Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
آخر الأخبار
اجتماع ضم كيدانيان وعيتاني ووديع كنعان: خلوة سياحية وتشجيع الاستثمارات

عقد اجتماع في وزارة السياحة، ضم وزير السياحة افيديس كيدانيان ورئيس مجلس ادارة مدير عام "ايدال" نبيل عيتاني والامين العام لنقابة اصحاب الفنادق في لبنان وديع كنعان، استكمالا للاجتماعات السابقة بهدف التحضير لسنة السياحة الدينية، وتوصيات "مؤتمر الطاقات اللبنانية. 

وجرى الاتفاق على عقد خلوة ليوم واحد، تخدم، السياحة عموماً، الدينية منها خصوصاً، بالتعاون بين وزارة السياحة وايدال، وبمشاركة الوزارات المعنية، والقطاع العام السياحي. 

وعقب الاجتماع، أكد كنعان أن "الهدف هو وضع معايير جديدة لتشجيع الاستثمار المحلي للاستثمار السياحي المتوسط والصغير، في المناطق الريفية، قرى الاصطياف والمدن السياحية، اي استثمار اللبناني في منطقته، ما يسهم في خلق فرص عمل وتنمية السياحة بمختلف جوانبها، لاسيما الدينية منها، وذلك قرب المقامات والمزارات والمواقع الدينية على طول الاراضي اللبنانية".

 
مجلس الأعمال اللبناني السعودي: الروابط بين البلدين ستتغلب على التحديات

عقد مجلس الأعمال اللبناني - السعودي اجتماعا في مقر غرفة بيروت برئاسة رئيس الجانب اللبناني في المجلس رؤوف أبو زكي، وفي حضور أعضاء الهيئة العامة. وبحث المجلس في العديد من المواضيع المتعلقة بتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتطرق إلى الظروف المحيطة بهذه العلاقات. وشارك في الاجتماع رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير.

وأصدر المجلس إثر اجتماعه بيانا جدد فيه تأكيد "عمق الروابط التاريخية التي تجمع لبنان بالمملكة العربية السعودية"، معربا عن ثقته بأن "هذه الروابط ستتغلب على التحديات التي تمر بها العلاقة بين البلدين الشقيقين بسبب الأزمات الإقليمية".

وأكد "عمق العلاقات بين البلدين انطلاقا من إدراكه بالوقائع وتنوع المصالح المتبادلة والتي ترقى إلى عقود طويلة سواء على مستوى التبادل التجاري والسياحي والمساعدات التنموية والانسانية أو على مستوى الاستثمارات السعودية في لبنان أو على مستوى الدور الذي تلعبه الجالية اللبنانية في المملكة وتحويلاتها السنوية التي تساعد على تعزيز النمو الاقتصادي وتشكل رافدا مهما لميزان المدفوعات في لبنان".

وذكر المجلس "بالدور الذي لعبته المملكة في إعادة اعمار لبنان ودعم مؤتمرات الدول المانحة للبنان عبر القروض الميسرة والتسهيلات التي منحها الصندوق السعودي للتنمية والودائع النقدية في البنك المركزي".

وأشاد "بالجهود الحثيثة التي يبذلها المسؤولون من أجل الحفاظ على العلاقات المميزة بين البلدين الشقيقين، وحرصهم على إدارة الأزمات المستجدة بروح من الحكمة والمسؤولية"، داعيا إلى "ترجمة هذه الجهود الإيجابية إلى مبادرات ومواقف تؤكد نأي لبنان عن الصراعات الإقليمية، وحرصه على إقامة أفضل العلاقات الخارجية، ولا سيما مع البلدان العربية".

وأكد المجلس سعيه المتواصل "لتوطيد العلاقات بين مجتمعي الأعمال في لبنان والمملكة العربية السعودية وصونا للجهود والتضحيات التي يبذلها اللبنانيون العاملون في المملكة، وذلك من خلال التنسيق والتواصل مع الرؤساء والوزراء المعنيين في لبنان ومع الجهات المعنية في المملكة".

وناشد المؤسسات الإعلامية "المساهمة في تنقية الأجواء لما في ذلك من مصلحة البلدين الشقيقين".

وأشاد "باحتضان المملكة للجالية اللبنانية العاملة لديها وعدم تعرض أفراد هذه الجالية لأي تمييز في المعاملة".

ورحب المجلس بسفير المملكة الجديد في لبنان وليد اليعقوب "الذي سبق له أن عمل في السفارة لبضع سنوات، مع ما يعني ذلك من تفهمه للواقع اللبناني وللعلاقات بين البلدين". كذلك رحب بتعيين سفير جديد للبنان في المملكة هو الدكتور فوزي كبارة، "والذي عمل في المملكة لسنوات طويلة. ووجود سفيرين يعرفان جيدا واقع البلدين وواقع العلاقات بينهما يساعد بالتأكيد في تحسين وتطوير العلاقات والمبادلات وتنقية المناخ العام من أي شوائب قد تحصل".

وسوف ينظم المجلس جولات على المسؤولين المعنيين لعرض خطة عمله للعام 2018.

 
ابي خليل في اجتماع لتطوير تكنولوجيا الصناعات المتعلقة بالنفط والغاز: نضع اللمسات الاخيرة على التقرير النفطي لرفعه الى مجلس الوزراء

في وزارة الطاقة والمياه، إجتماع إستشاري تناول المنظومة الوطنية لنقل وتطوير تكنولوجيا الصناعات المتعلقة بالنفط والغاز، بمشاركة وتنظيم المديرية العامة للنفط، في حضور مدير عام النفط اورور الفغالي وممثلين عن الاسكوا وجمعية الصناعيين اللبنانيين، وعن هيئة ادارة قطاع البترول وخبراء واختصاصيين وعمداء جامعات.

ابي خليل
بداية، أشار وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار أبي خليل الى أن "اللقاء التشاوري أو ورشة العمل تأتي في توقيت هام جدا في تاريخ القطاع، وقد أقفلنا دورة التراخيص في 12 تشرين الأول وقدمت تحالفات الشركات الثلاث عروضها على رقعتين كانت معروضة هي البلوكات رقم 4 و9 وقد عكفت هيئة ادارة قطاع البترول على دراسة العروض وقدمت تقريرها الأول. وتنفيذا للمرسوم وللصلاحيات دعينا الشركات للتفاوض على عرضها التقني في 27ـ28ـ29 تشرين الثاني المنصرم وأقفلنا دورة المفاوضات بعد إحراز تقدم تقني في هذا الاطار".

وتابع: "نحن نعمل معكم الان، وبشكل مواز أيضا نعمل على وضع اللمسات الأخيرة على التقرير في هذا الاطار لرفعه الى مجلس الوزراء من أجل البت به على أمل ان تكون بداية لعصر نفطي جديد واعد للبنان".

أضاف: "ان هذا الوضع الجديد يحتم علينا جميعا أن نكون مهيئين لمواكبته على عدة أصعدة، منها على صعيد المكون المحلي لأننا وضعنا ضمن دفاتر الشروط مكونا محليا كحد أدنى أن يكون 80 بالمئة من العاملين في هذا القطاع من اللبنانيين، كما وضعنا عدة امور محفزة للبنانيين، وهناك التعامل التفضيلي للمتعهدين اللبنانيين بقيمة عشرة بالمئة، وهناك تعامل تفضيلي للموردين اللبنانيين بقيمة خمسة بالمئة".

أما كيفية حصولها، فقد أشار ابي خليل الى أنها "ستحصل على طريقة ان كل مبلغ يتجاوز الخمسين الف دولار، على الشركات اجراء مناقصة عمومية عليه يعلن عنها دون تعامل تفضيلي للشركات المرتبطة بها وعلينا ان نكون مستعدين لكل هذه الشروط لتلبيتها".

اردف: "ان هذا الاجتماع التشاوري وورشة العمل ستندرج في هذا الاطار، وسيحصل ايضا تحضير على مستوى الجامعات، وقد عملنا في آخر خمس أو ست سنوات مع الجامعات لتحضير الكادرات اللازمة من أعلى الهرم الى أسفله، نحتاج الى المهندسين والإداريين والجيولوجيين والتقنيين وعمال على المنصات، وهم يحتاجون الى شهادات عمل خاصة"، مؤكدا "ان هذا القطاع يحتاج الى دقة وعمال مدربين وشهادات للمهمات التي يقومون بها، وطبعا في الصناعات اللبنانية التي ستستفيد من القطاعات الجديدة التي ستؤمن طاقة بسعر رخيص من أجل تخفيض الكلفة، وخلق فرص عمل كثيرة في البلد وفي القطاعات المرتبطة".

الملاح
وكانت كلمة لكل من ممثل عن رئيس جمعية الصناعيين، رئيس لجنة التنمية المستدامة والبيئة والطاقة في جمعية الصناعيين المهندس ابراهيم الملاح، شدد فيها على الدعوة الى "وضع مرتكزات اساسية لاطلاق استراتيجية وطنية شاملة ضمن فترات زمنية محددة، وضمن شراكة فعلية بين القطاعيين العام والخاص والمجتمع المدني، حيث نرى ضرورة الاسراع في استخراج الغاز المكتشف بكميات هائلة في بحرنا، هذه الثروة ستكون بالاضافة الى كونها ستساعد بشكل اساسي في خفض الانبعاثات الدفيئة، ستكون ايضا عاملا مهما في تغيير المعادلة الاقتصادية في لبنان، كونها تشكل مصدرا مجديا للطاقة بالنسبة للقطاع الصناعي فضلا عن الفرص التي تتيحها لانشاء صناعات جديدة تتمحور حول هذه الثروات".

وأكد "ان استخراج الغاز والنفط من مياهنا الاقليمية يبقى الحل الافضل لكل مشكلاتنا على هذا المستوى، وايضا على المستويات الاقتصادية الاخرى، لذلك لا بد من الاسراع في عمليات التلزيم والاستكشاف والاستخراج من ضمن آليات واضحة وشفافة، لأن البلد وقطاعاته الاقتصادية خصوصا الصناعة الوطنية بحاجة ماسة الى هذه الثروة".

وختم: "لا شك ان استخراج الثروة النفطية سيلعب دورا اساسيا ومحوريا في خلق صناعات جديدة كالصناعات البتروكيميائية، ويطور صناعات اخرى كمادة خام في صناعة البلاستيك واللدائن والالياف الصناعية والاصباغ، وكمادة اولية في انتاج الزيوت المعدنية، فالصناعة اللبنانية مدعوة لاستنباط فرص لاطلاق وانجاح صناعات جديدة مبنية على الابتكار والابداع".

ورأى "ان استخراج النفظ والغاز سوف يزيد الطلب على صناعات لبنانية قائمة، وحتى حركة التنقيب عن النفط بحد ذاتها ستحرك القطاعات الصناعية وستدفع بعجلة الاقتصاد الى تنمية ننشدها جميعا".

مجدلاني
واشارت مديرة ادارة سياسات التنمية المستدامة في الاسكوا رلى مجدلاني الى ان "قطاع الغاز له دور فعال في تحقيق التنمية الاقتصادية على كل المستويات الدولية والاقليمية والوطنية، ويعتبر استخراج واستخدام الغاز بشكل سليم ومستدام عنصر من العناصر الاساسية للرفاهية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية". وقال: "لهذا السبب دأبت الحكومة اللبنانية على العمل على التحضير لهذا القطاع الواعد في لبنان بانتظار تأكيد وجود مخزونات غاز في المياه الاقتصادية اللبنانية، ومن ثم استخراجه واستخدامه ضمن خطط واستراتيجيات تطورها الوزارة. لكن على الرغم من هذا الدور الحيوي، فان انشطة القطاع توثر وتتأثر سلبا أو ايجابا بالقضايا البيئية والاجتماعية والاقتصادية المختلفة، ومنها التأثير المباشر على قطاع لصناعة الذي يمكن ان يستفيد بشكل كبير من وجود الغاز، إما عبر تطوير صناعات جديدة صناعات أو تحديث صناعات قائمة".

وختمت: "ان الاستقرار الامني والاقتصادي والاجتماعي، مع وجود المؤسسات القوية الفاعلة وتوافر الموارد المالية والبشرية، تشكل الشروط الاساسية للبناء عليها في تحقيق التنمية المستدامة، والتي بدورها تقوي الاقتصاد، مما يقضي على الفقر والبطالة، ويبني مجتمعات آمنة ومستقرة. وفي صلب هذه الامور، وجود خبرات محلية ذات كفاءات عالية، تعمل على تطوير القطاعات المختلفة، معتمدة على الموارد الوطنية، ومستفيدة من التجارب والخبرات الدولية، لتوطين المعارف من جهة وتفعيل الابتكار الملائم من جهة أخرى، وتعمل الاسكوا في هذا الصعيد على التعاون مع الدول في رسم السياسات والاطر في القطاعات الانتاجية والموارد الطبيعية للاستفادة منها استخراجا واستخداما بشكل مستدام ومفيد لكا شرائح المجتمع مع اعطائها قيمة مضافة لتقوية الاقتصاد الوطني واستقراره".

فاعور
وألقى الدكتور غالب فاعور ممثلا امين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية معين حمزة كلمة، جاء فيها: "ان هذه المنظومة الوطنية تهدف الى تعزيز الشراكة بين الجامعات والمؤسسات البحثية من جهة وبين قطاعات الانتاج والخدمات والصناعة والجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ذات الصلة من جهة أخرى من خلال وضع الاطر التنظيمية وتحديث البرامج الاكاديمية في الجامعات اللبنانية وتوجيه البحوث العلمية وتأمين التجهيزات والمختبرات العلمية المتقدمة بغية توفير الظروف الامثل لاستثمار هذه الثروة الاقتصادية الوطنية".

اضاف: "يشدد المجلس على ضرورة التعاون وتضافر الجهود بين جميع المؤسسات المعنية لتسريع استفادة لبنان من ثروته النفطية الواعدة ويؤكد دعمه وتشجيعه للبحث العلمي في قطاع النفط وذلك من خلال مراكزه البحثية الاربعة بالاضافة الى برامجه المحلية والدولة".

اشارة الى ان ورشة العمل تستمر طيلة النهار في وزارة الطاقة والمياه.

 
العريضي وقع كتابه من بلفور الى ترامب في معرض الكتاب العربي والدولي

وقع النائب غازي العريضي كتابه "من بلفور الى ترامب"، في جناح "الدار العربية للعلوم"، في معرض الكتاب العربي والدولي ال 61 في "البيال".

حضر التوقيع ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوزير الدكتور غطاس الخوري، ممثل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري النائب علي بزي، ممثل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري النائب عمار حوري، ممثل الرئيس أمين الجميل فادي الهبر، الرئيس فؤاد السنيورة، ممثل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن الشيخ فادي العريضي، وزير الدولة لشؤون حقوق الانسان أيمن شقير، سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور، النواب: عاطف مجلاني، وائل ابو فاعور وعلاء ترو، ممثلة النائب سليمان فرنجية فيرا يمين، ممثل النائب وليد جنبلاط ظافر ناصر، ممثل النائب طلال ارسلان أكرم مشرفية، النائبان السابقان هنري حلو وصلاح حنين، رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، القاضي سعيد ميرزا، ممثل حركة "الجهاد الاسلامي" في لبنان ابو عماد الرفاعي، مسؤول "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" علي فيصل، جو سركيس، جاك صراف وشخصيات ثقافية واعلامية وبلدية واجتماعية.

الكتاب يقع في نحو 421 صفحة من القطع الكبير، وحمل غلافه: "إنهم بطرق ووسائل واساليب مختلفة يستمرون في محاوله اسقاط الحق الفلسطيني، اقامة في الداخل او عودة من الخارج لتكريس الهيمنة واقامة الدولة اليهودية ويستفيدون بطبيعة الحال من الواقع الفلسطيني المأزوم والواقع العربي الاليم، فكلفة الحروب في الدول العربية تحسم المعركة مع اسرائيل وتكرس الحق الفلسطيني على ارض فلسطين وتعالج مشكلة اللاجئين وتحدث تنمية في كل دولنا لكن عقول حكامنا وحساباتهم في مكان آخر. 


ثمة من أرادوا استغلال الصراع العربي الاسرائيلي والقضية الفلسطينية لتثبيت حكم وسلطة ونفوذ ودكتاتوريات وانظمة أرهقت دولنا وشعوبها. وثمة من كان ولا يزال يدفع اموالا طائلة لاميركا تحت وهم تأمين حمايتها وأصيب بالخيبة أكثر من مرة. وثمة من يدفع اليوم فواتير لاسرائيل مباشرة تحت أوهام اخرى وكل ذلك يشكل خطرا أكبر على فلسطين ودولنا وشعوبنا وأمنها واستقرارها ومستقبلها لأن الآخرين يريدون استغلال ثرواتنا ومصادرتها، ونحن ننفذ لهم ما يشاؤون. لكن لن تتمكن اسرائيل من فرض ارادتها طويلا، سيأتي يوم يعود فيه ومعه الحق الى اصحابه ويعود العقل الى حركته ويعود بعض العرب اليه منهجا ومرجعا في الارادة والادارة. نحن اليوم في زمن محنة، صحيح، لكنه لن يدوم. المهم الا نفقد الامل، المهم الا نيأس، المهم الا ننسى".

 
اطلقت شركة Blacked international ماركتها الجديدة في عالم الثياب تحت اسم BLKD

اطلقت شركة Blacked international ماركتها الجديدة في عالم الثياب تحت اسم BLKD المختصّة باللون الأسود فقط، وافتتحت فرعها الأول في لبنان في منطقة فردان يوم أمس الأحد في حضور حشد من المدعوين من سيّدات المجتمع ورجال الأعمال وأهل الصحافة والاعلام...

BLKD المختصة بسيّد الالوان اللون الأسود، تقدّم لزبائنها من الرجال والنساء تشكيلة واسعة ومميّزة من الثياب والاحذية السوداء التي تناسب كل الأذواق والمناسبات.

كما تحضّر BLKD لاطلاق عطرها المميّز قريبا الى جانب تصميم مجموعة كبيرة من الاكسسوارات الثمنية.

BLKD اسم جديد يضاف الى عالم الموضة ليشكل ثورة ليس فقط على صعيد لبنان بل على صعيد العالم العربي وصولا الى العالم كلّه.

 
للمرّة الأولى في جامعة الجنان " مهرجان أندونيسي متنوع"

نظمت جامعة الجنان بالتعاون مع السفارة الأندونيسية في بيروت مهرجاناً أندونيسياً ، بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ سالم يكن ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور بسام بركة والسفير الأندونيسي أحمد خازن خميدي *سفيرة الفيليبين في لبنان

VERNADETTA CATALLA

*قنصل أذربيجان في لبنان

SHAHIN PANAHOV

*ممثل سفارة دولة فلسطين في لبنان الدكتور يوسف الأسعد

ومسؤولين من الطرفين والهيئتين الغدارية والتعليمية وطلاب من كافة الكليات.

بداية، تلاوة عطرة من شيخ القرّاء الدكتور زياد الحاج فالنشيدين اللبناني والأندونيسي، ثم ترحيب من مديرة مكتب التوجيه في الجامعة الأستاذة سوسن عصفور.

كلمة الجامعة ألقاها رئيس مجلس أمنائها الأستاذ سالم يكن، تحدث فيها عن العلاقة بين الطرفين، التي تمتد منذ أكثر من خمسين عاماً ،في مسيرة الداعية فتحي يكن رحمه الله، حيث كانت تربطه بأندونيسيا بكل مكوّناتها المختلفة علاقة وطيدة في حياة الإنسان وخير المجتمع ومسار دعوة تستند إلى جهود الفاتحين الأولين من المسلمين لهذه الجزر.

كما استذكر العلاقة التي كانت تربط الراحلة الدكتورة منى يكن يكن رحمها الله بهذا البلد، حيث كانت عوناً لشقيقاتها النساء والداعيات الأندونيسيات من خلال الاتحاد النسائي العالمي ، بالإضافة للقاءات

الثنائية والزيارات المتبادلة التي تؤكد على أواصر التواصل والعلاقة الوطيدة التي تربط الجامعة بأندونيسيا.

وأكد " يكن" على تعزيز العلاقة قائلاَ: "نحن ملتزمين بمتابعة هذا النهج وتطويره دعوياً وأكاديمياً وبحثياً، واضعين كل إمكانيات جامعتنا بتخصصاتها ومركز تدريبها تحت تصرفكم ،كما نرجو إلى توسيع دائرة التكامل العلمي والبحثي ،من خلال الدراسات العليا ،وتبادل عروض الطلاب، وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، وتوقيع الاتفاقيات المشتركة مع الجامعات الأندونيسية العريقة االراقية".

كلمة السفيرالأندونيسي أحمد خازن خميدي تحدث فيها عن أندونيسيا من حيث ثقافتها وفنونها وأطعمتها ومعالمها السياحية ومنتوجاتها المتميزة وأكد أن الشعب الأندونيسي ليس غريب عن جامعة الجنان ، حيث أن طلاب الجامعات الأندونيسية قد تأثروا بشخصية الداعية فتحي يكن رحمه الله الذي عرفوه من خلال مؤلفاته المنشورة وأفكاره الملهمة وأضاف:" هذا أكبر دليل على التواصل العلمي والفكري بين أندونيسيا والجامعة ونحن نرغب في تعزيز هذا التواصل في كافة المجالات التعليمية والتربوية والثقافية". تخلل المهاجان عروضات فنية وثقافية وترفيهية متنوعة .

وفي الختام، قدّمت الجامعة درعاً تقديرياً للسفير الأندونيسي ، كما قدّم السفير دروعاً لرئيس مجلس الأمناء الأستاذ سالم يكن ورئيس الجامعة الدكتور بسام بركة وعميدة شؤون الطلاب الدكتورة عائشة يكن.

 
لجنة الزينة في البترون اضاءت زينة الأعياد

أضاءت لجنة الزينة في مدينة البترون، والتي تضم بلدية البترون وجمعية التجار ولجنة المهرجانات، زينة الأعياد، خلال احتفال أقيم عند مدخل المدينة، في حضور ممثل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل منسق "التيار الوطني الحر" في منطقة البترون المهندس طوني نصر، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك، قائمقام البترون روجيه طوبيا، مرشح حزب "القوات اللبنانية" عن قضاء البترون الدكتور فادي سعد، رئيس رابطة مخاتير منطقة البترون جوزيف ابي فاضل، رئيس جمعية تجار البترون وقضائها روك عطيه، رؤساء بلديات بترونية، مخاتير المدينة، مسؤولة الصليب الاحمر اللبناني في البترون كلود درزي، مسؤولي مكاتب الاجهزة الامنية، ممثلي تيارات واحزاب سياسية، ممثلي جمعيات وأندية، ممثلي فروع المصارف، وحشد من ابناء المدينة.

الحرك
بعد عرض فني من فرقة paradise، افتتح الحفل بالنشيد الوطني، ثم قدمت له الاعلامية يارا حرب، فكلمة الحرك الذي استهل كلمته متمنيا "أن نجتمع دائما في مناسبات الفرح، وهذا عيد الفرح، عيد السلام، وأنا باسم مجلس بلدية البترون أتمنى لكم جميعا ميلادا مجيدا وسنة خير وبركة. وفي هذه المناسبة، لا بد من التنويه بنشاط لجنة الزينة التي تأسست في العام الماضي، وتضم ممثلين عن المجلس البلدي وجمعية التجار ولجنة المهرجانات وجمعيات بترونية، لتتولى تنفيذ زينة المدينة التي تبدو أجمل عاما بعد عام، على أمل أن نقدم لكم الأفضل والأجمل في السنوات المقبلة".

وشكر المهندس فرانسوا بركات الذي صمم الزينة، كما شكر كل المؤسسات التجارية والمصارف التي ساهمت بتنفيذ الزينة ودعمت هذا المشروع، "على أمل أن نلتقي في العام المقبل في بداية زمن الأعياد، لندشن معا زينة الميلاد في الشارع العام، الذي بدأنا بترميمه، فنقدم أجمل هدية لأهلنا في البترون".

نصر
ثم القى نصر كلمة الوزير باسيل فقال: "شرفني معالي الوزير باسيل تمثيله لإنارة زينة الميلاد في مدينتنا الحبيبة البترون، في زمن ميلاد الرب، لكي نزيد فرحة العيد في هذه المدينة المميزة بحجرها وناسها، المدينة التي تنادي كل الناس وتقول لهم : "العيد بالبترون مميز وله نكهة خاصة، عيد غير عادي متل كل شي بهالمدينة".

اضاف: "يرمز تصميم هذه الزينة لحفاوة إستقبال رواد البترون في شهر الميلاد الذي يبدأ بمهرجان التسوق من تحضير جمعية تجار البترون، ويستمر مع سحر الميلاد في بترونيات، ابتداء من 9 كانون الأول مع القرية الميلادية وتذوق النبيذ وice skating (التزحلق على الجليد)". 


وتابع: "يقول الانجيلي متى "لا يوقد سراج ويوضع تحت المكيال، بل على المنارة ليضيء لجميع الذين هم في البيت"، بالأمس اضيئت الشوارع بعيد المولد النبوي الشريف، واليوم نضيء زينة الميلاد استعدادا لاستقبال طفل المغارة، وهكذا سنفعل دائما وسنضيء السماء بنجوم وحدتنا الوطنية، فبين المولد والميلاد مسيرة عيش مشترك وعهد شراكة ترجمناه بالفعل لا بالقول، حفاظا على وحدة لبنان واستقراره".

وقال: "بالامس اطلقت على الوزير باسيل لقب نسر البترون، واليوم أقول له انت اصبحت نسر لبنان الذي يحلق فوق عواصم العالم، حاملا على جوانحه هموم وهواجس لبنان المقيم والمغترب، وهكذا ستكون غدا وستبقى. ها أنت ترد للمغترب من اصل لبناني لبنانيته وتحث المغترب اللبناني على المشاركة في الانتخابات من الخارج، لكي يساهم في صنع القرار بالاضافة الى انك أوجدت حيا للمغترب في مدينتك. هذا النسر وضعه نصب عينيه ازمة النازحين السوريين التي يرزح لبنان المقيم تحت عبئها وقد طرحت حلولا على مراكز القرار لضمان عودتهم سالمين الى بلادهم".

واردف: "لطالما حمل الوزير باسيل في قلبه هموم انماء مدينة البترون كما المجلس البلدي برئاسة "الريس" مرسيلينو الحرك، فأخذوا عهدا على انفسهم من حوالى السنة بتحقيق خطة انمائية شاملة لمدينة البترون. ومن هذه المشاريع ما تم انجازه وباكورتها رصف السوق بانتظار مشروع تجميل الواجهات الرئيسية والواجهة البحرية التي باتت قيد الانجاز وترميم السوق القديم وغيرها من المشاريع".

وختم شاكرا "لجنة الزينة ومن خلالها لبلدية البترون وجمعية التجار ولجنة المهرجانات على الزينة الجميلة التي نفذت بمبلغ متواضع جدا وبذوق رفيع. وهنا لا بد من توجيه الشكر للزميل فرانسوا بركات الذي صمم الزينة وباسم الوزير باسيل نتمنى للبترون اياما مليئة بالاعياد المباركة".

وبعد قص الشريط، أضيئت الزينة وأطلقت الاسهم النارية والمفرقعات في سماء المدينة وسط تصفيق الحضور وعلى وقع الأناشيد الميلادية.

 
صالح من برلين: لتعزيز الشراكة الاقتصادية بما يحقق التوازن التجاري

 

أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح خلال تمثيله اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية في الاجتماع الدوري لغرفة الصناعة والتجارةالعربية الالمانية المنعقد في برلين، "ضرورة تعزيز الشراكة الاقتصادية بين الاتحاد الاوروبي بشكل عام والمانياالاتحادية بشكل خاص مع العالم العربي ولبنان، بما يحقق التوازن التجاري بين الجانبين".

وشدد صالح على "ضرورة تطوير صيغ التعاون وتبادل الخبرات بين قطاعات الانتاج في المانيا والمنطقة العربية ، بما يحسن جودة ونوعية الانتاج الملائمة لإحتياجات الأسواق وفقا لمعايير الجودة الدولية".

وأشار الى "أهمية المشاركة وإقامة المعارض المتخصصة بشكل دوري ودائم بما يعزز العلاقات الإقتصادية بين الدول ويفسح المجال امام القطاعات المنتجة التعرف الى أسواق جديدة".

ويعقد صالح على هامش مشاركته في الاجتماع، لقاءات عمل مع عدد من الوفود المشاركة في المؤتمر بهدف تعزيز التعاون الإقتصادي والتجاري بين اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة اللبنانية والدول الأعضاء المنضوية في غرفة الصناعة والتجارة العربية الإلمانية، كما شارك في حفل افتتاح المنتدى العربي الإلماني الثامن للطاقة الذي أقيم في العاصمة الإلمانية برلين.

 
الرياشي مثل الرئيس عون في احتفال رفع نصب للصافي في الدكوانة: حاضر في الصوت والترنيمة والكبر

اقيم احتفال إزاحة الستارة عن النصب التذكاري للفنان الدكتور وديع الصافي في شارع انطون بطرس بو عبود، بدعوة من بلدية الدكوانة - مار روكس - ضهر الحصين، بالتعاون مع جمعية "تراث ووطن"، في صالة المدرسة الفندقية - الدكوانة، في حضور ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الاعلام ملحم الرياشي، رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة، رئيس بلدية نيحا وليد غيث ومخاتيرها وفاعلياتها، العميد شامل روكز، ممثلين لقادة الاجهزة الامنية وفاعليات وعائلة الصافي والأصدقاء.

افتتح الاحتفال الذي قدمته الاعلامية سحر زغيب بالنشيد الوطني، وبعد عرض وثائقي عن المسيرة الفنية للمحتفى به، ألقى رئيس الجمعية وليد نخلة كلمة اعتبر فيها ان "معمودية الجمعية لا تكتمل الا بتكريم فنان التراث والوطن وديع الصافي". ودعا "كل لبناني إلى ان يستمع كل يوم الى اغنية لوديع الصافي لكي تترسخ لبنانيته وينضج حسه الفني ويصبح مزاجه على مستوى التألق حتى يصل وديع الى الارز، الى السماء".

كلمة العائلة
وألقت مارلين حداد كلمة العائلة شكرت فيها "كل من ساهم في انجاح هذا الاحتفال"، ورحبت بالحضور "في احتفال تكريم الوديع الكبير الذي احب العالم، وعالمه هو ربه ووطنه وفنه"، معربة عن اشتياقها له. وقالت: "وديع الصافي قامة عبقرية فنية مبدعة وحالة اخلاقية في اهدافها وانسانية في مبادئها، اصطفاه الرب وميزه بعطاءات وجمالات خلاقة فأضحى سيد الطرب الاصيل ورائد الفن الراقي".

جبور
ودعت نقيبة العاملين في المرئي والمسموع الاعلامية رندلى جبور في كلمة "كل الاعلاميين إلى ان يستمعوا الى اغنيات وديع الصافي لينقوا نفوسهم ويكونوا لبنانيين اصيلين بعيدا من كل فساد وبيع وشراء وارتهان، فيصنعون بذلك رأيا عاما وطنيا جميلا على صورة وديع ومثاله". ودعت "الاعلام اللبناني اجمع الى ايلاء ثقافتنا الوطنية والتراثية والفنية والادبية اهمية اكبر، فليس بالسياسة فقط يحيا الوطن ولا بالبرامج السطحية، لا نريد لمرتا الاعلام اللبناني أن تهتم بأمور كثيرة والمطلوب واحد: الوطنية والفن والثقافة والأصالة".

شختورة
وأشار رئيس بلدية الدكوانة الى أن "وديع الصافي كان بالنسبة الينا كعائلة صغيرة وكعائلة الدكوانة الكبيرة، الجد، الاب، الاخ، الصديق، القريب، الفنان والمبدع وفي نهاية مسيرة الحياة كانت لنا الخسارة الكبيرة ايضا".

وتحدث عن "غيرة وحب وديع الصافي للدكوانة ولكنيستها ومساهمته في بناء كنيسة مار جرجس"، مؤكدا "إكمال المسيرة مع عائلة الصافي"، معلنا "الحصول على مرسوم لتسمية شارع في الدكوانة باسم "جادة الفنان وديع الصافي".

فرنسيس
وألقى القائد السابق لموسيقى قوى الامن الداخلي العميد ايليا فرنسيس كلمة قال فيها: "وديع الصافي الغائب الحاضر باق في قلوبنا وفي نسيج الوطن، وديع الصافي فنان الوطن والتراث ومطرب المطربين".
وتحدث عن "مسيرة وديع الصافي مع موسيقى قوى الامن الداخلي فكان الاب الروحي لها بحيث انشد بصوته الرسولي نشيد قوى الامن والامن العام والجامعة اللبنانية وغيرها من الاناشيد".

وختم: "موسيقى قوى الأمن ستبقى وفية للوديع الخالد كما للوطن الغالي".

الرياشي
وكانت لوزير الإعلام كلمة مقتضبة قال فيها: "كان من المقرر ان احضر، ولكن من غير المقرر ان اتكلم. انا الحاضر معكم ووديع الصافي حاضر معنا. وديع الصافي حاضر في الصوت وفي الترنيمة وفي الترتيلة وفي الكبر. رؤساء يأتون ورؤساء يذهبون. وزراء يأتون ووزراء يذهبون، اما الكبار، كبار هذا الوطن من شعراء وادباء ومفكرين، يبقون معنا دائما ولا يغادروننا، ووديع الصافي هو واحد من هؤلاء، يبقى معنا ولا يغادرنا".

وختم: "باسم فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي شرفني فكلفني ان امثله في هذا الاحتفال، أوجه تحية كبر لكم، تحية كبر لوديع الصافي الحاضر بيننا واهلا وسهلا بكم ليحيا لبنان".

وتخلل الاحتفال عزف للاوركسترا الهارمونية التابعة لموسيقى قوى الامن الداخلي بقيادة العقيد زياد مراد رافقها غناء كارول عون شختورة وشادي عيدموني اضافة الى مشاركة فنية لجورج وديع الصافي.

وبعد توزيع الدروع التكريمية لكل من ممثل رئيس الجمهورية ومراد ورئيس بلدية الدكوانة، اختتم الاحتفال بقطع قالب الحلوى وتوزيع صورة لوديع الصافي.

ثم توجه الجميع الى شارع انطون بطرس بو عبود، حيث ازيحت الستارة عن النصب التذكاري للصافي الذي نحته ميشال مطر.

 
الخطيب خلال إضاءة القرية الميلادية في مزرعة الضهر: نثبت للعالم ان لا فرق بين مسلم ومسيحي

اقامت بلدية مزرعة الضهر احتفالا في ساحة البلدة، عند مفرق بلدات الزعرورية - المطلة - دير المخلص، افتتحت خلاله القرية الميلادية في حضور وزير البيئة طارق الخطيب ورؤساء بلديات مزرعة الضهر حسيب عيد والزعرورية سلام عثمان وبسابا مايز مشموشي وحشد من الأهالي.

عيد
بداية، تحدث عيد مؤكدا أن "الفرحة تخيم على منطقة اقليم الخروب والوطن لمناسبة عيدي المولد النبوي الشريف والميلاد المجيد" مؤكدا "ان الاقليم كان وسيبقى رمزا للتعايش الأخوي وحاميا للوحدة الوطنية والعيش المشترك".

واشار الى "ان المجلس البلدي ومنذ بدء ولايته الجديدة، قرر إحياء جميع المناسبات في البلدة، إنطلاقا من اهتمامه بالبشر قبل الحجر"، واعتبر "ان هذا الأمر يحبب الأهالي بالبلدة، وخصوصا الشباب والصبايا والأطفال، ويشجعهم على العودة مع اهاليهم والتمسك والتشبث بأرضهم"، ولفت الى "ان البلدية قامت بالإحتفال بعيد السيدة وعيد الصليب ومار موسى واليوم الميلاد والبربارة"، مؤكدا "العمل للنهوض بالبلدة وتنميتها ورفع شأنها والوقوف الى جانب الاهالي واحتياجاتهم".

ونوه بدور ومساهمة ابن البلدة المغترب روني منير عيد الذي قام بتنظيم وبناء القرية الميلادية على نفقته الخاصة انطلاقا من حبه لبلدته"، وشكره على هذه المبادرة الطيبة وشكر جميع الشباب الذين ساهموا بهذا العمل"، آملا "ان تحمل الأعياد المقبلة السلام والأمان والإطمئنان للبنان".

الخطيب
ثم تحدث الخطيب وهنأ اللبنانيين بالأعياد المباركة، معلنا ان "لعيد الميلاد رونقا خاصا في مزرعة الضهر ومنطقتنا"، وقال:"أتمنى من كل قلبي، فكما أضاء يسوع المسيح الكون بنور المحبة والسلام، أن تكون حياة ابناء واهالي مزرعة الضهر مضاءة بالمحبة والسلام".

وحيا المغترب روني وقال:"اعتقد انه عندما كان في الانتشار والإغتراب، كان لبنان في قلبه، وكانت مزرعة الضهر في قلبه ايضا، وهذا ما نريده نحن من كل الإنتشار اللبناني الموجود في الخارج، ان يبقى حاملا لبنان وقضيته في قلبه، لأننا نقوى بهم وهم يكونوا أقوياء بنا، فأتمنى ان نقيم هذه الإحتفالية في العام المقبل في بلدتي الزعرورية وحصروت تعبيرا عن الأخوة والعيش الواحد"، مؤكدا "اهمية تكاملنا مع بعضنا البعض لنثبت للعالم أجمع انه ليس هناك من فرق بين مسلم ومسيحي بنظرته للمسيح".

وأضاف:"نحن أبناء بيئة واحدة، أبناء المشرق العربي الذي انطلقت منه الأديان السماوية كلها، فنحن اعطينا العالم حضارة التنوع، وهذه الحضارة غير موجودة في أي دولة من العالم، لذلك أتمنى لكم ميلادا مجيدا وعاما سعيدا برعاية بلدية مزرعة الضهر وعلى رأسها الأخ المحامي حسيب عيد والأعضاء".

جحا
بدوره القى الأب مارون جحا كلمة تمنى فيها من الجميع "ان يكون صاحب العيد موجود في قلوبنا وبيوتنا، فالمسيح ينير قلوبنا ومنازلنا، لذلك سنصلي على نية جميع اهالي مزرعة الضهر والجوار"، مشددا على "اهمية ان يبقى نور القرية الميلادية مضاء في قلوبنا جميعا، وان يبقى هذا الضوء، ضوء المحبة والسلام مسيطرا على عائلاتنا وفي قلوبنا وعلى وطننا العزيز لبنان"، معربا عن أمله ب "البقاء سويا بمحبة وسلام".

ثم اضاء الخطيب وعيد والآباء القرية الميلادية.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة