أخر الأخبار
الإعلان عن إستجابة دولة الرئيس سعد الحريري لطلب تجديد العمل بدعم فارق النقل العائد للصادرات اللبنانية من زراعية وصناعات غذائية في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي

أعلن توفيق دبوسي رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي والمهندس نبيل عيتاني رئيس مجلس الإدارة / المدير العام للمؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان (إيدال) عن إستجابة دولة الرئيس سعد الحريري لطلب تجديد دعم فارق النقل العائد للصادرات الزراعية والصناعات الغذائية عبر طرق النقل البحري.

كان ذلك في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وسط لقاء حضره مصدرين لبنانيين وعضو مجلس إدارة الغرفة جان السيد ورئيس نقابة أصحاب شاحنات النقل البري والترانزيت أحمد الخير ورؤساء وأعضاء هيئات إقتصادية وتجارية وفاعليات.

الرئيس دبوسي

إستهل الرئيس دبوسي اللقاء بكلمة رحب بإسم الحاضرين بالصديق الرئيس نبيل عيتاني الذي يمتلك مشاعر التفاؤل الدائم بالرغم من الظروف المحيطة بنا وزيارته اليوم تحمل معها بشرى تجديد العمل بدعم فارق النقل للصادرات اللبنانية من زراعية وصناعات غذائية وأن الشراكة مع الرئيس عيتاني دائماً منتجة ومثمرة وفيها إصرار مشترك على النجاح ونحن متمسكين بالدولة اللبنانية بكل وزاراتها ومؤسساتها وإداراتها العامة ولا غنى لنا على الإطلاق عنها ونحن في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي نرى طرابلس رافعة للإقتصاد الوطني ونريدها عاصمة إقتصادية للبنان ونحن بصدد إعداد "مذكرة" بهذا الخيار وسيتم رفعها لفخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ولرئيس الحكومة دولة الرئيس سعد الحريري ولرئيس مجلس النواب دولة الأستاذ نبيه بري وقد أنجزها فريق العمل في غرفة طرابلس.

الرئيس عيتاني

ومن ثم تحدث الرئيس عيتاني فأشار الى "الجهود التي بذلت إنطلاقاً من غرفة طرابلس ولبنان الشمالي لإيجاد حل لازمة نقل الصادرات اللبنانية لا سيبما الزراعية والصناعات الغذائية منها الى الأسواق الخارجية وبشكل خاص أسواق دول الخليج العربي وذلك على ضوء الازمة المستجدة في سوريا وإستمرار إقفال معابرها البرية".

وقال:" لقد أطلق الرئيس توفيق دبوسي ورشة عمل إستمرت لوقت طويل قبل أن يطلق لبنان أول عملية نقل بواسطة العبارات في تاريخه وقد إعترضتنا مسألة الكلفة المرتفعة نسبيا بالمقارنة مع الكلفة عبر النقل البري وإنعكست على المنتجين والمزارعين وقد عملنا معاً وبحماسة منه وحرص شديد على إيجاد الحل المناسب، فالرئيس دبوسي كان ولا يزال يدرك حجم النقل بواسطة البحر ومدى تاثيره على المنتج اللبناني، ونحن نتمنى ان تنتهي هذه المعضلة بعودة السلام الى سوريا بإعتبار أن تكلفة النقل البري هي دون شك أدنى من النقل البحري".

وتابع عيتاني لقد تمكنا مجدداً من إستصدار قرار من دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بموافقة فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يقضي بتجديد دعم فارق النقل المتعلق بالصادرات اللبنانية الزراعية والصناعات الغذائية لمدة عام وسيتم الإعلان رسمياً عن هذا القرار يوم الخميس المقبل في السراي الحكومي بعد إكتمال عناصر الإطلاق وتوفر الإعتمادات ، وإنني بواقعية ألفت الى الدور الحضن الدافىء الذي تقوم به غرفة طرابلس فهي تمارس دورها المؤسساتي الفعلي لا الشخصاني، وتقدم الكثير من الإنجازات والأعمال الرائدة ولقد قيض لي خلال وجودي في طرابلس أن اطلع على التجهيزات الجديدة لمختبرات مراقبة الجودة كما على مركز الأبحاث وتطوير الصناعات الغذائية وان سلامة الغذاء لم تعد عملية ترف بل أصبحت إستحقاقاً ناجزاً وإنني أدعو الجميع لا سيما المزارعين ومنتجي الصناعات الغذائية لزيارة مختبرات مراقبة الجودة في غرفة طرابلس والإطلاع على التجهيزات الجديدة والبالغة الاهمية والدقة في إجراء فحوصات الجودة والمختبرات تتمتع بالإعتمادية على المستويات اللبنانية والعربية والدولية".

وأضاف عيتاني قائلاً: "انا اليوم في طرابلس للإعلان عن نجاح المساعي المشتركة وللإطلاع على التحضيرات اللوجيستية في مرفأ طرابلس على مستوى زيادة عدد سفن "الرورو" وكيفت تطورت قدراته بين العامين 2015 و 2017 وكنا قد بدأنا عملية النقل بالجسر البحري بباخرة واحدة فيما نعمل اليوم على أربع بواخر".

وبعد اللقاء إنتقل الجميع لزيارة "مختبرات مراقبة الجودة والإطلاع على التجهيزات الحديثة التي باتت تمتلكها تلك المختبرات، ومن ثم إنتقل دبوسي وعيتاني الى مرفأ طرابلس للإطلاع ميدانياً على التدابير اللوجستية.

 
حفل موسيقي باراغواني في جامعة الروح القدس

نظّمت كلية الموسيقى ومركز دراسات وثقافات أميركا اللاتينية في جامعة الروح القدس- الكسليك بالتعاون مع سفارة جمهورية الباراغواي في لبنان حفلاً موسيقياً أحييته سفيرة الباراغواي السياحية، عازفة البيانو الباراغوانية كيارا دودوريكو. وحضر الحفل، الذي يأتي في إطار احتفالات الذكرى 206 لاستقلال الباراغواي، عدد من سفراء دول أميركا اللاتينية، وهم: سفيرة كولومبيا جورجينا ملاط، سفيرة الأوروغواي مارتا بيتزانيللي، سفير الأرجنتين ريكاردو لاريارا. وتخلل الافتتاح كلمات ترحيبية لكل من عميد كلية الموسيقى الأب الدكتور بديع الحاج والقائم بالأعمال في سفارة الباراغواي السفيرة أديلا بيريز.

 
تجمع رجال وسيدات الاعمال اللبنانيين في العالم RDCL World حول إجتماع مجلس إدارة التجمع العالمي برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السرايا الحكومي

إجتمع مجلس إدارة تجمع رجال وسيدات الاعمال اللبنانيين في العالم RDCL World برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في السرايا الحكومي، حيث عرض الدكتور زمكحل باسم التجمع انجازاته والمبادرات التي قام بها حيال توقيع الاتفاقات الثنائية مع رجال الاعمال في القارات الخمس. كذلك عرض مجلس ادارة التجمع العالمي مطالب الأعضاء بصفتهم قياديين في مجالات اعمالهم (شركات لبنانية تمارس عملها في لبنان والقارات الخمس).

بدءا تحدث الرئيس الحريري فقال: "نحن كحكومة الى جانبكم وندعم مبادرتكم وديناميتكم ومثابرتكم من اجل بناء اقتصاد افضل، لان هدفنا تفعيل عمل القطاع الخاص في لبنان، بعدما انتهينا من مفهوم ان الدولة هي الموظف الاكبر، بإعتبار ان هذا المفهوم ليس صحيحا ولا يخدم المبادرة الفردية التي يتميز بها القطاع الخاص اللبناني".

اضاف الحريري: "من اهم اولوياتنا في الحكومة النهوض بقطاع الكهرباء في لبنان، الذي يكلف الدولة اللبنانية خسائر فادحة. علما ان المواطنين لا يحصلون على خدمة الكهرباء الا ساعات عدة في الـ 24، إذ يدفعون فاتورة الدولة، إضافة الى فاتورة المولدات التي تكبد المواطنين خسائر جمة".

ولفت الحريري الى "ان همنا الاول في الحكومة اضافة الى إعادة تاهيل معامل الكهرباء، بناء البنى التحتية للمناطق اللبنانية من مياه، إنارة، تعبيد طرق، اتصالات، صرف صحي وغيرها"، معتبرا "انه من غير الجائز ان يتدخل لبنان كحكومة في الخلافات المستجدة بين بلدان الخليج ومصر من جهة وقطر من جهة اخرى، إذ إن لبنان يلتزم الحياد الإيجابي بين كل الدول العربية، بمعنى ان مهمتنا العربية ان نقيم افضل علاقات تعاون مع كل الدول العربية"، مشيرا الى فريق عمله الاقتصادي الذي يستمع الى المطالب الاقتصادية والاجتماعية التي يطرحها رجال الاعمال اللبنانيين في العالم، وسائر الاقتصاديين والمهتمين في الشؤون الاقتصادية".

وتحدث الحريري عن ضرورة "الانتهاء من قانون الانتخابات ومن ثم اقرار الموازنة العامة كي نلتفت الى عملية البناء والنهوض الاقتصادي بلبنان (من بنى تحتية وكهرباء وغيرها)، والتركيز على الشراكة والخصخصة لانها الملاذ الوحيد للحصول على خدمات افضل حيال المواطنين".

 

زمكحل: فوجئنا بالمشكلة السعودية - القطرية

تحدث رئيس التجمع العالمي الدكتور فؤاد زمكحل "أن لبنان بلد محايد وسيبقى دوما الى جانب اشقائه العرب من دون استثناء بغية محافظته على أفضل العلاقات الاقتصادية والاجتماعية العربية، وقد فوجئنا اخيرا بالمشكلة السعودية القطرية، لكن علينا كلبنانيين الا نتدخل في شؤون غيرنا وان نحرص على اقامة افضل العلاقات العربية والضرورية بغية جذب الاستثمارات والمستثمرين، في ظل تحقيق الاستقرار المطلوب عبر انجاز قانون الانتخابات العادل في اقرب وقت، وتاليا اجراء الانتخابات النيابية بناء على هذا القانون، والتصديق على الموازنة. علما ان موضوع الموازنة كنا ابدينا اراءنا كرجال اعمال لبنانيين في العالم في حينه".

وبعدما تحدث "ان هدفنا جذب استثمارات كبيرة واستقطاب شركات من الخارج، بعدما تعدت مديونية القطاع الخاص نحو 55 مليار دولار، لفت الدكتور فؤاد زمكحل الى "ثلاث نقاط اساسية ينبغي الإعتماد عليها للنهوض بالقطاعات الاقتصادية في لبنان هي: إستقطاب الشركات

الاجنبية بغية تعزيز الاستثمارات، وبناء اللوبي الاقتصادي العالمي، واعتماد موقف لبنان العربي المحايد حيال القضايا العربية المطروحة راهنا ولا سيما الخلافات المستجدة (السعودية – القطرية) وتاليا بناء افضل العلاقات الاقتصادية مع البلدان العربية".

شرح الدكتور فؤاد زمكحل امام الرئيس الحريري ومجلس التجمع العالمي قائلا "ان اقتصادنا البالغ 50 مليار دولار، نحاول زيادته وتوسيعه بغية خلق فرص عمل لكل اللبنانيين، الذين يبحثون عن وظيفة، ولا سيما للشباب الخريجين والادمغة التي تهاجر باستمرار. في هذا السياق جاء تأسيس تجمع رجال وسيدات الاعمال اللبنانيين في العالم باعتبار انه يضم المهن الحرة والشركات الخاصة، وليس الاشخاص فقط. ونعمل على افتتاح فروع لنا في كل بلد من البلدان التي يقطن فيها المهاجرون اللبنانيون الذين يتمتعون بخبرات ومؤهلات اكاديمية ومهنية عالية".

واكد الدكتور زمكحل "اننا نتعاون مع مختلف رجال الاعمال في شتى انحاء العالم، وووقعنا ونوقع اتفاقات تعاون مع تجمعات لبنانية موجودة في العالم بغية جعل جهودنا المشتركة اكثر كفاءة وانتاجية".

اضاف: "اننا نؤمن بقوة تآزر رجال الاعمال اللبنانيين في العالم، لمساعدة بعضهم البعض لدخول معا اسواقا، حيث كل واحد منهم موجود قبلا، للدخول معا اسواقا جديدة للتعاون وتأسيس وبناء تبادلات تجارية يدا بيد لتمويل عمليات ثلاثية وشراكات مثمرة والنمو والتطور معا. علما انه حان الوقت لتخطي روح الفردية وهي من نقاط الضعف لدينا، وان نصبح مترابطين، وان نعمل كفريق واحد، وكمجموعة واحدة كي ننمو على نحو اكبر".

في المحصلة، تحدث عدد من اعضاء مجلس ادارة التجمع العالمي امام الرئيس الحريري، شاكين من تحويل موضوع الكسارات والمرامل الى مواقف سياسية بعيدا عن المنطق الانساني الذي يفرض التعاطي مع الموضوع من الناحيتين الاقتصادية والبيئية لمصلحة المواطنين، ومشيرين الى تضمين الموازنة الراهنة ضرائب لا تخدم الاقتصاد اللبناني فضلا عن ضمور السيولة في القطاعات الاقتصادية عموما، مما يُضعف السوق، داعين الى "ضرورة خلق منطقة اقتصادية – صناعية ينبغي التحضير لها جغرافيا، في منطقة لبنانية معينة، اسوة بما هو حاصل في الولايات المتحدة الاميركية وفي بلدان اوروبية عدة، باعتبار ان لبنان هو بوابة المنطقة العربية والبحر المتوسط والبلدان الاوروبية عموما".

 
توتليان وضعت نهرا في أجواء دراسة تبدأ في تموز حول البطالة والوضع المعيشي في الشمال

استقبل محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا في مكتبه في سراي طرابلس، المديرة العامة لادارة الاحصاء المركزي في رئاسة مجلس الوزراء الدكتورة مرال توتليان ورئيسة مصلحة التنسيق والمحاسبة الوطنية نجوى يعقوب، في حضور رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي. ووضعت توتليان ويعقوب المحافظ نهرا في اجواء الدراسة الميدانية التي ستبدأ الادارة بتنفيذها في شهر تموز في الشمال.

توتليان
وشكرت توتليان المحافظ نهرا على استقبالها، وقالت: "قمنا بزيارة سعادة المحافظ القاضي رمزي نهرا اليوم لوضعه في أجواء الدراسة الميدانية التي نتحضر للقيام بها ابتداء من شهر تموز في الشمال، حول القوى العاملة والبطالة والوضع المعيشي للأسر، وطلبنا من سعادته مساعدتنا وتسهيل عملنا وعمل المحققين ميدانيا".

واشارت الى ان "المحافظ نهرا ابدى استعداده لدعمنا وتسهيل أمورنا، ونتمنى من كل المحافظين على كل الاراضي اللبنانية ان يستقبلوننا كما استقبلنا المحافظ نهرا وان يتعاونوا معنا لانهاء مهمتنا بنجاح".

 
ميداليات ملكية ل7 من الجالية اللبنانية والعربية في استراليا

 

منح سبعة من أبناء الجالية اللبنانية والعربية، ميداليات ملكية من ضمن 891 أستراليا، لمناسبة عيد الملكة إليزابيت الثانية لإنجازاتهم على مختلف الصعد والمجالات.

ومن الفائزين النائب السابق داريل ملحم لدوره ومساهماته في البرلمان الأسترالي وفي عدد كبير من الجمعيات في جنوبي غرب وهو أسترالي لبناني، والدكتور جمال ريفي شقيق الوزير السابق اشرف ريفي لدوره المميز والداعم للجالية اللبنانية في أستراليا وللعلاقات المسيحية الإسلامية، وأنطوني جوزف سكر من أصل لبناني لإنجازاته في قطاع البناء ولدوره في العديد من النشاطات الرياضية والإجتماعية، والفنانة مارسيل منصور وهي أسترالية فلسطينية لأعمالها الفنية ومساهماتها المجتمعية للجالية العربية، والبروفسور محمد خضرا طبيب لبناني يمنح اليوم وساما ملكيا برتبة فارس وذلك لدوره الكبير في تطوير وتحسين الثقافة والتعليم الطبي في المناطق البعيدة والريفية، ومايكل عبيد وهو المدير العام والمدير التنفيذي لمؤسسة الSBS منذ العام 2011 (من أصل مصري) وميلاد كالداس جرجس الذي يحصل اليوم على جائزة الملكة اليزابيث أيضا، وذلك لخدمته الطوعية لسنوات طويلة كأمين صندوق في كنيسة  سانت ماري للاقباط الارثوذكس في ملبورن وكنائس أخرى.

 
البزري زار بلدية صيدا: لمعالجة جدية لمشكلة النفايات

دعا الدكتور عبد الرحمن البزري، في تصريح، الى "التعامل بجدية ومسؤولية لحل مشكلة النفايات الصلبة المتفاقمة والروائح المنبعثة عنها، والتي أضحت تشكل عبئا حقيقيا على المدينة وأهلها، وباتت تهدد الانجازات البيئية التي تم تحقيقها"، معتبرا "أن الخطوة الأولى تبدأ بمراقبة عمليات نقل النفايات، ومنع تهريب نفايات جديدة الى المدينة، وإعادة النظر بقرار إدخال نفايات جديدة من العاصمة بيروت نظرا لتراكم كميات هائلة من البقايا غير المعالجة في محيط مركز معالجة النفايات".

وكان البزري قد اجتمع مع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في دار البلدية في حضور عدد من أعضاء المجلس البلدي، وتم البحث في خطة البلدية المقترحة لمعالجة هذا الملف والإنتهاء من التأثيرات البيئية المترتبة عليه.

 
جعجع اطلعت على التحضيرات لوثائقي عن وادي قاديشا وعلى كيفية وصل مسرح مهرجانات الارز بالغابة

جالت النائبة ستريدا جعجع في وادي قاديشا ومدرج "مهرجانات الارز الدولية"، حيث يجرى التحضير حاليا لفيلم وثائقي عن الوادي، يعرض آخر شهر حزيران على محطة ال "MTV" بمشاركة وجوه وطنية وسياسية.

وخلال جولتها في الوادي، تحدثت النائبة جعجع عن "أهمية الوادي التاريخية والروحية والثقافية والبئية"، وشددت على "ضرورة العمل لابقاء الوادي على لائحة التراث العالمي"، واوضحت أن "من دوافع هذا التصنيف، هو سكن بعض الاهالي فيه. ومن هذا المنطلق، نحن نعمل على تحسين ظروفهم لإبقائهم متجذرين في أرضهم وبيوتهم".

مدرج الارز
بعدها، جالت النائبة جعجع في "مدرج مهرجانات الارز الدولية"، يرافقها المخرج باسم كريستو وايلي رزق من ال "MTV"، وناتالي رحال وشادي فياض من شركة "ICE"، اضافة الى مهندس الاضاءة نسيب ماضي واعضاء من "لجنة مهرجانات الارز الدولية" الاب خليل رحمه، رولا عريضة، الدكتورة ليلى جعجع، أسعد كيروز ونائب رئيس بلدية بشري جوزيف لدس الفخري. وجرى الاطلاع ميدانيا على كيفية وصل مسرح المهرجان بغابة الارز بطريقة فنية، آخذين في الاعتبار، شروط وزارة البيئة ومكتب الاونيسكو، حيث ستضاء ليلة افتتاح المهرجان في 29 تموز المقبل.

وكانت شركة طيران الشرق الاوسط بشخص مديرها العام محمد الحوت قد ساهمت بتكاليف هذا المشروع.

وقبل تجربة الانارة، فاجأ رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع الجميع بحضوره، ليتفقد الاستعدادات التي تجرى على هذا الصعيد لاول مرة بعد 19 عاما من ادراج غابة الارز الدهرية على لائحة التراث العالمي.

 
نهرا عرض وسفير تركيا تعزيز التعاون بين طرابلس والمدن التركية

استقبل محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا في مكتبه في سرايا طرابلس، سفير تركيا في لبنان شاغاتي أرجيس، يرافقه وفد من كبار مسؤولي السفارة، وعرض المجتمعون لسبل تعزيز التعاون والعلاقات بين المدن والبلدات الشمالية والمدن التركية، في مختلف القطاعات.

كما تطرق نهرا والسفير التركي الى وضع الاجتماعي للنازحين السورييين، وامل نهرا من السفير ارجيس "السعي مع المجتمع الدولي الى تكثيف المساعدات للسوريين وللبنانيين على حد سواء".

وشكر أرجيس لنهرا تعاونه لتحقيق الاهداف المشتركة، وتعزيز اواصر العلاقات الايجابية التي تعود بالنفع لكلا البلدين.

ورحب نهرا من جهته، بأرجيس وثمن اهتمامه بطرابلس وكل المناطق الشمالية، مثنيا على "المبادرة التي قامت بها الدولة التركية من ناحية تقديم مساعدات غذائية للشعبين السوري واللبناني". كما شكر له "الدور البناءالتي تقوم به الدولة التركية في لبنان والمنطقة"، مؤكدا "ضرورة تمتين العلاقات وتطويرها في المجالين الانمائي والاجتماعي".

وفي ختام اللقاء قدم السفير التركي هدية رمزية الى المحافظ نهرا.

 
بيروت تستعّد لأعيادها!

 

بدأت التحضيرات المكثّفة لإطلاق الدورة السادسة من مهرجان أعياد بيروت، فستّ الدنيا التي اعتادت الفرح مع هذا الحدث السنوي الراقي تستقبل الموسم السياحي هذا العام مع سلسلة من الحفلات المميزة، إذ بدأ فريق مسرحية بنت الجبل بالبروفات اللازمة لتقديم العمل التاريخي الرائع على خشبة مسرح أعياد بيروت مساء 20 و21 تموز القادم بتوقيع المسرحي الكبير روميو لحود وببصمة خاصة لكل من بديع أبو شقرا وألين لحود ونخبة من الممثلين الذين سيقدّمون هذا العمل المسرحي بروحية مميزة في قلب العاصمة.

ملك الرومانسية وائل كفوري وملكة الإحساس إليسا يتحضران أيضا للقاء جمهورهما في أعياد بيروت، وجريا على العادة السنويّة فإنّ الجمهور اللبناني والسيّاح يتحضرون لليلة من العمر مع الكفوري مساء 22 تموز في البيال وعلى المسرح نفسه تلتقي اليسا محبيها وتقدّم أجمل أغانيها مساء 3 آب المقبل، أما الاسطورة العالمية Chris De Burgh فيفتتح المهرجان مساء 11 تموز المقبل في حفل ضخم تيحضّر له كافة معجبيه.

أمسيات أعياد بيروت المميزة هذا العام تتابع مع Mario Pelchat في 12 تموز، Jamel Comedy Club في 25 تموز و فرقة Kids United في 31 تموز و 1 آب أما البطاقات فمتاحة أمام الراغبين في كافة فروع Virgin Ticketing Box Office.

التنظيم المميز والصالات المكيّفة والتقنيات الحديثة المبتكرة تجعل لمهرجان أعياد بيروت خصوصية كبيرة عند الجمهور على أمل أن يحمل الموسم الصيفي المقبل الأمن والسلام والفرح للبنان وشعبه.

 
جامعة هايكازيان: مؤتمر حول "مدارس سليمة، امَة سليمة: مبادرة جامعية في اطار مشترك بين قطاعات مختلفة"

نظم قسم التغذية في جامعة هايكازيان، بالتعاون مع وزارات التربية، الصحَة العامة، الشباب والرياضة، و منظمة الصًحة العالمية مؤتمر بعنوان: "مدارس سليمة، امَة سليمة: مبادرة جامعية في اطار مشترك بين قطاعات مختلفة"

افتتح المؤتمر بكلمة رئيس الجامعة القس د. بول هايدوستيان الذي شكر القيمين على المؤتمر، مشيراً الى اهمية موضوع الصحة في لبنان تحت تأثير العولمة.

في كلمتها تطرقت منسقة قسم التغذية في جامعة هايكازيان د. سيما حمادة حول قانون المدرسي الصحي، مشددة على تأثير العولمة الغذائية على صحة الدول النامية والمتطورة، ونتائجها الكارثية بشكل مباشر على البيئة و نمط حياة الفرد. كما وعرضت حماده نتائج الدراسات في لبنان عن الاسباب الرئيسية للبدانة او السمنة، وهي الخلل في النظام الغذائي و قلة النشاط البدني.

بالاضافة، قدمت الدكتورة حمادة دراستها الاولى من نوعها في لبنان و الدول العربية التي تناولت العوائق والمسهلات لبناء سياسة وطنية للنظام الغذائي والرياضة في المدارس اللبنانية. افادت نتائج هذه الدراسة القائمة على إطار علمي دقيق و فريد، عن ضرورة العمل الشفاف والمتواصل بين كافة القطاعات ومشاركة كافة الافرقاء من اختصاصات مختلفة لبناء سياسة وطنية للنظام الغذائي والرياضة في المدارس اللبنانية. بالاضافة الى كيفية تطبيقها وفقا لحاجات المدارس المختلفة بين المدارس الرسمية والخاصة وبين المدارس في القرى والمدن. كما ان الإطار العلمي لهذه الدراسة يمكن ان يطبق في الدول العربية التي تفتقد، كما لبنان، لسياسات صحية مماثلة بهدف تنظيم الجهود السابقة والمستقبلية في المدارس من اجل اجيال متعافية وامم سليمة..

تحدثت المحاضرة في قسم علم النفس في جامعة هايكازيان، الأخصائية في علم النفس العيادية السيدة ريتا مرهج عن العلاقة بين التغذية و الصحة العقلية و استندت الى مجموعة من الدراسات العلمية لالقاء الضوء على تأثير تناول الوجبات الغذائية السليمة المتوازنة لدى الأطفال و المراهقين على القدرات الذهنية الأساسية للأداء المدرسي, كالتركيز و الانتباه و الذاكرة. كما تحدثت عن العلاقة بين التغذية غير السليمة و الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال و الامراض العديدة التي تسبب بنسبة تغيّب عن المدرسة, مما يؤدي الى تراجع في الأداء المدرسي. ختمت السيدة مرهج حديثها مؤكدة على ضرورة التعاون و التشبيك بين علماء التغذية و علماء النفس لاجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال و تطوير برامج محفزة للتغذية السليمة في مراحل الدراسة.

في مداخلتها، تطرقت د. لارا نصرالدين من الجامعة الاميركية في بيروت حول التحول الغذائي في لبنان، معتبرةً ان لبنان كغيره من البلاد في الشرق الاوسط يشهد تحولاً كبيراً في التطور و الحضارة و نمط الطعام و النشاط البدني، مما يؤدي الى ظهور ظواهر عديدة في الطعام كارتفاع معدل السعرات الحرارية و كمية الدهون و السكريات و الملوحيات المتناولة يوميا. هذا التغير في اختيار المأكولات و النظام الغذائي, يؤدي الى زيادة معدل السمنة عند الأطفال.

في كلمتها، قالت لبنى بتلوني ان منظمة الصحة العالمية التزمت بدعم صحة الشباب و الأطفال من خلال قانون مدرسي صحي، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي و مع وزارة الصحة العامة في لبنان لتوفير الدعم اللازم في ثلاث مجالات مختلفة: التوعية و الثقافة الصحية، توفير بيئة مدرسية صحية، ومراقبة صحية طبية.

تحدثت السيدة صونيا نجم من وزارة الثقافة و التعليم العالي عن الوقت الذي يمضيه الشباب و الأطفال في المدرسة مما يسلط الضوء على اهمية القيام ببرامج صحية غذائية على مستوى الغذاء, البيئة, و الثقافة. كما وتطرقت الى برامج التطعييم, النظافة و الفحوصات الطبية, نظافة الفم, التوعية والارشاد الصحي، مضيفة ان البرنامج يتضمن قوانين تحدد المنتجات المباعة في المدارس و تحديد ما يسمح الاتيان به من المنازل و ما هو متوفر بشكل دائم في المدارس.

من ناحيته، تحدث السيد محمد عويدات من وزارة الشباب و الرياضة عن الانجازات التي قامت بها الوزارة في السنين الأخيرة من بناء ملاعب و نوادي مجانية في عدة مناطق نائية للتحفيز على النشاط البدني و الروح الرياضية و نشر ثقافة الرياضة.

تناولت السيدة باميلا منصور من وزارة الصحة العامة في كلمتها عن اتفاق مع منظمة الصحة العامة، يهدف الى حل أزمة البدانة و السمنة و التقييم السريع للبرامج الصحية في المدارس. اما عن الخطط المستقبلية، قالت منصور انها تحتوي على انشاء قانون مدرسي صحي للشباب و الأطفال أو القيام ببرنامج بعنوان "العقل السليم في الجسم السليم" بالتعاون مع الوزارات المختلفة المعنية.

American Community School تناول الاستاذ كريم بو حيدر من مدرسة خاصة

عن المشروع الصحي الذي تقيمه المدرسة كجزء اساسي من برامجها التربوية لتوفير البيئة السليمة الصحية لدى الأطفال و الشباب، وذلك من خلال بيع منتوجات صحية في الكافيتيريا و التحفييز على نشاطات متنوعة بوجود ملاعب ملائمة بالتعاون المطلوب مع الأهل.

اما من ناحيتها عرضت السيدة فاتن سكَر مثال المدرسة الرسمية (مدرسة شكيب ارسلان الرسمية) وكيفية الحفاظ على صحة الأطفال و الشباب و توفير البيئة السليمة من خلال مراقبة المنتوجات المباعة في الحانوت المدرسي و بيع الفواكه في الكافيتيريا و القيام بالاختبارات الصحية، بالاضافة الى توفير ملاعب ملائمة للقيام بالنشاطات البدنية و الرياضية المتنوعة

ختم المؤتمر بكلمة من ممثلة شركة "بوبنز" السيدة ليليان لحّام التي ابدت عن اهداف الشركة في توفير الفطور المناسب، وعرضت لمنتجات الشركة مؤكدة على سلامة الغذاء والجودة العالية .

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

أقسام العدد 54

العدد 54

لدينا نشرة