ثقافة وفن
APEAL أطلقت سرك سهل وثائقي لروي ديب من بطولة مسني مدينة بعلبك ضمن تجربة فنية مجتمعية

احتفلت الجمعية اللبنانية لتعزيز الفنون وعرضها "APEAL"، بالعرض الأول لفيلم وثائقي للفنان والمخرج روي ديب، يختصر تجربة رائدة لمشروع فني استهدف كبار السن في مدينة بعلبك، من سينما "إمبير - متروبوليس"، بالشراكة مع السفارة السويسرية وجمعية "روبير أ. متى للفنون والثقافة"، في حضور فاعليات فنية وثقافية وبمواكبة إعلامية محلية وإقليمية ودولية لافتة.

وكانت الجمعية نفذت مشروعا فنيا مجتمعيا في مدينة بعلبك، بدعوة من جمعية ستديو كور/آرت (Studiocur/art)، تزامنا مع معرض "الصدى الصامت" (Silent Echo) الذي استقبلته المدينة في شهري أيلول وتشرين الأول 2016، بحيث كلفت "APEAL"، جمعية "زقاق" تنفيذ عرض مسرحي عبر اشراك كبار السن في المدينة في ورش عمل مسرحية توجت بعمل فريد جرى عرضه على الجمهور في الاسبوع الاخير للمعرض.
واختارت "APEAL" المخرج اللبناني روي ديب، الحائز جائزة "Teddy 2014"، لتوثيق هذه التجربة الفنية بكامل مراحلها، نتيجة تعاون ناجح بينهما في تنفيذ برنامج "الإقامة الفنية في بلدة رأس مسقا" خلال صيف 2016.

وقال ديب خلال اطلاق الوثائقي ان "هذه التجربة لا تقتصر على توثيق مشروع فني وأرشفته، إنما تتحول الى فرصة تمنح للناس العاديين بالعودة إلى الفن من خلال أدائهم الخاص، وعبر فيلم وثائقي ينقل تجربتهم الشخصية إلى جمهور كبير".

في "سرك سهل"، تتبع عدسة ديب المشاركين في ورش العمل في حياتهم اليومية وتحديدا داخل مدينتهم بعلبك. وينفرد هذا الوثائقي في تركيزه على كبار السن الذين قلما نرى اهتماما بهم من برامج التوعية المجتمعية-الفنية. ويمنح سكان بعلبك فرصة التعبير الحقيقي ضمن إطار ثقافي يعكس تاريخ مدينتهم وذكرياتهم. ويوثق الفيلم مجمل ورش العمل التي نفذت وللمسرحية التي عرضت لمرة واحدة، وهو يشكل مادة توثيقية بالغة الأهمية لـ"APEAL"، "ولزقاق" والشركاء كافة.

"
الإضافة إلى وظيفته الأرشيفية، يتميز هذا الوثائقي بالتعريف عن بعلبك بعيون مجتمعها وتحديدا مسنيها، أي من زاوية يجهلها الجمهور العريض. كما أن أثره البالغ يظهر من خلال مقاربته القضايا الاجتماعية والثقافية بطريقة فنية، وهو إنتاج فني مستقل يمكن عرضه في المهرجانات وفي صالات السينما، لأنه يعكس قضايا متنوعة تركز على التراث، الذاكرة الجماعية، والأنثروبولوجيا، والبيئة والاستدامة"، كما أوضحت نائبة الرئيس الفنية للجمعية اللبنانية لتعزيز الفنون وعرضها "APEAL" ندى خوري.

كان من المفترض أن يكون "سرك سهل وثائقيا مدته بين 20 إلى 30 دقيقة ولغاية ارشيفية، لكن ديب ولدى تنفيذه هذا العمل، "لمس، ولأهمية ما كان يراه، امكان الارتقاء به الى فيلم وثائقي مدته 65 دقيقة يجمع بين مسار ورش العمل والعرض المسرحي الختامي، وسرد المشاركين لقصصهم الفردية والجماعية، لينتهي ببعد إنساني حقيقي، يرتبط مباشرة بحياة المشاركين، تجربتهم، علاقتهم مع بعضهم البعض، وعلاقتهم بمدينتهم وبمجتمعهم وبالفن".


APEAL

الجمعية اللبنانية لتعزيز الفنون وعرضها (The Association for the Promotion and Exhibition of the Arts in Lebanon) التي تعرف أيضا اختصارا بـAPEAL لا تبغى الربح وتعنى بالفنانين اللبنانيين فتلقي الضوء عليهم وتمدهم بالتشجيع اللازم من خلال عرض أعمالهم الفنية خارج الحدود المعهودة وعلى نطاق أوسع. وهي تسعى الى انشاء منصة مشتركة وقطب جاذب خاص بالإبداع، عبر عرض مجموعات مختارة من أعمال فنانين موهوبين تنتمي إلى مجال المرئيات والأدب والأداء.

وتسعى ايضا إلى أن "تشكل صلة وصل في الحوارات الثقافية الحيوية الدائرة بين الحضارات. وتضم APEAL أعضاء لبنانيين وأفرادا من مختلف أنحاء العالم، وهي تتطلع إلى إطلاق برامج تبادل الفنانين بين لبنان وغيره من الدول، وكذلك بين الجامعات والأكاديميات الفنية. وتهتم بتأمين منح دراسية للمواهب الواعدة، وبالمساهمة في إعداد قيمين ومهنيين مدربيت ليغدوا على قدم المساواة مع أقرانهم في العالم. ولما شرعت APEAL الأبواب هذه، ساهمت في تمتين قدرة لبنان الفنية، وحفظ النسيج الثقافي الذي يسمو مجتمعا يعج بالحياة ويتطلع إلى المستقبل بعدما خرج من صراع مرير".

 
سوق الأزهار والمنتجات المحلية التقليدية في بلدية جبيل

ضمن نشاطاتها السنوية، افتتحت لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية،  2017 سوق الأزهار والمنتجات المحلية التقليدية بحضور رئيس بلدية  جبيل زياد حواط وأعضاء البلدية ورئيسة لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية لطيفة اللقيس وأعضاء اللجنة ومخاتير وفعاليات المنطقة.

تميزت هذه السنة بتفاعل ايجابي ورغبة في المشاركة من قبل العارضين من أصحاب مشاتل وحرفيين ورسامين و فنانين ومغنيين.


يستمر المعرض لغاية نهار الأحد 26 آذار 2017 ، مقابل الحديقة العامة في جبيل.

 

 
المجلس الثقافي للبنان الشمالي كرم 4 مخرجين شباب منجد: أعيدونا في أعمالكم إلى سينما الزمن الجميل

كرم المجلس الثقافي للبنان الشمالي 4 مخرجين شباب من طرابلس والشمال، في إطار "مهرجان الأفلام القصيرة - سينما شابة" للموسم السنوي الرابع، بعد ان توقفت هذه الفعالية في طرابلس خلال السنوات الماضية من جراء الأحداث التي عصفت بالمدينة.

وأقيم الإحتفال بالتعاون مع "الرابطة الثقافية" في مقرها بطرابلس، في حضور عقيلة الوزير محمد كبارة هند كبارة، رئيس "الرابطة الثقافية" رامز فري، رئيس جمعية "بوزار للثقافة والتنمية" الدكتور طلال خوجة، رئيسة جمعية "سوا مننجح" ديانا خالد كرامي، رئيس "اللقاء الثقافي" في زغرتا الزاوية الشاعر فوزي يمين، قائد كورال الفيحاء المايسترو باركيف تاسلاكيان وأعضاء من الكورال، رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد وأعضاء من الهيئتين الإدارية والعامة، وعدد من أساتذة وطلاب الكليات الجامعية وأهالي المكرمين.

استهل اللقاء بالتعريف بالمخرجين المكرمين وبأفلامهم القصيرة ومدتها، وهم: فراس حلاق خريج جامعة الروح القدس الكسليك (فيلم نسيج 17 دقيقة)، روكسان داود من جامعة البلمند (براعم تائهة 9 دقائق)، نادر موصللي من جامعة القديس يوسف - اليسوعية (خزانة ميرفت 8 دقائق وفيلم Om kalthoum vs Beats Headphones دقيقة)، زياد الزيات (طريق إلى السماء دقيقة واحدة وفيلم مفقود دقيقة واحدة).

منجد
ثم تحدث رئيس المجلس الثقافي فقال: "اليوم نكرم كوكبة جديدة من المخرجين الأكاديميين الشباب في إطار الحلقة الرابعة من السينما الشابة التي اعتاد زميلنا في الهيئة الإدارية المخرج جان رطل تنظيمها سنويا للاحتفاء بهؤلاء المخرجين الشباب والمساهمة في إلقاء الضوء على نتاجهم الفني، والتأكيد أنهم وضعوا عدساتهم ليس فقط في أول الطريق بل انهم قطعوا مسافة لا بأس بها على طريق الإحتراف الذي نتمنى ان يكون معبدا بالمزيد من التألق والنجاح".

أضاف: "نحن في المجلس الثقافي للبنان الشمالي لا نبالغ إذا أكدنا على أهمية شأن السينما في حياتنا الإجتماعية والفكرية والثقافية وتأثيرها على عقولنا وسلوكنا، ونحن الذين شاء القدر ان نعيش ذاك الزمن الجميل الذي كانت للسينما فيه الدور والتأثير الفاعلين في المجتمع والأوطان من خلال أفلام أميركية او أوروبية أو عربية أو لبنانية على مجريات الأوضاع السياسية والإجتماعية في لبنان وفي العالم العربي والغربي".

وتابع: "لا ننسى أفلاما كفيلم "زد" الذي سلط الضوء على تحرك القوى الطالبية في اليونان خلال الستينات ضد تدخل المخابرات والذي كاد أن يتوقف عرضه في لبنان، ولا ننسى تأثير السينما الأميركية في صياغة ثقافتنا في ما يتعلق بإبادة الهنود الحمر، وقد يطول بنا الكلام إذا اردنا تعداد الأفلام الأميركية والأوروبية الجادة تماما كما هو الحال في السينما العربية كفيلم "ثرثرة فوق النيل" أو "الأرض" أو "قضية رقم 68". أما في لبنان فلا شك، ظهرت أفلام هامة تعرضت للقضايا المحلية وشؤون الشباب وأوضاعهم وما يتعلق بالعدوان الصهيوني وجرائمه".

وقال: "إننا لا ندعو إلى سينما يتم من خلالها إسقاط الأفكار، ولا ندعو أيضا إلى سينما الواقع، بل أيها المخرجون الشباب أعيدونا في أعمالكم القادة إلى سينما الزمن الجميل من حيث التمثيل والموضوع والقصة والحوار، إلى سينما الصوت والصورة، إلى سينما الإخراج المبدع وانتم مبدعون".


أضاف: "في هذا الإطار نحن بصدد إطلاق كتاب ومؤلف لزميلنا في المجلس المخرج حسام خياك عن المخرج السينمائي الطرابلسي جورج نصر الذي اثبت حضورا فنيا بارزا ليس فقط على صعيد السينما اللبنانية بل أيضا في السينما العربية والعالمية. كما اننا بصدد تكريم احد ابرز رواد الفن الإيمائي الممثل والمخرج الطرابلسي فائق حميصي في 24 الجاري برعاية وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري، في مركز الصفدي الثقافي، وندعوكم جميعا للمشاركة في الحضور والتكريم. كذلك، باشرنا الإستعداد لإقامة معرض الفنون التشكيلية الحادي عشر في 20 نيسان المقبل. وبذلك نكون قد أطلقنا ونفذنا موسما فنيا ثقافيا بامتياز".

رطل
بدوره، عرف منسق المهرجان المخرج جان رطل بالأمسيات التي سبق وقدمت منبرا للتعريف والتواصل مع تسعة مخرجين على إمتداد السنوات السابقة، وقدم للأفلام المشاركة وهي: "نسيج" فيلم روائي قصير من فراس حلاق الذي أهداه الى والده وقد عرض فيه انعكاسات الدمار على المستوى الواقعي والنفسي وعلى ذاكرة من يعود الى منزله المهجور ويقلب الذكريات من خلال ما تبقى من صور وأماكن متفرقة من البناء مع عودة الى صور مستعادة من الذاكرة بأسلوب شاعري لافت. و"براعم تائهة" الفيلم الثاني من روكسان داود التي تابعت يوميات طفلين، من عائلة سورية مهجرة وظروف حياتهما القاسية، واضطرارهما للعمل في الشوارع لتأمين لقمة العيش والأدوية الضرورية وذلك من خلال لقاءات مباشرة معهما ومع أمهما التي تجهر بالضحكة وهي تعاني من تفاقم وضعهما الإجتماعي وامتناعهما عن الدراسة وتكتم بكاء مرا".

وتابع: "في تسليط الضوء على نادر موصللي من خلال فيلمين احدهما اعلاني، قصير جدا، يستند الى رؤية تقليدية لإحدى أغنيات ام كلثوم وبالأسود والأبيض، بحيث يستعيدها من خلال مشاهد وثائقية أدتها ريما أبو بكر من كورال الفيحاء، لتنتقل المشاهد الى الالوان الطبيعية مع إيقاعية متفلتة وراقصة وحديثة تناسب حيوية موضوع الإعلان المفترض. وبعده كان فيلم تحريك بعنوان "خزانة ميرفت" الذي من خلال "ترقيص" فساتين جدته جعلها تستعيد تفاصيل مشاهد من الحياة والذاكرة للجدة التي تمتلك انواعا جميلة ومتعددة تتلاءم مع كل المناسبات التي تمر على حياة بكاملها مضيفا إليها تمددا الى العديد من الأماكن في المنزل وخارجه، وصولا الى سطح البناء ومستخدما خلفيات من الأغاني والموسيقى المناسبة والمتممة لاستعادة الوقائع وتلوين إيقاعاتها".

وتغيب لظروف قاهرة، المخرج الشاب زياد الزيات عن حضور الإحتفال، وقد شارك بفيلمين هما "طريق إلى السماء" (دقيقة واحدة) و"مفقود" (دقيقة واحدة).

حوار
وبعد عرض الافلام تعرف الجمهور على المخرجين الشباب وجرى حوار تناول بعض جوانب حياتهم العملية والأكاديمية والمستقبلية.

وفي الختام سلم منجد ورطل دروعا تكريمية الى المخرجين المكرمين.

 
زعيتر ترأس إجتماعا حول التبادل التجاري الزراعي مع مصر وإستقبل وفد صيادي الاسماك في الشمال وعكار

ترأس وزير الزراعة غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة - بئر حسن اليوم، إجتماعا موسعا بحضور مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس ومدير عام الزراعة المهندس لويس لحود، ضم ممثلين عن مختلف القطاعات الزراعية والفاكهة والخضار وإنتاج الحليب ومشتقاته والصناعات الغذائية، وتم خلاله البحث في مختلف ملفات التبادل التجاري الزراعي بين لبنان ومصر والمشاكل والمعوقات التي تواجههم لتسهيل إنسياب المنتجات اللبنانية الى الاسواق المصرية.

صيادو الاسماك في الشمال وعكار
وأكد زعيتر خلال إستقباله وفدا من صيادي الاسماك في الشمال وعكار يرافقهم النائب السابق طلال المرعبي، على "ضرورة تطبيق قوانين الصيد البحري". ولفت الى "أهمية طلب مؤازرة القوى الامنية لمكافحة الاعتداءات على الثروة السمكية من خلال أي وسيلة غير مشروعة وبهدف الحفاظ على هذه الثروة وإستدامتها".

وتطرق البحث خلال اللقاء الى ملف الصيد البحري والمشاكل التي تعوق عملهم والحلول المطروحة المتوافقة مع القوانين والحفاظ على الثروة السمكية وإستمرارها.

 
جائزة قراءة الملفات 2017 للمخرج الياس مبارك ضمن مهرجان فوتوميد لبنان

قدم مهرجان "فوتوميد" لبنان، جائزة قراءة الملفات 2017 إلى المخرج والمصور الفوتوغرافي إلياس مبارك، وهي مدعومة من "ليا للتأمين"، التي أشار مساعد مديرها العام رامي حداد الى أهمية دعم المواهب الشابة وتوفيرالفرصة لعرض أعمالهم.

وتتضمن الجائزة نشر كتاب يتضمن الصور التي قدمها مبارك للجنة خلال جلسات قراءة الملفات ضمن المهرجان. وتألفت اللجنة من: فيليب هولان (رئيس"فوتوميد" لبنان)، غييوم دو سارد (المدير الفني لـ"فوتوميد" لبنان) وريتشارد دوما (مصور فوتوغرافي). وعقدت جلسات دراسة الملفات في المقر الرئيسي لبنك بيبلوس.

قال غييوم دو سارد:"يكافىء المهرجان هذا العام عملا مميزا يجمع ما بين الشعر والفكاهة. إذ تقدم الصور حياة شخص مجهول نحلم جميعنا بعيشها".

وإلياس مبارك مجاز في فن التواصل من الجامعة اللبنانية الأميركية، يخرج أفلاما قصيرة وأفلاما وثائقية قصيرة. ويكرس نفسه للتصوير الفوتوغرافي وبشكل خاص للتصوير في الشوارع ليعكس من خلال عدسته تأثير الزمن على الإنسان والقصص التي ينبغي حفظها من اللقاءات في الشوارع. وحمل أول معرض له عنوان " Rust Never Sleeps ".

وفي سلسلته الجديدة، عمل إلياس مبارك على سرد قصة رجل مجهول من خلال صور قديمة، تم شراؤها من سوق السلع المستعملة.

 

 
عبد المجيد عبد الغني رئيسا لجامعة AUCE
اجتمع مجلس أمناء الجامعة الاميركية للثقافة والتعليم AUCE، برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد السلام النابلسي، بحضور أعضاء المجلس: رئيس اتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي، الدكتور عبد الفتاح خضر، ابراهيم صفصوف، ريما قلعاوي نابلسي، محمود بيضون، جمانا بيضون نابلسي، وليد شحادة، منال نابلسي ونور نابلسي زين الدين.

واتخذ المجلس قرارا بتعيين الدكتور عبد المجيد عبد الغني رئيسا للجامعة، وأقر خطة لتطوير الجامعة.

وأثنى الدكتور النابلسي على "التقدم الذي أحرزته الجامعة خلال السنة الحالية"، مشددا على "الالتزام بقرارات مجلس التعليم العالي وتطبيق معايير الجودة"، مؤكدا "اصرار مجلس الامناء على تأمين المتطلبات والموارد اللازمة لتطوير الجامعة وجعلها في مصاف الجامعات الرائدة في لبنان".
 
لبنان يجمع "العالم"... في شوارعه

إختلفت جغرافيّاً.. تباينت أسماؤها.. تعدّدت مميّزاتها.. ألوانها تشكّلت أعلاماً مختلفة وكثيرة.. تنوّعت شعوبها واختلفت ألسنتها.. لكنّها إلتقت في مساحة جغرافيّة واحدة..

إنّها البلدان.. بلدان العالم.. أُطلقت أسماؤها على العديد من شوارع لبنان إمّا لمناسبات سياسيّة أو اغترابيّة أو تبادل أسماء بين تلك البلدان ولبنان وأسباب أخرى..


إختلفت جغرافيّاً.. تباينت أسماؤها.. تعدّدت مميّزاتها.. ألوانها تشكّلت أعلاماً مختلفة وكثيرة.. تنوّعت شعوبها واختلفت ألسنتها.. لكنّها إلتقت في مساحة جغرافيّة واحدة..

إنّها البلدان.. بلدان العالم.. أُطلقت أسماؤها على العديد من شوارع لبنان إمّا لمناسبات سياسيّة أو اغترابيّة أو تبادل أسماء بين تلك البلدان ولبنان وأسباب أخرى..

شارع السنغال في صور

عمدت بلديّة صور إلى تكريم المغتربين من أبنائها الذين كانت لهم مساهمة كبرى في إنماء مدينتهم على مختلف الصعد، فأطلقت على الشارع البحري الممتدّ من مستديرة الإستراحة حتّى مدخل مرفأ صور اسم "شارع السنغال" تقديراً منها لأبناء صور المغتربين في السنغال والذين تبرّعوا بإنشاء هذا الشارع والمرافق المحيطة به.

"شارع فلسطين" و"ساحة العراق" في طرابلس

وفي مكان آخر في شمال لبنان، أطلقت بلديّة طرابلس على أحد شوارعها في منطقة التلّ اسم "شارع فلسطين"- يُطلق عليه أيضاً اسم "شارع المدارس"- كما أطلقت على إحدى ساحاتها في المدخل الجنوبي للمدينة الملاصق للملعب الأولمبي الجديد خلال احتفال تضامني مع الشعب الفلسطيني اسم "ساحة القدس" دعماً للقدس خصوصاً وفلسطين عموماً. وبعد احتلال العراق أطلقت بلديّة طرابلس اسم "ساحة العراق" على المستديرة الممتدّة من بولفار طرابلس جنب ملعب محرّم الرياضي دعماً لأهالي العراق ورفضاً للإحتلال الأميركي.

بولونيا في المتن

وفي قضاء المتن تتربّع إحدى البلدات اللبنانيّة وسط طبيعة فريدة ومميّزة، تحمل اسم "بولونيا"، وقد سُمّيت بهذا الإسم نسبة لغابات بولونيا الكائنة في شمال فرنسا.. ويعود تاريخ تسميتها إلى زمن الإنتداب الفرنسي، حيث أطلق عليها الفرنسيّون هذا الإسم لكثرة إعجابهم بجمال مناظرها الطبيعيّة.. فهي تستقبل الزائرين بغابات كثيفة على مساحات مديدة.

تركيا في صيدا

تقديراً منها للحكومة التركيّة التي وهبت مستشفىً مختصّاً بالحوادث، أطلقت بلديّة صيدا منذ فترة قريبة على أحد شوارعها اسم "شارع الجمهوريّة التركيّة"، وهو شارع داخلي متفرّع من بولفار الدكتور نزيه البزري ويؤدّي في إلى هذه المستشفى.

إيطاليا في زبقين

أطلقت بلديّة زبقين في السادس من تشرين الأوّل من هذا العام اسم "جادّة إيطاليا" على الشارع الممتّد من حدود بلدة زبقين الملاصقة لبلدة "جبال البطم" حتّى وسط البلدة تقديراً لجهود الكتيبة الإيطاليّة العاملة ضمن قوّات "اليونيفيل" والتي ساهمت بتمويل مشروع تحسين هذا الطريق.

أوستراليا.. الأرجنتين.. أرمينيا.. فيينا وكوراساو... شوارع في العاصمة بيروت

أمّا بيروت فقد جمعت شوارعها عواصم العالم.. فتكاد لا تخلو منطقة فيها إلاّ وفيها شارع يحمل اسم بلد معيّن، ويعود ذلك إلى التبادل الحاصل بين بيروت وتلك المدن بحسب ما أشار رئيس لجنة تسمية الشوارع في بلديّة بيروت أبراهام ماتوسيان.. ومن بين تلك الشوارع نذكر: شارع القاهرة الكائن في منطقة الجامعة الأميركيّة، بالإضافة إلى وجود شارع بغداد في منطقة المزرعة، شارع أوستراليا في منطقة الروشة، شارع روما في منطقة الورديّة في الحمراء، شارع الأرجنتين في منطقة البطركيّة، شارع الأهرام في منطقة رأس بيروت، شارع البرازيل في منطقة شارل الحلو/ مار مخايل، شارع أرمينيا في كورنيش النهر، شارع غانا في منطقة الطريق الجديدة قرب المدينة الرياضيّة تقاطع شارع البغدادي، شارع فرنسا في منطقة السراي الحكومي، شارع فيينا وهو الشارع الموازي لشارع عمر الداعوق من منطقة ميناء الحصن باتجاه البحر، شارع ليبيا في منطقة أوتيل ديو، شارع موسكو الكائن جنب مستشفى الروم، شارع الكويت جنب ساحة الشهداء (وقد أطلقته بلديّة بيروت منذ فترة قريبة بعد أن كان في منطقة المنارة).

وتضمّ منطقة رأس بيروت شارعين يحمل أحدهما اسم البحرين والآخر اسم البصرة، ولا ننسى طريق الشام ومنطقة فردان المسمّاة على اسم جنرال فرنسي أيّام الإنتداب الفرنسي على لبنان، وكذلك "ساحة كوراساو" وما لها من وقع خاصّ ورابط قوّي بين لبنان ومغتربيه المقيمين في كوراساو.

شوارع لبنان في العالم

نظراً للتبادل الحاصل بين لبنان وبالتحديد بيروت وبعض البلدان، أطلقت مصر على أحد شوارعها الكائن في منطقة "باب مصر الجديدة" اسم "شارع بيروت" وهو شارع كبير وجميل.

وتلقّت وزارة الخارجيّة والمغتربين من سفير لبنان في كندا مسعود المعلوف أنّ بلديّة أوتاوا أطلقت على أحد شوارعها اسم "أرز لبنان" تكريماً للجالية اللبنانيّة هناك.

وفي الولايات المتّحدة الأميركيّة وتحديداً بين ولايتي نيفادا وكاليفورنيا يوجد مدينة كبيرة يُطلّق عليها اسم "لبنان"، ولعلّ سبب تسميتها يعود إلى أنّ أوّل من سكنها كانوا من اللبنانيين، وتضمّ جالية لبنانيّة كبيرة.

وفي البرازيل حيث يتواجد أعداد ضخمة من اللبنانيين المقيمين هناك والذين لهم تأثير واضح على كافّة الأصعدة.. تمّ إطلاق إسم "ساحة لبنان" على إحدى الساحات في ساو باولو كما أطلق اسم "شارع الجمهوريّة اللبنانيّة" في المدينة نفسها.. تجدر الإشارة إلى أنّ البرازيليين من أصل لبناني هم الذين يتقدّمون بهذه الطلبات من البلديّات في البرازيل من أجل إطلاق هذه الأسماء، ما يؤكّد اليد الطولى للبنانيين في هذا المجال.

وعمدت بلديّة باريس في العام 1999 إلى إطلاق اسم "ساحة لبنان" على إحدى ساحاتها نظراً لوجود مطاعم لبنانيّة كثيرة في ذلك المكان.



 
جامعة الجنان في زيارة لوزير الإعلام

زار وفد من كلية الإعلام في جامعة الجنان وزير الإعلام ملحم رياشي في مكتبه في الوزارة، وضم الوفد عميد كلية الإعلام الأستاذ الدكتور رامز طنبور، ومساعد العميد الأستاذ الدكتور مصطفى متبولي، ومدير مكتب الإعلام الأستاذ محمد العرب، والإعلامي الأستاذ جو لحود. وهنأ الدكتور طنبور الوزير رياشي بمنصبه مثنياً على جهوده في وزارة الإعلام وعلى فكرة تحويلها إلى وزارة للحوار والتواصل. ووجه الوفد دعوة لرياشي للحضور إلى جامعة الجنان والإطلالة على المجتمع الشمالي وعرض فكرة الوزارة الجديدة بحضور الطلاب والأكاديميين والإعلاميين الشماليين. من جهته شكر الوزير رياشي الوفد على هذه المبادرة وأحال ترتيب تفاصيلها إلى مستشاره الأستاذ أنطوان عيد الذي التقى الوفد مبدياً حرص الوزير على التعاون مع الجامعة وتم تحديد موعد أولي لزيارة رياشي إلى جامعة الجنان.

 
مؤتمرا تحت عنوان "نحو مركز للابتكار في تكنولوجيا الرعاية الصحية في لبنان والمنطقة"

 

نظمت دائرة الهندسة الطبية في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC) بالتعاون مع لجنة تطوير تكنولوجيا العناية الصحية وإدارتها في  جمعية المستشفيات اللبنانية مؤتمرا تحت عنوان "نحو مركز للابتكار في تكنولوجيا الرعاية الصحية في لبنان والمنطقة". وقد نظّم المؤتمر أيضاً بالتشارك مع مؤسسات أُخرى ومع مصرف لبنان، الراعي الرئيسي لهذا الحدث.

وقد هدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على التسهيلات الموجودة لتشجيع الابتكار في مجال تكنولوجيا العناية الصحية وتعزيز روح الابتكار في التقنيات الطبية. وخلص المؤتمر فيما خلص إليه إلى تطوير التعاون بين هيئات في لبنان والخارج، فضلاً عن تكوين فريق عمل لمتابعة وضع خطط أنشطة من أجل إيجاد نظام سليم للابتكار في مجال تكنولوجيا الرعاية الصحية.

وخلال حفل افتتاح المؤتمر، رحّب مدير دائرة الهندسة الطبية في المركز الطبي بسام طبشوري، بالحضور، وطلب أن تستمر الأنشطة بعد المؤتمر لتطبيق ما تمت مناقشته خلاله. وأردف: "اليوم نقوم معاً بزرع البذور في التربة اللبنانية الغنية بالموارد البشرية الماهرة وخاصة في مجال العناية الصحية ومجالاتها التقنية. ولكي تنمو هذه البذور، تحتاج إلى الظروف الملائمة والعمل والصبر لتحقيق محصول جيد. نعدكم ونعد المحاضرين معنا اليوم، بأننا ملتزمون تماما بتحقيق هدف إنشاء نظام بيئي للابتكار التكنولوجي في العناية الصحية".

وشدّد وكيل الشؤون الأكاديمية بالإنابة في الجامعة الدكتور محمد حراجلي على أهمية الاستثمار في الأبحاث المُنتَجة في الجامعة الأميركية في بيروت، وتحويل نتائجها إلى تكنولوجيا رؤوفة تحسّن الحياة، وتخلق شركات جديدة وفرص عمل، وتدرّ مداخيلاً مالية تعزّز الأبحاث.

وقال الدكتور حراجلي أيضاً: "العمل في مختلف التخصّصات هو النهج الأكثر فعالية لتوليد حلول فاعلة وعملية تفيد المجتمع. نحن نسعى باستمرار إلى تعميم فوائد الأبحاث وإلى التفكير بطريقة غير تقليدية تتجاوز الاحتياجات اليومية".

وقد تضمّن المؤتمر محاضرة رئيسية للدكتور براين أنطوني من مركز ابتكار الأجهزة الطبية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  (ام آي تي). وكانت المحاضرة بعنوان "هل يمكن تطبيق هذا في لبنان؟" . وتناولت هذه المحاضرة خيارات إيجاد مركز ابتكار للعناية الصحية في لبنان، وأكد على الرابط الذي يجب أن يحدث بين الصناعات والباحثين. وأوضح أنه على الرغم من عدم وجود كلية للطب في ام آي تي، فالمعهد يتعاون بشكل يومي مع الأطباء أثناء عملع في أحدث التقنيات الطبية.

كما تضمّن المؤتمرمحاضرة رئيسية من للدكتور جاك بلغيتي، رئيس الادارة الوطنية الفرنسية للصحة، الذي تحدث عن استخدام فريقه بانتظام لأحدث التقنيات. وسلّط الضوء على التوازن الدقيق بين التكنولوجيات الجديدة والآثار الصحية الاقتصادية والعامة، والحاجة إلى دراسات مناسبة قبل نشر المنتجات في الأسواق وبعده.

وتضمّن المؤتمر أيضا عرض فيديو يظهر أحدث التقنيات في لبنان وفي المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت. وشارك في المداولات  الدكتورة فادية حميدان من الجامعة الأميركية في بيروت، والدكتورة دولا سركيس من جامعة القديس يوسف، والسيد خالد البحصلي من المصرف المركزي في لبنان، والدكتور أدهم إسماعيل من منظمة الصحة العالمية، والسيد الياس البستاني من جمعية ومضة، والسيد وليد منصور (من شركاء مبادرة الشرق الأوسط، والدكتور فرج عبد النور من شركة أسيديم.

 
نجم “ذا فويس كيدز” زين عبيد سفيراً للنوايا الحسنة

سيكون زين عبيد على موعد مع محبيه يوم السبت القادم بتمام الساعة الثانية عشر ظهراً لتوقيع عقد تعاون مع جمعية قرى الأطفال العربية السورية “SOSS” في مقرهم بالديماس، وذلك في إطار جهوده الدائمة لدعم الأطفال والاهتمام بقضاياهم ومشاكلهم، وهو توجه اتخذه منذ مشاركته في برنامج “ذا
فويس كيدز”.
يتخلل الفعالية تنصيب زين سفيراً للنوايا الحسنة بحضور إدارة الـ “SOS” وأطفالها وأهل الصحافة والإعلام، وتسليمه شهادة دولية، ليبدأ بعدها بممارسة مهامه التي أخذها على عاتقه.
يذكر أن زين عبيد هو أول طفل سوري ينصف كسفير للنوايا الحسنة، ويشار إلى أنه وصل إلى الحلقة الختامية من برنامج “ذا فويس كيدز” بنسخته الأولى.

 
مديرية الاثار: ترميم معابد موقع بعلبك يأتي في سياق مشروع الإرث الثقافي والتنمية المدينية CHUD

صدر عن المديرية العامة للاثار البيان الآتي: "تناولت مؤخرا وسائل الإعلام خبرا مفاده:أن أعمال تشويه قد أصابت موقع بعلبك الأثري وتحديدا معبد باخوس"، لذا وتوضيحا للمغالطات التي يتناولها البعض دون القيام بالبحث العلمي لاسيما أن من يقوم بترويجها جهات غير متخصصة في هذا المجال، يهم المديرية أن توضح ما يلي:


1 -
ترميم معابد موقع بعلبك يأتي في سياق مشروع الإرث الثقافي والتنمية المدينية - CHUD بتمويل من البنك الدولي والوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية. ويتم تنفيذه من قبل مجلس الإنماء والإعمار لصالح وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار وبلديات خمسة مدن تاريخية لبنانية منها بعلبك ،التي تعاني من إقتصاد راكد مع موقعها الأثري الذي يعتبر من أكبر مواقع التراث العالمي في لبنان. وعلى الرغم من هذه الأهمية، كان الموقع يعاني من تدهور عدد من معالمه. ولهذه الأسباب تركز مشروع الإرث الثقافي على تحسين حالة الأماكن العامة والبنية التحتية الثقافية والسياحية للمدينة لتعزيز نشاطها الاقتصادي. وكان الهدف الاجمالي لهذه العملية في نهاية المطاف تحسين نوعية حياة سكان المدينة.

2 -
بدأ المشروع في العام 2005 لصالح بلدية بعلبك في المناطق التاريخية المحيطة بالموقع الأثري، وذلك بتمويل من البنك الدولي. فتم حينها تأهيل مداخل المدينة، وساحاتها ومنها ساحة خليل مطران، وساحة القلعة، والشوارع الرئيسية في وسط المدينة التاريخي بالاضافة إلى البنية التحتية والأرصفة والطرق وإنارة الشوارع. كما تم إنشاء مواقف عامة للسيارات.

3 -
في وقت لاحق، تم إطلاق مشروع بعلبك وصور الأثري (BTAP). ويهدف هذا المشروع إلى تحسين إدارة الموقع، لاستعادة أهمية المعالم الأثرية وإبراز القيمة الاستثنائية للموقع بحيث يتم إنشاء دروب السياح إبتداءا من الموقع الأثري وانتهاءا في المدينة التاريخية. وتم تنفيذ المشروع على مرحلتين: الأولى بتمويل من البنك الدولي، والثانية بتمويل من وكالة التعاون والتنمية الإيطالية.

4 -
وفي خلال المرحلة الأولى التي بدأت في العام 2010، تم تأهيل محيط الموقع بالتنسيق مع بلدية بعلبك بما في ذلك الطرق المحيطة بمعبد فينوس منها طريق للمشاة معبدة بحجارة البازلت الطبيعية بالاضافة إلى البنية التحتية والإنارة العامة وتجهيز هذه المساحات الجديدة بالأرصفة وتصاوين للموقع. تم حينها أيضا استكمال تجهيزات الموقع والمديرية العامة للآثار منها استبدال مبنى المحول والمولد الكهربائي بغية إبعاده عن المنشآت الأثرية، بالإضافة إلى استحداث مركز للشرطة، ومبنى لتخزين اللقى الأثرية، وإعادة تأهيل بيت ناصيف ليتم تحويله كمبنى لاستقبال السياح ومكاتب للمديرية العامة للآثار.


5 -
وفي العام 2015، ودائما بتمويل من البنك الدولي، بدأت أشغال مشروع الحفاظ والترميم للمعابد والانشاءات الأثرية التي عانت لفترة طويلة من التدهور خلال حقبات الحرب اللبنانية. وشملت الأشغال مدخل المعابد، وعقود الساحة السداسية، وباحة معبد جوبيتر، ومعبد باخوس، ومعبد فينوس وبرج العربي الأيوبي. تجدر الاشارة أن المديرية العامة للآثار هي الجهة الرسمية المسؤولة عن صيانة الموقع وعن إعطاء أي معلومات علمية عنه.

6 -
تعرض معبد باخوس عبر الزمن للأمطار والثلوج والجليد بدون حماية مما تسبب بتدهوره وتآكل واجهاته الحجرية المنحوتة. وكان ذلك قد ورد في تقارير اليونسكو التي كانت تشير إلى الوضع المزري للمعبد. قامت المديرية العامة للآثار خلال السنوات الخمس عشرة الماضية بالتحضير لدراسات شاملة لمعالجة الموضوع بالتنسيق مع مجلس الانماء والاعمار والجهات المانحة واليونسكو، وقد ضم فريق الدراسة العديد من الخبراء والمهندسين المعماريين المرممين، وعلماء الآثار من الجنسيات المختلفة من لبنانية وإيطالية، وفرنسية، بالاضافة إلى استشارة الفريق الألماني العامل في بعلبك والذي ساهم في إقامة متاحف توجيهية داخل الموقع الأثري.

7 -
وحيث أن الموقع مدرج على لائحة التراث العلمي، وقع مجلس الانماء والاعمار عقدا مع مكتب بيروت لليونسكو وهو مشروع الـ (UDAS) وهو يلحظ هذا المكون الاستشاري لصالح الوزارة لمتابعة الأعمال من قبل فريق متخصص من المجلس الدولي للآثار والمواقع التاريخية (ICOMOS) بغية إفادة المديرية العامة للآثار ومجلس الانماء والاعمار بتقييم الأشغال وتحسين تنفيذها. وقد جرى لتاريخه ورشتي عمل مع خبراء من الـICOMOS تم على أثرها إيداع مديرية الآثار تقريرين مرحليين يهدفان إلى تحسين شروط تنفيذ الأشغال. ويتم حاليا التحضير لورش لاحقة لمتابعة تنفيذ الأشغال.

8 -
تهدف الاعمال في معبد باخوس إلى علاج أسباب المشاكل في المرحلة الأولى. ولهذه الغاية، تم إنشاء سقف يضمن تصريف مياه الأمطار والثلوج من خلال مزاريب إلى خارج نطاق المعبد. وبذلك لم تعد المياه تخترق سماكة الجدران، وتتسبب بتفتت الحجارة بسبب الجليد. وفي مرحلة ثانية، تم تشخيص أكثر من عشرين مرضا مختلفا لحجارة الواجهات. ومن أفتك الأمراض التي تم تشخيصها، تآكل الحجارة الناجم عن التلوث والذي تسبب بطبقة سوداء ادت الى تآكل الحجارة المنحوتة تحتها وتحولها إلى رماد أبيض. تم تحديد هذا المرض في معبد باخوس (طبقة سوداء تصل إلى 1مم) وفي معبد فينوس (طبقة سوداء تصل إلى 5مم). وفي كلتي الحالتين، لم يكن من الكافي تنظيف واجهات المعبد بالطرق التقليدية بالمياه فقط أو الابقاء على الحالة الراهنة لوقف هذا التآكل. وقد طبقت تقنية التنظيف بالليزر لمراعاة الوضع المتدهور للحجارة المتآكلة. وبعد الانتهاء من إزالة الطبقة السوداء، تم تقوية مكونات الحجارة المنحوتة وحمايتها بالطرق المعتمدة عالميا في هذا السياق. تجدر الاشارة إلى أنه تم توثيق هذه الأعمال في جميع مراحلها وفقا للاصول وذلك لإتاحة المجال للخبراء المعتمدين من إبداء الرأي الفني.

9 -
وفي العام الحالي، وبعد إستكمال المشروع بتمويل من البنك الدولي، سيتم إطلاق المرحلة الثانية من مشروع الـ BTAP بتمويل من وكالة التعاون والتنمية الإيطالية. وتشمل هذه المرحلة أشغال مسارات السيّاح داخل الموقع الأثري، وتجهيز بيت ناصيف ليصبح مدخل الموقع الأثري، وإنشاء لوحات تفسيرية، وعرض متحفي في عدد من الأماكن داخل الموقع بالاضافة إلى أشغال حفاظ وترميم لمعبد جوبتر سبقها مرحلة التأكد من الحالة الانشائية لوضع الأعمدة الست التي تم تدعيمها بالخرسانة المسلحة سنة 1933.

أخيرا نشير إلى أن الحملات غير المبررة التي يتعرض لها المشروع من قبل جهات غير متخصصة قد تتسبب في إبعاد اهتمام الجهات المانحة بتمويل مشاريع مستقبلية في مدينة بعلبك التاريخية وبتأخير تنفيذ مشاريع مهمة لإنماء المقومات الاقتصادية والتراثية لهذه المدينة وذلك دون وجه حق لذلك تدعو المديرية العامة للآثار جميع المهتمين من المجتمع المدني ووسائل الإعلام المختلفة مراجعتها بشأن أي توضيح أو تفصيل تقني يتعلق بهذه المشاريع".

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

Page 10 of 33

لدينا نشرة