Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
آخر الأخبار
الجراح وقع قرار إصدار طابع تذكاري للفنان نصري شمس الدين

وقع وزير الإتصالات جمال الجراح على قرار إصدار طابع بريدي تذكاري للفنان نصري شمس الدين "في الذكرى التسعين لولادته" في جون - 27 حزيران سنة 1927، وذلك خلال استقباله وفدا ضم النائب الدكتور محمد الحجار ورئيس اتحاد بلديات إقليم الخروب الجنوبي، رئيس بلدية جون جورج مخول، مصطفى وألمازة نصري شمس الدين، رئيس جمعية "بيت المصور" في لبنان كامل جابر، صاحب معرض خليل برجاوي لطوابع البريد ورئيس منتدى صالون الخميس (حفظة الذاكرة) المهندس عبدالله عبسي.

وقدم الوفد إلى الجراح طلبا لإصدار الطابع مع مجموعة من الصور و"البروفات" فوقع عليه فورا، وقال: "سوف أحيله إلى مجلس الوزراء للتوقيع عليه. أنا من أشد المعجبين بصوت نصري شمس الدين وبما قدمه للبنان والعالم العربي من فن راق وأصيل، وهو يستحق التكريم والطابع البريدي التذكاري، وسأحيل المعاملة بعد توقيع مجلس الوزراء إلى ليبان بوست، لكي تباشر في الإجراءات، عسى أن يصدر قبل مهرجان الذكرى المقرر في آب المقبل".

الحجار 
من جهته، قال الحجار: "نشكر الوزير الجراح لاستجابته طلبنا وتوقيعه السريع عليه، ونصري شمس الدين يستحق أن يكرم في لبنان لأنه أعطى فنا راقيا تجاوز الحدود الجغرافية لوطنه، وأقل ما يمكن هو أن نكرمه بطابع تذكاري وأن نقيم مهرجانا في بلدته جون، في مناسبة مرور تسعين عاما على ولادته، وجون أهل لذلك".

مهرجان 
ومن المقرر أن تقيم بلدية جون بالتعاون مع إتحاد بلديات إقليم الخروب الجنوبي وعائلة الفنان نصري شمس الدين وجمعية "بيت المصور" في لبنان ومعرض خليل برجاوي لطوابع البريد ومنتدى "صالون الخميس"، مهرجانا متنوعا في مطلع آب المقبل، يتخلله مجموعة من الإصدارات التذكارية وفيلم عن حياته وفنه ومشاهد من أعماله ودبكات على أغانيه.

وكان شمس الدين توفي في 18 آذار 1983 إثر نزيف دماغي عن 56 عاما على أحد مسارح سوريا، وهو الذي شكل أحد أعمدة الفن اللبناني الأصيل من خلال أكثر من 500 أغنية وعشرات المسرحيات والإسكتشات من أعمال الرحابنة وغيرهم وبمشاركة السيدة فيروز، ومنها مسرحية "أيام فخر الدين"، فضلا عن الأفلام السينمائية وغيرها من المهرجانات المحلية والعربية والعالمية، وترك أثرا بالغا في التراث الفني اللبناني ورصيدا غنائيا سيعيش إلى أجيال وأجيال.

 
الرياشي افتتح المعرض الحصري LE SALON DE L'ÉTÉ SUMMER TRENDS 2017 : يعبر عن اهمية لبنان ودوره في المنطقة

افتتح وزير الإعلام ملحم الرياشي والفنانة اليسا المعرض الحصري "Le Salon de l'été Summer Trends 2017"، والذي يعد الأول من نوعه في لبنان والمنطقة، في الواجهة الصيفية اللبنانية الشهيرة فندق سان جورج ونادي اليخوت - بيروت، ويضم المعرض عددا من دور الأزياء والمجوهرات وشركات السفر والسياحة والمأكولات والصناعات الحرفية وصناعة الصابون، وزينة المنازل والمفروشات، وهو من تنظيم مديرة شركة "زينيت" زينا ناكوزي عقيقي ، ويستمر حتى يوم الأحد المقبل من الساعة الثانية بعد الظهر وحتى التاسعة ليلا. 
وبعد ان جال الوزير الرياشي والفنانة اليسا على ارجاء المعرض وتحدثا الى المشاركين والتقطا الصور التذكارية معهم وسط حشد من الإعلاميين والصحافيين الذين توافدوا بكثافة لتغطية هذا الحدث، قال الوزير الرياشي الذي رعى المعرض :" هذا المعرض يعبر عن اهمية لبنان ودوره في المنطقة، والنموذج الذي يقدمه لبنان لكل دول المنطقة والعالم وكل الشعوب هو على اهمية التآخي وعلى اهمية الإنتاج والإبداع، وهذا المشهد الذي نراه ليس بقليل، فهناك الكثير من المشاهد الإبداعية التي تعبر عن الإنتاج اللبناني والصناعة الفنية المميزة ". ودعا الجميع " للقيام بمبادرات ثقافية لأن الإبداع جزء اساسي من دور لبنان".
واعتبر الوزير الرياشي ان "المساعدة كبيرة من الإعلام للقطاع السياحي، والإعلام حاضر في كل المناسبات لينقل الصورة من خلال الإعلام الحديث لكل الناس، ويمكننا الآن ان نرى كم ان وسائل التواصل الإجتماعي تتحرك في هذا المعرض لنكتشف كم ان لبنان حاضر واعلامه حاضر".
اما الفنانة اليسا فعبرت عن سرورها للمشاركة في هذا المعرض الذي" يظهر الإبداع اللبناني والتحدي اللبناني وحب اللبنانيين للحياة" مشيرة الى ان" مشاركتها في هذا المعرض ما هو الا تشجيع للعارضين اللبنانيين والمصممين اللبنانيين وللانتاج اللبناني.

 
اطلاق حملة EAT OUT FOR LIFE لتأمين علاج اطفال مركز سرطان الاطفال كيدانيان: السياحة في خدمة المجتمع وعلى المطاعم المشاركة

 

أطلق مركز سرطان الأطفال في لبنان CCCL حملته السنوية "Eat Out for Life" في مؤتمر صحافي ، برعاية وزارة السياحة، في حضور وزير السياحة اواديس كيدانيان وأمين سر مجلس أمناء مركز سرطان الأطفال نقولا بوخاطر، مبادرة "Eat Out for Life" التي تستمر من 1 الى 31 تموز، ويمكن من خلالها المساهمة في علاج 4 أطفال مرضى في المركز، من خلال تناول وجبة في واحد من عشرات المطاعم المشاركة، إذ أن نسبة من كل فاتورة يدفعها رواد هذه المطاعم خلال الفترة المشار إليها تعود إلى المركز.

كيدانيان
واكد الوزير كيدانيان أن "السياحة هي في خدمة المجتمع وتهتم لقضاياه الأجتماعية والأنسانية وتتفاعل معه، خصوصا اذا كانت لأهداف انسانية، وبصورة اخص اذا كانت لمركز سرطان الاطفال في لبنان".

ولفت الى ان "العمل الذي يقوم به رواد المطاعم من خلال تناولهم وجبة الطعام في احد المطاعم، هو المشاركة في هذه الحملة السنوية "Eat Out for Life" التي ستقتطع نسبة معينة من الفاتورة لصالح المركز، يصب في علاج 4 أطفال مرضى، لهو دليل آخر على تحسس المجتمع اللبناني بمختلف فئاته مع بعضه البعض، وعلى عمق الأنسانية المتجلية في هذا المجتمع، وبالتالي ليس غريبا على القطاع السياحي أن يكون منغمسا في هذا العمل لأنه إبن بيئته ويتفاعل مع مجتمعه".

ورأى أن "عدد المطاعم المشاركة لهذه السنة وصل الى 42 مطعما وهو ليس بكافيا، فمن واجب المطاعم والقطاع السياحي دعم هذه المهمة"، داعيا "المطاعم المشاركة في هذه الحملة ودعم مركز سرطان الاطفال في لبنان".

بوخاطر
بدوره، شكر بوخاطر وزير السياحة لدعمه ورعايته هذه الحملة المميزة، واوضح ان الحملة خلال الست سنوات الماضية، حققت نجاحات كثيرة، أبرزها مشاركة عدد كبير من المطاعم فيها وهذا بفضل خفتها ودعوتها اللذيذة لإكتشاف والإستمتاع بأبرز مطاعم لبنان وسهولة المساهمة للمركز من دون أي كلفة إضافية".

وأعلن أن "المركز الذي يقوم بمعالجة أطفال مرضى السرطان منذ 15 سنة من كافة المناطق اللبنانية ومن الدول العربية من دون أي كلفة على الأهل وبإعتماد وحيد على التبرعات، يسعى دائما لمساعدة أكبر عدد ممكن من الأطفال. ولهذا السبب سعينا جاهدين في هذه الحملة وفخورين بان نعلن اليوم أن عدد المطاعم بازدياد دائم ووصل هذه السنة الى 42 مطعما حيث ان هدف الحملة لهذه السنة هو تأمين علاج 4 أطفال".

حلو
واستعرض المنسق التنفيذي لجمع التبرعات في المركز شارل حلو فكرة الحملة، فاشار الى ان "Eat Out for Life هي مبادرة تستمر من 1 الى 31 تموز حيث تقوم المطاعم المشاركة بقطع نسبة من كل فاتورة حساب لصالح مركز سرطان الأطفال في لبنان، وبالتالي يساهم في إنقاذ حياة أربعة أطفال مرضى في المركز وهو هدفنا للحملة هذه السنة".

واكد ان "هذه الحملة لم تكن لتحصل لولا دعم الخيرين والداعمين للمركز، أولهم وزارة السياحة الممثلة اليوم بمعالي الوزير كيدانيان لرعايتهم الرسمية"، وشكر "رعاة الحملة هوا تشيكن، زهار كيدز، الإعتماد اللبناني وبنك الموارد، وداعميها "No Garlic No Onion"، "Le Gay"، نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان، "Zomato"، "Beirut Circle"، "CFI" وكل المطاعم المشاركة".

وأشار إلى أنه "يمكن لكل من يريد الاطلاع على لائحة المطاعم المشاركة في الحملة زيارة موقع الحملة الألكتروني www.eatoutforlife.com، ومن الممكن متابعة آخر أخبار الحملة على مواقع التواصل الإجتماعي، عبر "هاشتاغ" #EatOutForLife".

 
دبوسي قدم التهنئة للسفيرة الكندية في ذكرى تأسيس الكونفدرالية

قدم رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وعقيلته التهاني لسفيرة كندا ميشيل كاميرون لمناسبة الإحتفال بإحياء الذكرى الخمسين بعد المئة (150) لتأسيس الكونفدرالية الكندية التي تمت ولادتها بموجب القانون الصادر في الأول من تموز من العام 1867.

وإعتبر دبوسي أن كندا الصديقة "باتت مع قانونها التأسيسي والتاريخي عنوانا نموذجيا للتماسك والتعاضد الإجتماعي القائم على ثلاثة أسس كبيرة: الثنائية اللغوية، التعددية الثقافية والمصالحة مع السكان الأصليين".

وتمنى "للعلاقات اللبنانية الكندية المزيد من التطور في شتى المجالات، لا سيما الاقتصادية والثقافية منها وإقامة وترسيخ دعائم الخصائص المشتركة بين البلدين على مختلف المستويات".

 
اطلاق التقرير السنوي لتطبيق خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للمرأة روكز: للعمل معا على تحسين وضع المرأة والقضاء على كل أشكال التمييز ضدها

أطلقت رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز ومسؤولة برامج صندوق الأمم المتحدة للسكان أسمى قرداحي، في احتفال في فندق Padova - سن الفيل، "التقرير السنوي الثالث لتطبيق خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان، والمنجز بطريقة تشاركية بين الإدارات المعنية والجمعيات الأهلية والجامعات والمنظمات الدولية"، في حضور وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان وحشد من ممثلي الجمعيات وهيئات المجتمع المدني والجامعات والإعلام والمهتمين.

روكز
بعد النشيد الوطني وتقديم من الدكتورة ريتا الشمالي، ألقت رئيسة الهيئة كلودين عون روكز كلمة، فقالت: "نطلق سويا اليوم التقرير الرسمي السنوي الثالث للعام 2015، حول تنفيذ خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان 2011-2021، والتي كانت منظماتكم التنموية والنسائية ووزاراتكم مشاركة في إعدادها. وفي هذا الإطار، وقبل الغوص في الموضوع، أود أن أعبر أولا عن سعادتي وشرفي بتولي مهام رئاسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، وأمد يدي الى الجميع، من أفراد ووزارات وهيئات مجتمع مدني ومنظمات دولية فاعلة، من أجل العمل معا لتحسين وضع المرأة عموما، ليس فقط اللبنانية إنما أيضا المرأة المقيمة في لبنان وبذل الجهود المشتركة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضدها".

أضافت: "وأود ثانيا أن أسجل تحفظاتي لجهة إطلاق التقرير الثالث لعام 2015 بتاريخ اليوم، أي بعد مرور سنتين على الجهود المبذولة. وإنني اذ أقدر وأثمن العمل المشترك بين الهيئة وجميع الجهات المعنية، رسمية كانت أم غير رسمية، والذي جاء هذا التقرير كنتيجة له، أدعو جميع الشركاء الى مواكبة الهيئةالوطنية لشؤون المرأة اللبنانية في سعيها لتجنب مثل هذا التأخير أو غيره وتذليل العقبات التقنية والمالية والإدارية التي قد تحول دون تحقيق الأهداف المرسومة وفقا للمهل الزمنية المحددة، وذلك عبر تفعيل آليات الإدارة والتنسيق والمتابعة، ما ينعكس حكما على التقدم المحرز ويؤدي الى زيادة الفعالية وتحقيق الأثر المطلوب".

وأشارت روكز الى أن "التقرير يلقي الضوء على جميع الجهود الوطنية المبذولة في العام 2015 والرامية الى تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان 2011-2021، والتي تتمحور جميعها حول تعزيز بناء مجتمع قائم على مبادئ العدل والإنصاف والمساواة بين جميع رجاله ونسائه".

واعلنت "إيمانا منا بضرورة استمرارية المرفق العام وتناوب عمل السلطات، اننا ملتزمون بالأهداف الإثني عشر للاستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان، ولكننا سوف نعمل على تطويرها بما يتلاءم مع تطلعاتنا وأهدافنا الرامية الى تحقيق المساواة الكاملة والناجزة بين الرجال والنساء في مجتمعنا اللبناني، والتي - أي المساواة، لا يمكن أن تتحقق إلا من خلال العمل على تمكين المرأة وحثها على لعب دورها في بناء المجتمع، وإزالة العوائق القانونية والاجتماعية والبنيوية التي تمنع مشاركتها وتقدمها على الأصعدة كافة، بدءا من دورها الأساسي في بناء الأسرة والأجيال المستقبلية، مرورا بدورها الجوهري في تنمية الإقتصاد وصولا الى دورها الإجتماعي والثقافي والتنموي على جميع الصعد الحياتية".

واكدت "التزامنا بتطبيق أحكام الدستور، لا سيما لجهة تكريسه مبدأ المساواة بين جميع اللبنانيين من دون أي تمييز بين رجل وامرأة، وتطبيق أحكام المواثيق الدولية التي التزم لبنان في مقدمة دستوره، تجسيد مبادئها في جميع المجالات والميادين وفي طليعتها، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدان الدوليان لعام 1966 والإتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة CEDAW ومقررات مؤتمر "بيجين"التي وافق لبنان على العمل بها وغيرها من الاتفاقيات والقرارات الدولية".

ودعت الى "العمل معنا وتكثيف الجهود من أجل تمكين المرأة في لبنان من ممارسة حقوقها المدنية والسياسية والاجتماعية والإقتصادية والثقافية على قدم المساواة مع الرجل، والعمل على القضاء على أي تمييز في القانون أو في الواقع، قائم ضدها بسبب كونها فقط إمرأة وذلك في جميع الظروف".

واوضحت ان "إطلاق هذا التقرير الثالث اليوم، من شأنه أن يشكل فرصة لنا جميعا لمراجعة ذاتية نقدية، تنطلق من تقييم النتائج التي توصلنا إليها بالعمل المشترك بيننا، وتسمح باستخلاص العبر توخيا لترشيد السياسات والتدخلات المستقبلية التي تهدف الى تحسين أوضاع النساء والفتيات في لبنان".

ووجهت روكز الشكر الى "جميع الشركاء الذين تعاونوا وساهموا في إعداد هذا التقرير، لا سيما الجهات الرسمية والأهلية والدولية كافة، التي تعاونت معنا في هذا العمل، تحديدا صندوق الأمم المتحدة للسكان الذي رافق منذ البداية مساعي الهيئة الوطنية الرامية إلى تحديد أهداف الإستراتيجية الوطنية للمرأة في لبنان وإلى رسم السياسات في سبيل تحقيقها ومتابعة ورصد نجاحها".

قرداحي
من جهتها، أثنت مسؤولة البرامج أسمى قرداحي، على "الهيئة الوطنية لحرصها على أن يتم إعداد التقارير الوطنية والسنوية بطريقة تشاركية وشفافة. والدليل على ذلك أن التقرير الذي يتم إطلاقه اليوم، هو ثمرة تعاون مع أكثر من 100 جهة تمثل الإدارات الحكومية والجمعيات المهنية والنقابات والمؤسسات الأكاديمية ووسائل الإعلام ومنطمات المجتمع المدني والمجتمع الدولي في لبنان".

وأشارت الى أن "لبنان إلتزم بوضع تدابير محلية تتوافق مع إلتزامات إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو) على المستويين التشريعي والعملي، بالرغم من تحفظه على بعض البنود"، واعتبرت أن "هذه التقارير السنوية لا تساهم في رصد تنفيذ استراتيجية المرأة فحسب، وإنما تشكل أيضا مصدرا أساسيا من المراجع والأدلة لإعداد لبنان لتقريره الدوري القادم بشأن إتفاقية السيداو".

ثم استعرضت بعض الإنجازات الملموسة ذات الصلة بتعزيز المساواة، والتي تضمنتها التقارير لأعوام 2014، 2015، 2016، ومنها، "تمديد إجازة الأمومة الى عشرة أسابيع، وإقرار قانون حماية النساء وسائر أفراد الأسرة من العنف الأسري، وإصدار مذكرة تعليمات ضمان أصول التعامل والتخاطب من قبل قوى الأمن الداخلي في ما يخص شكاوى العنف الأسري، وإلغاء المادة 522 من قانون العقوبات بحيث لا يتمكن مرتكب الإغتصاب من الهروب من الملاحقة القضائية، والمباشرة منذ العام 2016 بوضع خطة العمل المتعلقة بتنفيذ قرار مجلس الأمن 1325 بشأن المرأة والسلام نزولا عند طلب السيداو".

ولفتت الى أن "التقارير السنوية تشير الى الكثير من الثغرات والتحديات التي لا تزال عالقة منذ سنين عديدة والتي هي بحاجة الى تدخلات رئيسية". واوضحت أنه "ما لم يتم إدخال إصلاحات قانونية الى جانب برامج التوعية الرامية الى القضاء على الأمية بين النساء والفتيات، فمن المرجح أن تظل المرأة ممثلة تمثيلا ناقصا في صنع القرار، ومن فوارق الأجور بين الجنسين ومن إمكانية الحصول على الخدمات الصحية والتعليم ويمكن أن تزيد نسبة تعرضها للعنف".

واكدت قرداحي "مواصلة منظومة الأمم المتحدة في لبنان - بما في ذلك صندوق الأمم المتحدة للسكان - بتعزيز شراكاتها مع جهات عدة، لا سيما الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ووزارة الدولة لشؤون المرأة المنشأ حديثا".

الحلو
بعد ذلك، إستعرضت معدة التقرير الدكتورة مرغريت الحلو نتائجه "في المجال التشريعي والقانوني والتنظيمي ومجالات التربية والصحة والصحة الإنجابية ومكافحة الفقر عند النساء، إضافة الى المجال الإقتصادي والسياسي ومواقع القرار ومناهضة ظاهرة العنف الموجه بخاصة ضد الفتاة والمرأة، والثقافة والإعلام والبيئة، وبناء قدرات المؤسسات والجمعيات وغيرها من المجالات".

وتلا العرض نقاش مع الحضور واختتم الحفل بمتابعة فريق العمل رصد الجهود المبذولة لتطبيق خطة العمل الوطنية وبمائدة الغذاء.

واشار بيان للهيئة، الى أن "التقرير تم تحضيره بطريقة تشاركية، حيث طلبت الهيئة الوطنية من الجمعيات والوزارات المختارة: الصحة، الشؤون الإجتماعية، التربية والمركز التربوي للبحوث والإنماء، البيئة، الداخلية والبلديات والمديرية العامة لقوى الأمن، الثقافة والإعلام والوكالة الوطنية ووزارة العمل، إضافة الى الجامعات والمنظمات الدولية، رفد الهيئة الوطنية بالمعلومات عن خطة العمل الوطنية التي وضعت تنفيذا للاستراتيجية الوطنية المقرة من قبل مجلس الوزراء العام 2012 والتي جرى تعميمها، بهدف إنجاز تقرير سنوي عن تنفيذ هذه الخطة".

 
وفد بلدية نوفوروسيسك الروسية زار مدينة صور والتقى فاعلياتها

زار وفد من بلدية نوفوروسيسك مدينة صور، ضمن مشروع التوأمة القائمة بين بلديتي نوفوروسيسك الروسية ومدينة صور والتقى رئيس اتحاد بلديات قضاء صور وبلدية صور حسن دبوق واطلع على الواقع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والسياحي للمدينة.

ضم الوفد الروسي مسؤول العلاقات الخارجية في بلدية نوفوروسيسك بافل باكوسايف، النائب في البرلمان المحلي اندريه فيتسوف، فيتالي ليتفين عالم بيولوجي وممثل الاونيسكو في روسيا، رئيس غرفة التجارة والصناعة في مقاطعة كراسنادار، ووليد ابو شهلا مساعد في العلاقات الخارجية.

وكانت المحطة الاولى للوفد في بلدية صور حيث كان في استقبالهم عضو كتلة التحرير والتنمية النيابية النائب عبد المجيد صالح، ودبوق في حضور مستشار البلدية الدكتور احمد زرقط وعدد من اعضاء المجلس البلدي.

وعبر دبوق في كلمته الترحيبية عن عمق العلاقة بين الشعبين اللبناني والروسي ولا سيما مدينة نوفوروسيسك التي وقعنا اتفاقية التوأمة منذ ثلاث سنوات وقال: "انه من دواعي فخرنا واعتزازنا ان تكون لبلدية صور علاقات مع بلدية نوفوروسيسك التي تجمعنا فيها العديد من المشتركات ولا سيما في العادات والتقاليد وهي مدينة تاريخية تشبه الى حد كبير مدينة صور".

بعدها القى باكوسايف كلمة شكر فيها دبوق واعضاء المجلس البلدي على حسن الترحيب ثم تلا رسالة من رئيس بلدية نوفوروسيسك حيا فيها رئيس واعضاء مجلس بلدية صور على كل ما يقومون به من اجل رفع شأن مدينتهم .

من ناحيته اعتبر صالح في كلمته "اننا جزء لا يتجزاء من محور المقاومة وروسيا لا يمكن الا ان تقف الى جانب قضايا الشعوب المحقة والعادلة".

بعدها انتقل الوفد الى دار الافتاء الجعفري في صور حيث كان في استقبالهم مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله الذي اكد على صيغة العيش المشترك الذي تتميز به مدينة صور

ثم زار الوفد ضريح رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني ووضع اكليلا من الورد في حضور نجليه محمد وصادق.

والتقى الوفد مطران صور للروم الكاثوليك المطران ميخائيل ابرص الذي شدد على ضرورة تعميم العلاقات بين ابناء مدينة صور بمختلف توجهاتهم وانتماءاته ليس فقط الى باقي المدن اللبنانية بل الى العالم اجمع.

كما زار الوفد دار مطرانية صور للروم الارثوذكس والتقى راعي كنيسة صور الاب نقولا باصيل الذي رحب بالوفد الروسي، واكد على حسن العلاقات التي تربط روسيا بلبنان، منوها "بالتوأمة القائمة بين بلدية صور وبلدية نوفوروسيسك".

واختتمت الجولة في دار الفتوى حيث كان في استقباله مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال حيث شدد في كلمة ترحيبية بالوفد على العلاقات الانسانية التي تجمع الشعوب.

 
افتتاح مهرجانات بيروت الثقافية وبلدية بيروت بمشهدية عن تاريخ العاصمة بعيني مغترب لبناني يتعرف على بلده

افتتحت في ميدان سباق الخيل في بيروت، الدورة الثانية من "مهرجانات بيروت الثقافية وبلدية بيروت" برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا باللبنانية الأولى السيدة نادية عون، بمشهدية مبهرة بعنوان "رحلة عبر الزمن" تتناول تاريخ بيروت وقصتها، امتزج فيها العرض الثلاثي الأبعاد على أكبر شاشة في العالم بحسب موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، مع مشاهد تمثيلية وراقصة، وعزف وغناء حيين.

حضر الافتتاح ممثل رئيسي مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، ومجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بوزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، الرئيسان السابقان تمام سلام وفؤاد السنيورة، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، السفير البابوي غابريللي كاتشيا، والنواب: نبيل دو فريج، نعمة طعمة، هادي حبيش وعمار حوري، السيدة منى الهراوي، والوزران السابقان سمير مقبل ونقولا صحناوي، محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت المهندس جمال عيتاني، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، الأمين العام لمجلس الوزراء فؤاد فليفل، السيدتان زلفا بويز وميريام سكاف وعدد من السفراء وأعضاء السلك الديبلوماسي.

يروي العرض قصة بيروت وتاريخها من خلال عيني مغترب لبناني يزور بلده الأم للمرة الأولى، تنفيذا لما أوصاه به والده. وتبدأ الرحلة من الطائرة التي تحلق فوق بيروت، ويكتشف الزائر اللبناني الأصل تباعا الروائع التي شكلت بيروت عبر العصور، وأجمل الحقبات التي عاشتها العاصمة والمراحل التي مرت بها.

وقالت رئيسة جمعية مهرجانات بيروت الثقافية السيدة لمى سلام: "على هذه الشاشة العملاقة، نكتشف بيروت العملاقة، العريقة بتاريخها، الجبارة بقدرتها على الصمود والنهوض، الرائعة بناسها".


ومن خلال هذه المشهدية التي تستمر عروضها إلى الثاني من تموز المقبل، تتابع "مهرجانات بيروت الثقافية وبلدية بيروت" المهمة التي بدأتها العام الفائت، وهي "كتابة" تاريخ العاصمة ولبنان بالتقنيات البصرية والسمعية الحديثة، بتصور وإخراج جديدين لداني الجر. أما الموسيقى التي تعزفها الأوركسترا، فهي للفنان غي مانوكيان الذي سيعزف أيضا على البيانو، في حين أن النص من توقيع الكاتب والمخرج والممثل جورج خباز، وبصوت الممثل جوزف بو نصار وخباز نفسه. وتولت "3D Mapping Factory" بقيادة إميل عضيمي وفريقه، تنفيذ العرض البصري.

وقال المدير الإبداعي لشركة Its communication داني الجر التي تشارك في تنظيم المهرجان: "هذه المشهدية الموسيقية الراقصة، التي نكتشف فيها جمال بيروت، تنطوي على شعور بالحنين، بمعناه الإيجابي الذي يحمل الأمل".

ويضم برنامج المهرجانات مشهدية ثانية للأولاد بعنوان "ألوان بيروت"، تعرض على الشاشة إياها في 3 و4 تموز، إضافة إلى أنشطة أخرى ضمن القرية الترفيهية المقامة في ميدان سباق الخيل.

 
زمكحل: اطلاق مبادرة جديدة تتعلق بتنظيم دورات تدريبية لبنانية عالمية

عقد مجلس إدارة تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل، اجتماعا في حضور نائب الرئيس الدكتور طوني غريب، وأمين السر إيلي عون، وأمين المال فريد دحداح، والأعضاء: كريم فرصون، إيلي أبو جودة، منى بوارشي، جورج الغريب، إلياس ضومط، نسيب نصر، اميل شاوي والدكتور رياض عبجي. وكان بحث في الأوضاع الإقتصادية المحلية، الإقليمية والعالمية الراهنة.

وأشار التجمع في بيان، الى أن "المجتمعين رحبوا بصدور قانون الإنتخابات النيابية الجديد أخيرا والذي يمكن أن نقول عنه أنه صنع في لبنان عام 2017، بإعتبار أن أولويتنا كرجال وسيدات أعمال لبنانيين في العالم هو إحترام الدستور وإجراء الإستحقاقات الدستورية وفق مواعيدها المقررة".

أضاف البيان: "كذلك لفت المجتمعون إلى أهمية اللقاء الذي حصل مؤخرا بين التجمع العالمي ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي يصب في إطلاع المسؤولين على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية الراهنة في ظل إستمرار الركود، وغياب الحوافز الأساسية لجذب الإستثمارات عموما بدءا من ضرورة خفض الضرائب، وغياب التوظيفات في الإقتصاد اللبناني وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

وجدد مطالبته الرئيس سعد الحريري "بضرورة أن توفر حكومته فرصا للنمو الإقتصادي، بخلاف ما هو مطروح رسميا في الوقت الراهن وهو زيادة الأعباء الضريبية على المواطنين والشركات كما على المستثمرين والمغتربين".

وتابع: "كما أجرى المجتمعون تقويما للبعثات الإقتصادية التي قام بها التجمع العالمي في الأسابيع الأخيرة في كل من: المغرب، مدغشقر، تونس، باكستان، باريس، ومونتريال - كندا، حيث ناقشوا إهتمام المستثمرين اللبنانيين في العالم، وطريقة جذبهم للإستثمارات ضمن رأسمال الشركات اللبنانية المحلية".

ولفت الى أن الدكتور زمكحل "أعلن بإسم مجلس الإدارة عن إطلاق مبادرة جديدة هي عبارة عن تنظيم دورات تدريب لبنانية - عالميةLebanese) (World Internship Program غايتها إقامة منصة تدريب لبنانية - عالمية، بحيث يقوم طلاب لبنانيون بالمشاركة في برامج تدريب في شركات لبنانية في العالم، وفي الوقت عينه يقوم طلاب من أصل لبناني، منتشرون في بلاد الإغتراب بالمشاركة في برامج تدريب في شركات لبنانية محلية في لبنان".

وشدد على أن "هذه الدورات، فضلا عن أنها تغني الطلاب اللبنانيين بالعلم والمعرفة والثقافة المهنية، فإنها تثريهم بالخبرات وتبادل المعرفة الواسعة ضمن الشركات اللبنانية - العالمية، في الوقت عينه يختبر الطلاب من أصل لبناني مهاراتهم، ويضيفون على ثقافتهم معارف جديدة، من خلال إطلاعهم على مجالات العمل الجديدة في الشركات اللبنانية المحلية".

وقال الدكتور زمكحل: "لطالما كانت العوامل الرئيسية الأكثر شهرة التي نتمتع بها حاضرة بيننا كرجال وسيدات أعمال لبنانيين في العالم، إذ لدينا قدرتنا على الإبداع وإيجاد الأفكار، وسرعة التأقلم، ووجودنا في جميع أنحاء العالم، وميزة التنقل، وتمكننا من تكلم ثلاث لغات، وقدرتنا على إيجاد الفرص من خلال إدارة الأزمات والمخاطر، فإن كل هذه العوامل سننقلها إلى أبنائنا وإخواننا الطلبة اللبنانيين أو الذين من أصل لبناني، مما يخلق جيلا جديدا قادرا على التكيف مع بيئة العمل، إذ يستطيع هذا الجيل أن يقوم بانجازات رائدة، مبدعة وخلاقة، في ظل التآزر الذي ننادي به من أجل حث ذوي هؤلاء الطلاب من أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة على الإستثمار في لبنان، وتوسيع رأسمال شركاتهم مما يخدم إقتصادنا الوطني كما إقتصادات بلدان الإغتراب التي ينتشر فيها اللبنانيون".

وتابع: "إن سر نجاح رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم وتميزهم يكمن، ليس في الذكاء وهو عنصر ضروري للنجاح، إنما في قدرة هؤلاء على التكيف مع الأزمات ومواجهة المخاطر، والصمود لجبه المشكلات الطارئة في جميع أنواعها، والإبداع في العمل، مما يوجب على قادة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدول كافة، أن يركزوا على إبداع هذه الشركات ومنتجاتها المتعددة الأوجه والتي تعتمد على منتجات وخدمات جديدة، والوصول إلى مختلف الأسواق والعملاء من خلال تطوير الأسواق عالميا، وتفويض بعض المسؤوليات للموارد البشرية المؤهلة، من ذوي الخبرات العالية والمتخصصة من جميع أنحاء العالم".

وختم زمكحل بالقول: "ينبغي بناء شراكات متميزة، وخلق التآزر الإنتاجية التي تنفذ في آن واحد الإستراتيجية الثلاثية الأبعاد التي ناديت بها خلال محاضرتي الأخيرة في مونتريال - كندا. فنحن بحاجة إلى أن نتبادل المعرفة والخبرات، حتى أن كل واحد منا يمكن أن يعمل على تنويع أنشطته على نحو مستقل بالتعاون مع نظام تحالف إستراتيجي طويل الأمد بغية تجاوز إدارة المخاطر، وخلق فرص عمل جديدة قادرة على تطوير إقتصاداتنا المحلية والعالمية".

وتوجه التجمع "بأصدق التهاني بحلول عيد الفطر السعيد، مؤكدا "في هذا الصدد أن العيش المشترك هو أساس القيم التي يقوم عليها وطننا الحبيب لبنان".


 
تامر: نسعى لتعزيز التحالف بين القطاع الخاص اللبناني والفرنسي

عقد مجلس ادارة غرفة التجارة الفرنسية - اللبنانية اجتماعه السنوي برئاسة رئيس الغرفة غابي تامر في باريس، تم خلاله بحث التقدم الحاصل على مستوى العلاقات الاقتصادية بين لبنان وفرنسا على مختلف المستويات لا سيما تعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين لخلق شراكات عمل ان كان في فرنسا او لبنان أو خارجهما.

واكد تامر خلال افتتاح الاجتماع، ان العلاقات الاقتصادية بين لبنان وفرنسا قوية جدا، ونسعى لتنميتها بما يتناسب مع علاقاتنا التاريخية، معتبرا "ان التجارب الماضية اثبتت ان التعاون بين رجال الاعمال في البلدين كان مثمرا ومنتجا للجانبين".

ولفت الى ان "القطاع الخاص اللبناني بحاجة للخبرات والتكنولوجيا الفرنسية فيما القطاع الخاص الفرنسي يحتاج الى لبنان كمركز لشركاته التي تريد التوسع باتجاه المنطقة وافريقيا".

وأكد "ان هذا التحالف يقوي قدراتنا التنافسية في مواجهة الشركات العالمية وتحديات العولمة، خصوصا "في مشاريع كبرى ستتم في المنطقة مثل اعادة اعمار سوريا والعراق، لذلك فان هدفنا هو تقوية هذا التعاون لنكون مستعدين للمستقبل".

وخلال الاجتماع، حاضر مدير عام شركة الملاحة العالمية CMA-CGM رودولف سعادة، حول نشاطات وتطور شركته على مختلف الصعد، وذلك أمام مجموعة من رجال الاعمال الفرنسيين واللبنانيين وبعض السفراء، وفي مقدمتهم القائم بالاعمال اللبناني في باريس غدي خوري، والسفير بطرس عساكر، والسفير خليل كرم، وتحدث سعادة عن "النقل البحري في عصر العولمة، وكيف اصبحت شركته تحتل المركز الثالث عالميا، شارحا عن النهضة العالمية لهذا القطاع الذي اصبح يدار من قبل مجموعات كبرى متخصصة، استجابة الى طلب الاسواق".

وبعد حوار بين سعادة والحضور، قدم تامر لسعادة درعا عربون تقدير ووفاء، بحضور اعضاء مجلس ادارة الغرفة ونحو مئة مدعو، ثم انتقل الجميع الى حفل كوكتيل اقيم على شرف المدعوين.

 
عشاء قدامى المعهد العالي للهندسة في بيروت دكاش:الخطاب المتشائم يجب ألا يؤثر على خطواتنا

أقامت جمعية قدامى المعهد العالي للهندسة في بيروت عشاءها السنوي في صالة السفراء في كازينو لبنان، في حضور ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الدكتور إيلي عساف، رئيس الجامعة البروفسور سليم دكاش اليسوعي، نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت، عميد جامعة كلية الهندسة البروفسور فادي جعارة، نواب رئيس الجامعة، رئيس الجمعية عصام الحاج، ونقباء وعمداء سابقين ومديرين عامين وحشد من المهندسين من قدامى الجامعة.

الحاج
وشكر الحاج في كلمته البروفسور دكاش "على وضعه القدامى في أولوية اهتماماته، والرئيس عون على النقلة النوعية التي يشهدها عهده على مختلف المستويات"، وقال: "نظرا إلى عدد المهندسين الهائل الذي يسجل سنويا في النقابة والذي يفوق بأشواط طاقة البلد الاستيعابية، يتحتم على الدولة وضع استراتيجية تربوية توجيهية شاملة على صعيد الوطن لتتلاءم أعداد الخريجين واختصاصاتهم مع حاجة سوق العمل الفعلية".

دكاش
من جهته، حيا دكاش آخر إنجازات المعهد العالي للهندسة في بيروت "المتمثل بـ7 مرشحين في المعهد المتعدد العلوم والفنون (بوليتكنيك)"، واعتبر أن "المعهد العالي للهندسة في بيروت ESIB يقدم أكثر من مجرد تنشئة، إنه يتمتع بإرادة للعمل اليوم من أجل الغد. وأنا أريد في هذا المساء أن أشارككم الرهان الهائل على مستقبلنا بحزم لأنني مقتنع بأن الرؤية المستقبلية مرغوب فيها، وهي التي تملي علينا ما يجب تحقيقه في الحاضر. الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا Abet الذي سيتم الحصول عليه قريبا بفضل السيد العميد وفريقه سوف يكون تاجا إضافيا يكلل رأس طلاب المعهد العالي للهندسة في بيروت واعترافا بكفاءتهم ونجاحهم".

وأعلن دكاش أنه "سيتم قريبا وضح حجر الأساس لمسكن جديد يضم 100 غرفة و4 مواقف للسيارات تحت الأرض". وتوجه إلى الطلاب: "رفعت جامعتكم التضامن إلى درجة القيم الاجتماعية الأكثر واقعية لأن خطتها لإعطاء المنح هذا العام للطلاب تجاوزت 18 مليون دولار لرسوم الدراسة التي هي أقل من النصف مقارنة مع الجامعات الأخرى. جامعتنا هي أنتم وتضامن الجامعة هو تضامنكم. من خلال جمعيتكم ومؤسسة جامعة القديس يوسف لتعزيز المنح الدراسية يمكنكم الانضمام إلى العمل التضامني وأن تكونوا جزءا من هذه السلسلة الجميلة من المساهمين لكي تستمر جامعة القديس يوسف في تأدية واجبها في التعليم والتنشئة ولكي يبقى لبنان الثقافة والعلم ورأس المال البشري والروحي قويا ومتألقا أكثر فأكثر. فلنكن معا متضامنين، فتلك هي سمة النبلاء والكبار".

وختم: "اسمحوا لي أن أقول لكم شيئا آخر. يجب على زمن العبارات المبتذلة والافتراضات والتشاؤم أن يكون قد ولى. وعلى مستقبل بلدنا أن يتجه نحو التفاؤل، ناهيك بقول الحقيقة في شأن مستقبل خدماتنا العامة التي ينبغي أن تكون مثالا يحتذى، ولكن الخطاب المتشائم يجب ألا يؤثر على خطواتنا، لأنه خطاب يعوق البناء والنمو وتحقيق أحلامنا وطموحاتنا. اليوم، تم تمرير قانون الانتخابات، وهذا إيجابي حتى لو كان هذا القانون على ما هو، ولكن نظل متيقظين بحيث يتم كل شيء من أجل خير وطننا ومواطنيه".

 
<< البداية < السابق 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة