Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
آخر الأخبار
قرعة كأس آسيا 2019: السعودية وقطر ولبنان وكوريا الشمالية في مجموعة واحدة

أوقعت قرعة نهائيات كأس آسيا في كرة القدم 2019، التي تستضيفها الامارات العربية المتحدة في مطلع السنة المقبلة، السعودية وقطر ولبنان في مجموعة واحد، هي المجموعة الخامسة.

وستقام البطولة للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16. ووزعت المنتخبات على ست مجموعات. ووقعت استراليا حاملة لقب النسخة الأخيرة على ارضها، في المجموعة الثانية الى جانب سوريا والأردن وفلسطين. أما وصيفة النسخة الأخيرة كوريا الجنوبية، فحلت في المجموعة الثالثة الى جانب الصين ووقرغيزستان والفلبين.

أما منتخب إيران، أحد أبرز المنتخبات الآسيوية والمشارك في كأس العالم 2018 في روسيا، فسيكون في المجموعة الرابعة مع العراق وفيتنام واليمن. فيما المجموعة السادسة، ضمت اليابان وأوزبكستان وسلطنة عمان وتركمنستان.

يشار إلى ان السعودية أحرزت اللقب الآسيوي الأغلى ثلاث مرات في تاريخها (1984، 1988، و1996 في الامارات)، وحلت وصيفة ثلاث مرات أيضا بينها اثنتان في بيروت العام 2000 وبانكوك العام 2007.

وستكون المباراة الافتتاحية بين الامارات المضيفة والبحرين، وذلك ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضا الهند وتايلاند.

 
فرقة فولكلور عيدمون شاركت في مهرجان عيد الطفل الدولي في تركيا

عادت فرقة فولكلور عيدمون شيخلار من تركيا، بعد مشاركتها في فعاليات مهرجان عيد الطفل الدولي السنوي الاربعين الذي اقيم في مدينة بورصا في تركيا، بتنظيم من مؤسسة الاذاعة والتلفزيون التركية بمشاركة فرق من 40 دولة، والذي اختتم بحفل رئيسي اقيم في المجمع الرئاسي في العاصمة انقرة، في حضور الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وعقيلته.

ولفت رئيس الجمعية الثقافية اللبنانية التركية الرئيس السابق لبلدية عيدمون شيخلار السابق كمال مقصود الذي شارك في الحفل "ان آداء اطفال عيدمون شيخلار كان على مستوى عال جدا ومنافس لفرق ممثلة لدول كبرى ذات امكانات كبيرة كروسيا وبريطانيا والصين وغيرها، بالرغم من امكانيات الفرقة المتواضعة وغياب اي دعم من الدولة اللبنانية".

وأشار الى "الحماس والفرحة التي رافقت اعضاء الفرقة المشاركين الذين حظيوا باهتمام وتشجيع كبير من المنظمين والرسميين والجمهور، كما عبروا عن فخرهم ومعنوياتهم العالية كونهم يمثلون لبنان وعكار في هكذا مهرجان".

وقال:"ان فرقة عيدمون شيخلار والفرق المشاركة استقبلها رئيس الوزراء التركي بينالي يلديريم في مقر رئاسة الوزراء ونائب رئيس المجلس النيابي في مجمع البرلمان حيث تم تبادل الهدايا التذكارية".

 
رئيس مجلس الشورى الإندونيسي يلتقي معالي الجروان ويؤكد دعم إندونيسيا للمجلس العالمي للتسامح والسلام

استقبل معالي/ ذو الكفلي حسن - رئيس مجلس الشورى بجمهورية إندونيسيا معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام والوفد المرافق له في مقر مجلس الشورى بالعاصمة جاكرتا .
ومن جانبه قدم معالي الجروان شرحاً حول تأسيس المجلس العالمي للتسامح والسلام والمنظومات الأربع المكونة له وهي المجلس التأسيسي، الجهاز التنفيذي، الجمعية العمومية، والبرلمان العالمي للتسامح، ثم توضيح دور المجلس في نشر ثقافة التسامح والسلام مما يساعد في مجابهة خطر الإرهاب والتعصب والكراهية والعنصرية والتطهير العرقي والتطرف الطائفي والعنصري. 
ووجه معاليه الدعوة لجمهورية إندونيسيا للانضمام للبرلمان العالمي للتسامح، وأوضح أهمية هذا البرلمان في توفير نافذة دولية لنقل تجربة المدرسة الإندونيسية في مجال التسامح الديني والعرقي حيث تمثل إندونيسيا نموذجا للتنوع والتعايش السلمي وينبغي تبادل خبرتها مع بقية الدول.
ومن جانبه أكد معالي / ذو الكفلي حسن - رئيس مجلس الشورى بجمهورية إندونيسيا دعمه التام للمجلس العالمي للتسامح الديني، ونوه إلى أن مبادئ وأهداف المجلس تتوافق مع مبادئ الدستور الإندونيسي  الذي يلزم إندونيسيا بالمشاركة والمساهمة الفاعلة في تحقيق الأمن والاستقرار والسلام وتعزيز قيم التسامح الديني والعرقي والثقافي.
وعلى صعيد متصل استقبل معالي / بامبانغ سوساتيو – رئيس مجلس النواب الإندونيسي (البرلمان ) معالي الجروان  بمقر البرلمان الخميس الموافق 3 مايو 2018 ، حيث قدم معاليه شرحا وافيا عن المجلس وأهدافه وأنشطته.
ومن جانبه أعرب معالي رئيس مجلس النواب الإندونيسي عن إشادته بالجهود التي يبذلها المجلس لتعزيز التسامح والسلام والاستقرار معربا عن أمله في أن يساهم المجلس في تقديم حلول للدول التي تعاني من العنف وعدم التسامح في كافة أنحاء العالم. وأكد رئيس البرلمان الإندونيسي دعمه للمجلس ونوه إلى أنه سيتناقش مع بقية قادة البرلمان حول طلب المقدم للانضمام للبرلمان العالمي للتسامح.


 
الشامسي زار نقابة الصحافة: لإقامة اطيب العلاقات بين لبنان والامارات

استقبل نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى الجهورية اللبنانية الدكتور حمد سعيد الشامسي في مقر النقابة وجرى البحث خلال الزيارة في الاوضاع السياسية في البلدان العربية وخصوصا لبنان.

واكد السفير الشامسي "ان اهتمامه الاول ينصب على تقريب وجهات النظر بين الامارات ولبنان وسائر دول الخليج العربي والبلدان العربية الاخرى"، مشيرا الى " ان العالم العربي بحاجة الى دولة مثل لبنان، ولبنان ايضا هو بحاجة للدول العربية".

اضاف:"ان هناك اقلية تحاول العمل على تعكير الاجواء بين لبنان واشقائه العرب، والمهم ألا نترك لهذه الاقلية ان يكون لها اي دور او تأثير".

وقال :"توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان، رئيس الدولة، باقامة اطيب العلاقات بين البلدين، وبتقديم كل مساعدة ممكنة للبنان واللبنانيين بمن فيهم المقيمون في دولة الامارات، خصوصا ان المغفور له الشيخ زايد كان يخص لبنان بمبحة خاصة، علما ان هذا العام حمل شعار "عام زايد" بمناسبة ذكرى مرور 100 سنة على ميلاده وذلك لابراز دور المغفور له في تأسيس وبناء دولة الامارات الى جانب انجازاته المحلية والعالمية".

 
الإفتتاح الرسمي للمنشآت الجديدة للمعهد الثقافي الإسباني في 8 أيار

يحتفل المعهد الثقافي الاسباني (ثربانتس) بالافتتاح الرسمي لمنشآته في منطقة بشارة الخوري، Beirut Digital District (BDD)، يوم الثلاثاء في 8 أيار، في حضور وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري ومدير المعهد خوان مانويل بونيت بلانيس ورئيس المكتب خوسي ماريا مارتينز ألونسو.

وأشار المعهد، في بيان له، الى "ان انتقال المعهد الى بشارة الخوري، يهدف الى تحديث التكنولوجيا الجديدة وتعريف الشعب اللبناني إلى غنى اللغة الإسبانية وثقافة البلدان الناطقة بالإسبانية، بالإضافة إلى إنشاء جسور بين ثقافتين: الإسبانية واللبنانية".

وسيتم خلال الافتتاح توقيع إتفاق متعلق بالمكتبة الوطنية في لبنان مع مدير معهد ثربانتس الذي سيوقع ايضا عدة اتفاقات تعاون مع مؤسسات جامعية مختلفة، خصوصا جامعة القديس يوسف والجامعة اللبنانية، بالإضافة إلى مؤسسة رفيق الحريري، كما سيتم توقيع إتفاقية مع Beirut Digital District.

وفي هذه المناسبة، تفتتح مكتبة المعهد الجديدة تحت إسم فرناندو ديل باسو، تيمنا بالكاتب المكسيكي الحائز على جائزة ثربانتس 2015. وسيكون الكاتب الشهير ممثلا بابنه.

وفي وجود الوفد الاسباني، سيتم إفتتاح معرض فن البوب " Revisitaciones & Co " في حضور الفنان الإسباني دومينغو مورينو التي تتميز أعماله بإضفاء نظرة جديدة للأعمال الكلاسيكية الشهيرة كالتي تخص آندي وارهول ويزن حلواني.

 
هيئات مكافحة الفساد اجتمعت في بيروت بمشاركة 300 شخصية من 28 دولة الشاب ممثلا الحريري:الديموقراطية والقضاء أساسيان لمكافحة آفة الفساد

افتتح في فندق "فور سيزون" في بيروت، "الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدات الإخبار المالي" برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بالنائب باسم الشاب.

وتنظم الملتقى هيئة التحقيق الخاصة (وحدة الإخبار المالي اللبنانية) بالشراكة مع كل من مجموعة المينافاتف والشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد (ACINET) وبدعم من الأمم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومجموعة "إغمونت" لوحدات الإخبار المالي وتولت مجموعة الاقتصاد والأعمال تنظيم هذا الحدث.

حضر الافتتاح الوزراء المختصون وسفراء الدول العربية بحيث وصل عدد المشاركين إلى زهاء 300 من 28 دولة يمثلون هيئات مكافحة الفساد وممثلين للقطاعات المالية والمصرفية والجهات المعنية بمكافحة الفساد وتبييض الأموال.

ويسعى الملتقى إلى استكشاف الوسائل والسبل لتطوير التعاون المحلي والدولي وتفعيله بين وحدات الإخبار المالي والهيئات الوطنية لمكافحة الفساد.

ينعقد الملتقى على هامش الاجتماع العام الـ 27 لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا (مجموعة المينافاتف) الذي عقد في بيروت برئاسة لبنان مدى خمسة أيام.

منصور
استهل رئيس مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الأمين العام لهيئة التحقيق الخاصة في لبنان عبد الحفيظ منصور كلامه بالقول إن "مكافحة الفساد الجدية لم تجد لها سبيلا إلى التطبيق في الكثير من دول العالم ولا سيما النامية منها مع عدم إغفال ان الدول المتقدمة تشهد ايضا حالات فساد مهمة وكبيرة".

وأضاف: "إن أبلغ دليل على تفشي الفساد هو في مبالغ الرشاوى التي تدفعها المؤسسات والأفراد سنويا على النطاق العالمي، وتظهر دراسات البنك الدولي ان خسائر الفساد تشكل ما معدله 2 في المئة من الناتج القومي العالمي، وتعادل نحو 10 مرات قيمة المساعدات التي تقدم الى الدول النامية، وبكلام آخر فإن معظم هذه الدول قد تستغني عن المساعدات في حال نجاحها في الحد من تنامي الفساد ومكافحته بشكل فاعل".

ولفت إلى أن "البنك الدولي اعتبر الفساد تحديا كبيرا، وعائقا أساسيا في وجه تحقيق هدفين متلازمين في خطة عمله هما إنهاء الفقر المدقع بحدود عام 2030، ورفع المشاركة الاقتصادية لنسبة 40 في المئة من السكان في الدول النامية.
وأشار إلى أن الكثير من المؤسسات والمنظمات العالمية وضعت مكافحة الفساد في أعلى سلم أولوياتها وخطط عملها ومنها مجموعة "إغمونت" ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا برئاسة لبنان التي حددت أن موضوع مكافحة الفساد يأتي من ضمن أولويات الرئاسة. أبدى مندوبو دول المجموعة العربية الرغبة في عمل مشترك على صعيد دول المنطقة لتشارك الخبرات والتعاون في إطار مكافحة الفساد في إجتماعات متابعة تنفيذ إتفاق الأمم المتحدة لمكافحة الفساد (UNCAC) في 2017".

موليت
وشدد رئيس قسم مكافحة الفساد في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية باتريك موليت على "الالتزام والمسؤولية في محاربة الفساد الذي يكلف الأفراد والشركات 1,5 تريليون دولار سنويا ويبقى المعوق الأول لتحقيق الاستدامة الاقتصادية والتطور السياسي والاجتماعي للدول على الأصعدة كافة، كما أنه يهدد الأمن والسلام حول العالم".

وذكر ب"جهود منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتكون المنظمة من أوائل المحاربين للفساد من خلال وضع السياسات للحد من فرص الفساد والحوافز المشجعة له".

وأوضح أن "النظرة إلى الفساد تغيرت اليوم حيث تلقى محاربة الفساد اهتمام المجتمع العالمي والحكومات والمجتمع المدني والتي وضعت المسألة على سلم أولوياتها".

وإذ أشار إلى "حصول تطور في محاربة الفساد إلا أنه لا تزال هنالك بعض التحديات أهمها الحاجة إلى إطار قانوني قادر على محاربة الفساد في الكثير من الدول وتفعيله". غير أنه متفائل من "وعي الدول لخطورة الموضوع وهي تتعاون في سبيل إيجاد الحلول الملائمة ولا سيما في مجال مشاركة المعلومات".

وختم بالإشارة إلى "الدعم الذي توفره OECD لبرامج ومبادرة مكافحة الفساد بما فيها تلك التي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، لافتا إلى "ضرورة الحوار مع الأطراف المعنية وضرورة التزام محاربة هذه المسألة انطلاقا من التعاون والحوار لتوحيد الجهود ومحاربة الفساد بفاعلية".

الياسري
وانطلق رئيس هيئة النزاهة العراقية رئيس الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور حسن الياسري من واقع مفاده أن "الفساد اضحى ظاهرة عالمية واثاره خطيرة تمس بالمواطن والوطن بالصميم، ويؤدي الى تردي الخدمات للمواطنين ويعطل فرص الاستثمار، ليؤكد تأثيره الخطير على إضعاف ثقة المواطن بالدولة وبكل مؤسساتها. لذلك لا بد من تضافر الجهود لمحاربة هذه الافة".

وشدد على أن "أي رئيس دولة او حكومة لا يستطيع معالجة الفساد بمفرده إنما بمشاركة جميع الأفرقاء السياسيين، للقيام بإصلاحات حقيقية وفق منظومة قانونية في بيئة سليمة تحصن المجتمع من الوقوع في شرائك الفساد، علما أن جزءا من فئات المجتمع متورط في الفساد وعن غير وعي أحيانا".

وأضاف: "إن الفساد يأتي في أشكال مختلفة، فهو إما أن يكون إداريا وماليا، أو سياسيا أو اجتماعيا. وبالتالي فإن آلية مكافحة الفساد يجب أن تتعدد بتعدد أشكاله. فالفساد المالي والاداري يتم اصلاحه بدعم الرقابة المالية وهيئة النزاعات وغيرها وفق الأنظمة القانونية والدستورية في كل دولة، وبتعزيز وتنمية قدراتها للقيام بمهامها. وفي الفساد السياسي تختلف الآلية باختلاف نظام كل دولة. كما أن الدولة بمؤسساتها الدستورية والقانونية ينبغي ألا توظف أي شخص أو توليه منصبا سياسيا إذا كان فاسدا".

وأشار إلى أنه "من جملة مفاهيم مكافحة الفساد هو الانتخابات شريطة ان تكون واقعية وحقيقية وتأتي بأشخاص نزيهين وقادرين على مكافحة الفساد، ويتحتم على المواطن واجب وهو ألا يعطي صوته لشخص فاسد".

وأكد أنه "يتعين على دول المنطقة وضع آليات مكافحة الفساد والتفكير بآليات وقائية حيث أن معظم دولنا تفكر بمكافحة الفساد بعد وقوعه"، ومشددا على "ضرورة التعاون من خلال شبكة لتبادل الخبرات بين الدول العربية".

فربيك - كاسترز
وعرفت رئيسة مجموعة" إغمونت" لوحدات الإخبار المالي هيني فربيك - كاسترز بمجموعة "إغمونت غروب" لوحدات الإخبار المالي حيث إنها منظمة عالمية توفر الأدوات لتبادل المعلومات بين وحدات الإخبار المالي في العالم، بغض النظر عن وضعهم القانوني، وعن وضعهم ضمن الإدارة المحلية أو طبيعة المعلومات التي تتلقاها".

وأضافت: "لهذا السبب، في كل مرة تدخل وحدة إخبار مالي إلى شبكة مجموعة إغمونت، فإنه بالتالي في إمكانها الوصول إلى 155 وحدة إخبار مالية وبمقدورها تقديم معلومة ذات قيمة مضافة إلى العضو الجديد".

وتابعت: "أن مجموعة "إغمونت" تقوم كذلك بجمع الخبرات والمعرفة لدى كل عضو من أعضائها لدعم كامل الأعضاء وايجاد منظمة تعليمية. وقد طورت المجموعة بيانات مالية، ومؤشرات ونماذج وتقارير للقوة المالية الضاربة Financial Action Task Force (FATF) لتبادل الدروس المتعلمة بطريقة تحسين أداء وحدات الإخبار المالي. وأفادت أنه منذ فترة وجيزة، بدأنا برنامجنا الجديد "مركز إغمونت لوحدات الإخبار المالي والقيادة ECOFEL الذي يركز على بناء الإخبار والقيادة في وحدات الإخبار المالي حول العالم ما يجعل عملها أكثر احترافا".

وذكرت ب"دور المجموعة كذلك في مكافحة غسل الأموال المتأتية من الفساد، وبضرورة التعاون الوثيق في محاربة الفساد مع المنظمات المعنية في هذا المجال".

لازاريني
وقال نائب المنسق العام للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني: "إن الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدة الإخبار المالي يأتي في أوانه بحيث تواجه البلدان العربية تحديات جديدة، وأخطارا بيئية وسياسية جديدة".

ولفت إلى أن "كلفة الفساد تتجاوز في الواقع القيمة المالية بحيث إن كلفتها الحقيقية تؤثر على البشر، إذا ما أخذ في الاعتبار عدد الطرقات والجسور والمستشفيات والمدارس والمحاكم ومراكز الشرطة التي كان من الممكن بناؤها وتجهيزها، وبالتالي الأرواح التي كان من الممكن إنقاذها في ما لو تم ذلك".

واوضح أن "الدراسات تظهر الترابط الوثيق بين الفساد والازدهار الاقتصادي. ويظهر بحث لمؤسسة النقد الدولي أن الاستثمار في بلدان فاسدة هو تقريبا أقل بنسبة 5 في المئة مقارنة بالدول الخالية من الفساد إلى حد ما". مذكرا بأن "تقديرات منتدى الاقتصاد العالمي تشير إلى أن الفساد يساهم في رفع كلفة ممارسة الأعمال إلى نسبة تلامس 10 في المئة. ويقدر البنك الدولي إلى أن 20 إلى 40 مليار دولار، أي ما يعادل 20 إلى 40 في المئة من المساعدات الموجهة للتنمية تتم سرقتها من الميزانيات العامة في البلدان النامية".

وإذ شدد على أن "الفساد يعد العائق الرئيسي أمام التنمية المستدامة"، أكد "التزام الأمم المتحدة مكافحة الفساد"، لافتا إلى "وجود اقتناع راسخ لدى المنظمة بأن النجاح في هذا المجال سيكون عنصرا أساسيا ضمن Global Agenda 2030 بما فيها أهداف التنمية المستدامة".

سلامة
استهل حاكم مصرف لبنان رياض سلامة كلمته بالحديث عن "هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان التي تأسست بموجب القانون 318/2001 تاريخ 20/4/2001: وهي هيئة مستقلة، ذات طابع قضائي، تتمتع بالشخصية المعنوية، غير خاضعة في ممارسة أعمالها لسلطة مصرف لبنان. مهمتها تلقي الإبلاغات وطلبات المساعدة وإجراء التحقيقات في العمليات التي يشتبه في أنها تشكل جرائم تبييض أموال او جرائم تمويل إرهاب، واتخاذ القرار المناسب في شأنها. وذلك قبل أن تكون جريمة الفساد آنذاك من بين الجرائم الأصلية لتبييض الأموال وفق القانون المذكور".

وذكر ب"إتفاق الامم المتحدة لمكافحة الفساد UNCAC التي أجيز للحكومة اللبنانية بموجب القانون رقم 33 تاريخ 16/10/2008، وبموجب القانون 32 الصادر في التاريخ ذاته أعطيت هيئة التحقيق الخاصة، حصريا صلاحية تجميد السرية المصرفية ورفعها عن الحسابات المصرفية تطبيقا للاتفاقات والقوانين المرعية الإجراء المتعلقة بمكافحة الفساد ولا سيما إتفاق الأمم المتحدة المذكور أعلاه".

وأوضح أنه "عند تعديل قانون مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب في العام 2015، تم توسيع فئات الجرائم الأصلية لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب لتصبح 21 جريمة تماشيا مع معايير مجموعة العمل المالي والتي شملت الفساد بما في ذلك الرشوة وصرف النفوذ والاختلاس واستثمار الوظيفة وإساءة استعمال السلطة والإثراء غير المشروع والتهرب الضريبي وفقا للقوانين اللبنانية".

وأشار إلى أن "هيئة التحقيق الخاصة، وهي وحدة الإخبار المالي اللبنانية، تستوفي جميع المعايير الدولية المطلوبة وهي الهيئة المركزية الوطنية لتلقي تقارير العمليات المشبوهة - من الجهات الملزمة الإبلاغ ومن كل الجهات الداخلية والخارجية - وتقوم بتحليلها وتحليل المعلومات المجمعة تمهيدا لاتخاذ القرار المناسب في شأنها".

وقال: "إن الهيئة تعاملت مع العديد من قضايا الفساد المحلية المبلغة اليها والدولية الواردة بموجب استنابات قضائية دولية، وقد نالت "الهيئة" في العام الماضي جائزة Award of Excellence من Stolen Asset Recovery Initiative (StAR) من البنك الدولي تقديرا لجهودها.
نشير أيضا هنا إلى أن الهيئة ومصرف لبنان ساهما في تنفيذ التزامات لبنان في ما يخص اتفاق الأمم المتحدة لمكافحة الفساد. كما ساهم كل من الهيئة ومصرف لبنان في إنجاز دليل التعاون مع الجمهورية اللبنانية لإسترداد الأموال المتأتية من الفساد وكان لبنان أول دولة عربية استكملت هذا الدليل".

وفي ختام كلمته، دعا حاكم مصرف لبنان الحكومة الى "تعيين القضاة في المحكمة المنشأة لدى هيئة الأسواق المالية لكي يكون لتقارير لجنة التدقيق في هذه الهيئة فاعلية أكبر في أعمالها".

الشاب
وتوجه النائب الشاب ممثلا الرئيس الحريري إلى المشاركين منطلقا من مشاركتهم في الملتقى، ليذكر بأن "مشكلة الفساد تطاول المنطقة والعالم برمته وليس لبنان وحده".

وأشار إلى أن "هناك إجماعا في لبنان على الفساد لكونه مشكلة وآفة لا بد من معالجتها"، مشددا على "وجوب تضافر الجهود داخل المجتمع اللبناني لمكافحتها، من خلال التشريعات اللازمة وإن لم تكن وحدها كافية لذلك".

وقال: "إن لبنان يتمتع بمزايا تضعه في موقع متقدم على صعيد مكافحة الفساد بحيث إنه من أهم عناصر مكافحة الفساد هو الديموقراطية"، موضحا أن "قابلية الدول التي تتمتع بنظام ديموقراطي لمكافحة الفساد أكبر من الدول التي لا تعتمد النظام الديموقراطي في حكمها. أضف إلى ذلك تمتع لبنان بنظام قضائي مستقل"، داعيا إلى "دعم القضاء كون القضاء المستقل أساسا في مكافحة الفساد".

وشدد على "أهمية الحريات في عملية مكافحة الفساد لأن الأخير "يعيش في الظلام"، موضحا أنه "من خلال الإعلام لا بد من أن يخرج الفساد إلى الضوء".

وختم: "إذا ما توافرت النية في مكافحة الفساد ففي الإمكان تحقيق نتائج إيجابية على هذا الصعيد".

 
"نركض سوا" للعام الثامن على التوالي BBAC الداعم الرئيسي لماراثون الجبل

لا يزال BBAC (بنك بيروت والبلاد العربية)، للعام الثامن على التوالي، الداعم الرئيسي لماراثون الجبل الذي إنطلق هذا العام تحت شعار "نركض سوا". يشارك في تنظيم هذا الحدث كلّ من جمعية الشباب اللبناني ونادي الفنون القتالية وينطلق من منطقتين مختلفتين: عين زحلتا لفئة الـ21 كلم وبلدة كفرنبخ لباقي الفئات وصولاً الى بقعاتا الشوف.

 

ينبع إلتزام BBAC تجاه هذا الحدث السنوي من دعمه المتواصل للشباب وجهوده وإطلاق العنان لإمكاناته الهائلة كونه مستقبل هذا البلد.

 

تعليقاً على هذه المبادرة، قال مساعد المدير العام للإئتمان والصيرفة في BBAC السيد نديم حمادة: "يُعرف الشعب اللبناني بشغفه تجاه الأحداث الرياضية التي توحّد الجميع. ومن هذا المنطلق، سيواصل BBAC دعم ماراثون الجبل سعياً وراء تحقيق المنافسة الصحية التي تساهم في تشكيل مجتمع أفضل مبنيّ على الثقة، التعاون والعيش المشترك تحت شعار المصرف "الإهتمام بالفعل"".

 

إختُتم السباق بإحتفال لتوزيع الجوائز عند نقطة الوصول بحضور عدد من الشخصيات، رؤساء البلديات، مدراء المدارس والثانويات والجامعات المشارِكة إضافة الى مدراء وموظّفي BBAC الذين حرصوا على المشاركة في الماراثون.

 

تمسّ لجنة ماراثون الجبل عامًا بعد عام المعايير الدولية وتجمع تحت سقفها الشابات والشبان من كل الفئات العمرية. ويُعدّ ماراثون الجبل الحدث الرياضي الأكبر في جبل لبنان الذي جمع هذا العام أكثر من ١۰٬۰۰۰ مشارك من المناطق اللبنانية كافة.

 
معرض سمارتكس

نوه وزير الاتصالات جمال الجراح في تصريح ، بمعرض سمارتكس  في الفوروم دو بيروت، معتبرا ان المشاركة العربية والدولية في هذا المعرض إضافة للمشاركة اللبنانية الواسعة والمميزة من شأنها ان تؤسس لجعل لبنان مركزاً لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.

الى ذلك شهد معرض سمارتكس كثافة زائرين اطلعوا على مختلف الخدمات والصناعات المعروضة في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقد افاد رئيس شركة مايس لبنان (الجهة المنظمة للمعرض) ايلي رزق الى رضا كبير للشركات اللبنانية والعربية والدولية المشاركة، خصوصا ان تم خلال اليومين الماضيين توقيع عدد كبير من العقود.

 
بلدية صيدا إستضافت ندوة " أسرتنا والأجهزة الذكية إلى أين "

إستضافت بلدية صيدا في قاعة المرحوم الحاج مصباح البزري ندوة تربوية إجتماعية  بعنوان "أسرتنا والأجهزة الذكية إلى أين ؟" نظمها الإتحاد العربي للمرأة المتخصصة بقطاع الثقافة وتحدث فيها المستشار الأسري والتربوي عضو مجلس الحكماء في الأتحاد العربي للمرأة المتخصصة الدكتور بسّام طراس والإخصائية في العلاج النفسي والأستشاري التربوي الدكتورة روعة المشرف , وذلك بحضور رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، والشيخ وائل قيس ، وسفير منظمة السلام العالمي في كوريا الجنوبية HWPL الصحافي غسان الزعتري، والدكتور عبد معروف رئيس الإتحاد الدولي للصحافة العربية، ورئيسة قطاع السكان في  الاتحاد  العربي للمرأة المتخصصة والنائب العملي في الإتحاد السيدة  غيدا حنينة ، والسيدة مي حاسبيني ممثلة جمعية المواساة في صيدا ، المحامية وداد شهاب، ولفيف من الناشطات في الجمعيات النسائية.

افتتحت الندوة بالنشيد الوطني ثم ألقت  رئيسة قطاع الثقافة في الإتحاد العربي للمرأة المتخصصة  السيدة لينا اليمن كلمة رحبت فيها بالحضور وسلطت الضوء على نشأة الإتحاد وأهدافه . وأشارت إلى أن هذا الإتحاد الذي ترأسه السيدة ناريمان الجمل غانم ومقره طرابلس يضم حوالي خمسين سيدة من مختلف المناطق اللبنانية ومختلف الإختصاصات ومن أصل ثمانمائة سيدة من عشرين دولة عربية عضواً في هذا الإتحاد العربي الذي نشأ منذ ثلاث سنوات  تحت مظلة مجلس الوحدة الإقتصادية العربية المنبثق في الجامعة العربية , ومن أهدافه تمكين المرأة  المتخصصة مهنياً   وحرفياً وعلمياً ويشكل ذلك رابعة للتغيير في المجتمعات والأوطان.

ثم تحدث الدكتور بسّام طراس  فنوّه بالجهود المميزة التي يبذلها الإتحاد العربي للمرأة المتخصصة – فرع لبنان – من أجل تمكين المرأة وتفعيل دورها الريادي في المجتمع إلى جانب الرجل وكأم صانعة للأجيال وكمفكرة وعالمة وسيدة أعمال ومؤثرة في مواقع القرار .

ثم تطرّق  إلى موضوع الندوة واعتبر أن التكنولوجيا ووسائل الاتصال نعمة كبرى , فوائدها لا تعد ولا تحصى وأنه علينا الإستفادة مما تيسره لنا من سبل تفاعل وتواصل مع الوعي في إتقان إستخدامها وحسن إستثمارها وتربية أبنائنا على ذلك , وشدد على أهمية دور الأسرة الآمنة المطمئنة في تحصين أبنائها من كل سوء قد  يتعرضون له سواء  عن طريق هذه الأجهزة الذكية أو غيرها .

أما الدكتورة روعة المشرف فقد إستعرضت كيف تبدأ  قصته الإدمان على هذه الأجهزة الذكية معتبرة أن هذه الثورة  التقنية هي نعمة لا نقمة وأن المشكلة تكمن  في التفكير  السلبي وسوء استقبالنا لها وطريقة التعامل  معها بنفوس ضعيفة ثم ذكرت أن إدمان التواصل هو سلوك محدد يدمنه المراهق فيعطيه المتعة والراحة . وأشارت إلى أن المراهق متى  كان هو متحكم بالآلة   وليست هي المتحكمة به فلن تختلس وقته.  وشددت على أهمية الوعي في تربية الأبناء من أجل منحهم الحصانة النفسية وعدم الإنجرار وراء مساوىء وسلبيات هذه التقنيات الحديثة.

وختمت الندوة بحوار تفاعلي بين الجمهور والمحاضرين

 
مفاعيل "مؤتمر سيدر والشراكة في القطاعين العام والخاص"

إستضاف توفيق دبوسي رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي الندوة التي تناول فيها الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة والشراكة زياد حايك مفاعيل "مؤتمر سيدر والشراكة بين القطاعين والعام".

وذلك بحضور ومشاركة رئيس الهيئات الإقتصادية ورئيس إتحاد الغرف اللبنانية وغرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير ورئيسة الهيئة العامة لمجلس ادارة المنطقة الإقتصادية الخاصة في طرابلس ريا الحسن والرئيس الأسبق لغرفة طرابلس محمد إبراهيم زوق ورئيسة تجمع سيدات الاعمال اللبنانية ليلى سلهب كرامي ونائب رئيس الغرفة ابراهيم فوز وعضوي مجلس الإدارة مجيد شماس ومحمد عبد الرحمن عبيد والدكتورة ديما جمالي وفاعليات إقتصادية وإجتماعية وأكاديمية وبلدية ومصرفية ونقابية.

البداية كانت مع النشيد الوطني وكلمة ترحيبية من رئيسة الدائرة التجارية والعلاقات العامة في الغرفة الاستاذة ليندا سلطان

الرئيس دبوسي

ومن ثم بدأت الكلمات للمتحدثين في الندوة ، وفي طليعتها رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي حيث إستهلها مشيراً الى أننا نلتقي في هذه الندوة "لنستعرض معا مواطن القوة التي يملكها لبنان من طرابلس والى مصادر الغنى الكبيرة والكبيرة جداً التي تحتضنها المدينة ومناطق الجوار الشمالي، ولكن مما يؤسف لنا الى أننا ومن الناحية الواقعية ولغاية هذه المرحلة الراهنة لم نتمكن من تسجيل النجاح على نطاق إدارة شؤوننا العامة لا سيما على مستوى الادارة العامة إلا أننا من جهة أخرى قد سجلنا قصص نجاح مميزة على الصعيد العائلي والافرادي وشكلنا موارد بشرية متفوقة وبشكل خاص في مختلف بلدان الإنتشار كما كانت مبادرات القطاع الخاص هي العنصر الجاذب للإستثمارات في المشاريع الكبرى وشكلنا حضورا مميزا في تركيبة المجتمع الدولي ونحن جزء أساسي فيه كما عملنا على مواكبة نظام العولمة قبل أن يتوافد علينا هذا النظام في الفترة المتأخرة".

وقال:" من حسن حظنا في هذه المرحلة التاريخية من مسيرة حياتنا السياسية والتشريعية والدستورية أن لدينا في سدة الرئاسة فخامة العماد ميشال عون وعلى المستوى الحكومي لدينا رئيسا لمجلس الوزراء دولة الرئيس سعد الحريري الذي يعمل بشغف عبر مسؤوليته الوطنية ولقد جاء انعقاد مؤتمر سيدر في فرنسا ليتأكد لنا أن الثقة الدولية بلبنان وبالحكم القائم كبيرة وهي أهم من الأرقام بالرغم من أهمية ما تم رصده لتطوير وتحديث البنى التحتية والخدمات والمرافق".

ولفت الى أن :" طرابلس باتت حاجة حيوية ومحورية للبنان وطرابلس ومناطق الجوار الشمالي تحتاج بدورها الى الشراكة مع كافة مكونات المجتمع اللبناني، ولقد سبق للرئيس محمد شقير أن زارنا في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي مؤيدا لمبادرة "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية" وكان ذلك كرئيس لاتحاد غرفنا اللبنانية

ورئيسا لغرفة بيروت وجبل لبنان وقبل ان يصبح رئيساً للهيئات الاقتصادية اللبنانية ووعد بعقد اجتماع للهيئات في غرفة طرابلس لنفس الغاية ".

وتابع:" لقد أكد ايضا على مكانة طرابلس المحورية على مختلف المستويات سفير الصين في لبنان بإعتبارها حلقة على طريق وحزام الحرير،وكان وقتها ضيفنا حيث شارك في المناسبة الامين العام للخصخصة والشراكة زياد حايك، كما كانت معالي الرئيسة ريا الحسن التي تمتاز بمسيرة من النجاح المتواصل وأعتقد جازماً بأنها لا يمكن أن تكون الا مدماك أساسي في مشروع "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية" لانها لا تمتلك نظرة سوداوية للأمور وهي مدعومة من الرئيس الحريري وحينما قدمنا لدولته مسودة المبادرة بحضورها أكد دولته ان الاموال التشغيلية موضوعة بتصرفها بشكل دائم لتطوير اعمال المنطقة الإقتصادية الخاصة".

وشدد :" اننا حينما نتحدث عن مكانة ودور ووظيفة طرابلس لا بد لنا من نلقي الضوء على ما يتهيأ اعضاء السلك الديبلوماسي العربي والاجنبي للقيام به لجهة افتتاح قنصليات ومكاتب تمثيلية في طرابلس في الوقت الذي يتم اعتماد مبادرة طرابلس عاصمة لبنان الاقتصادية رسميا من قبل الحكومة اللبنانية لذلك علينا ان نعمل معا في مناخ التعاون والشراكة للنهوض معا بإقتصادنا الوطني من طرابلس ومن يمتلك الكثير يطلب منه الاكثر ولنستثمر طاقاتنا الايجابية التي تساعد على التعاضد لبناء الذات وتهيئة البنية المتينة للوظيفة الجديدة والهوية الجديدة للبنان من طرابلس" .

الرئيس شقير

أشار الرئيس محمد شقير الى أن الرئيس دبوسي " قد عرض امام مشاهدنا الفيلم الوثائقي المتعلق بمبادرة "طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية" بخمس لغات من لغات العالم المختلفة، ولكننا نريد أن نؤكد أماماكم وبلغة واحدة اننا نحب طرابلس، والشكر للرئيس دبوسي على هذا اللقاء الذي كان مناسبة لنلتقي مع هذه الوجوه الطيبة".

وأضاف:" سنستمع لشروحات الأستاذ زياد حايك حول مفاعيل مؤتمر سيدر الزي لعب خلاله دولة الرئيس سعد الحريري دورا وطنيا في تثبيت الثقة بلبنان فالشكر للرئيس الحريري الشكر الكبير والشكر الموصول أيضا للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على الدعم الفاعل الذي وفره للرئيس الحريري وللبنان".

 

الدكتورة ديما جمالي

رأت الدكتورة ديما جمالي في كلمتها ان هناك "فرصاً كبيرة متاحة لطرابلس في المرحلة اللاحقة، وهناك اساسيات ان لا تنمية دون اقتصاد نام"

ورأت جمالي " ان الرئيس سعد الحريري يعمل لدعم لبنان ومصلحة طرابلس، وهناك 3 مليارات من الدورلارات قد تم رصدها لطرابلس الشمال وتوفر فرص عمل وليس هناك وعود وأوهام وكل المرافق ستنعم بخطط للنهوض بها من المنطقة الاقتصادية الخاصة الى المرفا وسكة الحديد".

وختمت :" لقد وضعت نصب عيني انني ساكون منحازة الى دعم المشاريع الانمائية وساكون دائما معكم لانني أحب طرابلس".

 

الأمين العام للمجلس الاعلى للخصخصة والشراكة زياد حايك

تحدث في مداخلته المطولة عن مكانة طرابلس من حيث الموقع الجغرافي الإستراتيجي الذي جذب الفينيقيين ليجعلوا منها عاصمة لمدن ثلاث اي بمعنى ان طرابلس تمتلك كل المواصفات التي تجعل منها عاصمة اقتصادية وتحتضن كبريات المرافق العامة كما تحتضن الكثير من مصادر الغنى مما يحتم العمل على تأسيس هيئة عامة أو مجلس يضم كل الطاقات لإعداد الدراسات المتخصصة التي يتم من خلالها القيام بإعداد خارطة طريق منهجية لإقامة وتنفيذ المشاريع الاستثمارية الكبرى".

ولفت الى ان أوتوتستراد بيروت طرابلس "يجب ان يتسم بطابع الاولوية لأن التواصل بين بيروت وطرابلس شيء أساسي وحيوي".

وقال :" إن الحكومة لديها النية بإعادة تأهيل وتوسيع مطار رينيه معوض على أساس الشراكة. هذا المشروع يُسلط الضوء على تشغيل المطار لرحلات الطيران والشاحنات والرحلات الداخلية وهناك خطط لتنظيم حركة الطيران فيه".

وتابع:" يتوقع من المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس خلق نشاط اقتصادي إضافي وتعزيز قطاعات جديدة ذات قيمة مضافة، وتعزيز الصادرات الصافية للسلع والخدمات، وخلق فرص عمل جديدة، ودعم تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتطوير مهارات وخبرات الموارد البشرية وتعزيز نقل التكنولوجيا،والحاجة إلى إنفاق استثماري بما في ذلك البنية التحتية والمرافق التجارية والصناعية كما سيتعزز دورها حينما يتم تنظيم إكتشافات النفط والغاز".

وتطرق حايك في سياق حديثه الى موضوع " قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص فشرح مضامين القانون ومراميه حيث تميّز الشراكة بين القطاعين العام والخاص بأنّها شراكة طويلة الأمد تهدف إلى تقديم خدمات عامة، وإنشاء البنى التحتية عن طريق الاستفادة من الكفاءة الإدارية والقدرات التمويلية للقطاع الخاص. تتميّز هذه الشراكة بأنّها ليست شراكة برأس المال ولا شراكة بالأرباح، بل هي أيضًا شراكة بالمخاطر، بحيث أنّ القطاع العام يحوّل إلى القطاع الخاص جزءًا من مخاطر المشروع ويحتفظ بأخرى, وهذا ما يميّز الشراكة عن الخصخصة وعقود الإدارة. فالخصخصة تنطوي على تحويل مخاطر المشروع (من ربح وخسارة) إلى القطاع الخاص، بينما تكتفي الدولة بدور التنظيم والرقابة. أمّا عقود الإدارة فتقضي باحتفاظ الدولة بالمخاطر كلّها، لأنّ دور القطاع الخاص يقتصر على تقديم خدمة ما لقاء بدل يتفق عليه بين الطرفين.

أمّا في ما يخصّ الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فهي تشمل كل درجات الشراكة في المخاطر بنسب تختلف من مشروع إلى آخر بحسب المشاريع والاتفاقات المبرمة، يتحمّل القطاع الخاص في عقود الشراكة مخاطر التطوير والتصميم والتشييد والتشغيل والاستكشاف والتمويل والتضخّم. وهنا تكمن أهميّة هذه الشراكة إذ إنّ القطاع الخاص أكثر دينامية لجهة التطوير والاستكشاف".

ولفت الى ان هناك "اعداد لتأسيس مركز معلوماتي مركزي يتم فيه تخزين كافة المعلومات وسيتم ربط هذا المركز بشبكة "الفايبراوبتيكط وهناك امكانية قيامه في طرابلس وبشكل مواز لبيروت ويمكن اقامة مراكز مشابهة في اية منطقة لبنانية أخرى، كما هناك بحوث بايجاد حلول عملية لمواجهة مسالة المحارق والنفايات وسيتم وضع ضوابط للتلزيم".

وخلص الحايك الى الإعراب "عن تفاؤله بالمستقبل لجهة الفرص المساعدة التي وفرها مؤتمر سيدر وبالدور الوطني الزي يقوم به الرئيس سعد الحريري بحيث ان مؤتمر سيدر فرصة للنهوض بالاقتصاد الوطني وان الرئيس الحريري حينما يعاود ترأسه الحكومة المقبلة بعد الإستحقاق الإنتخابي العام فان المسيرة الانمائية ستتواصل وان هناك إستكمال لما بدأته الحكومة الحالية من خطط وبرامج ومشاريع".

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

لدينا نشرة