ثقافة وفن
وزارة الثقافة نظمت ليلة المتاحف في كل لبنان الخوري يجول على متاحف بيروت ويختتم بزيارة كنيسة مونو

نظمت وزارة الثقافة "ليلة المتاحف" في كل لبنان، بمشاركة الوزير الدكتور غطاس الخوري ومستشاريه صالح فروخ وعيسى زيدان، الذين بدأوا بجولة في متحف العملات في مصرف لبنان مع رئيسة متحف مصرف لبنان سونيا حرب ووفد من الاعلاميين في المتحف، بعدها رافق الوزير الاعلاميين في باص خاص الى متحف الجامعة الاميركية، حيث كان في استقبالهم مديرة المتحف ليلى بدري، ووفد من طلاب الجامعة الذين قدموا تحية خاصة على وقع "اهلا بهالطلة أهلا" للوزير خوري، بعدها استقبلت مديرة متحف نقولا سرسق زينة عريضة الوفد، لينتقل الى متحف فيلا عودة ليستقبلهم رئيس المتحف ريمون عودة، ثم رئيسة متحف ما قبل التاريخ في مونو مايا بستاني، ليصلوا الى المتحف الوطني في بدارو حيث حضر كل من الوزير السابق ريمون عريجي والسفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي ومدير عام الآثار سركيس خوري لاستقبال الوفد مع حافظة المتحف آن ماري عفيش.

واختتم خوري جولة "ليلة المتاحف" بزيارة كنيسة مونو ومتحف ميم في الجامعة اليسوعية.

وشاركت منطقة الشمال في "ليلة المتاحف" حيث افتتحت أمام الجمهور ابواب متاحف: كيليكيا، آرام دفيكيان، الفن المعاصر، والكورة، كما استقبلت مدينة صيدا المواطنين في متحف الصابون، قصر دبانة و3 قصور اثرية، اضافة الى اماكن اثرية مثل قصر علا، خان صاص وخان الفرنج احتفاء بليلة المتاحف.

وفي نهاية الجولة تحدث خوري ل "الوكالة الوطنية للاعلام" قال : "نحن اليوم في وزارة الثقافة فتحنا المتاحف لكل اللبنانيين لنمنحهم الفرصة للتعرف على تاريخهم من فينيقيا الى الان، مر بلبنان حضارات كبيرة ومهمة لهذا البلد، ونحن نتاج لهذه الحضارات، ولا نستطيع بناء مستقبل من دون معرفة تاريخنا. وادعو جميع اللبنانيين لزيارة متاحف لبنان كافة وكل المواقع الاثرية اليوم ام في المستقبل، لان هذه الوسيلة تسمح لهم بالتعرف على تاريخ أجدادهم الذين بنوا لنا مستقبلا زاهرا".

وتابع: "الابواب افتتحت مجانا بقرار اصدرناه سابقا في وزارة الثقافة للطلاب والهيئات التعليمية على طول العام، واليوم كان يوما مفتوحا لجميع اللبنانيين في "ليلة المتاحف" هذا المساء".

وعن وضع بقية المتاحف في المحافظات اللبنانية ختم خوري: "لقد كان اليوم مفتوحا للمتاحف في لبنان وليس في بيروت فقط، وقد تبلغت ان الليلة كانت ناجحة في متاحف صيدا وفي متاحف طرابلس ايضا، وفي كل المحافظات هناك متاحف وستفتتح قريبا، وقد اثبت اللبنانيون انهم بالفعل شغوفون بتاريخهم".

 
درع الثقافة للمؤلف الموسيقي بشارة الخوري

“يتشرف لبنان بأن يكرم الليلة لبناني عالمي متميز ، بأسم فخامة رئيس الجمهورية  العماد ميشال عون الذي  شرفني وكلفني بتمثله هذه الليلة أقدم درع وزارة الثقافة اللبنانية الى مبدع من لبنان المؤلف الموسيقي العالمي  بشارة الخوري الذي رفع اسم  لبنان عالياً”.

هذا ما بدء به كلمته وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري وهو على مسرح كنسية القديس يوسف خلال حفل تكريم المؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي بشارة الخوري، واضاف الدكتور خوري، أن المؤلف الموسيقي بشارة الخوري طاقة فنية عالمية يفتخر بها لبنان كما يفتخر بأمثالها. هذه الأمسية عزيزة علي جدا وأتمنى ان تتكرر  دائماً وسأعمل على ذلك ولن أبخل بأي جهد او دعم  كي  يستمر هذ النوع من العطاءات لأن لبنان رائد بهذا النوع من الأبداعات وخاصة وان مبدعيه  قد تفوقوا على الصعيد العالمي في كافة مجالات الثقافة والفنون والموسيقى.

حضر الحفل وزير الثقافة والسيدة عقيلته والمؤلف الموسيقي والملحن العالمي اللبناني الفرنسي غبريال يارد وعدد من النواب وحشد من  رجال الموسيقى والفن في لبنان وسفراء أجانبو كما حضر الحفل  كتاب  وصحافيين ومهتمين بالشأن الموسيقي.

الحفل أحيتته مساء أمس الجمعة على مسرح كنيسة القديس يوسف- مونو  الفرقة الفلهارمونية التابعة للمعهد العالي الوطني للموسيقى  حيث عزمت مجموعة  من المؤلفات الموسيقية لبشارة الخوري كما رافق الفرقة اللبنانية على البيانو الموسيقي والملحن اللبناني الفرنسي ايضاً غبريال يارد الذي عزف مقطوعة من موسيقاه من فيلم “المريض الأنلكيزي الذي حاز على هذه الموسيقى جائزة الأوسكار. وكان المعهد العالي الوطني للموسيقى ومركز التراث الموسيقي قد وجهوا الدعوة لبشارة الخوري ونظموا الحفل والتكريم.

تضم حصيلة أعمال  الملحن العالمي بشارة الخوري حوالي 90 عملًا موسيقياً قامت بتأديتها وعزفها أشهر فرق الأوركسترا العالمية وعلى خشبة مجموعة من أبرز المسارح والمهرجانات الموسيقية في جميع أنحاء العالم.

 
مؤتمر صحافي في الأميركية للمشاركة في مسابقة يونغ ليونز
عقدت مجلة Executive الممثل القطري لمهرجان "كان ليونز الدولي للابتكار" بالتعاون مع "المنظمة الدولية للاعلان" ونقابة الاعلان، مؤتمرا صحافيا قبل ظهر اليوم، في قاعة معماري - كلية سليمان العليان في الجامعة الاميركية في بيروت، في حضور مجموعة من الشباب المبتكرين، للمشاركة في النسخة الوطنية الثالثة لمسابقة "Young Lions Print Competition" التي تقام  في الجامعة.

وسيقوم الفريق الفائز بتمثيل لبنان في المسابقة خلال مهرجان كان ليونز الدولي للابتكار 2017.

هوشر
وأشار ممثل نقابة الإعلان في لبنان آلان هوشر الى ان "النقابة ليست مجرد هيئة ناظمة بل يتمثل دورها ايضا بالحفاظ على جاذبية قطاع التواصل ليبقى قادرا على رعاية افضل المواهب الإبتكارية، بالتالي، يندرج دعم مبادرات مثل مسابقة يونغ ليونز في قلب أهدافها".

عياش
أما عضو مجلس الإدارة في المنظمة الدولية للاعلان - فرع لبنان جو عياش فقد قال: "سيتنافس جيل الشباب الذي يمثل مستقبل الإعلان، بأفكار جديدة ومن خلال مقاربتهم الجديدة للتواصل، ونحن نؤمن بقدراتهم وطموحاتهم ولا سيما أن المبتكرين اللبنانيين قد أثبتوا بصورة متكررة لنا وللعالم أجمع التزامهم بأفضل المقاييس العالمية محليا وفي الخارج".

عكاوي
وأكد رئيس تحرير مجلة Executive ياسر عكاوي أنه "على الرغم من كل الصعاب، لا يزال الإبتكار اللبناني مصدر فخر للبنان في العالم، اذ تمكن أصحاب العقول الإبتكارية في مختلف القطاعات من تخطي مساحة بلدنا الصغيرة جغرافيا والتنافس في الأسواق العالمية بفضل زخمنا الريادي المطلق".


 
قرار للسياحة حول شروط تنظيم حفلات انتخاب ملكات الجمال

اصدر وزير السياحة اواديس كيدانيان قرارا حول اصول وشروط تنظيم حفلات انتخاب ملكات الجمال في لبنان والاشتراك فيها جاء فيه:

يسمح في العام 2017 مباريات الجمال التالية:
-
ملكة جمال لبنان وفقا لقرار الموقع من وزير السياحة بهذا الشأن.
-
ملكة جمال المغتربين اللبنانيين والمنظم من قبل بلدية ضهور الشوير عين السنديانة.
-
ملكة جمال الجامعات على ان تنظم من قبل ادارات هذه الجامعات.
-
ملكة جمال الاقضية والمحافظات.

وذلك بعد التقدم وفق الاصول القانونية في وزارة السياحة للحصول على التراخيص القانونية.

تلغى جميع القرارات السابقة ذات الصلة اعتبارا من تاريخه ويبلغ هذا القرار حيث تدعو الحاجة.

 
تكريم الفنان التشكيلي الراحل زهراب في جامعة بيروت العربية

قيم الحب والتآخي والأمومة ومشاهد مواجهة المجتمع بسلبياته وإيجابياته إضافة الى بعض الخصال المجتمعية حضرت جميعها مصورة من خلال المعرض التشكيلي الذي اقامته إدارة العلاقات العامة في جامعة بيروت العربية تكريما للفنان التشكيلي الراحل زهراب وذلك برعاية وزير الثقافة غطاس خوري ممثلا بمستشاره الفنان التشكيلي نزار ضاهر وبمشاركة أسرة الجامعة وأهل الفن.

يضيء المعرض الذي يضم عشرات اللوحات للراحل زهراب على القيم التي تحكم المجتمع وتشكل العلاقات الإنسانية فيه فتظهر لوحات الحب من منظور عاطفي ومن منظور التعايش الى جانب آفة العبودية بألوان تقرب الى العيون عناصر النار والهواء بلمسة نورانية بارزة.

استهل اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة بعدها رحبت الزميلة نورا أبو ظهر بالحضور استذكرت فيها زهراب الذي أغلق علبة ألوانه على مضض فيما بقيت بصماته خالدة ولا تمحى.

وفي كلمته أثنى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي على أعمال الراحل مشيرا الى أنها تشكل لمسة فريدة في الاضاءة على قضايا المجتمع بهذا الطابع الابداعي المميز ولفت الى أن هذه الأعمال تعتبر إضافة للمشهد الثقافي والفني.

أما كلمة عائلة الراحل فألقاها الفنان فؤاد شهاب الذي شكر الجامعة على هذا الجانب التكريمي وعلى تكريمها لكبار لبنان وتشجيع الفنون عبر اقامة مثل هذه الفعاليات الثقافية.

كلمة الوزير غطاس خوري ألقاها الأستاذ نزار ضاهر مشيرا الة نية الوزارة اعداد فعاليات مقبلة وقريبة لتكريم جميع الفنانين رواد المشهد الثقافي والفنون في لبنان.

وفي الختام منح الرئيس العدوي عائلة الراحل درعا تكريميا عربون وفاء وتقدير لعطاءاته ومسيرته الفنية المميزة.

ثم جال الحاضرون على أقسام المعرض الذي يستمر في قاعة الملتقى بحرم الجامعة في بيروت حتى الخامس من نيسان الجاري من الساعة العاشرة صباحا ولغاية الخامسة عصرا.

 
ندوة حوارية عن كتاب زمن زياد، قديش كان في ناس لطلال شتوي

نظمت "مؤسسة الصفدي الثقافية" ندوة حوارية عن كتاب "زمن زياد، قديش كان في ناس" للكاتب طلال شتوي بمشاركة الفنانة التشكيلية نادين العلي، التي وقعت بدورها على رسوماتها الموجودة في الكتاب.

وحضر الندوة النائب السابق مصباح الاحدب ممثلا بمحمد قبلاكي، الامينة العامة للجنة الوطنية للأونيسكو زهيدة درويش، والمديرة العامة للمؤسسة سميرة بغدادي وفاعليات ثقافية واجتماعية.

ولفتت بغدادي إلى أن "شتوي صاغ كتابه بأسلوب روائي ليضع القراء أمام مشهديات من زمن زياد الرحباني".


من جهته، تحدث شتوي عن علاقته بزياد الرحباني، واصفا إياه ب"رمز التلاقي بين اللبنانيين من أي إنتماء كانوا لأنه يعبر عن همومهم وهواجسهم".

 
فنانون روس رسموا لبنان.. معرض في قلب موسكو

يستضيف "بيت المغترب الروسي" في قلب العاصمة الروسية موسكو بين 24 و28 نيسان الجاري، معرضا بعنوان "فنانون روس رسموا لبنان: كوروليوف، بليس وبورادا" برعاية من السفارة الروسية في بيروت والسفارة اللبنانية في موسكو، وهو من تنظيم الباحثة الروسية اللبنانية تاتيانا بحر، وصاحب "المعرض الدائم للطوابع البريدية" خليل برجاوي والزميل الإعلامي عماد الدين رائف.

وسيضم المعرض الأول من نوعه في العاصمة الروسية، المجموعات الأصلية (نحو 470 قطعة) للفنانين الروس بافل كوروليوف وفلاديمير بليس، وسابينا بورادا وزوجها ميخائيل.

وافاد بيان، ان "هذه المعروضات تتوزع بين طوابع بريدية ومالية وضريبية وأغلفة وأوسمة وميداليات تذكارية وعملات ورقية ومعدنية ولوحات، وغيرها من الرسوم والتصاميم التي نفذها الفنانون الروس لحساب الدولة اللبنانية والبريد اللبناني.

وللمناسبة أصدر البريد المركزي الروسي بطاقة بريدية تذكارية خاصة بالمعرض في 31 آذار الماضي ووضعها في التداول في عموم روسيا الاتحادية، كما أصدر ختما خاصا بالمعرض، يعلن عنه في حفل الافتتاح في "بيت المغترب الروسي" مساء 24 نيسان الجاري.

يذكر أنه بين ثلاثينيات وسبعينيات القرن الماضي، عمل في لبنان فنانون مميزون من محترفي الرسم التطبيقي، كانوا من عداد المهاجرين الروس الذين مثلوا الجالية الروسية القيصرية في بيروت، التي كانت قد تشكلت بمعظمها من المشاركين في الحركة الروسية البيضاء وعائلاتهم مطلع عشرينيات القرن العشرين.

الفنان الاول: بافل بروكوفييفيتش كوروليوف (بول كوروليف، 1896-1992)، وصل إلى لبنان في العام 1929، وعمل رساما ومصورا فوتوغرافيا، ونفَذ العديد من مشاريع التصاميم التطبيقية لدى المفوض السامي الفرنسي. صمم كوروليوف في العام 1942 الطابع البريدي الأول لاستقلال لبنان "الذكرى السنوية الأولى على إعلان الاستقلال"، الذي حمل رسم الأمير بشير الشهابي. أما الطابع الذي صممه كوروليوف في العام 1946، والمخصص كذلك لذكرى الاستقلال، فهو الطابع الأول الذي حمل رسم علم الجمهورية اللبنانية المستقلة. وبين العامين 1942 و1964 صمم كوروليوف أكثر ستين مجموعة طوابع بريدية، وخالصة الأجرة، وضريبية، ومالية. وبناء على تصاميم كوروليوف طبع المصرف المركزي اللبناني الأوراق النقدية بين العامين 1942 و1950، كذلك طُبعت تذاكر اليانصيب، السندات المالية الحكومية، خرائط لبنان، وثائق الجيش، معاملات الوزارات المختلفة، وأوراق اعتماد السفراء اللبنانيين في الخارج. كما رسم كوروليوف الرسوم التوضيحية لأكثر من 150 كتابا مدرسيا وتطبيقيا، وصمم العملات المعدنية اللبنانية، التي تم التداول بها بين العامين 1961 و1981. وسيعرض في المعرض، تصميم أصلي لوسام الاستحقاق الوطني اللبناني من تصميم كوروليوف.

وحظيت أعمال ب. كوروليوف في ميدان الرسوم التطبيقية والتصاميم بشهرة واسعة في دول أخرى إلى جانب لبنان، مثل، سوريا، العربية السعودية، العراق، إيران، الأردن، الكويت والإمارات العربية المتحدة.

الفنان الثاني: فلاديمير فلاديميروفيتش بليس (ف. بليس، 1897-1974)، ضابط عسكري انسحب مع فرق الجيش الأبيض من القرم إلى غيليبولو التركية، ثم هاجر إلى بلغاريا، قبل أن ينتقل إلى بيروت في العام 1934. عمل رساما محترفا للخرائط لدى سجل مسح الأراضي في لبنان وسوريا وكان عضوا في الجمعية التقنية الروسية. بين العامين 1953 و1961 أنشأ تصاميم عشر مجموعات الطوابع البريدية في لبنان كما عمل على عدد من المجموعات البريدية السورية.

وكانت لكوروليوف وبليس إسهامات كبيرة في تصميم الأرزة - الرمز الوطني اللبناني، وقد طورا في تصميماتها الكثيرة التي ظهرت على الطوابع البريدية والمالية بكميات كبيرة، واستخدمت تلك التصميمات حتى مطلع سبعينيات القرن العشرين.

ويضاف إلى كوروليوف وبليس الزوجان بورادا، ففي ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، عمل المعماريان سابينا هنريخوفنا (عائلتها دوبروفولسكايا بالولادة) وزوجها ميخائيل يفغينيفيتش بورادا في لبنان. وقد صمما 12 مجموعة طوابع بريدية. وأثارت مجموعتهما المخصصة للذكرى المئوية على ولادة لينين ردود فعل جماهيرية واسعة ونقاشات في الصحافة آنذاك.

ويتضمن المعرض المجموعات الكاملة الأصلية التي صممها الفنانون الروس المهاجرون، من الطوابع البريدية، إلى البلوكات، والمغلفات، كذلك تُعرض الطوابع المالية والضريبية والأميرية، وهي جزء من مجموعة "معرض خليل برجاوي للطوابع البريدية" في النبطية".

 
معرض العلوم 2017 في الكسليك وحماده ابدى إعجابه بالابتكارات المعروضة

نظمت كلية العلوم في جامعة القديس يوسف، لمناسبة الذكرى العشرين لتأسيسها، وبالشراكة مع كلية العلوم التربوية، "معرض العلوم 2017"، في حرم العلوم والتكنولوجيا - مار روكز، برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده وحضوره.

وبعدما عرض تلامذة المدراس المشاركة مشاريع علمية مبتكرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات لمدة يومين، أقيم احتفال تسليم الجوائز للرابحين، في حضور
رئيس مجلس الادارة المدير العام ل_ BLC Bank ("البنك اللبناني للتجارة") الوزير السابق موريس صحناوي، نائب رئيس جامعة القديس يوسف للشؤون الأكاديمية البروفسور توفيق رزق ممثلا رئيسها البروفسور سليم دكاش اليسوعي، عميد كلية العلوم البروفسور ريشار مارون، عميدة كلية العلوم التربوية الدكتورة باتريسيا فتى الراشد، المدير الإداري لـ"لوريال المشرق" فيليب باتساليدس، مدير مكتب الشرق الأوسط للوكالة الجامعية للفرنكوفونية هيرفيه سابوران، وحشد من مسؤولي الجامعة ومن التلامذة وأساتذتهم وأهلهم.

ابو جوده
النشيد الوطني افتتاحا، ثم ألقت الدكتورة جيهان منصور أبو جوده كلمة رحبت فيها بالحضور، واعتبرت أن "معرض العلوم 2017" هو نسخة محدثة عن معارض كانت كلية العلوم سباقة في إطلاقها، وهو يجسد ارتباط الجامعة بمفهوم المواطنة عبر تشجيع الابتكار "من أجل غد أفضل".

وتابعت: "عرض 247 تلميذا من مدارس خاصة ورسمية في بيروت وجبل لبنان والشمال والبقاع والجنوب مئة مشروع علمي متنوع وذي مستوى عال، مما جعل مهمة لجنة التحكيم صعبة".

مارون
من جهته، أوضح البروفسور مارون أن "معرض العلوم يهدف خصوصا إلى تشجيع التلامذة على ابتكار مشاريع ريادية، من أجل تعزيز تعليم العلوم في لبنان. ويسعى المؤتمر إلى تقريب العلوم من المجتمع وايجاد روابط بين الشباب والجامعة وتوجيههم نحو المهن العلمية".

وذكر بأن "كلية العلوم هي مكان لإنتاج المعرفة في أفضل الظروف، من أجل تعليم عال مميز ومن أجل الابتكار".

سابوران
واعتبر سابوران أن "هذه المباردة تجمع بين روح المنافسة والمهارة والاكتشاف، وتمثل قدرة الجامعة على مواكبة التطور التربوي والمجتمعي في لبنان". وأشار سابوران إلى أن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية لا يمكنها إلا أن تفرح لمشاركتها في هذا المعرض "لأن استراتيجيتها تحتم عليها دعم النشاطات التي تعزز مكانة الجامعة شريكا في التنمية العامة لمجتمعها والتي تقوي الروابط بين المدرسة ومؤسسات التعليم العالي".
باتساليدس
أما باتساليدس فشدد في كلمة على "دور المرأة في قطاع البحث العلمي"، وأشار إلى أن "أكثر من نصف الباحثين الذين يعملون في "لوريال" هم من النساء. إذ تتعاون مؤسسة "لوريال" مع اليونيسكو لزيادة عدد النساء في هذا القطاع".

صحناوي
بدوره، اشار صحناوي، على وسام جوقة الشرف الفرنسي تقديرا لدعمه الدائم للآداب والفن والعلوم، إلى أن "ما حفزه على دعم المشروع حين عرض عليه، هو فكرة تشجيع التلامذة منذ الصف الثانوي على الريادة المستقلة".

رزق
واعتبر البروفسور رزق، ان هذا المعرض شكل "فرصة فريدة للقاء بين مواهب شابة لتتبادل في ما بينها رؤاها وخبراتها وأبحاثها وشغفها بالعلوم".

حماده
الوزير حماده عبر في كلمته عن إعجابه ب"كل الابتكارات المعروضة"، وتذكر المرحلة التي كان فيها طالب اقتصاد وكان الرئيس السابق للجامعة، الأب جان دوكرويي اليسوعي، يدرس نظرية الابتكار التي كان يقول عنها إنها "محرك النمو"، واعتبر حماده أن "التلامذة المشاركين يمثلون هذا النمو".

وفي ختام الاحتفال، وزعت الجوائز على التلامذة الفائزين.

 
طفل لبناني عبقري يذهل الألمان ويفوز في تحدي الحساب ..بالفيديو

فاز الطفل اللبناني محمد المير (13 عاماً) ابن مدينة طرابلس والملقب بـ"مو" على مدرّسي رياضيات ألمان في تحدي الحساب وذلك لدى مشاركته في منافسة مثيرة للحساب الذهني بالبرنامج التلفزيوني الألماني Klein gegen Groß أو (الصغار ضد الكبار) الذي عُرض في شهر فبراير 2017 على القناة الألمانية الأولى حيث يقوم على عقد منافسات بين أطفال وفتيان من ذوي المهارات والمواهب المميزة ومنافسين كبار، على أن يراهن نجوم الفن والرياضة والثقافة الحاضرون فيه على أحد المنافسين، ليكسبوا نقاطاً في حال ثبت توقعهم، وكان التحدي الذي واجهه محمد في البرنامج الألماني هو جمع 200 رقم مكون من خانتين بسرعة.
وقال محمد عندما سأله مقدم البرنامج كاي بفلاومه في الاستديو عن رأيه ببرلين، إنها أجمل مدينة سبق أن زارها، مشيراً إلى المتاحف التي تمتلكها، وفيما إذا كان يستغرب من اعتبار الناس ما يفعله شيئاً ذا خصوصية، قال إنه لا يرى ذلك أمراً طبيعياً، بل يعتبرها بمثابة “هبة قام بتطويرها عبر التمرين”، بعد أن بدأ بالعمل على ذلك منذ 3 أعوام.
وقد حطم رقماً قياسياً أيضاً السنة الماضية، بجمعه 250 رقماً لعدة مرات بمعدل 0.6 ثانية. وأكد محمد على دور والديه في تدريبه على الحساب الذهني، باستخدام نظام "أباكوس"، وأغدق البرنامج الألماني بالمديح على محمد، الذي حصل على الميدالية الذهبية للمرة الثالثة في بطولة العالم للحساب الذهني التي جرت في ألمانيا العام الماضي، عن فئة أعمار 12 إلى 14 عاماً، واصفاً إياه بالـ”العبقري الصغير” و”الآلة الحاسبة الحية” و”الذي لا يمكن التكهن بما سيفعله”.
وعرض البرنامج قبل بدء المسابقة في الحلقة المذكورة ريبورتاجاً عن محمد المير تحدث فيها عن عائلته، وعرض على المشاهدين منزله ومدرسته وسير الحياة اليومية الجميل بمدينته، متحدثاً عن حبه لبلده لبنان.

 
وفد بلدية صور ولجنة البروتوكول دعا وزير السياحة لرعاية الموسم الصيفي في صور وافتتاح شارع المشاة
زار وفد من بلدية صور و"لجنة البروتوكول" برئاسة نائب رئيس بلدية صور صلاح صبراوي، وزير السياحة أواديس كيدانيان.

وضم وفد البلدية مسؤول الإعلام وشارع المشاة المحامي خضر عكنان، مسؤول اللجنة القانونية المحامي محمود الملاح، رئيسة لجنة المرأة والطفل رندى ابو صالح، رئيس لجنة الصحة الدكتور خليل جودي وعضو المجلس روزيت متري، ومن خارج المجلس البلدي رئيس "جمعية الفرح" علوان شرف الدين ورئيس "جمعية الحفاظ على البيئة" احمد فرج والنقيب قاسم غبريس.

وبحسب بيان للمجلس البلدي، "وجه الوفد دعوة لوزير السياحة لرعاية وحضور حفل الإفتتاح السنوي للشارع المخصص للمشاة مساء كل سبت والذي سيبدأ في 6 أيار على الكورنيش الجنوبي عند جادة الرئيس نبيه بري، واشار الى ان الأجواء كانت إيجابية".

وتطرق المحامي خضر عكنان الى "ضرورة اهتمام وزارة السياحة بهذه المدينة العريقة والترويج لها"، معتبرا انه "يوجد تقصير في هذا المجال".

وعرض شرف الدين مجموعة من التقارير والصور وفيلم قصير يظهر جمالية شارع المشاة والأنشطة التي تقام ضمن فعالياته.

وختاما، قدم نائب رئيس بلدية صور لوزير السياحة كتابا عن مدينة صور كهدية تذكارية.

 
الرفاعي شارك في مهرجان النحت على الخشب في اميركا
عاد الفنان الرسام نعمان الرفاعي ابن بلدة ببنين العكارية من الولايات المتحدة الاميركية الى لبنان اثر مشاركته في مهرجان النحت على الخشب الذي اقيم في مدينة لوس انجلوس في ولاية كاليفورنيا واستمر ل7 ايام (21 - 28 اذار) .

وأوضح الرفاعي أهمية هذه المشاركة التي أثبتت حضور لبنان في هذا المهرجان العالمي، وأتاح له فرصة اللقاء والتعرف الى العديد من الرسامين والنحاتين الذين كان يطمح للقائهم والتعرف اليهم وتبادل الخبرات. وقد بلغ عدد المشاركين في المهرجان 150 فنانا حضروا من كل دول العالم بينهم 12 فنانا عربيا .

وقال نعمان الذي اشتهر بالحفر على اقلام الرصاص: "نحتت على جزع من الخشب حصانا بأسلوب كلاسيكي واقعي امام حضور المهرجان إستغرق العمل 4 ايام لتبرز المنحوتة بكل تفاصيلها مما جعل الحاضرين يشاهدون العمل خطوة بخطوة حتى انتهائه".

وأشار إلى أن "عرض اعماله النحتية على رؤوس اقلام الرصاص أثار دهشة وإعجاب الحضور". وعن مشاركته هذه أكد أنه تفاجأ ب "فنانين عالميين كان يطمح في اللقاء بهم وخصوصا الفنان الاميركيDREW SHELLENBARGER الذي كان اول من نحت على أقلام الرصاص في الثمانيات وقد أبدى إعجابه الشديد بما قدمت من منحوتات في المعرض الذي أقيم في نهاية المهرجان والذي اشتمل على أعمال النحاتين المشاركين الذين تسلموا شهادات مشاركة من قبل اللجنة المنظمة للمهرجان".
 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

Page 10 of 34

لدينا نشرة