Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
آخر الأخبار
افتتاح معرضي ميلاد في مرجعيون وجديدة مرجعيون

افتتحت جمعية الشابات المسيحيات- فرع مرجعيون، معرض الميلاد الخامس، بمشاركة رئيس البلدية المهندس آمال الحوراني وعقيلته السيدة ريما وجمعيات المجتمع الأهلي في المنطقة، في قاعة مبنى القصر البلدي في جديدة مرجعيون، في حضور نائب رئيس البلدية سري غلمية، رئيسة جمعية "نور للرعاية الصحية الاجتماعية" مارلين أسعد حردان، منفذ عام مرجعيون في "الحزب السوري القومي الاجتماعي" سامر نقفور، كاهن رعية القديس جاورجيوس الاب فيليب العقلة، كاهن رعية سيدة الخلاص المارونية الاب حنا الخوري، رئيس كنيسة المشيخية الانجيلية في مرجعيون القسيس فؤاد انطون، وفاعليات وحشد من اهالي البلدة والجوار.

بداية النشيد الوطني، فكلمة لرئيسة الجمعية ماجدة الخوري شكرت فيها كل من ساهم بانجاح المعرض، مهنئة الجميع بحلول الاعياد. وأكدت ان إقامة معرض الميلاد الخامس "ليس سوى محاولة متواضعة من قبل السيدات والمشاركين لخلق اجواء من الفرح والسعادة في هذه المنطقة، وتشجيع ابناء البلدة القاطنين في بيروت على زيارة بلدتهم في مواسم الاعياد ومشاركة السكان المناسبات السعيدة".

ثم جرى قص شريط الافتتاح، وجال الجميع في ارجاء المعرض الذي تزينه شجرة ميلاد تقليدية والذي يتضمن اشغالا يدوية ولوحات ومصنوعات خشبية ميلادية وشموع ملونة ورسم على الزجاج والسيراميك وحلويات وكعك وشوكولا ومشروبات خاصة بالعيد ومونة بلدية. ولوحظ اقبال على الشراء لدعم الجمعيات المشاركة في المعرض الذي سيستمر على مدى ثلاثة ايام في قاعة البلدية.

بيتي بيتك

كذلك أقامت جمعية "بيتي بيتك" معرض الميلاد الثالث، برعاية الرئيس السابق لصندوق المهجرين المهندس شادي مسعد، في مقرها في جديدة مرجعيون، بمشاركة جمعيات المجتمع الاهلي في المنطقة، في حضور ممثل رئيس بلدية مرجعيون أمال الحوراني حسان عبلا، مدير مهنية مرجعيون بسام لحود، رئيس مركز الضمان الاجتماعي في حاصبيا فادي ابو صمصم، كاهن رعية القديس جاورجيوس للروم الاورثوذكس الاب فيليب العقلة، كاهن رعية سيدة الخلاص المارونية الاب حنا الخوري، مديرة مدرسة راهبات القلبين الاقدسين لبيبة مبارك، رئيس كنيسة المشيخية الانجيلية في مرجعيون القسيس فؤاد انطون وفاعليات وحشد من اهالي البلدة وقرى الجوار.

وشكرت رئيسة الجمعية رانيا عفيف، الحضور وكل من ساهم في انجاح المعرض الذي يعود ريعه لمساعدة المسنين.

وبعد قص شريط الافتتاح، جال الحضور في ارجاء المعرض الذي تضمن اشغالا يدوية وارتيزانا وسلل الهدايا وحلويات خاصة بالمناسبة ومشروبات خاصة بالعيد ومونة بلدية.

 
إضاءة شجرة الميلاد في مغدوشة

انطلقت احتفالات عيدي الميلاد ورأس السنة في مغدوشة، بإضاءة شجرة الميلاد الطبيعية أمام كنيسة البلدة وبازيليك ومغارة سيدة المنطرة والبرج، بدعوة من البلدية والكهنة والوقف، في حضور النائبين ميشال موسى وعلي عسيران، راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي بشارة الحداد وفاعليات وعدد من البلدات المجاورة.

من جهة أخرى يحيي مايك ماسي احتفالا ميلاديا في بازيليك سيدة المنطرة في 18 الحالي ترافقه جوقة جامعة سيدة اللويزة بقيادة الأب خليل رحمة.

 
حصرون افتتحت قريتها الميلادية

افتتحت لجنة المرأة وبلدية حصرون ورعيتها القرية الميلادية، في باحة كنيسة السيدة مارلابي في وسط البلدة، في حضور رئيس وأعضاء المجلس البلدي، كاهن الرعية القاضي الخوري أنطوان جبارة، الأب الدكتور طوني غانم، المختارين لابا شليطا وطوني مرعب، رئيسة وأعضاء لجنة المرأة وحشد من عائلات البلدة.

استهل الاحتفال بعزف موسيقي ورقص للأطفال مع الدمى وبابا نويل، ثم ألقى رئيس البلدية المهندس جيرار السمعاني كلمة قال فيها: "قدرنا نحن كمسيحيين بهذا الشرق أن نستمر نناضل ، وسنبقى نقاوم مثل أجدادنا الذين عاشوا هنا في هذه المغاور في هذا الوادي المقدس، ونحن على خطاهم مستمرون، وعلى قدر ما تكون الصعوبات كبيرة سنتخطاها. هكذا أيضا في البلدية وعدنا أن نظل نتعب ونعمل لكي تعود الحياة الى حصرون صيفا وشتاء".

ودعا الى "المشاركة في إفتتاح معرض الميلاد الذي أعدته لجنة المرأة والمغارة التي زينها شباب القوات"، شاكرا "لموظفي البلدية تعاونهم".

بدورها، قالت رئيسة لجنة المرأة رنا لويس السمعاني: "هذا العيد ننتظره جميعا، والمعرض سيكون مفتوحا نهاية كل أسبوع، إضافة الى تقديم فيلم عن الميلاد للاولاد كل يوم سبت".

 
افتتاح معرض وسوق الميلاد في جبيل

افتتحت مهرجانات بيبلوس الدولية معرض الميلاد الذي ينظمه مركز الاستقبال والاستعلام السياحي في أسواق جبيل القديمة. تضمّن المعرض مجموعة من الأشغال اليدوية وهدايا الميلاد في ما أصبح تقليداً سنوياً تخلله تقديم قمحية البربارة والنبيذ الساخن للضيوف الذين شاركوا في تراتيل وأغاني الميلاد. وترافق معرض الميلاد مع السوق الأسبوعي للمنتجات الغذائية التقليدية المحلية الذي تنظمه مجموعة الطريق الروماني كل سبت.

شارك في الافتتاح رئيس بلدية جبيل ومخاتير المدينة ورئيسة وأعضاء لجنة مهرجانات بيبلوس ورئيس وأعضاء جمعية الطريق الروماني Via Appia وجمعيات أهلية وأصدقاء ورواد المعرض والسوق.

يستمر المعرض لغاية 29 كانون الأول.

 
تزيين وإضاءة ساحة خليل مطران في بعلبك لمناسبة المولد والميلاد

 

افتتحت "بعلبك الحياة" بالتعاون مع بلدية بعلبك، احتفالية "بعلبك بكانون أحلى"، بتزيين ساحة الشاعر خليل مطران في المدينة، بمناسبة عيدي المولد النبوي الشريف والميلاد المجيد، برعاية رئيس البلدية العميد حسين اللقيس، وفي حضور راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، رئيس فرع الجامعة الاسلامية في بعلبك الدكتور حسن عبيد، رئيس دير سيدة المعونات في بعلبك الأب طوني حدشيتي وممثلي هيئات مجتمع مدني.

واعتبر منسق المشروع الدكتور علي عاطف ياغي أن "هذه المبادرة لا ترمي فقط إلى التآلف الديني الذي سيتمثل باناشيد وتراتيل، بل أيضا إلى إنعاش الوضع الاقتصادي وإدخال الفرح إلى المدينة التي أثبتت لحمتها وعيشها الواحد في مناسبات متعددة وتستحق أن تحتفل بتعدديتها ومحبتها للآخر، فهي مدينة تستحق الحياة".

عبيد

بدوره قال عبيد: "نلتقي اليوم بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف مع أسبوع الوحدة الإسلامية وبمناسبة ميلاد النبي عيسى بن مريم، إنه يوم نقف فيه بين يدي الله لنشهد أن الأديان هي لخدمة الإنسان".

أضاف: "بين المعلمين رجل مر بهذه المدينة المشرقة ليشرح أهمية ان نجتمع من أجل الإنسان، إنه الإمام القائد السيد موسى الصدر، وقد أكمل المسيرة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان مصرا على رفع الجهل عن أهلنا، فكان الأساس وحجر الأساس لدولة الرئيس نبيه بري، وتستمر المسيرة مع رئيسة الجامعة الدكتورة دينا المولى التي تتبوأ رئاسة الجامعات في الشرق الأوسط".

وختم: "أخذنا على عاتقنا العمل على الدمج المستمر والدائم بين العلم والأخلاق الراقية، ومن منطلق إيمان الجامعة بالمساواة التامة بين أبناء الشعب اللبناني، أطلقت شعار جامعة لكل الوطن".

اللقيس

من جهته قال اللقيس: "منذ أيام احتفلنا بعيد الاستقلال، واليوم نحتفي بالمولد النبوي الشريف، وبعد أيام عيد الميلاد المجيد، كلها مناسبات فرح، نحتفل بها في بعلبك وفي كل سنة نتمنى بأن تكون دائما أحلى، وهذه المدينة العظيمة التاريخية والتراثية والحضارية نتباهى بها على كل المدن اللبنانية لأنها أكثر مدينة تجسد الوحدة الوطنية اللبنانية".

وأكد "السعي لتكون بعلبك بكل الأيام والمناسبات أحلى"، وقال: "نعدكم بأن تكون ساحة خليل مطران العام المقبل أحلى، ويوم غد نحن على موعد جميعا لافتتاح المدينة الرياضية التي تليق بمدينة بعلبك والتي ستكون بهمتكم وتعاونكم دائما أحلى".

وتمت إضاءة الساحة وإطلاق أسهم نارية احتفاء بالأعياد.

 
معماريو لبنان يحتفون بعيد المعمار العالمي تابت: دور النقابة تنسيقي بين التخصصات لانتاج بيئة ملائمة للانسان

احتفل فرع المعماريين الاستشاريين في نقابة المهندسين في يبروت بيوم المعمار العالمي، في عشاء تكريمي اقامه في فندق "الفور سيزن" بحضور رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب جاد تابت ورئيس هيئة المعماريين العرب الدكتور انطوان شربل ورئيس فرع المعماريين الاستشاريين في نقابة المهندسين المهندس ايلي خوري، وحشد من المعماريين.

عسراوي
بداية تحدث عضو مكتب فرع المعماريين المهندس ربيع عسراوي فرأى انه "رغم التحديات ورغم الاعاصير يبقى الوطن الاسطورة، ويبقى لبنان بلد الجمال والحب، ننهض معا رغم التجاذبات المحيطة ونعبر الجسر الى الحياة، ننهض معا لننشد وبصوت واحد كلنا للوطن".

وقال: "يشرفنا ان نجتمع معا كل عام لنحتفل بيوم العمارة العالمي، نبني احلامنا على التطور والتقدم، من اجل الحفاظ على كوكبنا كوكب الانسان، والعلم طريق المعرفة، والمعرفة سبيل الى الحكمة تلك هي مسيرة الارتقاء".

واشار الى انه "هنا يولد العباقرة وينهضون بمجتمعهم. والتماذج بين البشر والحجر خلقه الله ، هناك من يبني وهناك من يعطي، فالحجر لا قيمة له دون العلم وسواعد الانسان. والعلاقة بين الله والمعمار علاقة جدلية لا يفهمها الا ذوي العلم وهم الخلاقون اي المعماريون، الله هو مهندس هذا الكون الاعظم والمعماري هو رابط بين الانسان والحجر والطبيعة، وارسى قواعد وزينه بلوحة فنية راقية، منبثقة من التراب معتمدة على احدث التقنيات للارتقاء بالعمارة والمعمار".

خوري
وتناول خوري، النشاطات التي قام بها الفرع منذ توليه رئاسة الفرع في 2015، فضلا عن المؤتمرات التي حصلت مع المنظمات والاتحادات المحلية والدولية. 

وتحدث عن برنامج العمل الذي وضعه خلال هذه الفترة ولا يزال حتى اليوم والذي كان هدفه ايجاد صلة تواصل يبن المعماريين الخريجيين والمعماريين المخضرمين الموجودين في لبنان والخارج". كما تناول مسابقة ال AAA (مهرجان جوائز المعمار اللبناني)، مشيرا الى ان "التحدي الاكبر هو في الوصول الى كل معماري موجود مع خارج الاراضي اللبنانية، واستطعنا التفاعل مع وزارة الخارجية التي من خلالها تواصلنا مع كل السفارات والمنظمات المعمارية خارج لبنان، واستطعنا حصد عدد كبير من اللبنانيين، الامر الذي اوجد صلة تواصل بين المعماريين اللبنانيين في لبنان والخارج".

وتحدث عن ترشح لبنان الى هيئة المعماريين الدوليين UIA التي تضم مليون و800 الف معماري في العالم، واكد ان "لبنان بعد كل النشاطات التي نظمها والمهرجانات، كان هناك تحديثا في ترشيحي لرئاسة UIA"، وقال: "قدمت برنامج عمل تطويري حيث كانت الصدمة ايجابية، وكان التحدي كبيرا، وخلال التحضيرات اعطيت 3 دقائق لشرح برنامجي، وشرحت كيفية تطوير UIA وكانت المفاجأة ان لبنان حصل على 97 صوتا وليس 20 صوتا، وكان الفرق مع الرابح ضئيل جدا." 

تابت
وقال النقيب تابت : "اتحدث بصفتي نقيبا للمهندسين وبصفتي معمار"، ورأى ان "مهنة العمارة مهنة تطورت كثيرا خلال القرن الماضي، انا اذكر عندما بدأت دراسة العمارة في الستينيات كان الموضوع سهلا كان عندنا 3 معماريين عالميين، كان علينا ان نختار بينهم، لقد تغيرت مفاهيم العمارة اليوم، ولدينا اليوم معماريين نجوم، هذا يعني ان مهنة العمارة تطورت كثيرا، وخلال الحرب العالمية الثانية كان مفهوم العمارة مفهوما مرتبطا بتوجه عام نحو التخطيط المدني ونحو التجمعات الكبرى، من خلال تنظيم المجال بطرق وظيفية من خلال فصل السكن عن العمل وعن الترفيه وعن السير الخ، هذا يؤمن بيئة جميلة، لكن تبين ان هذا الشيء كان خطأ".

واشار الى ان "مهمة المعمار مرتبطة بالتنمية المستدامة من خلال العمل المعماري وتشابك المصالح والعمل مع باقي المهندسين وعلماء الاجتماع والبيئة". وسأل :"كيف نستطيع ننتج بيئة معمارية متطورة؟". مؤكدا ان "المعمار مضطر ان يعمل مع مجموعات اخرى، ما يؤكد ان دور نقابة المهندسين التي تجتمع معماريين ومهندسين من فروع مختلفة اساسية ويجب ان تلعب النقابة دور للتنسيق بين التخصصات لانتاج بيئة للانسان ملائمة".

وختم تابت : "مهنتنا اصبحت اعقد من السابق لكنها لا تزال من اجمل المهن في العالم لانها انتاج البيئة السكنية هي من اجمل وانبل انتاج في الكون".

وفي النهاية، تم توزيع الدروع التقديرية على رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب جاد تابت ورئيس هيئة المعماريين العرب الدكتور انطوان شربل ورئيس فرع المعماريين الاستشاريين في نقابة المهندسين ايلي خوري.

 
لجنة تكريم رواد الشرق احتفلت بمرور تسعين عاما على إقرار النشيد الوطني خوري: بلدنا أكبر من حجمه والتجارب القاسية تجعلنا أكثر صلابة وقوة

 

 

أقامت لجنة تكريم رواد الشرق احتفالا بمناسبة مرور تسعين عاما على إقرار النشيد الوطني اللبناني برعاية وحضور وزير الثقافة غطاس خوري في جامعة (LIU) في الصالومي، وقد حضر الاحتفال ممثل وزير الخارجية حبيب افرام، ممثل وزير المالية وليد الخطيب، ممثل وزير التربية محمد كشلي، ممثل وزارة الاقتصاد عليا عباس، الشيخ يحيا الرافعي، الأميرة حياة ارسلان، ممثل مدير عام امن الدولة النقيب جاد مكنا، رئيس بلدية عين الجديدة ايلي متى، حفيد رشيد نهلة سعيد بك نخلة إضافة إلى رئيس اللجنة انطوان عطوي.

بداية كلمة الإعلامية ليليان ناعسة من وحي المناسبة، ثم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ النشيد الوطني وظروف ولادته بين تأليفه من قبل رشيد نخله وتلحينه من قبل وديع صبرا، بعده القى رئيس اللجنة كلمة روى فيها كيف تمثل النشيد من الشاعر رشيد نخله في الباروك -الفريديس شعرا الى الملحن وديع صبرا من بلدة عين الجديدة لحنا ليتحول إلى لحن صلاة يوحد اللبنانيين بكل انتماءاتهم. 

وأعلن أن هذا الاحتفال هو الأول والتحصيلي لإقامة احتفال كبير مئوي في ساحة الشهداء للنشيد الوطني في 2027/7/27 على ان يحييه مئة عازف ومئة منشد ومئة راقص ويشارك فيه مئة ألف لبناني.

وتحدث نجيب منصور باسم بلدية عين الجديدة فوجه تحيه لابن البلدة وديع صبرا لانجازاته التي لا تعد ولا تحصى في الداخل والخارج، التي كان أهمها النشيد الوطني الذي خرج من انامله الطرية السحرية محملا بالحنين للحرية والمشاعر النبيلة تجاه لبنان الذي احب ونحب.

وبعد أن انشد شادي عيدموني اغنية صرخة بطل مترافقة مع موسيقى قوى الامن الداخلي بقيادة العقيد زياد مراد تحدث سعيد بيك نخله فتوجه بالشكر لوزير الثقافة وللجنة المنظمة والى كل الهيئات الرسمية المشاركة في الحفل.

الوزير خوري
بعد ذلك ألقى الوزير غطاس خوري كلمة اعتبر فيها "ان للنشيد الوطني اللبناني يشكل شريانا من الارزة إذ ليس من الصدفة ان يشارك في ولادته أبن الباروك وأبن عين الجديدة".

أضاف: "كان الرئيس رفيق الحريري يقول" ان لا أحد أكبر من بلده"، لكن هناك بلد أكبر من حجمه،صحيح أننا اليوم منقسمين، لكن الخلافات وحدتنا وعلقتنا بوطننا أكثر فحفظناه أكثر واكثر.

وقال:"لقد مر علينا اسبوعان صعاب،لكننا أثبتنا أننا شعب موحد،وبهذه الوحدة احتفلنا بعيد الاستقلال رغم كل الخلافات مع رئيس الحكومة سعد الحريري لأن للبلد رئيس حكومة وكرامتنا من كرامته".

وتابع:"لقد خرجنا من المشكلة أكثر قوة وأكثر وحدة والاسبوع المقبل سيحمل الحلول فالتجارب القاسية تجعلنا أكثر صلابة وقوة.

وختم بالقول:"أحيي رشيد نخلة ووديع صبرا وعائلاتهم فقد أعطونا نشيدا ابديا سرمديا يعبر عن ديمومة لبنان".

وفي النهاية سلم الوزير الدروع لكل من رشيد بك نخله ورئيس بلدية عين الجديدة، وختاما انشد للنشيد الوطني بكامله وقوفا.

 
راغدة درغام حازت على لقب امرأة العام العربية في لندن تقديرا لإنجازاتها الإعلامية العالمية

حازت الإعلامية اللبنانية - الأميركية راغدة درغام على لقب "امرأة العام العربية" مع عشر سيدات من الدول العربية، تركن أثرا إيجابيا في الساحة الإقليمية والدولية والحياة العامة في المجالات التعليمية والثقافية، وريادة الأعمال، والإعلام، والعلوم، وخدمة المجتمع، والأدب، وغيرها من المجالات.

وقد وزعت جوائز "المرأة العربية للعام 2017" في دورتها الثالثة، في حفل اقامته "مؤسسة لندن العربية" وجامعة "ريجنتس لندن" بدعم من مكتب عمدة لندن ممثلة بمؤسسة "لندن والشركاء" المؤسسة الرسمية للترويج للعاصمة البريطانية، وبالتعاون مع "مؤسسة الأعمال العربية البريطانية"، وبرعاية قرية بستر وقرية لا فالي، في العاصمة البريطانية، تكريما لنجاحات المرأة العربية وأكثر السيدات العربيات تميزا.

لمعت الاعلامية درغام في السبق الصحافي العالمي والمقال الاستراتيجي السياسي وأجرت الأحاديث الحصرية مع اكثر من 20 رئيس دولة وحكومة وما يفوق مئة وزير خارجية. وهي معلقة ومحللة سياسية لعديد من القنوات التلفزيونية العربية والعالمية.

درغام
وعلقت درغام على تلقيها الجائزة، قائلة: "انه لموضع فخري واعتزازي ان أتلقى هذا التقدير المميز وأشكر جميع القائمين عليه، وأشكر خصوصا السيدة الأولى السابقة للبنان السيدة منى الهراوي على ترشيحها لي لهذا الشرف. هذه الجائزة هي لكل صحافية التزمت بأصول مهنة الاعلام أينما كان، وهي لكل امرأة في المنطقة العربية تجرأت على تحطيم السقف الزجاجي. لكل فتاة تحلم ان تكون مكاني اليوم أقول: "احلمي وثابري وما تخافي". إنما هذه الليلة بالذات، اقدم هذه الجائزة الى ابنتي الغالية تاليا لا سيما وأنها "النيويوركية" التي جعلت من لندن مدينتها ومقرها".

بدور
وعن الجائزة، قال الرئيس التنفيذي لجائزة المرأة العربية السنوية عمر بدور: "ان "جوائز المرأة العربية للعام 2017 تهدف الى ابراز الدور المميز لنساء عربيات هن قدوة للجيل الصاعد. وان اقامتها في لندن بمشاركة مؤسسات حكومية وجامعات بريطانية هو أكبر دليل على عمق العلاقة التاريخية بين بريطانيا والعالم العربي وعلى المشاعر البريطانية الداعمة لإنجازات المرأة العربية".

كوبر
من جهته، قال رئيس لجنة الجائزة رئيس جامعة "ريجنتس لندن" البروفسور الدوين كوبر: "ان الاحتفال بانجازات المرأة العربية في لندن دليل على ان المرأة العربية قادرة على ان تكون مثالا يحتذى به لنظيراتها في الغرب".

وأضاف: "ان المملكة المتحدة مستمرة في تنمية شراكات وروابط مع العالم العربي، وان العلوم والحضارة والتجارة العربية قد ساهمت في الاقتصاد العالمي في الماضي والحاضر"، مشددا على "ان الجامعات البريطانية يجب ان تفعل المزيد لتكوين شراكات صادقة مع جامعات وشركات في العالم العربي للتعاون المتبادل في التطوير، والأبحاث، وريادة الأعمال".

يذكر ان لقب "امرأة العام العربية 2017" منح الى كل من:

- الأميرة لمياء بنت ماجد السعود من السعودية عن فئة الأعمال الخيرية.
- الشيخة انتصار الصباح من الكويت عن فئة تطوير المجتمع.
- الدكتورة هانيا مرسي فضل من السودان عن فئة القيادة الاجتماعية.
- الشيخة هند الخليفة من البحرين عن فئة تقدم التجارة. 
- المطربة نوال الكويتية عن فئة الموسيقى. 
- مها الخليل شلبي من لبنان عن فئة الثقافة.
- هالة كاظم من الامارات عن فئة التحفيز المجتمعي.
- الفنانة ياسمين صبري من مصر عن فئة تنمية تقدم المرأة.
- الاستاذة كارما نابلسي من فلسطين عن فئة التعليم.
- هند العرياني من اليمن عن فئة توعية المجتمع.

وقد قامت المؤسسة بتكريم خاص لمشروع "بنات التايجر" وهو مشروع من مشاريع الأمم المتحدة الذي يساعد على تطوير التعليم وتنمية الفتيات في مخيم الزعتري بالأردن، وتسلم الجائزة وفد من "المفوضية السامية للاجئين".

وتتكون اللجنة المشرفة على الجائزة من البروفسور كوبر رئيسا، وعضوية كل من: سفير الكويت وعميد السلك الدبلوماسي في لندن خالد الدويسان، وسفير جامعة الدول العربية في بريطانيا ابراهيم محي الدين، والسير هيو روبرتسون، والأميرة اميرة الطويل، والإعلامية علا الفارس، وعمر بدور، وبوب دويل من مكتب عمدة لندن، وميسون حبرا. 


يذكر ان "مؤسسة لندن العربية" تعمل في لندن على تنمية العلاقات الثقافية بين العالم العربي وبريطانيا بالتعاون مع مؤسسات حكومية وجامعات بريطانية.

 
الحريري عمم على الادارات رفع أعلام جديدة بدلا من القديمة

 

أصدر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري تعميما طلب فيه من جميع الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبعثات الديبلوماسية في الخارج والبلديات رفع أعلام جديدة بدلا من القديمة والممزقة.

وجاء في نص التعميم:"نص المرسوم رقم 4081 تاريخ 14/10/2000 ( التشريفات والمراسم ) في الملحق رقم ( 4 ) ولا سيما الفقرة ( 6 ) من مراسم رفع العلم اللبناني بصورة عامة، على تحظير رفع أعلام باهتة اللون أو في حال تمزق.

لذلك، يطلب الى جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات بما فيها دور البعثات الدبلوماسية والقنصلية في الخارج، إستبدال الاعلام القديمة بأعلام جديدة، كما وتجديد السارية عند اللزوم .

 
إضاءة شجرة الميلاد وزينة العيد في جبيل وكلمات أكدت أن المدينة ستبقى مثالا للعيش المشترك

 

أضاءت بلدية جبيل، شجرة الميلاد وزينة العيد للسنة الخامسة على التوالي برعاية بنك بيبلوس، تحت شعار "من جبيل لكل العالم"، خلال احتفال اقيم في الشارع الروماني، ساحة الرئيس العماد ميشال سليمان، شارك فيه: السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد، سفير بلجيكا الكس لينارتز، القائم بأعمال السفارة البابوية في لبنان المونسونيور ايفان سانتوس، راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، قائمقام جبيل نجوى سويدان فرح، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور وأعضاء المجلس البلدي والرئيسان السابقان للبلدية جوزف الشامي وجينو كلاب، رئيس المجلس الثقافي في بلاد جبيل نوفل نوفل، ممثلا بنك بيبلوس جومانا باسيل شلالا وجورج الخوري، مرشح "القوات اللبنانية" للانتخابات النيابية زياد حواط، مدير مديرية جبل لبنان في امن الدولة العقيد بيار براك، آمر فصيلة جبيل في قوى الامن الداخلي الرائد كارلوس حاماتي، رئيس مركز امن الدولة الرائد ربيع الياس، رئيس مركز الامن العام النقيب نزيه نصار، منسق قضاء جبيل في "القوات اللبنانية" شربل ابي عقل، رئيسة مركز الصليب الاحمر في جبيل رندا كلاب وفاعليات وأهالي المنطقة.

زعرور

بعد النشيد الوطني وكلمة لعريفة الحفل نور نصرالله، وفيلم وثائقي عن جبيل، ألقى زعرور كلمة قال فيها: "عنوان كلمتي اليوم هو الايمان، ايمان المسيحيين بمختلف أنحاء العالم بولادة يسوع المسيح. من هذه الفكرة نقوم بتزيين الشجرة والمدينة والمغارة. ونحن في جبيل نشدد على موضوع الايمان. الايمان بأرضنا ومدينتنا وبلدنا لأننا مدرسة في العيش المشترك، ولا يستطيع احد ان يؤثر علينا مهما ساءت الظروف الاقليمية".

وشكر بنك بيبلوس "على دعمه الدائم للمشاريع الإنمائية في جبيل"، والدكتور فرانسوا باسيل "على ايمانه بجهود المجلس البلدي وفضله الكبير على البلدية والمدينة من خلال تمويل واجهات السوق وانشاء مركز للصليب الاحمر وتقديم مبنى قصر العدل وطبعا تكلفة زينة الميلاد للأعوام 2014، 2015، 2016، 2017 وانشاء الله 2018". كما شكر حواط "الذي جعل هذه المناسبة اي اضاءة شجرة الميلاد ظاهرة جديدة في المدينة، تنتظرها عائلات جبيل ومختلف انحاء العالم"، و"كل من ساهم بانجاح الزينة في جبيل من مصممين ومنفذين".

وختم زعرور مهنئا أبناء جبيل وكل اللبنانيين "بالأعياد المجيدة وعيد المولد النبوي الشريف اليوم".

بعد ذلك بارك المطران عون مغارة الميلاد طالبا من الله "أن يحفظ جبيل ولبنان من كل شر ويبارك الحضور والزوار".

ثم أضاء كل من سانتوس وعون وسويدان وزعرور وشلالا الشجرة، وأطلقت الاسهم النارية وسط تراتيل ميلادية لفرقة "يسوع فرحي" بقيادة طوني بيلوني.

حواط

وكانت كلمة لحواط أكد فيها ان "مدينة جبيل كانت وستبقى مثالا للعيش المشترك، وليس صدفة ان نحتفل فيها اليوم باضاءة شجرة الميلاد تزامنا مع عيد المولد النبوي، فهكذا نريد لبنان العيش الواحد البهجة والفرح والاستقرار".

وشكر بنك بيبلوس "الاب الدائم والداعم لمدينة جبيل ولكل اللبنانيين على الجهود التي تبذل في سبيل كل الاقضية اللبنانية"، مؤكدا انه "من حق اللبنانيين الذين سئموا الخلافات والنزاعات ان يعيشوا بكرامة وعنفوان ونجاح".

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة