصل واتصال".

اضاف: "لكن وللاسف، وبعد مرور ايام قليلة على دخولي الى وزارة الاتصالات ادركت حجم التخريب الذي حصل في السنوات الاخيرة، فلقد وجدت شبكة مهترئة ومقطعة الاوصال وهواتف معطلة منذ سنوات، ففي عكار لوحدها كان هناك 2100 خط معطل، وابطأ انترنت في العالم، رغم ان ملايين الدولارات صرفت على الصيانة والمعدات. فالمعدات لا تزال في صناديقها في المستودعات ويدفع عليها صيانة، مليون دولار. كما ان شبكة "فايبر اوبتكس" التي تصل بين سنترالات لبنان صرف عليها 62 مليون دولار، وكان مدير عام هيئة اوجيرو آنذاك يرفض استلامها، فيما كمية من الكابلات مرمية في العراء تحت الشمس والشتاء".

وتابع: "لكن، ولأنني من مدرسة الرئيس الشهيد، مدرسة البناء والانجاز، وبدعمكم دولة الرئيس وتوجيهاتكم بدأنا ورشة الاصلاح والتحديث والبناء. استلمنا شبكة الفايبر اوبتكس وتم تشغيلها، واستبدلنا السنترالات لتلبية حاجات المواطنين من الخطوط الهاتفية التي تراكمت على مدى سنوات لتصل الى 100 الف طلب خط ارضي، وطورنا كل المعدات المحركة للشبكة الهاتفية، ونقوم باستبدال وتطوير نظام الفوترة Billing System. كشفنا عما كان مخبأ من E1 (خطوط الانترنت الدولي) في الوزارة وعددها 750 الف".

وأعلن الجراح "اننا تمكنا من استعادة حقوق الدولة كاملة على الخط البحري، بحيث استعدنا عشرات ملايين الدولارات"، وقال: "وفي المناسبة، سنقوم بإنشاء خط جديد بين قبرص ولبنان لنلبي حاجات لبنان مستقبليا من خطوط الانترنت الدولي، وهيئة اوجيرو بدأت بالتفاوض على هذا الخط"، مؤكدا "ان مسيرة اصلاح هيئة اوجيرو لا تزال مستمرة، فلديها عمل كبير لتنجزه".

وقال: "دولة الرئيس، كل ما نعدك به بأن هيئة اوجيرو، وهي هيئة عامة، ستصبح هيئة عامة تعمل بكفاءة القطاع الخاص وروحية الانجاز والتحديث، وسنستمر بإذن الله بتأدية كل ما هو مطلوب منا لوضع لبنان مرة اخرى في المراتب الاولى في المنطقة. سنلبي حاجات المواطنين كافة من خطوط ارضية وانترنت سريع، وما التجارب التي قامت بها هيئة اوجيرو في بيت مسك وفردان والحمرا، وقريبا في عرمون وبشامون وساحل علما وجونيه والاشرفية الا خير دليل على ما هو آت".

وختم الجراح: "دولة الرئيس، لقد وعدت المواطنين بسرعة انترنت عشرة اضعاف ونحن نعدك بعشرين ضعفا بإذن الله، كل ذلك، بالاعتماد على الله وعلى ادارة وموظفي هيئة اوجيرو وعلى اخلاصهم وتصميمهم بأن يستعيدوا معك تلك الحقبة الذهبية في قطاع الاتصالات دعما لاقتصادنا وخدمة للمواطنين، جميع المواطنين". 


كريدية
بدوره، قدم كريدية شرحا تفصيليا عن عمل "اوجيرو" خلال السنة الماضية وتوجهاتها خلال السنة الحالية والأعوام المقبلة، مشددا على ان "الهدف الذي يعملون عليه هو ايصال سرعة الانترنت في لبنان الذي يستخدمه المواطن الى 50 mbs وانشاء نظام فوترة جديد".

وأشار كريدية الى ان "هدف وزارة الاتصالات وهيئة "أوجيرو" بناء بنية تحتية تسمح للشركات الصغيرة والكبيرة والجامعات بأن تتصل بمركز المعلومات وان نستفيد من حساباتنا في لبنان بدل ان تذهب حساباتنا الى خارج لبنان، وان تكون تحت سيطرتنا تماما".

وأعلن ان مشروع ال Cloud Computing سيطلق في العام 2019 حتى يكون للبنان اول مركز معلومات يسمح لنا بهذا الموضوع.

وقال: "بالنسبة الى ال Public WiFi الذي سيبدأ العمل به في مطار رفيق الحريري الدولي، فسيكون المطار الأسرع في العالم لاعطاء سرعة الانترنت بقوة 200 mbs "، مشيرا الى ان "الفرق الهندسية تمد شبكات ال Fiber optic الى المطار، وان العملية ستنتقل الى كل الاماكن العامة لاعطاء الخدمة لمشتركي "أوجيرو" وغير المشتركين لاستخدام الانترنت العمومي والبقاء على تواصل مع الناس".

وشرح كريدية الانجازات التي قامت بها "اوجيرو" خلال العام المنصرم وبداية العام الحالي لتطوير خدمات الاتصالات على الأراضي اللبنانية كافة. 

وفي الختام، جرى الكشف عن الشعار الجديد لأوجيرو.

 
الاتحاد الأوروبي عرض خطته للاستثمار الخارجي لاسن: تقديمها في بيروت إشارة قوية جدا على الثقة بطاقة هذا البلد

كشف الاتحاد الأوروبي خلال مؤتمر اليوم في بيروت، عن خطته الطموحة للاستثمار الخارجي التي وضعت لتعزيز الاستثمارات ودعم تنمية أكثر شمولية واستدامة في الجوار الأوروبي وإفريقيا.

وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي كريستينا لاسن في كلمتها الافتتاحية: "إن خطة الاستثمار الخارجي أكثر من مجرد أداة تمويل أخرى من أدوات الاتحاد الأوروبي. ويشكل تقديمها هنا اليوم في بيروت إشارة قوية جدا من المؤتمر على ثقة الاتحاد الأوروبي في طاقة هذا البلد. كما أن هذا يثبت وقوفنا إلى جانب لبنان على مسار النمو الاقتصادي المستدام وأننا ندعم جهود الاستجابة للمواطنين اللبنانيين الذين يطلبون الفرص الاقتصادية واستحداث الوظائف".

وأوضح بيان لبعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان، أن "المؤتمر قدم خطة الاستثمار الخارجي للقطاعين الخاص والعام، وناقش المشاركون التحديات وطاقة بعض القطاعات الأساسية التي تشملها الخطة. أما هذه القطاعات فهي الطاقة المستدامة والربط، والمؤسسات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة الحجم، والزراعة، والمدن المستدامة والرقمنة".

وقد افتتحت المؤتمر لاسن ونائب رئيس الحكومة وزير الصحة العامة غسان حاصباني، والمستشار الاقتصادي في مكتب رئيس مجلس الوزراء الدكتور نديم المنلا. وقدم مدير الجوار الجنوبي في المفوضية الأوروبية مايكل كولر ومديرة بلدان الجوار في البنك الأوروبي للاستثمار فلافيا بالانزا الخصائص والابتكارات الرئيسية للخطة.

ولفت البيان الى أن "الاتحاد سيدعم من خلال خطة الاستثمار الأوروبي مباشرة القطاعين العام والخاص في لبنان والنمو الاقتصادي الناجم عن ذلك، من خلال تحسين الوصول إلى التمويل، وكذلك عبر تمكين المؤسسات من الاستثمار في مشاريع البنى التحتية، بالشراكة مع الحكومة والسلطات المالية. لذلك سيكون الحوار مع القطاع الخاص في لبنان أساسيا لمساعدة الاتحاد الأوروبي على تحديد العوائق التي تعوق الاستثمار والتي يمكن معالجتها بوسائل دعم مختلفة".

وأوضح أن "خطة الاستثمار الأوروبي تهدف إلى حشد قدر كبير من الاستثمارات (خصوصا من القطاع الخاص) لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدان الاتحاد الأوروبي الشريكة. كما تعتمد على التحسينات في بيئة الأعمال والاستثمار في هذه البلدان، وترتكز تاليا على تعاون وثيق مع مؤسسات مالية موثوقة وعلى الحوار المعزز. وبهدف إعداد الأرضية لخطة الاستثمار الخارجي، يجري الاتحاد الأوروبي حوارا معززا مع شركائه، لا سيما مجتمعات الأعمال عبر منطقة الجوار. وبموجب خطة الاستثمار الخارجي، من المتوقع أن يجمع الاتحاد الأوروبي ما قيمته 4.1 مليار يورو في إطار محفظة استثمارية بقيمة 44 مليار يورو من القطاعين العام والخاص بين عامي 2017 و2020".

 
جامعة هايكازيان: حلقة نقاشية عن " تحديات الاصلاح الاداري في الادارة العامة اللبنانية"

برعاية وحضور وزيرة الدولة للتنمية الادارية - الدكتورة عناية عزالدين، نظَم قسم العلوم السياسية في جامعة هايكازيان، حلقة نقاشية حول " تحديات الاصلاح الاداري في الادارة العامة اللبنانية"، شارك فيها عدد من الاخصائيين في المجال، ممثلين عن عدد من المنظمات الغير حكومية والمجتمع المدني، أكادميين باحثين، وعدد كبير من الطلاب والمهتمين.

 

بعد كلمة ترحيب من منسق قسم العلوم السياسية في الجامعة، الدكتور ماكسيميليان فيلش، تحدثت عميدة كلية الآداب والعلوم في الجامعة، الدكتورة آردا اكمكجي عن اهمية موضوع الاصلاح في الادارات العامة، مشيرة الى الدور الذي تلعبه جامعة هايكازيان من ناحية اعداد الطلاب كمواطنين صالحين في خدمة الوطن، وذلك من خلال حصوص دراسية في المواطنية، الحوكمة، العدالة الاقتصادية والاجتماعية، اضافة الى انشطة عدَة في النوادي الطلابية.

 

من ناحيته، اكَد رئيس الجامعة، القس الدكتور بول هايدوستيان، ان الاصلاح يبدأ بالذات قبل البدء بالآخرين، كما واقرَ بجهود ونهج ومبادرات الوزيرة عزَ الدين في مجال الاصلاح الاداري. في ختام كلمته، قدَم هايدوستيان هدية تذكارية للوزيرة كعربون تقدير لعطاءاتها في المجال.

 

شددت الوزيرة عز الدين في كلمتها على ضرورة أن تتحول الإدارة العامة إلى مجال للخدمة العامة في ظل القناعة الراسخة لدى مختلف الأطراف، وفي ظل الإجماع الرسمي اللبناني حول أن النهج الحالي غير قابل للاستدامة وهو يحتاج إلى إصلاح جذري.

كما وأشارت عز الدين إلى أن إعادة الثقة بين الإدارة والعامة والمواطن اللبناني تتطلب قرارات تاريخية على مستوى مكافحة الفساد في الإدارة العامة وهذا يحتاج إلى القرار السياسي بالدرجة الأولى وحلولاً غير تقليدية على غرار ما انطلقنا به في وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية من خلال العمل على استراتيجية التحول الرقمي التي تشكل فرصة لمساعدة الحكومة في فهم احتياجات المواطن اللبناني بشكل افضل وعلى برمجة الخدمات على نحو أسرع وبكلفة أقل.

الوزيرة عز الدين أملت الانجاز السريع لمشروع التحول الرقمي بما يفتح المجال أمام الدول المانحة التي تنظر إليه كمفتاح للإصلاحات المطلوبة قبل انعقاد المؤتمرات الداعمة للبنان ودعت الوزيرة عز الدين لوضع خطة طوارئ عاجلة للتصدي لتحديات الإدارة العامة والتي لخصتها بنقاط ثمان أساسية تبدأ من عدم الاستقرار السياسي مروراً بالنقص في الموارد المالية والبشرية والافتقار للاصلاحات الضرورية لوضع الخطط والبرامج والقوانين الجديدة التي تواكب مشروع التحول الرقمي وصولاً إلى ضعف الآلية الرقابية والتشتت في آلية اتخاذ القرار.

 

شارك في الحلقة النقاشية كل من السيد سامر حنكير من وزارة الدولة لشؤون التنمية الإدارية، السيد راين نيلاند من بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، والدكتور حسن كريم من البرنامج الانمائي للامم المتحدة.

 

تلت المداخلات جلسة تفاعلية تبادل خلالها المشاركون الأفكار والأسئلة.

 
جامعة بيروت العربية توقع ثلاث اتفاقيات تعاون مع مستشفيات الشمال

وقعت جامعة بيروت العربية ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي اتفاقيات تعاون مع كل من مستشفيات ألبير هيكل ودار الشفاء والنيني في طرابلس وذلك تعزيزًا للعلاقة مع مستشفيات المدينة ولتبادل الخبرات بين المستشفيات وكلية العلوم الصحية وذلك في تخصصات التمريض والمختبرات الطبية والتغذية الى جانب أطباء التخصص الدقيق في كلية الطب.

تنص الاتفاقيات على تدريب المستشفيات للطلاب والأطباء على أن يشرف على التدريب أساتذة من كلية العلوم الصحية.

ويأتي هذا التعاون في إطار تفعيل الجانب التطبيقي لطلاب الكليات العلمية في الجامعة.

 
بنك لبنان والمهجر ينال شهادتَين بعد تقييم انبعاثات غازات الاحتباس الحراري

2018: تعاون بنك لبنان والمهجر مع شركة V4 Advisors DMCC لإجراء تقييم لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري ونتيجة لذلك حاز المصرف على شهادتَين: الأولى من V4 Advisors وهي شهادة تدقيق وتقرير انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وفقًا للمعايير لبروتوكول انبعاثات غازات الاحتباس الحراري لدى الشركات ومعاييرISO 14064-1، والثانية هي شهادة تقدير من وزارة البيئة اللبنانية لتقديم تقرير حول انبعاثات المصرف لغازات الاحتباس الحراري. وأعطيت هاتان الشهادتان لبنك لبنان والمهجر كجزء من التزامه بتطبيق المبادئ العشرة للميثاق العالمي للأمم المتحدة في استراتيجيته وسياساته وإجراءاته وممارساته اليومية. ومن خلال إجراء هذا التقييم الذي يهدف إلى تعريف البصمة الكربونية واحتسابها وتقييمها للمقر الرئيسي والفروع والمستودعات، يفتخر المصرف بمعالجة الأثر البيئي لغازات الاحتباس الحراري الصادرة عنه، فيقلل بالتالي مستويات استهلاك الطاقة لحدّها الأدنى فيحافظ على الموارد للأجيال المستقبلية.

وقدّمت شركة V4 Advisors إلى إدارة المصرف لائحة من الملاحظات والتوصيات لتتمكن من اتخاذ خطوات للتقليل من الانبعاثات الكربونية لأقل حدّ ممكن. بالتالي، يعيد بنك لبنان والمهجر التأكيد على التزامه بالأداء المستدام وبالممارسات المسؤولة.

 
رئيس كاريتاس أطلق حملة المشاركة لصوم 2018 تحت شعار ورا سعادتنا سر وتبدأ بقداس في بكركي الأحد وتستمر حتى 22 نيسان

أطلق رئيس رابطة "كاريتاس لبنان" الأب بول كرم، في مؤتمر صحافي عقده في المقر المركزي للرابطة في سن الفيل، حملة المشاركة لصوم 2018 تحت شعار "ورا سعادتنا سر"، والتي تبدأ في 11 الحالي وتستمر حتى 22 نيسان المقبل، على أن يحتفل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بقداس الهي العاشرة قبل ظهر الأحد المقبل في الصرح البطريركي في بكركي.

ابو كسم
استهل المؤتمر بكلمة لمدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم أعرب فيها عن سروره للمشاركة في هذا المؤتمر ككل سنة لإطلاق حملة الصوم ل"كاريتاس لبنان"، وقال:" هذه الحملة التي هي عنوان تضامن بين المسيحيين، لا بل بين اللبنانيين، لا بل أكثر وأكثر، هي عنوان تضامن بين الفقراء والفقراء وبين الأغنياء والفقراء وبين كل من يحمل في قلبه هم الإنسان وكل من يفكر بأخيه الإنسان في أيام نحن نعتبرها أيام توبة وصلاة وصوم مع بداية الصوم الكبير".

أضاف: "إن الفقراء إخوتنا ونحن منهم أيضا هم شهود الله على هذه الأرض، علينا أن ننظر إليهم هذه النظرة، هم حراس الكنيسة لأن عنوان الكنيسة الكبير الفقر الإختياري والمحبة المجانية وعنوانها الكبير أن نكون على مثال سيدنا يسوع المسيح وهو الرب الله تجسد في مغارة حقيرا فقيرا لكي يعلمنا هذا الفقر ولكي نفكر بالفقراء أولا وآخرا".

ودعا اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا الى المشاركة في هذه الحملة، قائلا:"إننا وان لم نكن نشعر بالفقر المادي علينا أن نشعر بالفقر الاختياري وان الكنيسة هي كنيسة الفقراء وعليها أن تستمر كذلك".

وختم: "نطلب من الرب الاله أن يزرع في قلوبنا بذور المحبة وأن نرى دائما اخوتنا وكل انسان محتاج وأن نقاسمه خبزنا ومالنا وأن نكون دائما مثل يسوع المسيح. وكما يدعونا البابا فرنسيس أن نكون شهودا للفقر وأصدقاء للفقراء".

كرم
ثم أعلن الأب كرم عن اطلاق الحملة، وقال: "ورا سعادتنا سر". بهاء العطاء عندما يقترن بالبسمة الحلوة التي تحنو على ألم الآخر وحزنه. جمال العطاء عندما يخرج من القلب المفعم بالمحبة قبل أن يطفو على اليدين الملطختين بالسوء. روعة العطاء عندما يكون ممتلئا بروح التطوع والحماسة والمجانية بدل التفرج والإنتقاد. قدسية العطاء عندما تتجلى العدالة ويحل السلام بدل الطمع والحقد والكراهية. تجسيد العطاء عندما نؤمن بقيمة الإنسان ونترجم أقوالنا إلى مبادرات عملية بدل الكلام الفارغ. سر العطاء عندما نساهم في إشاعة جو من السعادة حولنا لنضيء شمعة ولو صغيرة، بدل تحطيم الأشخاص ولعن الظلمة ومن وراءها".

أضاف: "غامروا معنا من أجل خدمة المحبة التي تتجلى في رسالة كاريتاس السامية، وانطلقوا معنا من دون تردد لأن كل عطاء فيه سر، إذ به نفتح قلوب الآخرين وضمائرهم لنرى وجه يسوع ونمسح دمعة موجوع ونبني المجتمع".

وتابع: "بهذه العبارات التي تعبر عن مضمونها وغاياتها نبدأ حملة المشاركة من "كاريتاس"، إذ ستسمعون بالعامية: "أحلى شي بالإنسانية إنا بتعطيك الحرية، ما بتسألك ليش وكيف ومين عم تساعد، بس بترد عليك بأجمل إحساس لما تكتشف أدي قادر تعطي الناس، وتشوف البصمة الي تركتها والبسمة الي زرعتها، ع وج شخص وقفت حدو. بدنا نحب، نشارك، نسهر ونتطوع تنحقق حلم. الخدمة رسالتنا، النخوة بقلوبنا وقوة التغيير بإيدينا. يمكن ما حدا بيقدر يساعد الكل، بس كلنا منقدر نساعد حدا. ورا سعادتنا سر، إنو نساعد. (#المساعدة_سعادة، عيشها معنا)". فمعا وببسمة كبيرة نحقق ما نبتغيه ألا وهو الوقوف بجانب الإنسان وصون كرامته، في بلد يصرخ شعبه من أجل توفير أبسط حقوقه المدنية والإنسانية والإجتماعية. تنطلق حملتنا في 11 شباط وتستمر لغاية 22 نيسان 2018". 

ودعا الى المشاركة في قداس إطلاق هذه الحملة السنوية، والذي يحتفل به البطريرك الراعي، يعاونه فيه البطاركة والأساقفة والكهنة والرهبان، وتشارك فيه عائلة "كاريتاس" الكبيرة.

وختم: "رجاؤنا كبير في وطن الرسالة لبنان، وبشعبه الصابر على محنه والتواق أبدا إلى الحرية الحقيقية، بعيدا عن أي إستغلال أو مصلحة، فنخدم الخير العام بدل الخير الخاص. ونشكر كل من سيضع يده بيدنا، ونثني على عطاءات فريق العمل وتضحياته، لننهض بالإنسانـ آملين حملة مباركة، تضفي بخيرها على جميع اللبنانيين".

بعد ذلك، تم عرض الإعلان الترويجي للحملة.

 
مؤشر BLOM PMI يسجل 47.1 نقطة خلال كانون الثاني، أبطئ وتيرة انكماش له في تسعة أشهر

تضمن هذا التقرير نتائج املسح الشهري األحدث حول النشاط االقتصادي لشركات القطاع اخلاص اللبناني. وقد بدأ إجراء هذا املسح الذي تقوم به شركة Markit IHS برعاية Bank Blominvest منذ شهر أيار 2013 ليعطي ًا عن الظروف التشغيلية في لبنان. ويعرف املؤشر الرئيسي ًا مبكر مؤشر املستمد من االستبيان مبؤشر مدراء املشتريات )RPMI .) مؤشر PMI هو مؤشر مركب، يحتسب على أساس متوسط خمسة مكونات أساسية في نشاط الشركات هي: الطلبيات اجلديدة لديها )%30 من املؤشر(، ومستوى اإلنتاج )%25 ،)ومستوى التوظيف )%20 ،) ومواعيد تسليم املوردين )%15 ،)ومخزون املشتريات )%10 .)وتشير القراءة األعلى من 0.50 نقطة للمؤشر إلى وجود حتسن في النشاط االقتصادي للشركات عما كان عليه في الشهر السابق، في حني تشير القراءة األدنى من 0.50 نقطة إلى وجود تراجع. استمر تدهور األوضاع التجارية في القطاع اخلاص اللبناني في بداية 2018 ، وكان معدل التراجع هو األبطأ في تسعة أشهر. وأشار إلى ذلك مؤشر PMI بلوم لبنان الرئيسي الذي سجل 1.47 ً نقطة في شهر كانون الثاني، مرتفعا بذلك من 1.46 نقطة سجلها في شهر كانون األول. وكانت هذه الزيادة الشهرية املتتالية للمؤشر هي أكبر زيادة له منذ أكثر من عام، رغم أن القراءة األخيرة ظلت أقل بكثير من مستوى الـ 0.50 نقطة الذي يفصل بني النمو واالنكماش. تراجع اإلنتاج بأبطأ معدل له منذ شهر نيسان العام املاضي، وتراجعت وتيرة االنكماش عما هو مسجل في نهاية 2017 عندما وصلت إلى أسرع ًا. وكان الوضع مماثالً بالنسبة للطلبيات اجلديدة، حيث معدالتها في 14 شهر ًا إلى هبطت إلى أقل مستوى منذ شهر نيسان املاضي. ويعود هذا جزئي تراجع معدل انخفاض طلبيات التصدير اجلديدة إلى أبطأ مستوى لها في ًأ. 11 شهر بشكل عام، لم يتغير مستوى التوظيف لدى القطاع اخلاص اللبناني في شهر كانون الثاني، بعد فقدان الوظائف طوال معظم العامني املاضيني. وحافظت الشركات على نفس أعداد املوظفني بشكل عام على الرغم من وجود أدلة تفيد بأن هناك فائض في القدرات التشغيلية، حيث تراجعت حجم األعمال غير املنجزة للشهر احلادي والثالثني على التوالي، ولو بأبطأ معدل لها في تسعة أشهر. في نفس الوقت، كشفت دراسة شهر كانون الثاني عن زيادة في األسعار جاءت مرتبطة بشكل عام بزيادة ضريبة القيمة املضافة في بداية العام األمر الذي أدى إلى زيادة التكاليف على الشركات وانعكس بالتالي على ً متوسط أسعار السلع واخلدمات التي شهدت ارتفاعا. كان معدل تضخم أسعار املبيعات هو األعلى منذ منتصف 2014 ،في حني كانت زيادة التكاليف هي األكبر منذ منتصف عام 2013. انخفض حجم مشتريات الشركات مبعدل أقل في شهر كانون الثاني، ليطابق بذلك ما شهده اإلنتاج والطلبيات اجلديدة. ومع ذلك فقد استمر تراكم مخزون املشتريات، ولكن بوتيرة أبطأ من شهر كانون األول. ظلت التوقعات بشأن النشاط التجاري في العام املقبل سلبية بكل عام؛ ولكن درجة التشاؤم في شهر كانون الثاني كانت أقل من أي وقت في 2017

 
الهيبي ممثلا بو عاصي في اختتام مشروع تطوعي في بسكنتا: الشؤون تحارب لقيام مجتمع ناجح بفضل المتطوعين امثالكم

نظمت "مؤسسة الدكتور وديع الحاج" الحفل الختامي لمشروع التطوع الوطني في مدرسة القديس بطرس في بسكنتا، برعاية وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ممثلا بمدير مكتبه زاهي الهيبي، وفي حضور الياس كرم ممثلا رئيس "حزب القوات اللبنانية" سمير جعجع، مديرة برنامج التطوع الوطني في وزارة الشؤون الاجتماعية مروى الكيك، مديرة مدرسة القديس بطرس بسكنتا اسمهان العلم، مدير برنامج "العطاء" سليمان حبيقة، أمين سر حركة "المستقلون" روبير معلوف وعدد من المخاتير واعضاء البلدية وفعاليات المنطقة. وقد تخلل الاحتفال الاعلان عن تجهيز قاعة التدريب المستمر على الاسعاف.

الحاج

وألقى رئيس "حركة المستقلون" - المدير العام للمؤسسة رازي الحاج كلمة أكد فيها ان "الأفراد الى زوال اما العمل المؤسساتي فهو الباقي"، موضحا أن "الاحتفال الكبير اليوم هو بتخريج 71 شابا وشابة من المشروع الوطني للتطوع بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية الذين عملوا وثابروا من اجل ان يكونوا متطوعين بارزين في بلدهم وفي منطقتهم".

وتوجه الى المتخرجين بالقول: "بدأت بالعمل التطوعي عندما كنت شابا صغيرا مثلكم على الرغم من الاعتراضات التي كنا نسمعها من اننا سنعود الى مقاعد الدراسة في فصل الشتاء وسننسى العمل التطوعي، لكن بفضل طريقة العمل الممنهج اصبحنا اليوم مؤسسة فاعلة وقوية بكل برامجها من دون ان يكون رازي الحاج موجودا". 

أضاف: "انا فخور اليوم كون المؤسسة تحمل اسم الدكتور وديع الحاج الذي كان يؤمن ايمانا كبيرا بالمنطقة". واعتبر ان "استمرارية الحياة تكمن في قوة منطقة بسكنتا"، لافتا الى ان "المؤسسة تضم أربعة مراكز: مركز الرعاية الصحية الاولية ويضم 15 طبيبا، عيادة اسنان، صيدلية، ومختبر للادوية المزمنة، مركز مار بشارة بطرس الراعي للاسعاف وهو مركز الحلم بالنسبة لأهالي بسكنتا لحاجتهم الى مركز للاسعاف، شكل بالنسبة اليهم الشمعة المضاءة يستنجدون بها كلما احتاجوا للمساعدة، عدا عن المناطق المجاورة لبسكنتا ككفرعاب، وادي الكرم، زبوغا، كفرتيه والمشرع التي تستفيد ايضا من خدماته". 


وتابع: "اما المركز الثالث فهو مركز المتن للتخطيط والنمو الهادف الى نمو التنمية الريفية ليتشبث الاهالي بمناطقهم. والبرنامج الرابع هو برنامج "عطاء" البطاقة الصحية الاستشفائية لأهالي المنطقة على ان يحذو لبنان حذونا ويكون لكل لبناني بطاقة صحية". 

وختم: "ايها المتخرجون، بايمانكم تستطيعون تغيير البلد، والتطوع هو الباب الوحيد لنقل الشباب من حالة ردة الفعل الى الفعل، فالتطوع هو الذي يربطنا بدولتنا وببلدنا بدلا من العيش في حالة الاستسلام. اليوم نحن نخرج خيرة من الشباب والمسيرة مستمرة كما تعهدت اليكم المؤسسة التي تمثل اخلاق وديع الحاج انها للجميع".

الهيبي

أما الهيبي فشدد على أن "كل شخص من المتخرجين عاهد نفسه أن يكون متطوعا مدى الحياة وهذه شهادة اكبر من الشهادة التي ستستلمونها"، مؤكدا ان "الافادة اليوم ستعود للمجتمع الذي تنتمون اليه لأن المجتمع بلا شباب طموح معرض للزوال"، داعيا الى ان "نتحول من سكان الى مواطنين فاعلين في مجتمعنا بالشراكة مع وزارة الشؤون"، مشددا على "أهمية الشراكة مع المدارس والجامعات والجمعيات داعيا الشباب الى المزيد من التطوع".

وأكد ان "الوزارة لا تعمل مع جمعيات وهمية، بل هي تقوم بالتغيير وتعمل بكل حرفية وشفافية على الرغم من كل الصعوبات التي تواجهها فهي تحارب لقيام مجتمع ناجح بفضل المتطوعين امثالكم". 

كما كانت كلمة لمديرة الانشطة في المؤسسة كارلا كريم شددت فيها على اهمية العمل التطوعي. وكلمة لكل من مدير فريق الاسعاف ايلي عقل كرم ومديرة البرنامج الوطني للتطوع مروى الكيك.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة