ثقافة وفن
جائزة قراءة الملفات 2017 للمخرج الياس مبارك ضمن مهرجان فوتوميد لبنان

قدم مهرجان "فوتوميد" لبنان، جائزة قراءة الملفات 2017 إلى المخرج والمصور الفوتوغرافي إلياس مبارك، وهي مدعومة من "ليا للتأمين"، التي أشار مساعد مديرها العام رامي حداد الى أهمية دعم المواهب الشابة وتوفيرالفرصة لعرض أعمالهم.

وتتضمن الجائزة نشر كتاب يتضمن الصور التي قدمها مبارك للجنة خلال جلسات قراءة الملفات ضمن المهرجان. وتألفت اللجنة من: فيليب هولان (رئيس"فوتوميد" لبنان)، غييوم دو سارد (المدير الفني لـ"فوتوميد" لبنان) وريتشارد دوما (مصور فوتوغرافي). وعقدت جلسات دراسة الملفات في المقر الرئيسي لبنك بيبلوس.

قال غييوم دو سارد:"يكافىء المهرجان هذا العام عملا مميزا يجمع ما بين الشعر والفكاهة. إذ تقدم الصور حياة شخص مجهول نحلم جميعنا بعيشها".

وإلياس مبارك مجاز في فن التواصل من الجامعة اللبنانية الأميركية، يخرج أفلاما قصيرة وأفلاما وثائقية قصيرة. ويكرس نفسه للتصوير الفوتوغرافي وبشكل خاص للتصوير في الشوارع ليعكس من خلال عدسته تأثير الزمن على الإنسان والقصص التي ينبغي حفظها من اللقاءات في الشوارع. وحمل أول معرض له عنوان " Rust Never Sleeps ".

وفي سلسلته الجديدة، عمل إلياس مبارك على سرد قصة رجل مجهول من خلال صور قديمة، تم شراؤها من سوق السلع المستعملة.

 

 
نجم “ذا فويس كيدز” زين عبيد سفيراً للنوايا الحسنة

سيكون زين عبيد على موعد مع محبيه يوم السبت القادم بتمام الساعة الثانية عشر ظهراً لتوقيع عقد تعاون مع جمعية قرى الأطفال العربية السورية “SOSS” في مقرهم بالديماس، وذلك في إطار جهوده الدائمة لدعم الأطفال والاهتمام بقضاياهم ومشاكلهم، وهو توجه اتخذه منذ مشاركته في برنامج “ذا
فويس كيدز”.
يتخلل الفعالية تنصيب زين سفيراً للنوايا الحسنة بحضور إدارة الـ “SOS” وأطفالها وأهل الصحافة والإعلام، وتسليمه شهادة دولية، ليبدأ بعدها بممارسة مهامه التي أخذها على عاتقه.
يذكر أن زين عبيد هو أول طفل سوري ينصف كسفير للنوايا الحسنة، ويشار إلى أنه وصل إلى الحلقة الختامية من برنامج “ذا فويس كيدز” بنسخته الأولى.

 
مديرية الاثار: ترميم معابد موقع بعلبك يأتي في سياق مشروع الإرث الثقافي والتنمية المدينية CHUD

صدر عن المديرية العامة للاثار البيان الآتي: "تناولت مؤخرا وسائل الإعلام خبرا مفاده:أن أعمال تشويه قد أصابت موقع بعلبك الأثري وتحديدا معبد باخوس"، لذا وتوضيحا للمغالطات التي يتناولها البعض دون القيام بالبحث العلمي لاسيما أن من يقوم بترويجها جهات غير متخصصة في هذا المجال، يهم المديرية أن توضح ما يلي:


1 -
ترميم معابد موقع بعلبك يأتي في سياق مشروع الإرث الثقافي والتنمية المدينية - CHUD بتمويل من البنك الدولي والوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية. ويتم تنفيذه من قبل مجلس الإنماء والإعمار لصالح وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار وبلديات خمسة مدن تاريخية لبنانية منها بعلبك ،التي تعاني من إقتصاد راكد مع موقعها الأثري الذي يعتبر من أكبر مواقع التراث العالمي في لبنان. وعلى الرغم من هذه الأهمية، كان الموقع يعاني من تدهور عدد من معالمه. ولهذه الأسباب تركز مشروع الإرث الثقافي على تحسين حالة الأماكن العامة والبنية التحتية الثقافية والسياحية للمدينة لتعزيز نشاطها الاقتصادي. وكان الهدف الاجمالي لهذه العملية في نهاية المطاف تحسين نوعية حياة سكان المدينة.

2 -
بدأ المشروع في العام 2005 لصالح بلدية بعلبك في المناطق التاريخية المحيطة بالموقع الأثري، وذلك بتمويل من البنك الدولي. فتم حينها تأهيل مداخل المدينة، وساحاتها ومنها ساحة خليل مطران، وساحة القلعة، والشوارع الرئيسية في وسط المدينة التاريخي بالاضافة إلى البنية التحتية والأرصفة والطرق وإنارة الشوارع. كما تم إنشاء مواقف عامة للسيارات.

3 -
في وقت لاحق، تم إطلاق مشروع بعلبك وصور الأثري (BTAP). ويهدف هذا المشروع إلى تحسين إدارة الموقع، لاستعادة أهمية المعالم الأثرية وإبراز القيمة الاستثنائية للموقع بحيث يتم إنشاء دروب السياح إبتداءا من الموقع الأثري وانتهاءا في المدينة التاريخية. وتم تنفيذ المشروع على مرحلتين: الأولى بتمويل من البنك الدولي، والثانية بتمويل من وكالة التعاون والتنمية الإيطالية.

4 -
وفي خلال المرحلة الأولى التي بدأت في العام 2010، تم تأهيل محيط الموقع بالتنسيق مع بلدية بعلبك بما في ذلك الطرق المحيطة بمعبد فينوس منها طريق للمشاة معبدة بحجارة البازلت الطبيعية بالاضافة إلى البنية التحتية والإنارة العامة وتجهيز هذه المساحات الجديدة بالأرصفة وتصاوين للموقع. تم حينها أيضا استكمال تجهيزات الموقع والمديرية العامة للآثار منها استبدال مبنى المحول والمولد الكهربائي بغية إبعاده عن المنشآت الأثرية، بالإضافة إلى استحداث مركز للشرطة، ومبنى لتخزين اللقى الأثرية، وإعادة تأهيل بيت ناصيف ليتم تحويله كمبنى لاستقبال السياح ومكاتب للمديرية العامة للآثار.


5 -
وفي العام 2015، ودائما بتمويل من البنك الدولي، بدأت أشغال مشروع الحفاظ والترميم للمعابد والانشاءات الأثرية التي عانت لفترة طويلة من التدهور خلال حقبات الحرب اللبنانية. وشملت الأشغال مدخل المعابد، وعقود الساحة السداسية، وباحة معبد جوبيتر، ومعبد باخوس، ومعبد فينوس وبرج العربي الأيوبي. تجدر الاشارة أن المديرية العامة للآثار هي الجهة الرسمية المسؤولة عن صيانة الموقع وعن إعطاء أي معلومات علمية عنه.

6 -
تعرض معبد باخوس عبر الزمن للأمطار والثلوج والجليد بدون حماية مما تسبب بتدهوره وتآكل واجهاته الحجرية المنحوتة. وكان ذلك قد ورد في تقارير اليونسكو التي كانت تشير إلى الوضع المزري للمعبد. قامت المديرية العامة للآثار خلال السنوات الخمس عشرة الماضية بالتحضير لدراسات شاملة لمعالجة الموضوع بالتنسيق مع مجلس الانماء والاعمار والجهات المانحة واليونسكو، وقد ضم فريق الدراسة العديد من الخبراء والمهندسين المعماريين المرممين، وعلماء الآثار من الجنسيات المختلفة من لبنانية وإيطالية، وفرنسية، بالاضافة إلى استشارة الفريق الألماني العامل في بعلبك والذي ساهم في إقامة متاحف توجيهية داخل الموقع الأثري.

7 -
وحيث أن الموقع مدرج على لائحة التراث العلمي، وقع مجلس الانماء والاعمار عقدا مع مكتب بيروت لليونسكو وهو مشروع الـ (UDAS) وهو يلحظ هذا المكون الاستشاري لصالح الوزارة لمتابعة الأعمال من قبل فريق متخصص من المجلس الدولي للآثار والمواقع التاريخية (ICOMOS) بغية إفادة المديرية العامة للآثار ومجلس الانماء والاعمار بتقييم الأشغال وتحسين تنفيذها. وقد جرى لتاريخه ورشتي عمل مع خبراء من الـICOMOS تم على أثرها إيداع مديرية الآثار تقريرين مرحليين يهدفان إلى تحسين شروط تنفيذ الأشغال. ويتم حاليا التحضير لورش لاحقة لمتابعة تنفيذ الأشغال.

8 -
تهدف الاعمال في معبد باخوس إلى علاج أسباب المشاكل في المرحلة الأولى. ولهذه الغاية، تم إنشاء سقف يضمن تصريف مياه الأمطار والثلوج من خلال مزاريب إلى خارج نطاق المعبد. وبذلك لم تعد المياه تخترق سماكة الجدران، وتتسبب بتفتت الحجارة بسبب الجليد. وفي مرحلة ثانية، تم تشخيص أكثر من عشرين مرضا مختلفا لحجارة الواجهات. ومن أفتك الأمراض التي تم تشخيصها، تآكل الحجارة الناجم عن التلوث والذي تسبب بطبقة سوداء ادت الى تآكل الحجارة المنحوتة تحتها وتحولها إلى رماد أبيض. تم تحديد هذا المرض في معبد باخوس (طبقة سوداء تصل إلى 1مم) وفي معبد فينوس (طبقة سوداء تصل إلى 5مم). وفي كلتي الحالتين، لم يكن من الكافي تنظيف واجهات المعبد بالطرق التقليدية بالمياه فقط أو الابقاء على الحالة الراهنة لوقف هذا التآكل. وقد طبقت تقنية التنظيف بالليزر لمراعاة الوضع المتدهور للحجارة المتآكلة. وبعد الانتهاء من إزالة الطبقة السوداء، تم تقوية مكونات الحجارة المنحوتة وحمايتها بالطرق المعتمدة عالميا في هذا السياق. تجدر الاشارة إلى أنه تم توثيق هذه الأعمال في جميع مراحلها وفقا للاصول وذلك لإتاحة المجال للخبراء المعتمدين من إبداء الرأي الفني.

9 -
وفي العام الحالي، وبعد إستكمال المشروع بتمويل من البنك الدولي، سيتم إطلاق المرحلة الثانية من مشروع الـ BTAP بتمويل من وكالة التعاون والتنمية الإيطالية. وتشمل هذه المرحلة أشغال مسارات السيّاح داخل الموقع الأثري، وتجهيز بيت ناصيف ليصبح مدخل الموقع الأثري، وإنشاء لوحات تفسيرية، وعرض متحفي في عدد من الأماكن داخل الموقع بالاضافة إلى أشغال حفاظ وترميم لمعبد جوبتر سبقها مرحلة التأكد من الحالة الانشائية لوضع الأعمدة الست التي تم تدعيمها بالخرسانة المسلحة سنة 1933.

أخيرا نشير إلى أن الحملات غير المبررة التي يتعرض لها المشروع من قبل جهات غير متخصصة قد تتسبب في إبعاد اهتمام الجهات المانحة بتمويل مشاريع مستقبلية في مدينة بعلبك التاريخية وبتأخير تنفيذ مشاريع مهمة لإنماء المقومات الاقتصادية والتراثية لهذه المدينة وذلك دون وجه حق لذلك تدعو المديرية العامة للآثار جميع المهتمين من المجتمع المدني ووسائل الإعلام المختلفة مراجعتها بشأن أي توضيح أو تفصيل تقني يتعلق بهذه المشاريع".

 
Nanotechnology Day في جامعة بيروت العربية

نظمت كلية العلوم بجامعة بيروت العربية فرع طرابلس يوماً علميًا عبارة عن سلسلة محاضرات بعنوان" Nanotechnology Day" بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون فرع طرابلس الأستاذ الدكتور خالد حسن بغدادي، مساعد الأمين العام لشؤون فرع طرابلس الأستاذ محمد حمود، ومدير كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور بلال بركة ، مدير شركة (Hateco)الاستاذ احمد عجاج ، مدير اكاديمية الامين الدولية الدكتور أحمد الامين ، مديرمختبرات مرقباوي الدكتور توفيق مرقباوي ، مدراء المؤسسات الطبية والمؤسسات العامة والخاصة، مدراء الكليات والأساتذة وحشد من الطلاب.

 

 

بداية مع النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة، ثم كلمة لمدير كلية العلوم الدكتور محمد شريف الجيار، عن اهمية النانو تكنولوجي في الحياة العصرية للانسان الامر الذي دفع الكلية الى تخصيص يوم علمي عنه.

 

كما عرض الدكتور سالم استاذ مشارك في كلية العلوم -قسم الفيزياء، ماهية النانو تكنولوجي وأثره الإيجابي على النمو الاقتصادي في العالم وانه باستخدام النانو تكنولوجي يمكن دمج الصفات الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية للمواد ليكون توظيفها ممكننا فى أى مجال، سواء في الطب، في الصيدلة، في انتاج الطاقة، او في منتجات صناعية وهو ما يمكن ان يحقق مكاسب اقتصادية كبيرة للدول التي تستخدمها. ثم عرض مراحل تطور النانوتكنولوجي والاجهزة الدقيقة المستخدمة في تصوير جزيئات النانو.

 

واشار الدكتور أشرف الفرج، رئيس قسم العلوم الإشعاعية من كلية العلوم الصحية في الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) ، عن مستقبل تشخيص وعلاج الأمراض السرطانية بإستخدام النانو تكنولوجي والتصوير الطبي. وعرض نتائج الابحاث التي يقوم بها في مجال طب النانو والمختصة في استحداث جزيئات نانوية تساهم في توصيل مضادات حوية بصورة مستهدفة مباشرة إلى مواقع الورم في الجسم دون باقي الأنسجة السليمة وتحديدا إستهداف جزيئي للخلايا الجزعية المسببة للسرطان، إضافة إلى إمكانية تتّبع جزيئات النانو في الجسم وتقييم نجاحة العلاج المبتكر بإستخدام تقنيات مستحدثة في التصوير الطبي بالرنين المغناطيسي.

 

ثم تحدث الدكتور خالد كاجا، مستشار شركة بروكر للطبيقات العلمية، عن ميكروسكوب القوة الذرية وقدرته التحليلية العالية والتي تصل الى اجزاء من النانو متر. واشار الى تمكن علماء الفيزياء من

التعرف على هوية التركيب الكيميائي وتحديد نوع كل ذرة ومكان تواجدها على المخطط الثلاثي الابعاد لتضاريس سطح المادة من خلال هذا الميكروسكوب.

 

وختم الدكتور محمد الدقدوقي استاذ مشارك في كلية العلوم -قسم الكيمياء، المحاضرات بدراسة عن كشف امراض القلب والاوعية الدموية باستخدام جزيئات النانو المغناطيسية من خلال صور الرنين المغناطيسي.

كما تخلل هذا اليوم معرضا لمشاريع الطلاب واختتم بتوزيع الجوائز على الفائزين في المشاريع المقدّمة خلال النشاط.

 
جامعة الجنان تهنئ العقيد خطار بمناسبة ترقيته

قام وفد من جامعة الجنان ممثلا برئيس مجلس الأمناء الأستاذ سالم يكن بتهنئة العقيد خطار ناصر الدين بمناسبة ترقيته وذلك بحضور عضو الهيئة التعليمية الدكتور زكريا بيتية و مدير العلاقات الخارجية في الجامعة الأستاذ ربيع حروق و مدير الدائرة المالية الأستاذ راني حداد.وقد أثنى الوفد بالدور الحيوي الوطني الذي يقوم به فرع معلومات الأمن العام في الشمال وتحصين الأمن والاستقرار.وقد تم تقديم درع جامعة الجنان للعقيد ناصر الدين تقديرا لجهوده.

 
الرياشي أعلن عن اطلاق الموقع الالكتروني لوزارة الاعلام بالنسخة الجديدة
لفت وزير الاعلامملحم الرياشيالى أن "هذا عصر التواصل لدرجة أن كل مواطن أصبح بمعنى ما اعلامي، والاعلام وصل في بعض الاحيان الى الاباحية في الاعلام بمعنى أن كل شيء وكل كلام أصبح مباحا، وليس هناك صدقية لبعض وسائل التواصل الفردي"، مؤكدا أن "هذه الامور بحاجة الى تأطير ودراسة واقعها وتفهم غضبها وبعض العنفية التي تمارس في بعض الاحيان علينا".
وفي كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر "ثقافة الحوار ووسائل التواصل الاجتماعي"، أشار الرياشي الى "أننا عندما نرى نقطة سوداء على ورقة بيضاء، ننسى المساحة البيضاء التي يجب أن نركز عليها وننظر بايجابية"، مشددا على أن "هذا المؤتمر هو باب من أبواب الحوار والتواصل. هذا المؤتمر بانتظار وصولنا الى وزارة الحوار والتواصل وبناء مجتمع لبناني أفضل".
وأعلن الرياشي عن "اطلاق الموقع الالكتروني لوزارة الاعلام بالنسخة الجديدة"، لافتا الى أن "كل المواقع الالكترونية يتم التحرك من خلالها في هذا العصر".
وأكد أن "ثقافة الحوار هي تأسيس لحضارة السلام وهذه الحضارة هي حضارة الشجعان، بينما استعمال القوة والعنف والحض على الكراهية هي وسائل الضعفاء".
 
عبد المجيد عبد الغني رئيسا لجامعة AUCE
اجتمع مجلس أمناء الجامعة الاميركية للثقافة والتعليم AUCE، برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد السلام النابلسي، بحضور أعضاء المجلس: رئيس اتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان ابو عرابي، الدكتور عبد الفتاح خضر، ابراهيم صفصوف، ريما قلعاوي نابلسي، محمود بيضون، جمانا بيضون نابلسي، وليد شحادة، منال نابلسي ونور نابلسي زين الدين.

واتخذ المجلس قرارا بتعيين الدكتور عبد المجيد عبد الغني رئيسا للجامعة، وأقر خطة لتطوير الجامعة.

وأثنى الدكتور النابلسي على "التقدم الذي أحرزته الجامعة خلال السنة الحالية"، مشددا على "الالتزام بقرارات مجلس التعليم العالي وتطبيق معايير الجودة"، مؤكدا "اصرار مجلس الامناء على تأمين المتطلبات والموارد اللازمة لتطوير الجامعة وجعلها في مصاف الجامعات الرائدة في لبنان".
 
محاضرة عن التواصل من خلال الصوت السمعي والفني في جامعة الروح القدس

نظم مختبر PSYCHE في كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية في جامعة الروح القدس- الكسليك بالتعاون مع سفارة الأوروغواي في لبنان محاضرة بعنوان "التواصل من خلال الصوت السمعي والفني"، بحضور سفيرة الأوروغواي في لبنان الدكتورة مارتا انيز بيزانيلليي وعدد من الأساتذة والطلاب.

بداية كانت كلمة تقديم لرئيسة قسم علم النفس في الكلية المنظمة الدكتورة نادين زلاقط، أشارت فيها إلى أن "الصوت هو جزء لا يتجزأ من شخصيتنا، هو الشاهد على حالتنا النفسية والناطق باسم تاريخنا على مدى حياتنا.

وتكمن أهمية هذه المحاضرة بأنها لقاء دولي متعدد الاختصاصات ومساحة تبادل مميزة تهدف إلى فك شيفرة خصوصية الأصوات ووظائفها والخلل الذي يصيبها".

بعد ذلك، ألقت الأستاذة المحاضرة في عدد من جامعات الأوروغواي والاختصاصية في تقويم النطق ماريا ديل كارمن نونيز محاضرتها انطلاقا من فكرة أن "معظم الأشخاص لا يعرفون صوتهم الأمر الذي يحول دون نموهم الشخصي وتطورهم المهني". وقالت: "من هنا، عملت على ابتكار طريقة عرفت بالـ SOS-MCN وهي طريقة تربوية مبتكرة تضم معارف وتمارين جديدة تساعد الإنسان على تحقيق نمو وتطور على المستوى الشخصي والمهني. وهذا العمل قد يكون فرديا أو جماعيا يشارك فيه علماء نفس، وأطباء اختصاصيين في الأذن والأنف والحنجرة، والجهاز العصبي، والأمراض الحساسية إضافة إلى اختصاصيين في ميادين أخرى مثل الفن والتعبير الجسدي."

تجدر الإشارة إلى أن نونيز شاركت الطلاب بتمارين تفاعلية، ساعدتهم أكثر على فهم ماهية الصوت وتحديد موقفهم من صوتهم.

 
كلاسيكو ريال مدريد وبرشلونة.. في بيروت!

من منا لم يحلم بمشاهدة كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة في اسبانيا، اسماء كبيرة مرت على الناديين العريقين صنعت امجاد الكرة الاوروبية والعالمية في الزمن الجميل لكرة القدم، كلاسيكو الأرض والذي يعتبر من الأكثر مشاهدة عالمياً ها هو اليوم سيقام في ارض كميل شمعون الرياضية في بيروت وبأسماء عريقة من الصف الأول.

لمدة 90 دقيقة سيستمع الشعب اللبناني بعروض فنية من نجوم كرة القدم بدءاً من رونالدينو وصولاً الى اسماء عرف منها بشكل اولي الاسطورة البرازيلية رونالدو والنجم البرتغالي لويس فيغو والنجم البرازيلي روبرتو كارلوس و راؤول غونزاليس، وغيرها من النجوم الكبار حيث ان كل من الناديين سيرسل افضل ما لديه من لاعبين لاظهار قوته فلا ريال مدريد يقبل الخسارة امام برشلونة والعكس صحيح، خاصةً ان المباراة ستقام في 28-4 اي بعد ايام من الكلاسيكو في اسبانيا، ما يعني ان الاجواء ستبقى مشتعلة بين الفريقين لا بل قد يتفوق كلاسيكو لبنان على كلاسيكو اسبانيا كون النجوم هو اساطير الناديين.

رئيس رابطة مشجعي برشلونة في لبنان ميمون شداد اشار لـ"ليبانون ديبايت" ان الفكرة عمرها اكثر من 6 اشهر وبدأت بحكم علاقات رجل الاعمال سمير شمخة في اسبانيا، حيث بدأ بالتواصل مع الناديين حتى تم الاتفاق وترتيب الامور مع النوادي كون الللاعبين هم غير ملتزمين مع الفرق وهذا ما كان بالأمر الصعب الا ان تحقيق الحلم اصبح حقيقة وتم الاتفاق على المباراة في 28 نيسان وبحسب شداد ان هذا الحفل رغم ضخامة التكاليف سيكون بداية لأحداث تاريخية اخرى مع نوادي اخرى ما يعني ان لبنان قد يصبح وجهة لتلك المباريات بفضل الجهود الضخمة للسيد شمخة.

اما براءة الحسن رئيسة رابطة مشجعي ريال مدريد في لبنان فأكدت بأن التنسيق بين الطرفين هو على اعلى مستوى لأنجاح هذا الحدث التاريخي ولأظهار حب الجمهور اللبناني لهذه اللعبة ومقدرتهم على تنظيم مباريات عالمية بهذه المستوى، كذلك هناك تنسيق بين رابطة برشلونة وريال مدريد لأظهار الوجه الحضاري للجمهور.

مدير شركة LMS طارق الحاج اشار لـ"ليبانون ديبايت" الى ان الموضوع كان حلم، وسيتحقق قريباً كاشفاً ان النشاط بالطبع ليس للربح فحضور نجوم من الصف الأول عالمياً الى لبنان مكلف جداً، واسعار البطاقات 20 الف الى 300 الف، الا ان المخطط هو اقامة مباراة من هذا الطراز كل سنة والمخطط هو فرق عالمية حالية، مشيراً الى ان المخطط بدأ منذ سنتين حين كان مقرراً اقامة مباراة بين المنتخب اللبناني والبرازيلي الا ان الاحداث عرسال الأمنية لم تسمح بذلك وتم نقل المباراة الى قطر وانتهت حينها بالتعادل 2-2، وها هو الحلم يتابع اليوم بمباراة الكلاسيكو لتكون "فاتحت خير" وبروز اسم لبنان في المحافل الكروية العالمية.

وخلال المؤتمر الصحفي للأعلان رسمياً عن المباراة اكد الحاج أن مدّة المباراة ستكون 900 دقيقة كأي مباراة ودية مع وجود جهاز فني وبعثة رسمية لكل فريق، لافتاً إلى أن الجماهير بإستطاعتها شراء التذاكر من خلال "liban post " أو "خوري هوم "أو عبر الإنترت، وأن سعر التذاكر يبدأ من 20 ألف ليرة لبنانية و30 الف وصولاً إلى 300 ألف ليرة ، وسيقام تنظيم لقاء مباشر بين الجمهور والنجوم قبل يوم واحد من المباراة للصحول على التواقيع وبالطبع سيكون العدد محدوداً.

وأكّد الحاج أنه خلال عشرين يوماً على الأقل سيتم الإعلان رسمياً عن أسماء اللاعبين الذين سيشاركون في هذه المباراة، مشيراً إلى أنه من بين الأسماء التي ستحضر هناك إسم كبير سيفاجئ الجميع به، رافضاً الإفصاح عن هويته.

كما تحدث رئيس شركة "كيدزر هولدينغ " السيد علي كزما عن أهمية هذه المباراة من خلال تحريك العجلة الاقتصادية والسياحية، فالبطبع هذه الاسماء عالمية وسيحضر لمشاهدتها العديد من المهتمين من دول العالم، كذلك سيبرز اسم لبنان رياضياً ضمن المحافل الدولية خاصةً ان القيمين على الحدث يتطلعون للمزيد من النشاطات المماثلة مستقبلاً.

بدوره اكد علي قبلان مدير عام "Al-Dar Development" لان هذه المباراة هي حلم لعشاق كرة القدم في لبنان والعالم، فتشكيلة الفريقين ستضم نجوماً كانوا من الاساطير في اللعبة، وستتيح لمحبي الرياضة عموماً وكرة القدم خصوصا ان يروا نجوماً لطالما حلموا برؤيتهم، كما وستضع لبنان على الخارطة الرياضية الدولية. هذا الحدث يؤكّد مرة جديدة كيف تُحدث المبادرات الفردية صدمة إيجابية وكيف ان لبنان لا يزال قادرا على استقطاب حدث بهذا الحجم يجذب اهتمام الوسائل الإعلامية الإقليمية والعالمية، ويحرك العجلة الاقتصادية والسياحية.

 
مهرجان ربيع الثقافة في البحرين احتفل في أولى عروضه العالمية بأوبرا عنتر وعبلة

احتفل مهرجان "ربيع الثقافة"، الملتقى الأبرز للابداع الفني والثقافي في البحرين، بأوبرا "عنتر وعبلة" في عرضه الافتتاحي على خشبة المسرح الوطني، تزامنا مع الاحتفال بيوم السياحة العربي، في خطوة أراد المنظمون عبرها تسليط الضوء على العلاقة الوثيقة بين الثقافة والسياحة في العالم العربي.

وقدمت أوبرا "عنتر وعبلة" عرضا أوبراليا استثنائيا ارتقى في تفاصيله المتقنة الى مصاف العالمية.


وقالت رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، المنظمة لمهرجان "ربيع الثقافة" مي بنت محمد آل خليفة: "أنا أكثر من سعيدة بأن تكون افتتاحية ربيع الثقافة في عيده الثاني عشر واحتفالنا للمرة الخامسة بيوم السياحة العربي، مع هذا العرض المميز من لبنان الحبيب المتألق على الدوام والذي نفخر دائما بعروضه ومواهبه".

الرفاعي
وكانت كلمة للأمين العام لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة الدكتور طالب الرفاعي، قال فيها: "اننا نشعر اليوم بفخر كبير، لأن هذه الأوبرا رفعت من مستوى القصة التراثية العربية الى المستوى العالمي. شاهدنا مستوى من الرقي في الفن والموسيقى وفي طريقة الأداء والغناء والأزياء".

وشدد على أن "هذا الربط بين الثقافة وبين السياحة في يوم السياحة العربي، هو أفضل رسالة يمكن أن نوجهها للعالم وندعوه لأن يأتي الينا ويتعرف على مستوانا وما نحن عليه من رقي وسمو".



أوبرا عنتر وعبلة
ويعرض الجزء الأول من الأوبرا قصة الحب الأشهر في التاريخ العربي بين عنتر، ابن الجارية الحبشية الذي رفض والده الاعتراف به، وعبلة المرأة الحرة البيضاء. ويحبس الجزء الثاني من الأوبرا الأنفاس مع عودة عنتر من منفاه لمواجهة مارد طي ذودا عن قبيلته، فيخوضان منازلة شرسة تنتهي بانتصار عنتر وفوزه باعتراف والده وقلب حبيبته. وتختتم الأوبرا بتوجيه رسالة محبة وسلام ورفض للعنصرية بكافة أشكالها.

يذكر أن نص الأوبرا من كتابة الأديب والكاتب المسرحي الدكتور أنطوان معلوف وتولى التأليف الموسيقي، مؤسس برنامج إنتاج الأوبرا في المعهد الوطني العالي للموسيقى المايسترو مارون الراعي.

وتألق الفنان اللبناني غسان صليبا، أحد أبرز وجوه المسرح الغنائي في لبنان والعالم العربي، في البطولة بدور عنتر الى جانب السوبرانو المتميزة لارا جوخدار بدور عبلة. وتميز الى جانبهما عدد من مغنيي الأوبرا البارزين في لبنان بينهم الباريتون مكسيم شامي والتينور بيار سميا والباص رالف جدعون والسوبرانو كونسويل الحاج والتينور شربل عقيقي.

وفي تعاون مع دار أوبرا القاهرة، الرائدة في مجال الأوبرا العربية، تألق المايسترو المصري العالمي ناير ناجي في قيادة الأوركسترا بمشاركة أكثر من أربعين عازفا. كما شارك أكثر من ثمانين ممثلا وراقصا في العرض، لفتوا الأنظار بأدائهم واستعراضهم بإشراف مصمم الرقص مالك عنداري، وتألقوا بأزياء متقنة تحاكي بألوانها جمال الصحراء العربية بتوقيع المصممة ريموند رعيدي. وتولت فرح شيا تنفيذ الاخراج وساعدتها في ذلك جويل حمصي.

الراعي
وقال المدير العام لأوبرا لبنان فريد الراعي: "نناشد مجتمعاتنا الانفتاح أكثر على فن الأوبرا الراقي واحتضانه ورعايته من أجل تطويره. قمنا بالخطوات الأولى لنثبت أن بإمكاننا تقديم أوبرا ريادية باللغة العربية وندعو كل المعنيين والمهتمين الى الانضمام الينا والمساهمة في دفع هذا الفن قدما".

وتجدر الاشارة الى أن أوبرا "عنتر وعبلة" استهلت بهذا العرض أولى جولاتها خارج لبنان بعد عرضين قدمتهما في تموز الماضي على خشبة كازينو لبنان وحظيا بنجاح لافت وتغطية اعلامية بارزة.

 
عويني زار حماده وقدم له درعا تكريمية لرعايته مؤتمر الجامعة الريادية

زار رئيس "الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم" ومستشار رئيس جامعة الروح القدس - الكسليك للعلاقات مع المؤسسات الرسمية والإدارات العامة البروفسور نعيم عويني، وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، وسلمه درعا تقديرية لرعايته مؤتمر "الجامعة الريادية" الثاني الذي نظمته الجمعية بالتعاون مع جامعة القديس يوسف وجامعة لورين من فرنسا، والذي إنعقد في 26 كانون الثاني الماضي.

وقيم عويني والوزير حمادة أجواء المؤتمر، مؤكدين على نجاحه وخصوصا لجهة تحويل طلاب الدكتوراه لأطروحاتهم إلى مشاريع علمية تستفيد منها الشركات والمصانع. ثم عرضا للتوصيات التي صدرت عن طاولات الحوار العلمية، وتناولا أهمية توطيد العلاقة بين القطاع الصناعي والأكاديمي.

وتحدث عويني عن المؤتمر السنوي العلمي الدولي الثالث والعشرين للجمعية والذي يحمل عنوان "العلوم والأبحاث في خدمة الإنسان" الذي سينعقد في 6 و7 نيسان المقبل، في الجامعة اللبنانية - كلية العلوم - مجمع رفيق حريري الجامعي - الحدث، داعيا الوزير حمادة لتكون وزارة التربية والتعليم العالي شريكا في تنظيم المؤتمر كما في كل سنة.

كذلك تم البحث في كيفية دعم مؤسسات التعليم العالي للأبحاث العلمية وضرورة الدمج بين المؤسسات العامة والمؤسسات الخاصة ومراكز البحث وذلك لما له من أهمية في تطوير الأبحاث ليصار إلى تطبيقها والإستفادة منها.

وفي ختام الإجتماع، نوه الوزير حمادة بنشاطات الجمعية، معتبرا أن أهدافها السامية التي تصب في خانة تطوير المجتمع، سترتقي بالأبحاث إلى أعلى المستويات، متمنيا النجاح للمؤتمر الثالث والعشرين للجمعية لما في ذلك من أهمية في دخول المؤسسات العامة إلى صلب العمل البحثي.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

Page 7 of 29

أقسام العدد 54

العدد 54

لدينا نشرة