Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
آخر الأخبار
ألفا وإريكسون اطلقا أول حدث عن الجيل الخامس الجراح: سنقدم الخدمات اللازمة ونواكب أحدث التقنيات العالمية

أقامت شركة "ألفا"، بإدارة "أوراسكوم" للاتصالات، بالتعاون مع "إريكسون"، برعاية وزير الإتصالات جمال الجراح وحضوره، أول حدث متكامل للجيل الخامس في لبنان قدمت في خلاله الى الجمهور وطلاب الجامعات على مدى يومين في المقر الرئيسي لألفا، تقنيات عرضت لأول مرة في لبنان، وأظهرت الإمكانات والمجالات الواسعة التي توفرها شبكات الجيل الخامس 5G الى جانب السرعات الهائلة التي تؤمنها هذه التكنولوجيا والتي تتخطى السرعات الحالية بمئة مرة لتصل الى 25 غيغابيت في الثانية. وتضمنت العروض التي إستقدمت لأول مرة إلى لبنان من المؤتمر العالمي للخلوي في برشلونة Mobile World Congress نماذج عن تطبيقات الواقع الإفتراضي Virtual Reality عبر شبكات الجيل الخامس 5G ومحاكاة على قدرات الإدارة والتحكم عن بعد بإستخدام شبكات الجيل الخامس والروبوتات وشرح مفصل عن قدرات الجيل الخامس وإنترنت الأشياء IoT.

الحايك
استهل الحدث بالنشيد الوطني، ثم تحدث رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام مروان الحايك الذي لفت إلى أن "هذا الحدث يؤكد استعداد ألفا لإدخال تكنولوجيا الجيل الخامس التي نرى إمكاناتها لأول مرة في لبنان وهو حدث مفصلي وهام جدا لقطاع الإتصالات في لبنان ويساوي محطات تاريخية شبيهة به طبعت تاريخ الإنسانية".

وأشار الى أن "تكنولوجيا الجيل الخامس شبيهة في أهميتها وتأثيرها لإختراع المطبعة التي غيرت مفهوم طباعة الكتب ونسخها مما أدى إلى ثورة فكرية وعصر النهضة في أوروبا، وكذلك هي شبيهة بإكتشاف الكهرباء والآلات البخارية التي غيرت مفهوم المعامل وأدت إلى الثورة الصناعية الكبرى. وهي شبيهة بإختراع الطائرة والسيارة اللتين غيرتا مفهوم النقل وقصرتا المسافات. فما بعد ال5G ليس كما قبلها".

وأوضح الحايك الى أن هذه التكنولوجيا الثورية بطبيعتها ستسمح لنا عندما تتاح تجاريا بالوصول إلى سرعات هائلة تصل، كما إختبرناها في هذا الحدث، الى 25 غيغابيت في الثانية، وتؤمن معدل استجابة latency لا يتعدى 4 ميلي ثانية (4 milliseconds) وتصل حتى 1 ميلي ثانية (1 millisecond) في بعض التطبيقات التي تتطلب دقة عالية، وهذا المعدل شبيه بسرعة استجابة دماغ الإنسان.

وقال الحايك: "يعني هذا أنه مع دخولنا الثورة الرقمية الجديدة، الذي يشكل الجيل الخامس عنصرا أساسيا فيها، سنستطيع تطوير تطبيقات تحاكي الذكاء الإفتراضي والM2M وإنترنت الأشياء. هذه الثورة التي بدأت حديثا نواكبها في ألفا من بداياتها، وهو إستمرار لمسيرتنا في هذا المجال. فكنا أول من أطلق الGSM، وصولا الى ال5G. وبين المحطتين، كنا أول من أطلق تكنولوجيات الأجيال الثالث والرابع والرابع المتقدم، وكل هذا أوصلنا اليوم إلى أن نكون "مزود سعادة" happiness provider إلى اللبنانيين من خلال نوعية الخدمة وسرعات الإنترنت التي نرى انعكاسها على حياتهم وأعمالهم بكل تفاصيلها".

ولفت الحايك إلى ان الجيل الخامس "سيؤثر على الإقتصاد بشكل هائل في السنوات ال15 المقبلة. فمن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 2.9%، فيما سيساهم الجيل الخامس بنسبة نم 0.2% من هذا الناتج الإجمالي. كما ستخلق 22 مليون وظيفة جديدة عالميا، معظمها وظائف جديدة، من هنا الدور الأساسي للقطاع التعليمي والمؤسسات التربوية لتوعية الجيل الشاب على الإختصاصات المطلوبة".

وتحدث عن تأثير الجيل الخامس على لبنان، "إذ إنه في حال إستمر نمو الدخل القومي بالوتيرة نفسها أي بنسبة 2.9% سنويا، يتوقع أن تكون مساهمة استثمارات الجيل الخامس المباشرة في الناتج القومي المحلي اللبناني ملياري دولار بين عامي 2020 و2035، ورقم شبيه في القطاعات الأخرى كالنقل والصحة والتربية، أي ما مجموعه 4 إلى 5 مليارات دولار إيرادات إضافية في السنوات ال15 المقبلة"، وهو ما يعني، "أنه مع دخولنا الجيل الخامس، سيشكل قطاع الإتصالات 10% من الناتج المحلي في لبنان في السنوات المقبلة وذلك إذا أضيفت إليه المساهمة الحالية للقطاع في الناتج القومي المحلي".

وشدد الحايك بأن "ألفا" لا تهمل العامل الإنساني والمجتمعي في مهمتها، وفي موازاة كل هذا التقدم التكنولوجي، ستضاعف مجهودها الإنساني خصوصا أنها من الشركات الأولى التي التزمت بخطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

وختم قائلا: "عقبال ال6G".

الجراح
وتحدث الوزير الجراح عن وجود رغبة وإرادة حقيقيتين كي يتطور قطاع الإتصالات بسرعة ليواكب أحدث التكنولوجيا، وهذا الأمر اساس جدا لتطوير إقتصادنا ومجتعمنا، وقال: "ان شركة "ألفا" تؤدي دائما دورا إيجابيا جدا، وهي سباقة في إحتضان التقنيات الأكثر حداثة لتطوير القطاع وتقدمه، علما أن هذا أمر ليس خيارا لنا، بل ضروري لإعادة لبنان الى الموقع المتقدم الذي كان عليه مع بدايات شبكات الخلوي GSM في المنطقة".

واضاف: "مع "ألفا سنستعيد هذا الدور الريادي على مستوى المنطقة، فنقدم الخدمات اللازمة الى اللبنانيين ونواكب أحدث التقنيات العالمية".

وختم الجراح شاكرا "الحايك الذي رغم كل إنشغالاته في تطوير "ألفا" تقنيا وإداريا وماليا، لا تفوته مسؤوليته الإجتماعية، وهو رائد على هذا المستوى، ونحن داعمون له في هذا المسار".

إبراهيم
وقالت رئيسة إريكسون رافية إبراهيم: "لقد قمنا بالتركيز على تطوير النظام الإيكولوجي لتقنية الجيل الخامس وحالات الاستخدام وهذا الحدث الناجح اليوم مع شركة "ألفا" دليلا على قدرات وأداء تقنية الجيل الخامس المتطورة وخصوصا في اختبار السرعة التي بلغت 25 غيغابت في الثانية. الجيل الخامس هو التقنية التي ستبدل المسار والتي ستغير الطريقة التي نعيش بها واليوم هو بمثابة الخطوة الأولى لمسيرة لبنان نحو اعتماد الجيل الخامس".

درغام
من ناحيته، قال رئيس منطقة شمال الشرق الأوسط في إريكسون محمد درغام: "تحضر هذه المرحلة التجريبية الناجحة شبكة "ألفا" لتقنية الجيل الخامس المستقبلي، وهي دليل آخر على شراكتنا الطويلة الأمد والتي تتضمن محطات هامة مختلفة. وأنا على ثقة من أننا سنواصل التعاون مع شركائنا في "ألفا" من أجل توفير أداء للشبكات عالي الجودة في لبنان".

 
فوزي كبارة مكرما: نتطلع الى مرحلة مشرقة من العلاقات اللبنانية السعودية

أكد السفير اللبناني في المملكة العربية السعودية الدكتور فوزي كبارة، في كلمة القاها خلال حفل تكريمي اقامه على شرفه مجلس العمل والاستثمار اللبناني في المملكة، "متانة العلاقات اللبنانية السعودية"، وقال: "اننا نتطلع الى مرحلة مشرقة من العلاقات اللبنانية السعودية".

حضر الحفل ممثل وزارة الخارجية السعودية المدير العام للإدارة العامة للدول الأوروبية السفير معن بن سليمان الحافظ وجمع من السفراء العرب والاجانب والقناصل ورجال الاعمال السعوديين واللبنانيين.

وقد رحب بالضيوف امين سر مجلس العمل والاستثمار اللبناني ربيع الامين، كما كانت كلمة للمجلس ألقاها امينه العام المهندس فادي قاصوف، حيا فيها المملكة وقيادتها، واكد التزام المجلس لما هو خير للعلاقات اللبنانية السعودية وبالتعاون مع السفارة اللبنانية. ثم القى قصيدة بالمناسبة.

وتخلل الحفل عرض فيلم قصير عن وزارة السياحة اللبنانية، ودعوة السعوديين لزيارة لبنان.

 
شبيب تلقى دعوة للمشاركة في المؤتمر العام لطريق الحرير في جمهورية كازاخستان

استقبل محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب في مكتبه في القصر البلدي، رئيس البعثة الدبلوماسية لجمهورية كازاخستان في لبنان الوزير المفوض بلتباي عماروف، يرافقه السكرتير الأول للبعثة الدبلوماسية ايربول ايلوباي أولي، وبعد البحث في سبل تنمية آفاق التعاون وتطوير العلاقات الثنائية بين العاصمتين بيروت وأستانا، وجه عماروف الى المحافظ شبيب دعوة رسمية بإسم عمدة أستانا أسيت إسيكيشيف، للمشاركة في المؤتمر العام لطريق الحرير المزمع عقده في شهر تموز القادم في أستانا والذي يصادف الذكرى العشرين لتأسيس العاصمة الكازاخستانية .

 
وزير الثقافة افتتح متحف الأمراء في دير القمر: دور الوزارة استشرافي يضيء على المعالم الأثرية ويربطها باقتصاد المعرفة

افتتح وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري "متحف الأمراء" في سراي الأمير يوسف الشهابي في دير القمر، باحتفال أقيم في البلدة، في حضور النواب: دوري شمعون، جورج عدوان، محمد الحجار، وقائمقام الشوف مارلين قهوجي، رئيس البلدية السفير ملحم مستو وشخصيات وفاعليات أهلية واجتماعية وحشد من أبناء البلدة.

النشيد الوطني استهلالا، فكلمة ترحيب مستو، شكر فيها وزارة الثقافة على "مبادرتها اتجاه البلدة والحفاظ على آثارها"، تلاه المدير العام للآثار سركيس الخوري، الذي نوه ب"أهمية الموقع الاثري والتاريخي للبلدة ومبادرة الوزارة بهذا الخصوص".

وألقى الخوري كلمة، فقال: "للقمر دير، وللدير أقمار متلألئة، للقمر توصيفات علمية محددة، وللدير تاريخ متنوع ثمين بشواهده وبرجالاته، أنى تجولت في أرجائه تصادف معالم ومنصات تحكي قصة هذه المدينة العريقة، التي تحتضن تواريخ تحاكي كل ما مر عليها".

أضاف: "إن التعرف على تاريخنا يعزز انتماءنا لحاضرنا ومستقبلنا، لأنه تاريخ مشرف يمثل تسلسل الأحداث وإيقاع تطورات مرت على هذه المنطقة عموما، وعلى دير القمر خصوصا، منذ أيام حكم السلطة العثمانية مروا بفخر الدين المعني الكبير والأمير بشير الشهابي، وصولا إلى عائلات دير القمر العريقة، التي حافظت على دير القمر وعلى رأسها فخامة الرئيس كميل شمعون".

وتابع: "إن الدور الذي تلعبه وزارة الثقافة، هو دور استشرافي، أي الساعي إلى الإضاءة على المعالم والمواقع الأثرية الهامة، والتي يمكن ربطها باقتصاد المعرفة، أي أن يتعرف اللبناني وبالتالي الزائر الأجنبي على المواقع والكنوز الأثرية الهامة في لبنان من جهة، ومن جهة ثانية يساهم في تعزيز الدورة الاقتصادية لكل المدن، التي تحتوي هذه المواقع، وربط الدور بالمخطط الاقتصادي الانمائي للحكومة اللبنانية، ليأتي في سياق من التخطيط الهادف والمستمر".

وأردف: "نحن نضع اليوم اللبنة الأولى لمشروع طموح واعد، ألا وهو متحف الأمراء في سراي الأمير يوسف الشهابي، هو مشروع ليس وليد اللحظة، لأننا بدأنا في التحضير لإطلاقه منذ حوالي ستة أشهر، لأننا نؤمن أن إنجاز هذه المتحف سيكون الكشاف الواعد لتاريخ الأمراء، الذين حكموا ومروا على هذه المنطقة العزيزة، ولا بد من الإشارة إلى أن هذا العمل سيكون ملكا لدير القمر ولأهل دير القمر خاصة، وأهل المنطقة عامة".

وبارك "لدير القمر إطلاق هذا المشروع، ووعد من وزارة الثقافة أن نتابع الاهتمام بكل المعالم الأثرية والتاريخية، التي تدل على تاريخ منطقتنا الجديد"، شاكرا "بلدية دير القمر وكل الفاعليات واللجنة التي تشرف على المتحف".

 
الحريري كرمت المخترع وسيم الحريري: صيدا أعطت الوطن رجالات كبارا واليوم تعطي العالم مبدعين

كرمت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري المخترع الصيداوي الشاب المهندس وسيم الحريري (خريج مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري ومدرسة الفنون الانجيلية في صيدا وجامعة رفيق الحريري) بمنحه درع ووسام منتدى الطائف المدني، تقديرا لإنجازه العلمي ولفوزه بالمركز الأول في المسابقة العالمية لابتكارات العلوم والتكنولوجيا لعام 2018 عن اختراعه "روبوت" يوزع وجبات الطعام على مرضى المستشفيات في التوقيت الصحيح.

جاء ذلك خلال لقاء دعت اليه في دارة العائلة في مجدليون، حضره حشد من الفاعليات التربوية والصحية والإقتصادية والإجتماعية من صيدا والجوار، وبمشاركة والدة وسيم نجوى اليحيى الحريري وادارتي مدرستي وسيم، البهاء والانجيلية.

وعبرت الحريري عن فخرها واعتزازها بوسيم وبما حققه، معتبرة انه "مصدر فخر واعتزاز لمدينته ووطنه"، وقالت: "هذه المناسبات تعني لي الكثير، وكل ما له علاقة بالجيل الجديد والشباب والتفوق ورفع اسم المدينة اعتز به، ومن الموقع الذي انا فيه ادعو لإبراز ومواكبة ودعم كل مبدع لبناني في اي مجال من المجالات لنشجع الشباب على السير على خطاه".

وأضافت: "هذه المدينة اعطت الوطن رجالات كبارا واليوم تعطي صيدا ويعطي لبنان كل العالم والانسانية والبشرية مبدعين وعلماء واعلاما في غير مجال وهم مدعاة فخر واعتزاز لوطنهم واهلهم".

ونوهت الحريري بدور ونشاط المجتمع المدني في المدينة بكل قطاعاته الصحية والاستشفائية والتربوية والأهلية والاجتماعية والاقتصادية.

المكرم

من جهته شكر وسيم النائب الحريري على مبادرتها، معربا عن فخره بأنه خريج مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري ومدرسة الفنون الانجيلية في صيدا وابن هذه المدينة وقال: "ما وصلت اليه لا اعتبره انجازا وانما واجب علي تجاه وطني. وأن أعود اليوم لأكرم في بلدي فهذا له طعم خاص".

واشار وسيم الى انه "عاد الى لبنان ليؤسس عملا وشركة، وان هذا الأمر وضعه نصب عينيه منذ اللحظة الأولى التي سافر فيها وكان الهدف الأساسي ان يبني جسرا دائما مع بلده حيثما توجه". وقال: "برأيي الابتكار هو مسيرة تتابع يسلم المبتكر من يليه ليعمل معه او يكمل عنه وهذا يزيد المسؤولية"، معتبرا "ان بداخل كل شخص مبتكرا ولكنه بحاجة لفرصة، وان هناك مثل وسيم الحريري ألوف الشباب اللبنانيين ينتظرون هذه الفرصة"، متوجها الى "الشباب بأن يكونوا ليس مثل وسيم الحريري بل احسن منه".

كما كانت كلمة لمدير مدرسة الفنون الانجيلية الدكتور روجيه داغر، عبر فيها عن فخر المدرسة بخريجيها المخترع وسيم الحريري، متمنيا له التوفيق، كما كانت مداخلات لعدد من الحاضرين نوهوا فيها بما حققه وسيم واثنوا على نبوغه العلمي.

وتخلل اللقاء عرض فيلم خاص عن المخترع الحريري وما حققه من انجاز علمي.

 
مهرجان CAEL الثالث لتقدير مساهمات السفارات برعاية الحريري

أقامت جمعية "بلسمات الخيرية" ممثلة باالسيدة آمل شومان سليمان وشركة The Luxury Network International Awards ممثلة بالسيد فارس غطاس"، للسنة الثالثة، مهرجان CAEL (تقدير مساهمات السفارات في لبنان)، برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بالنائب باسم الشاب، وحضور وزير الاعلام ملحم الرياشي ممثلا بمديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" السيدة لور سليمان صعب، وزير الشؤون الاجتماعية بيار بو عاصي ممثلا بعقيلته السيدة ريما، سفراء قطر علي بن حمد المري وبريطانيا هيوغو شورتر واوستراليا ماريان الكسندر واربا والمغرب محمد كرين وبلجيكا اليكس لينايرتس وبنغلادش عبدالمطلب ساركر والهند سانجيف أرورا وصربيا امير الفيك والنمسا ماريان واربا، الوزيرة السابقة السيدة ليلى الصلح حمادة، نقيب الصحافة عوني الكعكي، السفير إيلي الترك، عميد السلك القنصلي جوزيف حبيس، رئيسة الجمعية أمل شومان سليمان، رئيس حزب الحوار فؤاد مخزومي وعدد من الاعلاميين وأهل الصحافة ورجال الاعمال.

بعد النشيد الوطني ألقت رئيسة الجمعية كلمة قالت فيها: "بداية أود أن أتوجه بالترحيب، وأن أعرب عن الاحترام الكبير لراعي هذا المهرجان دولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري. وفي ليلة عيد العمال أود أن أهنىء جميع العمال في لبنان والعالم متمنية لهم عيدا سعيدا".

أضافت: "حلم صغير بدأته جمعية بلسمات الخيرية التي أطلقت مهرجانات "كايال" منذ ثلاث سنوات بدورته الأولى، فألقينا الضوء على إنجازات الدول العربية والأجنبية في لبنان، وذلك من خلال سفاراتها العاملة على أرض الوطن، ونوهنا بجهودها ونشاطاتها التي تم إنجازها على الأراضي اللبنانية. كما كرمنا في مهرجاننا شخصيات لبنانية مبدعة برعت في مجالاتها في رحاب الوطن والخارج. ووصلنا اليوم إلى الدورة الثالثة من المهرجان لنقدم مفهوما جديدا يرتكز إلى الانفتاح على هذا الخارج، ويسعى إلى استقطاب العلامات التجارية العالمية لتسليط الضوء على إنجازاتها من أرض لبنان من خلال هذا الحضور الديبلوماسي الذي واكبنا منذ البداية، ويكمل معنا مشوار "كايال" اليوم".

وتابعت: "لهذا الهدف، نقدم هذا العام The Luxury Network International Awards ساعين إلى دمج تعاوننا في دعوة المؤسسات والشركات العالمية إلى لبنان للاضاءة عليها، وتكريمها على إنجازاتها، وطلب الدعم من سفراء البلاد الآتية منها، للترويج لمنتجات بلادهم، وفتح المجال لتعريفهم على الأسواق اللبنانية في سبيل تعزيز التعاون التجاري والسياحي والاقتصادي بين لبنان والعالم في الوقت نفسه".

وختمت: "مهرجان كايال بدورته الثالثة يقدم جوائز The Luxury Network International للشركات والعلامات التجارية العالمية، كما يكرم شخصيات إنسانية وإعلامية وفنية لبنانية مبدعة في مجالاتها. أخيرا وليس آخرا، أود أن أشكر كل الرعاة الذين وقفوا بجانبنا وساهموا في إنجاح هذا الاحتفال".
ثم تحدث غطاس فقال :"يسعدنا استضافة حدثنا اليوم في فندق هيلتون بيروت

ولفت الى ان "جوائز  TLN  الدولية هي مبادرة تجمع عالم الرفاهية معًا.

وقال:"منذ عام 2007 ، عملت الشبكة الفاخرة مع أشهر العلامات التجارية الفاخرة في آسيا وأوروبا وأمريكا والشرق الأوسط وأفريقيا وأسست 28 مكتبًا حول العالم اليوم. أصبحنا قادة وخبراء في مجال الأعمال الفاخرة ، ونحن قادرون على التعرف على الشركات، والأفراد الناجحين الذين حققوا نجاحًا بارزًا في صناعة الرفاهية.
مهمتنا اليوم هي تكريم الشركات الراسخة والتعرف على العلامات التجارية الفاخرة الناشئة على المستويين الدولي والمحلي ، فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة".
واضاف:"هدفنا هو المساعدة في مضاعفة عمليات التعاون وتسليط الضوء على أولئك الذين أظهروا باستمرار تفانيهم وتقدمهم على أداء الآخرين في مجالهم.
قبل أن نبدأ ، أود أن أعرب عن خالص تقديري لكل من ساعدنا في جعل هذا الحدث يجتمع معًا ليحقق النجاح.
أود أيضاً أن أشكر كل من أتى إلى لبنان من الخارج، وأؤكد لكم جميعاً أن بيروت هي، وستبقى دائماً، الجوهرة الباريسية في الشرق الأوسط، مشهورة بتاريخها وثقافتها".


بعدها بدأ الحفل ببث شريط مصور عن الدور الريادي الذي قامت به قطر لدعم لبنان من خلال إعادة إعمار قرى في جنوب لبنان عقب العدوان الإسرائيلي على لبنان في العام 2006، إلى جانب الهبات القطرية من أجل مشاريع متعددة منها ترميم المكتبة الوطنية في بيروت وبناء دور عبادة إضافة إلى الزيارات المتبادلة بين قيادات ومسؤولي البلدين.

التكريمات

وتسلم المري درعا تكريمية باسم سفارة دولة قطر من قبل جمعية بلسمات الخيرية ومجموعة the luxury network international awards (ذا لوكسري ناتورك إنترناشيونال) حيث تم اختيار سفارة قطر في بيروت كأفضل سفارة في لبنان تقديرا لما تقوم به قطر من مبادرات ومساعدات للجمهورية اللبنانية وعلى دورها الريادي في دعم لبنان لحل أزماته.

وألقى كلمة قال فيها: "بداية أود أن أشكر جمعية بلسمات الخيرية ممثلة بالسيدة آمل شومان سليمان وشركة The Luxury Network International Awards ممثلة بالسيد فارس غطاس، على إقامة هذا الاحتفال المميز واختياركم دولة قطر لتكريمها ممثلة بسفارة دولة قطر في بيروت وشركات قطرية رائدة ذات سمعة عالمية ما يدل إلى مقدار المحبة التي تكنونها لدولة قطر وشعبها ومؤسساتها. هذه المحبة متبادلة، قائمة على الاحترام والتآزر بكل إخلاص وشفافية، فالعلاقات الأخوية الراسخة بين بلدينا الشقيقين ستبقى وتزدهر بإذن الله، وذلك بالتوجيهات الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى حفظه الله وفخامة الرئيس العماد ميشال عون، رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة".

أضاف: "لبنان وطن رسالة ومحبة وأخوة وتعايش، ودولة قطر كانت وما زالت، وستظل معكم وبجانبكم على مختلف الاصعدة ولن توفر جهدا في مساعدة لبنان في مختلف المجالات، وبدا جليا عمق العلاقات الثنائية بين البلدين في ما نتج من مؤتمر سيدر الذي عقد في باريس بداية هذا الشهر، إذ قدمت دولة قطر الى الجمهورية اللبنانية 500 مليون دولار كقروض ميسرة. ان الإخوة اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم مرحب بهم دائما في بلدهم الثاني قطر الذي يقدر دوما لبنان، شعبا، ومؤسسات. وفي هذا الإطار قامت قطر بتسهيل دخول الأشقاء اللبنانيين إلى أرضها من دون تأشيرة مسبقة، مع العلم بأن المقيمين من اللبنانيين على أرض دولة قطر يتمتعون باهتمام وحرص دولة قطر على تقديم جميع التسهيلات لهم خلال تواجدهم في بلدهم الثاني. ولا يفوتني أن أنوه بالدور الإنساني الذي يلعبه الهلال الأحمر القطري والجمعيات الخيرية القطرية بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين لدعم الإخوة اللاجئين السوريين المتواجدين على الأراضي اللبنانية".

وختم: "أشكر لكم مجددا هذا التكريم، والى مزيد من العطاء والتقدم بإذن الله".

ميناء حمد

بعدها تم منح درع تكريمية لمشروع ميناء حمد كأفضل ميناء في الشرق الأوسط، حيث تسلم الدرع، من السفير المري، المدير التنفيذي للمشروع المهندس جاسم محمد الشيراوي الذي قال: "ميناء حمد يعد اليوم إحدى الركائز التي يقوم عليها الاقتصاد القطري، ذلك لدوره الإستراتيجي في تحقيق تطلعات الدولة من التنوع الاقتصادي، والمساهمة في تلبية الطلب المتزايد على حركة الشحن البحري، وتأمين احتياجات الدولة الاستهلاكية والتنموية المختلفة، وجعل الاقتصاد القطري أكثر انفتاحا على العالم، فالميناء أصبح بوابة قطر البحرية للتجارة الدولية وقاطرتها التنموية نحو العالمية. فحجم عمليات الميناء شهدت نموا مطردا منذ إنطلاق عمليات المناولة به، فقد إحتفلنا منذ أسابيع مضت بالوصول الى حجم مناولة ? مليون حاوية بميناء حمد، كما تم إبرام إتفاقيات مختلفة خلال الأشهر الماضية مع خطوط ملاحية عالمية وموانئ مختلفة، ويتم التفاوض حاليا على تدشين المزيد من الخطوط الملاحية بالمستقبل القريب".

أضاف: "هذه الإنجازات ما هي إلا حصاد جزء من ثمار الرؤية الاستراتيجية الثاقبة لقيادتنا الرشيدة، وإكتمال المراحل المستقبلية للمشروع ستعظم من مساهمته في جعل الدولة أرضية لوجستية لسوق التجارة البحرية العالمية، ودمجها عبر شبكة المبادلات الدولية بين القارات. فإسمحوا لي ان انتهز هذه الفرصه وأتوجه بالشكر الجزيل إلى قيادتنا الرشيدة، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد ورئيس مجلس الوزراء، والجهات والهيئات الحكومية المختلفة، خاصة وزير المواصلات والاتصالات، رئيس لجنة تسيير مشروع الميناء، السيد جاسم بن سيف السليطي مهندس الصناعة البحرية بدولة قطر على جهودهم الجبارة للوصول بموانئ الدولة للعالمية المنشودة".

الخطوط الجوية القطرية

وتسلم درع التقدير لشركة الخطوط الجوية القطرية كأفضل ناقل في العالم، نائب الرئيس للعمليات التجارية في مطار حمد الدولي عبد العزيز عبد الله الماس الذي حيا "القيمين على الحفل، واللفتة الكريمة في تكريمنا، كيف لا ولبنان هو هذا البلد الشقيق والمحب بأهله وناسه. بلدكم بلد خير ونحن الخطوط القطرية نشكر المنظمين على الجهود الطيبة ونأمل ان نكون دائما معا الى الاعلى، وشكرا للبنان على هذا التقدير".

الصلح

وألقت الصلح كلمة بعد تكريمها قالت فيها: "على رغم ما يعصف بلبنان من أزمات، بقيت أمل شومان مصرة على احتفال التكريم. أشكر لأمل تكريمي بعد الايام الصعبة التي مر بها لبنان، وبالتالي محبة الناس مهمة والوفاء هو الأجمل. وفي هذه الظروف اتمنى ان تكون الانتخابات النيابية استحقاقا شعبيا اكثر من كونها استفتاء انتخابيا".

وختمت: "أكدنا في مؤتمر اطلاق مهرجانات بعلبك ونؤكد مجددا انه في هذه الايام يتطلب منا كلبنانيين الشجاعة الثابتة والايمان بلبنان".

كذلك وزعت الدروع التكريمية لعدد من الإعلاميين من بينهم راغدة درغام ولشركة بريطانية ومصممة أزياء مغربية وعدد من الشركات القطرية. وتخللت الاحتفال فقرات عزف وغناء للفنان معين شريف الذي أدى أغنيات تراثية.

 
وصول جثمان روني الحاج حسن من نيجيريا الى المطار

وصل الى مطار رفيق الحريري الدولي، جثمان الشاب روني الحاج حسن الذي توفي منذ يومين في نيجيريا اثر تعرضه لحادث سير بعد ادلائه بصوته في طريق العودة من احد مراكز الاقتراع هناك.
وكان في استقبال الجثمان الى أهالي وأصدقاء الحاج مديرة الشؤون الاغترابية في وزارة الخارجية السفيرة فرح بري.

 
بيانكا عيد ملكة جمال لبنان المغترب في اوستراليا

احتفلت الجالية اللبنانية في سيدني بانتخاب ملكة جمال لبنان المغترب في صالة "الدولتن هاوس"، في حضور المئات من أبنائها، وكان تاج الجمال هذه السنة من نصيب الآنسة بيانكا عيد، وفازت بلقب الوصيفة الأولى الآنسة تونيا حبقوق وبلقب الوصيفة الثانية الآنسة جانيتا عساف.

قدم الاحتفال السيد فرانك أنيسه والسيدة نيسي جان ناصيف. وتنافست على عرش الجمال 7 صبايا من جميلات الجالية.

والمرشحات هنَّ: بيانكا عيد، تونيا حبقوق، جانيتا عساف، ماريا حنا، ديانا عسيلي، ماجدة الدهيبي، ليلى مرعي وماريا أدال حنا.

تألفت لجنة الحكم من نيكولاس بيو، دايان فيليستي، كارن هيلمن، سيندي دينيسيو، وريسا ماكينس، اضافة الى مسؤول جمع النقاط بول ماكينس.

حضر المناسبة عدد كبير من الشخصيات اللبنانية والاوسترالية: النائب جون سيدوتي ممثل رئيسة حكومة نيو ساوث ويلز، رئيس المجلس التشريعي جون عجاقة، النائب السابق فيليب رادوك، رئيس بلدية باي سايد بيل سيرافينوفسكي، وحشد من اعضاء البلديات ، ملكة جمال لبنان الاغتراب العالمية سينتيا فرح، ملكة جمال لبنان المغترب اوستراليا للعام 2017 رايتشيل يونان، ملكة جمال لبنان المغترب اوستراليا للعام 2016 نيكول رزق، وحشد من رجال الاعمال والمثقفين والادباء والشعراء واعلاميين.

والقى رئيس لجنة انتخاب ملكة جمال المغترب صاحب جريدة "المستقبل" الاوسترالية جوزيف خوري كلمة شكر فيها "جميع الذين لبوا الدعوة لحضور هذا الحفل المميز"، وشكر رئيس لجنة انتخاب ملكة جمال لبنان انطوان مقصود ووزارة السياحة على نشاطها الكبير في دعم السياحة، الحضور مع اهالي المتباريات، والداعمين لهذا الحفل الفريد من نوعه.

والقت ملكة جمال لبنان المغترب السابقة رايتشيل يونان كلمة تحدثت فيها عن نشاطها خلال العام الماضي، شاكرة فريق عمل لجنة انتخاب ملكة الجمال.

وتوجت الملكة السابقة رايتشال يونان الملكة المتوجة الجديدة بيانكا عيد.

تخلل الاحتفال برنامج فني. وكان درب المرشحات المدرب مودي محمود.

 
ماذا ينتظر اللبنانيين في الإمارات

تجرى قرعة بطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم، يوم الجمعة المقبل، والتي تستضيف منافساتها الإمارات العربية المتحدة مطلع العام المقبل، ويحتضن هذه القرعة برج خليفة اعلى مبنى في العالم.

وتسحب قرعة دور المجموعات لبطولة كأس آسيا 2019، بمشاركة 24 منتخبًا يمثلون القارة الأكبر بالعالم، ممن تأهلوا إلى البطولة وبينها المنتخب اللبناني الذي بلغ نهائياتها للمرة الاولى بتاريخه عن طريق التصفيات بعدنا شارك فيها كمضيف عام 2000.

وكان الاتحاد الآسيوي للعبة أعلن عن تصنيف المنتخبات المشاركة في البطولة، التي تستضيفها الإمارات للفترة من الخامس من كانون الثاني حتى الأول من شباط، من العام المقبل، وقسمت المنتخبات المشاركة إلى 4 مستويات كالتالي:

المستوى الأول: (الإمارات، وإيران، وأستراليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، والسعودية)

 

المستوى الثاني: (الصين، وسوريا، وأوزبكستان، والعراق، وقطر، تايلاند)

 

المستوى الثالث: (قيرغيزستان، ولبنان، وفلسطين، وعُمان، والهند، وفيتنام)

 

المستوى الرابع: (كوريا الشمالية، والفلبين، والبحرين، والأردن، واليمن، وتركمانستان)

وتوزع المنتخبات إلى 6 مجموعات كل مجموعة تحتوي 4 منتخبات، ويتأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث إلى دور الـ16 من البطولة.

 
قزي شكر الحريري والمشنوق وشقير لتلبية مطالب مستوردي السيارات المستعملة

شكر رئيس نقابة مستوردي السيارات المستعملة في لبنان ايلي قزي، في بيان اليوم، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري على "الاهتمام الكبير الذي أبداه تجاه مطالب القطاع، واعطائه التوجيهات لمكتبه الاقتصادي بعقد اجتماعات مع النقابة لطرح المشكلات التي يعاني منها مستوردو السيارات المستعملة ووضع الاقتراحات المناسبة لاقرارها".

كما شكر قزي، باسم النقابة، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على "تجاوبه السريع مع مطلب النقابة بإعفاء السيارات المستعملة من إجراء المعاينة الميكانيكية عن العام 2018، الذي أدى الى تسهيل امور المواطنين"، لافتا في هذا السياق الى ان "الحوار الذي دار بيننا وبين الوزير المشنوق خلال اللقاء الاقتصادي الذي نظمه رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير في البيال، كان ايجابيا، وقد تم الاتفاق على عقد لقاء بين وزير الداخلية والنقابة بعد الانتخابات النيابية لمناقشة مطالب القطاع عموما".

وفي السياق عينه، اشاد قزي "بالتعاون المثمر والبناء مع رئيس الهيئات الاقتصادية، الذي تبنى ويتبنى مطالبنا ويحملها الى المسؤولين كافة، ما يمثل شراكة حقيقية في ما بيننا ويثبت فعلا انه رأس القطاع الخاص في لبنان وحامل همومه"، مؤكدا ان "كل الامور التي ستطرح في المستقبل ستكون بالتنسيق وبدعم من شقير".

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة