Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
آخر الأخبار
افتتاح مهرجان عن صناعة الاجبان برعاية الحاج حسن في مار مخايل النهر

افتتح مهرجان الشتاء بعنوان "cheese meats bread" لتعزيز صناعة الاجبان واللحوم الباردة والخبز الذي تنظمه شركة Art Monit، برعاية وزير الصناعة حسين الحاج حسن ممثلا بالمدير العام داني جدعون في محطة النقل المشترك في حرم مصلحة سكك الحديد في مار مخايل نهر بيروت، وحضور الوزير السابق نقولا صحناوي، ممثلي الشركات المشاركة، رئيس الهولندية اللبنانية للتجارة محمد سنو والمنظمين.

وجال جدعون على اجنحة المعرض وسط اجواء احتفالية، وقال: "ان دورنا هو تعزيز الصناعة اللبنانية غير ان ذلك لا يعني اننا لا نتفاعل مع الصناعات الاخرى والمستوردة في الوقت الذي يجب ان نعود المواطن والمستهلك اللبناني على انتاجنا المحلي لان الكثير من الدول لا تسهل لنا منتجاتنا وهذا ما نلمسه في ميزان العجز التجاري بين الواردات والصادرات".

واشار الى "انشاء المناطق الصناعية بالتعاون مع البلديات لمواجهة مشاكل الصناعة الثلاثة، سعر الارض، الطاقة، واليد العاملة لاقامة مصانع نموذجية من دون تلوث ومن دون ان يعني تشجيع الصناعات الوطنية اننا نقف ضد الاستيراد لكن لخلق التوازن وزيادة الوعي بتحسين وتطوير الانتاج المحلي والخروج من النمط التقليدي".

 
علم الدين خلال اطلاق مشروع خط الصرف الصحي الساحلي في الميناء: خطوة تعكس نتائج العلاقة الطيبة بين لبنان والكويت

أزيحت الستارة  عن مشروع تنفيذ خط الصرف الصحي الرئيسي الساحلي في منطقة الميناء، والممول من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بالتعاون مع وزارة الطاقة ومجلس الانماء والاعمار.

حضر الحفل ممثل الرئيس نجيب ميقاتي عماد الصايغ، وزير العمل محمد كبارة، ممثل سفير الكويت مستشار السفارة الكويتية عبدالله سليمان ماجد شاهين، النائبان محمد الصفدي وسمير الجسر، الوزيرة السابقة ريا الحسن، المدير العام للصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر، رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، نقيب مهندسي الشمال بسام زيادة، توفيق سلطان، رئيس بلدية القلمون طلال دنكر، رئيس مجلس ادارة مرفأ طرابلس سابقا انطوان حبيب، مدير ثانوية بكفتين بشارة حبيب وفاعليات.

والقى رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين كلمة أوضح فيها أن "هذه الخطوة تمت بتكاتف محبي مدينة الميناء وتعاضدهم، من مسؤولين ومهتمين، وهي تعكس نتائج العلاقة الطيبة بين لبنان والكويت الشقيق". وقال: "لا يكفي الكلام لتعداد ثمار التعاون الذي عرفته بلدية الميناء مع حكومة الكويت ومع منظمة المدن العربية، ونحن نحرص في كل زيارة لنا الى الكويت على تمتين هذه العلاقات التي تقوم على التعاون والاستفادة من الخبرات على صعيد الانماء وتطوير المرافق الحيوية في المدينة العربية. وهذا التعاون، لا يقف عند حدود الميناء، فالكويت بلد الخير والعطاء ودعم المشاريع الانسانية، وقد عرفنا مبادراتها على كامل ارض الوطن بتوجيه ورعاية من امير دولتها الشيخ صباح الأحمد الجابر المبارك الصباح حفظه الله، اننا في مدينة الميناء نقدر عاليا ما تقدمه دولة الكويت من مساعدات لتنفيذ المشاريع المطلوبة لرفاهية المدن واهلها".

أضاف: "اليوم تجمعنا هنا من جديد دولة الكويت التي تساهم مساهمة فعالة وكريمة لتنفيذ مشروع تأهيل شبكة الصرف الصحي على الكورنيش البحري، وهذا مشروع حيوي ما كان ليتحقق لولا المساهمة الكريمة من دولة الكويت، عبر مجلس الانماء والاعمار، ليكون لنا الكورنيش الحيوي الحضاري والبيئي. فشكرا لدولة الكويت التي قدمت المبالغ اللازمة لتنفيذ مشروع الصرف الصحي الذي سيعيد مدينة الميناء وكورنيشها، كمتنفس حضاري لأهل الميناء وطرابلس والشمال ولبنان".

وشكر "الوزير الصديق رشيد درباس، الذي سعى اثناء توليه وزارة الشؤون الاجتماعية، الى متابعة هذا المشروع مع المعنيين، وعقد سلسلة اجتماعات واتصالات، اسفرت عن هذا المشروع الحيوي الذي ينتظره اهل الميناء منذ زمن طويل"، كما شكر برنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP "الذي قام على نفقته بوضع دراسة تأهيلية لكامل الكورنيش البحري الذي سيستفيد قسم منه من المساهمة الكويتية الكريمة". كذلك شكر وزير العمل "الذي سعى مع منظمة العمل الدولية لتأمين مبلغ مليون و800 ألف دولار اميركي لتنفيذ عملية تأهيل قسم من الكورنيش البحري، وذلك بتمويل من الحكومة الالمانية"، وشكر أيضا رئيس مجلس الانماء والاعمار "لاهتمامه بمشاريع الميناء وطرابلس والشمال، وانا اكثر الناس اشعر بغيرته على مدينتنا، من خلال متابعتي الاسبوعية معه وحرصه على تنفيذها".

وختم علم الدين: "الشكر الكبير لدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري، لاهتمامه ومتابعته، ولكل من ساهم في تحقيق هذا الانجاز الكبير الذي نعمل مع دولة الكويت، ومع الصندوق الكويتي للتنمية، بشخص الامين العام عبد الوهاب البدر مشكورا، على انجازه. وآمل ان نلتقي في مناسبة تدشين مقبلة استكمالا لما نقوم به اليوم، والانتهاء من تنفيذ كامل الاشغال على الكورنيش بدعم من دولة الكويت".

بدوره قال نبيل الجسر: "مرة جديدة نلتقي مع الاخوة في الكويت، مع رفاق الدرب في مسيرة التنمية واعادة الاعمار. الكويت الدولة الشقيقة التي كانت دوما اول من يمد يد العون الى لبنان وخاصة في الظروف الصعبة. نلتقي مع صديق لبنان الاخ عبد الوهاب البدر الذي يضع لبنان في اولويات عمل الصندوق الكويتي ويسعى الى تسهيل تنفيذ الاتفاقيات والى حل العقد التي تطرأ خلال التنفيذ".

أضاف: "المشروع الذي نضع له الحجر الاساس اليوم هو من ضمن مجموعة المشاريع التي تمولها الكويت في اطار ثلاث هبات بلغت قيمتها الاجتماعية حوالي 85 مليون دولار اميركي وجرى تخصيصها للمجتمعات اللبنانية المضيفة للنازحين من الإخوة السوريين. ويشمل المشروع تنفيذ خط الصرف الصحي الساحلي الرئيسي في الميناء بطول حوالي 4,3 كلم، ما يساهم في رفع الضرر البيئي عن الشاطئ وجر كمية اضافية من مياه الصرف الصحي الى محطة التكرير في طرابلس. كما اننا سنسعى الى تمويل قسم من شبكة الصرف الصحي في الميناء من الوفر الذي تحقق من المنحة الكويتية. وقريبا سنكون على موعد آخر لوضع الحجر الاساس لمشروع انشاء وتجهيز مسلخ طرابلس الممول من قرض من الصندوق الكويتي ايضا. لا يجوز ان تمر هذه المناسبة دون ان اوجه تحية خاصة الى معالي الصديق رشيد درباس الذي سعى الى جانبنا عندما تولى حقيبة الشؤون الاجتماعية الى ان تكون طرابلس من المدن التي تستفيد من هبات دولة الكويت".

وشكر الجسر علم الدين "على جهوده مع المجلس البلدي في تقديم كل التسهيلات للمشروع"، ومؤكدا على ان "طرابلس تحتاج منا الى الكثير واننا نتطلع الى تضافر جهود الحكومة والسلطات المحلية والمجتمع المدني والجهات المانحة والممولة كي نحقق النقلة الموعودة التي تجعل من طرابلس تستحق ليس فقط لقب العاصمة الثانية للبنان وانما عاصمته الاقتصادية".

وفي الختام القى البدر كلمة قال فيها: "في هذه المناسبة ومن خلال تواجدنا اليوم في مدينة طرابلس، يسعدني ان اتكلم عن هذا المشروع الصغير وعن دعمنا الدائم لهذه المدينة، وقد وفينا بوعدنا في انشاء هذا المشروع الحيوي والمهم جدا، وقد سبق والتقيت الوزير السابق رشيد درباس الذي شدد على أهمية تنفيذ مشاريع حيوية في هذه المدينة، خاصة مشروع الصرف الصحي، كنا ولا نزال نقدم دعمنا لهذه المدينة الغالية على قلوبنا، وندعم ايضا كل المدن اللبنانية التي تحتضن الاخوة النازحين السوريين. ونحن دوما على استعداد تام لتقديم ودعم اي مشروع من شأنه ان يدفع بهذه المدينة الى الامام".

بعد ذلك قدم علم الدين دروعا تقديرية لكل من البدر والجسر وشاهين، ثم اقام علم الدين مأدبة غذاء على شرف الحاضرين.

 
اتحاد رياضات الجيت كون دو اطلق نشاطه الاول في طرابلس

أطلق الإتحاد اللبناني لرياضات "الجيت كون دو" نشاطه الاول بعد الاعلان عن تأسيسه، من قبل وزارة الشباب والرياضة، ليكون الاتحاد الاول لالعاب القوى الذي يتخذ من عاصمة الشمال طرابلس مقرا له، وذلك باحتفال نظمه برعاية لجنة الشباب والرياضة في بلدية طرابلس، في مركز رشيد كرامي الثقافي - نوفل.

حضر الاحتفال مدير قطاع العزم الرياضي ظافر كبارة ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، المربي عبدالله ضناوي ممثلا الوزير السابق فيصل كرامي، رئيس اللجنة الرياضية في المجلس البلدي رياض يمق ممثلا رئيس البلدية احمد قمرالدين وفاعليات.

بعد النشيد الوطني ونشيد المدينة، تحدث رئيس إتحاد رياضات الجيت كون دو في لبنان الماستر ربيع حمزة ودعا المسؤولين"الى تقديم تسهيلات لكل رياضي للارتقاء بالرياضة والمجتمع، وابعاد الشباب عن حمل السلاح والادمان والحالات الشاذة التي يحاولون الصاقها بطرابلس، لتشويه صورتها الحضارية ودورها الريادي".

ثم تحدث امين سر رياضات الجيت كون دو حسام بزال وقال:"علينا ان نبني جيل مهارات الفرد ونثقل قدراته الفكرية ونهذب طاقاته الجسدية لنجعله عنصرا فعالا منتجا، وسنكون قيمة مضافة للرياضة في لبنان والعالم".

اما يمق فقال:"نعتز بالانتماء الى وطننا الغالي لبنان بكل مكوناته، صيغته الديمقراطية والعيش المشترك، لكننا في طرابلس نحتاج الى مرافق كثيرة لتخطي الحواجز، فلا شك ان بيروت هي العاصمة السياسية للبنان، فلا مانع ان تتوزع المهام في المدن الرئيسية، فلتكن طرابلس العاصمة الاقتصادية او الصناعية، مع العلم ان كل مقومات ذلك متوفرة فيها من كوادر وخبرات ومؤهلات علمية، ومرفأ بحري يمتد على ساحلها وآثار مليئة في كل احيائها، ومناطق سياحية تجتاح اطرافها في جبلها وبحرها، فيما أياديها العاملة معظمها عاطلة عن العمل".

وتابع:"نحتاج الى استقلالية في تعيين اصحاب الخبرة من اهل المدينة ليتولوا خدمة مدينتهم واهلهم، ولا نريد ولا ينفع مدينتنا القرارات التي تهبط بالمظلات لأرضاء اهواء اصحاب المناصب والقرار تارة باسم التوازن الطائفي، وتارة باسم الانتماء السياسي لأصحاب السلطة وذوي النفوذ".

واضاف:"نحتاج في البلدية الى باحثين ومهندسين وخبراء وهم متوفرون من اهل طرابلس لكن قوانين ونظما تحكمنا بالعودة الى المركزية وهذه آفاق لها أياد طويلة، تعبث بالمصلحة الوطنية لتحقيق الأغراض والمصالح الأخرى.لا نطالب بمعجزات، ولكن نطالب بحق التوزيع المناطقي المتوازن وخاصة ان طرابلس من اكثر المدن اكتظاظا بالسكان، وهي مركز الشمال بأكمله، علاوة على ضيافتها الأخوة اللاجئين في المخيمات الفلسطينية والسورية ولا تزال على نفس الاسلوب على الرغم من اتساعها وارتفاع عدد سكانها".

وختم:"اناشد كل النوادي وادارات الشباب والرياضة، الى اهمية صقل المواهب الرياضية بالتربية والعطاء والانفتاح على الأخر".

بعد ذلك تبادل حمزة ويمق الدروع التذكارية، وفي الختام اقيم حفل كوكتيل تخلله قطع قالب الحلوى.

 
لبنان ودع نهاد طربيه بمأتم شعبي ورسمي ورئيس الجمهورية منحه وسام الإستحقاق الفضي

شيعت بلدة صوفر والجبل ولبنان، الفنان الكبير نهاد رؤوف طربيه والذي نعته وزارة الثقافة، بلدية صوفر، نقابة الفنانين المحترفين في لبنان ونقابة محترفي الموسيقى والغناء، في حضور ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وزير الثقافة غطاس الخوري، وشارك في المأتم المهيب الذي أقيم في دار صوفر وحضره الى جانب الوزير الخوري، ممثل الوزير طلال ارسلان سليم حمادة على رأس وفد من الحزب "الديموقراطي اللبناني"، الوزير بيار ابو عاصي ممثلا رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على رأس وفد ضمه والمرشح عن مقعد عاليه - الشوف انيس نصار، وزير الاعلام ملحم الرياشي ممثلا بالدكتور غسان ابو شقرا، النائب أكرم شهيب، مفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس ممثلا رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، النائب فادي الهبر ممثلا رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، النائب السابق فيصل الصايغ، نقيب الفنانين احسان صادق، نقيب الموسيقيين فريد ابو سعيد، رئيس بلدية صوفر كمال شيا، رئيس اتحاد بلديات الجرد الاعلى وبحمدون نقولا الهبر، رئيس المنتدى الإنمائي لجرد عاليه والجوار خليل خير الله، ممثلين عن مؤسسة العرفان التوحيدية، حشد كبير من الفنانين والمطربين والموسيقيين، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات روحية وعشائرية واجتماعية وفنية وحشد كبير من الوفود الشعبية في مناطق مختلفة من لبنان.

وألقيت كلمات بدأت بالتعريف من الزميل سامر ابي المنى، وكلمة لشيا استهلها بالشكر للدولة ممثلة برئيس الجمهورية على منح الراحل الكبير وسام الاستحقاق اللبناني وقال: "كان نهاد نموذج الانسان الرقيق صاحب الاخلاق الرفيعة والدمثة والمحب للجميع دون أية تفرقة، وكان مثال المواطن اللبناني الذي أحب وطنه وكره الحرب، وكان مثال الانفتاح تجاه الآخر وتقبله وكان يعشق التنوع اللبناني ويقدره ويعتبره غنى لا تفرقة".

وختم شيا:"استفقدك لبنان والعالم العربي ومحبيك وأهلك إنما الكبار يبقون ولا يرحلون، نهاد باق معنا بلحنه وصوته".

وتحدث احسان صادق فقال: "من المؤسسة الموحدة بكل قطاعات ميادينها الفنية، يا ترى ماذا نقول لك وللزملاء الذين سبقوك الى واحة الخلود يتقدمهم الرئيس الفخري للنقابة الحبيب وديع الصافي".

أضاف: "ترى ماذا نستطيع ان نقول لك وانت في طريق سفرك لدنيا الحق بصدق ان صح بأني صادق، لا بد من القول بان معرفتي بك وبخلال مسافة زمنية غير طويلة كثيرة المزايا التي خاصرت مسيرة تواضعك تؤكد بأنك لطالما كنت كبيرا بكل ما فيك من مزايا الشهامة وكان يا ما كان من جوهرك المعجون بأرقى وأنقى وأصفى خمائر الانسان الفنان المخلوق لفرح وسعادة الانسان أينما كان".

وتابع: "ايها النجم الحبيب نهاد، معا في وداع المحبة الزملاء وأنا وأبناء نقابة الفنانين المحترفين المؤسسة التي احتضنت مسيرة إيمانك بها أتينا ومعنا التحيات لروحك الغنية بالعطاء الفني والوطني من مجلس ادارتها والهيئة العامة، وينتهي الكلام بالدعاء، اللهم أنعم علينا بالوفاء لذكرى الحبيب نهاد لنستحق جميعا نعمة الايمان بوطن العيش المشترك وطن المحبة، وطن الرسالة لبنان، والى ان نلقاك في دنيا البقاء ايها الحبيب لك منا كل الوفاء لذكراك".

ممثل ارسلان

وألقى حمادة ممثلا ارسلان كلمة قال فيها: "ان نهاد طربيه من الفنانين والمبدعين اللبنانيين والجميع يشيعون اليوم مع أهالي صوفر، صوفر التي أنجبت كبارا في مجالات الثقافة والفن كان آخرهما العزيزان نهاد طربيه ووجدي شيا والله يحفظ أخينا الفنان عفيف شيا ويجب ان نتعود ان ندعو للفنانين الأحياء بالصحة والعافية حيث يجب ان نكرس هذه العادة قبل ان تفارق الروح الجسد".

أضاف: "نهاد طربيه عرفته منذ كنت شابا يافعا وكانت بعقلين عاصمة الشوف، في تلك الآونة تحضر العدة لتكريم الامير فخر الدين وقد استقر الرأي ان يمثل الرئيس كرمز وطني قبل ان يكون فنانا وطنيا، نهاد طربيه كان في مكنونته وفي روحه الطيبة الكثير الكثير مما يتعلق في لبنان، هنا طبعا قضية نهاد طربيه وبقائه وسفره يجب ان تكون في رعاية الدولة اللبنانية هؤلاء الكبار من الفنانين، وأنا أشكر الصحافة التي دافعت عن نهاد في هذه الفترة من المصاب فعلا هناك بحيث ان تعالج في هذا الإطار".

وتابع حمادة: "نهاد يعود الينا اليوم مكرما بين بلدته وأهله وأصدقائه وعائلته، هو بيننا من جديد يعود الى هذه الأرض الطيبة، ونحن مسؤولون أن نحافظ على إرثه وسيرته الطيبة".

ابوسعيد

وألقى ابوسعيد كلمة قال فيها: "ليس صحيحا ابدا ان جاء وسافر وغنى وملأ الدنيا وشغل الفن أو شغل الناس، ليس صحيحا ان ما فعل إنما أفعال مضت معه إذ ليس من ماضي بل حاضر أبدا فينا وبيننا وليس لنفسه بل لنا، هو غنى بالأمس كي نغني اليوم وغدا، هو غنى البارحة، كي نطرب الآن وفي الآتي من الأيام، هو أتى ورحل كي يبقى في تاريخنا، يبقى ذاك النازل من صوفر الى بيروت الى باريس الى العالم والعائد الى صوفر الى البيت الذي أحب، الى المجتمع الذي أحبه والى الأرض التي أنبتته، وهي الأرض التي نما فيه عشق اليها فانغرس فيها كيس يزهر فرحا لا ينتهي".

وختم: "ان كتاب الوفاء لن تطوى صفحاته التي تقتضي بأن تبقى تقرأ ونقرأ في كتابك، ونشكرك لأنك أضأت كل مجد من سكور هذا الجبل".

شيا

وألقى عفيف شيا كلمة أصدقاء الراحل فقال: "كنا ننتظرك أيها الغالي أن نلقاك عائدا الينا بوجهك الضاحك وطلتك البهية، وشموخك الأبي وبمشاريع فنية متعددة، ولكن يا لسخرية القدر أن يفجعنا خبر موتك فارقد مرتاحا بعد هذا المشوار الطويل في تراب بلدتك صوفر، ونحن على يقين بأنه ستنمو على تراب قبرك أزهار الحب والوفاء والسلام ولن تنساك صوفر والجرد أبدا".

الريس

وكانت كلمة للريس قال فيها: "انقل اليكم بداية تعازي ومواساة رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط والاستاذ تيمور جنبلاط برحيل الفنان الكبير الأستاذ نهاد طربيه، فوليد جنبلاط ومنذ لحظة تبلغه نبأ الوفاة كان متابعا لكل التفاصيل ومتدخلا حيث يجب لترتيب وداع يليق بنهاد طربيه".

وأضاف: "ان من نودع اليوم هو علم من أعلام هذا الوطن ورمز من رموزه أعاد بفنه الراقي تعريف مفاهيم الفن، وأعاد الإعتبار للموسيقى في زمن الحرب والدمار والقتل والإقتتال، رسم البسمة على وجوه الناس الكئيبة ومنحها فرحة الأمل عندما أقفلت كل المنافذ بين اللبنانيين، وانشطرت المناطق وارتفعت حدود وخطوط التماس بين أبناء البلد والوطن الواحد، فأصر على إكمال المسيرة رغم كل الصعاب والمشاكل".

وتابع: "استطاع خلال سنوات قليلة أن يضع لنفسه موقعا مميزا بالقرب من كبار الفنانين والموسيقيين محافظا على وقاره وطلته البهية ووجهه البشوش المليء بالطيبة والآدامية فتحول الى الفنان الرمز، لقب بالطيب جدا لانه كان حقا طيبا جدا ومحترما جدا وشجاعا جدا، لم يهب الموت أو المرض، واجه مصاعب الحياة بثقة وكبر وعزم وإصرار وغادرها راضيا مرضيا دون أن يرخى بثقله على أحد أو ان يكلف أحدا بما يفوق قدرته وطاقته".

وأردف الريس: "حبذا لو سمح القدر لنهاد طربيه أن يعيش معنا الإستحقاق الديموقراطي الذي سنعيشه بعد أشهر قليلة، والذي طال انتظاره لأسباب وأسباب، والذي سيكون محطة شعبية لكي تعبر الناس عن خياراتها السياسية بحرية".

واضاف: "نحن نقدم على هذا الإستحقاق بعنوان بذلنا في سبيله الغالي من الأثمان والتضحيات الا وهو المصالحة التاريخية والعيش المشترك والتنوع والتعددية في الجبل وفي لبنان، فكل الخيارات الاخرى هي خيارات مدمرة لحياتنا السياسية والوطنية، من هنا كلنا مدعوون للاقتراع لهذه المصالحة، للعيش المشترك، للوحدة الوطنية حفاظا على لبنان وهويته السياسية العربية المنفتحة".

وختم الريس: "الى نهاد طربيه وداعا أيها الفنان القدير، وداعا أيها الرجل الطيب، ستفتقدك صوفر، سيفتقدك لبنان، سنفتقدك جميعا، وإذا كان للوفاء عنوان فاسمه نهاد طربيه". 


بعد ذلك حمل رفاق الفقيد نهاد طربيه من فنانين ومطربين نعشه.

خوري

وألقى الوزير خوري كلمة قال فيها: "ايها الفقيد الغالي تقديرا لعطاءاتك من أجل لبنان قرر فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون منحك وسام الإستحقاق اللبناني الفضي، وكلفني وشرفني أن أضعه على نعشك في يوم وداعك، وأن أتقدم من عائلتك بأحر التعازي ثم وضعه على النعش.

وألقى غسان طربيه كلمة العائلة فقال: "تودع اليوم صوفر ولبنان رجلا مستقيما كريما محبا، له استقاله الأتقياء ومحبة الأوفياء، نودع الأخ والصديق".

وختم طربيه: "نشأته تربية وأخلاق، شبابه عمل ونشاط، حياته عطاء وسخاء، في قلبه التقوى والإيمان، وفي عقله مكارم الأخلاق، وإننا إذ نشكر فخامة الرئيس منحه الوسام وجميع من حضر وشاركنا مصابنا، لكم جميعا طول العمر. 


بعد ذلك أقيمت الصلاة ليوارى الفقيد في مدافن البلدة.

 
الجامعة الاميركية افتتحت مؤتمر سرطان الثدي السنوي السادس في بيروت

افتتحت ‏الجامعة الاميركية في بيروت مركزعلاج سرطان الثدي في معهد نايف باسيل للسرطان "مؤتمر بيروت السنوي السادس لسرطان الثدي في فندق "جيفينور - روتانا"، بيروت.

حضر الافتتاح نقيب أطباء لبنان في بيروت ريمون صايغ، نقيب أطباء لبنان في طرابلس عمر عياش، ‏ومدير معهد نايف باسيلعلي طاه ، ورئيس المؤتمر ناجي الصغير، ‏مدير مركز علاج سرطان الثدي ورئيس قسم أمراض الدم والسرطان في الجامعة الأميركية في بيروت، نقيبة الممرضات في لبنان نهاد ضومط، إضافة الى رؤساء الجمعيات العلمية وحشد من الاطباء والباحثين والمهتمين بالشأن الصحي.

صغير
الصغير أشار في كلمته إلى ان "حالات السرطان اصبحت في ازدياد وحالات سرطان الثدي إلى ازدياد، والتشخيص في تقدم والعلاج في تقدم، وكذلك الوقاية والكشف، الشفاء من السرطان اصبح ممكنا في 60 في المئة من الحالات و90 في المئة من الحالات المبكرة، التدخين وسرطان الرئة مع ازدياد عند الرجال والنساء، تكاليف العلاج في ازدياد ووزارة الصحة تنشر ارشادات علاج وتحدثها،اهتمام المجتمع الاهلي في ازدياد: الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي تزيد من نشاطاتها التوعية ومساندة المرضى (حلقات المساندة Support Group) وجمع التبرعات لتأمين المساعدات المادية للمرضى المحتاجين لدفع فروق التأمين او الذين ليس عندهم تأمين".

ندوة
ومن ثم قدمت للافتتاح الصحافية رولى معوض، ‏وادارت ندوة تحت عنوان "سرطان الثدي في لبنان مشاكل وحلول".

وتركزت جلسات المؤتمر حول "الطب الحديث والعلاجات المتقدمة في علاج سرطان الثدي". وكذلك تحدث المؤتمرون عن "آخر انواع العلاجات المتعلقة بالمرض، وما هي العلاجات والحلول للمرأة الحامل وبخاصة بعد تلقي العلاج الكيميائي". كما شدد المحاضرون على "الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، والبدء بمرحلة تلقي العلاج من اجل الشفاء".

مسرحية
ولاحقا افتتحت مسرحية بعنوان "وصفوا لي الصبر" تقيمها الجامعة الأميركية في بيروت في مناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان وفي مناسبة المؤتمر في قاعة الدكتور جابر صوايا في مبنى مكتبة صعب الطبية.

ويستمر المؤتمر لغاية العاشر من شباط.

 
إفتتاح الجناح اللبناني في فروت لوجيستيكا

افتتح رئيس مجلس إدارة، المدير العام للمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان نبيل عيتاني الجناح اللبناني في "معرض فروت لوجيستيكا"،الذي يقام في ألمانيا بين 7 شباط الجاري و9 منه، في حضور المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود، سفير لبنان في المانيا مصطفى اديب، رئيس غرفة التجارة والصناعة في صيدا محمد صالح، رئيس لجنة الزراعة في "اتحاد الغرف اللبنانية" رفلة دبانه، وممثلي الشركات والمصدرين الزراعيين اللبنانيين.

وينظم اتحاد الغرف اللبنانية هذا الجناح، الذي تبلغ مساحته 104 أمتار مربعة، للسنة الثامنة على التوالي، برعاية من المؤسسة العامة لـ "تشجيع الاستثمارات في لبنان". وتندرج مشاركة لبنان في هذا المعرض في إطار تأكيد قدرة المنتجات الزراعية اللبنانية على المنافسة في الأسواق العالمية، بخاصة وأن هذا المعرض يعتبر نافذة مهمة لصادرات هذا القطاع إلى الأسواق الأوروبية والعالمية.

عيتاني
وقال عيتاني بعد الافتتاح، إن رعاية "ايدال" للجناح اللبناني في المعرض تندرج في إطار دعمها المطلق والثابت للقطاعات الانتاجية اللبنانية، وبينها القطاع الزراعي. وأكد أن "الزراعة اللبنانية تزخر بالكثير من الفرص الواعدة والمقومات وتظهر جهوزية للنمو بخاصة وأن ثمة مجالات كثيرة ما زالت غير مستثمرة بعد على النحو المطلوب". 

وأضاف: "إن المنتجات اللبنانية المصدرة لا يمكنها ان تنافس بالكمية، لذلك هي اليوم تنافس بالنوعية العالية التي تتمتع بها، بعد ما باتت تعتمد المقاييس والمعايير الدولية. وقد شهدنا في الفترة الأخيرة على نيل الكثير من الشركات والمؤسسات الزراعية ومراكز التوضيب شهادات الجودة العالمية".

وأوضح أن "المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان لم توفر جهدا في سبيل تطوير القطاعات الزراعية ودعمها ومساندتها بالتعاون مع الأفرقاء المعنيين، ما انعكس تحسنا في النوعيات المنتجة وزيادة في صادراتها". 

وتابع عيتاني: "إن هذا التعاون الناجح مع اتحاد الغرف لدعم القطاعات الانتاجية اللبنانية يساعدنا على تنمية صادراتنا إلى الأسواق التقليدية وغير التقليدية". وأكد أهمية المشاركة في هذا المعرض الذي يعتبر من أهم معارض المنتجات الزراعية الطازجة في العالم، وهي خطوة تندرج في إطار التسويق للمنتجات اللبنانية وفتح أسواق جديدة لها". 

يذكر أن 85 شخصية تشارك في هذا الحدث من ضمن الوفد اللبناني من بينهم 28 مصدرا و12 شركة تتعامل بالمواد الزراعية والخدمات المرافقة لها.

لمحة عن ايدال
أنشئت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "إيدال" بهدف ترويج لبنان كوجهة جذابة للأعمال وجذب الاستثمارات وتقديم المساندة لها والحفاظ عليها. ومع إصدار القانون 360 لتشجيع الاستثمارات في لبنان، تم تعزيز دور المؤسسة لتوفر الخدمات والتسهيلات اللازمة للمستثمرين.

وقد حدد هذا القانون عددا من القطاعات الهدف التي تتمتع بمقومات لاستقطاب الاستثمار وتحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي.

وتشمل القطاعات الهدف: الصناعة والزراعة والتصنيع الزراعي والسياحة والمعلومات والاتصالات والتكنولوجيا والاعلام. إضافة إلى دورها كمؤسسة لتشجيع الاستثمارات، تهتم "إيدال" أيضا بالترويج لصادرات القطاعات الإنتاجية وبخاصة الصناعات الغذائية والزراعة.

وتتمتع "إيدال" بالاستقلالية المالية والإدارية وترتبط برئيس مجلس الوزراء الذي يمارس سلطة الوصاية عليها.

 
توقيع اتفاقيتين مع مجلس الانماء والاعمار لتمويل مشروع إنشاء منظومتين للصرف الصحي في الشوف ومشروع مركز العبودية الحدودي

تم في مقر مجلس الانماء والاعمار، التوقيع على اتفاقيتين، الاولى تقديم قرض لتمويل مشروع إنشاء منظومتين للصرف الصحي في منطقة الشوف والثانية منحة للمساهمة في تمويل مشروع مركز العبودية الحدودي. 


الاتفاقية الاولى
الاتفاقية الاولى هي عبارة عن قرض مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بقيمة 15 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل 50 مليون دولار اميركي)، مع فترة سماح تبلغ 5 سنوات، مخصصة لتمويل مشروع إنشاء منظومتين للصرف الصحي في منطقة الشوف.

وقع على الاتفاقية عن الجانب الكويتي رئيس مجلس الادارة - المدير العام للصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر، وعن الجانب اللبناني رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر.

يهدف المشروع الى الحفاظ على الصحة العامة وحماية البيئة في منطقة الشوف والمياه الجوفية من التلوث بسبب مياه الصرف الصحي، وذلك بإنشاء منظومتين لتجميع ومعالجة مياه الصرف الصحي وتصريف المياه المعالجة.

ويشمل المشروع إنشاء محطتين لمعالجة مياه الصرف الصحي معالجة ثلاثية وذلك بما يشمل تنفيذ الاعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية اللازمة. وتبلغ القدرة الاستيعابية لإحدى هاتين المحطتين حوالي 10 آلاف متر مكعب يوميا وهي مخصصة لخدمة 7 قرى، والأخرى بقدرة إستيعابية تبلغ حوالي 26 ألف متر مكعب يوميا وذلك لخدمة 13 قرية. كما يشمل المشروع مد خطوط النقل الرئيسية لمياه الصرف الصحي وشبكات التجميع الفرعية والوصلات المنزلية وإنشاء ثلاث محطات ضخ ومد خطين لتصريف مياه المعالجة. كما يشمل المشروع توفير الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد التصاميم والإشراف على تنفيذ المشروع.

ويذكر ان هذا القرض هو الـ 27 الذي يقدمه الصندوق للبنان، وقد بلغت قيمة هذه القروض حوالي 274 مليون دينار كويتي أي ما يعدل 917 مليون دولار لتمويل مشاريع في مختلف القطاعات. 

الاتفاقية الثانية
أما الاتفاقية الثانية، فهي عبارة عن اتفاقية منحة والتي تم التوقيع عليها بين الصندوق الكويتي والمنظمة الدولية للهجرة ومجلس الانماء والاعمار. تبلغ قيمتها 1.5 مليون دولار أميركي للاسهام في تمويل مشروع مركز العبودية الحدودي (المرحلة الثانية) وذلك من رصيد منحة الصندوق الاولى المخصصة للإسهام في العون الانساني للشعب السوري.

وقد وقع على الاتفاقية كل من رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر ممثلا الدولة اللبنانية، ورئيس مجلس الادارة - المدير العام للصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر عن الصندوق الكويتي، ومدير مكتب المنظمة في لبنان فوزي الزيود ممثلا المنظمة.

ويهدف المشروع الى دعم جهود الحكومة اللبنانية في تحسين قدرات إدارة الهجرة والحدود وتعزيز الامن لمكافحة الجرائم الحدودية مع ضمان السلاسة في إدارة حركة المهاجرين.

وشملت المرحلة الاولى من المشروع إنشاء قاعة للوصول، اما المرحلة الثانية فتشمل إنشاء قاعة للمغادرين وإعادة تأهيل الساحات والسياج الخارجي والبنية التحتية للخدمات وتوفير التجهيزات والمعدات والاثاث المكتبي للمبنى الى جانب الخدمات الاستشارية لتصميم الاعمال والاشراف على تنفيذها.

 
مؤسسة عامل التي يرأسها الدكتور كامل مهنا مرشحة لجائزة نوبل للسلام

تقدم الوزير اللبناني السابق والبروفيسور في العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف جورج قرم، ترشيح مؤسسة عامل الدولية التي يرأسها الدكتور كامل مهنا لنيل جائزة نوبل للسلام للعام 2018، بناءعلى انجازاتها الانسانية ونضالاتها المستمرة منذ قرابة اربعة عقود.

أسس جوائز نوبل ألفريد نوبل مخترع الديناميت. وستعلن جائزة نوبل للسلام في السادس من أكتوبر تشرين الأول ومن الممكن أن يحصل عليها فرد واحد أو أكثر أو منظمة أو أكثر. وتقدم الجائزة فيأوسلو يوم العاشر من ديسمبر كانون الأول.

وارسل قرم رسالة إلى أعضاء لجنة التحكيم في نوبل قال فيها: "إنني فخور بأن أتقدم بترشيح مؤسسة عامل الدولية للحصول على جائزة نوبل، وذلك بناء على تاريخ هذه المؤسسة الإنسانية الحافلبالتضحيات والانجازات".

وأضاف: "لقد كنت شاهداً على الجهود الإنسانية الجبارة التي بذلتها هذه المؤسسة من أجل بناء السلام. منذ تأسيسها عام 1979 تعمل هذه المؤسسة غير الطائفية من أجل تعزيز وضمان حقوق جميع الفئاتلا سيما الفئات الضعيفة والمهمشة وراكمت في سجلها تقديم قرابة 10 ملايين خدمة لجميع الفئات دون تمييز، واليوم وبعد 38 عاماً من العمل الإنساني الملتزم لا تزال مؤسسة عامل تبذل جهوداً وانجازاتإنسانية من خلال العمل الميداني مع الناس وخصوصاً في المناطق المهمشة والفقيرة، مثبتة ان المنظمات الانسانية قادرة على تحقيق أثر ايجابي وتغيير في حياة الناس من دون التمييز، وخصوصاً في بلدمثل لبنان عانى من حرب أهلية دامية ومظاهر عنف في الفترة الممتدة بين 1975 – 1990 وفي محيط متوتر أمنيا واجتماعياً".

واضاف قرم في رسالته: “ في بلد مثل لبنان والذي يستقبل أكثر من 1.5 مليون لاجئ سوري، كانت مؤسسة عامل في طليعة المؤسسات السباقة للاستجابة لهذه الكارثة، فقدمت حتى اليوم حوالي مليونيخدمة إنسانية للنازحين السوريين في لبنان عبر 24 مركزاً و6 عيادات طبية نقالة، وحدة تعليم نقالة، و800 متفرغا وعبر العمل مع المجتمعات المحلية المضيفة والتي تعاني من ظروف معيشية واقتصاديةصعبة تستوجب ايضاً الاستجابة العاجلة والطارئة من خلال التمكين الاقتصادي والاجتماعي والدعم النفسي والتربوي والصحي”.

ويضيف الوزير قرم: " إنني مقتنع بأن جهود مؤسسة عامل ونضالاتها في مجالات التعليم وحماية الأطفال والصحة والمساندة النفسية - الاجتماعية والتأهيل المهني والتمكين والتوعية مع النازحينالسوريين والمجتمع المضيف على حد سواء استطاعت الحد ولو بشكل جزئي من خطورة التصادم الذي قد يقع بين النازحين وأبناء المجتمع في لبنان والمنطقة المحيطة. وإننا نقف اليوم أمام أنموذجاًديناميكياً للتغيير الحقيقي في العالم العربي على المستويين الاجتماعي والسياسي، وحتى على المستوى العالمي، فتعميم تجربة عامل في أوروبا التي تواجه اليوم تدفق النازحين، هو أمر في غاية الأهمية".ولعل ابرز اوجه هذه المبادرات، مبادرة “جنوب – شمال” والتي تخرق السائد منذ عقود في الحملات الدولية والتي انطلق اغلبها من الشمال الى الجنوب. ويطلق على هذه المبادرة تسمية "اللامات الثلاث(ل.ل.ل)" التي ترمز الى لبنان، وجزيرة ليسبوس في اليونان، وجزيرة لامبيدوزا في ايطاليا وهي ثلاث بقاع جغرافية شكلت رمزاً للتضامن مع اللاجئين واحتضانهم.

واختتم قرم رسالته قائلاً: أمام هذه الانجازات الانسانية السلمية، نحتاج إلى تعميم هذه النموذج على أكبر قدر ممكن من المجتمعات، حيث ستكون جائزة نوبل للسلام بمثابة دفع ومساهمة كبيرة في تعميم هذهالتجربة النموذجية".

وإن الحملة تكون عبر هذه المبادرة الرائدة (ل.ل.ل) نموذجاً للتضامن العالمي مع اللاجئين والتي يجسدها لبنان وليسبوس ولامبيدوزا في مواجهة الخطاب الشعبوي والأمني والهوياتي السائد حالياً.

 

 
بنك بيروت يعلن انضمام ميريت، الشركة القابضة العائلية لجاك سعادة كمساهم جديد في المصرف

يسرّ بنك بيروت الإعلان عن تملّك ميريت هولدنغ ش.م.ل.، الشركة القابضة العائلية للسيد جاك سعادة، نسبة 4.5% من الأسهم العادية في رأسمال المصرف.

 

تملك ميريت 70% من شركة CMA CGM، وهي إحدى أبرز شركات الشحن العالمية.

 

تعليقاً على عملية التملّك، صرّح رئيس مجلس إدارة مديرعام بنك بيروت د. سليم ج. صفير: "تأتي هذه المبادرة في سياق خطط بنك بيروت التوسعية، وإننا نطمح مع مساهمينا وموظفينا للإرتقاء ببنك بيروت إلى مستويات أعلى. انني على ثقة بأن شراكتنا مع ميريت هولدنغ ش.م.ل.، التي تشاركنا ذات القيم والطموحات، ستخلق أساساً أكثر صلابة بعد يخوّلنا الاستفادة من مزيد من الفرص العالمية".

 

من جهته، أعلن رئيس مجلس إدارة مديرعام مجموعة CMA CGM السيد رودولف سعادة: "من شأن هذا الاستثمار الجديد تعزيز دور ميريت في تطوير الاقتصاد اللبناني من خلال تملّك حصة مهمة في رأسمال مصرف لبناني بارز كبنك بيروت الذي يلعب دوراً أساسياً في نمو لبنان".

 

ملاحظة: إن التملّك معلّق على موافقة السلطات الرقابية النهائية.

 
الرئيس دبوسي يلتقي وفد جمعية الصداقة اللبنانية الالبانية وممثلي غرفة تجارة تيرانا

إستقبل رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وفد من جمعية الصداقة اللبنانية الألبانية لا سيما ممثلي غرفة تجارة تيرانا برئاسة سلطان عثمان والسادة جمال زعاطيطي نائب الرئيس، بلال زكريا أمين السر والأعضاء: بلال نعوشي، محمد شعراني، محمود لبدة، الدكتور وائل بخيت وغزوان غزاوي،حيث إطلع على أنشطة الجمعية وتطلعاتها لا سيما غايتها التي تتمحور حول تفعيل وتعزيز العلاقات اللبنانية الألبانية في مجالات السياحة والبيئة وتحفيز روابط الصداقة على كافة الصعد الإقتصادية والإجتماعية.

 

ولفت سلطان عثمان الى أن الجمعية "تحظى بصفة تمثيلية لغرفة تجارة تيرانا ولديها الرغبة بتعزيز العلاقات الثنائية بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وغرفة تيرانا وتطوير العلاقات الإقتصادية خصوصاً ان الجمعية تدرك اهمية الدور الكبير الذي يلعبه الرئيس توفيق دبوسي من خلال مكانته وموقعه ودوره الحيوي في رئاسة غرفة الشمال وفي مجتمع الأعمال، وأن مبادرته "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية" تشكل الحافز الأساسي المساعد على إقامة أوسع العلاقات مع الجانب الألباني".

 

من جهته الرئيس دبوسي "شكر وفد جمعية الصداقة اللبنانية الألبانية رئيساً وأعضاءاً على زيارتهم " مثنياً على دورهم في توسيع دائرة العلاقات الإقتصادية اللبنانية الألبانية مؤكداً على أن غرفة طرابلس ولبنان الشمالي تقف الى جانب تطلعات الجمعية في تعزيز الروابط الإقتصادية مع المجتمع الدولي، وانها بالتالي على جهوزية لإحتضان مسيرة جمعية الصداقة اللبنانية الألبانية بما تمتلكه من روح الإنفتاح والتعاون بإتجاه الغرف التجارية الألبانية ولها طول باع في توطيد العلاقات الوثيقة مع الغرف التجارية العربية الأجنبية المشتركة، وهي تضع قدراتها وإمكانياتها وخياراتها بتصرف جمعية الصداقة مع ألبانيا خصوصاً أن لديها من خلال مبادرتها "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية" القناعة الإستراتيجية الراسخة أن طرابلس باتت محورية على مختلف المستويات اللبنانية والعربية والدولية".

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة