أخر الأخبار
وزير الثقافة تسلم من سفير السودان دعوة لحضور افتتاح معرض الخرطوم الدولي للكتاب

استقبل وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري في مكتبه بالوزارة ، سفير السودان في لبنان علي الصادق، وتم البحث في الشؤون العامة والتطورات الحاصلة على الساحة العربية والتعاون الثنائي بين البلدين على مختلف الصعد وخاصة ما يتعلق بالشأن الثقافي.

الى ذلك، تلقى الخوري من نظيره السوداني دعوة رسمية لحضور الافتتاح الرسمي لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب في دورته ال13 المزمع اقامته بين 17 و29 من تشرين الاول المقبل في العاصمة السودانية. واشار الصادق الى رغبة بلاده بمشاركة اكبر عدد ممكن من دور النشر اللبنانية في هذا الحدث الثقافي المرتقب.

 
بلدية نحلة كرمت حملة إجازات ومتفوقين في الشهادات الرسمية

 

كرمت بلدية نحلة 142 طالبا وطالبة من أبنائها نالوا الإجازات الجامعية وتفوقوا في الشهادات الرسمية الثانوية والمتوسطة، في صالة ومنتزه الرضا في البلدة، برعاية وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وفي حضور رئيس البلدية جمال يحفوفي وأعضاء المجلس البلدي، مسؤول التعبئة التربوية ل"حزب الله" في البقاع حسين الحاج حسن، رئيس تجمع الهيئات الأهلية في بعلبك مصطفى أبو اسبر، وفاعليات.

 
الرياشي في توقيع كتب حنان منير عن التسلط عند الاولاد: نفتقد إعلاما يرعى شؤونهم وشجونهم وإهتماماتهم

وقعت الاختصاصية في مسائل العائلة والاولاد المساعدة الاجتماعية حنان خالد منير 5 كتب بالفرنسية تتحدث عن "التسلط عند الاولاد"، مساء امس في جامعة الروح القدس -الكسليك، برعاية وزير الاعلام ملحم الرياشي وحضوره ورئيس الجامعة البروفسور الأب جورج حبيقة، رئيس حركة "مستقلون" رازي الحاج، عمداء الجامعة واساتذتها وفاعليات وطلاب ومهتمين.

بداية النشيد الوطني، ثم كلمة لمقدمة الاحتفال ماريان زوين أكدت فيها أن الوزير الرياشي "هو المعلم والصحافي وعراب المصالحات الديبلوماسية والوزير الإنمائي وليس الوزير الخدماتي".

الرياشي
وابدى الوزير الرياشي سروره لحضوره الاحتفال في الجامعة، وقال: "ما يعني لي هو أن حنان تتلمذت على يد والد علمها فن الكلمة، وحنان خالد منير هي من عائلة من لحمي ودمي وهي عائلة الشهداء والابطال والكتاب والمفكرين، شربت من مياه الخنشارة التي هي قريتي ودير مار يوحنا الخنشارة وإعتنقت عشق الروح وتخرجت من جامعة الروح القدس في الكسليك".

وأشار إلى ان "السبب الأساسي لدعمه المشروع هو دعمه للأولاد والأطفال لأننا نفتقد اعلاما يرعى شؤونهم وشجونهم وإهتماتهم، وعدم وجود برامج مخصصة للأطفال في التلفزيونات وعدم الإهتمام بهمـ والبرامج التي تعنى بالأطفال هي في معظمها مكسيكية تضيع الأطفال وتهدد ثقافة وتربية كل من المنزل والمدرسة، لأن التلفزيون هو الهاتف الخليوي الذي نحمله وصار أقرب إلينا من الأب والأم والمدرسة. حنان تحدت اخطار هذه المواجهة، وهذا التحدي حفزني على أن أعد أمامكم اليوم بأنه بعد تعيين مجلس إدارة جديد ل"تلفزيون لبنان" ستكون كتب حنان متلفزة على شاشة "تلفزيون لبنان". وهذا العمل ليس من أجل حنان بل من أجل اولادنا وأطفالنا والأجيال التي لا تملك للأسف حق الحصول على حقوقها. نريد أن ننتهي من زمن المسلسلات التركية والمكسيكية والإنتقال إلى الزمن اللبناني والطفل اللبناني والقيم اللبنانية وإلى الثقافة والحضارة اللبنانية العريقة التي تربينا عليها وليس عندنا الوقت الكافي لنربي أطفالنا عليها".

وختم مؤكدا أننا "كلنا يد واحدة مع حنان ونحن سواعد المسيح على الأرض، وواجباتنا أن نحمل معه هذا الحمل لأجل أن تثمر هذه الكرمة حقا وخيرا وجمالا".

منير
ثم كانت كلمتان للكاتبة منير التي تحدثت عن إختبار شخصي مر في حياتها بدأت بعده بكتابة القصص، وقالت: "سأخبركم قصة تتحدث عن آثار الاقدام وتخبر عن رجل يحلم ان يمشي على الرمال مع الله واقدامهم تترك آثارا على الارض، ويلاحظ هذا الرجل انه احيانا تكون الاثار لشخص واحد في الاوقات الصعبة واحيانا لشخصين في الاوقات الجميلة، فسأل الله: لماذا تركتني في الاوقات الصعبة؟ فأجابه: انا احبك كثيرا ومن المستحيل ان اتخلى عنك، فالايام الصعبة هي الايام التي كنت احملك فيها والايام الجميلة كنا نسير معا".

وختمت: "لكل شخص وزناته، والله اوصانا ان نعمل بالوزنات، وعندما قرأ الاب مكرزل كتاباتي طلب مني نشرها لانها ستساعد الجيل العتيد على تخطي الصعاب، وادعو الجميع الى العمل بوزناته التي يحتفظ بها، واشكر ربي لانه ساندني بكل خطوة".

ابو زيد
واثنت الدكتورة ميرنا أبو زيد في كلمة القتها على "أهمية هذه القصص التوعوية ومساعدتها في تربية الاطفال". واشارت الى "التحديات التي تواجه العائلات في تربية الاولاد بحيث لم تعد العائلة او المدرسة او حتى ديانة الاهل ومعتقداتهم هي العامل الاول في تربية الاولاد وتنشئتهم اجتماعيا، بل اصبح الدور الاكبر والاكثر تأثيرا لوسائل الاعلام والتواصل الحديثة التي تستحوذ على وقت الاولاد واهتمامهم من دون وعي منهم لأخطار هذه الوسائل ومحتوياتها".

وختمت داعية الى "توعية الاولاد على حسن استخدام وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي وسائر الادوات الرقمية عبر قصص خاصة تحاكي الواقع وتكون باللغة العربية لتعكس الثقافة اللبنانية".

يذكر ان الكتب الخمسة تتحدث عن "التسلط عند الاولاد"، وهي L'ecureuil et le pivet وهو الاكثر توضيحا عن التسلط، Le coq malade ويتحدث عن "الامراض الصحية الناتجة من المشاكل النفسية"، La puce et le chien عن "الاشخاص المستفيدين من براءة الاطفال"، La rose et la fleur عن "الافتراق عن احبائنا بطريقة مبسطة وشاعرية"، وUne simple goutte d'eau عن شخطية كل ولد، إذ يعتبر نفسه "فريدا من نوعه وعلينا الافادة من الوقت بطريقة ايجابية".

وفي الختام، نخب المناسبة.

 
فوز لبنان على كوريا الجنوبية ضمن بطولة آسيا

فاز منتخب لبنان لكرة السلة على منتخب كوريا الجنوبية في مباراة جرت بيتهمابمجمع نهاد نوفل في زوق مصبح ضمن اطار بطولة آسيا بنتيجة 72-66.

 
وفد أسترالي في بلدية سير دعما لمشاركتها في مسابقة أفضل قرية

ـ زار وفد من أبناء الجالية في أستراليا المكتبة البلدية في بلدة سير - الضنية، يتقدمهم الإعلامية في إذاعة 2me الأوسترالية إلهام حافظ، وصوتوا للبلدة التي تشارك في مسابقة أفضل قرية لبنانية يختارها اللبنانيون والتي تنظمها جريدة "لوريان لوجور" الصادرة بالفرنسية.

وأجرت حافظ مقابلة إذاعية مع رئيس بلدية سير أحمد علم، الذي أكد "أهمية هذه المسابقة من الناحية السياحية، وبخاصة لجهة إبراز وجه سير الحضاري والسياحي"، داعيا "أبناء الجالية في أوستراليا وفي كل دول العالم الى التصويت لمصلحة بلدة سير".

وأشارت منسقة الحملة روعة فتفت في مقابلة مع الإذاعة نفسها إلى "دور البلدية المهم في هذا المجال، وسعيها الى الفوز في المسابقة، من خلال الحملة التي تقوم بها إن لجهة إفتتاح مكتبة البلدية أو لجهة الحملات التي تقوم بها في مختلف بلدات الضنية والشمال من أجل الحصول على الدعم المطلوب في عملية التصويت".

كما زار مكتبة البلدية للغاية نفسها الكثير من أبناء البلدة والمنطقة والمصطافين الذين يتواجدون بكثافة هذه الأيام في البلدة.

يشار إلى أن التصويت قد بدأ في 28 تموز الماضي عبر موقع الجريدة على شبكة الإنترنت، وينتهي في 18 آب الجاري، على أن يتم بعدها إعلان النتيجة وتسمية القرية الفائزة من بين 10 قرى مشاركات فيها.

 
دبوسي زار بخاري

زار رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال توفيق دبوسي يرافقه مستشار الرئيس سعد الحريري للتعاون الدولي نادر الغزال القائم بأعمال السفارة السعودية وليد بخاري، لإطلاعه على مبادرة "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية"، والتي كان الرئيس الحريري قد باركها وتبناها.

وناقش دبوسي مع بخاري منطلقات المبادرة ونقاط القوة والمزايا التنافسية التي تمتلكها طرابلس على مستوى لبنان والدول العربية المجاورة، مؤكدا "أهمية الدعم السعودي في كافة المجالات لا سيما الإستثماري منه وإنجاح هذه المبادرة".

بخاري
من جهته، رحب بخاري "بإطلاق هذه المبادرة واعتبر أنها "قد جاءت في الوقت المناسب على المستوى الوطني، وكذلك على المستوى العربي"، وأكد "أن المملكة العربية السعودية كانت وستبقى دائما داعمة لكل ما فيه خير لبنان على كافة الصعد"، وأبدى تقديره الشخصي لمدينة طرابلس وأهلها و"ما يكنه من مودة وإحترام، كما توقع بأن يكون لطرابلس دور محوري كبير في عملية إعادة بناء وإعمار سوريا حالما تصبح الظروف موآتية لذلك".

وكان دبوسي، قد نوه ب"الإنجازات والمشاريع الكبرى التي قامت ولا تزال تقوم بها المملكة العربية السعودية في طرابلس والشمال ولبنان"، وأكد "متانة الروابط الأخوية بين لبنان والمملكة الشقيقة الكبرى"، موجها دعوة رسمية الى بخاري لزيارة غرفة الشمال ليطلع ميدانيا على المشاريع الحيوية القائمة فيها والمشاريع الواعدة التي تطلقها الغرفة في سبيل دعم الإقتصاد الشمالي خصوصا واللبناني عموما".

 
جورج نجار حاز على جائزة أكاديمية الأعمال الدولية

حاز الوكيل الأكاديمي في الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جورج خليل نجار الجائزة السنوية لإداة الأعمال التي تمنحها أكاديمية الأعمال الدولية وذلك في حفل أقيم في مدينة دبي.


الجائزة تعتبر من أهم التجمعات المهنية في إدارة الأعمال وقد تأسست الأكاديمية عام 1959 وتتخذ الولايات المتحدة الأميركية مقرا لها. إشارة إلى أنها تضم 3000 عضو من 72 بلدا. تمنح الأكاديمية جائزة سنوية دولية تقديرا لانجازات إحدى الشخصيات المهمة في عالم إدارة الأعمال من عمداء، رؤساء أو مسؤولي الشؤون الأكاديمية في المؤسسات التربوية خاصة لمن تمكن من تحقيق إنجازات عالمية للمؤسسات عبر إنشاء البرامج الدولية أو توظيف ودعم وتقدير أعضاء دوليين في هيئات التدريس وتوفير فرص أكبر للطلاب لخوض تدريبات وتجارب خارج بلادهم.


في هذا الإطار، حصل الوكيل الأكاديمي في الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور نجار على الجائزة نسبة للانجازات التي قام بها في إطار تطوير آفاق الطلاب. وأعرب خليل عن امتنانه للحصول على جائزة كهذه، قائلا: "إنها تجربة مميزة خصوصا أن الأكاديمية تعتبر من أرقى الأكاديميات في العالم وفي الولايات المتحدة الأميركية".


تعد الجائزة بماثبة قيمة مضافة للمسار الأكاديمي والإداري والبحثي لنجار الذي أحرز تقدما ملموسا في كلية إدارة الأعمال في الجامعة الأميركية اللبنانية، إذ إنها تشجع الأساتذة على القيام بالمزيد من البحوث العلمية وتساهم في تقدم البحث العلمي، ما جعل منها واحدة من إحدى الكليتين اللتين تحملان اعتماد AACSB في لبنان.


وذكر نجار بالانجازات الكبيرة التي حققتها الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) في ظلّ رؤية رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، معتبرا أنها ساهمت في تطوير مختلف الكليات وفي وضع المناهج الجديدة وتعديل آليات التعليم والتدريس وفي فتح اختصاصات جديدة في مختلف المجالات ومنها على سبيل المثال (الدراسات الجندرية، الدراسات المرتبطة بالصراعات وأسبابها وغيرها) ولاستضافة زائرين مميّزين واقامة الشراكات مع مختلف الجهات في المنطقة العربيّة وخارجها.

 
فادي سماحة رئيسا لمجلس الاعمال اللبناني البلجيكي

انتخبت الجمعية العمومية لمجلس الاعمال اللبناني البلجيكي في لبنان رئيسه فادي حبيب سماحة لفترة جديدة، في اجتماع عقدته في حضور جميع الاعضاء حيث تم انتخاب مجلس جديد على الشكل التالي:

فادي حبيب سماحة (رئيسا)، بيار سلوم (نائبا للرئيس)، زلفا نصار (امينة للصندوق)،
صلاح رستم (أمينا للسر)، هاشم بولس (ممثلا الجمعية تجاه الحكومة) وروني عبد الحي، ووفاء حمادة ويوسف كنعان وغسان مدهون واسعد عبيد ووليد سلامة وغي ثابت (أعضاء).

 
انطلاق فعاليات مهرجانات البترون في حضور باسيل كيدانيان: يحمل تقليد المدينة وتاريخها وتراثها

انطلقت فعاليات مهرجانات البترون الدولية، بمهرجان النبيذ والبيرة والمأكولات البحرية في السوق القديم، في حضور وزيري الخارجية والمغتربين جبران باسيل والسياحة أفيديس كيدانيان، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك، مرشح القوات اللبنانية فادي سعد وفاعليات.

وقد جال الحضور في السوق وتذوقوا البيرة البترونية colonel beer والنبيذ البتروني من 9 خمارات كما تناولوا العشاء من المأكولات البحرية التي تقدمها المطاعم البترونية على أنغام موسيقية وغنائية.

وعند مدخل السوق، استقبل الحرك ورئيس لجنة المهرجانات سايد فياض والأعضاء كيدانيان وباسيل الذين جالا بين الحضور وتذوقوا النبيذ والبيرة والتقطوا الصور مع المشاركين.

وقال كيدانيان بعد جولته وتذوقه المنتجات البترونية:"هذا هو نوع المهرجانات الذي أبحث عنه، هذا المهرجان الذي يحمل تقليد مدينة البترون وتاريخها وتراثها، وكل المهرجانات الاخرى هي صورة طبق الاصل عن بعضها حيث نقيم مسرحا ونستضيف فنانا يغني".

وتابع:"هنا في البترون نشعر بطبيعة الناس الذين يستقبلونك بحفاوة وضيافة لا مثيل لهما وبشكل لا يوصف من مدخل السوق مرورا بحشود المشاركين الى محطات مصانع النبيذ والبيرة ومطاعم المأكولات البحرية. هذا المهرجان البتروني المميز يعرفنا على حقيقة المدينة وشعبها وحضارتها".

واضاف:"من دون مبالغة، هذه اجمل ليلة من ليالي المهرجانات التي زرتها في لبنان وأتمنى الا أجرح شعور أحد لأن ما أقوله هو الواقع والحقيقة." 

أما فياض فاشار الى أن "الهدف من هذا المهرجان هو تسليط الضوء على السوق القديم الذي يحمل بين حناياه تاريخا مهما وهو يستحق ان يشهد حركة استثمار. كما يهدف هذا المهرجان تشجيع الصناعات المحلية من معمل colonel beer التي تصنع في البترون والنبيذ الذي يصنع أيضا في 9 خمارات وبيوت لنبيذ موزعة في قضاء البترون بالاضافة الى تشجيع المطاعم التي تقدم المأكولات البحرية".

 
خليل بحث مع وفد IFC في كيفيةادخال القطاع الخاص كشريك مع القطاع العام

 

استقبل وزير المالية علي حسن خليل، وفدا من International Finance Corporation IFC، ضم المدير الاقليمي داليا وهبا والمدير المقيم سعد صبرا، في حضور مستشار خليل الذي يتولى التنسيق مع الجهات الدولية الدكتور وسيم منصوري. وتم في خلال الاجتماع التباحث في سبل التعامل مع IFC وكيفية ادخال القطاع الخاص كشريك مع القطاع العام في تطوير مشاريع البنى التحتية وعلى رأسها مشاريع الكهرباء سواء المتعلقة بالطاقة الشمسية او انتاج الكهرباء من الرياح وموضوع "التغويز". وقد ابدى الوفد استعداده الكامل للتعاون مع الدولة وعلى راسها وزارة المالية لإنجاح هذه الشراكة.

خليل
بدوره وزير المالية علي حسن خليل،اكد أهمية ادخال القطاع الخاص كشريك مع القطاع العام لانجاح المشاريع على اختلافها سواء مرتبطة بالكهرباء او النقل، وشدد على "أهمية ان تقوم الدولة بكافة الموجبات الملقاة على عاتقها لاتمام هذه الشراكة بافضل الشروط".
واكد "ان العمل مع الجهات المختصة من حكومة وبرلمان جاد لإتمام قانون الشراكة بين القطاعين في اقرب وقت كذلك ترجمة العمل في ما تم القيام به مع الوزارات المختصة لانجاح انطلاقة هذه المشاريع".

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة