أخر الأخبار
الامارات كرمت بو صعب بدرع تقديري لجهوده في تمتين العلاقات

أطلقت رابطة رجال الأعمال الاماراتية - اللبنانية برعاية وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والسفير الاماراتي حمد سعيد الشامسي، فعاليات البيت اللبناني الاماراتي لصيف 2017، في حي المغترب في البترون، حضره الوزير السابق مستشار رئيس الجمهورية للتعاون الدولي الياس بو صعب.

الشامسي
وقدم الشامي لبو صعب درعا تكريمية، تقديرا "للجهود التي بذلها على مر السنوات الماضية ولا يزال، من أجل ترسيخ العلاقات بين لبنان والامارات العربية المتحدة".

وأكد السفير الاماراتي ان "العلاقة بين الشعبين اللبناني والاماراتي تاريخية ومميزة"، لافتا الى ان "العلاقة مع لبنان جيدة أيضا على المستوى السياسي، وان أجندة الامارات تجاه لبنان واضحة، وهي تقتصر على الدعم من خلال الحكومة والمؤسسات الشرعية والمؤسسة العسكرية".

بو صعب
من جهته، شكر بو صعب الشامسي على الدرع، مؤكدا اعتزازه به و"العمل على تمتين العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات"، لافتا الى ان "الامارات فتحت أبوابها أمام اللبنانيين وجعلتهم يشعرون أنهم في بيتهم"، شاكرا "رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وحكام الامارات لاستقبالهم وحسن ضيافتهم للبنانيين على مدى سنوات".

ونوه ب"جهود رجال الاعمال اللبنانيين في الامارات"، معتبرا ان "البيت اللبناني الاماراتي يشكل عربون وفاء، فالشعور الذي يربط لبنان بالامارات وشعبها هو شعور مميز".

 
ميشال ساردو اختتم مسيرته على مسرح إهدنيات في ليلة رومانسية

أحيا مهرجان "إهدنيات" الدولي سهرة فرنسية رومنسية ساحرة للفنان الفرنسي والعالمي ميشال ساردو، الذي يقوم حاليا بآخر جولة فنية له قبل التقاعد. وقد اختار ساردو أن يختم مسيرته الفنية في لبنان على مسرح "إهدنيات".

غنى ساردو أغانيه في جو من الرومنسية والنوستالجيا، فمزج بين القديم وآخر إصداراته. 

ومنذ تحول مهرجان إهدنيات الى مهرجان دولي العام2011، يخص الجمهور الفرنكفوني في لبنان في سهرة ضمن فعالياته.

بدأ ساردو بتحية الجمهور بأغنية Salut ومن بعدها La Java، Vladimir، Les Vieux Mariés، Je Vais t'aimer وغيرها من الأغاني التي شاركه الجمهور في غنائها. 

ورحب ساردو بالجمهور، وعبر عن فرحته بزيارة لبنان، البلد الذي يحب، كما أعرب عن "سعادته للتواجد في إهدن، التي يزورها للمرة الأولى والتي عشقها، وفق تعبيره". "مذهل.. الجمهور رائع.. دعوني أراهم"، بهذه الكلمات عبر ساردو عن محبته وسعادته بالجمهور الذي حفظ أغانيه عن ظهر قلب وكأنه أراد أن يحتفظ بصور من حفله الأخير في لبنان.

ودعا ساردو الموسيقي وكاتب معظم أغانيه الفرنسي بيار بيان، وتشاركا مع عازفي آلات النفخ أغنية. 


وعند غنائه La Maladie غنى الجمهور معه وتفاعل مع كل نغم وبخاصة مع "الميدلي" الذي استعاد فيه أجمل ما غنى، فهو أراد من ذلك أن يختصر مسيرته الفنية في حفل ساحر وحالم في آن . وقال:"سأنهي شخصية المغني،الأغنية كانت مصادفة جميلة في حياتي…قلت "رقصتي الأخيرة" حتى لا أقول وداعا".

وختم ساردو في لحظات مشحونة بالعاطفة My Way و La Dernière Danse، هي رقصة أخيرة ونغمة أخيرة وصدى أخير تركها في إهدن وفي ذاكرة الجمهور الحاضر. 

وكان ساردو وكما كل الفنانين الذين غنوا في "إهدنيات" زرع أرزة في "غابة نجوم إهدنيات" ليخلد مروره على مسرح المهرجان.

وختام إهدنيات هذه الليلة، في حفل لفرقة "مشروع ليلى". حفل استثنائي ويحمل قضية بيئية. فالمهرجان هو المهرجان الأول في لبنان الذي يراعي المعايير البيئية ويدعم في الوقت نفسه قضايا إنسانية.

 
افتتاح مهرجانات عينطورة

 

افتتحت مهرجانات عينطورة - كسروان في احتفال اقيم في نادي البلدة حضره رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمت افرام، رئيس البلدية لبيب عقيقي واعضاء المجلس البلدي، المختار فرنسيس ابي نخلة، كاهن الرعية الياس بو حرب وعدد كبير من ابناء البلدة والجوار. 

بداية النشيد الوطني عزفته الاوركسترا الهارمونية الوطنية التابعة لموسيقى الامن الداخلي بقيادة الرائد انطوان طعمه، تلته معزوفات واغان وطنية، وتراتيل دينية. 

بعد ذلك، تحدث عقيقي مرحبا بافرام ومثنيا على "جهوده في دعم المشاريع البيئية في عينطورة والقرى المجاورة"، كما شكر الاوركسترا لمشاركتها في الافتتاح، مذكرا بتاريخ انشائها في العام 1861، لتكون اول اوركسترا عسكرية عربية. 

وفي الختام، قدم درعا تكريمية للرائد طعمه.

 
اتحاد بلديات بعلبك أطلق المرحلة الثانية من مشروع سلامة الغذاء المقداد: لإصدار مرسوم تشكيل هيئة لإدارة ملف سلامة الغذاء

أطلق اتحاد بلديات بعلبك، بالتعاون مع الهيئة الصحية الإسلامية، المرحلة الثانية من مشروع سلامة الغذاء، برعاية النائب علي المقداد وفي حضور النائب كامل الرفاعي، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر ممثلا بالدكتور محمد الحاج حسن، راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، رئيس الاتحاد نصري عثمان ونائبه شفيق شحادة، رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، رئيس بلدية مقنة فواز المقداد، رئيس بلدية دورس العميد نزيه نجيم، رئيس بلدية حوش تل صفية عباس معاوية وممثلين عن سائر بلديات الاتحاد، ممثل العمل البلدي في "حزب الله" حسين عواضة، ممثل العمل البلدي في "حركة أمل" عبد الرسول شقير، رئيس مركز بعلبك الإقليمي للدفاع المدني بلال رعد، رئيس مستشفى بعلبك الحكومي الدكتور حسان اليحفوفي ومخاتير وفاعليات.

النشيد الوطني افتتاحا، فكلمة لعريفة الحفل سهام الحريري تحدثت بعدها الدكتورة جاهدة عبيد عن مشروع سلامة الغذاء، فأوضحت انه "تثقيفي وتوعوي، يهدف إلى تدريب أصحاب المؤسسات والعاملين فيها حول معايير سلامة الغذاء".

وتحدث عباس معاوية باسم الهيئة الصحية الإسلامية، فقال: "أطلقت الهيئة عام 2012 مشروع سلامة الغذاء بالتعاون مع بلدية النبطية، وتم تدريب فريق من المراقبين للإشراف على تنفيذ المشروع بداية وفق معايير "الهسب"، وبناء على دراسة ميدانية تم اعتماد معايير "ليبنور" العالمية لتصنيف المنشآت الغذائية التي تتطابق مع واقعنا في لبنان. ووفق البروتوكول مع الاتحاد تم تصنيف 50 منشأة في المنطقة، وقد استحقت 9 منشآت شهادات تصنيف هذا العام".

بدوره، دعا عثمان إلى "إعلان حال طوارئ صحية، وتضافر الجهود على كل المستويات الرسمية والمؤسساتية، الصحية والشعبية، من أجل تأمين سلامة الغذاء ورفع الضرر حفاظا على صحة المواطنين"، آملا "الوصول إلى مجتمع صحي سليم، وتطوير وتنمية القطاع الخدماتي والتجاري والصناعي والسياحي والزراعي في المنطقة، والعمل لجذب الاستثمارات بما يساهم في مسيرة الإنماء". كما طالب الدولة ب"وضع حد للفلتان الأمني، ومعالجة قضية المطلوبين مرتكبي الجرائم الشائنة".

المقداد

وألقى النائب المقداد كلمة اعتبر فيها أن "الهيئة الصحية الإسلامية هي أول من فكر ونفذ مشروع سلامة الغذاء على صعيد الوطن، فكانت الانطلاقة للمشروع منذ عشر سنوات، وبدأت التطبيق بالعمل في محافظة النبطية، أي أن الهيئة سبقت مجلس النواب وكل الوزارات والجهات الرسمية المعنية بسلامة الغذاء".

واعتبر أن "ما تقوم به وتقدمه الهيئة والاتحادات والبلديات هو في الأصل من مهام الدولة اللبنانية وواجباتها، وإن كنا نعتبر أن مساعدات البلديات والاتحادات ومؤسسات المجتمع المدني هو واجب أيضا تجاه أهلنا وأبناء وطننا، ولكن الدولة ينبغي أن تولي هذا الأمر الأهمية المطلوبة، لأن صحة المواطنين وسلامة غذائهم من أولى واجباتها".

وقال: "بدأنا في لجنة الصحة النيابية دراسة اقتراح قانون سلامة الغذاء عام 2011، وعندما عرض على الهيئة العامة للمرة الأولى لم يتم إقراره بسبب تضارب المصالح، فاعتبرت وزارات عدة أنها المعنية بإدارته وتطبيقه دون سواها. ورغم إقرار القانون سنة 2015، فإن مرسوم تشكيل هيئة إدارة سلامة الغذاء المؤلفة من خمسة أشخاص لم يصدر عن الحكومة حتى الآن، والخلاف كالعادة حول رئاسة الهيئة والتوازنات الطائفية والمذهبية".

وشدد على "أهمية إصدار مرسوم تشكيل الهيئة، لإدارة ملف سلامة الغذاء، لأن ما يجري اليوم ان كل وزارة تعالج الأمر بشكل منفرد وبحسب مزاجية كل وزير، ويوجد أحيانا كشوفات على الورق، ونسمع عن رشاوى سائدة في هذا المضمار، فتعاقب مؤسسات ملتزمة بسلامة الغذاء لأتفه الأسباب أحيانا، في حين يتم التغاضي عن مخالفات وارتكابات منشآت أخرى لأنها تدفع للمراقبين لتزييف الوقائع، فهذا باب جديد للفساد والسرقة والتآمر على صحة المواطنين، ونحن نطالب بأن يكون هناك هيئة مسؤولة تضبط وتراقب حسب الأصول، من ضمن عمل مؤسساتي، تخضع بدورها إلى التفتيش والمراقبة والمحاسبة".

وختم المقداد: "ما تقوم به البلديات والاتحادات البلدية والهيئة الصحية الإسلامية في مجال السعي لتأمين سلامة الغذاء هو عمل مبارك، وبمثابة إنجاز كبير، وهو من صميم عمل المقاومة، لأن العمل المقاوم لا يكون فقط بحمل السلاح دفاعا عن الأرض والسيادة والمواطنين ضد الاحتلال وفي مواجهة العدوين الصهيوني والتكفيري، بل المقاومة أيضا تكون بنشر الوعي ومقاومة الفساد والجهل والتجهيل والظلم".

وختاما، تم توزيع الشهادات على تسع مؤسسات مطابقة لمعايير سلامة الغذاء.

 
انطلاق فعاليات مهرجانات القبيات السياحية لصيف 2017

 

انطلقت فعاليات مهرجانات القبيات السياحية لصيف 2017 التي تنظمها لجنة مهرجانات القبيات برعاية وزارة السياحة، بحضور سياسي وشعبي حاشد تقدمهم وزير الدفاع يعقوب الصراف ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون،احمد الحريري ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وزير السياحة اواديس كادانيان راعي الاحتفال.
النواب سمير الجسر، هادي حبيش، نضال طعمة، خضر حبيب، محمد الحجار ورياض رحال واميل رحمة، نائبة رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، الوزير والنائب السابق فوزي حبيش، النائب السابق مصطفى هاشم، محافظ عكار المحامي عماد اللبكي، قائد الجيش السابق العماد جان قهوجي، وشخصيات سياسية وقيادات امنية فعاليات من مختلف المناطق اللبنانية ورؤساء بلديات وجمهور تحاوز ال 3000 شخص .

بداية النشيد الوطني ثم القت رئيسة لجنة مهرجانات القبيات سينثيا هادي حبيش كلمة رحبت فيها بالجميع واكدت "ان مهرجانات القبيات السياحية بسنتها الثالثة من نجاح الى نجاح، مساحة فرح وحب وصورة مشعة لمحافظة عكار على مساحة الوطن والعالم.
ورحبت بالفنان وائل كفوري مطلقا ليالي المهرجانات التي تستمر على مدى 3 ايام.
ثم اطل الفنان كفوري وسط تصفيق حاد وتفاعل من الجمهور الذي رقص على اغانيه ملوحا بالاعلام اللبنانية وعلم الجيش اللبناني.

 
افتتاح مهرجان الفرح الثالث الثقافي والتراثي في اقليم الخروب

 

إفتتحت جمعية الحكيم الخيرية الانسانية "مهرجان الفرح الثالث الثقافي التراثي" في اقليم الخروب، برعاية بلدية مزبود، ورئيس مصلحة التعليم الخاص في لبنان عماد الاشقر ممثلا بأسعد خالد.

حضر الحفل ممثل وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده الدكتور بلال قاسم، ممثل النائب محمد الحجار وامين عام تيار المستقبل احمد الحريري امير عاشور، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العقيد الركن ايوب رشيد، ممثل المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان العقيد حسين الحاج شحادة، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم المقدم نجم الاحمدية، اللواء ابراهيم بصبوص، وكيل داخلية اقليم الخروب في الحزب الاشتراكي الدكتور سليم السيد، رئيس مصلحة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد سعيد عويدات، رئيس بلدية مزبود فادي شحادة، اندية وجمعيات وعسكريون متقاعدون وشخصيات.

بعد النشيد الوطني ورقصات فلكلورية لفرقة الشرق، وترحيب من نجاح شحادة، ألقى العميد المتقاعد محمد معطي كلمة قال فيها: "اننا اليوم بأمس الحاجة الى المؤسسة العسكرية التي لم تتهان يوما ولن تتهاون في تقديم التضحيات في سبيل الدفاع عن الحدود والارض والوطن والمواطن، فالجيش يعمل بشكل دائم على سحب الوطن من زواريب الطائفية وسحب المواطن من أزقة المذاهب، يعمل دون كلل او ملل، لهذا يجب علينا الوقوف الى جانب المؤسسات العسكرية والامنية جميعها دون استثناء لكي تبقى صامدة في وجه من يحاول المس بالوطن".

سرحال
وألقى العميد نايف سرحال كلمة شدد فيها على ضرورة ايقاف الفساد، داعيا الى "رفع رايات الدولة العادلة القوية"، معتبرا ان المؤسسة العسكرية "تنقذ لبنان من شفير الهاوية"، شاكرا لجمعية الحكيم "نشاطها المميز في تكريم نخبة من رجالات لبنان".

عرابي
وتحدث العميد زياد عرابي فأكد ان "الشوف والاقليم شكلا عبر التاريخ قلعة العلم في لبنان"، واعتبر ان "العسكري يجب ان يكون نبراسا مرفوعا في العمل يستند الى المعرفة والشجاعة والاخلاق"، متحدثا عن مسيرته في المؤسسة العسكرية.

بصبوص
وكانت كلمة للواء بصبوص، شكر فيها لجمعية الحكيم مبادراتها الدائمة في المناسبات كافة، وقال: "ها هي اليوم تكرم رجالات وطنية تقديرا لعملهم المميز في خدمة الوطن، لذلك لا بد ان اتوجه لكل ضباط وعناصر الجيش اللبناني بالمعايدة وتحية تقدير واحترام لقائد الجيش ومديري قوى الامن الداخلي والامن العام، واهنئهم على جهودهم وانجازاتهم بخاصة في العمليات الاستباقية التي ادت الى تفكيك العديد من الخلايا الارهابية وبالتالي تجنيب البلد الكثير من الويلات، كذلك اتوجه لاهالي الشهداء بالدعوة بالصبر والسلوان، والعودة القريبة والسليمة للعسكريين المخطوفين".

الحاج شحادة
وألقى الحاج شحادة كلمة فشدد على "العلاقة الوثيقة بين المؤسسات العسكرية التي تتشارك في خدمة الوطن"، داعيا الى "ترميم وتدعيم جسور التواصل والثقة بين ابناء المجتمع على اختلاف مشاربهم للارتقاء بالعمل الامني الى مستوى مرض"، معتبرا ان الظروف الصعبة التي تمر على الوطن "لم ولن تثنيهم عن القيام بالواجب تجاه الوطن".

شحادة
وتحدث شحادة فقال: "مزبود التي تشهد هذه الايام زحمة مهرجانات هدفها الترفيه والتلاقي والتوحد لمصلحة البلدة"، مؤكدا "وقوف البلدية الى جانب الجميع وعلى مسافة واحدة"، مرحبا بالقادة العسكريين في هذا المهرجان، مباركا القوى الامنية وبخاصة المؤسسة العسكرية "بعيدها".

توزيع دروع
ثم قدم رئيس الجمعية احمد شحادة دروعا تكريمية لممثل قائد الجيش وقوى الأمن الداخلي والامن العام ولبصبوص ولعدد من الضباط المتقاعدين.

بعدها، انطلق الحضور الى مكان إقامة المهرجان في ساحة مزبود، حيث جالوا في أرجائه على وقع دق الطبول والمزامير.

 
بو صعب في إطلاق فعاليات البيت اللبناني الإماراتي في البترون: قمة الصداقة بين البلدين

أطلقت رابطة رجال الأعمال اللبنانية الاماراتية، برعاية وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والسفير الاماراتي الدكتور حمد سعيد الشامسي ممثلا بالقنصل حمدان الهاشمي، فعاليات البيت اللبناني الاماراتي لصيف 2017 في حي المغترب في مدينة البترون، في حضور مستشار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الوزير السابق الياس بو صعب، سفير لبنان في أبو ظبي فؤاد دندن، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك، رئيس الرابطة المحامي سمير كنعان والاعضاء وهيئات ديبلوماسية وعدد من رجال الأعمال ومدعوين.

بعد النشيدين اللبناني والاماراتي، قدم الاحتفال عضو الرابطة ميشال نصور، ثم كانت كلمة للحرك قال فيها: "تشرفنا بوجودكم في البترون، هذه المدينة التي أصبحت عاصمة لكل مغترب لبناني. بوجودكم يكبر قلب الوطن الذي يتسع لكل ابنائه المقيمين والمغتربين، ويفخر برجاله الذين، أينما حلوا في العالم يساهمون بازدهار البلد المضيف، ولوفائكم ومحبتكم لدولة الامارات الحبيبة، اخترتم لكم بيتا في البترون، بيت المغترب اللبناني الاماراتي".

أضاف: "هذه الدولة الحبيبة، دولة الامارات، تحتضن عددا كبيرا من اللبنانيين، يقيمون ويعملون في جو من الالفة والمحبة مع أهلها. من هنا جاءت فكرة هذا الاحتفال كمناسبة لتعريف أهلنا على العادات الاماراتية العريقة ومساهمة منا بمضاعفة الالفة مع أهلها الأعزاء، هذا البلد الذي يجمع باحتراف بين الحداثة والعراقة".

وختم: "نحن كبلدية نحرص دائما على تأمين وتلبية أفضل الخدمات وإبراز وجهها الحضاري على أمل أن نكون دائما عند حسن ظنكم. نرحب بدولة الامارات في مدينة البترون، ضيفة شرف مكرمة ولكم منا كل الحب والتقدير".

كنعان
ثم ألقى كنعان كلمة رحب فيها بالحضور "وكل الذين تكبدوا عناء السفر ليكونوا معنا في هذا اليوم المميز الذي هو عنوان محبة من الجالية اللبنانية لقادة الامارات". ونوه بجهود الحرك "الذي أشرف وبنى وطور هذه الابنية التراثية وكان لتعاونه الاثر الفعال في حضورنا اليوم معكم"، وقال: "منذ نشأة دولة الامارات المتحدة عام 1971 بقيادة عظيمين هما سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأخاه سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم طيب الله ذكراهما، واستمرت بين لبنان والامارات علاقة امتازت بالثقة المتبادلة والوفاء منذ ذلك الحين، حين وجد الاماراتي في لبنان الواحة الخضراء والضيافة المميزة والاخوة الصافية، وعندما اشتدت العاصفة السوداء على لبنان منذ عام 1975 وجد اللبناني في الامارات الأمان الذي فقده في بلده الأم وحسن اللقاء والعطاء وفرص العمل في مختلف ميادين الاعلام والثقافة والسياحة والقانون والمهن الحرة".

أضاف: "بيننا اليوم الوزير الياس بو صعب الذي كان له الفضل الاكبر والاهم في بناء الجامعة الاميركية في دبي والتي أصبحت باحة للثقافة والعلم. الخبرات اللبنانية على اختلاف انواعها هي الأهم والأفعل في مسيرة التطوير والتحديث إذ أصبحت دولة الامارات باعتراف العالم مثالا ولا أروع وقد تحولت في هذا المجال من إمارات كانت تدعى متصالحة الى دولة تفخر بها الامم. وفي لغة الاقتصاد، تعتبر دولة الامارات اليوم من أبرز الشركاء الاقتصاديين للبنان إذ بلغت حصتها من إجمالي الصادرات اللبنانية الى الخارج عام 2015 11 %، واستحوذت الامارات على 22% من إجمالي الاستثمارات العربية في لبنان ويقدر المبلغ ب7 مليارات دولار، في حين بلغت تحويلات اللبنانيين الى مصارف لبنان 22% من إجمالي التحويلات العربية، وفي المقابل بلغت نسبة الاستثمارات اللبنانية في الامارات 17% من إجمالي الاستثمارات العربية".

وتابع: "الارقام وان عبرت احصائيا عن عمق التواصل الاقتصادي والانمائي بين البلدين الشقيقين الا أنها تبقى غير كافية للتعبير عن عمق التفاهم والتعاون الانساني والاجتماعي بين لبنان والامارات. لبنان اليوم وفي عهد الرئيس ميشال عون والتعاون الوثيق مع دولة الرئيس سعد الحريري لن يتوانى ابدا عن كل مسعى خير لشد أواصر المحبة والتعاون بين البلدين والترابط بينهما ونرجو من سعادة الاستاذ الهاشمي توجيه هذه الرسالة الى سعادة السفير لنقول له: "أما أنت يا سعادة السفير ستبقى جسر عبور الى ما فيه خير لبنان والامارات ونقاء العلاقة بينهما".

حسان
ثم ألقى إبن بلدة بشامون الشاعر حسان حسان قصيدة من وحي المناسبة.

بو صعب
أما بو صعب فقال: "يسعدني أن نكون هنا في البيت اللبناني الاماراتي في البترون الذي تأسس بجهد من اللبنانيين الاماراتيين، ولن أقول الجالية اللبنانية في الامارات لأننا لسنا غرباء في الدولة التي فتحت أبوابها وجعلتنا نشعر منذ اليوم الأول أننا في بيتنا في الامارات، وها هي العلاقات المميزة تربط بين اللبنانيين والاماراتيين".

أضاف: "الشكر لصاحب السمو رئيس الدولة في الامارات العربية المتحدة وإخوانه حكام الامارات لاستقبالهم وحسن ضيافتهم للبنانيين على مدى سنوات، فشعرنا كلبنانيين، وأنا واحد منهم، أننا أبناء الامارات ولن ننسى فضل الامارات علينا".

ونوه بجهود رجال الاعمال اللبنانيين في الامارات "وما البيت اللبناني الاماراتي الا عربون وفاء، ومن هنا نؤكد أن كل ما يفرح الاماراتيين يفرحنا وما يزعجهم يزعجنا، وأصبحنا في مرحلة نشعر أننا حريصون على الامارات وأهلها بقدر حرصنا على لبنان وشعبه وما وصلنا اليه هو قمة الصداقة بين البلدين. وهذا ما لا نجده في كل بلدان الاغتراب، والشعور الذي يربطنا بالامارات وشعبها هو شعور مميز، وهذا لسان حال الجميع".

وشكر باسيل "الذي سمح لنا وأعطانا فرصة بناء هذه البيوت للمغترب اللبناني ونشكره لأنه عرفنا على أنشط رئيس بلدية في لبنان الصديق العزيز مرسيلينو الذي حضننا في مدينته وجعلنا نشعر ولو للحظة أننا في ضهور الشوير. كل التحية للرئيس مرسيلينو والشكر على حفاوة الاستقبال، ونحن متأكدون أن الاماراتيين يشعرون لدى مجيئهم الى هذا البيت أن هناك رئيس بلدية حريصا عليهم وعلى بلدهم. ونشكر لرابطة رجال الاعمال جهودها وتقديماتها وحرصها على أن يكون هذا البيت من أنشط البيوت في البترون، والايام قد تشهد مسابقة اختيار أفضل بيت في البترون وسيفوز البيت اللبناني الاماراتي بالتأكيد ولن أتكلم بالديموقراطية بل سأعتمد الديكتاتورية في الكلام ويجب أن يحصل هذا البيت على الجائزة".

وختم: "تحية لدولة الامارات ورئيسها وحكامها، تحية من كل اللبنانيين الى كل القيمين على دولة الامارات".

نصور
ثم عرض نصور لتاريخ العلاقات اللبنانية الاماراتية وأوضاع الجالية اللبنانية في الامارات.

وتخلل الاحتفال محطة فنية وعروض للفرقة الفولكلورية البعلبكية. وقدمت هدايا تذكارية من الرابطة للشامسي وللبيت اللبناني الاماراتي وبو صعب وباسيل والحرك الذي بدوره قدم مجسم القصر البلدي للرابطة "للتأكيد أن هذا البيت هو بيت الاماراتيين واللبنانيين الاماراتيين".
وافتتح المعرض التراثي وانطلقت فعاليات البيت اللبناني الاماراتي في حضور باسيل والشامسي وتذوق الجميع الاكل اللبناني والاماراتي.

 
ماروتي منح ماري سمعان وسام النجمة الإيطالية

منح السفير الإيطالي ماسيمو ماروتي، وسام النجمة الإيطالية برتبة فارس للمهندسة ماري سمعان، في احتفال أقيم في دارة السفير Italia Villa في شارع السفارات في منطقة النقاش، في حضور حشد من الوجوه الدبلوماسية والثقافية والاجتماعية وأهل المحتفى بها والأصدقاء.

ماروتي

بعد النشيدين اللبناني والإيطالي، ألقى ماروتي كلمة، فقال: "يشرفني ويطيب لي الليلة أن أقلد المهندسة ماري سمعان المعروفة بميمو، وسام استحقاق النجمة الإيطالية من رتبة فارس".

أضاف: "ميمو هي إمرأة أعمال ناجحة، رعت لسنوات و عززت مكانة غاليري سمعان، التي تعد أحد معالم بيروت". 


وتابع: "أود شكر ماري سمعان على ارتباطها الوثيق بإيطاليا، وعلى شغفها بالأسلوب والتصميم الإيطالي، ولكونها مترجمة رفيعة المستوى لهما".



وأردف: "لقد خطت ماري بكل فخر على خطى والدها وشرفت إرثا كبيرا. منذ 31 عاما، كرمت إيطاليا والدها، فرانسوا سمعان، لدعمه مصنعي المفروشات الإيطالية ولترويجه للمصممين الإيطاليين". 


وقال: "في ذلك الوقت انخرطت ميمو كمهندسة يافعة في أعمال العائلة، ونمت شغفها بالتصميم واهتمامها بالثقافة الإيطالية. أصبحت مديرة غاليري سمعان، جاعلة منها معلما للتصميم الإيطالي في لبنان. إن العديد من أفضل المصممين ومصنعي المفروشات الأكثر شهرة يفتخرون، بأن تقترن أسماؤهم وماركاتهم بغاليري ميمو سمعان".

أضاف: "إنه لسرور كبير أن نقلد ميمو سمعان، علامة الإعتراف والعرفان بالجميل هذا، لإنجازاتها ولتفانيها في ترويج التصميم الإيطالي في لبنان، ونشر أحد أهم أشكال الثقافة الإيطالية".

سمعان 


بدورها، قالت سمعان: "بتأثر كبير أقف أمامكم الليلة لكي أقول لكم، كم يشرفني أن تميزوني بسخائكم هذا. في الواقع تأتي هذه اللفتة الرسمية لمضاعفة شعوري بالإمتنان بعد حصولي على الجنسية الإيطالية، التي هي أجمل تمييز يمكن أن يعطى".

أضافت: "مرد هذا الفخر الى انتمائي الى بلد منارة في الإنسانية والتعايش، في التطور الشخصي والمهني، في الإبداع، في الخلق، في التعبير الفني بكل أشكاله".

وتابعت: "ما يزيد هذا التمييز الذي خصصت به، غلاوة، كونه يأتي لملاقاة ذاك الذي خص به المرحوم والدي عام 1986، وآمل أن يستمر هذا العرفان من جيل الى جيل، نظرا الى الروابط العميقة بين عائلتنا وإيطاليا".

ووجهت في الختام الشكر الى الحكومة الإيطالية على "علامة التقدير هذه والحضور من أهل وأصدقاء على مشاركتهم هذه الفرحة".

 
دبوسي بحث مع سفير الصين في مضمون مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية

زار رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، سفير جمهورية الصين الشعبية نان وان كيجيانغ، وعقد لقاء حضره مستشار رئيس الحكومة سعد الحريري للتعاون الدولي الدكتور نادر غزال وكبار المسؤولين في السفارة الصينية، وقد ناقش الجانبان مضمون مبادرة "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية"، التي لقيت إستحسانا وتأييدا من السفير كيجيانغ وتم التأكيد على "أهمية الشراكة في توثيق الروابط الصينية اللبنانية عموما ومع طرابلس ولبنان الشمالي خصوصا بهدف الإستفادة من الكفاءات والقدرات التي يمتلكها كبار الخبراء المتخصصين لدى الصين الصديقة والوقوف على دراساتهم ومقاربتهم لمواطن القوة الإستراتيجية التي تتمتع بها مدينة طرابلس ومناطق الجوار، وكذلك إمكانيات القيام بمشاريع مشتركة وإستثمار القدرات والإستعدادات المتوفرة في مدينة طرابلس والتعاون الوثيق لا سيما في مضمار التنظيم المدني من تخطيط وبناء وإعمار".

وأكد دبوسي للسفير كيجيانغ أن "زيارة فريق خبرائكم وكذلك المستلزمات المترتبة على إقامتهم في الربوع اللبنانية هي حكما على نفقة غرفة طرابلس ولبنان الشمالي بإعتبار أننا في شراكة فعلية مع الصين الصديقة، هذا البلد العملاق إقتصاديا الذي إستطاع أن يسجل حضوره بثبات في الساحة الإقتصادية الدولية، واننا أيضا على جهوزية كاملة للتعاون والإنسجام مع المشروع الصيني المتمثل بطريق الحرير المغلف بمزايا إقتصادية وتجارية كبرى تتعزز معه علاقاتنا الثنائية".

وأعرب عن سعادته أن "تكون طرابلس مدرجة على طريق الحرير المشروع الدولي الكبير الذي أطلقته دولة الصين الشعبية والمغلف بمزايا إقتصادية وتجارية كبرى تتعزز معه علاقاتنا الثنائية، خصوصا ان مدينتنا طرابلس ستشكل حلقة وصل بين آسيا وأوروبا وهي التي كانت ولا تزال مدرجة على هذا الطريق الذي تتكامل من خلاله الحركة التجارية والإستثمارية بين الشرق والغرب".

وقال: "إنه من دواعي سرورنا أن يترافق لقاؤنا مع سعادة السفير كيجيانغ وفريق عمله مع الإحتفالية بالذكرى الوطنية لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني حيث قدمنا لسعادته ولأركان سفارة جمهورية الصين الشعبية في لبنان التهاني وتمنينا لبلده الصديق المزيد من المنعة والتقدم وكلنا ثقة تماما أن علاقاتنا الإقتصادية الصينية اللبنانية هي في تطور ونمو مستمرين وعلى الأصعد كافة وفي مختلف المجالات، وأن علاقة الصداقة القائمة بين غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وسفارة جمهورية الصين الشعبية في لبنان هي بكل تأكيد نموذج مميز للعلاقات البينية القائمة بين الدول الصديقة".

 
مهرجان النبيذ 2017 في غابة بولونيا في 18 و19 و20 الحالي

 

ينظم منتجو النبيذ في منطقة جبل لبنان، "مهرجان النبيذ 2017"، برعاية وزارة الزراعة، في باحة كنيسة السيدة غابة بولونيا أيام الجمعة والسبت والاحد في 18 - 19 و20 الحالي، بدءا من الساعة السابعة مساء.

يتضمن اليوم الاول اوركسترا المتن Bickfaya Chambre IPSM
مدير معهد مار مخايل وليد جرمانوس
غسان الرحباني بالاشتراك مع جيلبر جلخ.

يتخلل اليوم الثاني فرقة IMAGE
رقص النجوم Stars the with Dancing مع سيرينا وكافين، تينا وروكز
ساكسوفونيست خليل سماحة
الفنان باتريك خليل.

اما اليوم الاخير مع فرقة IMAGE
نجمة المسرح الغنائي كارين رميا
وفيولونيست نانسي أشقر.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة