Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
آخر الأخبار
شانتال باسيل رعت افتتاح معرض الميلاد في البترون

رعت عقيلة وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل السيدة شانتال عون باسيل، بدعوة من جمعية "بترونيات" احتفال افتتاح معرض "سحر الميلاد" والقرية الميلادية التي تنظم لمناسبة الأعياد في بيت المونة البترونية.

حضر الافتتاح الوزير باسيل، سفير بلجيكا أليكس ليانيرتس ، راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله،محافظ الشمال رمزي نهرا، عميد السلك القنصلي جوزف حبيس، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" السيدة لور سليمان صعب، رئيس رابطة مخاتير البترون جوزيف ابي فاضل وعدد من المديرين العامين والقضاة والقائمقامين ورؤساء بلديات ومخاتير ولفيف من الكهنة والآباء ورؤساء جمعيات وأندية وعدد من أبناء المنطقة والجوار.

بعد النشيد الوطني، ألقت باسيل كلمة قالت فيها: "بترونيات جمعية متعددة الاهداف والنشاطات وموجهة لهدف واحد اساسي هو الانماء، الانماء الاجتماعي والصحي والثقافي والاقتصادي، يعني الانماء الانساني، والمونة البترونية قائمة على فكرة مساعدة بعضنا البعض لنبقى متجذرين بأرض منتجة أكثر ونحافظ على جذورنا ومنتوجاتنا حتى نبقى مغروسين بهذه الأرض".

وتابعت: "هذا النشاط السنوي ليس لتسويق منتوجاتنا انما هو ايضا لزرع الفرحة في حياتنا في زمن الميلاد، فعلى الرغم من كل الازمات التي يمر بها لبنان او الحسرة الموجودة في قلوبكم، اذا استطعنا ان نزرع قليلا من الفرحة في قلوبكم عندئذ تكون فرحتنا كبيرة ونكون حققنا نجاحا".

وشكرت للجنة النشاطات في "التيار الوطني الحر" مساعدتهم "لانجاح هذا الحدث المميز وفريق بترونيات الذي هو فريق احلامي. ان زمن الميلاد هو زمن الفرح والعطاء والامل، فلنعمل سويا لتعم الفرحة على حياتنا والسلام على لبنان".

ثم أضاءت باسيل مع الحاضرين القرية الميلادية، وكانت جولة في المعرض الذي يستمر طيلة كانون الاول.

وتضمنت القرية حلبة تزحلق على الجليد لاول مرة في لبنان ونشاطات وعرض إضاءة ثلاثية الابعاد مع موسيقى مرافقة وألعاب للاطفال والسوق الميلادية التقليدية من مونة بلدية وأشغال يدوية وزينة ونبيذ بتروني ومشروبات العيد وحلويات.


 
عنجر اطلقت زينتها الميلادية

أطلقت عاصمة السياحة في البقاع عنجر زينتها الميلادية، في حفل اقيم برعاية محافظ البقاع القاضي انطوان سليمان، في حضور رئيس اتحاد بلديات البقاع الاوسط محمد البسط، نائب رئيس الاتحاد الدكتور درغام توما، رئيس بلدية مكسه عاطف الميس، رئيس بلدية عنجر فارتيكس خوشيان، رئيس جمعية انماء عنجر جورج بوشكيان، نائب رئيس البلدية المحامي نظاريت اندكيان، وحشد من الفاعليات البقاعية.

بعد إضاءة الزينة الميلادية، كانت كلمة لخوشيان شكر فيها ما "وصفه بصديق عنجر، في اشارة الى محافظ البقاع القاضي انطوان سليمان"، مؤكدا "الوئام والاحترام المتبادل بين عنجر وجيرانها".

وأشار خوشيان الى "الدور الكبير الذي يؤديه الرؤساء الثلاثة في القيادة الحكيمة لهذا الوطن الذي يعشق الفرح".

واعتبر أن "الاحتفال بالميلاد اليوم فيه غصة من جراء الهجمة الصهيونية الاميركية على القدس، ما يتطلب منا جميعا الوحدة والتكاتف والوعي لمقاومة هذا الهجوم وردعه".

بدوره، أشاد سليمان "بدور عنجر ومكانتها التي تعد سباقة في صناعة الفرح والبهجة ، وتعد الاولى في تفعيل القطاع السياحي في لبنان"، منوها ب "الدور الرائد الذي تشكله هذه البلدة الفريدة والمحبة".

وقدم خوشيان والبسط درعا تقديرية الى سليمان، بعدها انتقل الحضور الى مركز زيتليان الثقافي وتم افتتاح بوفيه الميلاد، من ثم زار الحضور مجمع هومنتمن الرياضي الذي يضم ملعبا متطورا لكرة السلة وناديا رياضيا وملاعب ميني فوتبول.

 
إطلاق التحالف الوطني لحماية الأطفال من التزويج المبكر اوغاسابيان: نتابع اقتراحات قوانين تحدد سن الزواج

عقد مؤتمر صحافي في مركز "التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني" - فرن الشباك، لمناسبة حملة ال16 يوما لمناهضة العنف ضد النساء، تم خلاله إطلاق التحالف الوطني لحماية الأطفال من التزويج المبكر، في حضور وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز، رئيسة التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني ليلى مروة، ممثلة عن الاتحاد الأوروبي في لبنان وحشد من المعنيين.

مروة
افتتحت مروة اللقاء بكلمة باسم التحالف الوطني لحماية الأطفال من التزويج المبكر، أشارت فيها إلى أن "التجمع النسائي الديموقراطي اللبناني بادر، على مدى أكثر من سنة، بالتعاون مع المنظمات الشريكة الى تشكيل التحالف وتحضيره على أسس ثابتة تمهيدا لإبصاره النور كنواة لعمل مشترك وتضامني". وأضافت: "إن التحالف حتى تاريخه بات يضم 54 مؤسسة ومنظمة غير حكومية محلية ودولية عاملة في مجال الدفاع عن حقوق النساء والأطفال والإنسان، بالإضافة إلى دعم كل من وزارة الدولة لشؤون المرأة والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، إجتمعت إيمانا منها بحق النساء في المساواة، وبالدولة كمرجعية وحيدة لحماية وضمان حقوق المواطنات والمواطنين، بهدف تشريع حماية كل من هم دون سن الثامنة عشرة على كل الأراضي اللبنانية من التزويج المبكر، عبر الضغط على النواب لتحمل مسؤوليتهم التشريعية وكسب تأييد الإعلام والرأي العام للقضية".

وأكدت أن "ظاهرة التزويج المبكر تشكل انتهاكا صارخا لحق الأطفال والطفلات في الأمان والحماية والنماء الصحي، وتترك آثارا اجتماعية واقتصادية ونفسية وصحية عدة عليهم، وتفتح الباب على أبشع أنواع العنف والاستغلال والإتجار بهم. ومن هنا، نحن في التحالف الوطني لحماية الأطفال من التزويج المبكر نؤكد حرصنا على ضرورة توحيد الجهود في مواجهة هذه الظاهرة وإستكمال الضغط والعمل من أجل إقرار قانون يحدد سن الزواج ب18 سنة على كافة الأراضي اللبنانية".

أوغاسابيان
وكانت لأوغاسابيان كلمة لفت فيها إلى أهمية التوعية على مخاطر الزواج المبكر "إنطلاقا من تجارب السيدات اللواتي عانين هذا الأمر". ورأى أن "أي بحث في المجلس النيابي يهدف إلى الحد من الزواج المبكر يجب أن ينطلق من معاناة الفتيات اللواتي اختبرن هذا الزواج وعانين تبعاته"، لافتا إلى أن "كثيرين من المسؤولين ليسوا على تماس مع المآسي التي يتسبب بها الزواج المبكر، سواء على الصعيد الاجتماعي أو المعنوي".

وأضاف: "إن المقاربة الصدامية في هذه المسألة لن تؤدي إلى نتيجة"، مشيرا الى أنه قام بجولات عدة على رجال دين من الطوائف المختلفة وتبين له أن الزواج المبكر لم يعد مسألة غير قابلة للنقاش". ولفت إلى أن "وزارة الدولة لشؤون المرأة، والتزاما بتطبيق الاتفاقيات الدولية وبخاصة اتفاقية السيداو واتفاقية حقوق الطفل، إنضمت إلى التحالف الوطني لحماية الأطفال من التزويج المبكر، كما أن الوزارة تتابع عبر اللجان النيابية ذات الصلة اقتراحات القوانين التي تحدد سن الزواج، والمرفوعة من قبل النواب، وهي تؤيد مبدأ عدم السماح بالزواج دون 18 سنة".

وأكد "استمرار هذه المسيرة بهدف الوصول إلى النتيجة المرجوة، لأنه إذا لم تكن العائلة اللبنانية مبنية على أسس كريمة وثابتة وإذا لم يكن للمرأة عزة نفس وكرامة فسيكون الوطن كله من دون كرامة".

روكز
من جهتها، أسفت روكز "لأننا لا نزال في لبنان، الذي نريده حاميا للحريات وحافظا لحقوق الإنسان، بحاجة إلى استحداث تحالف للحؤول دون التزويج المبكر، وكذلك لا نزال مضطرين إلى التكلم عن هذه البديهيات لأن قوانيننا في هذا المجال لا تزال لا تميز، كما في المجتمعات الراسخة في التخلف، بين القدرة على الإنجاب والأهلية للزواج، وذلك من غير إعارة أي اعتبار لأهمية تأسيس الأسرة، وأصلا من غير الاهتمام بمفهوم الأسرة ومتطلباتها، وهي الركيزة الأولى للمجتمع".

واعتبرت "أن نشوء هذا التحالف هو ثمرة تضافر الجهود المبذولة في المجتمع المدني كما لدى الهيئات الرسمية المختصة لتطوير أوضاع مجتمعنا والنهوض به بجعل قوانينه منسجمة مع تطوره وعدم السماح بالظلم الذي تتسبب به تشريعات تعود إلى العصور التي كانت لا تزال تعتبر فيها الفتاة عالة على عائلتها، وكان يعتبر فيها الزواج سترا لها وليس عملا منشئا لأسرة سعيدة".

 
إختتام الدورة التدريبية للمسؤولين الإعلاميين والصحافيين اللبنانيين في بكين برعاية صينية وتعاون مع وزارة الاعلام

 

اختتم الوفد الإعلامي اللبناني، ورشة العمل التدريبية بعنوان "الدورة التدريبية للمسؤولين الإعلاميين والصحفيين اللبنانيين عام 2017، التي أقيمت برعاية وزارة التجارة لجمهورية الصين الشعبية وبإشراف "مركز التدريب التابع للمصلحة الصينية للنشر والتوزيع باللغات الأجنبية" وبالتعاون مع وزارة الإعلام اللبنانية. امتدت الدورة على مدى 10 أيام من 25 تشرين الثاني إلى 4 كانون الأول في بكين - الصين، وترأس والوفد رئيس ديوان إذاعة لبنان ممثلا وزارة الإعلام وليد فليطي. 

تخلل الورشة التدريبية محاضرات وتبادل خبرات مع خبراء وعلماء صينين من مختلف المجلات. وركزت الندوات على الوضع الراهن لتطور وسائل الإعلام الصينية بالتعاون والتضامن المشترك على الصعيد الثقافي والإعلامي بين البلدين بالإضافة إلى مبادراة "الحزام والطريق" وأهمية دور وسائل الإعلام ومسؤوليتها الاجتماعية.

فليطي
شكر فليطي بصفته ممثلا لوزارة الاعلام اللبنانية، الحكومة الصينية ومركز التدريب على استضافت الوفد وعلى كل الجهود لإنجاح هذه الدورة، وقال:"سنكتب عنكم ونقرأ في كتابكم. وستكتبون لنا وعنا ومن هنا تبدأ البداية، بقلم الإعلاميين".

وتطرق بكلمته عن الإعلام بشكل عام وقال: "الإعلام أصبح سلاحا فتاكا ذو حدين، لهذا نحن دائما نشدد على أهمية استخدام الإعلام كوسيلة انفتاح على العالم وليكون مصدر لتبادل الثقافات خصوصا مع تطور وسائل الإعلام والتكنلوجيا التي حولت كل فرد إلى صحافي".

أضاف: "ان الإعلام هو السلطة الأكثر تأثيرا في حياة الشعوب ومن شأنه أيضا تمتين العلاقات الثقافية والإجتماعية والسياحية والاقتصادية وايصال صورة جميلة عن البلدين".

وشدد فليطي الى ان "لبنان بلد الثقافة والحضارات، بلد يميز سحره من الشرق إلى الغرب ويصل إلى القارات الخمس ويمكنكم الإعتماد علينا كما نحن سنعتمد عليكم".

وفي الختام دعا فليطي "أولا إلى ألإستمرار في دعمنا وثانيا إلى تعاون مشترك ومتبادل على كافة الصعود المتوفرة لتعزيز العلاقات، وتمكين الشعبين الصيني واللبناني من توطيد الصداقة والمعرفة".

تشاو لي جيون
بدورها هنأت مديرة مركز التعليم والتدريب التابع للمصلحة الصينية للنشر والتوزيع باللغة الأجنبية تشاو لي جيون الوفد اللبناني بالإنجاز الذي حققه خلال الفترة التدريبية، وقالت: "في عمليات تطور العلاقات الودية بين الصين ولبنان، يلعب التبادل والتعاون في مجال الإعلام دورا متزايدا".

واملت قيام منصة للاتصال والتبادل، وخاصوصا بواسطة جسر التعاون الإعلامي، لتعزيز التفاهم، وقالت: "إن الحكومة الصينية مستعدة للمشاركة مع لبنان في انجازاتها التنموية وخبراتها القيمة بلا تحفظ".

واكدت أن "لبنان أصبح هدفنا المهم للنشر، وهو جمهورنا الحالي والمستقبلي، والآن، تشهد تكنولوجية المعلومات الإلكترونية تطورا سريعا، تتعمق العولمة على نحو أكثر. إن التعاون العابر الدول والمناطق في مجال نشر الإعلام أصبح اتجاها عاما، كما هو أحد النماذج المتمثلة في الفوز المشترك".

وتابعت أن "الحكومة الصينية تولي اهتمامها البالغ على الدوام بتعزيز علاقتها الودية مع لبنان. كما طرح مبادرة الحزام والطريق يجلب فرصا وتحديات جديدة للتبادل والتعاون بين وسائل الإعلام".

واملت في تعزيز "مزيدا من التبادل المهني مع زملائنا الإعلاميين اللبنانيين، ونجري التعاون الواسع في مجالات عديدة، من أجل إتقان حكاية قصص لكلا البلدين بغية استكشاف وبناء آلية تعاونية طويلة الأمد بشكل مشترك، مما يجعل التعاون بين المصلحة الصينية للنشر والتوزيع باللغات الأجنبية ومؤسسات لبنان الإعلامية نموذجا لتعميق التعاون والبناء المشترك والفوز المشترك، ويقدم مساهمة للصداقة الصينية اللبنانية التقليدية".

وتم توزيع شهادات الدورة التدريبية للمسؤولين الإعلاميين والصحفيين اللبنانيين عام 2017 وهدايا تذكارية.

كما زار الوفد معالم سياحية وثقافية واعلامية بين العاصمة بكين ومقاطعة خبي الصينية، وكانت جولة على سور الصين العظيم، الأسواق التجارية، إذاعة الصين الدولية، مجلة "الصين اليوم"، تلفزيون خبي ومتحف خبي، اضافة إلى زيارة مزرعة ومصنع لصناعة الألبان والحليب وهو من أهم وأحدث وأكبر المصانع عالميا.

 
خوري عرض وسفير أرمينيا العلاقات الاقتصادية بين البلدين

استقبل وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري في مكتبه في الوزارة، سفير أرمينيا سامفيل مكرتشيان، وعرضا العلاقات الاقتصادية بين لبنان وأرمينيا.

وتسلم خوري من مكرتشيان دعوة للمشاركة في منتدى اقتصادي ينعقد الأسبوع المقبل في بيروت بمشاركة بعثة اقتصادية أرمنية ومجموعة من رواد الأعمال اللبنانيين والأرمن، ويهدف المنتدى الى التعريف ببيئة الأعمال في أرمينيا، اضافة الى فرص الاستثمارات والمشاريع فيها.

 
توصيات المؤتمر الدولي لنقابة خبراء المحاسبة: تحديث أساليب الرقابة بما يتماشى مع النظم العصرية

اختتمت نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان أعمال مؤتمرها الدولي الحادي والعشرين الذي عقدته برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بالتعاون مع البنك الدولي والاتحاد الدولي للمحاسبين IFAC يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين في فندق فينيسيا، بعنوان: "الاستدامة من خلال الحوكمة #مصلحة_وطنية".

وأصدرت توصيات جاء فيها:
"أولا: يؤكد المشاركون أن الحوكمة مصلحة وطنية بإمتياز، إذ إن تطبيقها واحترام قواعدها ومبادئها يساهمان في تعزيز الشفافية والمساءلة والمساواة.
ثانيا: إن الحوكمة أداة مثلى لتحقيق التنمية الإقتصادية ومكافحة الفساد والدعوة للهيئات المعنية في القطاعين العام والخاص إلى نقلها من مجرد مصطلح إلى واقع فعلي عبر:

1- خلق ثقافة عامة ورؤية شاملة حول مبادىء الحوكمة وتأثيرها الإيجابي على مسار الأعمال في القطاعين العام والخاص.
2- دعوة الهيئات الرقابية الى القيام بدورها وتحديث أساليب الرقابة بما يتماشى مع النظم العصرية.
3- قيام القضاء بدوره في مكافحة الفساد من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، ورفع الحصانة عن أي شخص ضالع في ملف فساد.
4- إصدار التشريعات اللازمة لتحديث القوانين التي ترعى الحوكمة ومكافحة الفساد، لإزالة العقبات الأساسية التي تعترض أصول وآلية وشمولية مبدأ الحوكمة.
5- تفعيل عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتأمين الشفافية بإشراك جميع الجهات المعنية بالقرار.
6- تطبيق قانون إخضاع المؤسسات العامة والصناديق المستقلة للتدقيق الخارجي، والعمل على تأمين شفافية مطلقة.
7- إشراك نقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان في وضع تصور شامل وآلية تطبيقية لتفعيل الرقابة.
8- الطلب إلى وسائل الإعلام ومستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي تطبيق مبادىء الحوكمة بطريقة مسؤولة وضمن ضوابط ثابتة لا تتعارض وحرية الإعلام.

ثالثا: يدعو المشاركون إلى اعتماد أهداف الإستدامة السبعة عشر كما اعلنتها الأمم المتحدة، واعتبارها مصلحة وطنية تتخطى المفهوم التنموي الضيق إلى ما يؤمن الاستمرارية والديمومة عبر الأجيال، ويؤكدون أن الاستدامة عنصر اساسي ومهم في التنمية وفي تطبيق مبادىء الحوكمة على مختلف الصعد.

رابعا: يدعو المشاركون إلى إنشاء هيئة وطنية تضع القواعد والمبادىء والمعايير للاستدامة، بما يعزز التزام القيم والنزاهة، واحترام القوانين والمسؤولية الاجتماعية.

خامسا: إن المشاركين في المؤتمر يرفعون توصية إلى الهيئات المعنية إلى تأليف هيئة حوار وطني بين القطاعين العام والخاص، واشراك النقابات وهيئات المجتمع المدني والمؤسسات الأهلية المحلية للعمل على المستوى الوطني:
1- القيام بحملات توعية وارشاد للرأي العام حول الشفافية ومبادىء الحوكمة والادارة الرشيدة، وحق المواطن بالحصول على المعلومات والإطلاع على واقع القطاع العام وذمته المالية ونتائج الرقابة التي تجريها الهيئات المتخصصة، ودعوة تلك الهيئات إلى التعاون الوثيق بينها.
2- العمل على ادخال مشاريع مكافحة الفساد في البرامج التربوية، ومتابعة الأبحاث الجامعية حيث تصبح مكافحة الفساد عنصرا مهما في الحفاظ على القيم الإجتماعية والثقافية وتعزيز أساليب الشفافية والمسؤولية.
3- اقتراح القوانين والتشريعات اللازمة التي تتضمن قواعد الوقاية من تضارب المصالح، وتأمين المصلحة العامة وتفضيلها على المصلحة الخاصة، ولا سيما:

- ضمان استقلالية السلطة القضائية.
- عدم الجمع بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
- حماية الهيئات الرقابية من التدخلات والمداخلات السياسية التي تعيق عملها.
- لا حصانة لأي متهم بالفساد مهما كان موقعه أو انتماؤه.
- تأمين حياد العاملين في الهيئات الرقابية وحمايتهم.

4- دعم وطني وإلتزام سياسي قوي، مما يؤدي الى تشجيع الشراكة وتوفير عناصر القوة لتعزيز النمو وتحسين الإقتصاد.

سادسا: أمام المتغيرات الإقتصادية والإجتماعية، وتماشيا مع مبدأ الإستدامة، يدعو المشاركون الى الانتقال من الشركات العائلية وتطبيق مفهوم الإدارة المؤسساتية وإعتماد مبدأ الحوكمة أساسا لتنميتها.

سابعا: مع اعتماد مبادىء الحوكمة وتحقيق الاستدامة يوصي المشاركون بتعديل القوانين التي ترعى إنشاء المؤسسات والشركات لجهة:

- تحفيز المؤسسات الفردية على الإنتقال إلى شركات مع الحفاظ على خصوصيتها.
- تعزيز الثقة في المؤسسات من خلال الشفافية ما يساعد على جذب الإستثمارات الأجنبية والمحلية والحد من هروب رؤوس الأموال.
- منح المؤسسات التي تعتمد مبادىء الحوكمة والشفافية حوافز تساعدها على تحقيق النمو المستدام وتحسين الإنتاجية.
- تحديد الإطار العام للعلاقة بين الإدارة والأطراف ذات العلاقة في سبيل تنمية اقتصادية وإجتماعية.
- إعتماد معايير المحاسبة الدولية في المؤسسات والشركات مما يسهل تطبيق مبادىء الحوكمة، ومن جهة أخرى يوصي المشاركون بأن تعتمد معايير المحاسبة الدولية التي ترعى محاسبة القطاع العام".

 
ورشة للجنة الوطنية اللبنانية المعنية بأجندة 2030 واهداف التنمية المستدامة في حضور حاصباني وممثلة لازاريني

نظمت الامم المتحدة في لبنان، بالتعاون مع رئاسة مجلس الوزراء، ورشة عمل للجنة الوطنية اللبنانية المعنية بأجندة 2030 واهداف التنمية المستدامة، في فندق 
"موفنبيك،"، في حضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني والمنسق المقيم للامم المتحدة في لبنان ومنسق الشؤون الانسانية فيليب لازاريني ممثلا بالسيدة تانيا شابويسات وممثلين للامم المتحدة واعضاء اللجنة الوطنية التي تتألف من كل الوزارات والمؤسسات العامة.

حاصباني
بعد النشيد الوطني، قدم للورشة ممثل منظمة الاغذية والزراعة في لبنان "الفاو" موريس سعادة مرحبا بالحضور، ثم تحدث الوزير حاصباني، فقال: "يسعدني ان اكون معكم طوال اليوم في ورشة العمل هذه والتي ستكون فعلا ورشة عمل لاننا سننطلق بالحديث والنقاش حول التفاصيل وخطة عمل، جميعنا كفريق واحد والهدف هو تنفيذها". 


اضاف " اهداف التنمية المستدامة ليس فقط عنوانا بل هي مسار للدول التي تهتم بمواطنيها ومستقبلها وتطويرها وتضع جهودها فيه. واليوم نحن في لبنان وضعنا هذا الموضوع في أعلى سلم الاولويات، لهذا السبب بات هناك لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وانوب عنه انا كنائب لرئيس مجلس الوزراء بالعمل فيها للتعاون بين كل المعنيين بالتنمية في لبنان وكل الوزارات والادارات للعمل على تحقيق الاهداف الاممية للتنمية المستدامة. وطبعا التنمية هي عمل اساسي في كل القطاعات الاقتصاد والمجتمع. لكن الاهمية معلقة على كلمة مستدامة لان كثيرا من الاموال والجهود قد تصرف على التنمية ولكن تذهب مفاعيلها اذا لم تكن مشغولة بطريقة مستدامة تتخطى الشخص والمبادرة والزمن والمؤسسة المعنية. وحتى تكون التنمية مستدامة يجب ان تتضمن نسبة عالية من التعاون لان التفكير التقليدي كان دائما ان كل ادارة او وزارة او قطاع مسؤول عن عمل واحد معين فقط هذا ممكن ان يكون قد يحقق تنمية انما لاستدامتها يجب ان تتشابك الايادي كلها مع بعضها البعض ويصبح هناك تعاون كبير. والهدف اليوم من هذه الورشة ان نبدأ بالتفكير معا اولا نفهم بالعمق ما هي اهداف التنمية المستدامة التي تغطي كل قطاعات الصحة، الصناعة، الاقتصاد، التربية ، التعليم ، البيئة وغيرهاز 17 هدفا وضا لتحويل العالم من الان حتى 2030 الى عالم اقل تلوثا اكثر اهتماما بالانسان، افضل بيئة واكثر نموا في الوقت عينه". 


وتابع: "عندما كان العالم في السابق يركز فقط على النمو والفاعلية في بعض الاحيان وببعض الاقتصادات والجمعيات او بعض الاحيان الاخرى يركز على المساواة اكثر وعلى الامور الانسانية والاجتماعية. هذان النموذجان اوصلاننا الى مكان اصبح هناك انفصام في شخصية الاقتصاد والمجتمع ووصنا الى مكانين، الى حائط مسدود. لهذا السبب وجدوا الاهداف ال 30 على المستوى الدولي حتى يشبكوا بين بعضهم الفاعلية في الاداء والتنمية. انما في الوقت نفسه الاهامام بالمجتمع والانسان الذي يوصلوننا من اليوم الى ال 2030 الى اقتصادات تنمو وتزدهر مع مسؤولية اجتماعية وانسانية وبيئية. ولهذا السبب التعاون بين القطاعات ضروري ولا يمكن ان يحقق ال 17 هدفال من دون تكافل وتعاون وتضافر جهود حتى تتمكن كل القطاعات من الوصول الى اهدافها. لذلك اسباب هذه الورشة لكي نرى كيف يمكننا ان نوجد مجموعات عمل ضمن كل القطاعات في الدولة اللبنانية لتحقيق هذه الاهداف. وبالطبع بعض الاهداف تم تحقيق اجزاء منها، انما الصورة يجب ان تستكمل وعلينا ان نستخدم الوقت المتبقي بين اليوم و2030 حتى نكون قد حققناها كلها بشكل متكامل بالتعاون حتى تكون جميعها مستدامة لخدمة المجتمع اللبناني ووضع هذا المجتمع في مصاف الدول المتقدمة التي اهتمت جدا بتنمية مجتمعاتها واقتصاداتها وتمكنت من ان تنميها بطريقة مستدامة". 


وختم " سأكون معكم طوال اليوم للغوص بالمواضيع كافىة لانها ليست مواضيع شعارات بل هي تحظى بأعلى مستوى من الاهتمام من الدولة اللبنانية وهي مواضيع اساسية لتنمية مجتمعنا واقتصادنا ليس فقط في الوقت الحالي وبطريقة آنية انما بطريقة علمية وعملية والاهم بطريقة مستدامة تحافظ على العمل حتى لا نضطر الى اعادته".

ممثلة لازاريني 
ثم كانت كلمة لممثلة لازاريني فقالت:" ان تحقيق التنمية المستدامة يعني الجميع وخصوصا ان العام 2030 والمدة المتبقية حتى نصل الى هذا التاريخ يمكن تحقيق الاهداف بالعمل بشكل انفرادي، ذلك ان على الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمواطنين العمل معا لكي توازن بين متطلبات اليوم وحاجات الغد من اجل بناء مستقبل افضل للاجيال العتيدة".

اضافت: "تؤدي الحكومات دورا رئيسيا في موضوع التنمية وتقوم الحكومة اللبنانية بجهود كبيرة في تنمية الاليات المناسبة لتطبيق الاهداف المستدامة للنمية, وفي هذا الاطار اتخذت الحكومة خطوات مهمة كالتزام تقديم اول تقرير وطني طوعي حول التقدم المحرز نحو تنفيذ الاهداف المستدامة الذي سيتم تقديمه من شهر تموز 2018 الى المنتدى السياسي الرفيع للامم المتحدة".

وشددت على "اهمية انشاء اللجنة الوطنية من اجل متابعة تطبيق الاهداف وان هذه اللجنة سوف تكون الالية المركزية للتعاون مع الامم المتحدة والشركاء المعنيين ولا سيما المجتمع المدني والقطاع الخاص". 


وختتمت ان "ورشة عمل اليوم هي بداية العمل باهداف التنمية المستدامة في لبنان ككل".

وتهدف الورشة التي انعقدت يوما كاملا الى "تقديم خطة عام 2030 وقد ناقشت المواضيع الرئيسية ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة من اجل النهوض بمشاركة اللجنة اللجنة الوطنية المعنية باهداف التنمية". وركزت الورشة على "الخطوات اللاحقة نحو الوفاء بالتزام لبنان تقديم اول تقرير وطني طوعي له الى المنتدى السياسي الرفيع للامم المتحدة والذي سيلتئم في شهر تموز 2018".

 
اضاءة السراي الحكومي بصور للمسجد الأقصى وكنيسة القيامة

اضيئت الواجهة الرئيسية للسراي الحكومي الكبير في بيروت، بناء لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الرئيس سعد الحريري، بصور للمسجد الأقصى وكنيسة القيامة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني ورفضا لأي قرار يعتبر القدس الشريف عاصمة لإسرائيل.

 
صليبا أطلق المؤتمر الوطني الاول للثقافة البدنية والرياضة: شعار استراتيجية أمن الدولة للعام المقبل هو المضي قدما برغم كل شيء

أطلق مدير عام امن الدولة اللواء طوني صليبا، المؤتمر الوطني الاول للثقافة البدنية والرياضة في فندق "مونرو"، بحضور وزير الشباب والرياضة محمد فنيش ممثلا بالمدير العام زيد خيامي، ممثل قائد الجيش العماد جوزاف عون العقيد القيم يونس رزق، نقيب الصحافة عوني الكعكي، نقيب المحررين الياس عون، ممثل مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان العميد حسين خشفة، ممثل مدير عام الامن العام عباس ابراهيم العميد وليد عون، ممثل مدير عام الجمارك بدري الضاهر العقيد علي سبيتي، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان صعب، قائد فوج اطفاء بيروت المقدم محمد الحلبي، رئيس الاتحاد العربي للثقافة البدنية والرياضة الدكتور فوزي الخضري، امين اللجنة الاولمبية العميد المتقاعد حسان رستم ورؤساء الاتحادات الرياضية.

بداية النشيد الوطني ونشيد امن الدولة أداه الفنان جورج وديع الصافي وعزفته اوركسترا قوى الامن الداخلي بإدارة المايسترو زياد مراد.

صيرفي 
قدمت المؤتمر الاعلامية ريما صيرفي التي أوضحت ان هذا هو "المؤتمر العلمي الاول للثقافة البدنية والرياضة، وهو باكورة النشاطات التي تنظمها المديرية العامة لامن الدولة، على مدار ثلاثة ايام ابتداء من صباح يوم الخميس حتى يوم السبت، بمشاركة رئيس الاتحاد العربي للثقافة البدنية والرياضة الدكتور فوزي الخضري، وحضور 30 متدربا ومتدربة من السلك العسكري في الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام وامن الدولة وفوج الاطفاء، فضلا عن 12 مشاركا مدنيا من كافة القطاعات الرياضية والتربوية. على أن يمنح المتدربون ختام المؤتمر شهادة مشاركة".

الكبي
ثم عرض ضابط الرياضة في امن الدولة مدير الدورة المقدم فادي الكبي لتفاصيل الدورة التدريبية العلمية، التي يشارك فيها دكاترة من الاتحاد العربي للثقافة البدنية والجامعة اللبنانية - كلية التربية.

خيامي 
من جهته، قال خيامي: "في مفهوم الرياضة في لبنان وفي كل مكان، انها مباراة بين فريقين تنتهي بفوز أحدهما على الاخر، او هي مباراة في لعبة قتالية تنتهي الى تتويج بطل، او هي سباق يفوز فيه من يفوز. هي كل هذا. لكنها قبل وبعد، أصبحت علما ومعرفة وثقافة ويجب ان نتعاطى معها على هذا الاساس فهي جزء من المنظومة التربوية والصحية والثقافية".

أضاف: "في الاساس الهدف من الرياضة التنافس لكنها تعزز عناصر أخرى وتحافظ على قدرة البدن الذي يحمل العقل كي يقوم بوظيفته المطلوبة، فقوة الجسد تمنح العقل القدرة على العطاء. كما ان قوة العقل تحتاج الى تثقيف وتعليم والى تربية، وقوة البدن تحتاج الى ما يحتاجه العقل. أنا من الناس الذين يقولون دائما ان مادة الرياضة لا تختلف عن مادة الرياضيات، وأطالب دائما بأن تكون ضمن المناهج التربوية مادة اساسية وتدرس كباقي المواد ويخضع فيها التلميذ للامتحان ويستفيد من نتائجها".

وختم: "أمن الدولة خطا اليوم خطوة ايجابية، ولا أنكر أن قوى الامن الداخلي والجيش قاما بذلك أيضا. وللجيش باع طويل في انشاء الفرق وتنظيم المباريات، ولكن اقول بصدق انها المرة الاولى التي يعقد فيها مؤتمر علمي ثقافي عن الثقافة الرياضية والبدنية. في لبنان وفي كل اتحاداتنا وفي الوزارة وفي كل جامعاتنا ومؤسساتنا التربوية، نحتاج الى بناء الثقافة الرياضية الى جانب النشاط الرياضي والمستويات الرياضية".

الخضري 
أما الخضري فقال: "باسم الاتحاد العربي للثقافة البدنية الذي تأسس سنة 1987 في دولة الكويت الشقيقة، والذي نظم وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية المتعلقة بالثقافة البدنية وفيزيولوجية جسم الانسان، نرحب بكم في هذا المؤتمر الاول لمديرية امن الدولة الذي ان دل على شيء فهو يدل على ان القيمين عليه لديهم المقدرة والاستعداد للتطور البدني لان الثقافة البدنية تعنى بالمواد العلمية".

وأوضح أن "هدف الاتحاد هو نشر الثقافة البدنية في العالم العربي"، لافتا الى أن "أهم المؤتمرات التي نظمها كان في النمسا بين 20 و 22 شباط الفائت، بمشاركة 500 باحث وعالم ورياضي".

وأشار الى أن "النظام الاساسي للاتحاد العربي يقوم على: احترام سائر الاديان السماوية، عدم التدخل بالامور السياسية وعدم التمييز بالدين واللون والعرق، وهذا ما درج عليه الاتحاد العربي منذ ربع قرن ونيف".

ودعا المشاركين الى "الاستفادة من المحاضرات القيمة التي سيلقيها خيرة المحاضرين"، مباركا "الجهد الذي قام ويقوم به رئيس المؤتمر المقدم فادي الكبي".

صليبا
ثم قدمت صيرفي صليبا وقالت: "تقبل بالأمس الظلم المر، وتخطى اليوم الإساءات بروح رياضية وتسامح يحمل كل النبل والكبر".

وتحدث صليبا فقال: "لمناسبة إنطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الأول للثقافة البدنية والرياضة، أفتخر بالجهود التي بذلتها لجان التنظيم والتنسيق في المديرية العامة لأمن الدولة، في فترة زمنية قصيرة نسبيا، والتي انعكست إيجابيا على رفع نسبة المشاركة بالمؤتمر، وعلى الإقبال الكبير في متابعة حصص المحاضرات من قبل العسكريين والمدنيين، ولا سيما أن الأساتذة المحاضرين هم خبراء مخضرمون وناجحون في مجالات عدة".

أضاف: "الرياضة، قبل أن تكون حصدا للألقاب والكؤوس والمراتب، فهي أخلاق وانضباط وثقافة وروح رياضية. مما يجعلنا كعسكريين تحديدا نثمن قيمة الربح، ونتقبل الخسارة بابتسامة، لأنها موقتة، ومحفزة. وأستشهد في هذا الصدد ببطل كرة السلة العالمي مايكل جوردن الذي قال: لقد فشلت مرارا وتكرارا في حياتي، وفي النهاية نجحت، ونجحت".

وتابع: "يقودني الكلام عن النجاح، إلى التذكير بالانجازات الأمنية التي حققتها المديرية العامة لأمن الدولة في الفترة الفائتة، إن على صعيد توقيف أفراد إرهابيين، أو شبكات تكفيرية ناشطة في أكثر من منطقة في لبنان، فضلا عن توقيف شبكات لبنانية بجرم التخابر والتواصل والتعامل مع الموساد الإسرائيلي. غيرأن بعض التشكيك بشفافية التحقيقات، لم يشكل أذية للمديرية العامة لأمن الدولة فحسب، بل كان أذية وطنية لكل لبنان. ولأن السهام لا تصيب سوى الأهداف ذات القيمة العالية، فإنني أعد اللبنانيين بأن شعار استراتيجية أمن الدولة للعام المقبل هو "المضي قدما برغم كل شيء"، حيث سيكشف أمام الرأي العام اللبناني مزيد من الإنجازات في كافة المجالات".

وأردف: "أغتنم هذه المناسبة لتوجيه أصدق التهاني للشعب اللبناني لمناسبة حلول موسم عيدي الميلاد ورأس السنة، وأعاهد المواطنين الغالين بأن نبقى متيقظين دوما".

وختم: "أود أن أشكر المظلات السياسية الثلاث التي ترعى المديرية العامة لأمن الدولة، وهي: فخامة رئيس الجمهورية، دولة رئيس مجلس النواب ودولة رئيس الحكومة، الذين يشرفون بشكل يومي على عملنا، ويحثوننا على التعاون الوثيق والتكامل مع قيادة الجيش، وسائر المديريات الأمنية حفاظا على أمن البلاد. وإذ أتمنى التوفيق للمتدربين والمتدربات في المؤتمر، أوجه شكري الكبير إلى الدكتور فوزي الخضري، رئيس الاتحاد العربي للثقافة البدنية والرياضة، الذي منحني شهادة الدكتوراه الدولية الفخرية باسم أكاديمية NAPC من بريطانيا. 

شهادات ودروع 
وقدم الخضري 3 شهادات تقديرية الى مدير عام أمن الدولة: الاولى من الاتحاد العربي للثقافة البدنية، والثانية عضوية شرف وتقدير من أكاديمية NAPC بريطانيا، والثالثة شهادة دكتوراه فخرية من بريطانيا أيضا، وهي تمنح مرة واحدة في السنة لشخصية واحدة، وسبق ان حصل عليها الرئيس الشهيد رفيق الحريري والرئيس نجيب ميقاتي والنائب طلال ارسلان.

كذلك، قدم شهادة تقديرية الى نائب مدير عام أمن الدولة العميد سمير سنان.

بدوره، قدم صليبا شهادة تقديرية الى الخضري عربون شكر لانجازاته، ودروعا تكريمية الى: مدير عام الشباب والرياضة زيد خيامي، العقيد الدكتور زياد مراد، العميد المتقاعد الياس فرنسيس، الفنان جورج وديع الصافي، الدكاترة المشرفين على التدرب: صبحي العيد، محمد عبد السلام، طارق عساف وأسعد غنام، اختصاصيتي التغذية نغم سنان وكارولين الحاج، ناجي حمود، رولا عاصي وفاديا فواز، إضافة الى مدير المؤتمر المقدم فادي الكبي.

وفي الختام أقيم حفل كوكتيل.

 
تتويج الموسم الثاني من جيل الأوريان، من توقيع لوريان لو جور وSGBL

تم تتويج الموسم الثاني من جيل الأوريان (Génération Orient)، هذه الشراكة الثقافيّة بين بنك سوسيته جنرال في لبنان وصحيفة لوريان لو جور، يوم الاثنين، 4 كانون الأول، في Music Hall في بيروت، مع حفل تقديم الجوائز على الفائزين في جو احتفالي.

على مدى 12 شهراً، تعرّفنا وتابعنا قصّة ومسيرة اثني عشر فناناً لبنانياً شاباً من خلفيّات مختلفة: الطبخ والرسم والتصميم والتصوير الفوتوغرافي ورواية القصص والمسرح والموسيقى والأزياء، والرقص، والسينما، والهندسة المعمارية وفن الوشم. كلّ شهر، كنا على الموعد مع فنان، خصّص له لوريان لو جور صفحة كاملة في النسخة المطبوعة من الصحيفة وعلى الموقع الالكتروني، رافقها حملة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعية العائدة للصحيفة (فايسبوك وإنستاغرام وتويتر )، تضمّنت مقابلات ومقالات وفيديو من إعداد كارل حديفي. وأتت النتيجة النهائيّة من خلال التصويت الذي انقسم مناصفةً بين الجمهور ولجنة التحكيم المؤلّفة من الخبراء.

منحت الجائزة الأولى للمهندسين المعماريين الموهوبين غيث أبي غانم وجاد ملكي، في حين نال الراقص تشارلي برينس الجائزة الثانية، وتم منح الجائزة الثالثة إلى الرسام والراوي سالم عزام.

وخلال الاحتفال الختامي، قالت جوانا بالوغلو، المسؤولة عن قسم التواصل في بنك سوسيته جنرال في لبنان: "لقد مضى حوالي العامين على تعاون SGBL، شريك الثقافة، مع لوريان لو جور، في هذه المغامرة الجميلة لتأكيد إرادتنا لتعزيز الإبداع الفني الغني والوافر ومرافقة هذه المواهب الشغوفة الشابّة في لقائهم مع قراء لوريان لو جور. نحن فخورون، في SGBL، بمساعدتنا لهذه المواهب الشابّة ليتمّ اكتشفهم من الجمهور العريض ولتسليط الضوء على فنهم وشغفهم ".

تهانينا للفائزين والمشاركين في المنافسة وسنكون على الموعد مع الموسم الثالث من جيل الأوريان!

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة