Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
آخر الأخبار
زيارة القنصل رمزي حيدر مع عميد وأعضاء السلك القنصلي الفخري دولة الرئيس سعد الحريري 5

زار الرئيس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم القنصل رمزي حيدر برفقة العميد جوزيف حبيس وأعضاء السلك القنصلي الفخري في لبنان دولة الرئيس سعد الحريري في السرايا الحكومي لتهنئته بمناسبة العام الجديد ،

وكانت كلمة بالمناسبة للرئيس الحريري فأكد لهم فيها أن التوافق في لبنان واضح وكبير، مشيراً الى ضرورة تمسك اللبنانيين بالوحدة الوطنية وتوحدهم حول الاستقرار والأمن، قائلاً لهم : "انتم تمثلون صورة تجسد هذا التوافق الموجود، وعلينا الاستمرار في هذه الروحية والتفكير في هذا المنطق من أجل تعزيز العلاقات بين الدول التي تمثلونها ولبنان ، وأنا على استعداد لحل أي موضوع من خلال التنسيق في ما بيننا، كذلك مع وزارة الخارجية لأننا جميعاً هنا من أجل خدمة البلد "، كذلك أطلعهم على المؤتمرات التي ستعقد من أجل لبنان في كل من باريس وروما وبروكسيل وقال لهم أن هذا الأمر هو بمثابة فرصة لكم لجذب الاستثمار من قبل الشركات الكبرى وتسويق دور لبنان لدى الدول التي تمثلوها بما يخدم المصلحة اللبنانية .

وبدوره القى العميد حبيس كلمة شكر فيها الرئيس الحريري على حفاوة الاستقبال ، كما شكره على كل ما يقوم به في سبيل لبنان ، قائلاً له : " لقد أعدتم بشخصكم ثقة المجتمع الدولي بمستقبل لبنان ، وشكلتم مع فخامة الرئيس ودولة رئيس مجلس النواب، قاطرة للعمل والانجازات وتحقيق الوعود.

 
وزير الاقتصاد من حلبا: تطوير دور المناطق منطلق لنظرتنا الى اقتصاد لبنان الجديد

رعى وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري اللقاء الاقتصادي التجاري الذي عقد في قاعة مبنى عصام فارس البلدي في حلبا، بدعوة من جمعية تجار عكار بعنوان "الازمة الاقتصادية وانعكاساتها على لبنان عموما وعكار خصوصا، ازمة وحلول"، في حضور النائب نضال طعمة والنائب السابق وجيه البعريني ومستشار وزير الخارجية جبران باسيل اسعد ضرغام وعضو المكتب السياسي ل"تيار المستقبل" سامر حدارة وعضو المجلس السياسي ل"التيار الوطني الحر" جيمي جبور ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي وفاعليات.

بعد النشيد الوطني، ألقى رئيس بلدية حلبا عبدالحميد الحلبي كلمة استهلها بشكر خوري على مبادرته وزيارته لعكار وبلدة حلبا، منوها "بدوره الكبير"، وقال: "يشهد له الخصم قبل الصديق نزاهته وصدقه وشفافيته وحرصه على مصلحة لبنان وهو الذي أولى اهتمامه بكل القضايا الاقتصادية التي تخص البلد".

وطالب خوري "بإعطاء وعد قاطع لإنشاء غرفة للتجارة والصناعة في حلبا شأنها شأن طرابلس، إذ هناك ما يقارب حوالى 3500 منتسب للغرفة من أبناء عكار، وحلبا اليوم باتت مركز محافظة عكار ونقطة استقطاب لكل أبناء القرى المجاورة طلبا للعلم والعمل، وهي بحاجة ماسة لقيام غرفة صناعة وتجارة، لما فيها من خير للصالح العام، فهي تدعم قطاع الأعمال وتساند القطاع الخاص وتشجع على الاستثمار وتعزيز الإنتاجية ورفع تنافسية بيئة الأعمال، وهذا جل ما تحتاجه محافظة عكار ، لتحفيز نشاط القطاعات الإقتصادية فيها وتحسين واقع المواطن العكاري".

وألقى رئيس جمعية تجار محافظة عكار ابراهيم الضهر كلمة رحب في مستهلها بخوري، وأكد أن "عكار عطشى للمشاريع الانمائية الكبرى سواء تلك التي تعدها الحكومة او تلك التي تشجع على المشاركة في انجازها القطاع الخاص". وناشد الرؤساء "إنصاف عكار فأبناؤها بحاجة لرعاية الدولة عبر اعطائها حقوقها تطبيقا للانماء المتوازن لتحتل عكار المكانة الاولى على جدول الاولويات، والعمل على تفعيل التنمية المستدامة في مناخ من الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

ثم كانت مداخلة لدبوسي شدد فيها على دور خوري وقال: "نحن في التوجه عينه مع الوزير خوري لبناء وطن المؤسسات، لكن نرى ان هذا الوطن بحاجة الى منطقة الشمال وعكار، فقيامة لبنان في المرحلة الحالية تحتاج إلى منطقة الشمال بكاملها وتحتاج طرابلس عاصمة اقتصادية للبنان، فالنمو السكاني والتطور العمراني من قيام لبنان حتى اليوم بات كبيرا جدا، وهذا يعني بانه لم يعد بكافيا ان نملك مطارا واحدا ومرفأ واحدا ولا سيما ان لبنان يملك مطار القليعات ومرفأ طرابلس ومعرض رشيد كرامي الدولي ومصفاة طرابلس، لماذا اذا لا نستثمر في الشمال؟"

ورأى أن "المجتمع الدولي اليوم يحتاج لبنان ليشارك في عمليات اعادة الاعمار في سوريا، وآن الاوان لان يتم اعتماد طرابلس الكبرى التي من ضمنها محافظة عكار وباقي الاقضية الشمالية، عاصمة لبنان الاقتصادية وهذا ما تقدمنا به لكم وللرئيس سعد الحريري". وحمل خوري رسالة الى كل المسؤولين المعنيين عن ان "ابناء الشمال وعكار لن يستعطوا الدولة بل يريدون دعم الدولة، لذا علينا ان نخرج من هذا المنطق للاستثمار في هذه المنطقة".

خوري
ختاما، ألقى خوري كلمة نقل في مستهلها رسالة الى الجميع من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ومن رئيس الحكومة سعد الحريري ومن الحكومة مجتمعة، قال فيها: "اننا هنا في عكار لأن عكار ليست ببعيدة وليس كما يحاول البعض ان يصورها بعيدة وواقعة في اطراف الوطن وخارج حدود اهتمام الدولة والمسؤولين".

أضاف: "نقول للجميع انه وخصوصا في هذا العهد وفي ظل هذه الحكومة، عكار هي قلب الوطن وفي عمق تفكيرنا واهتماماتنا، فعلى راس الدولة اليوم الرئيس العماد عون القائد السابق للجيش، وهو يعرف عكار واهلها، فعكار خزان لا ينضب، مد الجيش اللبناني بافضل جنوده وهي مقلع الرجال ومصنع الشهداء، لكن لها حقوق على الوطن وهي تعرضت تاريخيا للاهمال، ولم تأخذ من الوطن الا جزءا بسيطا مما تستحقه مقابل التضحيات الكبرى التي قدمتها".

وتابع: "نحن اليوم امام تصور جديد لن يترك مجالا للفقر والحرمان والاهمال، واننا ننطلق من اعادة نظر علمية ومن رؤية جديدة لهوية لبنان الاقتصادية، والعمل قائم في هذه الورشة، وهذه الرؤية الجديدة لن تسمح ببقاء اي منطقة لبنانية او طاقة اقتصادية خارج المشاركة بالعملية الاقتصادية وبالانتاج. وليس مقبولا ولن نسمح بان يكون في لبنان منطقة محرومة، وعكار فيها امكانات هائلة في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة والنقل الجوي وهي طاقات وامكانات غير مستثمرة في وقت يعاني فيه لبنان من عجز في الميزان التجاري وفي ميزان المدفوعات بالاضافة الى العجز الفادح في مالية الدولة".

وقال: "اذا كنا نريد فعلا ان نردم هذه الهوات وهذا العجز الكبير وان نعيد التوازن لاقتصادنا الوطني، علينا اذا ان نستغل كل هذه الطاقات المهدورة في عكار وفي كل المناطق. لذلك فان تطوير دور عكار وباقي المناطق ودمجها بالاقتصاد اللبناني، ليس مجرد وعد بل هو منطلق اساسي وركيزة مهمة لنظرتنا الى اقتصاد لبنان الجديد وهوية لبنان الاقتصادية الجديدة. من اولى الخطوات التي يجري العمل عليها هي اقرار مجلس الوزراء، فتح فروع جديدة لكليات ومعاهد للجامعة اللبنانية في محافظة عكار لأن العلم هو اهم سلاح ممكن للانسان ان يتسلح به لتحقيق النهوض الاقتصادي والاجتماعي، واننا متاكدون بان تطوير فرع للجامعة اللبنانية في عكار سيحدث نقلة نوعية في الاقتصاد اللبناني لجهة تأمين فرص عمل لاهالي المنطقة وتوظيف طاقات شباب هذه المنطقة في مكان آمن، قادر على توجيههم نحو المسار العلمي الصحيح ليصبحوا اعضاء منتجين في خدمة المجتمع العكاري دون التفكير بالهجرة".

أضاف: "من ضمن الخطوات ايضا التي يتم العمل عليها، توقيع وزارة الطاقة اول اتفاق مع القطاع الخاص بموجب قرار مجلس الوزراء ومنح تراخيص لانتاج الطاقة من خلال انشاء مزارع الرياح في عكار، وهذا المشروع سيساهم في انجاح احد بنود الخطة الاقتصادية التي نعمل على اساسها للحد من النفقات وخفض الدعم المخصص لمؤسسة كهرباء لبنان الذي يشكل عبئا كبيرا على مالية الدولة".

وتابع: "من جهة ثانية وجود مطار القليعات في عكار يشكل عصبا جديدا للبنان وشريانا قويا للاقتصاد في المرحلة المقبلة لاعادة اعمار سوريا، والخطوات التي يقوم بها المعنيون اليوم في هذا الاطار مثل تشكيل الهيئة العامة للطيران المدني في مطار القليعات، هي خطوات جدية وان كانت بطيئة واننا متأكدون انه سيتم تفعيل هذه الخطوات والاسراع في انجازها للبدء بالعمل في مطار القليعات في اسرع وقت".

وختم خوري: "نشدد على اهمية تطوير البنى التحتية وتأهيل الطرقات الرئيسية وشبكات مياه الشرب واقنية الصرف الصحي في عكار التي تاثرت جدا بازمة النزوح السوري، ونتطلع الى عودة آمنة للنازحين الى مناطقهم في سوريا للتخفيف من الاعباء على البنى التحتية والتحديات الاجتماعية والاقتصادية في عكار وفي كل لبنان. ولنا امل كبير بان الخطوات الكبيرة والمهمة ستتحقق، وحلمنا ان نقضي على المسافات التي تفصل مناطقنا الغالية كعكار عن قلب الوطن".

 
أبو فاعور: إنطلاق مشروع الصرف الصحي في راشيا قريب

عقدت بلدية راشيا لقاء لبلديات المنطقة بالتعاون مع اتحادي بلديات جبل الشيخ وقلعة الاستقلال، في قاعة راشيا العامة، تمحور حول إطلاق مشروع الصرف الصحي في قضاء راشيا بإشراف مجلس الإنماء والإعمار، في حضور عضو "اللقاء الديموقراطي" النائب وائل أبو فاعور، مفوض الحكومة لدى مجلس الإنماء والإعمار الدكتور وليد صافي، المهندسين غالب العريضي وعاصم الفيداوي، عضو مجلس الإدارة المهندس مالك العياص، الدكتور الاستشاري جان شاتيلا، الدكتور نزيه طالب ممثلا دار الهندسة، قائمقام راشيا نبيل المصري، رئيس البلدية بسام دلال، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور، نائب رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال عصام الهادي، وكيل داخلية التقدمي رباح القاضي ورؤساء بلديات ومخاتير ومهندسين وفنيين.

بداية نوه دلال بجهود أبو فاعور "في كثير من المجالات والمشاريع الصحية والانمائية والتربوية والعمرانية وجهود مجلس الانماء والاعمار ومتابعة الدكتور وليد صافي"، ثم قدم المهندس بيار السمعاني شرحا مفصلا عن مراحل المشروع وأقسامه وخط سيره في القرى.

أبو فاعور

ثم تحدث أبو فاعور فأكد أن "مشروع الصرف الصحي في معظم قرى راشيا سينطلق قريبا في مرحلته الأولى، فيما مشروع تغذية قرى راشيا والبقاع الغربي بمياه الشفة بات في مرحلته الاخيرة"، وقال: "مشروع المياه في المنطقة لزم في مرحلته الاخيرة، وبموجبه ستنفذ الخطوط من الجبل العربي بإتجاه الرفيد لتروي عددا من القرى، أما الخط باتجاه بلدة مجدل بلهيص فيروي مجموعة من القرى أيضا، في حين أن بعض القرى لها مصادرها الخاصة من المياه، وبالنسبة إلى انتهاء الأعمال، ففي أواخر الصيف المقبل".

وأشار إلى أن "مشروع الصرف الصحي سينطلق في مرحلته الأولى"، كاشفا عن "زيارة دولة الكويت للمساعدة في تمويل المشروع بالتعاون بيننا وبين مجلس الإنماء والإعمار ورئيسه نبيل الجسر والدكتور وليد صافي"، ولفت إلى أن "التنسيق قائم ويستكمل مع بلديات المنطقة التي نسعى إلى التفاهم معها ومع الأهالي، وخصوصا أن المواصفات مقنعة ومحطات التكرير ملائمة وبعيدة من الأماكن السكنية، وهو حل موضوعي لمشكلة الصرف الصحي في ظل توسع عشوائي للعمران على حساب المساحات الخضراء فيما الأراضي الزراعية تتقلص".

وشكر مجلس الإنماء والإعمار وأعضاءه، وحيا اهتمام صافي "الذي يقوم بجهد متواصل بتكليف من النائب وليد جنبلاط الذي يعطي الأولوية للمنطقة في المشاريع"، ونوه بجهود المهندسين المكلفين وبتعاون رؤساء البلديات.

صافي

وتحدث صافي عن جهود أبو فاعور بالتعاون مع المجلس، لافتا الى "توافر 15 مليون دولار للمرحلة الأولى، وعندما ننتهي من الدراسة التنفيذية التي يقوم بها الدكتور جورج شاتيلا، نستطيع المباشرة بتنفيذ المرحلة الاولى"، مشيرا إلى أن "المباشرة بالمرحلتين الثانية والثالثة تحتاج لبعض الوقت لكي نستطيع إيجاد مصدر التمويل الذي يتطلب إنجاز دراسة الأثر البيئي والجدوى الاقتصادية". وشرح "التقنية التي يستعملها مجلس الإنماء والاعمار على صعيد محطات التكرير لان المخاوف دائما بيئية إن على مستوى انبعاث الروائح او في حال عطل طارىء في محطة التكرير، أما حل المشكلة فمن خلال جمع الصرف الصحي من قرى عدة في محطة واحدة عبر الجاذبية، لتفادي ضخه الى محطة التكرير، ونأمل ممن لديهم اعتراض على فكرة الجمع أن يأخذوا في الاعتبار استحالة إنشاء محطة تكرير في كل قرية".

وتخللت اللقاء مداخلات لعدد من رؤساء البلديات والمهندسين تناولت أهمية المشروع واثره البيئي.

 
بهية الحريري في لقاء تربوي في صيدا: نفتخر بالجامعة الوطنية ومن حق شباب لبنان التعليم الجامعي الجيد وغير المكلف

شددت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري، على أهمية "ان يأخذ كل شباب لبنان وجيله الجديد حقهم في التعليم الجامعي الجيد وغير المكلف، وان يكون متاحا للجميع"، مضيفة "هذه كانت رسالة الرئيس الشهيد رفيق الحريري عندما اخذ على عاتقه تعليم الشباب وفتح الآفاق أمامهم وتعزيز التعليم العام والجامعي الرسمي". ورأت ان الجامعة اللبنانية "هي الجامعة الوطنية التي نفتخر بها وبمستواها الأكاديمي وكفاءاتها العالية".

كلام الحريري جاء خلال لقاء مشترك بين طلاب تيار "المستقبل" وجمع من مدراء وأساتذة كليات ومعاهد الجامعة اللبنانية في الفرع الخامس، أقامه قطاع الشباب في "المستقبل" في الجامعة اللبنانية، في مقر منسقية التيار في المدينة وفي حضور منسق عام الجنوب الدكتور ناصر حمود وعضوي المنسقية حسام عنتر وهشام قطب، ومسؤول قطاع الشباب في الجامعة اللبنانية المهندس بلال المير وامين سر القطاع جلال عون ومسؤول قطاع الشباب في صيدا محمود الحريري.

الحريري

وقد أعربت الحريري عن اعتزازها باللقاء مع الشباب والجيل الجديد، مشددة على "أهمية ان نخلق لهذا الجيل بيئة للتعلم والإنتاج بأرفع المستويات، وان يأخذ كل شباب لبنان وجيله الجديد حقهم في التعليم الجامعي الجيد وغير المكلف وفي ان يكون متاحا للجميع"، مردفة "هذه كانت رسالة الرئيس الشهيد رفيق الحريري عندما أخذ على عاتقه تعليم الشباب وفتح الآفاق أمامهم وتعزيز التعليم العام والجامعي الرسمي والجامعة اللبنانية".

وقالت: "لقد أخذت صيدا على عاتقها ان تكون مدينة للعلم منذ عشرات السنين، يقصدها الناس من كل المناطق ليتعلموا فيها. وكل الطلاب يجب ان ياخذوا حقهم في التعليم الجامعي. ورغم كل شيء، لا تزال الجامعة اللبنانية لغاية اليوم هي الجامعة الوطنية التي نفتخر بها وبمستواها الأكاديمي المميز بوجود أساتذة ودكاترة فيها من أصحاب الكفاءات العالية، وطبعا نحن بالنسبة للجامعة اللبنانية دائما نتوق للأفضل. نعرف ان هناك صعوبات وان لديكم مشاكل، ونحن حاضرون للمساعدة بحلها وليس لدينا أبواب مقفلة والمهم ان تاخذوا حقكم في التعليم الجيد، واتمنى لكم سنة جامعية مثمرة وأحيي الدكاترة والأساتذة على جهودهم".

كلمات وحوار

وتخللت اللقاء كلمات لكل من الدكتور حمود ومدير كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الفرع الخامس الدكتور مروان القطب ومدير كلية الصحة الدكتور محمد نصرالدين ورئيس قسم الهندسة الصناعية في المعهد الجامعي للتكنولوجيا الدكتور نظير شبو. وكانت مداخلات واسئلة من المهندس معز المحمد مسؤول قطاع الشباب في تيار "المستقبل" في الفرع الخامس، والطالبين علي يوسف (مسؤول قطاع الشباب في كلية الصحة)، احمد علاء الدين (مسؤول قطاع الشباب في المعهد الجامعي للتكنولوجيا). كما كان حوار بين الطلاب والدكاترة والأساتذة حول بعض المشكلات والصعوبات التي يواجهها الطلاب، واهمية تفعيل التعاون بينهم وبين الدكاترة والأساتذة لتذليل كل العقبات، وسبل تعزيز التعليم الجامعي الرسمي وتفعيل دور الجامعة اللبنانية، والدور الذي قام به الرئيس الشهيد رفيق الحريري على هذا الصعيد ويتابعه اليوم رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وتيار "المستقبل". كذلك كان عرض للأنشطة التي يقوم بها قطاع الشباب في الجامعة اللبنانية في صيدا.

 
لقاء بين اتحاد المرأة المتخصصة ورئيس غرفة طرابلس

زار وفد من الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة - فرع لبنان، رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وقدمن له درعا تكريمية، "تقديرا لجهوده في تطوير وتحديث مجتمع الأعمال ولا سيما من خلال مبادرته الإستراتيجية طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية، وبالتالي دعمه المتواصل للاتحاد في مختلف نشاطاته منذ بدايات مسيرته لغاية المرحلة الحالية".

وأوضحت ناريمان الجمل باسم الوفد أن "الإتحاد منظمة عربية نشأت في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وتم تحديد القطاعات للاتحاد في وثيقة إنشائه ب 16 قطاعا، ويضم 22 دولة عربية، ويهدف الى تعزيز التعاون العربي لتمكين المرأة سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا وثقافيا وعلميا، والإرتقاء بالمرأة المتخصصة وذلك بمعرفتها لحقوقها وواجباتها المدنية، وزيادة مشاركة المرأة المتخصصة في الأجهزة التشريعية والتنفيذية والقضائية والهيئات المستقلة والقطاع الخاص، والسعي إلى تحقيق التوازن بين الجنسين".

بدوره نوه دبوسي "بشجاعة نساء طرابلس في تحمل مسؤولياتهن العامة ومشاركتهن في مختلف النشاطات التي من شأنها إضفاء الحيوية على دورة الحياة الإقتصادية والإجتماعية"، مؤكدا أن "غرفة طرابلس أبوابها مفتوحة بشكل دائم أمام كل الأنشطة الخاصة باتحاد المرأة المتخصصة وكل البرامج النسائية التي تندرج ضمن إطار مشاريع تمكين المرأة"، شاكرا للوفد الدرع التقديرية.

 
مؤتمر سرطان الثدي في يومه الثالث والأخير شدد على الرعاية الصحية وخفض التكلفة

اختتم المؤتمر السادس لسرطان الثدي في لبنان جلساته لليوم الثالث على التوالي، مشددا على "أهمية اطلاع الطبيب والمريض على آخر العلاجات والجراحات المتعلقة بمرض سرطان الثدي وما هو مناسب لحالة المريض وخصوصا لجهة تحمل جلد المريضة لنوع الجراحة الترميمية الأفضل". 

كما أشاروا الى أنواع اورام سرطان الثدي وأنواع الترميم التي تساعد المرأة على تقبل حالتها وعدم الشعور بالنقص وهذا مهم جدا في تحصين نفسيتها. 

كذلك أشار المحاضرون الى "ضرورة خفض تكاليف العلاج من اجل وصوله الى اكبر شريحة من النساء، واهمية المجتمع والإعلام في إيصال المعرفة سريعا للناس وتوعيتها على اجراء فحوص دورية والتي تمنح فرصة لاكتشاف اي خلل ممكن حدوثه.

وفي الختام، أوضح رئيس قسم الجراحة في مركز الحسين للسرطان، عمان الاردن الدكتور محمود المصري "أن المؤتمر صار على اجندة الأطباء في مجال السرطان ومحتواه يهم الناس والأطباء وكل الاختصاصات والمعالجين، مشيرا الى "ان المؤتمر يتميز بمستوى عال من الاطلاع في علاج سرطان الثدي".

واشار الى "تحسن العلاج ونسبة الكشف المبكر تحسنت ونوعية الجراحة والإشعاعي الكيميائي تحسنت كثيرا من حيث النتائج، وبالتالي انعكست على المرضى ونسبة الشفاء أصبحت اعلى بكثير من العام الفائت". 

أما طبيب الاشعة في جامعة ومستشفى جونز هبكنز الدكتور ناجي خوري، فأشار الى "ان المؤتمر مستواه عال من حيث الأطباء والمشاركين من لبنان والبلدان العربية واميركا وأوروبا، كذلك المواضيع هادفة في تسليط الضوء لكشف وتشخيص وعلاج سرطان الثدي"، مشددة على "ان الخبرة ضرورية لعلاج المرضى من اجل الشفاء الأسرع". 

وأوضح "ان علاج المرأة يتطلب عدة اختصاصين منذ البداية من اجل تنسيق العلاج سويا للوصول الى أفضل النتائج". 

وشدد على "ان الاهتمام والمعرفة ضرورية للمرأة المريضة، لان ذلك يساعدها في العلاج لان الاكتشاف المبكر مع العلاج المناسب يؤدي الى نسبة شفاء مرتفعة". 

كما أوضح استاذ ورئيس قسم الأورام في كلية طب الاسكندرية الدكتور علاء قنديل، "ان المؤتمر يتابع أحدث ما توصل له العلم في تشخيص سرطان الثدي وعلاجه، ومناقشة تطور العلاج وتحسن النتائج ما أدى الى زيادة نسبة الشفاء في الحالات المبكرة وكذلك نسبة السيطرة على المرض في الحالات المتأخرة". 

واشار عميد مركز علاج سرطان الثدي في جنيف - سويسرا الدكتور ماتي ابرو، الى "ان المؤتمر تفاعل مع الأطباء بكل الاختصاصات من اجل سرطان الثدي وجمع معلومات من خلال جميع الدول ولاسيما اختلاف حالات المرضى حول العالم".

وتابع: "ان الرسالة المهمة اليوم والضرورية والمفتاح الرئيس هو عدم خوف النساء من اجراء الصور والفحوص التي تساعد كثيرا على كشف الأورام والتي تحافظ على صحة وشكل جسد المرأة. والتطورات في العلاج الشعاعي وطب علاج الأورام الخبيثة يعمل على نتائج أفضل وخفض كميات تلقي العلاج. كذلك تأمين علاجات جديدة التي تسهم في ضبط المرض وخصوصا اذا انتشر خارج نطاق الثدي، وفي الأعوام المقبلة سيكون هناك علاجات أفضل في محاربة السرطان وتساعد المرضى في تحمل الم العلاج اكثر والوصول الى شفاء أفضل. 

وفي الجلسة الختامية، قدم الدكتور الصغير ارشادات لعلاج سرطان الثدي. 

وأخيرا، قدم الباحثون شبابا وشابات من لبنان من الجامعة الأميركية وجامعة القديس يوسف أبحاثا جديدة أظهرت نتائج إيجابية لجهة شفاء مرضى سرطان الثدي في لبنان. 

بعد ذلك، حصلوا على جوائز تقديرا لجهودهم ومساهمتهم في المساعدة في الشفاء من مرض سرطان الثدي.

 
لبنان يتحول الى دولة نفطية

الرئيس عون يهنّىء اللبنانيين بتحول لبنان الى دولة نفطية: نأمل استخراج النفط دون عراقيل ليصبح عنصراً اساسياً في اقتصادنا
هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اللبنانيين بتوقيع اتفاقيتي التنقيب عن النفط والغاز في الحقلين 4 و9 من المياه اللبنانية، وقال في تغريدة له على حسابه الشخصي على صفحة "تويتر": مبروك،حلم كبير تحقق، وصار لبنان دولة نفطية... نأمل أن نتمكن من استخراج النفط بدون عراقيل، ويصبح عنصراً أساسياً في اقتصادنا."
وكان الرئيس عون شارك في الاحتفال الذي اقيم في مجمّع "البيال" لمناسبة تسليم الاتفاقيتين الى ممثلي شركات "توتال" الفرنسية و"ايني" الايطالية و"نوفاتك" الروسية.

 
الخليل التقى وفد بلدية ميمس

استقبل عضو كتلة التنمية والتحرير النيابية النائب أنور الخليل رئيس بلدية ميمس غازي الخطيب وأعضاء المجلس البلدي، مخاتير البلدة وعددا من مشايخ البلدة.

وكانت مناسبة لعرض الأوضاع العامة والإنمائية في المنطقة بشكل عام وفي ميمس بشكل خاص.

وعرض رئيس البلدية للمشاريع التي تعمل على تنفيذها البلدية، منوها بالدور الوطني والإنمائي للنائب الخليل ودعمه الدائم لما يصب في مصلحة منطقة حاصبيا كافة.

بدوره، أكد الخليل وقوف كتلة التنمية والتحرير برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جانب البلديات في عملها "بما يخدم الأهالي ومصالحهم"، مشيدا بعمل البلديات ووقوفه الدائم بجانبهم.

 
السعودي استقبل وفدا من جمعية القرض الحسن

زار وفد من جمعية مؤسسة القرض الحسن- فرع صيدا برئاسة مديرة الفرع مريم حرب، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، شارحا نشاط وتقديمات الجمعية منذ تأسيسها وحتى اليوم بشكل عام، ونشاط فرع صيدا بشكل خاص.

وقد أثنى السعودي على دور الجمعية في "تيسير أمور الفقراء والمحتاجين من أبناء المدينة ومخيم عين الحلوة والقرى المجاوره، وسعيها لايجاد مجتمع متكافل من خلال ايداعات المساهمين والمشتركين لديها".

 
محاضرة عن سرطان الرئة في طرابلس

نظم قطاع "أطباء العزم" محاضرة عن سرطان الرئة، ألقاها اختصاصي الأمراض الصدرية الدكتور حسن الدهيبي، في حضور منسق القطاع الدكتور سعدالله صابونة وعدد من الأطباء، في مقر منتديات وقطاعات العزم في طرابلس.

بداية، كانت كلمة لرئيس اللجنة العلمية في القطاع الدكتور يحيى صالح، أشار فيها إلى خطورة سرطان الرئة وضرورة الكشف المبكر.

ثم تحدث الدهيبي فأشار إلى أن "أورام الرئة تنقسم إلى قسمين، الحميدة والخبيثة"، وإلى أن "الخبيثة منها تنقسم بدورها إلى أورام أولية، أو إصابات مباشرة في الرئة، وأورام ثانوية أي تلك المتمددة من أعضاء أخرى إلى الرئة".

وبعد أن عرف المرض بأنه "ورم خبيث يصيب القصبات الهوائية والرئة، ناتج من نمو غير مضبوط للخلايا"، أشار إلى "مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي له، وفي مقدمها الضغوطات النفسية والتدخين الفعلي والسلبي والأغذية غير الصحية سواء أكانت تحتوي ملونات صناعية أو مواد حافظة". ولفت إلى أن "سرطان الرئة يتصدر أنواع السرطانات لدى الرجال في لبنان ويأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان الثدي عند النساء"، وإلى أنه يتصدر أسباب الوفاة لدى الجنسين.

وعدد مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بالمرض، منها السعال الطويل وغير المبرر وآلام الصدر مجهولة السبب ووجود الدم في السعال وضيق التنفس والإجهاد المستمر والحرارة غير المبررة، إضافة إلى آلام المفاصل والعضلات والعظام والشحوب، لافتا إلى ان تشخيص المرض يتم من خلال إجراء تحاليل مخبرية وصورة الصدر والصورة الطبقية المحورية، إضافة إلى أخذ خزعة من المريض لتحديد نوعية الخلية وآلية علاجها بالتالي.

وفي الختام، أوصى "بضرورة الكشف المبكر في حال ملاحظة العوارض، إضافة إلى تجنب الضغوطات النفسية قدر الإمكان".

واختتمت المحاضرة بأسئلة تناولت طرق التشخيص والعلاج والمحاذير التي تفرضها.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة