Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
آخر الأخبار
خوري تفقد المكتبة الوطنية في المرفأ: ثروة وطنية مخبأة

تفقد وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري المركز الموقت لمشروع النهوض بالمكتبة الوطنية في المرفأ، حيث جال على مختلف الاقسام المتضمنة المحترفات الموقتة وفهرسة الكتب والدوريات، اضافة الى مركز الترميم ومخازن المجموعات القديمة، في حضور مدير المشروع جيرار خاجريان والمديرة التنفيذية للمشروع جلنار عطوي سعد.

الخوري
واثر الجولة قال الوزير خوري: "منذ يومين زرت المبنى المخصص للمكتبة الوطنية في الصنائع واليوم بعد الجولة على الاقسام في المقر الموقت اكتشفت انه يوجد ثروة وطنية مخبأة، اذ غالبية العاملين في القطاع العام يجهلون هذه الثروة، وكان لي الشرف بالتعرف عن كثب على مقتنيات المكتبة.

واضاف "ان هذا الارشيف الذي هو ثروة لبنان قريبا جدا سينتقل الى المكان المقرر له في المكتبة الوطنية"، مهنئا "الفريق العامل الذي يشهد له بالكفاءة والنزاهة والعمل الجاد والمنتج والصبر".

واكد ان "الامور سائرة باتجاه الانتقال الى مقر المبنى في الصنائع في أسرع وقت ممكن وانا عند وعدي للعاملين بأن مطالبهم ستؤخذ في الاعتبار ونحن وإياهم سنحافظ على الارث التاريخي للبنان بكل الوسائل الممكنة".

وردا على سؤال عن ابرز ما لفت اهتمامه،أجاب :"وجود كتب قديمة جدا تم ترميمها والمحافظة عليها، ومخطوطات ذات قيمة عالمية وليس فقط محلية وأيضا الكادر البشري الذي تم تكوينه عبر السنوات وهو مفخرة لنا".

 
الامينة العامة للاتحاد الدولي للتزلج زارت بشري والارز

زارت الامينة العامة للاتحاد الدولي للتزلج البريطانية ساره لويس بلدية بشري، يرافقها رئيس الاتحاد اللبناني للتزلج شربل سلامة والمسؤولة الفنية في الإتحاد زينة دريان، وكان في استقبالها، في القصر البلدي رئيس البلدية فريدي كيروز ونائبه يوسف الفخري ونائب رئيس الاتحاد اللبناني للتزلج سليم كيروز واعضاء البلدية.

وبحث كيروز ولويس في سبل تعزيز التعاون بين الاتحاد الدولي للتزلج وبلدية بشري على صعيد التدريب والمشاركة في البطولات الدولية وفي امكانية انشاء محطات تزلج جديدة في الارز.

ثم كانت جولة على الوفود المشاركة في بطولة الدول الصغرى للتزلج والفرق اللبنانية التي تتدرب على تزلج العمق في الأرز، بعدها جالوا على منحدرات جبران خليل جبران في الارز والتي عبرت فيها لويس "عن اعجابها بهذه المنحدرات التي تضاهي المنحدرات العالمية".

بعد ذلك اولم كيروز على شرف لويس والوفد المرافق في حضور سلامة واعضاء الاتحاد ورئيس مجلس ادارة "شركة تلسكي الارز جوني كيروز، ثم قدم الفخري للويس هدية تذكارية كناية عن خشبة ارز على شكل ارزة عربون تقدير لزيارتها بشري.

اشارة الى ان منحدرات الارز ستستضيف بطولة الدول الصغرى في الاتحاد الدولي للتزلج بين 12 و15 الحالي بمشاركة 14 دولة: ليتوانيا، رومانيا، البرتغال، قبرص، المجر، سلوفاكيا، البانيا، اليونان، بلجيكا، سان مارينو، تيمور، ارمينيا، صربيا ولبنان.

 
باحثون في علم الوراثة في "الجامعة اللبنانية الأميركية" يقودون دراسة رائدة في شأن سكان العصر الجليدي وهجرتهم في الشرق الأوسط

تكشف دراسة حديثة تم نشرها، في السادس من الشهر الحالي، في المجلة العلمية "Scientific Reports"، بقيادة البروفسور في "الجامعة اللبنانية الأميركية" بيار زلوعة، عن معطيات في شأن عزلة وانماط هجرة السكان من جنوب غرب آسيا خلال العصر الجليدي الأخير وبعده.

تؤكد الدراسة الحديثة، التي أشرف عليها الباحث في علم الوراثة البروفسور بيار زلوعة، وجود مجموعات سكانية معزولة حول البحر الأسود وشمال بلاد الشام خلال العصر الجليدي. فبالإستناد الى مفهوم الملجأ "Refugia" في الجغرافيا الحيوية التاريخية (أي المناطق التي استمرت فيها الأنواع خلال الفترات المناخية القاسية مثل جليديات العصر الجليدي بينما انقرضت في أماكن أخرى)، كانت المجموعات السكانية تعيش بعيدة عن بعضها البعض من دون تواصل أو اختلاط لأكثر من 25 ألف عام، ما سمح، وفق زلوعة، بتراكم العلامات الوراثية الممميزة الخاصة بكل ملجأ أو ملاذ (Refugium).

ضمّ الفريق العلمي الباحث في علم الوراثة وعميد الدراسات العليا والبحوث البروفسور بيار زلوعة، وباحثين من جامعات "اوتاغو" في نيوزيلندا، و "القديس يوسف" في لبنان، والشركة التكنولوجية "IBM" وعمل الفريق على جمع البيانات الجينية الجديدة ودراستها. يقول زلوعة ان "الدراسات في علم

الآثار تحدد وجود السكان في بعض المناطق من دون أن تظهر أن هذه المجموعات السكانية كانت معزولة".

لم ينحصر عمل الباحثين على تأكيد وجود الملجأ بل تتبع الباحثون هجرة السكان بعيدا عن مكان عزلتهم بعد الذوبان الجليدي الاخير (منذ نحو 15 ألف عام) من خلال رسم خرائط البيانات الجينية ومطابقتها مع البيانات الأثرية، والبليونتولوجية (علم الأحياء القديمة أو الاحاثة)، والبيانات المرتبطة بعلم النباتات القديمة (Paleobotanical) والمناخية.

قام الباحثون باعادة بناء التوسّعات السكانية من الملجأ المحلي في جنوب غرب آسيا من خلال استخدام علامات الصبغي (كروموسوم) "Y" (واحد من الصبغين الجنسيين)، والبيانات المرتبطة بالصبغي الجسمي (صبغيات غير مرتبطة بالجنس). "نعرف، اننا نحن في بلاد الشام، هاجرنا عبر الشمال منذ نحو 12 ألف عام وليس مباشرة من أفريقيا" يقول زلوعة مشيرا الى أن نتائج الدراسة تغني فهمنا للانتروبولوجيا التاريخية ولأثر المناخ الهام على اسلوب الحياة الذي نعيشه.

أجبر العصر الجليدي السكان، الذين كانوا صيادين، على التنقل من مكان الى آخر وعلى العيش في مناطق محددة حيث تسمح الظروف بالسكن، ما أدّى الى نمو المجتمعات التي تعيش في الملجأ. وكشف الفريق البحثي عن وجود ملجأ لم يكن معروفا من قبل. يشير زلوعة الى أن "الدراسة لم تحدد العلامات الوراثية

المتوقعة في الملجأ حول البحر الأسود وشمال بلاد الشام فحسب بل تحدّد، أيضا، العلامات الوراثية لملجأ في شبه الجزيرة العربية لم يحدّده علم الآثار من قبل".

تكشف الدراسة تفاصيل مسارات توسّع المجموعات السكانية الى اوروبا والى شمال أفريقيا. وتتضمن نتائج الدراسة نقاشا علميّا في شأن وجود روابط محتملة بين هذه الهجرات ومختلف الأحداث الثقافية والمناخية الواضحة في السجل الأثري ما قبل 15 ألف عام.

يؤكد زلوعة ان هذه الاكتشافات العلمية لم تكن متوقّعة "نحن لم نتفق على اظهار شيء محدد على وجه الخصوص بل جمعنا البيانات مع الأدلة المناخية والأثرية وهذا ما ادّى الى الكشف عن معطيات علمية ذات معنى".

 
​ لقاء باسيل - الجبير في الرياض: تأكيد على تحسين العلاقات وتعزيزها بين لبنان والسعودية في مختلف المجالات

التقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل نظيره السعودي عادل الجبير في مقر إقامته في قصر الملك سعود في الرياض.

الوزير الجبير قال بعد اللقاء: "نرحب بزيارة فخامة الرئيس اللبناني والوفد المرافق له الى المملكة العربية السعودية، والعلاقات بين المملكة ولبنان علاقات تاريخية ومتينة وهناك روابط اسرية وتجارية وتفهم بالنسبة للاوضاع السياسية بين البلدين. ونحن نسعى الى تحسين هذه العلاقات في كل المجالات لتكون في افضل مستوى ممكن. كان لفخامة الرئيس اجتماع مثمر وبناء مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز واتيحت لي فرصة بان اجتمع الى فخامة الرئيس اليوم ومن ثم بزميلي وصديقي معالي وزير الخارجية لنبحث الامور العديدة بين البلدين وكيفية تحسينها وتعزيزها في كل المجالات. واتطلع الى العمل مع نظيري وزميلي وصديقي لاعادة العلاقات الثنائية بين البلدين الى افضل مستويات ممكنة.

 
جامعة الجنان في تركيا: دورة في مجال حقوق الإنسان واتفاقيات تعاون

شارك قسم حقوق الإنسان في جامعة الجنان ممثلاً برئيس القسم الأستاذ الدكتور سعيد مجذوب ومدير العلاقات المهندس ريبع حروق في تنظيم الدورة التعليمية الأولى في مجال حقوق الإنسان في رحاب جامعة Zaim في اسطنبول بالتعاون مع كل من المؤسسة الدولية للعدالة وحقوق الإنسان Yaider، مركز جينيف للديموقراطية وحقوق الإنسان، المركز العربي للتربية على القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان في ستراسبورغ برئاسة الأستاذ الدكتور محمد أمين الميداني خلال الفترة بين 20 و24/12/2016، وقد التحق بالدورة العديد من المهتمين الأتراك وممثلين عن الجاليات العربية المقيمة في تركيا والعاملين في المؤسسات الحقوقية والمعنية بحقوق الإنسان.

وكان رئيس جامعة الجنان الأستاذ الدكتور بسّام بركة قد حضر الجلسة الإفتتاحية وشارك بكلمة تحدث فيها عن أهمية التعاون في مجال حقوق الإنسان ودور جامعة الجنان منذ تأسيسها في العمل ضمن هذا المجال، وعلى هامش الدورة وقع "بركة" بإسم جامعة الجنان اتفاقية تعاون مع Zaim Istanbul University تتمحور حول التعاون العلمي في المجالات المشتركة بين الجامعتين، واتفاقية تعاون أخرى مع Yaider متعلقة بكافة المجالات المعنية بنشر ثقافة حقوق الإنسان والتربية عليها.

وخلال جلسات دورة حاضر الدكتور "مجذوب" عن القانون الدولي الإنساني، الاتفاقيات والبروتوكولات الأساسية لحقوق الإنسان و العدالة الجنائية الدولية فيما حاضر المهندس " حروق" عن أجهزة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان و دور المجتمع المدني في تعزيز ثقافة حقوق الإنسان .

 
مؤسسة مخزومي شاركت في فعاليات جائزة ومؤتمر المؤسسات المانحة في البحرين

شاركت مؤسسة مخزومي ممثلة بمديرها العام سامر الصفح في فعاليات جائزة ومؤتمر المؤسسات المانحة الثاني في البحرين، ضمن جلسة بعنوان "المنح المؤسسي المستدام الأثر لتمكين المجتمعات المستهدفة... معايير مهنية وممارسات دولية".

وحمل المؤتمر عنوان "مؤسسات مانحة إسلامية بمعايير استدامة عالمية"، برعاية من رئيس مجلس الشورى السيد علي بن صالح الصالح، وتنظيم الصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي والمجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة، وبحضور نخبة من العاملين في المجالات الإنسانية المختلفة.
ويهدف المؤتمر الى تحفيز المؤسسات المانحة في الدول الأعضاء إلى دعم الجمعيات الخيرية والمجتمعية للعمل نحو مأسسة أنشطتها المجتمعية وفق معايير التنمية المستدامة.

 
قدّم المجلس البلدي لمدينة بيروت برئاسة المهندس جمال عيتاني التهنئة لدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري
قدّم المجلس البلدي لمدينة بيروت برئاسة المهندس جمال عيتاني التهنئة لدولة رئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد الحريري؛ في السراي الحكومي، بمناسبة تشكيل الحكومة وحلول العام الجديد، حيث أطلع رئيس المجلس دولته ملخص عن المشاريع التي بدأت بلدية بيروت بتنفيذها وتلك التي تنوي إطلاقها تباعاً. كما أعلمه بالمؤتمر الصحفي الذي سيقوم به قبل نهاية الشهر الحالي لعرض كل المشاريع قيد التنفيذ والمشاريع المستقبلية.

بدوره، قام دولة الرئيس بالإستفسار عن بعض المشاريع المنوي تنفيذها ضمن مدينة بيروت وطلب من المجلس البلدي ورئيسه الإسراع بإنجازها حتى تنعكس إيجابا على المواطنين والسكان، على أن تعم المشاريع والخدمات جميع أحياء بيروت على السواء.
 
الوفد الاقتصادي اللبناني شارك بتدشين مكتب خدمات قطاع الاعمال في السفارة السعودية بخاري: العلاقات بين بلدينا متجذرة كصلابة الارز

شارك الوفد الاقتصادي اللبناني من رجال الاعمال العاملين في مدينة جدة - السعودية، والذي يزور لبنان برئاسة قنصل لبنان العام في المملكة زياد عطاالله، بتدشين مكتب خدمات قطاع الاعمال في السفارة السعودية في بيروت، بمشاركة القائم بالاعمال بالانابة لدى السفارةالسعودية المستشار وليد عبدالله بخاري وحضور الوزير السابق عدنان القصار، رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت المهندس جمال عيتاني، رئيس مجلس الاعمال اللبناني - السعودي رؤوف ابو زكي، رئيس الجالية اللبنانية في السعودية ايلي رزق الى جانب عدد من رجال الاعمال ورؤساء الهيئات والنقابات الاقتصادية.

بخاري
وشدد بخاري على "متانة العلاقات بين لبنان والسعودية، لان العلاقات بين البلدين متجذرة كصلابة الارز في ثباته وعنفوانه على مر العصور"، وقال: "تأتي مبادرة تدشين مكتب خدمات قطاع الاعمال في وقت يدخل الاقتصاد السعودي مرحلة جديدة مع تطبيق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف الى تنويع الاقتصاد وتعزيز دور القطاع الخاص فيه واطلاق مرحلة جديدة من التنمية المستدامة، ستكون زاخرة بالفرص التي تهم المستثمرين اللبنانيين والسعوديين على حد سواء".

عطاالله
واشاد عطاالله باسمه وباسم الوفد ب"النشاط غير المسبوق الذي يقوم به بخاري تعزيزا للعلاقات بين البلدين"، وقال: "نحن جميعا مع المملكة في السراء وفي الضراء، ولا يمكننا أن نوافق على أن تتعرض لاي أذى كلامي أو أمني".

وأشار الى أن "الجالية اللبنانية قدمت مبنى الى القنصلية العامة يقدر سعره الحالي ب 15 مليون دولار، سيقوم الرئيس ميشال عون بتدشينه عند زيارته السعودية"، معتبرا أن هذا "ان دل على شيء فهو يدل على الوطنية العالية لابناء الجالية اللبنانية في جدة".

ابو زكي
من جهته، أعلن ابو زكي "استئناف الملتقي الاقتصادي السعودي - اللبناني في آذار المقبل"، داعيا الى "تكثيف التواصل مع السعودية ودول الخليج العربي لاعادة وصل ما انقطع ولخلق مناخ جديد يطمئن آلاف اللبنانيين العاملين في الخليج، ويفتح آفاقا جديدة للعمل في هذه الاسواق".

كما كانت كلمات لعدد من رجال الاعمال اللبنانيين الذين يعملون في مدينة جدة. وفي الختام، قدم رزق الى بخاري سيفا تذكاريا مقدما من أهل جزين.

 
التقرير الإقتصادي المنظّم من قبل دائرة الأبحاث الإقتصاديّة في بنك الإعتماد اللبناني

"دشّنت الحكومة اللبنانيّة المشكّلة حديثاً عملها بإقرار مرسومي النفط والغاز اللذين طال إنتظارهما الأمر الذي سوف يمهّد الطريق نحو فتح مناقصة لحقوق لبنان من النفط والغاز في مياهه الإقليميّة."

للمزيد من المعلومات، تجدون ربطاً التقرير الإقتصادي المنظّم من قبل دائرة الأبحاث الإقتصاديّة في بنك الإعتماد اللبناني لفترة الأسبوعين المنتهية بتاريخ 5 كانون الثاني 2017. كما يمكنكم الإستحصال على التقارير الإقتصاديّة الأخرى المنظّمة من دائرة الأبحاث الإقتصاديّة على العنوان الإلكتروني التالي:http://www.creditlibanais.com/Publications/PublishedReports/6

 
أقام اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان برئاسة محمد شقير وجمعية تجار بيروت في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، لقاء الحواري مع وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري

أقام اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان برئاسة محمد شقير وجمعية تجار بيروت اليوم في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان،  لقاء الحواري مع وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري الذي اضطر الى التأخر بسبب مشاركته في اجتماع المجلس الأعلى للدفاع في قصر بعبدا، وكلف مدير عام الاقتصاد عليا عباس بتمثيله، وحضر اللقاء حشد كبير من المدراء العامين ورؤساء الهيئات الاقتصادية ورؤساء الجمعيات والنقابات التجارية والصناعية والسياحية والمصرفية وكبار رجال الاعمال.

شقير

بداية القى شقير كلمة رحب فيها "بوزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري في بيته في غرفة بيروت وجبل لبنان "بيت الاقتصاد اللبناني".

وقال "لقد اقفلنا العام الماضي بلقاء مميز جمع قيادات القطاع الخاص مع دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وكان لقاء من القلب الى القلب، وسمعنا من دولته كلاماً مطمئناً ومشجعاً في آن، حول القرارات والخطوات الاقتصادية التي ستتخذها الحكومة خلال ولايتها للتعاطي مع الملف الاقتصادي لا سيما لجهة تحفيز الاقتصاد بمختلف قطاعاته وتحسين مناخ الاعمال والبدء بعملية اصلاح الادارة" أضاف "بالأمس كان أول الغيث، بإقرار مرسومي النفط والغاز الذي نعتبره خطوة هامة تظهر وجود إرادة قوية للانطلاق في المشاريع الاقتصادية الكبرى والاساسية التي تحتاجها البلاد والاقتصاد الوطني".

وتابع شقير "اليوم ونحن ندخل العام الجديد أردنا ان نفتتح باكورة نشاطاتنا في غرفة بيروت وجبل لبنان بهذا اللقاء المميز مع وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، ابن القطاع الخاص اللبناني وهو العليم بمعاناة هذا القطاع وحاجات مؤسساته على اختلافها ومتطلباتها.. كانت نهاية العام 2016 سعيدة للبنانيين بشكل عام ولنا كقطاع خاص، مع انتخاب الرئيس وتشكيل الحكومة، لكن هذا الامر على الرغم من انه اعطى دفعاً ايجابياً ونقل البلد من مرحلة الى مرحلة، لكن انت تعلم جيداً ان الاقتصاد الوطني يتطلب أكثر من ذلك، فهو بحاجة فعلية لعملية انقاذية عبر اتخاذ سلة اجراءات شاملة ومتكاملة.

لذلك لا بد اليوم من ان نطرح أمامك مجموعة من الخطوط العريضة، التي نراها اساسية في هذه المرحلة، ابرزها:

- الاقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته بحاجة ماسة الى سياسة تحفيزية والابتعاد عن فرض اي اعباء ضريبية جديدة.

- اقرار مشاريع القوانين المتراكمة في مجلس النواب والمتعلقة بالشأن الاقتصادي لا سيما قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتوقيع الالكتروني وغيرهما.

- البدء بعملية المكننة الشاملة لادارات الدولة واجهزتها ومؤسساتها.

- انجاز العيينات الادارية استنادا الى معايير الكفاءة.

- العمل على اقفال المؤسسات غير الشرعية التي "تخنق" المؤسسات اللبنانية.

- ولا ننسى هنا ضرورة وضع حد للمزاحمة التي تتعرض لها اليد العاملة اللبنانية".

وقال شقير "صحيح ان ولاية الحكومة قصيرة لكن بإمكانها فعل الكثير، ونحن من جهتنا سنضع كل امكاناتنا لدعم جهودكم الانقاذية والاصلاحية".

شماس

وتحدث رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس مرحبا بالحضور، وقال "ان نجاح مصرف سيدروس جزءا لا يتجزأ من شخصية الوزير خوري الذي شكل مع رئيس مجلس ادارة سيدروس فادي عسلي ثنائي ناجح يحتذى به من قبل النشأ الطالع، فانهما بوقت قصير تمكنا من اختراق القطاع المصرفي مرتين، الاولى لدى تأسيس المصرف المتخصص والمرة الثانية من خلال استملاك مصرف بنك ستاندرد تشارترد بمشاركة مجموعة مرموقة من المساهمين".

اضاف شماس "اني لاتشرف ان اكون نائب مجلس ادارة سيدروس التجاري".

وقال شماس "اتوقع ان ياتي الوزير خوري الى الوزارة بهذه الصفات الحميدة وأن يرسي رؤية متطورة للاقتصاد الوطني".

وقال بمناسبة عيد الغطاس نقول دايم دايم وبارك الله لبنان وشعبه واقتصاده".

عسلي

وتحدث رئيس مجلس ادارة سيدروس انفست بنك فادي عسلي، شكر شقير وشماس على هذا اللقاء، وتحدث عن الصفات التي يتمتع بها "الوزير الشاب رائد خوري" الذي يعرفه من الجامعة الاميريكية وعملا معا في القطاع المصرفي في لبنان وسيوسرا والسعودية".

واشار عسلي الى ان "زكاء الوزير خوري يسمح له دائما بتحديد الاهداف الصحيحة واختيار أقصر الطرق لبلوغها، واهدافه دائما طموحة"، مشيرا الى "ان اقتصادنا بحاجة الى العمل دون ابطاء لتعويض الماضي واللحاق بالمستقبل وبحاجة الى انجازات استثنائية فيوقت قياسي".

وختم "إذا وضعتم يدكم بيد الوزير رائد خوري تستطيعون ان تحققوا طموحات تبدوا صعبة وبتعاونكم معه تصبح قريبة المنال".

الوزير خوري

والقت عباس كلمة الوزير خوري، خاطب فيها الحضور بالقول " أيّها المقاومون، سيّدات ورجال الأعمال، المكافحون في سبيل استمرار النشاط الاقتصادي وديمومته رغم ما تواجهون من صعاب ومعوّقات أتوجّه إليكم بجزيل الشكر ووافر الامتنان، لمبادرتكم هذا اليوم، تنظيم هذا اللقاء الحواري بغية مدّ جسراً للتواصل والحوار بينكم وبين الدولة، في عهدها الجديد، عهد فخامة الرئيس ميشال عون، الذي وضع نصب عينيه، وطليعة أهدافه، انتشال الوضع الاقتصادي المتردّي من الدرك الذي وصل إليه، بعد سنوات من الانقسام والفراغ والتعطيل، على مستوى مسيرة الدولة وانتظام مؤسّساتها".

اضاف "من حسن حظنا أن يتلاقى فخامة الرئيس في سعيه لهذا الهدف، مع توجّهات دولة الرئيس سعد الحريري وحكومته الوطنية الجامعة، مما يجنّد السلطة التنفيذية وينسّق جهودها، ويوحّدها، حول هدف إعادة الحياة إلى اقتصادنا الوطني، بعد الأضرار الفادحة التي تعرّض لها. وكان إصدار مرسومي النفط في جلسة مجلس الوزراء يوم أمس، بعد طول انتظار، أوّل ثمار هذا التعاون، ومؤشّرا على المستقبل المشرق الذي ينتظر لبنان واقتصاده. ومن معالم هذا المستقبل المشرق تخصيص فخامة الرئيس زيارته الخارجية الأولى الى المملكة العربية السعودية، مملكة الخير، لإعادة شدّ أواصر علاقة لبنان التاريخية مع الخليج العربي".

واشار الوزير خوري الى ان "المرحلة التي انقضت مع انتخاب فخامة رئيس الجمهورية وتشكيل الحكومة الجديدة كانت مشحونة بالتطوّرات والمؤشرات الاقتصادية السلبية. لقد تراجع نموّ الناتج المحلي إلى أقلّ من 1.5%، وتفاقم عجز الميزان التجاري، وتراجعت الاستثمارات العامّة والخاصّة، وتقلّصت الاستثمارات الخارجية والأموال الوافدة، واستمرّ تراكم الدين العام، وقفزت البطالة الى مستويات غير مسبوقة مع نزوح  أكثر من 1.5 مليون لاجىء إلى لبنان هرباً من آتون الحرب السورية".

وقال خوري "لقد التزمت الحكومة بمجموعة من الأولويات لإنقاذ الاقتصاد، والحدّ من آثار التردّي الاقتصادي على حياة اللبنانيين. فقد تعهّدت بإقرار الموازنة العامّة التي غابت لأكثر من عقد من الزمن، والتزمت بالسعي إلى إقرار التشريعات الهادفة إلى تحسين مناخ الأعمال في لبنان وتعزيز القطاعات الانتاجية، لاسيما قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وأكّدت على ضرورة تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات، الذي يملك لبنان فيه كل المقوّمات لكي يحتل موقعا اقليميا، بل عالميا مرموقا. هذا طبعاً بالتزامن مع القطاعات الإنتاجية التقليدية التي تمثلونها ببراعة. ولا يخفى عليكم إدراك الدولة في مرحلتها الجديدة لمخاطر الفساد على الحياة العامّة وعلى المجتمع، والعبء الذي يشكله على قطاع الأعمال. لذلك فقد أصبحت مكافحة الفساد، كما يبدو للقاصي والداني، من أوّل أولويات الدولة في مرحلة الاستقرار الجديدة".

وتابع الوزير خوري "منذ اليوم الأوّل لمباشرة مهامي كوزير للاقتصاد والتجارة، بدأت بالتعاون مع فريق من المتخصّصين في مجالات الاقتصاد والتنمية بتحضير خطّة عمل متوسّطة الأمد، ترتكز بشكل أساسي على صياغة تصوّر ماكرو اقتصادي، يعنى بمجموعة متقاطعة ومتكاملة من القطاعات الاقتصادية، ضمن سلة انتاجية مترابطة. تتضمن الخطة خطوات لتطوير القدرات الانتاجية للمؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة بغية رفع قدراتها التنافسية، عن طريق مواءمة معايير الجودة والمقاييس العالمية، كذلك عن طريق خلق آليات تمويل مبتكرة بالتعاون مع القطاع المصرفي. وسنسعى إلى ربط عدّة قطاعات في ما بينها ضمن سلسلة واحدة بحيث ترفد، على سبيل المثال، القطاعات الزراعية منتجات الصناعة الغذائية، التي تخدم بدورها قطاعات التجارة والسياحة. كما تتضمن الخطة تعزيز إتفاقيات التبادل التجاري بين لبنان والعديد من الدول، بما فيها الإتحاد الأوروبي والدول العربية. وتعزيز مصلحة حماية المستهلك بهدف بناء جو شراكة بنّاء يفيد المواطن وأصحاب المؤسسات الخاصة على حدّ سواء وعبرتعزيز الثقة بالمنتج الوطني. وتحتاج هذه القطاعات، لكي تتمكن من منافسة البضائع الأجنبية وتخفيض كلفتها، إلى بنى تحتية متطوّرة، من اتصالات وكهرباء وماء وطرقات ووسائل نقل حديثة".

وقال "لقد ركّزت في هذا العرض السريع على توجّهات الدولة في العهد الجديد، وبعض عناصرخطة وزارة الاقتصاد والتجارة، ولكن ذلك كله لا يكفي ولا يؤدّي الغرض المنشود إلا بالتعاون بين الدولة والهيئات الاقتصادية. من جهتي، كلي آذان صاغية للاستماع إلى ملاحظاتكم وأفكاركم ومشاريعكم، وخصوصا إلى شكاويكم. وبابي مفتوح لكم، ويدي ممدودة للتعاون من أجل إنقاذ قطاع الأعمال والاقتصاد اللبناني".

غداء وحوار

وبعد انتهاء الكلمات اقام اتحاد الغرف اللبنانية برئاسة شقير غداء على شرف الوزير خوري، في نادي الاعمال في غرفة بيروت وجبل لبنان، وقد حضر الوزير خوري الغداء وكانت مناسبة لتبادل الافكار والطروحات مع الهيئات والفعاليات الاقتصادية.

 
<< البداية < السابق 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 التالي > النهاية >>

العدد 60

لدينا نشرة