أخر الأخبار
عون رعى افتتاح المؤتمر السنوي الحادي عشر للجمعية اللبنانية لامراض الدم ونقله

رعى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون افتتاح المؤتمر السنوي الحادي عشر للجمعية اللبنانية لامراض الدم ونقل الدم في فندق الفينيسيا، ممثلا بوزير الثقافة الدكتور غطاس خوري وحضور نقباء المستشفيات والاطباء والممرضين والصيادلة والمختبرات ووفود طبية من اوروبا واميركا والدول العربية ومستشفيات وجامعات لبنان.

ابراهيم

النشيد الوطني والقى رئيس الجمعية البروفسور احمد ابراهيم كلمة رحب فيها بصاحب الرعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بالوزير خوري وبالحضور المتنوع الذي له نكهة خاصة هذا العام بسبب مشاركةالممرضين والصيادلة والمختبرات.

واكد ان "المؤتمر سيخرج الى الناس وسنتحدث السبت المقبل لمدة ساعة ونصف الساعة مع المرضى في حضور الاطباء ووسائل الاعلام.

واشار الى مشاركة83 اطباء واخصائيون وجمعيات بينهم17 من اميركا واوروبا، وتمنى ان تكون خطوة نحو المستقبل للانطلاق الى جميع المناطق اللبنانية، بالتعاون مع وزارة الصحة ليتمكن المريض من الوصول الى العلاج.

وشكر عائلته الكبيرة لبنان ومستشفى المقاصد الذي بدأ منه واسرته على كل ما قدموه له، منوها بتخطي الجمعية لحدود لبنان الى العالم العربي والى العالم وشاكرا حضور الاطباء والعلماء الغربيين.

غريبان

وشكر الرئيس المنتخب لمنظمة ال"ايها"البروفسور جون غريبان من بريطانيا البروفسور ابراهيم ودور الجمعية وقدم له درعا تقديرية.

ضومط

وكانت كلمة نقيبة الممرضين نهاد ضومط شكرت الجمعية على اشراك القطاع التمريضي الذي يلعب دورا هاما في تخفيض الوفيات بنسبة 80 بالمئة.

سلامة

والقت كلمة نقابة الصيادلة باسكال سلامة منوهة بدور الجمعية والبروفسور ابراهيم واكدت ترابط هذه القطاعات الصحية.

حداد

وتحدث كريستيان حداد باسم مختبرات الدم فاشاد بتطور المختبرات ودور وزارة الصحة والفريق الفرنسي وجامعة الايزال التي ساعدت في تحسين عمل المختبرات وتشخيص العديد من الامراض خلال دقائق.وطالب بالقوانين التي تحمي وتراقب الجودة كذلك توفير الفحوص الحديثة للمواطنن من خلال الضمان.

هارون

والقى نقيب اصحاب المستشفيات سليمان هارون كلمة اشاد فيها بفكرة المؤتمر وبالبروفسور ابراهيم الذي اجرى اول عملية لزرع نقي العظم في المقاصد منذ 20 سنة واشرف على افتتاح مراكز وصارت اربعة في الجامعة الاميركية وجبل لبنان والشرق الاوسط وهذه المراكز تحتاج الى عدد كبير من الممرضين والممرضات.

وطالب بتوسيع هذه المراكز وحل مشكلة الجهات الضامنة الذي تغطي ما بين 35و70الف دولار بينما في اوروبا تصل التغطية الى 180و200الف دولار.

ودعا الى انشاء مراكز في الاقضية لنقل الدم وتوزيعه بشكل سليم وآمن الى المستشفى، مبديا الاستعداد للتعاون مع الجمعية حول هاتين القضيتين.

صايغ

والقى نقيب الاطباء ريمون صايغ كلمة اعرب فيها عن سروره في المشاركة في المؤتمر العلمي الذي دأبت الجمعية على عقده، وهو خطوة هادفة للاطلاع على آخر مجريات العلم في مجال الدم وامراضه التي باتت اكثر شيوعا لارتباطها بتأثيرات كثيرة ومنها الوراثة. وعدد عناوين وتفرعات علم الدم تاركا للمؤتمرين والاخصائيين معالجتها.

اضاف "نواجه تحديات كثيرة امام هذه الامراض وبقدر ما نشهد من تطور في عالم الطب والاستشفاء نجد انفسنا عاجزين امام بعض الامراض وكشف مسبباتها.وحده العلم يفسح الطريق الشائكة امامنا ويمكننا من الوصول الى حلول جذرية.

ولفت الى انشاء مراكز متخصصة اثبتت في لبنان جدارتها وارتقاء المستوى الصحي للمريض وتسهيل سبل الحياة امامه وارشاد الاهل على طرق التعامل.
وتفاءل بوجود هذا الحشد الصحي الذي سيبلور ويساهم في اهمية الاختصاص في علاج المرضى من الناحيتين العلمية والملية في ظل رعاية كريمة من صاحب الفخامة العماد ميشال عون بايمانه الصلب بالارتقاء بلبنان نحو الافضل.

ونمنى النجاح للمؤتمر واوصى بأن يشارك الجميع في مؤتمر امراض الدم بسبب حيويته.

لقد شرفني فخامة رئيس الجمهورية اللبنانبة العماد ميشال عون بتمثيله في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي الحادي عشر للجمعية اللبنانية لامراض الدم ونقل الدم لتسليط الضوء على اعمال الجمعية والعلاجات الجديدة لامراض الدم الخبيثة ونقص الصفائح والامراض التي تسبب النزيف عند النساء.

كذلك التشدد في تنظيم عملية وهب ونقل الدم وفقا للمعيير العالمية المعتمدة ونشر الارشادات للجمهور في ما يتعلق بذلك.

اضاف "لقد حققت الحكومة اللبنانية في عهد فخامة الرئيس العماد ميشال عون خلال فترة وجيزة الكثير من الانجازات المهمة التي لها ردح من الزمن مجمدة. ومنها قانون جديد للانتخابات النيابية ومشاريع الموازنة واقرار سلسلة الرتب والرواتب الجديدة والتشكيلات القضائية وآخرها اليوم الاعلان عن تشكيل المجلس الاقتصادي الاجتماعي. ولعل الانجاز الاكبر في عهد فخامة الرئيس والحكومة هو الانجاز الكبير للجيش اللبناني بالتعاون مع الاجهزة الامنية كافة."

وتابع "هذا كله يتطلب منا جميعا وعلى مختلف توجهاتما ومواقعنا ان نتحلى بالامل والرجاء وان نعزز الثقة بالدولة وبالانسان في لبنان لنستطيع جميعا ان نكون الظهير القوي الذي يدعم المسار العام للدولة وللحكم.

اخيرااجدد تحية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية لكم متمنيا لمؤتمركم النجاح والتوفيق وان يصل في توصياته النهائية الى المفيد للانسان في لبنان."

ويستمر المؤتمر حتى 14الحالي.

 
اليوم المفتوح Homecoming في جامعة بيروت العربية

مع انطلاقة العام الجامعي الجديد، وكعادتها من كل عام أقامت إدارة النشاطات الطلابية في جامعة بيروت العربية يومها المفتوح Homecoming وذلك في كل من حرمها في الدبية وفرع طرابلس بمشاركة واسعة وكبيرة من طلابها وأساتذتها وبحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي.

هدف اليوم الى تعارف الطلاب القدامى والطلاب الجدد وتعريف الطلاب على أندية الجامعة لدعوتهم الى الالتحاق بها خلال سنواتهم الدراسية مما يعزز تفاعلهم وانتماءهم للجامعة.

تميز اليوم الذي أحيا الذكرى العشرين لانطلاقة ادارة النشاطات الطلابية بتقديم نشاطات تحث على المبادرة والعمل التطوعي عبر نادي الصليب الأحمر في الجامعة والعروضات الكشفية كما كانت مسابقات ترفيهية بين أندية الجامعة أضفت على اليوم أجواء حماسية وتنافسية الى جانب أجواء موسيقية وترفيهية ومأكولات رافقت أجواء اليوم المفتوح.

تحدث خلال النشاط رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي الذي تمنى للطلاب عاما جامعيا ناجحا ومزهرا وداعيا إياهم الى التسجيل في هذه الأندية لما تمثله من عنصر مكمل لشخصية الطلاب ولحياته الجامعية.

أما مديرة النشاطات الطلابية الآنسة نادين عبلا فحيت الطلاب على تفاعلهم الدائم مع النشاطات الطلابية مشيرة الى أن السنوات العشرين الماضية أضفت على الحياة الجامعية لونا شبابيا وتفاعليا شاكرة رئيس الجامعة على دعمه ومبدية استعداد الإدارة لمساعدة كل الباحثين عن اكتشاف مواهبهم.

تخلل الحفل أيضا مسابقة غنائية اقيمت بين الكليات في الجامعة أشرف عليها الملحن سليم عساف ومسؤولة قسم الموسيقى في الجامعة سهى كركي غزال، حيث قدم الطلاب باقة من الاغاني، واختير الطلاب الفائزون الذين تأهلوا للمشاركة في مسابقة اخرى ستجري في حرم الجامعة في طرابلس، على ان يتم اختيار طالب واحد سيعمل الملحن عساف على تقديم اغنية خاصة به.

واختتم اليوم بحفل غنائي مميز للنجمة كارول سماحة التي ألهبت المسرح بباقة من أجمل أغنياتها الجديدة والقديمة ولاقت تفاعلا كبيرا من الطلاب الذين قالت سماحة أمامهم بأنها تعتز بوجودها بين طلاب جامعة بيروت العربية وبأن هذا الاحتفال يذكرها بمرحلة دراستها الجامعية مثنية على التنظيم والجهود المبذولة لإنجاح هذا اليوم المميز.

أما في طرابلس فأحيا الحفل الغنائي النجم ربيع الجميل مع مجموعة من أغنياته الشبابية التي تفاعل معها الطلاب والحضور .

كما كانت دروع تقديرية لكل من سماحة والجميل عربون تكريم.

 
بنك بيروت وبلدية جبيل يخلّدان مدينة الحرف بنصب تذكاري

احتفلت بلدية جبيل بيبلوس بالتعاون مع بنك بيروت بتدشين نصب تذكاري من توقيع الفنان رودي رحمه يخلّد مدينة الحرف جبيل. وقد جرى حفل إزاحة الستارة في المدينة بمشاركة قائمقام جبيل السيدة نجوى سويدان ورئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جوزف جبرا والرئيس الأسبق لبلدية جبيل الأستاذ زياد حواط ورئيس المجلس الحالي للبلدية الأستاذ وسام زعرور، وحشد من بنك بيروت يتقدمه رئيس مجلس إدارة المصرف الدكتور سليم صفير ممثلاً بالسيد جورج عواد، مدير مديرية التجزئة والفروع، إلى جانب فعاليات المنطقة والجوار وزبائن فروع بنك بيروت الثلاثة المتواجدة في جبيل. وكانت في المناسبة كلمة لرئيس بلدية جبيل الأستاذ وسام زعرور أشاد فيها بالعلاقة التي تجمع جبيل ببنك بيروت الذي كان "الداعم الأساسي للبلدية لدى انتخابها عاصمة السياحة العربية فساهم في جميع نشاطاتها وفي تحديث بناها التحتية حتى غدت جبيل صورة بهية عن لبنان". تلتها كلمة لرئيس مجلس إدارة بنك بيروت الدكتور سليم صفير ممثلاً بالسيد جورج عواد قال فيها: "تتعانق هذا المساء جبيل بتاريخها العريق الزاخر بالثقافة مع بنك بيروت فيلتقيان حول أهداف مشتركة أهمها نشر الثقافة، وخدمة المجتمع وتشجيع السياحة، وإعلاء اسم لبنان في كل بقعة وفي كل مكان... مؤكداً أن لجبيل حصة كبيرة في قلب بنك بيروت، وأن "بنك العاصمة اليوم يفتخر بشراكته مع عاصمة السياحة العربية، ويثني على جهود مجلس جبيل البلدي وما حققه في هذا المجال بشخص رئيسه السابق الصديق زياد حواط ورئيسه الحالي وسام زعرور. وقد جاء هذا العمل الفني الرائع تتويجاً للشراكة التي تجمع المؤسستين".   ورُفعت الستارة عن النصب التذكاري الذي نحتته أنامل الفنان رودي رحمه الذي كانت له كلمة شعرية شرح فيها منحوتته وهي تجسّد حروف الأبجدية تحملها كما الموج صخورُ الزمن الدهرية لتوصلها لغة تفاهم ومعرفة للعالم أجمع.

 
بنك عوده يعيد تعريف التجربة المصرفيّة مع سلسلة أجهزة الصرّاف الآلي الأكثر ابتكاراً في العالم: NCR SelfServ 80

أعلنت شركة NCR (بورصة نيو يورك: NCR) الرائدة في حلول القناة الشاملة (channel-omni) أنّ بنك عوده، المؤسّسة الماليّة الرائدة في لبنان، سيكون أوّل مصرف في الشرق الأوسط وأفريقيا يعتمد سلسلة NCR SelfServ 80 الأكثر ابتكاراً، وهي مجموعة جديدة من أجهزة الصرّاف الآلي تُحدث تحوّلاً في التجربة المصرفيّة وفي طريقة تفاعل العملاء مع هذه الأجهزة.

في إطار هذه الاتّفاقيّة، سوف يضيف بنك عوده عدداً من الأجهزة الجديدة إلى شبكة أجهزته الحاليّة، تحوي خدمات NCR SelfServ 82 وNCR SelfServ 84 التي تقدّم مزيجاً فريداً من الابتكارات يشمل البرمجيّات والمعدّات والخدمات للمستقبل، ويجمع بين القنوات الماديّة والرقميّة في عالم يعتمد على الجوّال أوّلاَ. ذاك أن ميزة "الفيديو كونفرنس" (video conference) المدمَجة والمتفاعلة تخوّل المؤسّسات الماليّة تقديم خدمة متطوّرة ومُشخصَنة حيث يحصل العملاء على مساعدة مباشرة من موظّف كونتوار عند استعماله جهاز الصرّاف الآلي. ولا شكّ أنّ ذلك يبسّط طريقة خدمة موظّفي فروع المصرف للعملاء، لا سيّما في ما يتعلّق بقروض السيّارات والسكن، وبطاقات الائتمان، والودائع عبر شبكة المصرف.

ويؤكّد السيّد عمر الزين، مدير قسم الابتكار في بنك عوده، أنّ "سلسلة NCR SelfServ التي توفّر الجيل القادم من تجارب الخدمة الذاتيّة الخاصّة بالقناة الشاملة، ستتيح لنا زيادة الأرباح، وخفض الكلفة، وإدارة المخاطر، وتحسين تجربة العملاء. إن تقديم التجربة المصرفيّة الرائدة عالميّاً إلى عملائنا يبقى استراتيجيّة رئيسيّة لدى بنك عوده. ومن البديهي أنّ اعتماد هذه الأجهزة المبتكرة من NCR التي تقدّم تجربة قناة شاملة سَلِسة تطال مجموعة كاملة من العمليّات المصرفيّة المتفاعلة التي تتمّ بمساعدة من موظّف كونتوار، يجدّد التزامنا هذا."

تشكّل هذه الأجهزة الجديدة منتجاً غير مسبوق في تاريخ أجهزة الصرّاف الآلي. فالشاشة الواسعة بقياس 19 بوصة (19 inch) تتيح القيام بعمليّات مماثلة تماماً لتلك التي تجري على اللوحات (tablets)، إذ يمكن للمستخدمين أن يقوموا بالحركات نفسها، مثل المسح أو القرص أو التكبير إلخ. كما أنّ الشاشة الكبيرة

تنطوي على تحسين واضح بالنسبة إلى المستخدمين الكبار بالسنّ، خصوصاً بالمقارنة مع الأجهزة الأخرى. وبالإضافة إلى سهولة الاستعمال، تركّز مجموعة الأجهزة الجديدة من NCR على عامل الأمان. فتوفّر لوحة المفاتيح المجوّفة (recessed keyboard) حماية طبيعيّة ضدّ سرقة رمز الـPIN، في حين أنّ الكاميرا التي تنقل صورة داخل صورة (picture in picture) تعرض ما يحدث خلف العميل لتفادي خطر نقل كلمة السرّ من وراء كتفه.

وصرّح السيّد خوسي ريسنديز، نائب الرئيس والمدير العام في شركة NCR Financial Services، قائلاً: "على المؤسّسات الماليّة أن تكون جاهزة لتقديم التجربة التي يطلبها الأشخاص الذين ولدوا في العصر الرقمي (digital natives) عندما يبلغون سنّ الرشد ويتطلّبون المزيد من الخدمات الماليّة. وستؤهّل أجهزة NCR SelfServ 80 الجديدة بنك عوده لأن يحوّل أجهزة الصرّاف الآلي الخاصّة به بحيث تتماشى تماماً مع توقّعات العملاء من المصرف، في الوقت الذي تعطيهم منصّة لتطبيق استراتيجيّاتهم التحويليّة في ما يتعلّق بالقناة الشاملة."

تتمتّع أجهزة الصرّاف الآلي من سلسلة NCR SelfServ 80 بتصميم حديث مع مؤشّرات دخول وخروج الوسائط ملوّنة ويمكن شخصنتها. كما تتمتّع بموزّع نقود مزدوج يتّسع لعشر كاسّيتات، ما يخفّف من كلفة تعبئة النقود. فضلاً عن مجموعة برامج CxBanking من NCR، تكشف سلسلة SelfServ 80 تجارب عملاء مدهشة على القنوات المصرفيّة الماديّة والرقميّة.

كما أنّ عامل الأمان مصمّم داخليّاً لمواجهة أحدث التهديدات. فالشاشة الموحّدة المُدمَجة في إطار زجاجيٍّ ناعم تعزّز الأمان ضدّ قراءة الرموز أو كلمات السرّ. ناهيك عن تعزيز التكنولوجيا بدون لمس (contactless) من خلال البطاقات والهواتف الذكيّة، والتي تقضي على هذا الخطر نهائيّاً. وإذا ما جمعنا هذه الميزات مع برنامج NCR Security، يغدو واضحاً أنّ بنك عوده سيحمي عملاءه من كافّة المخاطر المحتملة.

للحصول على مواد إضافيّة بما فيها صور عالية الدقّة للمنتجات، والأوراق البيضاء، والأسئلة المتكرّرة، الرجاء الضغط هنا.

لتحميل تطبيق سلسلة SelfServ 80 على iOS، الرجاء الضغط هنا.

 
افتتاح مركز الاعمال اللبناني ومكتب تمثلي لغرفة بيروت وجبل لبنان في قبرص

افتتح مركز الاعمال اللبناني في قبرص - لارنكا (Cedars Pavilion)، في احتفال اقيم برعاية رئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير ممثلا بنائب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الدكتور نبيل فهد، وبحضور رئيس بلدية لارنكا اندرياس فاريس، النائب في البرلمان القبرصي رئيس مجلس الاعمال القبرصي اللبناني انطوني حجي روسس، نقيب الاطباء في لبنان البروفسور ريمون الصايغ، رئيس مجلس ادارة شركة Comed – Cyprus (صاحبة مشروع Cedars Pavilion) الدكتور جورج مفرج وكبار الشخصيات القبرصية وفعاليات اقتصادية لبنانية ورجال اعمال.ويضم المركز مكتباً تمثيلياً لغرفة بيروت وجبل لبنان لخدمة رجال الاعمال في البلدين لا سيما تسهيل امور اللبنانيين في قبرص وتعزيز التعاون بين رجال الاعمال في البلدين خصوصاً زيادة الاستثمارات القبرصية في لبنان وخلق شراكات عمل بين الطرفين.في بداية الافتتاح تحدث الدكتور مفرج فرحب بالحضور، شاكرا لرئيس اتحاد الغرف اللبنانية محمد شقير رعايته ودعمه لهذا المشروع الرائد، كما شكر الدكتور فهد على حضوره ودعمه وكذلك الجهات الرسمية القبرصية، مؤكدا ان "الهدف من مركز الاعمال اللبناني في قبرص تعزيز التعاون الاقتصادي بين لبنان وهذا البلد الصديق".ثم تحدث الدكتور فهد، فاشاد "باقامة مركز الاعمال اللبناني في قبرص، واعتبرها  خطوة هامة لتنمية التعاون الاقتصادي الثنائي على مختلف المستويات، مشيدا في الوقت ذاته برئيس مجلس ادارة شركة Comed – Cyprus (صاحبة مشروع Cedars Pavilion) الدكتور جورج مفرج على هذه الجهود التي يقوم بها لخدمة رجال الاعمال في البلدين.وأكد الدكتور فهد، ان اقامة مكتب تمثيلي لغرفة بيروت وجبل لبنان في مركز الاعمال اللبناني في قبرص يأتي تأكيداً لرغبة الغرفة بتطوير العلاقات بين القطاع الخاص في البلدين والاستفادة من كل الفرص المتاحة لتنمية التعاون الاقتصادي بما يعود بالفائدة على البلدين وشعبيهما. وقال "ان هذه الخطوة تأتي كأحد النتائج للزيارة التي قام بها الرئيس القبرصي نيكوس انستاسياديس لغرفة بيروت وجبل لبنان واللقاءات الهامة التي عقدت  خلالها بين رجال الاعمال في البلدين".وأكد الدكتور فهد ان "الغرفة ستضع دائما كل امكاناتها لدفع العلاقات الاقتصادية بين لبنان وقبرص خصوصا ان هناك الكثير من الفرص الواعدة التي يمكن العمل عليها سوياً"، متمنياً للمركز النجاح في خدمة مجتمع الاعمال في البلدين.والقى روسس كلمة أكد فيها أهمية فتح المركز الذي "من شأنه تنمية التعاون الاقتصادي بين البلدين الذي شهد نمواَ مضطرداً في السنوات الاخيرة"، مؤكدا استعداد السلطات القبرصة توفير كل الامكانيات المتاحة لانجاح عمل هذا المركز.أما رئيس بلدية لارنكا، فأكد ان "السلطة المحلية في لارنكا ستوفر كل التسهيلات والبيئة الملائمة لتحقيق اهداف المركز، الذي يصب في خدمة تنمية التعاون الاقتصادي بين القطاع الخاص في البلدين".بعد الانتهاء من الكلمات، تم قصّ شريط الافتتاح وجال جميع الحاضرين في المركز وأطلعوا على الخدمات التي يوفرها.ويشكل مركز الاعمال اللبناني في قبرص (Cedars Pavilion) منصة للبنانيين الراغبين في الاستثمار في قبرص للتعرف على المشاريع المجدية في الجزيرة وعلى رجال الاعمال القبارصة، كما انه من ابرز أهدافه استقبال رجال الاعمال القبارصة الراغبين في الاستثمار او ايجاد شركاء تجاريين لهم في لبنان ومساعدتهم على الوصول الى مختلف المعلومات المطلوبة وتعريفهم على رجال الاعمال اللبنانيين، إضافة الى عرض نماذج عن أبرز المنتجات اللبنانية.وكان رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير دعا رجال الاعمال اللبنانيين الراغبين بالحصول على خدمات المركز التواصل مع مكتب العلاقات الخارجية في الغرفة عبر البريد الالكتروني الآتي: هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

 
مبارك : منظمة السلام العالمي HWPL كرمت سفيرها غسان الزعتري ومنحته جائزة السلام الدولية وعينت اللبنانية إبتهاج صالح ثاني سيدة سفيرة لها في لبنان خلال قمة السلام العالمي بسيول

توجت منظمة السلام العالمي HWPL    أعمال قمة السلام العالمي التي عقدتها في أواخر أيلول العام الجاري في العاصمة الكورية الجنوبية سيول، وبمشاركة 1500 شخصية قيادية عالمية،   بتكريم عدد من سفراء المنظمة في العالم ، ومن بينهم أول سفير لها في لبنان الصحافي غسان الزعتري( من صيدا عينته في أيار العام 2015  وهو المستشار والمنسق الإعلامي في بلدية صيدا ويعمل في الصحافة منذ 1980 )، وذلك تقديرا لأعماله في تعزيز ثقافة السلام ووقف الحروب والنزاعات في العالم.

وقدم رئيس المنظمة السيد مان هي لي الجائزة للسفير الزعتري بحضور رئيسة المنظمة النسائية العالمية للسلام السيدة نام هي كيم  وسط تصفيق الحضور.

كما عينت المنظمة ثاني سيدة سفيرة لها في لبنان السيدة إبتهاج صالح وهي مدربة في وزارة التربية اللبنانية (من بلدة جون – الشوف) حيث تم عرض ورقة عملها بعنوان التربية على السلام ونالت إجماع لجنة التربية في المنظمة خلال أعمال القمة.

إشارة إلى أن المنظمة رفعت عدد سفرائها في لبنان الى خمسة  وهم إلى الصحافي الزعتري:  السيدة سناء البزري(اول سيدة سفيرة 2014 ) وقاضي صيدا الشرعي الشيخ محمد أبوزيد والسيدة ابتهاج صالح  والسيد حسام عنتر، الذي شارك أيضا في أعمال القمة  ممثلا أمين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري.

 

 
لقاء صناعي تجاري في جمعية الصناعيين

في خطوة تعتبر غاية في الأهمية شكلا ومضمونا، زار رئيس اتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل على رأس وفد من الاتحاد يضم عدداً من رؤساء الجمعيات التجارية في جبل لبنان، مقر جمعية الصناعيين اللبنانيين، حيث كان في استقبالهم رئيس الجمعية الدكتور فادي الجميل وبعض اعضاء مجلس الادارة. جرى خلال اللقاء البحث في شؤون القطاعين التجاري والصناعي وابرز التحديات التي تواجههما لا سيما في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها الاقتصاد اللبناني. واتفق الطرفان على التكامل من خلال اعطاء التجار الاولوية لتسويق الصناعة اللبنانية في المؤسسات التجارية في جبل لبنان.

وكان البارز في الزيارة اطلاق رئيس اتحاد تجار جبل لبنان نسيب الجميل مبادرة لدعم القطاع الصناعي، وهي تتمثل بالطلب من التجار اعطاء الاولوية لتسويق الصناعة اللبنانية في مؤسساتهم التجارية.

وخلال اللقاء، رحب فادي الجميل "بممثلي القطاع التجاري في جبل لبنان، الشريك الاساسي في الاقتصاد الوطني"، وتحدث عن ابرز التحديات التي يواجها القطاع الصناعي ولا سيما منها الاغراق والمنافسة غير الشرعية التي يتعرض لها الصناعيون من مؤسسات غير قانونية. وشدد على ان قطاعي الصناعة والتجارة يكملان بعضهما، فعندما يكون القطاع الصناعي بخير اي تتوفر له امكانات العمل يكون قادراً على تحريك القطاع التجاري وتوفير فرص عمل. وقال: نحن نمر بظروف اقتصادية سيئة، لذا المطلوب اليوم تخفيف الاعباء عن كل القطاعات، وللغاية طرحنا رؤية اقتصادية اجتماعية تطال كل القطاعات، إذ لا يمكن ان نبقى في موقع المتفرّج على الاحداث التي تدور في البلدان المجاورة، خصوصا وان هذه الاحداث طالت في الوقت، لذا علينا التحرك لإنقاذ اقتصادنا وقطاعاتنا. وتابع: لدينا قدرات بشرية ومالية مرتفعة لذا علينا تجييش هذه القدرات للبننة الاقتصاد عبر تعزيز الانفاق الاستثماري وتحفيز الاستهلاك المحلي وتدعيم المنتج الوطني. نحن اليوم نستورد بـ 19 مليار دولار ونصدر بـ2.8 مليار دولار بعدما كان يبلغ حجم صادراتنا 4.2 مليار دولار اي بتراجع 30 في المئة، لذا نحن نعمل اليوم على اعادة رفع صادراتنا وللغاية طلبنا من الحكومة أمران: مساعدتنا من خلال دعم النقل، والحد من اغراق لبنان بسلع ينتجها أو يصنعها.

نسيب الجميل

من جهته، اشار نسيب الجميل الى ان "زيارتنا اليوم الى جمعية الصناعيين هي لتأكيد تضامن القطاع التجاري مع الصناعة الوطنية في مواجهة كل التحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني، ومنها انخفاض الصادرات الصناعية حوالي مليار و200 مليون دولار. الى جانب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها لبنان، والتراجع في حجم التحويلات من الخارج لا سيما من اللبنانيين العاملين في الخليج وافريقيا، إضافة الى العجز الكبير في الميزان التجاري الذي يتجاوز الـ17 مليار دولار سنوياً.

واعتبر ان كل هذه التحديات والصعوبات التي نمر بها، توجب علينا وعلى كل المعنيين بالشأن الاقتصادي العمل والتعاون لاحتواء التداعيات الكبيرة التي تنتج عن هذا الوضع الخطر. لذا دعا الى ضرورة تشجيع المستهلكين على التركيز في مشترياتهم على شراء المنتجات اللبنانية الصنع بما يقوي الاقتصاد ويريح القطاعات ويؤمن لها السيولة.

وتابع: انطلاقاً من كل ذلك، نحن كاتحاد تجار جبل لبنان نطلق من جمعية الصناعيين مبادرة لدعم القطاع الصناعي، وهي تتمثل بالطلب من التجار اعطاء الاولوية لتوسيع الصناعة اللبنانية في مؤسساتهم التجارية. وقال: اعتباراً من يوم غد سنوجه تعاميم الى كل التجار المنتسبين الى الجمعيات التجارية في جبل لبنان وغير المنتسبين، ندعوهم فيها الى اعطاء الاولوية للصناعة الوطنية. كما سنعمل في مرحلة ثانية بالتعاون مع جمعية الصناعيين وكل المرجعيات الاقتصادية على تطوير قانون التجارة في لبنان، كي يأخذ بعين الاعتبار هذا الموضوع ومواضيع اخرى مثل تنظيم قطاع مراكز البيع الكبرى.

رد فادي الجميل بشكر اتحاد تجار جبل لبنان على تعاونه ودعمه للقطاع الصناعي

 
تختتم فعالية نساء من اجل السلام بزيارة دولة الرئيس الحريري ويحملن رسالة مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية

 

 

أعرب توفيق دبوسي، رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، عن بالغ سعادته الكبيرة للنجاح الذي سجلته حملة تجوال" نساء من أجل السلام"، التي أختتمت بزيارة مميزة لدولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي الحكومي،لا سيما ان هذه الحملة قد ضمت أكثر من مئة وعشرين ناشطة رياضية من قرابة عشرين دولة، وهن يحملن بشكل خاص رسالة مبادرة "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية"، إذ سبق لهن زيارة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، التي رعت ودعمت وإحتضنت فعالية "نساء من أجل السلام" ،التي إنطلقت في يومها الأول من طرابلس وأكدنا خلالها على أن مبادرتنا "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية" إنما أطلقناها من أجل تحقيق السلام، وحينما يبنى الإقتصاد على أسس سلمية فإن المجتمع الدولي يمكنه الإستفادة القصوى من ثروات طرابلس ومشاريعها الإستراتيجية الكبرى التي توفر فرص العمل للجميع إناثاً وذكوراً".

كما تمنينا عليهن، أضاف دبوسي قائلاً:" أن ينقلن أجمل صورة عن طرابلس وأن يعاودن المجيء اليها ليرونها إن شاء الله تعالى قد خطت خطوات متقدمة على طريق تحقيق السلام الذي تريدها الفعالية والمشاركات فيها".

 
خريج الجامعة الأميركية في بيروت فؤاد مقصود يمثّل لبنان في برنامج نجوم العلوم لاختراعه الثوري

سيمثّل المهندس فؤاد مقصود، خريج الجامعة الأميركية في بيروت(AUB) ، لبنان في برنامج نجوم العلوم لهذا العام. وفؤاد مقصود تخرّج من كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة في العام 2016، حاصلاً على شهادة الماجستير من دائرة الهندسة الكيميائية والنفطية، بالتوازي مع دراسات عليا في الهندسة الميكانيكية. وهو مهندسٌ ماهرٌ في الخامسة والعشرين من العمر، وصاحب مبادرات مبتكِر ويتمتع بخبرة في مجال الطب النانوي. وبرنامج نجوم العلوم هو الأول من نوعه في المنطقة.

ويتمثل اختراع فؤاد مقصود في تقنية تحوّل الملابس العادية إلى ملابس عازلة عن المياه ولا يخرقها الرصاص. وخلال عرضه لاختراعه في حلقة الأسبوع الماضي من البرنامج، حاز مقصود على إعجاب لجنة الحكم بإمكانيات تقنيته.

وقال البروفسور فؤاد مراد، عضو لجنة الحكم في برنامج نجوم العلوم، مخاطباً فؤاد مقصود: "أريد أن أراك تصبح عضواً رئيسياً هنا في هذا البرنامج".

ويعمل فؤاد مقصود حالياً على تطوير اختراعه فيما ينتظر ليعرف ما إذا كان سيتم اختياره كأحد أفضل تسعة مبتكرين في البرنامج لهذا الموسم. وهو يعمل على مُنتج يستخدم كلاً من الغزل الكهربائي وتكنولوجيا النانو (المتناهية الصغر) لإنشاء نسائج ليفية نانوية، مخبرية المواصفات، لتستخدم كناقل منيع على البلل لتوصيل الأدوية لعلاج الجروح، وحروق الدرجة الثالثة، وتقرّحات السكري، والشدّ العضلي المفرط. وسيتبيّن خلال حلقة السبت 14 تشرين الأول عند السادسة مساءً على شاشة ال بي سي إذا ما كان هذا الاختراع سيُبصر النور.

ويُذكر أنه، عند تخرجه من الجامعة الأميركية في بيروت، حصل فؤاد مقصود على شهادة البحث والمنجزات المتفوّقة من دائرة الهندسة الكيميائية والبترول في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت. والجامعة تدعم مشاركته في برنامج نجوم العلوم وتدعو لبنان إلى دعمه. ويحقّق فؤاد مقصود اختراعاً متفوّقاً من شأنه أن يغيّر طريقة ممارسة الطب، وسيجلب الفخر لهذا البلد والمنطقة.

هذا ويتم بث برنامج نجوم العلوم محلياً على شاشة ال بي سي كل يوم سبت عند السادسة مساءً. ولمتابعة الحلقات يُرجى زيارة الموقع الالكتروني www.starsofscience.com أو متابعة فؤاد مقصود على وسائل الاعلام الاجتماعية لمزيد من المعلومات حول اختراعه ومبادراته المستقبلية.

 
لقاء للتوعية عن البدانة والمضاعفات الصحية لها: خسارة 510 % من الوزن الزائد كفيلة بخفض مخاطر الإصابة بالأمراض المرافقة

عقدت شركة الأدوية العالمية نوفو نورديسك، بالتعاون مع "الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات"، لقاء تخلله محاضرات ومعرض، في مركز "دي بيروت"، "من اجل رفع مستوى الوعي حول البدانة والمضاعفات الصحية المرافقة لها وتحفيز المصابين بهذا المرض على اتخاذ تدابير جدية لإنقاص الوزن"، في حضور عدد من المختصين بالصحة العامة والتغذية واعلاميين.

بيان
ووزعت شركة نوفو نورديسك بيانا، أكدت فيه ان "البدانة تعتبر مرضا مرتبطا بمجموعة من الأمراض الأخرى المرافقة، بيد أنه من الممكن الحد من مخاطرها وتأثيراتها السلبية على الصحة بشكل كبير، من خلال خسارة 5-10% من الوزن الزائد بشكل مستديم. وينطوي انقاص الوزن لدى المصابين بالبدانة على فوائد أخرى عدة، إذ أنه يسهم في تحسين مستويات السكر في الدم وضغط الدم، ومستوى الدهنيات في الدم، ويؤدي إلى خفض مخاطر الإصابة بالسكري النمط الثاني وتوقف التنفس الانسدادي أثناء النوم، وتحسين نوعية الحياة من الناحية الصحية".

بسيمنوس
وفي هذا الصدد، أشار المدير العام للشركة ستاثيس بسيمنوس، إلى "أن معدلات الإصابة بالبدانة آخذة في الارتفاع في لبنان، حيث تشير التقديرات المحلية إلى أن ما يقرب من 30% من السكان هم مصابون بالبدانة، ولكن مع ذلك، فإن معظم الناس غير مدركين لخطورة هذا المرض ويجهلون أنه يزيد من احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض المرافقة للبدانة".

عنداري
من جهته، شدد رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات الدكتور اميل عنداري، على "أهمية انقاص الوزن"، قائلا: "من الضروري أن يصبح فقدان الوزن الزائد هدفا وأولوية لكل شخص حريص على الحفاظ على صحة جيدة".

وأضاف: "من المثير للقلق حقا أن عامة الناس هم غير مدركين لمخاطر مرض البدانة، وأن هذا المرض لا يولى في الحقيقة ما يكفي من الإهتمام من قبل الأفراد والأطباء والحكومات".

وتابع: "في حين يتمثل العلاج الأول للبدانة في اتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية، إلا أن أغلبية الأشخاص المصابين بالبدانة لا تواظب على هذه الحلول، وبالتالي، لا تنجح في الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه".

واعتبر ان "ما يزيد من حدة المشكلة أن الأشخاص الذين يفقدون الوزن يعانون عموما من ازدياد في الشعور بالجوع وانخفاض في الشعور بالشبع والامتلاء، فتزداد لديهم بالتالي الرغبة في تناول الطعام، ويلجأ الجسم نتيجة لذلك إلى إحداث تقلبات، لمدة سنة واحدة على الأقل، في مستويات الهرمونات ما بين تقدم وتراجع، كوسيلة للكفاح ضد فقدان الوزن".

وقال: "لهذا السبب تحديدا، تزداد الحاجة أكثر فأكثر إلى الخيارات العلاجية البديلة، بما في ذلك العلاج الدوائي... وتمنح المشورة الطبية في هذا الصدد بالنسبة إلى أولئك الذين يسعون إلى ذلك، بناء على تقييم لخطورة الأمراض المرافقة للبدانة لدى كل فرد، ومدى تأثيرها على صحته".


انتشار مرض البدانة
واشار بيان الشركة، الى ان معدل انتشار البدانة على الصعيد العالمي في العام 2014 قدر بنسبة 11% لدى الرجال و15% لدى النساء، أي ما يزيد على 600 مليون بالغ هم مصابون بالبدانة في جميع أنحاء العالم".

وفي لبنان، تشير الدراسات الحديثة إلى أن انتشار البدانة قد ارتفع بشكل ملحوظ على الصعيد الوطني بين السكان البالغين، من نسبة 17.4% في العام 1997 إلى 28.2% في العام 2009".


معلومات عن البدانة
تعرف زيادة الوزن والبدانة بأنها تلك الحالة الطبية التي تتراكم فيها الدهون الزائدة بالجسم على نحو غير طبيعي أو مفرط وتشكل خطرا على صحة الفرد.

إن مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو عبارة عن مؤشر بسيط يحسب بتقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر ويستخدم عادة كمعيار لقياس فرط الوزن والبدانة لدى البالغين، ويحدد الأفراد الذين يعانون البدانة بأنهم أصحاب مؤشر كتلة الجسم الذي يبلغ 30 كجم/م2 وما فوق.

تتأثر البدانة، التي تعد مرضا معقدا ومتعدد العوامل، بمجموعة عوامل فيزيولوجية ونفسية وبيئية واجتماعية واقتصادية وراثية.


 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة