Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
آخر الأخبار
BBAC يستمر بدعم ماراثون الجبل للعام السابع تحت شعار "منركض للبنان" هذا العام

دعم BBAC(بنك بيروت والبلاد العربية) ماراثون الجبل للعام السابع على التوالي، والذي انطلق هذا العام تحت شعار "منركض للبنان"، من بلدة كفرنبرخ وصولا إلى ساحة دير القمر في قضاء الشوف، بمشاركة الآلاف من الطلاب والرياضيين والعدّائين.

وتعليقاً على الحدث، قال السيد نديم حمادة، مساعد المدير العام للائتمان والصيرفة فيBBAC: " تأتي رعاية BBAC لماراثون الجبل منذ العام 2010، في اطار الجهود المتواصلة والهادفة ﻟBBAC لدعم النشاطات الرياضية، والتي تقع ضمن أهداف المصرف للمسؤولية الاجتماعية."

وأضاف:"يفتخرBBAC بالمشاركة في هذا الحدث الجامع للآلاف من مختلف المناطق اللبنانية ومن جميع الخلفيات، لنركض سوياً هذا العام للبنان. ونحن في BBAC نسعى لتوحيد جهودنا باستمرار من أجل خدمة المجتمع كلما سنحت الفرصة انطلاقاً من شعارنا "الإهتمام بالفعل"."

اختتم السباق باحتفال لتوزيع الميداليات والكؤوس والجوائز على الفائزين في نقطة الوصول، بحضور عدد من الشخصيات ورؤساء البلديات ومدراء المدارس والثانويات والجامعات المشاركة، ومدراء وموظفي BBAC الذين حرصوا على المشاركة في الحدث.

 
مهرجان التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط في جامعة بيروت العربية

استضافت جامعة بيروت العربية النسخة الثالثة من مهرجان التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط Middle East Social Media Festival وذلك في حرم الجامعة ببيروت بالتعاون مع شركة Right Serviceممثلة بمديرها العام السيد جو غنطوس.

يهدف المؤتمر الذي انعقد على مدى يومين الى تعريف الجيل الشاب من الطلاب والمهتمين على أحدث الاساليب التي وصلت اليها وسائل التواصل الاجتماعي على المستوى التسويقي والاشارة الى طرق الاستخدام الأمثل لهذه الوسائل بما ينسجم مع طبيعة المؤسسات وعملها لما يميزها من كلفة منخفضة مقارنة بوسائل التسويق التقليدية.

المشرفة على أعمال المؤتمر ومديرة العلاقات العام السيدة زينة العريس افتتحت المؤتمر بكلمة لفتت فيها الى أهمية التواصل الاجتماعي في التأثير على كل تفاصيل حياتنا مشيرة الى حسابات الجامعة الناشطة والفاعلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تواكب يوميا أكثر من عشرة آلاف طالب وأكثر من مئة الف خريج شاكرة الرعاة وكل المساهمين في انجاح المؤتمر.

وفي كلمته قدم مدير عام Right Service جو غنطوس عرضا عن ظهور ونشأة وتطور وسائل التواصل الاجتماعي متحدثا عن أهميتها في وقتنا الحالي وآملا استقطاب أكبر عدد ممكن من المدونين والناشطين للاستفادة من التطورات اللاحقة بالقطاع.

حضر المؤتمر ممثلون عن القطاعات والمؤسسات العربية والعالمية واعلاميون ومهتمون بمعرفة اخر تطورات وسائل التواصل الاجتماعي حيث كانت العديد من العروض والمداخلات لمتخصصين في وسائل التواصل الاجتماعي نقلوا خبراتهم للطلاب والحاضرين الذي تعرفوا على طرق جديدة لإدارة حساباتهم وحسابات المؤسسات التي يعملون فيها متعرفين أيضا على طرق حماية الخصوصية.

ولفتت المداخلات الى أهمية وضع استراتيجيات لدى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مشددة على أن عالم الاعلام الرقمي بات دقيقا جدا وبعيد عن الفوضوية نظرا الى تعدد المؤسسات وتعدد المضامين الاعلامية والاخبارية والترفيهية والسياسية والاقتصادية وغيرها.

تميز المؤتمر أيضا باطلالات خاصة لشخصيات مؤثرة وناشطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي نقلوا للطلاب خبرتهم في التعاطي مع عشرات آلاف المتابعين لحساباتهم مع ما يتطلب هذا الأمر من دقة في عرض المضامين والرد على استفسارات المتابعين ومواكبتهم من حين لآخر بأفكار جديدة.

كما كانت على هامش المؤتمر ورش عمل متخصصة شرحت للمشاركين طرق واساليب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاستخدام الصحيح لهذه الوسائل في المجالات التربوية والسياسية.

وفي الختام خص المؤتمر أكثر المؤثرين في عالم التواصل الاجتماعي بالعديد من الجوائز تقديرا لاستخدامهم الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي في عملية التسويق وفي مجالات متعددة.

 
السعودي تفقد فعاليات الأسبوع الثالث لمهرجان سوق صيدا التجاري: الحركة ناشطة والناس مبسوطة ومرتاحة والإقبال جيد

 


تفقد رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي فعاليات مهرجان سوق صيدا التجاري بيساع الكل في أسبوعه الثالث، والذي تنظمه لجنة مهرجانات صيدا الدولية بالتعاون مع البلدية وجمعية التجار،  حيث جال في أرجاء السوق برفقة مدير مكتب الرئيس فؤاد السنيورة المهندس طارق بعاصيري ورئيسة لجنة المهرجانات السيدة نادين كاعين وعدد من سيدات اللجنة،  وعضو المجلس البلدي المهندس محمود شريتح، وعضو مجلس جمعية تجار صيدا السيد محمود حجازي وقائد شرطة بلدية صيدا المؤهل أول بدرالدين القوم وشخصيات.

المهندس السعودي قال إثر الجولة: كما تلاحظون الحركة في السوق جيدة والمهرجان أساسا أقيم لتنشيط الحركة الإقتصادية والتجارية وسيتواصل المهرجان حتى إستقبال شهر رمضان المبارك إن شاء الله وتصبح فعالياته أهلا رمضان.

وأضاف: الناس في المهرجان مبسوطة ومرتاحة  وبخاصة الأطفال مع العائلات التي حضرت للمشاركة في المهرجان وهناك ألعاب للأطفال ومشاركة في الرسم والتسلية والأهم أن الإقبال جيد و الناس تتنقل بحرية بدون سيارات  في المكان المخصص للمهرجان، ونأمل أن يستمر الإقبال بكثافة  من المواطنين للمشاركة والفرح معنا في كافة فعاليات المهرجان.

السيدة نادين كاعين أعربت عن ثقتها بأن فعاليات الأسبوعين القادمين ستلاقي النجاح نفسه لأنه إستطعنا أن نرسم البسمة على شفاه الأهالي والأطفال والعائلات وتحريك السوق التجاري.  كل ذلك بفضل دعم ومؤازرة النائبين الرئيس فؤاد السنيورة والسيدة بهية الحريري وبلدية صيدا برئاسة المهندس محمد السعودي وجمعية التجار برئاسة الأستاذ علي الشريف.

 

 
بعد نجاح حفل انتخاب ملكة جمال لبنان المغترب 2016 وازدياد الدول الاغترابية المشاركة لعام 2017

 

 

بعد نجاح حفل انتخاب ملكة جمال لبنان المغترب 2016 وازدياد الدول الاغترابية المشاركة لعام 2017،

عادت ملكات جمال لبنان المغترب 2016 الى بلادهن بعد ان اشتركت في ثلاث مهرجانات جمال عالمية كالتالي:

 

- Miss International 2016.

اشتركت في هذا المهرجان العالمي الذي جرى في اليابان ملكة جمال لبنان-المكسيك الانسة Stephanie

Dash Karam.

( صورة رقم 1)

- Miss Model of the World.

اشتركت في هذا المهرجان الذي ضم اكثر من 80 دولة في العالم والذي جرى في الصين الانسة

Elina Chalet ملكة جمال لبنان - نيو جرسي.

( صورة رقم 2 )

- World Miss University.

وستشارك في هذا المهرجان الذي سيضم اكثر من 90 دولة في العالم الانسة

Rita Yahia ملكة

جمال لبنان - الامارات العربية المتحدة والذي سيجري في الصين.

( صورة رقم 3 )

وحاليا تجري الانتخابات التمهيدية لحفل ملكة جمال لبنان المغترب 2017 في مختلف دول الاغتراب وقد انضم

عدد جديد من الدول الى هذا الحدث الوطني.

 

 

 


 
اطلقت السيدة ريما فرنجية مهرجان اهدينيات


اطلقت السيدة ريما فرنجية مهرجان اهدينيات في مجمع فيرجين ميغا ستور في وسط البلد بحضور اعلامي وفني واطلالة مميزةذ لكل من النجوم جورج خباز والمايسترو لبنان بعلبكي وفرقة مشروع ليلى.
مهرجان اهدن هذا العام سيبدأ بحفلة موسيقية للمايسترو لبنان بعلبكي في ٢٩ تموز.
وفي ٤ و ٥ اب سيحيي القيصر كاظم الساهر حفلتين متتاليتين.
اما ليلة ١١ اب سيحييها النجم العالمي ميشال ساردو.
وسيكون لفرقة مشروع ليلى حفلة جميلة ليلة ١٢ اب.
ولمحبي الموسيقى الغربية حصة مع النجم والموزع الموسيقي تايو كروز في ١٨ اب.
وكعادتها السيدة فرنجية لا تنسى الاطفال حيث سيكون هناك ٤ عروض مجانية لهم.
الجدير بالذكر ان ريع هذا المهرجان يعود لمستشفى مرضى السرطان children cancer center ولمركز تعليم قيادة متطور في الكورة يدعى جورج نسيم خياطي.

 
بنك لبنان والمهجر وشركة فيزا يطلقان حملة "نظم مناسبتك" الأولى من نوعها في لبنان

يفتخر بنك لبنان والمهجر وشركة فيزا بالإعلان عن إطلاق حملة جديدة بعنوان "قم بتصميم مناسبتك" Design your Event التي بدأت في الأول من أيار 2017 وتنتهي في 31 حزيران 2017. وللمرة الأولى على الإطلاق، سيتمكن حاملي بطاقات بلوم فيزا من الفوز بجائزة من اختياره تبلغ قيمتها 5000 دولار أمريكي، عند استخدام بطاقة BLOM Visa في لبنان أو في الخارج. سيفوز عشرة أشخاص في نهاية الحملة وسيتمكنون من الاختيار ما بين مشاهدة الحدث الرياضي المفضل لديهم في الخارج أو السفر إلى وجهتهم المفضلة أو الاحتفال بعيد ميلادهم في لبنان.

أطلقت الحملة في المقر الرئيسي لبنك لبنان والمهجر بحضور السيد نبيل طبارة، المدير العام لشركة فيزا في لبنان، والسيد ماريو مكاري، مدير التطوير في شركة فيزا في لبنان والعراق، والسيد الياس عرقتنجي، مديرعام بنك لبنان والمهجر والسيدة جوسلين شهوان، مدير عام مساعد ومديرة الصيرفة بالتجزئة.

ألقت السيدة شهوان كلمة في خلال حفل الإطلاق، شددت فيها على أن " هذه الحملة هي الأولى من نوعها في لبنان. فسيعطي بنك لبنان والمهجر لعملائه فرصة تصميم هديتهم بنفسهم. على سبيل المثال، يمكن للرابحين الاختيار ما بين السفر لمشاهدة عرض أزياء أو حفل موسيقي. قد يختار الرابح حتى صرف الجائزة للاحتفال بعيد ميلاده في لبنان أو الخارج".

وأضافت السيدة شهوان أيضًا أن "الهدف الأساسي لهذه الحملة هو جذب فئة أوسع من العملاء، في حين تتركّز على الطابع الفريد من نوعه للجائزة التي ستحظى بتغطية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي وأهم محطات الراديو".

ومن جانبه، قال نبيل طبارة " تفخر فيزا بالعمل مع بنك لبنان والمهجر، الشريك الذي نتقاسم معه التزامًا لتسخير أحدث إبداعات تكنولوجيا المدفوعات الرقمية لخدمة حاملي بطاقات فيزا في أنشطة حياتهم اليومية. وتعد هذه الحملة الترويجية إحدى الحملات المتميزة حيث أنها تمنح حاملي البطاقات مجموعة ضخمة ومتنوعة من المزايا التي تناسب احتياجاتهم".

وأضاف طبارة: "فبالإضافة الى مكافأة حاملي بطاقات فيزا، تهدف الحملة الترويجية الى ترسيخ فوائد المعاملات المالية الرقمية. فعوضاً عن حمل مبالغ نقدية كبيرة خلال السفر إلى الخارج، تشجع "فيزا" حاملي بطاقاتها على استخدام بطاقاتهم لإجراء جميع المعاملات المالية أثناء العطلات، مما يضمن فائدة مضاعفة لكونها أكثر موثوقيةً وأماناً.

 
معرض تكنولوجيا التعليم العام و تعليم ذوي الإحتياجات الخاصة في جامعة USAL : للالتفات إلى دور التربية في بناء اقتصاد المعرفة.

نظمت كلية التربية في جامعة العلوم و الآداب اللبنانية ((USAL معرض " تكنولوجيا التعليم في القرن الحادي و العشرين" و العديد من الورش التدريبية المصاحبة على مدى ثلاثة أيام، وذلك في حرم الجامعة على طريق المطار، برعاية عميدة كلية التربية في الجامعة اللبنانية الدكتورة تريز الهاشم طربيه، وبحضور ممثلين عن مؤسسات تربوية مختلفة، وبمشاركة شركات عاملة في مجال تكنولوجيا التعليم العام والتعليم المرتبط بذوي الاحتياجات الخاصة.

تحدّث في حفل الافتتاح عميد كلية التربية في جامعةUSAL الدكتور وليد حمود، طارحاً العديد من الأسئلة "عن كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات لتوفير التعليم للجميع و بناء ثقافة التعلم المستمر مدى الحياة، وعن كيفية إحداث توازن أفضل للإنصاف في التعليم، والتوفيق بين العالمية و الخصوصية في المعرفة".

وقال: "لقد وسّعت تكنولوجيا التعليم الفرص أمام حرية التعبير والتعبئة الاجتماعية والمدنية والسياسية، ولكنها أثارت هواجس كبيرة حول حرمة الحياة الخاصة وضمان الأمن لاسيما في موضوع المعلومات الشخصية. وحوّلت مقومات مفهوم "الاجتماعي"، ما يقتضي ضمانات قانونية قابلة للنفاذ لمنع الافراط والتعسف في استعمالها، وإساءة استخدامها".

وتحدّث عن أهداف المعرض بالقول:"إن معرضنا اليوم يأتي في سياق تعريف التربويين والأكاديميين بأحدث المستجدات التكنولوجية في العالم وسبل استخدامها الفاعل وتوظيفها الأمثل في تحقيق مخرجات التعليم، مع التركيز بالخصوص، على التكنولوجيا المساعدة في تعليم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلاً عن نشر ثقافة أهمية ومردود الاستخدام في البيئات التعليمية المتنوعة بشكل متقن وآمن، انسجاماً مع الأهداف الاستراتيجية الجامعة المرتبطة بتنمية ومهارات وكفايات خريجيها التي تكفل لهم سهولة الانخراط في سوق العمل".

بعد ذلك كانت كلمة لراعية الاحتفال جاء فيها: "دخلت التكنولوجيا إلى التعليم بدون استئذان، اقتحمت عالم التربية وتحدتنا وربحت الرهان. وفرضت تكنولوجيا التعليم مصطلحاتها وأدواتها ووسائلها وأصبحت كل العملية التعليمية تنبض وفق نبضها. وبالطبع من لا ينبض معها ينعزل ويتلاشى ويختفي".

وأضافت: "اصبحت المناهج ترسم وفق شروط التكنولوجيا الأهداف والمحتوى الأكاديمي والطرائق التعليمية والتقييم فالأهداف ناقصة إن لم تبرز فيها ملكة تكنولوجيا

التعليم والمحتوى التعليمي ناقص إن لم يتضمنها ومعظم الطرائق التعليمية النشطة تعتمد عليها والتقييم يحتكم اليها".

وتابعت:" وضعت تكنولوجيا التعليم المعرفة في متناول من لم يكن بإمكانه الوصول اليها، قدمتها له واحترمت قدراته ومستوى ذكاءه ومجال اهتماماته وسمحت له ببناء معرفته بنفسه سمحت بتطوير ديمقراطية التعليم، أعني التعليم للجميع، وبمستوى معين من الجودة. كسرت الحواجز المعرفية بين المعلم والمتعلم اذ ان الاثنين يستطيعان ان ينهلا المعرفة من النبع نفسه، كما فرضت على المعلم تطوير معارفه وكفاياته وساعدته على تحسين طرائق تدريسه، وفتحت له أفاقا معرفية لا تحصى وأدخلته في مسار الجودة".

وتوقفت عند اهتمام المبرّات بالشأن التربوي قائلة: "إن رسالة مؤسسات المبرّات العريقة تقوم على صناعة المحبة والجودة وترسيخ القيم الانسانية النبيلة : العطاء والخير والعدالة والمساواة والتمكين والتطوير، كما أنّ هناك قيمة فضلى تتحلى بها رسالتكم ونلمسها في مؤسساتكم كافة وهي قيمة الصدق. ولولا الصدق لما نجحتم هذا النجاح ولما حققتم كل ما حققتموه".

وحيّت روح العلاّمة المرجع السيد محمد حسين فضل الله قائلة :" كم يسعدني أن تكون سنحت لي الفرصة أن أوجّه من على هذا المنبر تحية إكبار وإعجاب وشكر لروح السيد محمد حسين فضل الله، رحمه الله، مؤسس جمعية المبرات الخيرية ومعلمنا جميعا، السيد الذي علمنا كيف نحوّل الإيمان إلى نوايا صالحة والنوايا الصالحة إلى فعل بناء".

"روحانية السيد العميقة، مرتكزةعلى عقل واع، منفتح، ايجابي، علمي، متحرر، وقلب ينبض بالرحمة والخير وفرح العطاء، هذه الروحانية أرست مؤسسات ترقى بالانسان إلى أعلى المستويات".

ورأت أنّ "المناهج التعليمية هي قبل كل شيء فلسفة وأخلاق وقيم ومبادئ، الفلسفة والأخلاق والقيم والمبادئ هي الإطار الحاضن للأهداف، وللوسائل التعليمية، وللطرائق، وللتقويم، وليس العكس".

ودعت مسؤولي شركات تكنولوجيا التعليم للمساهمة في بناء اقتصاد المعرفة في لبنان، وقالت :" اسمحوا لي هنا أن الفت الانتباه إلى أنه من المهم أن نوجّه نظمنا التعليمية إلى موانئ اقتصاد المعرفة والرقميات والتكنولجيا والاتصالات لكن يجب أن لا ننسى على الشاطئ دور التربية والعلوم الانسانية في بناء اقتصاد المعرفة".

وأضافت :"في الكثير من الأدبيات والدراسات يتم حصر مفهوم اقتصاد المعرفة في العلوم البحتة وفي الصناعة والتكنولوجيا . ويتم إهمال محور العلوم الإنسانية وكأنها

علوم من الدرجة الثانية يقتصر دورها على المناظرات الفكرية ليس إلا. العلوم الإنسانية هي التي تحوّل المعلومات إلى معرفة".

يذكر أنّ الورش التدريبية بلغت أحد عشر ورشة شارك فيها زهاء 1100 متدرب من الأكاديميين والتربويين والطلاب الجامعيين، وتمحورت حول اختبار التعامل مع التكنولوجيا، بإشراف حرفيين ومختصين.

 
السعودي هنأ الدكتور غسان حمود منوها بتكريمه من السفارة السعودية

 


توجه المجلس البلدي في مدينة صيدا برئاسة المهندس محمد السعودي بالتهنئة إلى مؤسس ورئيس مستشفى حمود الجامعي الدكتور غسان حمود بمناسبة تكريمه من قبل السفارة السعودية في بيروت مع ثلة من الأطباء.

وحيا المهندس السعودي هذه الإلتفاتة التكريمية من السفارة السعودية تجاه  الدكتور حمود، مشيرا إلى أنه يستحق عن جداره مثل هذا التكريم فهو أول من بنى صرحا طبيا جامعيا في صيدا ومنطقتها وكان يمارس  مهنة الطب بإنسانية عالية مكنته من تمتين أواصر العلاقات مع مختلف شرائح المجتمع الصيداوي والجنوبي ونسج علاقات طيبة مع كل من تعرف إليه.

فألف مبروك تكريمكم المميز.

 
غرفة طرابلس ولبنان الشمالي تستضيف ندوة بعنوان" المرأة والسياسة والعنف"

عقدت في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ندوة بعنوان" المرأة والسياسة والعنف" بدعوة من مكتب وزير الدولة لشؤون المرأة اللبنانية وسفارة تشيلي في لبنان.

حضر الندوة وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان، سفيرة تشيلي في لبنان مارتا شلهوب، الوزيرة السابقة في تشيلي والخبيرة في شؤون المرأة كارمن اندراد،رئيس غرفة التجارة و الصناعة والزراعة توفيق دبوسي، قائمقام زغرتا إيمان الرافعي،شفيقة ونوس عقيلة النائب الراحل بدر ونوس، الدكتورة ربى دالاتي رافعي والدكتورة شذى الأسعد أعضاء المكتب السياسي في تيار المستقبل، رولا كبارة عقيلة عبد الغني كبارة مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال، سعاد العقاد منسقة مصلحة المرأة في تيار المستقبل في طرابلس، وممثلي وأعضاء هيئات وجمعيات نسائية وإجتماعية.

أوغاسبيان

في الإفتتاح النشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى وزير الدولة لشؤون المرأة اللبنانية جان اوغاسبيان كلمة توجه في مستهلها إلى رئيس غرفة طرابلس توفيق دبوسي شاكرا له إهتمامه بقضايا المدينة والشمال وبالترحيب بإسمه بكافة الحاضرين لافتاً الى انه يزور غرفة طرابلس للمرة الثانية وكلما زرتها أراها في طور جديد ،مثمنا دور السيدات الرائدات اللواتي نظمن هذه الندوة لما تحمله من معان وإهتمام بالمجتمع اللبناني.

وقال:نحن سعداء ان نكون في هذا اللقاء مع سفارة تشيلي في لبنان ونشكر سعادة السفيرة لوجودها معنا ومساهمتها في تنظيم هذه اللقاءات في لبنان وفي اربع مناطق تحديدا مع معالي الوزيرة السابقة لشؤون المرأة في تشيلي وهي إنسانة ضحت وخاطرت إبان الحكم العسكري في تشيلي ودخلت إلى السجن وأمضت سبعة أشهر للتأثير عليها وللتراجع عن مبادئها ولكنها أظهرت العكس وان الأنظمة العسكرية القمعية ليس لها مستقبل وهي من الأشخاص الذين ناضلوا من أجل حريات الإنسان وحقوقه في تشيلي ويشرفنا وجودها معنا سيما وأنها دكتورة محاضرة في جامعات تشيلي ولها مقالات عدة في هذا المجال.

وتساءل: لماذا تشيلي؟ لأن أي لقاء واي تواصل مع أي شعب في العالم هو مصدر ثروة لنا كلبنانيين ،وهناك الكثير من الأمور التي نتعلمها من شعوب العالم، وتشيلي مثل كثير من دول اميركا اللاتينية مرت بصعوبات حتى تتحقق الديمقراطية على غرار ما نحن عليه في لبنان الذين عانينا الكثير ،وها هي وزارة الدولة لشؤون المرأة موجودة لخدمتكم ونحاول مع كل الفاعلين إيصال المرأة إلى حقوقها ، ويوم تسلمت مهامي في الوزارة عرفت أن لدي تحديا كبيرا لأني اعتبر ان المرأة جوهرة يجب ان تأخذ كامل حقوقها .

شلهوب

ثم تحدثت سفيرة تشيلي مارتا شلهوب التي شكرت القائمين على تنظيم الندوة وإكتفت بالقول: في المرة القادمة نفضل ان يكون هناك رجال إلى جانبنا لأننا كسيدات نعرف حقوقنا ولكن المصيبة ان الرجال لا يعرفون هذه الحقوق.

دالاتي

واعقب ذلك جلسة عمل اولى بعنوان"النساء في السياسة" ادارتها الدكتورة ربى دالاتي عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل وأشارت في مداخلتها إلى مشاركة المرأة في عالم السياسة في القرن العشرين حيث برز دور العديدات ومنهنّ انديرا غاندي في الهند ومارغريت تاتشر في بريطانيا وبنازير بوتو في باكستان،ومناضلات وصلن إلى برلمانات العالم ، و تمكنت بعض السيدات في العالم الغربي من فرض وجودهنّ في مراكز القرار في حين ما زال الحضور خجولا بعض الشيىء في الدول العربية.

وتوقفت عند نسبة مشاركة المرأة في السلطة التشريعية في عدد من الدول العربية وقالـت: رغم تولي المرأة بعض الحقائب الوزارية في العالم العربي إلآ ان مشاركتها في الحكومات لا تزال مرتبطة بالوزارات التي ينظر إليها تقليديا على أنها من إختصاص النساء كالشؤون الإجتماعية والتربية وشؤون المرأة ودخول المرأة العربية البرلمان جاء نتيجة لفرض كوتا نسائية أو بالتعيين الملكي مما يدل على ان نظرة الرجل العربي للمرأة ما زالت غير منصفة بالنسبة لحقوقها.

وتابعت:إن التجربة العربية والغربية تؤكد أن المرأة لم تستطع بشكل عام الحصول على حقوقها في العمل السياسي إلآ بعد فرض الكوتا النسائية، ولا زالت بعض الدول تعتمد نظام الكوتا لتذليل العقبات أمام المرأة على سبيل المثال تشيلي التي تفرض الكوتا بنسبة 40% لمصلحة المرأة إضافة إلى الأرجنتين وبلجيكا وإسبانيا ودول أخرى لا زالت تفرض نظام الكوتا لتعزيز حقوق المرأة.

اندراد

ثم تحدثت الوزيرة السابقة في تشيلي والخبيرة في شؤون المرأة كارمن اندراد فقالت:ان وجود المرأة في مناصب رفيعة سواء في رئاسة الحكومة او الجمهورية او البرلمان وفي كل المناصب السياسية ما زال هذا الوجود هو بشكل محدود مما يظهر الحواجز المتعددة التي تواجه النساء في الوصول إلى السلطة ففي تشيلي هناك سيدة في رئاسة البلاد و40 % من الوزارات تترأسها سيدات بالرغم من ان النسبة المئوية للسيدات في المناصب السياسية الهامة ما زالت محدودة كما هو الحال في لبنان،في حين ان هناك نسبة مرتفعة لمشاركة المرأة في الحياة السياسية وفي المنظمات الإجتماعية بشكل خاص وكذلك في الحركات النسائية الإجتماعية.

وقالت: إن تمتع المرأة بالحقوق الساسية مرتبط بمشاركتها كمواطنة في عملية البناء الديمقراطي وإتخاذ القرارات الشخصية ،وطبعا التدابير والإجراءات الإنتقالية كنظام الكوتا للنساء سمحت بزيادة عدد النساء ومشاركتهنّ في ميادين مختلفة في العديد من البلدان ولكن بدون هذه الآليات قد نضطر إلى إنتظار اكثر من 80 سنة لتغيير الوضع والوصول للمساواة مع الرجال وطبعا لا نريد ان ننتظر هذا الوقت الطويل للوصول إلى توازن حقيقي مع الرجل.

وتساءلت عن الحواجز الأساسية التي تحد من المشاركة الحقيقية للمرأة ؟وقالت:ان بعض الأنظمة الإنتخابية مسيئة للمرأة ولا توفر لها الفرص للترشح والإقتراع لصالحها ،ومن بين الأنظمة الإنتخابية المناسبة هناك النسبية التي توفر أفضل الشروط والظروف من أجل إنجاح فئات جديدة مثل المرأة والشباب ،ولكننا نرى انه ما من إرادة حقيقية كافية لأجل القضاء على تلك الحواجز التي تواجهها المرأة ومن هنا هذا التوجه للمحافظة على الوضع الراهن، ويبدو ان العمل السياسي هو ذكوري بإعتبار ان التعرض للحياة العملية العامة والتنافس ودوام العمل هو أقرب لعالم الرجال الذين إعتادوا عليه منذ صغرهمن إضافة إلى حواجز أخرى تتعلق بتوزيع المهام المنزلية والعائلية بطريقة غير متساوية.

الأسعد

ثم عقدت جلسة ثانية بعنوان"مناهضة العنف ضد المرأة" ادارتها الدكتورة شذى الأسعد عضو المكتب السياسي لتيار المستقبل فأشارت إلى أشكال التمييز بين الرجل والمرأة وأسبابه والتي لا تؤدي إلآ للعنف سواء اكان عنف جسدي او معنوي او نفسي تعيشه المرأة اللبنانية عموما،وقالت:للأسف شهدنا في لبنان أبشع جرائم العنف القاتل الذي قضى على سيدات ومواطنات في عمر الورود وأمهات غدر بهنّ امام أطفالهنّ إلى حين الوصول إلى قانون نيسان 2014 لحماية النساء وسائر افراد الأسرة من العنف الأسري .حتى في هذا القانون تم التغاضي ان النساء هنّ من يتعرضن للعنف ولم يتم حصر إجراءات الحماية بالمرأة.

وعددت جرائم العنف الجسدي بين العامي 2010 و2016 من إغتصاب وفض بكارى وتسهيل دعارة وتحرش ،وقالت: كل هذه الجرائم وغيرها تعود للتمييز الكبير الحاصل والتي يتجسد في اللامساواة،في شروط تطبيق القانون وإثبات الجرم وفي العقوبة بين الرجل والمرأة ،كما في جرائم الشرف .

وتابعت:ان المادة 522 على طريق الإلغاء الذي اقر في لجنة الإدارة والعدل النيابية في حين ان الدولة لم تقر حتى اليوم قانون لحماية الآداب العامة بإقفال بيوت الدعارة وعدم إستغلال المرأة والمتاجرة بجسدها.

وطالبت المجتمع اللبناني بالتحرك للقضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة ونطالب الحكومة وعلى راسها دولة الرئيس سعد رفيق الحريري بإنصاف المرأة والمساهمة في تعزيز دورها للمشاركة في نهوض المجتمع .

وشاركت الوزير التشيلية السابقة كارمن اندراد في الرد على اسئلة الحضور.

واقيم حفل كوكتيل بالمناسبة.

 
الوزير كبارة بحث وسفير ساحل العاج العلاقات الثنائية وتنظيم اليد العاملة

استقبل وزير العمل الاستاذ محمد كبارة في مكتبه سفير ساحل العاج في لبنان السيد جيلبردو دجاهوندي يرافقه القنصل انطوان اولوته وجرى عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وجرى التركيز على اليد العاملة المتبادلة بين لبنان وساحل العاج وفتح افاق الاستثمار امام اللبنانيين.

وفي مستهل اللقاء شكر الوزير كبارة السفير دجاهوندي على زيارته الاخيرة الى طرابلس واهتمامه بالمدينة التي تعاني من ارتفاع في منسوب البطالة نتيجة انعدام فرص العمل، مشددا على انه سيكون لطرابلس في المستقبل القريب دور مميز وفعال على المستويين الاقتصادي والتجاري.

واكد الوزير كبارة انفتاحه الى ابعد الحدود للتعاون في كل المجالات، واستعداده ايضا لتوقيع مذكرة تفاهم لما فيه مصلحة البلدين بالنسبة لليد العاملة، مشددا على انه سيعمل على تفعيل الاتفاقيات التي وقعت بين البلدين خلال زيارة الرئيس ميشال سليمان في العام 2013 الى ساحل العاج.

واقترح عقد اجتماعات بين ممثلي وزارتي العمل لحل المشاكل العالقة.

بدوره نوه السفير العاجي بالدور الذي يلعبه وزير العمل ، مشددا على ضرورة اقرار الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مجلس النواب لتأخذ طريقها الى التنفيذ، متمنيا ايجاد اطار تعاون لتنظيم اليد العاملة.

 
<< البداية < السابق 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة