ثقافة وفن
نادي الشرق اعلن من الغرفة الاوسترالية اللبنانية انشاء مجلس للأمناء في ملبورن والتحضيرات لمؤتمر الشبيبة الدولي للسلام 2018

عقد "نادي الشرق لحوار الحضارات" مؤتمرا في غرفة التجارة والصناعة الاوسترالية - اللبنانية اعلن خلاله اسماء اعضاء مجلس الامناء لفرع النادي في ملبورن، في حضور رئيس النادي ايلي السرغاني وعضو الهيئة الادارية المسؤول عن اللجنة الاسقفية للحوار المسيحي - الاسلامي في الشمال جوزف محفوض.

ورحب سامي مظلوم بالسرغاني والحضور، شاكرا المحامي فادي الزوقي لقبوله مهمات رئاسة مجلس الامناء لفرع النادي في ملبورن. وركز على "اهمية تفعيل النادي ومجلس الامناء وخصوصا في هذه الطروف الصعبة".

وألقى السرغاني كلمة عرض فيها "أهداف "نادي الشرق لحوار الحضارات" وابرزها تعزيز الروابط الثقافية بين المجتمع اللبناني وكل المجتمعات الأخرى انطلاقا من الحضور الاغترابي، اضافة الى تنمية العلاقات بين الشبيبة وتعزيز أطر التلاقي وتقديم نموذج تعايشي بين الطوائف والمذاهب والأديان بهدف نشر ثقافة الحوار وقبول الآخر".

وأعلن "انشاء مجلس للامناء في سيدني والتحضيرات الجارية ل"مؤتمر الشبيبة الدولي للسلام 2018" بحيث سيستضيف النادي مع التجمع المسيحي اللبناني - الاوسترالي في سيدني 50 شابا وشابة من أوستراليا في لبنان كمرحلة اولى ثم 100 شاب وشابة من اصل لبناني في أوستراليا، بالتنسيق مع المحامي فادي الزوقي وفرع ملبورن.

وأعلن عن اسماء الاعضاء الجدد لمجلس الأمناء - فرع ملبورن وهم:
رئيس مجلس الامناء المحامي فادي الزوقي (رئيس غرفة التجارة والصناعة الاوسترالية - اللبنانية، والأعضاء: سامي مظلوم، المنسق العام ل"تيار المستقبل" في ولاية فكتوريا حسين الحولي، ميشال بولس (حزب الكتائب)، نائب رئيس الجامعة اللبنانية - الاوسترالية الدكتور هيثم نعيم، المسؤول عن "القوات اللبنانية" في ملبورن سعيد حداد، الدكتور علي خضر، رودي الحصري (هيئة "تيار المرده")، رئيس الجامعة الثقافية - فرع ولاية فكتوريا العقيد المتقاعد ميلاد احمد الحلبي، رئيس جمعية عين الذهب وعضو المجلس اللبناني - الاوسترالي المهندس خالد علوش، سالم حداد (هيئة "التيار الوطني الحر")، توفيق بو عاصي (الحزب التقدمي الاشتراكي) في ملبورن، رئيس "تجمع شباب عكار" محمد يوسف، رزق الشيخا الدويهي عن جمعية سيدة زغرتا - الزاوية.

والقى الزوقي كلمة شكر فيها رئيس النادي واعضاء المجلس على ثقتهم به، متمنيا "أن يكون المجلس الجديد على مسافة واحدة من الجميع". وشدد على ان "لبنان المقيم والمغترب يعيش حال الحوار والعيش المشترك بعيدا من الحاجة الى اعلانها عبر الوسائل الرسمية، فيكفي النظر الى الافراد المجتمعين والذين هم من مختلف الطوائف، الاحزاب والخلفيات السياسية لنتأكد أن لبنان الرسالة هو فعلا رمز من رموز العيش المشترك والحوار".

وتلاه محفوض بكلمة شكر الحضور ومجلس الأمناء.

 
ليونز صيدا متروبوليتان كرم عمال خمس بلديات جنوبية

كرم نادي "ليونز صيدا ميتروبوليتان" عمال بلديات صيدا، عبرا، مجدليون، الغازية ومغدوشة، تقديرا للدور الذي يقوم به عمال النظافة في الحفاظ على الشوارع والبيئة نظيفة، بالتعاون مع جمعية "سوشيل واي" التي كانت اطلقت هذه المبادرة للمرة الأولى في مدينة طرابلس وتلقفها نادي "ليونز صيدا متروبوليتان" ونقلها الى عاصمة الجنوب.

جاء ذلك في إفطار أقامه النادي في مطعم L'Arc في مغدوشة، وحضره النائبان ميشال موسى وعلي عسيران، وممثل الامين العام ل"تيار المستقبل" احمد الحريري مستشاره للشؤون الصيداوية رمزي مرجان، ورئيس نادي "ليونز صيدا ميتروبوليتان" زياد شما، ورئيسة "سوشيل واي" وفاء خوري وعدد من رؤساء وممثلي البلديات المشاركة وجمع من الشخصيات والمدعوين.

شما
بداية تحدثت رئيسة القطاع في نادي "ليونز صيدا ميتروبوليتان" زهرة شما فأشادت بعمال النظافة وتضحياتهم، وأهمية عملهم "الذي يحافظ على مدننا نظيفة". وقالت: "هذه الفئة المتعبة المنهكة في هذه الدنيا التي تستفيق في ساعات الفجر، لتعمل على راحتنا، فتنظف الطرق وأمام منازلنا وشوارعنا، مقابل دراهم معدودة لا تسمن ولا تغني من جوع، وشهادة حق يجب أن تقال في حق عمال النظافة، لولاهم لامتلأت البلاد بالأوبئة والأمراض، وهلك الناس واستحالت الحياة، فلهم منا عظيم التقدير والامتنان".

خليفة
والقى الدكتور يوسف خليفة كلمة باسم نادي "ليونز صيدا ميتروبوليتان"، فرحب باسم رئيسه زياد شما بالحضور، منوها بعمال النظافة، ولافتا الى أن "من أولويات النادي لهذا العام البيئة". وقال: "هناك مقولة شهيرة أن النظافة من الايمان، والايمان فعل كبير، الايمان بالانسان، الايمان بالوطن والايمان بالله، ونحن في نادي ليونز متروبوليتان نسعى الى خدمة هذا المجتمع. ومن أولى الأولويات أن نكرم عمال النظافة، وأن نكون الى جانبهم دائما".

وأشار الى أن "هذا الافطار يقام بالتعاون مع جمعية "سوشيل واي" التي حضرت من طرابلس، ونشكر لها مبادراتها الانسانية في هذا المجال".

خوري
وتحدثت رئيسة جمعية "سوشيل واي" وفاء خوري فنقلت تحية سلام ومحبة من عمال النظافة في طرابلس والشمال الى إخوانهم عمال النظافة في صيدا والجنوب، لافتة الى أن تكريم عمال النظافة هو "مبادرة بدأناها في طرابلس منذ ثلاث سنوات، وها هي اليوم تنتقل الى محافظة الجنوب"، شاكرة "نادي ليونز صيدا متروبوليتان برئاسة الليون زياد شما على تلقفه هذه المبادرة، وبلدية صيدا والبلديات المشاركة". وقالت: "لقد أخذنا على عاتقنا أن نحمل قضية عمال النظافة، هذه المجموعة من الناس التي تساهم في بناء الوطن، فعمال النظافة يعملون على تنظيف صورة الوطن، وفي رفع نفايات نحن نتسبب بها، فلكم منا كل محبة وتقدير، واليوم عندما نريد أن نقيس مقدار رقي الشعوب نقيسه بمستوى النظافة، لذلك نحن في "سوشيل واي" كان لدينا إلتفاتة خاصة الى عمال النظافة، وأصررنا على تكريمهم في شهر رمضان، لأنه شهر الايمان، والنظافة من الايمان، وأنتم تصنعون نظافة هذا البلد".

وختمت: "اننا في "سوشيل واي" نسعى الى أن نتوج عملنا هذا بتقديم طلب الى السلطات اللبنانية لتخصيص يوم وطني لعمال النظافة في لبنان".

البزري
وكانت كلمة لرئيس لجنة البيئة في بلدية صيدا محمد البزري الذي عرض للانجازات التي قامت بها البلدية على صعيد الحفاظ على بيئة المدينة، والجهود التي بذلت من أجل ازالة جبل النفايات الذي كان يجثم على صدر أهالي صيدا.
بعد ذلك قدمت جمعية "سوشيل واي" وضمن هدفها تعميم ثقافة الدراجة الهوائية في كل المناطق، دراجات هوائية الى ثلاثة من عمال النظافة المحتفى بهم تم اختيارهم بالقرعة.

 
فرعون أطلق وعيتاني مهرجان عيش الأشرفية: العمل الاجتماعي والانمائي لا يقل أهمية عن العمل السياسي

أطلق الوزير ميشال فرعون ورئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني مهرجان "عيش الأشرفية"، ضمن لقاء في ساحة ساسين.

فرعون 
وأوضح فرعون أن "مهرجان عيش الاشرفية يفتتح موسم المهرجانات في لبنان وهو يتضمن هذا العام محطات عديدة على مدى يومين متتاليين في17 و18 الحالي"، مؤكدا ان هدف المهرجان "الاحتفال بعيد الموسيقى بجو من الفرح من قلب الاشرفية في ساحة ساسين، وقد اصبح هذا المهرجان محطة سنوية ناجحة ينتظرها اهالي المنطقة وكل لبنان".

وشدد على دور المهرجانات في "نشر الثقافة والفن وتشجيع السياحة وانماء المناطق"، آملا ان يكون "موسم المهرجانات ناجحا ومتنوعا وبنفس المستوى من العام الماضي الذي كان استثنائيا"، لافتا الى أن "مشاريع البلدية تتفاعل وستنجز خلال السنة ومشاريع عيش الاشرفية مستمرة دوما في نشاطها وأصبح في رصيدها العديد من الانجازات بما فيه عيد الموسيقى الذي أصبح عادة سنوية منذ أكثر من سبع سنوات، بالاضافة الى افتتاح حديقة كرم الزيتون ودراسات ونشاطات اخرى مختلفة".

وقال: "إن العمل الاجتماعي والانمائي لا يقل أهمية عن العمل السياسي، واليوم فرحنا بإنجاز قانون الانتخاب وفرحتنا هي اليوم أيضا بإعلان مهرجان عيش الاشرفية".

عيتاني 
من جهته، أكد رئيس بلدية بيروت على "دعم البلدية للنشاطات الثقافية والفنية في العاصمة ومن صلبها المهرجانات وقد شكلت لجنة ضمن البلدية لشؤون المهرجانات"، مشيرا الى أن "مهرجان عيش الاشرفية أثبت نجاحه على مدى سبع سنوات من ناحية التنظيم ومستوى الانتاج الفني والتقني ومن ناحية المشاركة الشعبية والاقبال".

أما على الصعيد الانمائي، فأكد أن "لبلدية بيروت مخططا استراتيجيا متطورا لتنمية العاصمة، والاشرفية وساحة ساسين من ضمن هذا المخطط والبلدية بصدد إنجاز دراسة شاملة لتوسيع هذه الساحة وتطوير بنيتها التحتية".

مطر 
من جهتها، شكرت رئيسة جمعية "عيش الاشرفية" المحامية مايا مطر لفرعون "ثقته ورعايته الدائمة للمهرجان، ولبلدية بيروت الشراكة مع مهرجان عيش الاشرفية".

وأعلنت مطر برنامج المهرجان لسنة 2017 كالاتي:

"مهرجان Kids & Street Festivalيوم السبت 17 حزيران ابتداء من الساعة 4:30 بعد الظهر حتى 7:00 مساء، الذي يتضمن 3 مساحات: مساحة لمعارض الأشغال اليدوية والحرفية والفنية، ومساحة خاصة بالأولاد (العاب، كرمس، parade...) ومساحة لـ"سوق الطيب" مع المنتجات اللبنانية. يخيم على هذا المهرجان جو عائلي كما في السنوات السابقة.

مهرجان "عيش الاشرفية" الموسيقي مساء السبت 17 حزيران ابتداء من الساعة الثامنة والنصف، يحييه كل من الفنانة نانسي عجرم التي ستقدم خلال الحفل أغنيات ألبومها الجديد، والفنان رامي عياش الذي سيقدم باقة منوعة من أغنياته الجديدة والقديمة، بالاضافة الى الفنانة منال ملاط. يتخلل المهرجان تكريم لشخصيات فاعلة من منطقة الاشرفية.

مسابقة بيروت للكباش يوم الاحد 18 حزيران من الساعة الثالثة بعد الظهر الى الساعة السابعة، من تنظيم الاتحاد اللبناني للكباش بالتعاون مع جمعية عيش الاشرفية حيث من المتوقع مشاركة حوالى الف متبار من بيروت.

ان مهرجان عيش الاشرفية مجاني والدعوة عامة للحضور والمشاركة".

 
شهادة امتياز بريطانيا للباحثة ابتسام صباح

منحت المجلة البريطانية للتعليم والمجتمع والعلوم السلوكية (British journal of educatio، society & (behavioural science، شهادة امتياز إلى الباحثة الدكتورة ابتسام صباح للعام 2017، تقديرا لمساهمتها الجدية وأدائها المميز في رفع جودة المقالات العلمية ومراجعتها قبل نشرها في هذه المجلة.

اشارة الى أن صباح هي أستاذة في كلية الصحة في الجامعة اللبنانية - فرع صيدا، ولها العديد من الأبحاث والمقالات العلمية.

 
اللجنة المنظمة لمهرجان كان: عرض نسخة مرممة من فيلم الى أين للمخرج اللبناني جورج نصر ضمن فئة الكلاسيكيات

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان "كان" السينمائي الفرنسي أن "نسخة مرممة من فيلم "إلى أين" للمخرج اللبناني جورج نصر، جرى ترميمها بمبادرة من شركة "أبوط برودكشن" للانتاج و"مؤسسة سينما لبنان"، ستعرض ضمن تظاهرة "كان للأفلام الكلاسيكية" في الدورة السبعين من المهرجان التي تقام في أيار الحالي، بعد ستين عاما على عرض الفيلم الأصلي في المسابقة الرسمية للمهرجان".

بيان مشترك
وأوضحت "أبوط برودكشن" ومؤسسة "سينما لبنان" في بيان أصدرتاه اثر الإعلان الصادر من المهرجان، أنهما بادرتا إلى "ترميم الفيلم وهو كنز وطني، انطلاقا من ضرورة الحفاظ عليه واتاحة مشاهدته وإعادة اكتشافه لجمهور جديد في السنة التي تصادف الذكرى الستين لمشاركته ضمن المسابقة الرسمية في الدورة العاشرة من مهرجان كان عام 1957".

وأشارتا إلى أن "ترميم الفيلم، الذي كان الأول لِمخرجه في ذلك الوقت، تم بدعم بنك البحر المتوسط وبالتعاون مع "نادي لكل الناس" وThe Talkies".

وأوضحتا أن "الفيلم الأصلي المصور بتقنية الـ35 ملم، تم مسحه ضوئيا Fine Grain Master Positive" بدقة عرض 4k وتم تنقيحه وتصحيح ألوانه بدقة عرض 2k. وأن شركة "Neyrac Films" الفرنسية تولت ترميم الصورة، فيما أعيد ترميم الصوت في studio DB في لبنان. وأن النسخة المرممة ستكون بالجودة نفسها التي عرض بها الفيلم في "كان" عام 1957".

وأشار البيان إلى أن شركة "أبوط برودكشن للانتاج بصدد إنجاز فيلم وثائقي بعنوان "نصر" ("A Certain Nasser") يتناول سيرة المخرج اللبناني وأعماله، سيعرض في وقت لاحق استكمالا لأنشطة الذكرى الستين لفيلمه - الحدث. وتولى أنطوان واكد وبديع مسعد إخراج الوثائقي، ويتبع الفيلم مسيرة عمل جورج نصر والمعارك التي خاضها من أجل إيجاد صناعة سينمائية في لبنان، ويربط بين قصة حياته وقصة ولادة وتطور السينما اللبنانية".

وذكر أن "فيلم "إلى أين" لم يكن فحسب، عند عرضه في "كان" عام 1957، أول فيلم لبناني في مسابقة المهرجان الفرنسي، بل كذلك أول فيلم لبناني يعرض عالميا، وأول "فيلم مؤلف" (author film) لبناني".


ولفت الى أنه "رغم قلة عدد أفلامه، يعتبر جورج نصر، الذي ولد في طرابلس عام 1927، أب السينما اللبنانية، وبهذه الصفة تكرمه هذه السنة الدورة الرابعة من "مهرجان طرابلس للأفلام"، من خلال إقامة عروض لأبرز أعماله، وتوقيع كتاب عنه تم إصداره بمبادرة من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة - ألبا"، مشيرا الى أن "نصر درس السينما في جامعة كاليفورنيا - لوس أنجلس (UCLA) القريبة من هوليوود، وعاد إلى وطنه مع تصميم على صناعة الأفلام في بيئة لم تكن هذه الصناعة قائمة فيها".

 
الرياشي في إطلاق اسم حليم الرومي على استوديو رقم 5:حذار أن يقف أحد في وجه إذاعة لبنان وتقدمها

أطلق وزير الإعلام ملحم الرياشي، إسم الموسيقار حليم الرومي على استوديو رقم 5 في "إذاعة لبنان"، تقديرا لما قدمه الفنان الكبير للموسيقى العربية ولـ"إذاعة لبنان"، في مبنى الإذاعة في الصنائع.

حضر الحفل: المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور حسان فلحة، الفنانة ماجدة الرومي، رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان، مدير "اذاعة لبنان" محمد إبراهيم، مسؤول قسم الدكتوراه في كلية الموسيقى في جامعة الروح القدس - الكسليك الأب بديع الحاج، مديرة البرامج في الاذاعة ريتا نجيم الرومي، الفنان رودي رحمة، قائد الاوركسترا الوطنية المايسترو اندريه الحاج، الفنان ايلي خياط والفنانة اميمة الخليل.

وقال الرياشي في كلمته: "لا أعلم إذا كان أحد منكم يتذكر أي رئيس جمهورية أو مسؤول كان في زمن حليم الرومي. ففي القدم كان هناك سيف الدولة، وقد قال فيه الكثير شخص مثل حليم الرومي اسمه ابو الطيب المتنبي، فخلده".

أضاف: "لبنان حليم الرومي، لبنان فيروز، لبنان الاخوين الرحباني، لبنان سعيد عقل، ولبنان هؤلاء العباقرة، كل هؤلاء الكبار يبقون وحاضرون معنا، وحاضرون لأننا نريد أن نتنشق هواء الحرية الحقيقية، هواء الاخلاق السامية والأصالة، نريد لهؤلاء ان يبقوا ليبقى اللحن والشعر".

وتمنى "أن تعود الاذاعة مجددا، وستعود مع حليم الرومي، وحذار أن يقف أحد في وجه تقدمها".

وختم: "حليم الرومي حاضر معنا دائما، ومع سعيد عقل والاخوين الرحباني، ولماجدة نقول: غني، أحبك أن تغني".



وقائع الحفل

وكان افتتح الحفل بالنشيد الوطني، وبكلمة لعريفة الحفل رئيسة قسم المذيعين في "إذاعة لبنان" راوية عزام.


ثم ألقى ابراهيم كلمة قال فيها: "تنتقل في أروقة اذاعة لبنان، فتأخذك النشوة وانت تشتم عبق تاريخهم وآثارهم شعرا ولحنا وأصواتا ملائكية صدحت عبر الاثير على مدى ثمانين عاما من عمر الاذاعة. وما تملك وانت اللبناني إلا أن تزهو او تختال فرحا، لا غرورا، ان بلدك الجميل هذا، ومن هذه البقعة من بيروت - تفتقت جماليات الصور والاخيلة الابداعية عن عبقريات فنية نشرت الاغنية اللبنانية، فرددتها وترنمت بموسيقاها وكلماتها الشعوب العربية من بغداد الى نجد فعدن، ومن الشام الى مصر فتطوان".

أضاف: "من هؤلاء الكبار العظام كان حليم الرومي العبقري، الذي في سنتين، عام 1937 و1938، أتم تحصيل علومه الموسيقية فحاز دبلوم الدراسات الموسيقية العربية من معهد فؤاد الاول في القاهرة، وهذا الانجاز غير مسبوق في تاريخ المعهد، عرض عليه العمل في إذاعة لبنان عام 1950 لتنطيم قسم الموسيقى وإرسائه على قواعد علمية متينة، وكانت مدة العقد ثلاثة شهور وحسب، فاستبقته الاذاعة ثلاثين سنة تفانى خلالها في خدمة هوية الاغنية اللبنانية، مطلقا العديد من المطربين، وكانت منهم ابنته ماجدة الاغنية اللبنانية ومخملها ماجدة الرومي".

وختم ابراهيم: "مع أثر ضخم يوازي 2000 عمل فني منها خمسمئة وخمسون لحنا للاذاعة اللبنانية، ختم حليم الرومي مشواره الفني، الا انه لم يمت ففي الحضارة الاغريقية عندما يذكرون كلمة فن، فانهم يقصدون بها الشعر والموسيقى لذلك كان عندهم اله الشعر واله الموسيقى".

فلحة
وبدوره ألقى المدير العام لوزارة الاعلام الدكتور فلحة كلمة قال فيها "اننا في هذا الاحتفال نشرع درفتي شبابيك الأوضة العتيقة التي سكنت وجده. أتى من خدر عروس الشطآن صور وتلألئها وسقى وبعده ما ارتوى. هذا الناصري الذي فتح صفحة على فضاء يزخر بحكايا مساءاتنا المشغولة بجدائل المجد والعز ويرسم لوحات على جدران صباحاتنا بمفاتيح من سحر موسيقاه، نستقرض من شذى لحنه خميرة لعطاءات فجرنا المتثاقل بورد الهوى الحيران فغلب علينا الوجد".

اضاف: "هذا الذي نحن الآن، هو رد على باب الوفاء والعطاء وهو عودة من الذات الى الذات، الى ذلك الذي تلمس فيروز الفن اسما ما كان ليكون او يكاد، وقام على أنامل عزفه صوت سحر المدار، وفيه ومعه البداية لقامة تسكن روح الصوت والهوى والندى والصدى، وهو الذي غنى واطرب وانتشى حيث نصري شمس الدين وسعاد محمد ووديع الصافي وصباح وأسماء الخلجان والشطآن التي تلمع وتضيء وتسكن وتستكين وتضج حياة على حفاف القلب".

وتابع: "أما صورة تلك المرآة فما هي إلا ماجدة التي حملت إرثا من ذهب وعسجد وكلام مباح حتى أرست مراسيها في كل الامكنة والمطارح، وأجملها إذاعة لبنان وأحلاها.
إن هذا الحفل الذي بادر إليه معالي وزير الإعلام ملحم الرياشي لإطلاق تسمية حليم الرومي على استوديو رقم 5 هو استعادة والتفاتة لسيدة الاذاعات، واعادة رونق للاعلام الملتزم والمبدع والحر والوطني الجامع والمتنوع والمتعدد والغني والشفاف. وسنثبت يوما كما فعلنا انه اعلام ناجح واستثمار ناجح وتربية ناجحة وادارة رسمية ناجحة نفاخر بها، وسنفاخر بها أكثر لنصون كبارنا وحقهم علينا، وهم كبار كبار. للموسيقار الكبير حليم الرومي هدأة روح ما زالت ترفرف بيننا نبضا، وقد أفنى فيها زهرة عمره عطاء وإبداعا وخلقا وثقافة ما يزيد على أربع وستين سنة قضاها بين هذه الجدران لتتكلم ولتحكي ولتقص قصصا لا يهمس فيها الا العاشقون ولا يفقه بها الا هم".

وختم: "المبدعون أصحاب الذوق الرفيع تفاخر بهم هذه الاذاعة وتستعيدهم لتكون كما كانت وكما يجب ان تكون. أردنا دوما الحياة فلا بد ان يستجيب القدر. هكذا غنى ولحن وأبدع حليم الرومي".

الرومي
وكانت الكلمة الاخيرة لماجدة الرومي التي قالت: "كأنها حدثت بالامس تلك الذكريات الجميلة التي عشتها هنا في هذا المكان بالذات، وهذا الصرح المجيد بالذات، وهذا البيت الاول الذي احتضنتني هنا في كنف والدي".

أضافت: "كانت الايام سعيدة، والدنيا في سلام، وكان الفن اللبناني مواسم خير وبركة، والهوية الغنائية اللبنانية في مخاض الولادة، من أصوات لبنانية عظيمة، انطلقت من هنا بالذات، من الاذاعة اللبنانية، وهي تحمل في حناجرها كل اسرار الجمال والابداع. كل هذه الاصوات عرفتها طفلة في بيت ابي، وربيت عليها، كلها سمعتها بحكم وظيفته ومسؤولياته، اما باكتشافها او توجهها او رعايتها. كلها، أسهم والدي الى جانب كبار آخرين في رفعها من مستوى الهواية الى مستوى الاحتراف، وفي دعمها بالعلم والمعرفة، وفي احاطتها بثقافته الفنية التي أتى بها من معهد فؤاد الاول للموسيقى العربية في مصر، وبتوجهاته التي استقاها من اعظم محترف فني وجد حينذاك، من اذاعة الشرق الادنى".

وتابعت: "هأنذا اليوم أعود الى الاذاعة اللبنانية وتأثري ليس بقليل، أشعر كأنني هنا، أعود الى بيتي بعد طول غربة واعتراب. أما المناسبة، فإطلاق اسم والدي على الاستوديو الرقم 5 في الاذاعة اللبنانية التي أسهم والدي إسهاما كبيرا في نهضتها، وذلك برعاية كريمة من معالي وزير الاعلام الاستاذ ملحم الرياشي، مشكورا على كل جهد كان، وكل حماسة، وكل تقدير، وكل محبة، مع بالغ تأثر العائلة بأكملها، وفائق الاحترام. أعود الى الاذاعة اللبنانية اليوم، اعود الى لبنان الخير والعطاء والرسالة".

وختمت: "أعود الى دار لها علينا جميعا واجب الوفاء، والاسهام الفعال في اعانتها الى الواجهة الاعلامية الاولى، مع كل ما هو متوجب علينا تجاهها من دعم وانحياز ومساندة حقيقية. لماذا؟ لانها اهدت الينا الابداعات التي حدثت الدنيا عن لبنان الفن الجميل، ولانها كانت وستبقى الناطقة الحقيقية الاولى باسم حناجر الذهب التي تخرجت من هنا، وباسم لبنان النهضة الغنائية الحية فينا، ما دمنا ودام لنا لبنان".

 
بيان صادر عن مجلس العمل اللبناني في دبي والامارات الشمالية

 

إطلع مجلس العمل اللبناني في دبي والامارات الشمالية على المقالة التي كتبها المدعو حسن صبرا في مجلة الشراع التي تصدر في بيروت والتي تنطوي على الكثير من الاساءات والمغالطات بحق دبي وبحق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

إن المجلس يدين بشدة هذه المقالة المسيئة بحق رمز عالمي صاحب مسيرة مضيئة يتشرف بها كل عربي، وبحق رجل حظي بإحترام العالم كله نظراً لرؤيته الثاقبة التي حولت دبي الى واحة عالمية للابداع ومركز إقتصادي عالمي. كما أن صاحب السمو الشيخ محمد صاحب أياد بيضاء مشهود لها في الاعمال الخيرية التي وصلت الى كافة أصقاع العالم ومنها لبنان.

ورأى المجلس ان كاتب هذه المقالة المعروف بتجاوزاته وبأجندته المشبوهه، قد ابتعد عن كافة المعايير المهنية والاخلاقية المعتمدة في مهنة الصحافة بحيث لجأ الى إسلوبٍ سوقي مُبتذل أبعد ما يكون عن الحد الادنى المقبول في العمل الاعلامي.

وقرر المجلس في إجتماع طارىء عُقد لمجلس إدارته لمُناقشة هذا الموضوع اتخاذ اجراءات بحق حسن صبرا قد تشمل المُباشرة برفع دعوى قضائية في لبنان بتهمة بث معلومات كاذبة ومغلوطة تستهدف الاساءة الى بلد عربي شقيق إحتضن جالية لبنانية كبيرة وأسهم في إعمار لبنان في كافة المحطات التي إحتاج فيها بلدنا الى أشقائه العرب لدعمه في المراحل الصعبة التي مر بها، والى النَيل من شخصية عربية عملاقة يشهدُ لها العالم بأنها تحولت الى مدرسة في النجاح والابداع وعمل الخير.

كما دعا مجلس العمل اللبناني في دبي والامارات الشمالية الحكومة اللبنانية الى تحمل مسؤولياتها تجاه الحفاظ على علاقات لبنان مع الدول العربية الشقيقة والى عدم تحويل بيروت الى محطة للاقلام المشبوهة والرخيصة التي تقبض من مشغليها في الغرف السوداء المغلقة والى ساحةٍ لتصفية الخلافات العربية، والى إتخاذ خطوات ملموسة في إتجاه إقفال بعض الدكاكين الاعلامية التي تفتح أبواقها كُلما طُلِبَ منها مُشغليها ذلك. وطالب المجلس الحكومة اللبنانية بالالتفات الى أوضاع الجاليات اللبنانية في بلدان الاغتراب التي تدفع أثمان بعض التصرفات والممارسات المشبوهة التي تقوم بها جماعات وأفراد في لبنان تهدف الى الاساءة الى علاقات لبنان بالدول العربية الشقيقة.

وتقدم المجلس بتحية إكبارٍ وإجلالٍ الى أصحاب السمو حُكام الامارات والى شعب الامارات الطيب على دعمهم وإحتضانهم للجالية اللبنانية التي تشعر بأنها تعيش وسط أهلها في كافة إمارات الدولة.

 

 

 
AUB كرمت مارون سمعان ومنحته ميداليتها خوري: آمن بعمق بالمثل العليا للخدمة

أحيت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) ذكرى الراحل مارون طانيوس سمعان ومنحته ميدالية الجامعة، في احتفال أقيم في قاعة "الأسمبلي هول" في حرم الجامعة.

وحضر، الى السيدة تانيا سمعان والآنسة نور سمعان وأفراد العائلة، النائب عاطف مجدلاني ممثلا رئيس الحكومة سعد الحريري، الرئيسان نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة، وعدد من أهل السياسة والإعلام ومهتمون. ومن الجامعة حضر رئيس مجلس أمنائها الدكتور فيليب خوري وأعضاء مجلس الأمناء ورئيسها الدكتور فضلو خوري ووكيل الشؤون الأكاديمية الدكتور محمد حراجلي ونواب الرئيس والعمداء وأساتذة الجامعة والعاملون فيها.

خوري
بداية قال خوري: "انتقال مارون من كونه صبيا ذا موارد متواضعة إلى رجل قادر على إحداث تغيير في عالم الأعمال هو أمر مثير للإعجاب، وملهم لكثير من الطلاب الذين يدخلون هذه الجامعة. نجاحه في العمل وعمله الخيري، يستحقان احترامنا العميق. إن اهتمامه الدائم بلبنان يجب أن يكون دعوة واضحة لنا أن نتبع خطاه، وأن نؤكد أننا لا نستطيع أن نترك وراءنا دولة هشة تتطلب اهتمامنا في هذه الأوقات من الاضطراب الشديد وعدم اليقين".


حبايب
ثم كان عرض لفيديو موجز عن حياة مارون سمعان، ليتحدث بعد ذلك صديق الراحل عضو مجلس أمناء الجامعة نبيل حبايب عن المبادئ التي عاش سمعان على أساسها وعن معرفته العميقة به، وقال: "كلما ذكر اسم مارون، أشاد الناس به. كانت سمعته متألقة، وصدقيته صلبة ونزاهته سليمة". وأضاف أن سمعان "لم يبحث عن الشهرة ولم يسع الى المكانة الاجتماعية، بل كان يبحث عن الامل والازدهار".

أصفري
أما عضو مجلس الأمناء والرئيس التنفيذي لشركة "بتروفاك" أيمن أصفري، الذي لم يكن شريك الراحل فقط بل صديقه المقرب أيضا، فأرسل كلمته عبر فيديو مسجل، قال فيه: "في ما يتعلق برحلتنا في بتروفاك، أود أن أسلط الضوء على شغف مارون لتطوير المواهب الشابة. في الواقع كان هو وراء فكرة إعداد أكاديمية بتروفاك التي توفر التدريب خلال العمل للمهندسين الشباب، لكي ينموا في المجال".

وأضاف: "ما أثر في خلال زياراتي لمارون خلال فترة مرضه هو أنه لم يفقد أبدا شغفه للأفكار الجديدة وحماسته للحياة". وختم: "سوف أفتقد مشورته الحكيمة، ولكن أكثر من ذلك كله، سوف أفتقد صديقا مقربا جدا ترك فراغا في حياتي، وكان له أيضا تأثير كبير على رحلة حياتي. كان شرف عظيم أن أكون صديقا مقربا لمارون على مدى السنوات ال 37 الماضية، وسوف أفتقده غاليا".

خوري
أما خوري فتحدث ايضا عن مارون سمعان كرجل عائلة، وقال: "أنشأ هو وزوجته وشريكة حياته تانيا ثلاث شابات ذوات إرادة قوية وموهبة - نور، تالا ومايا - وملأهن بإيمانه العميق بغد أفضل لجميع اللبنانيين وللعالم العربي ككل. كان جزءا من هذا الاعتقاد متأصلا في التصميم على الدفع نحو غد أكثر شمولا وتعددية لجميع المجتمعات اللبنانية والعربية. مارون آمن بعمق بالمثل العليا للخدمة العامة، وفي القدرة التحويلية للتعليم".

وتحدث عن الأثر الذي تركه فيه سمعان وعن تواضعه وكرمه، وقال: "كنا نعتقد على حد سواء أن الجامعة الأميركية في بيروت يجب أن تكون وسيلة رئيسية لدفع التغيير التحويلي في المجتمع اللبناني والعربي، وأنه من خلال الجامعة الأميركية في بيروت يمكننا أن نحقق هذا التغيير الكبير".

وختم: "للأسف، لن نعرف أبدا ما كان هذا الرجل العظيم يمكن أن يحقق، بالاضافة الى ما أنجزه، لو قدر له البقاء على قيد الحياة".

وفور انتهاء كلمته دعا خوري رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور فيليب خوري وزوجة الراحل تانيا وكريمته نور وقدم لهما ميدالية الجامعة، وهي أرفع وسام تمنحه الجامعة.

الكلمة الأخيرة كانت لابنة الراحل، نور سمعان، التي تحدثت باسم العائلة عن مؤسسة سمعان، وعن تركيزها على التعليم والرعاية الصحية والتنمية الاجتماعية على وجه الخصوص، لدعم الأسر والطلاب الذين يحتاجون إلى نحت مستقبل ناجح، وقالت: "اليوم، لا نطلب شيئا أكثر من دعمكم للحفاظ على هذا الإرث، المجسد في المؤسسة التي أنشأها".

ثم تحدثت عن والدها "الحكيم والملهم"، وقالت: "في أحلك أيام مرضه، لم يشك أو يستسلم. قاتل بشجاعة الفرسان، مع علمه التام بخطورة وضعه. وكان يقول: "يكفي أني قد عشت 60 سنة كاملة حققت خلالها إنجازات شخصية وعامة".

وختمت: "لأبي أقول: اطمئن أن أولئك المتخرجين من كلية الهندسة والعمارة التي تحمل اسمك، فضلا عن المؤسسات الأخرى، سوف يمضون قدما على مسار النجاح الذي رسمته".

 
مهرجان بيبلوس 2017

شون بول

يفتتح اسطورة البوب شون بول مهرجان بيبلوس 2017 مقدماً مزيجاً رائعاً من موسيقى Dancehall الفائقة الحيوية واغاني R’n’B الضاربة في حفل يضم راقصين ومؤثرات خاصة سوف تبهركم، يؤدي في خلاله اجمل اغانيه: Temperature, Get Busy, Gimmie the light, She doesn’t mind, No Lie واغانٍ كثيرة غيرها. انها افضل حفلة راقصة واكثرها متعة لصيف 2017.

 

نصري وفيلمون في البال

انه استذكار لحياة الفنان نصري شمس الدين والمؤلف فليمون وهبه ولفنهما العريق، اسطورتين من الزمن الذهبي للموسيقى الفولكورية اللبنانية. انه عرض موسيقي راقص منتظر بلهفة، من اخراج مروان الرحباني وبقيادة غدي الرحباني وبمصاحبة اسامه الرحباني على البيانو. يقدم الممثل رفيق علي احمد العرض الذي يستمر لساعتين والذي يضم عدداً كبيراً من نجوم الغناء العربي مثل غسان صليبا واسماء لمنّور من المغرب وباسمة بمرافقة اوركسترا كبيرة. انه احتفال بإرث لبنان الاصيل.

 

جوليان مارلي و The Uprising

يعتبر جوليان مارلي والموسيقيون الاستثنائيون الذي يرافقونه سفراء موسيقى الريغاي الجامايكية حول العالم. سوف يؤدي ابن الاسطورة الجامايكي بوب مارلي عدداً من اغاني والده الخالدة واكثرها شهرة Get Up, Stand Up, Exodus, No woman no cry, Is this love بالاضافة الى اغانيه الخاصة. انها سهرة مميزة وخاصة لمحبي مارلي وموسيقى الريغاي.

 

ميلكي تشانس

أصبحت فرقة موسيقى الروك البديل الألمانية، ميلكي تشانس معروفة عالميًا في العام 2013، بعد أن أصدرت ألبومها الأوّل الذي حقّق نجاحًا هائلاً، المسمّى Sadnecessary. وهي تُعتبر الآن من بين أبرز الفرق التي تحيي أكبر المهرجانات العالمية. وبفضل أغانيها من النوع الفولك الالكتروني التي لا تُنتسى، خصوصًا Stolen Dance، و Down by the River، وCocoon التي صدرت مؤخّرًا، اصبحت الفرقة الصوت الرائد للجيل الجديد . لاتفوتوا فرصة مشاهدتهم...

 

 

 

باتي اوستن

قليلون هم مغنيو الجاز الذي بامكانهم تكريم سيدة الجاز الاولى Ella Fitzgerald المشهورة بطبقات صوتها العالية... باتي اوستن، الحائزة على جائزة الغرامي وايقونة الجاز واحدى اعظم المغنيات في العالم سوف تسحر بيبلوس في تكريم خاص لـ Ella في ذكرى عيد مولدها المئة. Mack the knife, How high the moon, Mr. Paganini ، اغانٍ عابرة للزمن في عرض خالد، بحثاً عن "نوتة الجاز الزرقاء" المميزة Blue Note .

 

آرا ماليكيان

آرا ماليكان، عازف الكمان الفذّ والموهوب الاسباني اللبناني المولد، هو موسيقي بارع نابض بالحيوية، يمزج في عزفه بين الموسيقى الكلاسيكية والبوب والروك. سوف يقدم هذا الفنان الاستعراضي الفريد من نوعه مع ثمانية عازفين عرض The Incredible Story of Violin على مسرح مهرجان بيبلوس وهو اداء مثير للاعجاب يجمع بين Vivaldi و Radiohead وLed Zeppelin. تحضّروا لعرض مبهر!

 

م. بوكورا

تمكن م. بوكورا من الاستيلاء على قلوب الفرنسيين بسرعة فائقة، اذ حققت اغانيه اكبر رقم مبيعات في فرنسا، واكتظّت مدارج حفلاته بالمعحبين واحتلت اغانيه قائمات افضل الاغاني في السنوات الخمس الماضية. إن عرضه الجديد My Way هو تكريم ضخم لـ Claude Francois، يقدمه بمرافقة عشرين راقصاً مرتدين اجمل الازياء اضافة الى العاب نارية مدهشة. انه عرض استثنائي لمحبي الموسيقى الفرنسية الذين سيرقصون وسيغنون على انغام اغانٍ مثل Alexandrie Alexandra ، Cette annee-là ، او Comme d’habitude .

 
عرض مسبق لفيلم ربيع في سيتي سينما بيروت يعود ريعه لمرضى سرطان الثدي

أقامت "الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي" و"مركز علاج سرطان الثدي" في "معهد نايف باسيل للسرطان" في الجامعة الأميركية في بيروت، عرضا خيريا خاصا وهو العرض ما قبل الاول للفيلم اللبناني "ربيع"، في "سيتي سينما" - أسواق بيروت، في حضور بطلة الفيلم الممثلة اللبنانية جوليا قصار بالاضافة الى مئات من سيدات المجتمع وممرضات وأطباء ومتطوعات.

بداية، شكر رئيس الجمعية مدير مركز سرطان الثدي البروفسور ناجي الصغير، "سينما سيتي والحضور"، وأشار الى أن "ريع الاحتفال يعود لمساعدة مرضى سرطان الثدي لتلقي علاجهم في المركز الطبي في الجامعة الجامعة الأميركية في بيروت"، ورحب بالحضور وبالممثلة جوليا قصار التي شكرت الحضور على "تلبيتهم الدعوة وتبرعهم لمساعدة المرضى".

وحظي فيلم "ربيع" للمخرج اللبناني فاتشه بولغوريجيان بإشادات وإعجاب الجمهور والصحافة العالمية عندما عرض في قسم "أسبوع النقاد" ضمن فعاليات الدورة 69 ل"مهرجان كان السينمائي الدولي"، حاصدا جوائز عدة، من بينها، "جائزة الجمهور" و "افضل ممثلة" لجوليا قصار لادائها المميز في الفيلم.

وفيلم "ربيع" هو إنتاج مشترك بين راديو وتليفزيون العرب "ART" وكل من "About Productions وRebus Film"، من بطولة جوليا قصار، بركات جبور، ميشيل أضباشي ونسيم خضر. وتدور أحداثه في إطار اجتماعي حول شاب ضرير يدعى "ربيع" يتعرض لصدمة عنيفة عندما يكتشف أثناء استخراج أوراقه الرسمية للسفر مع فرقته الموسيقية، أنه ابن بالتبني للعائلة التي يعيش في كنفها، فيبدأ رحلة طويلة للبحث عن جذوره.

 
الحريري يطلق رسمياً مهرجانات BEASTS الثقافية، الرياضية والفنية التي تستضيفها بيروت في آب 2017

برعاية وحضور دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وبحضور كل من وزراء الداخلية نهاد المشنوق والاتصالات جمال الجرّاح والثقافة غطّاس خوري والسياحة أواديس كيدانيان، وعدد من النوّاب، وبحضور السفير البريطاني في لبنان هيوغو شورتر ودبلوماسيين ووفد من الشخصيات النيجيرية الرفيعة بالاضافة الى النجم العالمي في القيادة الاستعراضية للسيارات Terry Grant ومجموعة من الشخصيات السياسية والاعلامية والاقتصادية والاجتماعية والفنية، كشفت جمعيّة BEASTS (Beirut Events & Street Shows)، وفي حفل عشاء أقامته في الـ O1NE على الواجهة البحرية لبيروت، عن انطلاق التحضيرات لمهرجان BEASTS الذي تستضيفه العاصمة خلال شهر آب 2017.

وأعطى الحريري اشارة الانطلاق الرسمية للتحضيرات لهذا المهرجان تبعتها ألعاب نارية اضاءت سماء العاصمة احتفالاً بما سيشكّل أحد اهمّ النشاطات السياحية التي سيشهدها لبنان في عام 2017.

وقالت السيدة رشا جرمقاني رئيسة جمعيّة BEASTS التي تمثلت ايضاً بحضور العضو المؤسس السيدة مايا ابو صالح، ان هذا اللقاء هدفه الاول التعريف بجمعية Beirut Events and Street Shows ، ولدت من ايمان مؤسسيها بأن لبنان كان دائماً وسيبقى منارة ونموذجاً للانفتاح والتجدد ومنصّة للابداع تجذب انظار المنطقة والعالم، وان مهرجان BEASTS ليس الّا تعبيراً عن ضرورة احتفالنا بثقافة الانجاز اللبنانية".

وافادت الجمعية ان هذا المهرجان من تنظيم BACKSTAGE PRODUCTION وسوف يقام على الواجهة البحرية لبيروت، ويستهدف جميع الفئات العمرية ويتميّز بعروض ونشاطات رياضية وثقافية وفنية واستعراضية تقام في لبنان للمرّة الاولى، مشددة على انه صمّم كي لا يستثني احداً، لذلك جرى العمل مع جمعيات ومنظمات حكومية ليكون النشاط مستوفياً للشروط التي يتطلّبها استقبال ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكشفت كلّ من جرمقاني وابو صالح عن برنامج المهرجان الذي سيتضمّن، بالاضافة الى تجهيزه بجناح المأكولات Street Food وبمنطقة مخصصة للأطفال Kids Area ، استعراضات لـ12 سيارة Formula 1 ولفريق Masters of Dirt العالمي للدراجات النارية، ولفرق عالمية أخرى متخصصة في العروض النارية والمائية Water and Fire Shows ، ومشاركة مجموعة من الـ DJ’s العالميين. كما افادت رئيسة الجمعية ان المهرجان تتخلله استعراضات تستخدم فيها احدث التكنولوجيات البصرية والسمعيّة في مجال الـ3D Mapping والتي لم يشهد لبنان مثيلاً لها. كل ذلك بالاضافة الى برنامج فني غني تشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين اللبنانيين في مختلف المجالات.

وسيتخلل المهرجان عمل استعراضي يجسّد حلم كل لبناني فكرة سامي صعب وكتابة الشاعر نزار فرنسيس واخراج وسام سمَيرة وتوزيع موسيقي لناصر الاسعد والتكنولوجيا البصرية لأمين سماقية.

كما شكرت جرمقاني الرئيس الحريري راعي المهرجان لدعمه الكبير، وشركة Solidere وجميع الشركاء دون استثناء"، مثنية على جهود الجميع لانجاح هذا الحدث الذي يهدف الى "تثبيت موقع لبنان على خارطة السياحة العالمية واعطاء بيروت واللبنانيين فرصة الحضور والمشاركة والاستمتاع بنشاطات تنظّم في لبنان للمرة الاولى".

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

Page 7 of 34

لدينا نشرة