أخر الأخبار
شبطيني: لإشراك المرأة في مباحثات السلام العالمية وتقدير وظيفتها المنزلية كعمل منتج

 

نظم "منتدى سيدات المتن الأعلى"، ندوة في القاعة الإجتماعية في بتخنيه - المتن الأعلى، بعنوان "المرأة ثروة نحتاجها في كل المجالات"، حاضرت فيها الوزيرة السابقة القاضية أليس شبطيني، وحضرها القضاة: المقدم رشيد مزهر، عباس الحلبي، جورج رزق، رئيس الأركان السابق في الجيش اللواء شوقي المصري، العميد شوقي بو رسلان، رئيس مجلس أمناء مستشفى الجبل عدنان الحلبي ونائبه رافع أبو الحسن، الفنان جهاد الأطرش، رؤساء بلديات ومخاتير وممثلو عدد من الأندية والروابط وفاعليات وحشد من أبناء منطقة المتن الأعلى وجوارها.


بعد تقديم من الإعلامية غنوة غازي، تحدثت رئيسة المنتدى سعاد المصري أبو شاهين، فعرضت لدور المرأة في أكثر من مجال، وشددت على "أهمية الشراكة بين المرأة والرجل في كافة الميادين، إنطلاقا من البيت، وصولا إلى ميدان العمل والسياسة وغيرهما"، مؤكدة أن "مستقبل المرأة في مواقع القرار آت ولا ريب فيه".

شبطيني
بعدها تحدثت شبطيني، فشكرت المنتدى، ونوهت إلى أن "المرأة ثروة وليست كنزا. فالكنز شيء جامد ويتم حفظه في مخبأ، أما المرأة فهي ثروة إنما يجب أن تبرهن عن وجودها بالعمل"، وعرضت لحاجة المجتمع للمرأة في البيت وخارجه وفي العمل الإجتماعي والسياسي".

ونوهت إلى أن "الدراسات أثبتت أن 80 بالمئة من الإنتاج الزراعي العالمي تنتجه النساء، وبالتالي فإن دور المرأة الإنجابي ودورها في تأمين الغذاء هما مؤشر إضافي على أهمية دورها وقيمتها في الحياة"، وثمنت دور المرأة في التربية ورعاية الأولاد وأهمية دور الأب في التنشئة الصحيحة للأولاد، مشددة على أهمية "التكامل بين المرأة والرجل في تربية الأولاد".

كما عرضت شبطيني ل"دور المرأة اللبنانية في قطاع التعليم وأهميته في تربية وتنشئة الأجيال، ودعت إلى "تقدير وظيفة المرأة المنزلية كعمل منتج لقاء أجر"، مشددة على "أهمية التقدير المعنوي لعمل المرأة ووظيفتها البيتية والإجتماعية"، وداعية المرأة لـ "إحداث ثورة بكفاءتها في العمل خارج المنزل".

واعتبرت شبطيني أن "المرأة كالرجل قادرة على الإبداع في كافة المجالات المهنية ولا يمكن لأحد أن يحد طموحها وأن يحدد لها مجالات"، مطالبة ب "اعتماد مبدأ المساواة بين المرأة والرجل في كافة ميادين العمل، وبتطبيق مبدأ خدمة العلم للرجال والنساء على حد سواء، كل حسب اختصاصه ومهنته، وذلك لتعزيز الشعور الوطني لدى المواطنات والمواطنين على حد سواء".

وعن الكوتا النسائية في المجلس النيابي، رأت شبطيني أن "المرأة اللبنانية ليست بحاجة للكوتا وبإمكانها أن تثبت نفسها في مجال العمل السياسي، لكنها مهمة صعبة، في ظل الوضع الراهن، والتحديات كبيرة ومن أبرزها التحدي المؤسساتي الكامن في القوانين التي لا تضمن حق المرأة بالشراكة في الحق السياسي وأولها الكوتا، والتحدي المالي المتعلق بالمصاريف التي يتطلبها العمل السياسي في لبنان، حيث يطغى مفهوم الخدمات على الأداء السياسي على حساب التربية الثقافية والسياسية ودور الأحزاب وعلى حساب الوظائف التشريعية والتنفيذية"، متأسفة ل "عدم إقرار الكوتا في قانون الإنتخاب رغم كونها خطوة تأسيسية ضرورية لفتح المجال امام مشاركة المرأة في الحياة السياسية"، ومشددة على "ضرورة إشراك المرأة في مباحثات السلام العالمية لقدرتها على لعب دور إيجابي وبناء في هذا المجال".

بعدها كان حوار بين شبطيني والحضور، ثم قدمت رئيسة وأعضاء المنتدى درعا تقديرية للوزيرة شبطيني، وقدمت عضو المنتدى المصورة الفوتوغرافية ومنسقة الزهور هند بو عساف باقة زهور للوزيرة، وأقيم حفل عشاء على شرفها في مطعم قصر الوادي - حمانا.

 
تيمور جنبلاط التقى وفدي تجار عاليه واتحاد كرة السلة وتابع مع رئيس اقليم الشوف الكتائبي ملفات انمائية

استقبل تيمور جنبلاط في كليمنصو، وفدا من جمعية تجار عاليه برئاسة سمير شهيب، في حضور وكيل داخلية عاليه خضر الغضبان، وتم البحث في مطالب الجمعية، ودعا الوفد جنبلاط لرعاية النشاطات الصيفية التي ستقيمها.

اتحاد كرة السلة
كما استقبل جنبلاط وفدا من "الاتحاد اللبناني لكرة السلة" برئاسة بيار كاخيا بمشاركة إدي أبو زخم ورامي فواز، بحضور أمين عام "الاتحاد اللبناني لكرة القدم" جهاد الشحف ومفوض الشباب والرياضة في الحزب التقدمي الإشتراكي صالح حديفة، وعرض الوفد عمل الاتحاد والتحضيرات لبطولة آسيا في كرة السلة التي يستضيفها لبنان، وقد وعد جنبلاط بمتابعة ملف الموازنة المخصصة لها عبر وزراء الحزب.

عيد
من جهة أخرى، التقى جنبلاط رئيس إقليم الشوف الكتائبي المحامي جوزف عيد الذي أوضح بعد اللقاء، أنه "جرى البحث مع جنبلاط في عدد من الملفات الإجتماعية والإنمائية، وموضوع ترسيخ المصالحة والعودة في الجبل"، مؤكدا أن "العلاقة والتنسيق بين حزب الكتائب والحزب التقدمي الإشتراكي دورية وثابتة، وليست محصورة بالمناسبات الاعلامية"، مشيرا إلى أن "الكتائب اللبنانية كانت ولا تزال تبني على صخرة شهادة الإنتماء وأبناء الرسالة".

 
اقام الاتحاد العمالي العام حفل افطار تكريما للاعلاميين في مقره

 

اقام الاتحاد العمالي العام حفل افطار تكريما للاعلاميين في مقره بحضور وزير العمل محمد كبارة ، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس ، رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الاسمر ، الوزير السابق سجعان القزي ، مديرعام وزارة الاعلام محمد فلحة ، مديرعام العمل جورج ايدا ، رئيس مجلس ادارة مديرعام مؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك ، مديرعام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي رؤساء مكاتب العمال في الاحزاب اللبنانية كافة ، ممثلين عن المنظمات الدولية ،الاب عبدو ابو كسم رئيس مكتب الاعلام الكاثوليك ،اعضاء المجلس التنفيذي في الاتحاد العمالي العام وحشد من رؤساء الاتحادات والنقابات العمالية .

بداية النشيد الوطني ، ثم كلمة رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر قال فيها :" من قلب واحة حقّ تضمّ مختلف أطياف المجتمع اللبناني، من قلب زوبعةٍ تصارع الظلم حتى النفس الأخير، من قلب صومعة إيمان يؤذن فيها راهب أن حي على الصلاة وعلى خير العمل وتدقّ أجراس الجوامع أنّ الناصريّ النجار الثائر حياة متجدّدة فينا، من مقر الاتحاد العمالي العام نرحب بكم في دار حيث يجب أن نكون وأن تكونوا فأهلاً وسهلاً بكم ."

واضاف الاسمر :"في شهر رمضان المبارك الذي يمنح الإنسان تأملاً وتسامحاً وصبراً وإرادة وتعاضداً وتآخياً اخترنا عنواناً يجمعنا إلى مائدة الرحمن وهو تكريم الإعلام الملتزم قضايا الوطن والعمال لنقول أنّ رسالة العمال أمانة بأعناقنا جميعاً، فمن الفؤاد تحية إلى كل قلم رافض ومقاوم للظلم بجميع أشكاله اقتصادياً كان ام اجتماعياً، تحية إلى الذين يخطون بحبرهم بطولات في المرئي والمسموع والمكتوب فيحركون الضمائر ويصوبون الأداء ويصححون المسيرة،

تحية إلى رافضي وفاضحي الفساد، تحية إلى طاردي اللصوص من الهيكل، ألف تحية لكم جميعاً فرداً فرداً. أنتم حقاً السلطة الرابعة الرابضة على صدور المتحكمين والظالمين والمتربعة على قلوب البسطاء والفقراء والمستضعفين."

وتابع الاسمر :" في الشهر الفضيل دعوة إلى المسؤولين للتعاون مع الاتحاد العمالي العام ومعكم:

- لوضع سياسة اقتصادية تكون خطة إنقاذ تتخذ من الإنسان العامل بعداً وهدفاً لها وتعمل على توطيد أسس التكافل بين عناصر الإنتاج ترتكز على رفع الظلم واللامساواة في الحقوق والواجبات.

- لإقرار سلسلة وتصحيح أجور وإصدار تشريعات تحمي يداً عاملة وطنية،

- لتصحيح قانون عمل جائر بائد،

- لمساندة عمال على أبواب الصرف،

- لاحتضان ضمان يؤسس لحماية اجتماعية ولشيخوخة لائقة،

- لوقف فسادٍ ومؤامرات وتلزيمات ومناقصات وخصخصات تفرغ المؤسسات من العاملين فيها،

- لتحصين جامعة ومدرسة رسمية ومستشفى حكومي لا يقبض موظفوه رواتبهم منذ شهور،

- للعمل على خطة نقل تهدئ أعصاباً مشدودة طيلة النهار،

- لرفع نفايات الشوارع من أم الشرائع،

- لضرب مروجي وتجار المخدرات في المعاهد والأحياء والأزقّة بيد من حديد."

واعلن الاسمر : إنّ السعي والعمل للوصول إلى تحقيق ما نصبو إليه يستدعي بيئة هدوء واسترخاء تتحقّق بوجود الجيش والشعب والمقاومة ومحاربة التكفير والإرهاب ورفض الآخر والغطرسة الصهيونية وأطماعها في مياهنا وثروتنا النفطية الوطنية.

وختم داعيا الإعلاميين واللبنانيين إلى الالتفاف حول اتحادهم العمالي العام لإعادة رسم خارطة طريق مفادها أنّ العمل الصادق طريق للحياة الحرة الأبية لبناء الوطن، فإننا ندعو الإعلام الملتزم قضايا الوطن والعمال الرافض للظلم المقاوم للإحتلال والتكفير أن يظلّل مقرنا حامل لواء المطالب بعيداً عن كل تطييف وتسييس، تمذهب أو تموضع لأي تحرك أو نشاط عمالي فالرغيف واحد والراتب واحد والجوع واحد والمطالب تجمعنا وقوتنا في تعاضدنا ووحدتنا وتماسكنا."

ثم كلمة وزير العمل التالي نصها :" نلتقي على المحبة والايمان والرحمة التي تجسدها معاني شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم بالصحة والبركة. هذه العناوين خارطة طريق نعتمدها في تعاملنا اليومي مع عمالنا ، فنسعى الى إنصافهم وتأمين الحماية الاجتماعية والحياة الكريمة لهم ولعائلاتهم.

وقال الوزير كبارة :"اللقاء معكم في هذه المناسبة الكريمة يفتح الباب للغوص في شؤون وقضايا العمال في ظل التحديات التي نواجهها اليوم على أكثر من صعيد، وفي مقدمتها المنافسة غير المشروعة لليد العاملة اللبنانية. التي نسعى الى الحد منها وحصرها بالمهن المتاحة وحيث تدعو الحاجة وتحت سقف القانون، ولن تتهاون وزارة العمل في اتخاذ كافة الاجراءات لتحقيق ذلك. وما الحملات التفتيشية التي تقوم بها أجهزة الوزارة سوى دليل ساطع على عزمنا على حماية اليد العاملة اللبنانية والمؤسسات اللبنانية من المنافسة غير المشروعة. "

واضاف كبارة :"اما بالنسبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي يلعب عبر مجلس إدارته دورا" أساسيا" لجهة وضع المشاريع اللازمة لتطوير وتحسين تقديمات الصندوق خدمة للعمال. كما تعلمون فان وزارة العمل أولت موضوع الضمان وما زالت كل إهتمام، وتسعى الى تأمين إستفادة أصحاب المؤسسات الصغيرة وموظفيهم من تغطية الضمان الاجتماعي و أساتذة التعليم الخاص والمعالجين الفيزيائيين المدرجة على جدول اعمال مجلس ادارة الضمان على ان يتبعها ادراج شرائح جديدة من المستفيدين تباعا وفق الوضع المالي للصندوق . كما نسعى الى تأمين دفع المستحقات المتوجبة على عاتق الدولة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حفاظا على توازنه المالي واستمراره في تقديم الخدمات للمواطنين والسعي لتوسيع هذه الخدمات.

وتابع الوزير كبارة :"كما تعلمون فقد تمّ اقرار القانون رقم 27/2017 القاضي باستمرارية استفادة المضمون من التقديمات الصحية ،بعد احالته على التقاعد، والذي يبدأ العمل به اعتبارا من الشهر القادم .اضافة الى السعي لإقرار مشروع نظام التقاعد والعجز والوفاة، الذي يدرس الآن في اللجان النيابية تمهيدا لإقراره في الهيئة العامة بمتابعة حثيثة من قبل الوزارة ، إضافة الى مشاريع أخرى قيد الاعداد وفي مقدمتها المكننة الشاملة لكافة عمليات الضمان ويجري العمل على ملء المراكز الشاغرة بعد

توسيع الملاكات فيه بما يتوافق مع زيادة شرائح المستفيدين، والعمل على تعزيز واردات الضمان من خلال تعزيز التفتيش والحد من التهرب من دفع المستحقات .

واعلن :" كلنا نعلم الازمة الاقتصادية التي يعاني منها وطننا لبنان وانعكاس الازمة السورية على الاقتصاد اللبناني ، الا اننا وعبر اعتماد سياسة الحوار الايجابي بين اطراف الانتاج ، بهدف تأمين استمرارية العمل للعمال وللمؤسسات ، كي نتخطى الواقع الحالي الى واقع افضل بإذن الله ،مراهنين على ما تتمتعون به من حكمة وبعد نظر بعيدا عن الشعبوية والغوغائية . وزارة العمل منكم ولكم، وتسعى من خلال الامكانات المتواضعة المتوفرة لديها الى معالجة مشاكل الصرف التعسفي بوقوفها الدائم الى جانب العمال لتحصيل حقوقهم والسعي لتأمين العمل البديل لهم .

وختاما كرر الوزير كبارة تهنئته للجميع بهذا الشهر الفضيل راجيا\اعتماد الحوار والتفاهم والنقاش البنّاء لحل كافة مشاكلنا للوصول الى ما يؤمن شبكة آمان وحماية لكم يا اساس بناء الوطن وازدهاره.

 
ترأس رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وفدا اقتصادياً لبنانياً الى باريس لتوقيع اتفاقية مع HEC

ترأس رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وفدا اقتصادياً لبنانياً الى باريس لتوقيع اتفاقية مع HEC – الجامعة الفرنسية المتخصصة في إدارة الاعمال والتي تأتي في طليعة الجامعات العالمية المثيلة.

وضم الوفد الى شقير رئيس اتحاد رجال اعمال المتوسط جاك الصراف نائب رئيس غرفة بيروت وجبل لنبان نبيل فهد، رئيس جمعية المعارض والمؤتمرات ايلي رزق، أمين عام مركز التحكيم في الغرفة ريان كوتلي، رئيس جمعية متخرجي HEC في لبنان نقولا ابو خاطر وعدد من رجال الاعمال والمتخرجين.

بداية الزيارة كانت جولة في الحرم الجامعي لـHEC الذي يقع على نحو 30 كلم جنوب باريس، حيث تم اطلاع الوفد اللبناني على جميع اقسام الجامعة والابينة والمساحات المحيطة.

ثم عقد لقاء بين الوفد اللبناني وإدارة الجامعة بحضور رئيس HEC بيتر تولد، مدير العلاقات الدولية في HEC فرانسوا كولان، وعدد من مديري الجامعة.

تولد

واستهل اللقاء بكلمة لرئيسHEC بيتر تولد، فاستذكر زيارته الاخيرة الى لبنان، وكرر شكره للرئيس شقير على الحفاوة التي لقيها في بيروت والتي لم يجد مثيلا لها في زياراته المتكررة الى المنطقة.

وقال تولد "شرف لـHEC ان نشارك غرفة بيروت وجبل لبنان والـESA لاطلاق مشروع التعاون لا سيما انه يستند الى تاريخ مشرف من النشاط المشترك".

وأكد تولد ان هذا المشروع سيكون علامة فارقة في المبادرات التعليمية الدولية، مشددا على ان هذا التعاون سيكون له انعكاسات ايجابية على المستوى الاكاديمي والتعليمي في لبنان والمنطقة.

شقير

ثم تحدث شقير، فقال "يشرفنا اليوم أن نكون هنا في هذا الحرم الجامعي الجميل لـHEC هناك عدد كبير من اللبنانيين مروا فيHEC ، البعض منهم عاد إلى لبنان بعد تخرجهم وحملوا معهم قيمة مضافة لاقتصادنا، والبعض الآخر اختار العمل في الخارج وتعزيز دور الانتشار اللبناني وجعله أكثر نشاطاً وفعالية وأكثر ديناميكية حول العالم. هذا الانتشار اللبناني يشكل مصدرا ذات قيمة كبيرة للبنان على مختلف المستويات لا سيما اقتصادياً وكذلك الحفاظ على اقوى العلاقات بين لبنان والخارج"، مشيرا الى أن "اللبنانيين بين الـ10 الجنسيات الاولى والأكثر تمثيلا في هذا الحرم الجامعي. وهذا يوضح الى اي درجة تعلق اللبنانيين بالـHEC".

واشار شقير الى ان اللبنانيين هم الجنسية الثانية التي تساهم مالياً في مؤسسة HEC والتي تساعد في تطوير HEC وكذلك تطوير المنح الدراسية. وقال "نحن سعداء لمعرفة أن تحت اشراف الخرجين اللبنانيين القدامى، تم استحداث منحة خاصة لبنانيين ممن لم تبتسم لهم الحياة". أضاف "الخريجون اللبنانيون القدامى في HEC هم من بين الأنشط في لبنان وهم يتواجدون في مختلف القطاعات الاقتصادية في كل من القطاعين العام والخاص. وفي آخر مؤتمر لهم، خصصوه لتعزيز التشريعات المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص. وقد أسفرت اليوم عن نتائج ملموسة".

وأكد شقير ان "كل هذه الصداقة بين HEC ولبنان، ها نحن اليوم مع التوقيع التاريخي، على اتفاق يحقق الخبرة والتفوق الفرنسي في ريادة الأعمال في قلب بيروت".

وقال "لبنان يقدم لـHEC ولأكبر الجامعات في العالم، البيئة الطبيعية والمثالية لتنميتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. عدد كبير من أستاذة HEC هم لبنانيون ونحن فخورون بأنهم يمثلون رواد التعليم في الـHEC ".

وأكد شقير ان "غرفة يروت وجبل لبنان تعتبر أن هذه الشراكة تمثل خطوة أولى مشجعة جدا للذهاب إلى أبعد من ذلك". وقال "زيارتكم الى لبنان آذار 2017، قد خلق زخما قوياً لتعزيز العلاقة بين الـHEC ولبنان ونشكركم على هذا"، لا فتا الى ان "زيارتنا اليوم هي محطة اساسية في تعزيز هذا التحالف الاستراتيجي".

كولان

ثم تحدث كولان فقد عرضاً مفصلا عن HEC والاختصاصات التي تعلمها ومستواها الذي يأتي في اعلى السلم العالمي في هذه الاختصاصات، وكذلك عن توزع الطلاب والخرحين حول العالم.

نقاش وغداء

ثم دار نقاش طويل بين الحضور حول الجامعة الاختصاصات وكيفية استفادة لبنان والمنطقة في تطوير خلق رواد اعمال.

ثم اقامت إدارة الجامعة غداء في حرم الجامعة على شرف شقير والوفد الاقتصادي اللبناني.

 
سليم صفير يعلن لائحة التغيير لمجلس إدارة جمعية المصارف

أعلن رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك بيروت الدكتور سليم صفير أعضاء "لائحة التغيير" الإنتخابية التي ستخوض إنتخابات مجلس إدارة جمعية المصارف

كما قدم البرنامج الإنتخابي للائحة في حضور أعضائها ونقيب الصحافة عوني الكعكي ونقيب المحررين إلياس عون وذلك في مؤتمر صحافي عقده في مركز الإدارة العامة للبنك في شارع فوش وهم السادة: فادي العسلي ، فادي داعوق ، جان رياشي، ماريو سرادار ، سامر عيتاني ،طارق خليفة ووائل أنيس الزين.

وقال صفير إن هناك رفضاً واسعاً لمبدأ إبقاء القديم على قدمه واحتكار التمثيل وإن وقت التغيير قد حان بهدف الإفساح في المجال أمام شباب قادرين على التطوير، ماداً يده للجميع، ودعا المصارف الكبرى إلى التعاون.

قال صفير في مؤتمره:

أهلًا وسهلًا فيكن،

 

نحنا "لائحة التغيير" حبينا نجتمع مع أهل الإعلام بهالمؤتمر الصَحَافِي لأنو الإعلام بيبقى جسر العبور للرأي العام ووسيلة نقل الحقيقة للناس.

 

نحنا مجموعة من المصرفيين اللي لهم دور أساسي بالعمل المصرفي، وبالتالي بالبنيان الاقتصادي العام للدولة من جهة، وللقطاع الخاص من جهة ثانية.

 

لقاءنا على وحدة الموقف سببو رغبتنا بإحداث تغيير بتركيبة مجلس إدارة جمعية المصارف اللي لهم موعد مع الانتخابات بأواخر الشهر الحالي.

 

أخواني الموجودين معنا هون هنّي مرشحي هاللايحة وبشرفني اقدمن لحضراتكم:

-----------------

كلكن بتعرفو إنو في رفض من قبل مجموعة من المصرفيين لعملية إستمرار المسؤولية ورافضين لمبدأ إبقاء القديم على قِدَمو بإدارة الجمعية.

 

من 23 سنة وبعض الزملاء كان ممنوع عليهم الاقتراب أو التفكير بالترشح لعضوية مجلس الإدارة وكانت الأمور عمْتِسْتَمِرْ بما يشبه التسلم والتسليم – بالتزكية...

 

إجا وقت إحداث التغيير. في كتير تحديات عمتعترض الوطن وعمتعترض القطاع بشكل خاص وفي كتير طموحات ومشاريع ورغبات وإرادات ... لكن هالطموحات والمشاريع والرغبات والإرادات مسكر عليها الباب.

 

لكن إجا الوقت//

الوقت المناسب لإحداث التغيير المنشود.

فالبلد فيا رئيس جمهورية جديد، حكومة جديدة، قانون انتخاب جديد والسعي هوي لتحقيق الانتقال لمجلس نيابي جديد...

 

هيدا على الصعيد العام.

 

أما على صعيد القطاع الخاص، عمنشوف انتخابات، والجمعيات والنقابات كلها حريصة على مبدأ احترام الديمقراطية ومبدأ تداول المسؤولية وتحقيق التجديد. لأنو التطور ما بيصير بلا تجديد...فليش ممنوع على جمعية المصارف إنو تتطور؟

 

كتّر خير الزُمَلَة على كل اللي عملو خلال 23 سنة/ منشكرن على كل انجازاتن، لكن إجا الوقت لأنو نسمح لدم جديد يحقق بدورو انجازات جديدة.

 

هالدم الجديد عمبتشوفو إدامكن ...

شباب- مؤمن بالعمل المصرفي الناجح، أثبت نجاح عملو كل واحد بمصرفو...

ونحنا حاضرين ادامكن كفريق تطوير/ أنا شخصيًا كنت ولا زلت عضو بمجلس الإدارة إلا إنو هدفي هوي إشراك كل الزملا بالجِهْد الجَمَاعي، لأنو الهدف هوي إشراك كل أفراد العيلة...

وكل هالعيلة اجتمعت على برنامج طَمُوحْ رح تخوض الانتخابات على أساسو وطبعًا من تحت سقف الديمقراطية، ولايحتنا تاركة محل للزملاء الاخوان لحتى تكون حقيقةً جامعة للكل.

 

نحن مِنْريد تأمين نوع من الاستمرارية بين مجلس الإدارة السابق والمجلس الجديد ونحن مِنْريد عضوية المصارف الكبرى في المجلس. نحن منمد ايدنا للجميع، ونحن متفهمين وضع البلد ومنعرف شو هيّ التحديات، بس المطلوب قلب كبير ونظرة مِخْتِلْفِة بْتِجْمَع كل الأطراف.

 

 

 

 

 

 

 

برنامجنا رح نوزعو عليكن ولكن رح بكتفي هلق بعرض أبرز بنودو:

 

1- وجوب التزام الجمعية بحماية مصالح المصارف بكل فئاتا.

2- العمل والمشاركة من خلال التنسيق مع السلطات النقدية والمالية بوضع التشريعات المالية بفعالية، أي أنو نكون من المبادرين والفاعلين بقوة.

3- تحديث النظام الأساسي للجمعية واعتماد التمثيل الصحيح في مجلس الإدارة وتكريس مبدأ المداورة لتداول المسؤوليات.

4- تحديث الهيكلية الإدارية في الجمعية وخلق مديريات جديدة وتفعيل دور الأمين العام.

5- تعزيز عمل لجان الجمعية وتأمين تعاون بينا وبين أعضاء الجمعية.

6- تفعيل دور "المعهد العالي للدراسات المصرفية" من خلال تحسين وضعو الأكاديمي وتوفير الاعتماد لشهاداته وتعميم أهمية حضوره بين الموظفين للالتحاق به وتفعيل حضورهم الوظيفي وتحسينه.

7- وضع آلية واضحة لتأمين الإنضباط في سياسة التسعير لجهة أسواق الفائدة والخدمات المصرفية الأخرى، وطبعًا تحت سقف الاقتصاد الحر والمنافسة المشروعة.

8- وضع خطة للتواصل الداخلي والخارجي مع الرأي العام ومؤسسات الدولة اللبنانية في الداخل/ ومع الأطراف الخارجية، خصوصًا في الولايات المتحدة وأوروبا، لتأكيد الالتزام بأعلى معايير الامتثال للقوانين الدولية والإجراءات وصولًا إلى تشكيل جبهة ضغط ”Lobbying“ تؤدي دور إيجابي في حماية القطاع، ومن خلاله لبنان.

 

إخواني

رح تسمعو من المجلس الحالي المرشح للإنتخابات انو بصدد اعداد تغييرات على النظام الأساسي للجمعية وعلى الإهتمام بالهيكل الإداري للجمعية، السؤال هون ليش من 23 سنة لحد اليوم ما عملوا شي من هيدا وهل تذكروا هالشي وقت ما نحن طرحنا هالأفكار.

أما بالنسبة للجهود المتعلقة بالعقوبات والتدابير الأميركية، بيهمني وضح إنو هيدا جُهد جَماعي، كّلنا عمنشارك في/ ومنّو حكر على طرف...

المهم نقدر نوصل لنتيجة بتفيد أفكارنا ووطننا، وعدم الحصر الجهد بطرف، وإدّعاء بطولات وهمية

 

 

 

باختصار، هيدا هوي مشروعنا،

نحنا جديين

نحنا مرشحين للإنتخابات

وقلوبنا وأبوابنا مفتوحة للجميع

الأهم نحنا مؤمنين بالديمقراطية

 

وأنا بتمنى على كل المصارف المتوسطة، الصغيرة، الأجنبية، والعربية أن تصوت لللايحة التغيير، للي هي لايحتهم، ونحن منتعهد ان صوتكم لحيكون مسموع على طول.

 

قبل 30 حزيران متل بعد 30 حزيران، كلنا بخدمة وطنا الحبيب...

وهون بتّمنى على بعض الزملاء باللايحة المنافسة إنّو يحافظوا على روح الديموقراطية وعلى الحقّ بالمنافسة، وبطلب من أحد الرؤساء السابقين للجمعية التحلّي بالخلقية المهنية وحقوق الزمالة، وعدم الإنجرار لأسلوب التحامل الشخصي اللّي عميعتمدو حالياً... لأنّو ما بيليق لا في ولا بتاريخو .

 

المنافسة بالخدمة أمر مشروع، المهم اللي فيه خير للقطاع المصرفي وللبنان.

 

بشكركن ومنلتقا بـ1 تموز إنشالله.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثم أعلن برنامج لائحة التغيير لمجلس إدارة جمعية مصارف لبنان كما يلي:

· العمل على تحقيق جميع أهداف الجمعية المنصوص عليها في مقدمة النظام الأساسي لا سيما توثيق التفاهم والتعاون بين المصارف العاملة في لبنان بمختلف فئاتها.

 

· المساهمة بالتعاون مع السطات النقدية في تحفيز المشاريع والقوانين والأنظمة المتعلقة بالتشريعات المالية والمصرفية (Lobbying).

 

· تحديث النظام الأساسي للجمعية بحيث يواكب متطلبات العصر الحديث، والإستعانة حيث الضرورة بمؤسسة دولية متخصصة للقيام بهذه المهمة، على أن يبدأ العمل بهذا المشروع من تاريخ إنتخاب مجلس الإدارة الجديد ويتضمن مراعاة أهم المعايير المعمول بها في البلدان المتقدمة مع إعتماد التمثيل الصحيح في مجلس الإدارة لمختلف فئات المصارف على مبدأ المداورة.

 

· إعادة النظر في الهيكل الإداري للجمعية وتكليف مؤسسة دولية متخصصة بما يضمن تحديث أساليب العمل، والإعتماد على التكنولوجيا الحديثة، وخلق بنك معلومات لتكون بتصرف المصارف الأعضاء والمشتركين، وتفعيل دور الأمين العام في الجمعية. إضافة إلى ذلك، إحداث مركز أمين عام مساعد لتأمين الإستمرارية وإنشاء مديرية العلاقات الخارجية ومديرية الإمتثال لمواكبة التطورات المتسارعة في هذا الإطار.

 

· تعزيز عمل اللجان المنبثقة عن مجلس إدارة الجمعية وتأمين تواصلها مع مجلس الإدارة، بالإضافة إلى تحسين مستوى التفاعل مع الإدارات المختصة لدى المصارف الأعضاء.

 

· إعادة النظر في برامج التدريب التي تقوم بها الجميعة بحيث يتمّ رفع مستواها من جهة وجعلها أكثر ملائمة لتطلعات إدارات المصارف الأعضاء، مما يؤدي إلى تخفيف كلفة التدريب على المصارف. الإستفادة بشكل فعال من دور "المعهد العالي للدراسات المصرفية" المؤسس بمساهمة جامعة القديس يوسف، على أن يتمَ رفع مستواه الأكاديمي بما خص الكادر التعليمي من جهة ومناهج التعليم ( (Curriculum من جهة أخرى ووضع خطة تواصل مع موظفي المصارف لشرح أهمية الإنتساب لهذا المعهد. إضافة إلى ذلك، العمل على تأمين إعتماد مصرف لبنان لهذا المركز ومنحه الترخيص (Accreditation) للتدريب وإجراء الإمتحانات.

 

 

· العمل الحثيث في مجلس الإدارة على وضع آلية واضحة وإطارعام لسياسات التسعير المعتمدة في السوق لتأمين الإنضباط في سوق الفائدة والخدمات المصرفية الأخرى في إطار مبدأ الإقتصاد الحر وذلك بغية حماية مصالح القطاع بشكل خاص والإقتصاد بشكل عام.

 

· وضع قيد التنفيذ خطة تواصل حديثة مع أطراف أساسية إن في لبنان أو في الخارج، بمساعدة مختصين في هذا المجال، لشرح أهمية تعزيز القطاع المصرفي في خدمته للإقتصاد الوطني وخلق وعي حول ضرورة حماية هذا القطاع، ولاسيما مع الجهات التالية:

 

- الرأي العام اللبناني ومؤسسات الدولة اللبنانية من أجل شرح التحديات التي تواجه القطاع والإقتصاد من عوامل داخلية أو خارجية بهدف التوصل الى أرضية مشتركة في مقاربة الحلول للمصلحة العامة بالدرجة الأولى.

- الأطراف الدولية الفاعلة، لا سيما الحكومات الأجنبية والمصارف العالمية المراسلة، وذلك من أجل توضيح المستوى العال لإمتثال المصارف اللبنانية في تطبيق القوانين الدولية وإجراءات مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والتهرب الضريبي. كذلك وجوب تفعيل التعاون مع المؤسسات المعتمدة لمتابعة التطورات في الشأن اللبناني والإقليمي وتعزيز عملها إستباقياً وممارسة الضغوطات اللازمة Lobbying لا سيما في الولايات المتحدة وأوروبا.

 
الليونز كرم مديرة الوطنية وإعلاميين سليمان: شعاركم شعارنا الحقيقة والحرية والخدمة

 

كرم حاكم "جمعية أندية الليونز الدولية - المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين) فادي غانم، تتويجا لسنته الليونزية 2016-2017، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" السيدة لور سليمان صعب وعددا من الاعلاميين وأعضاء مكتبه ومجلسه في قاعة فندق "لو رويال" - ضبيه، في حضور المدير الدولي والحاكم السابق سليم موسان، رئيس لجنة الشرف القنصل كميل فنيانوس، وعدد كبير من الحكام السابقين وحشد من الليونزيين من كل القطاعات والأندية ومن مختلف المناطق اللبنانية وإعلاميين.

بداية، النشيد الوطني وتقديم من نقيب الممثلين اللبنانيين جان قسيس، ثم ألقى غانم كلمة، قال في مستهلها: "لا يظنن أحد أن مواسم الزرع توقفت، ولا يظنن أحد أيضا أن هدفنا حصاد ما زرعنا، فلغيرنا أن يحصد الآن، وفي ثقافتنا الليونزية نتطلع إلى وافر الغلال، لا إلى من حرث ونثر البذار ولا إلى من غرس ورعى واعتنى، في ثقافتنا الليونزية ننظر إلى غلال الخير لأن الأيدي التي تزرع هي أيدي جميع الليونزيين، فبساعدي غرست أشجارا بقوة حضوركم ومشاركتكم وامتدت جذور الزرع عميقا بتكاتفنا وسنظل نزرع ونخدم".

وقال: "عملت من موقعي على تقريب وجهات النظر في مناخ ديموقراطيٍ رائع ساده الاحترام، حبذا لو يعمم على مستوى أوطاننا وحكوماتنا، وكنتم القدوة والمثال في تكريس ثقافة الديموقراطية واحترام الرأي الآخر، وما كنت طوال سنة إلا خادما حملت رايةالليونز ورفعت شعلة العطاء وقد أضاءت ساطعةً بنور وجوهكم وتعبكم، كنا معا وسنبقى، لأننا دائما نتطلع إلى الأمام في سبيل الليونز الذي جمعنا على الخير".

وإذ شكر الأندية كافة، هنأ غانم "الأندية النسائية وقد أحدثت الفرق في المنطقة فقدمت وأعطت وفاجأت، قدمت بروحية عطاء الأم والأخت والزوجة"، وهنأ "الأندية التي ترأسها ليونزيات أثبتن قدرة على القيادة"، لافتا إلى أن "الليونز في منطقتنا بدأ يرسخ التكامل بين المرأة والرجل".

وحيا المكرمين في مكتب ومجلس الحاكم، وخص بالشكر "الوكالة الوطنية للاعلام وعلى رأسها الإعلامية والسيدة الفاضلة لور سليمان التي نقدر ونحترم تضحياتها في إدارة هذا المرفق الإعلامي الذي يمثل وجه لبنان، فقد أضفت بحضورها حيوية وتمكنت من تحديث ومواكبة التطور التقني في مجال الإعلام الإلكتروني وهذا إنجاز مشرف للبنان، ونحن على يقين أنها ارتقت بالوكالة الوطنية إلى مستوى يفرضه التحدي في زمن العولمة وثورة المعلومات".

وحيا "الحكام السابقين بوقوفهم إلى جانبنا وما ضنوا بتوجهاتهم وتوجيهاتهم"، وأثنى على "جهود رؤساء اللجان ورؤساء البرامج والمستشارين الذين كانوا جميعا على قدر الثقة".

سليمان
وألقت سليمان، كلمة رأت فيها أن "ما يربط بين الإعلام كرسالة وما يجسده شعار اندية الليونز منذ نشأتها، أكثر من قاسم مشترك، في مسيرة طويلة وشاقة في حمل رسالة سلام، بكل مضامينها وتشعباتها وتجسيدا لحرية نسعى جميعا إلى أن تكون مصونة".

وقالت: "شعاركم شعارنا، الحقيقة والحرية والخدمة مثلث يختصر عملا نمارسه كل يوم في رسالتنا الإعلامية التي آلينا على أنفسنا التمسك بها، على الرغم من الصعاب والمشقات والمتاعب. فالحقيقة المجردة نسعى إلى اكتشافها في عملنا اليومي، بكل صدق وأمانة، مع أنفسنا أولا، ومع ما تحمله الرسالة التي نذرنا أنفسنا لها ثانيا. وهذا ما يدفعنا دائما إلى البحث والتقصي وطرق أبواب المراجع المعنية للاستفسار والتدقيق، لتكون المعلومة التي ينبغي أن نعممها على الناس بعيدة عن الشائعات والأقاويل غير الموثوق بها".

وأضافت: "إن تجربتنا الطويلة في الوكالة الوطنية للاعلام علمتنا أن نتقصى الحقيقة من مصدرها، لأن أي تشويه أو تحريف قد يسيء إلى سمعتنا والى صدقيتنا. لذلك، فإننا أمام ما يسمى السبق الصحافي وأمام التريث لمعرفة خلفية أي خبر نفضل ألف مرة التريث والتأكد من صحته قبل بثه".

وأشارت سليمان إلى أن "الحرية التي نتغنى بأن لبنان منبعها وأن لا وجود له من دونها، هي هاجسنا وخبزنا اليومي، شرط أن نحافظ عليها ونستحقها، مع إدراكنا أن حريتنا الفردية تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين. وبقدر ما نطالب بحماية حرية الصحافة وحريةالرأي، نطالب بأن تحمى الصحافة من الشائعة المغرضة أو المعلومة الكاذبة أو شهادة الزور الإعلامية، التي يكون مصدرها معلومة على مواقع التواصل الاجتماعي قد تكون صحيحة او لا تكون".

وختمت: "أتقدم منكم بجزيل الشكر والتقدير على تكريمي في هذا الاحتفال، ولكن اسمحوا لي أن أقول لكم إن ما قمنا به في الوكالة الوطنية للاعلام من نشر أخباركم وأخبار غيركم من الجمعيات، منبعه اقتناع وعهد قطعناه على انفسنا ان تكون الوكالة لجميع اللبنانيين من دون انحياز. صحيح أن الوكالة الوطنية وكالة رسمية لكنها ليست للرسميين فقط، ومن هذا المنطلق نتابع عملنا اليوم مع معالي وزير الاعلام ملحم الرياشي الذي يسعى الى تحويل وزارة الإعلام الى وزارة تواصل وحوار ويعمل على تفعيل الضوابط المهنية الملزمة التي تحمي حرية الصحافة من فلتان يسيء إليها وإلى الآخرين. وأتمنى لليونز المزيد من النجاح في الخدمة، شعارا وعملا يدوم إلى الأبد، جيلا بعد جيل".

دروع
ثم قدم غانم دروعا وشهادات تقديرية لسليمان والاعلاميين: ليا معماري، ناتالي عيسى، عبدو حلو، ريتا نصور ولأعضاء مكتب ومجلس الحاكم.

 
عيش الاشرفية: 3 مهرجانات في يومين في حضور اكثر من 10 الاف شخص

نظمت جمعية "عيش الاشرفية" بالشراكة مع بلدية بيروت، نهاية الاسبوع، ثلاثة مهرجانات مختلفة برعاية وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون وفي حضور اكثر من عشرة الاف شخص.

بدأت الاحتفالات يوم السبت بمهرجان Kids & Street Festival الذي تخلله معارض للأشغال اليدوية والحرفية والفنية ومساحة خاصة بالأولاد مع الالعاب والكرمس بالاضافة لـ"سوق الطيب" مع المنتجات اللبنانية.

تميز هذا المهرجان بمسيرة موسيقية Parade جالت في طرق ساحة ساسين لمدة نصف ساعة بمشاركة الاف الاشخاص وبمقدمهم راعي المهرجان الوزير ميشال فرعون.

وعند التاسعة مساء، بدأ المهرجان الموسيقي، حيث تألق كل من الفنانة نانسي عجرم والفنان رامي عياش باغانيهما الجديدة والقديمة بالاضافة الى لوحة افتتاحية مع الفنانة منال ملاط.

وكانت كلمة لراعي المهرجان الوزير فرعون أكد فيها "ان الحركة الانمائية والاجتماعية والحضارية والفنية ليست أقل أهمية من الحركة السياسية".


كما تخلل المهرجان تكريم الدكتور روبير صاصي الذي قدمه الوزير فرعون مع رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني وممثلة جمعية "عيش الاشرفية" المحامية مايا مطر وتكريم آخر للسيدة فيفيان دباس قدمه وزيرا الصحة غسان حاصباني وفرعون والمهندس عماد واكيم.

اما ختام "عيش الاشرفية" فكان يوم الاحد 18 حزيران مع بطولة بيروت للكباش من تنظيم الاتحاد اللبناني للكباش، حيث تبارى المئات من ابناء بيروت وفاز كل من شربل جلول ببطولة من دون 90 كلغ وبشارة سركيس لمن فوق 90 كلغ، وقد تسلما الجوائز والكؤوس من الاتحاد ومن راعي المهرجان الوزير فرعون.

 
قمرالدين عن أشغال الانماء والاعمار في طرابلس: لن نعطي إذن مباشرة العمل إلا بعد جهوز المواد والخرائط

عقد رئيس بلدية طرابلس احمد قمرالدين، في قاعة المجلس البلدي، مؤتمرا صحافيا عن أشغال البنية التحتية في بعض شوارع طرابلس، وقال: "دعوناكم الى هذا المؤتمر لعرض واقع المدينة ومعاناتها من جراء تنفيذ مشروع البنية التحتية المتعلقة بشبكتي مياه الامطار والصرف الصحي. لا شك ان المدينة عانت كثيرا خلال الست اشهر الماضية، خصوصا ان الحفريات تنفذ في شارع رئيسي من المدخل الشمالي وحتى المدخل الجنوبي، ويتم خلالها ازدحام سير كبير وتعطيل لمصالح المواطنيين، وهذا لم يعد مقبولا".

أضاف: "صحيح أن مشاريع البنى التحتية مهمة وضرورية للمدينة واهلها، وهي مشاريع صعبة وتواجهها الكثير من العوائق، لكن الامور كما شاهدناها خلال الاشهر الماضية لم تتم معالجتها بالطريقة المرضية او بالسرعة اللازمة، كنا نلاحظ ان المتعهد يعمل كأنه في صحراء، غير مبال بالوقت المحدد وحجم الضرر الواقع على مصالح التجار والاهالي والسائقين والمارين على هذه الطرق، والوقت الثمين الذي يهدر على الطرق".

وتابع: "اليوم دعونا جميع الاطراف المعنيين من مجلس انماء واعمار والمتعهد والاستشاري، ومصلحة الهندسة واللجنة الهندسية في البلدية وبعض اعضاء المجلس البلدي، الى اجتماع لوضع الامور في نصابها، والاتفاق على آلية لاستكمال المشروع، بحيث نخفف الضرر عن أصحاب المصالح والمواطنيين وعلى المارة.
كان النقاش مثمرا، نحن طرحنا ملاحظاتنا وهم ايضا، وتوصلنا الى حلول مفيدة، ونأمل ان تخفف هذه الحلول الضرر عن اهل المدينة وعن من يمر في شوارعها. هذه المشاريع لا بد منها لأن زيادة عدد السكان في المدينة تتطلب تطوير البنية التحتية كي لا نقع في مشاكل وفيضانات. واتفقنا مع المجتمعين على أمور عدة، منها عقد اجتماع ثان يوم الخميس المقبل في حضور الجميع في البلدية، كما اتفقنا على بنود وثيقة تفاهم تحدد الوقت لكل عملية حفر، وستتم المحاسبة على هذا الاساس، كنا في المرحلة الماضية نلاحظ غياب مهندسي مجلس الانماء والاعمار عن متابعة المشروع، واليوم لدينا مشاريع كثيرة لمجلس الانماء والاعمار هي مشروعي البنية التحتية ومشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة ومشروع الارث الثقافي، وهناك مشاريع كثير آتية الى طرابلس كما اخبرنا مسؤولو المجلس، وهذا يتطلب وجودا دائما لمجلس الانماء والاعمار في المدينة، فطلبنا اعادة فتح مكتب للمجلس في طرابلس ليكون له حضور دائم لايجاد حلول للمشاكل التي تعترض العمل. واوضحنا للجميع، لاسيما المتعهد، ان البلدية لن تعطي امر المباشرة للمتعهد للعمل في اي موقع الا بعد تقديم تقرير عن جهوزيته للعمل لجهة تأمين المهندسين والعمال والاليات وغيرها، وامتلاكه الموافقات من قبل الاستشاري على كل المواد التي يريد استخدامها، على ان تكون موجودة اما في موقع العمل او في مستودعات بطرابلس، يحضر منها ما يريد عند الحاجة، كما طالبنا بضرورة الالتزام بشروط السلامة والصحة العامة والبيئة العامة الموجود ببنود العقد".

ورأى ان "المتعهد التزم بعض الشيء تنفيذ الاشغال، بعد ارتفاع صرختنا، لكن ليعلم الجميع أنه لم يعد باستطاعتنا بدء العمل بأي مشروع الا بعد تقديم خطة كاملة للبلدية حول النقاط السابقة وحول الحفاظ على السلامة العامة على طول المشروع لمنع وقوع الحوادث والحاق الضرر بأحد، وعلى هذا الاساس سيتم التوقيع على وثيقة التفاهم. وكان هناك رأي لاعضاء المجلس البلدي حول الدوام، واتفقنا ان دواما واحدا لمشاريع كهذه غير كاف، لا سيما المشاريع التي تواجه بعض العراقيل لعدم وجود خرائط تحدد خطوط الخدمات الاخرى تحت الارض من كهرباء ومياه شفة وهاتف، واحيانا تصاب بعض هذه الخطوط خلال الحفر وتتأذى، ويتم تأخير العمل بالمشروع. فطلبنا اجراء التنسيق السريع حول هذه الاضرار واصلاحها سريعا، كما ابلغناهم حضور البلدية معهم باستمرار لتأمين كل المتطلبات التي تقع على عاتقنا واجراء الاتصالات مع اي جهة رسمية لتسريع العمل واصلاح الاعطال".

وقال: "نحن نتعهد امام الاعلام والرأي بعدم اعطاء اي اذن مباشرة في العمل الا بعد تكون كل المتطلبات والخرائط جاهزة في البلدية، وايضا ان يعطي الاستشاري امر المباشرة للمتعهد في اي موقع عمل، عندها، وبعد ان تكون هذه الامور جاهزة، سنطلب ايضا العمل بأكثر من دوام، او تمديد وقت العمل اليومي، لتخفيف العبء عنا وعن المدينة ورحمة بهم ولعدم وقوع اضرار تصيب مصالح الناس. وبعد هذه التجربة، يجب السير بتنفيذ المشروع الحالي بالسرعة اللازمة، هذا املنا مع المتعهدين ومجلس الانماء والاعمار، وان شاء الله يعطي المجلس بعض الاهمية لمشاريع طرابلس، لان الانطباع عن عمله في المدينة سيئ، وانا اسمع ان المجلس لايعطي اهمية للمشاريع التي تنفذ خارج بيروت، ولذلك المتعهد يعمل براحته، لكن نقول لهم ستكون رقابتنا لصيقة لكل الاعمال والحفريات ولن نقبل بتفيذ مشاريع بحسب رغبة المتعهد وسكوت الاستشاري، سيكون لنا تدخل في اي امر طارئ او اي تأخير سيحصل، كل هذه الامور سنعيد تأكيدها يوم الخميس ونوقع على وثيقة التفاهم والتعهد والالتزام بها، والعمل الجديد سيبدأ بعد عيد الفطر، وخلال الايام المتبقية من رمضان لن يتم فتح اي حفريات، وبالعكس اغلقنا بعض المشاريع لتسهيل حركة المواطنيين للتبضع للعيد، وسيستمر حتى انتهاء عطلة العيد، وان شاء الله من خلال الاجتماع نكون توصلنا الى الحلول والعمل بها بحسب العقد الذي لم يكن يطبق بكل بنوده، وعند التطبيق التام اعتقد ان كل ما تحدثنا به سيجد طريقه للحل واكيد سترتاح المدينة واهلها".

وردا على سؤال عن التجارب السابقة لعمل المجلس في طرابلس وامكان وجود ضغوط على البلدية لتمرير الاعمال كما كان سابقا، قال قمرالدين: "نؤكد عدم وجود اي ضغوط او تدخل في قراراتنا، وبعد الان لن يتم التهاون مع احد، وسيطبق ما تحدثنا عنه للحفاظ على مصالح طرابلس واهلها".

اجتماع في القصر البلدي
وكان قمرالدين دعا ممثلين لمجلس الانماء والاعمار والمقاول والاستشاري الى اجتماع موسع في مكتبه في القصر البلدي، شارك فيه المسؤول عن مشروع البنى التحتية في مجلس الانماء والاعمار المهندس طلال فرحات والمهندسان محمد قداح وأمير موسى عن الاستشاري خطيب وعلمي، ومدير المشاريع في شركة جهاد العرب اياد الحسن ومدير المشروع في طرابلس لدى الشركة سعيد فرح، كما حضر نائب رئيس البلدية المهندس خالد الولي، رئيس لجنة الهندسه في المجلس البلدي جميل جبلاوي، والاعضاء عبدالحميد كريمة واحمد المرج، ورئيسة مصلحة الهندسة في البلدية عزة فتفت، ورئيس دائرة المجاري المهندس اكرم الحاج حسين.
وعرض المجتمعون "المشكلات التي سببتها الحفريات على طول البولفار الرئيسي في المدينة وفي مرج الزهور وغيرها من احياء طرابلس ضمن مشروع البنية التحتية والبطء في تنفيذ الاشغال وازعاج الاهالي والاضرار بمصالحهم وخنق المدينة بازدحام السير وتقطيع اوصالها، وضرورة ايجاد حلول جذوية ومرضية لهذا الواقع غير المقبول".

 
الجامعة الانطونية نظمت مسابقة لافضل فكرة اعلان

نظم "مركز البحوث الأورومتوسطية" التابع لكلية الاعلام والتواصل في الجامعة الأنطونية بالتعاون مع نقابة "وكالات الاعلان" و"الجمعية الدولية للاعلان" النسخة الثانية من مسابقة "Publi Créa". شارك فيها مهنيون محترفون من وكالات اعلان عدة وتمحورت المشاريع جميعها حول مبدأ الخلق والابداع لاستنباط أفضل فكرة اعلان يساهم في نشر ثقافة المواطنة كما في تعزيز المفهوم الحقيقي للمواطن من خلال الديمقراطية الرقمية المباشرة والتطبيقات الالكترونية.

وبعد استعراض الحملات التي عمل عليها المشاركون، منحت لجنة التحكيم الجائزة الأولى الى كل من شربل حرب وفرح عنتر من Pimo ونال الجائزة الثانية ايلي كنعان وهو مستقل في حين فاز بالمرتبة الثالثة رأفت خليل من وكالة Purple. ونال الفائزون جائزة تذكارية ومكافأة مادية قدرها 1500 دولار أميركي (مرتبة أولى) و1000 دولار أميركي (مرتبة ثانية) و500 دولار أميركي (مرتبة ثالثة).

 
وزير البيئة وقع أول 60 رخصة للصيد البري

وقع وزير البيئة طارق الخطيب أول 60 رخصة صيد بري، وهي أول رخص للصيد البري تعطى منذ العام 1996 حين اصدر مجلس الوزراء قرارا بمنع الصيد البري على الاراضي اللبنانية كافة. كما أنها المرة الاولى منذ العام 1996، يسمح فيها بالصيد البري قانونيا ورسميا، وذلك بموجب القرار رقم 449/1 الذي أصدره وزير البيئة بتاريخ 1/6/2017 والذي يقضي بفتح موسم الصيد البري للعام 2017 وتحديد الطرائد المسموح صيدها.

وشدد وزير البيئة مجددا على الصيد فقط خلال موسم الصيد البري الممتد من 15 ايلول 2017 لغاية آخر كانون الثاني 2018، وفقط لأنواع وأعداد الطرائد المسموحة، وعلى وجوب حيازة رخصة رسمية للصيد البري صادرة عن وزارة البيئة.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

أقسام العدد 54

العدد 54

لدينا نشرة