أخر الأخبار
رفع العلم اللبناني على مبنى البرلمان في تورونتو

 

نظمت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في تورونتو حفلَ رفع العلم اللبناني على مبنى البرلمان في المدينة، برعاية وحضور القائم بالأعمال في سفارة لبنان الأستاذ سامي حداد.

ولقد ألقيت عدة كلمات في الإحتفال لكلٌ من النائب ريك نيكوليس ممثلاً رئيس المجلس، والنائب لورا ألبنيزي ممثلةً رئيسة الحكومة كاتلين وين، وزعيم الأقلية، رئيس حزب المحافظين باتريك براون، والنائب كاترين فايف ممثلة حزب الديمقراطيين الجدد، والقائم بالأعمال سامي حداد، ثم رئيسة فرع تورونتو في الجامعة السيدة ليلى الحاج.

ولقد تسلم رؤساء الطوائف رسائل الأحزاب الرسمية الموجهة إلى الجالية اللبنانية بمناسبة عيد الاستقلال لبنان.

 

 
BBAC يحتفل ﺑ30 عام على وجوده في قبرص بتدشين مقره الجديد‏

almughtareb BBAC

بمناسبة مرور 30 عاما على تواجده في قبرص، احتفل BBAC (بنك بيروت والبلاد العربية) بتدشين المقر الجديد لفرعه في ليماسول بحضور رئيس جمهورية قبرص السيد نيكوس أناستاسيادس ورئيس مجلس إدارة ومدير عام BBAC الشيخ غسان عساف، محافظة البنك المركزي القبرصي خريستالا يوريادي، حاكم مصرف لبنان المركزي السيد رياض سلامة ممثلا بنائبه الدكتور سعد عنداري، ومجموعة من الشخصيات الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية والاجتماعية البارزة، إضافة إلى الزبائن وموظفي المصرف.

 

 

 

 

 
الفائزون اللبنانيون في مسابقة "Design XE" يشاركون في ورشة عمل مع المهندس برنار خوري

المغترب Design XE

نظّمت شركة سعد وطراد ش.م.ل.، الوكيل الحصري لسيارات جاغوار في لبنان، ورشة عمل للرابحين اللبنانيين الثلاثة في مسابقة "Design XE" التي نظّمتها شركة جاغوار الشرق الأوسط بالتعاون مع المهندس الحائز على جوائز عالمية وسفير جاغوار XE في لبنان، برنار خوري.

شكّلت ورشة العمل التي نُظِّمت في مكاتب برنار خوري DW5 في بيروت، في 22 تشرين الأول 2015، جلسةً لمناقشة أعمال الطلاب الفنية، وهدفت إلى مساعدتهم على تطوير معرفتهم في مجال التصميم واكتشاف قدراتهم. وقد طرح المشاركون أسئلة كثيرة خلال الجلسة، أظهرت اهتمامهم الكبير في هذا الموضوع.

امتدّت المسابقة من أيلول حتى كانون الأول 2014 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، واستهدفت طلاب الجامعات الذين أطلقوا العنان لقدراتهم الإبداعية من خلال تصميم سيارة فريدة من جاغوار XE.

وقد علّق رئيس مجلس إدارة شركة شعد وطراد ش.م.ل.، السيّد ميشال طراد، على هذه المسابقة قائلاً: "يسعدنا اليوم تقديم هذه التجربة الفريدة مع برنار خوري، إلى الفائزين اللبنانيين، الفنانين والمصممين الطموحين الذين حظوا بفرصة مهمّة جداً في اكتساب المعرفة من أحد أنجح المهندسين العالميين".

متوجهاَ بحديثه الى الاجيال الصاعدة، شدد برنار خوري على اهمية ابتكارات المصممين الشباب قائلاً:"تلوث الحاضر ستمحيه انامل ابطال الغد، بتصميم أجود الاقنعة المضادة للغازات"

حاصدةً أكثر من ستّين عاماً من الخبرة في قطاع السيارات، تُعتبر شركة سعد وطراد ش.م.ل. اليوم إحدى الوكالات الرائدة في مجال توزيع سيارات جاغوار، لالتزامها الشديد تجاه منتجاتها وزبائنها، ولوجودها الفعّال والمُستمرّ في السوق اللبنانية.

 

 
فرنسَبنك يعلن أسماء الرابحين الثلاثة في حملته الترويجية لقروض السيارات

المغترب فرتنسبنك

أقام فرنسَبنك حفل تسليم جوائز لثلاثة فائزين في حملة قرض السيارة الجديدة، في مقر المصرف الرئيسي في الحمرا في 3 تشرين الثاني، بحضور مديرعام مساعد، ورئيس دائرة التجزئة وشبكة الفروع في فرنسَبنك الأستاذ فيليب الحاج، ومدير المنتجات والخدمات المصرفية للأفراد الأستاذ إيلي سمعان، وممثلي المصرف، والفائزين، وممثلي شركات السيارات التي استحصل منها الفائزون على سياراتهم.

 

وكانت حملة قرض السيارة الجديدة قد أُطلقت في 15 حزيران واستمرت لغاية نهاية أيلول في فروع فرنسَبنك المنتشرة على جميع الأراضي اللبناني، حيث جرت خلال هذه الفترة سحوبات شهرية ثلاث تحت إشراف مديرية اليانصيب الوطني اللبناني في آب، أيلول، وتشرين الأول، خوّلت المقترض المشاركة في المسابقة وإمكانية الحصول على جوائزها القيمة. وعلى أثره، أعلن فرنسَبنك عن أسماء الرابحين الثلاث وهم السيدة كاثرين لويس قزي والسيدة أليس وليام شويري والسيد إيلي دبس. و قد قام فرنسَبنك بتسديد مبلغ 20 ألف دولارا امريكيا من قيمة قرض كل منهم.

في هذا السياق، أشار الحاج إلى أن "هذا القرض الجديد منح الفرصة للمقترض شراء سيارة جديدة بأفضل الشروط، وتقسيط الدفعات لمدة تصل إلى 5 سنوات، وبفائدة متدنية، مع دفعة أولى تصل الى حدّ 25% من قيمة السيارة،" مؤكدا أن إقبال العملاء على قروض السيارات في فرنسَبنك قد تنامى بنسبة كبيرة عن العام الفائت.

وتندرج هذه الحملة في سياق سياسة فرنسَبنك التحفيزية لزبائنه حرصا منه على تلبية رغباتهم واستباق حاجاتهم.

 

 

 
افتتاح فعاليات "الملتقى السنوي لرؤساء وحدات الامتثال مكافحة تمويل الارهاب في المصارف العربية"

المغترب1

افتتحت صباح اليوم الثلاثاء في فندق موفنبيك – بيروت فعاليات "الملتقى السنوي لرؤساء وحدات الامتثال مكافحة تمويل الارهاب في المصارف والمؤسساة المالية العربية" في دورته الخامسة الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية والاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، بالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة في لبنان وذلك يومي 10-11 تشرين الثاني.

شارك في حفل افتتاح فعاليات الملتقى رئيس الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور جوزف طربيه، نائب حاكم مصرف لبنان الدكتور محمد بعاصيري، امين سر لجنة التحقيق الخاصة في لبنان الاستاذ عبد الحفيظ منصور والامين العام لاتحاد المصارف العربية الاستاذ وسام حسن فتوح والمدير التنفيذي رئيس وحدة مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب في البنك المركزي الاستاذ محمد ابو موسى، اضافة الى رؤساء وحدات الامتثال بمكافحة غسل الاموال في المصارف من عدة دول عربية منها: مصر، قطر، الاردن، السودان، العراق، فلسطين وتونس. اضافة الى مجموعة مميزة من الخبراء من هيئة التحقيق الخاصة – لبنان- ومن السلطات القضائية والامنية العربية وخبراء دوليين ومن القطاع المصرفي العربي.

استهل حفل افتتاح الملتقى بكلمة للدكتور جوزف طربيه الذي تناول مسألة مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب، وذلك على ضوء ما يحدث اليوم في العالم من صراعات وتنازعات وتنازع على السلطة وارهاب، ومحاربة للارهاب، مشيرا الى ان ذلك يحتاج الى تمويل والى تخطيط، والى قنوات لابد من استخدامها للقيام بما تحتاجه من تمويل.

اضاف: هنا تجد المصارف والمؤسسات المالية نفسها في قلب الحدث، وفي صميم المعركة، وهنا ايضا تجد السلطات الرقابية والسلطات الامنية والقضائية نفسها في مواجهة مع المنظمات والافراد الذين يستخدمون تلك القنوات للوصول الى اهدافهم.

وتابع: ومن المعروف ايضا ان هذه الاشكالية باتت تثير قلق جميع المعنيين من مختلف الجهات الرسمية والخاصة، فبتنا ننام على اجراء او رزمة من الاجراءات ونستفيق على رزمة جديدة من الاجراءات والتشريعات والقوانين، واصبح هذا الامر يشكل هاجسا للجميع، واصبح علينا جميعا العمل على متابعة تلك التطورات والسعي لفهم الاجراءات المفروضة واستيعابها والالتزام بها.

ولفت الدكتور طربيه الى اهمية مسألة تجنب ظاهرة المخاطر هذه الظاهرة التي اخذت تنتشر في اوساط المصرفيين العرب وغير العرب نتيجة لاحتمال عدم تمكن المصارف احيانا من الالتزام بمتطلبات  الحيطة والحذر والعناية الواجبة التي تفرضها السلطات الرقابية.

وقال: "نجح لبنان في العام 2002 من حذف اسمه عن لائحة الدول غير المتعاونة بعد الاستجابة لعدة متطلبات اهمها اصدار القانون رقم 318 لمكافحة تبييض الاموال، كما تجاوبت المصارف مع متطلبات مجموعة GAFI بانشاء اجهزة امتثال لديها ووضع آليات لمكافحة تبييض الاموال."

وتابع: اليوم يواجه لبنان خطر اعادة ادراجه على لائحة الدول غير المتعاونة في حال عدم استكماله اصدار بعض التشريعات الاضافية في حقل مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب.

وتابع: ولكي يبقى لبنان ضمن المنظومة المالية والمصرفية الدولية، على المجلس النيابي ان يبت قبل انقضاء المهلة المحددة لة في نهاية العام الجاري بثلاثة مشاريع قوانين مطلوبة دوليا أحالتها الحكومة اللبنانية في منتصف آذار 2012 اليه وهي تتناول:

-         إلتزامه تصريح عن المبالغ النقدية عند عبور الحدود

-         تعديل قانون 318 المتعلق بمكافحة تمويل الارهاب

-         البت بمشروع قانون يتناول المعلومات بالنسبة للتهرب الضريبي

-         ضرورة مصادقة مجلس النواب على اتفاقية الامم المتحدة رقم 1999 المتعلقة بتجفيف مصادر تمويل الارهاب

وختم د. طربيه: المطلوب اليوم وبالحاح وأكثر من اي وقت مضى ان يجتمع المجلس النيابي اللبناني للتصويت على هذه القوانين الدولية متجاوزا التعقيدات الدستورية التي تحول دون اجتماعه شرعا لانتخاب رئيس للجمهورية كي نحيّد لبنان عن الضرر الناتج عن عدم صدور هذه القوانين قبل اخر السنة.

ثم كانت كلمة للاستاذ محمد ابو موسى الذي قال: يهدف هذا الملتقى إلى استعراض المستجدات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب خاصة في ظل ما يفرضه التطورالتكنولوجي والعلمي المتنامي الذي شهده العالم فى الآونة الأخيرة من صعوبة التحديات التي تواجه الدول في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وزيادة خطر هاتين الجريمتين؛ إذ أن مرتكبي الجرائم الأصلية وغاسلي الأموال وممولي الإرهاب زادوا من استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة فى كافة مراحل التخطيط والتنفيذ اللازمة لإتيانهم الأفعال الإجرامية، تدعمهـم فى ذلك العائدات المالية الضخمة التي تحصلوا عليها من جراء الجرائم التي اقترفوها.

ولا يخفى أن مخاطر غسل الأموال تعتبر من أهم الأخطار غير المنظورة التي تهدد استقرار النظام المالي والاقتصادي العالمي، بالنظر إلــى الحجم الهائل من الأموال المتحصلة من الجرائم التي يتم غسلها، والتي تمثل ما بين 2 – 5% من إجمالي الناتج المحلى للعالم أى ما بين 800 مليار دولار و2تريليون دولار حسب احصاءات مكتب الامم المتحدة المعنى بمكافحة المخدرات والجريمة، وهذا الرقم مرشح للزيادة بسبب درجة الاحتراف العالية التي يتسم بها غاسلو الأموال الذين يستعينون بمختلف التقنيات الحديثة والنظم المتطورة للاتصالات.

واضاف: لا يخفى على أحد الدور الهام الذي يقوم به مدير الالتزام ومسؤول مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في المؤسسات المالية وعلى الأخص القطاع المصرفي، حيث يوكل إليهم العديد من المهام الرامية إلى الحد من مخاطر غسل الاموال وتمويل الارهاب وما تنطوي عليه من مخاطر رقابية وقانونية وأخرى خاصة بسمعة المؤسسات المالية التى ينتمون إليها،ومن ثم زادت التطورات التى أشرنا إليها سلفاً فى مجال الجريمة من مهامهم اليومية ومن فحص للعمليـات غير العاديـة والعمليـات المشتبه فيها، وإخطار وحدة التحريات المالية بالعمليات التي تتضمن شبهة غسل أموال أو تمويل إرهاب، واقتراح ما يلزم من تطوير وتحديث لسياسة البنك في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والنظم والإجراءات المتبعة بالبنك في هذا المجال، وذلك بهدف زيادة فاعليتها وكفاءتها، ومواكبتها المستجدات المحلية والعالمية.

وكانت كلمة لأمين سر هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان الاستاذ عبد الحفيظ منصور الذي شدد على الاهمية الدولية لمسألة تبييض الاموال وتمويل الارهاب انطلاقا من خطورة هذه الجرائم وتأثيرها على سمعة القطاعات المالية. وقال: ان لبنان يشارك بقوة من خلال القطاعين العام والخاص في محاربة جرائم تبييض الاموال، مشيرا الى النمو الكبير بالجرائم المنظة في العالم التي باتت تفوق باضعاف ارقام المالية العامة في العديد من الدول، اضافة الى اثر على الجرائم في ضرب الاقتصادات وفي تفشي الفساد في الادارات العامة.

وقال الاستاذ منصور: ان لبنان نجح سابقا في رفع اسمه عن لائحة الدول غير المتعاونة في مجال مكافحة عمليات تبييض الاموال ، وهو سجل خطوات مهمة ومؤثرة في هذا السياق، وان القصور الحاصل في بعض التشريعات لم يحد من عمليات المكافحة عندنا حيث عالجنا ونعالج كل الحالات التي ترد الينا من الداخل ومن الخارج.

وتناول الاستاذ منصور: لمشاريع القونين العالقة امام مجلس النواب اللبناني التي احالها حاكم مصرف لبنان الاستاذ رياض سلامة الى مجلس الوزراء، مشددا على اهمية اقرار هذا المشاريع، لاسيما منها المعاهدة الدولية لقمع تمويل الارهاب حيث ان 95 في المئة من دول العالم الاعضاء في الامم المتحدة صادقة على هذه الاتفاقية لبنان والصومال فقط من دول المنطقة لم تصادق عليها.

واكد الاستاذ منصور اخيرا على التحديات المستمرة المفروضة على الهيئات الرقابية لمكافحة التحديات المتفاقمة على مستوى تبييض الاموال وتمويل الارهاب. معتبرا ان التحدي الاكبر اليوم هو الناجم عن الجرائم الالكترونية " القرصنة" نظرا لصعوبة تقصي مرتكبي هذه الجرئم.

وتحدث اخيرا نائب حاكم مصرف لبنان الدكتور محمد بعاصيري الذي شدد على اهمية اقرار لبنان اتفاقية الامم المتحدة المتعلقة بتجفيف منابع تمويل الارهاب، مشيرا الى ان النقاش السياسي الدائر في لبنان لا يعني مصرف لبنان الذي يتعاطى التعامل مع الامور بمنطق المهنية فقط لا غير، وهو بعيد كل البعد عن اي عمل سياسي.

وقال: نحن في مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف وهيئة التحقيق الخاصة فريق عمل واحد، نبتغي مصلحة لبنان اولا ومصلحة قطاعنا المصرفي ثانيا.

وتطرق الدكتور بعاصيري الى مشاريع القوانين العالقة امام المجلس النيابي مشددا على اهمية وضرورة اقرارها قبل نهاية هذا العام لتجنب وضع اسم لبنان على لائحة الدول الغير متعاونة، مؤكداً لما هذا الامر ان حصل من مضاعفات وتداعيات سلبية على تصنيف لبنان وعلى علاقاته بالمصارف المراسلة.

وقال نحن في مصرف لبنان وعلى ارض الواقع نعرف ماذا يجري في المجتمع الدولي، وفي مجموعة العمل المالي "مينا فاتف". نحن نعرف ما هو مطلوب اربعة مشاريع قوانين مطلوب اقرارها لتفادي مخاطر كبرى، واذا لم تقر المشاريع "لن ينفع الندم" . واكد نائب حاكم مصرف لبنان على الوضع الممتاز لليرة اللبنانية حيث لدينا احتياطات مالية كبيرة مستطرداً "ماذا ينفع القلب النابض في جسم انسان كسيح ومريض" . وختم ان مصرف لبنان بقيادة حاكمه الاستاذ رياض سلامه كما لجنة الرقابة وهيئة التحقيق الخاصة يبذلون كل الجهود من اجل المحافظة على الاستقرار المالي والمصرفي ويبقى لمصرف لبنان ان يتخد كل الاجراءات الكفيلة لحماية القطاع. ويبقى على السلطة وعلى الدولة ان تعمل ما هو مطلوب منها .

 

 
الرئيس القصار إلى مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب

المغترب

يترأس الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية الوزير السابق عدنان القصار الوفد اللبناني المشارك في فعاليّات مؤتمر أصحاب الأعمال والمستثمرين العرب المزمع في 16-17 الجاري في أبوظبي.

وسيلتقي القصار على هامش المؤتمر كبار المسؤولين في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، ويبحث معهم في سبل تعزيز التعاون الإماراتي-اللبناني.

ونوه القصار بالتجربة الرائدة والمميّزة لدولة الإمارات العربيّة المتحدة التي تمتاز اليوم باقتصاد قوي ومتين.

ولفت الى أنه يعنينا كثيرا نجاح هذا المؤتمر الذي يصبّ في خانة تطوير وتعزيز العلاقات التجاريّة والاقتصاديّة العربيّة.

واعتبر أن دولة الإمارات عزيزة على قلوب اللبنانيين جميعا، خصوصا وأنّها احتضنت وما تزال آلاف العائلات اللبنانيّة، مؤكدا أننا معنيون بخدمة التعاون اللبناني – الإماراتي المشترك، بما يعود بالنفع على البلدين الشقيقين.

 
51 عاماً من التعاون المتين بين جمّال ترست بنك وشركة فيتاس

 

أقام جمّال ترست بنك (JTB) ممثلا برئيس مجلس ادارته السيد انور جمّال وبمشاركة أعضاء

 

مجلس الادارة ، مدراء وموظفي المصرف، حفلا" في فندق لانكستر بلازا، بمناسبة مرور 51

 

عاما" من التعاون المتين بين جمّال ترست بنك وشركة فيتاس لتمويل المؤسسّات الصغيرة،

 

المتوسطة الحجم والمتناهية الصغر ) SME & Microfinance (. وكان جمّال ترست بنك من

 

أوائل المصارف التي آمنت بهذا التمويل واهدافه الإجتماعية والتنموية. وقد حضر الحفل المدير

 

التنفيذي لشركة CHF السيدة اليسّا ماك كارتر ،السيد زياد حلبي المدير العام لشركة فيتاس

 

وفريق عمله، بالاضافة الى حشد من الصحافيين. تضمن الحفل كلمة ترحيب من مديرة قروض

 

التجزئة في جمّال ترست بنك السيدة انتصار حدرج تلاها فيلم وثائقي قصير يصّور أربعة تجارب

 

ناجحة لزبائن أحبوا مشاركة الجميع بقصص نجاحهم من خلال القروض الصغيرة. وفي هذه

 

المناسبة قدم جمّال ترست بنك لكلّ واحد منهم Gift Card عربونا" لثقتهم المتواصلة بالمصرف.

 
حمد ونائبه يتفقدان البدوي والجعيتاوي

 

قام رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت الدكتور بلال حمد يرافقه نائب الرئيس نديم أبو رزق وعضوا المجلس جو روفايل ومنيب ناصرالدين بتفقد ورش العمل التي تقوم بها بلدية بيروت في مناطق البدوي والجعيتاوي حيث اطلعوا على أعمال تمديد خطوط تصريف مياه الشتاء والمياه الآسنة في عدد من شوارع المنطقة وتركيب مصافي وريغارات جديدة. ولقد أعلن حمد أن هذه الأعمال تأتي في سياق أعمال تأهيل البنى التحتية والبنى الفوقية من أرصفة وإنارة في مناطق الأشرفية والرميل وسيتبعها قريباً بدء الأعمال في جميع مناطق المدور والكرنتينا ضمن مخطط إنمائي يهدف إلى رفع مستوى البنى التحتية والفوقية في جميع أنحاء العاصمة بيروت.

 
فوز مرشح من أصل لبناني في الانتخابات الكندية

فاز المرشح الكندي من أصل لبناني "زياد أبو لطيف" في الانتخابات الفدرالية في كندا عن ولاية إدمنتون.almughtareb Magazine

 
الجامعة اللبنانية الثقافية تكرّم نائب حاكم مصرف لبنان

بمناسبة زيارته لمدينة نيويورك، كرمت الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم في مدينتي نيويورك ونيوجرسي نائب حاكم مصرف لبنان الدكتور رائد شرف الدين في حفل عشاء أقامه الفرعان مساء الإثنين بتاريخ ۱۲ تشرين الأول على شرفه، بحضور عدد من مسؤولي وأعضاء الجامعة ووجهاء الجالية اللبنانية في المدينتين.

 

ولقد قدم رئيس فرع الجامعة في نيويورك الدكتور وسام حويّك ورئيس فرع الجامعة في نيوجرسي المهندس مراد كاريو درعاً تقديرياً للدكتور شرف الدين بإسم الرئيس العالمي للجامعة أليخندرو خوري فارس تقديراً لعطاءاته في خدمة الإقتصاد اللبناني، وجهوده المستمرة في إتصالاته الدولية لدعم سياسة النقد اللبنانية.

 

ولقد كانت مناسبة لتبادل وجهات النظر بين المحتفلين والدكتور شرف الدين حول تكاتف الجهود الإغترابية وتوحدها في سبيل دعم لبنان في المحافل الدولية، وتضافر الجهود لمساعدة لبنان على النهوض في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها.

 

 

 
<< البداية < السابق 171 172 173 174 175 176 177 التالي > النهاية >>

أقسام العدد 54

العدد 54

لدينا نشرة