Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
ثقافة وفن
ملحم زين ونانسي عجرم اختتما مهرجانات ضبيه الدولية

اختتمت مهرجانات ضبيه الدولية بسهرة مميزة، احيتها الفنانة نانسي عجرم والفنان ملحم زين امام حشد من الحاضرين فاق عددهم الثلاثة الاف متفرج، تقدمهم المستشارة الرئيسية لرئيس الجمهورية السيدة ميراي عون هاشم ورئيس بلدية ضبيه قبلان الاشقر، مدير مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا وعدد من رؤساء البلديات والمخاتير وشخصيات قضائية واعلامية وفنية.

وغنى زين اجمل اغانيه، وحيا ذكرى الكبير وديع الصافي من خلال انشاده بعض اغانيه التي تجاوب معها الجمهور.

ثم اطلت عجرم باجمل اغانيها التي تفاعل معها الجمهور على نحو الهب المدارج التي غصت بالحاضرين.

وشكرت رئيسة لجنة مهرجانات ضبيه الدولية الانسة كورين الاشقر الحاضرين وضربت لهم موعدا الى السنة المقبلة.

 
انطلاق مهرجانات ضبيه الدولية بسهرة أحيتها شيرين عبد الوهاب

انطلقت ، مهرجانات ضبيه الدولية في منطقة "المارينا" - ضبيه، بسهرة غنائية أحيتها الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب مع فرقتها الموسيقية، في حضور وزير السياحة اواديس كيدانيان، وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان، النواب: غسان مخيبر، نبيل نقولا وطوني ابو خاطر، الوزيرين السابقين الياس بو صعب وفادي عبود، ممثل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم الرائد وليد إسبر، ممثل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إدي أبي اللمع، رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون روكز وزوجها العميد شامل روكز، قائمقام المتن مارلين حداد، مدير مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا، رئيس بلدية ضبيه قبلان الاشقر، رؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات.

بعد ترحيب من الاعلامية ميراي عيد باسم رئيسة لجنة مهرجانات ضبيه الدولية كورين الاشقر، أطلت عبد الوهاب على المسرح حيث غنت على مدى ساعة ونصف ساعة اجمل اغنياتها، إضافة الى أغان لام كلثوم وفيروز وماجدة الرومي ووائل كفوري وغيرهم.

 
الوفد اللبناني في اليونيسكو حقق انجازا قوميا بادراج مدينة الخليل على لائحة التراث العالمي

اسفرت جهود الوفد اللبناني والوفود العربية في اجتماعات الدورة 41 في اليونيسكو المنعقدة في بولندا عن انجاز عربي كبير في ادراج مدينة الخليل الفلسطينية على لائحة التراث العالمي، على الرغم من الضغط الذي شكله العدو الاسرائيلي على وفود اليونيسكو.

وضم الوفد اللبناني سفير لبنان في اليونيسكو خليل كرم، رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب جاد تابت والمدير العام للآثار الدكتور سركيس الخوري.

واستطاع النقيب تابت بصفته خبيرا دوليا وعضوا في هيئة التراث العالمي في اليونيسكو اجراء الاتصالات اللازمة مع كل الدول الاعضاء في الهيئة وبالتنسيق مع الدول العربية والاجنبية التي تناصر هذه القضية، تحقيق هذا الانجاز القومي، حيث نال القرار 12 صوتا من اصل 15، وامتنع 6 عن التصويت، في حين صوت ضد القرار 3 اعضاء. وبذلك يكون القرار قد حظي على ثلثي الاصوات المطلوبة ليصبح نافذا من الهيئة.

واثمرت جهود النقيب تابت المحورية اصدار بيان بالتصويت الاكثري يضع مدينة القدس القديمة واسوارها تحت المجهر، سعيا لايقاف اعمال الاحتلال التعسفية لتغيير هوية القدس.

واشار النقيب تابت الى انه "انجاز للامة للتأكيد أن هذه المدينة جزء من تراث فلسطين، وهذا يعني أنه في كل سنة يذهب وفد من اليونيسكو لمراقبة العناصر التي تهدد تراثها، وهذا يساعد على مقاومة الناس وهو ما نحتاجه. فالحفاظ على التراث جزء من المقاومة".

وكان النقيب تابت قدم في ايار الفائت محاضرة في الجامعة الاميركية في بيروت عن تاريخ مدينة الخليل واهميتها التراثية، مؤكدا "انها جزء من التراث الانساني العام"، لافتا الى "قيام مجموعة من المثقفين في العام 2009 بحملة من أجل حماية تراث الخليل وسط انتشار المستوطنات كالسرطان في انحاء المدينة بفعل الوحشية الاسرائيلية".

 
سامي ريشا وقع كتابه الجديد وتأكيد ان دمج ذوي الإعاقة في المدارس يتيح لهم تعلم العيش في المجتمع

وقع رئيس قسم طب النفس في مستشفى "اوتيل ديو" وفي كلية الطب - جامعة القديس يوسف سامي ريشا في المعهد الفرنسي كتابه الثاني "ثلاثة...أحدها زائد عن اللزوم" الصادر عن دار لارماتان الفرنسية ويتناول حياة والد طفل مصاب بمتلازمة "داون".

وعقدت حلقة نقاشية عن موضوع "الإعاقة والعائلة والإندماج" حول اندماج الأشخاص الذين يعانون الإعاقة في المجتمع، تولت إدارتها الصحافية في جريدة "لوريان لو جور" آن ماري الحاج وحضرها القنصل العام لفرنسا سيسيل لونجيه، نائب رئيس الجامعة الأب ميشال شوير، واخصائيون في مجالات الطب والتعليم وعلم النفس، شارك فيها كل من أخصائية علم النفس والعلاج النفسي في المدارس نيلا كروم، المدير العام لمؤسسة "الزورق" رولان تمرز، مديرة معهد الصحة العامة في الجامعة ميشيل الأسمر.

وروت كروم تجربتها في مجال دمج وإدراج الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة في المدارس الكاثوليكية، مبدية أسفها "لعدم توافر الإمكانات اللازمة في المدارس اللبنانية لإدراج هؤلاء الأطفال، وعدم تخصيص صفوف وسيطة تتيح لهم المشاركة بفاعلية في الحياة المدرسية".

ولاحظت أن "الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يتركون وحيدين في مواجهة قدرهم، وأن ثمة مدارس يتم فيها تقييم هؤلاء التلاميذ بحسب علاماتهم، من دون أن يؤخذ في الإعتبار تطورهم ومن دون أن تراعى الوتيرة الخاصة بهم".

ثم روى تمرز تجربته وكيفية إنشائه شبكة خدمات مخصصة لذوي الإعاقة، مشددا "على أهمية تطبيق القوانين التي تتيح دمجهم في سوق العمل"، مستنكرا "عدم تطبيق القانون الرقم 2000/220 المتعلق بحقوق الأشخاص المعوقين، رغم أن نسبة توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة التي ينص عليها غير مرتفعة، إذ تبلغ 3 في المئة فحسب، سواء في القطاع العام أو في شركات القطاع الخاص الكبيرة".

أما ألاسمر التي أسست جمعية Include، فقدمت شهادة عن دورها والصعوبات التي واجهتها كأم لولد ذي إعاقة، وتحدثت عن كيفية توصلها "إلى إشراك ابنها في الأنشطة الاجتماعية التي يشارك فيها أترابه، كالنشاطات الكشفية"، ورأت "أن أهمية دمج ذوي الإعاقة في المدارس تكمن في كونها المكان الأول للتنشئة الاجتماعية"، مشددة على "أن الولد الذي يعاني صعوبات في التعلم، قد لا يكون قادرا على متابعة المنهج المدرسي التقليدي، ولكن وجوده مع زملائه في الصف يتيح مزاولة الرياضة والنشاط الكشفي معهم، بحيث يتعلم العيش في المجتمع".

 
حمادة التقى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي للسكري وتشديد على اهمية التوعية المدرسية

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع رئيس الإتحاد البرلماني الدولي للسكري السير مايكل هيرست، في حضور ممثل الإتحاد في لبنان محمد صنديد والمدير العام للتربية فادي يرق.

وتناول البحث "متابعة توصيات ورشة العمل التي عقدت في بيروت العام الماضي تحت عنوان البرلمان والسكري، والتي نصت على نشر الوعي بين تلامذة المدارس في مرحلة التعليم الأساسي، لتعميم الوقاية من عوامل الخطورة التي تترتب على هذا المرض وبخاصة نتيجة للسمنة".

وشدد المجتمعون على "التوعية على اعتماد الغذاء السليم والحرص على ممارسة النشاط البدني". كما توافقوا على "وضع رزنامة عمل لتحقيق هذه الأهداف من خلال المناهج التربوية، والتربية الرياضية والأنشطة الصفية واللاصفية المرتبطة بها والسهر على الوعي والوقاية".

 
الجامعة اللبنانية الدولية كرمت رئيس بلدية راسمسقا

قدم مدير الجامعة اللبنانية الدولية الدكتور أحمد الأحدب درعا تكريمية لرئيس بلدية راسمسقا سيمون نخول، "للدعم المتميز الذي قدمته البلدية للجامعة منذ تولي نخول مهامه في البلدية في مركز البلدية"، ودعاه إلى احتفال التخرج السنوي في 30 الحالي في حرم الجامعة في ضهر العين.

وشكر الأحدب "الجهود المميزة التي قدمتها البلدية هذا العام للجامعة مما ساعد على ازدهارها وتطورها"، وأكد أن "الجامعة مستمرة في تقديم المنح المالية لتكون بتصرف البلدية التي تخدم أبناء المنطقة ونشر العلم".

بدوره شكر نخول للأحدب "وقوف الجامعة مع البلدية والمنح المميزة التي قدمتها"، وأكد "استمرار التعاون بين البلدية والجامعة، واستمرار دعم البلدية للجامعة"، وأوضح أن "الدراسات والحلول للطرقات موجودة، وهي على ثلاث مراحل، ولكن الحل الأساسي هو جسور دائرية تبدأ من الأوتوستراد، والبلدية ستعمل جاهدة لإنشاء هذه المشاريع وتحسين المنطقة".


وتحدث عن رؤية البلدية لوضع الطرقات والدراسات والحلول التي تراها البلدية مناسبة لتطوير حركة السير مع تطور عدد الطلاب في الجامعة، وازدياد الجامعات والمؤسسات في المنطقة.

 
افتتاح مهرجانات بعلبك بأمسية شبابية على مدرجات معبد باخوس في قلعة بعلبك الأثرية وتكريم روميو لحود

افتتحت لجنة مهرجانات بعلبك الدولية، برنامجها لهذا الصيف بأمسية شبابية بامتياز تحمل شعار "عيد الشباب بالليالي اللبنانية" على مدرجات معبد باخوس في قلعة بعلبك الأثرية، في حضور وزير السياحة أواديس كيدانيان ممثلا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وزير الثقافة غطاس خوري ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وزير الاتصالات جمال الجراح، النواب: ميشال فرعون، نبيل دي فريج، مروان فارس وإميل رحمة،الوزراء السابقين روني عريجي، خليل الهراوي وبسام مرتضى، رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية نايلة دي فريج، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، العقيد الركن حسين خير الدين ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، العقيد ربيع مجاعص ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، العقيد حسين سلمان ممثلا المدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا، وملكة جمال لبنان ساندي تابت.

الحفل الغنائي الذي أحياه الفنانون رامي عياش، ألين لحود وبريجيت ياغي بجدارة واقتدار، اعتمد بداية كوريغرافيا مشهدية لحملة مشاعل بالزي الروماني، كرسالة مفادها أن الجيل المؤسس للفولكلور التراثي ضمن الليالي اللبنانية في عيدها الستين تسلم الشعلة للجيل الجديد، بما يشكل تواصلا ما بين الماضي المجيد والمستقبل الموعود.

واستمع عشاق الأغاني التراثية التقليدية والبدوية والشرقية لمقاطع من نتاج هامات فنية لم ولن تنساها الذاكرة، تآخت ألحانها وكلماتها وأصواتها مع أعمدة وتيجان المعابد، وتماهت مع أغاني الفنانين الثلاثة، ومسك الختام بأغنية ونغمات "قلعة كبيرة وقلبها كبير وبيساع الدنيا كلها".

وللوحات الدبكة مساحتها ودويها على خشبة المسرح وصداها على المدرجات، بخاصة مع أغاني: الدلعونا، فوق الخيل، يا أم الضفاير، مرحبتين، ويلي ويلي من حبهن ويلي، عيني يا عيني، والقلعة.

دي فريج

أما مسك الختام، فكان تكريم أحد أعمدة المسرح الغنائي والفولكلور اللبناني الفنان روميو لحود، وقدمت له دي فريج درع المهرجان، وقالت: "مساء الخير، الليلة مع عيد الليالي اللبنانية، ليلتنا سعيدة، 60 سنة مرت على الفلوكلور اللبناني بمهرجانات بعلبك، الذي انطلق منه "ريبيرتوار" الموسيقى اللبنانية، وكما سمعنا قبل قليل الكثير من تلك الأغاني التي تحمل توقيع استاذ، هو استاذ الأبجدية، أخدنا معه على طريق العين، ولما ع طريق العين أخدنا الريح وأخدنا الليل، ليوصلنا إلى نبع المي، وكانت المسيرة نبعا من العطاء شمل 37 استعراضا مسرحيا، أسس خمس دور مسرح، وأخرج وأنتج فيلما سينمائيا طويلا".

وتابعت: "عمل في "السكالا دي ميلان"، وكان أول لبناني قدم عملا في "olympia" بباريس، ولكن العودة إلى لبنان كانت ضرورة، بدأ في بعلبك سنة 1963، مع مسرحية الشلال، وكرت المسبحة مع الليالي اللبنانية، القلعة والفرمان والمهرجان" مضيفة "أحب ليس فقط مهرجانات بعلبك، إنما أحب المكان وسكان بعلبك وهذه الهياكل، وكان حضوره في بعلبك مميزا، والتضامن العائلي الفني كان تكملة للابداع بكل أنواعه، تعامل مع فنانين أصبحوا نجوما مثل صباح، مجدلة، ناديا جمال، ملحم بركات، أنطوان كرباج، جوزيف عازار، عبدو ياغي، وطبعا سلوى القطريب".

وختمت: "عندما نسمع عناوين مثل "أخدو الريح واخدو الليل" و"خدني معك" و"قديش قضينا سوا"، نعرف أننا نحكي عن اسم لا يحتاج أي لقب، روميو لحود، ولأن ليس كل سنة تحتفل الليالي بعيدها الستين، ومثلما قال "مش كل سنة بتتلج الدني وبيشيب القمر" والمبدعون عندما يشيبون يكونوا قد رسموا تاريخ بلادهم. الليلة لجنة مهرجانات بعلبك تقول لك روميو لحود شكرا".

لحود

بدوره تحدث لحود فقال: "أنا خلقت هنا، اعذروني لقد دمعت عيناي، وأنا لدي أخوة في لبنان هم أنتم كلكم، يعطيكم ألف عافية، وإن شاء الله هالبلد بيعمر، أشكر اللجنة، وتصبحون على ألف خير".

وفي حديث خص به "الوكالة الوطنية للاعلام" قال لحود: "أقل شيء أن أزور قلعة بعلبك التي انطلقت منها، هي التي لها الفضل علي، وأنا خلقت فنيا فيها، ومنها انطلقت بقوة، هذه مسألة لا أنساها، لا يمكن لأحد أن ينسى من وقف إلى جانبه وأحبه ودفع به إلى الأمام، وجعل منه شيئا مهما، لا أنسى القلعة، ولا أنسى بعلبك، ولا أنسى البعلبكيين الذين أحببتهم وأحبوني، ولا أنسى كل المنطقة التي عشت فيها بمقدار ما عشت في ضيعتي عمشيت وأكثر، لذا وجودي هنا في بيتي".

ولفت إلى أن "تحضير العمل المسرحي الغنائي المخصص لليالي اللبنانية في مهرجانات بعلبك، كان يستغرق حوالى السنة".

عياش

أما الفنان رامي عياش الذي تألق في الحفل، فقال: " الفنان الكبير روميو لحود هو الذي منحني أعلى علامة في استديو الفن، وهو الذي اكتشف موهبتي".

 
نوتردام دوباري شهدتها مهرجانات جونية الدولية

شهدت مدرجات "مهرجانات جونية الدولية" النسخة الأصلية للعمل المسرحي الضخم "نوتردام دو باري" في غنائية رائعة لفيكتور هوغو، تحت إشراف المنتج والمؤلف الموسيقي أسامة الرحباني ومشاركة النجمة هبة طوجي بدور إزميرالدا.

فوسط ذهول الحاضرين واستسلامهم لفيض من إبهار سمعي وبصري، وقعت طوجي على انجاز لبناني ببصمة عالمية، في أداء مختلف وجديد. وفي نجاح الحبكة والترجمة الممسرحة، انعكست المهابة على المشاركين فخرا واعتزازا، لا سيما وقد وقف إلى جانب طوجي نخبة من الممثلين العالميين في عرض رائع حاكى روعة الأحلام.

وتطلبت مسرحية بهذه الضخامة، موقعا مميزا يلائم تاريخية العمل اضافة إلى تجهيزات تقنية عالية بمستوى عالمي، ما عكس رونقا على أرض الواقع في نفحة ثقافية دولية كدليل على الانفتاح.

 
الخوري ممثلا عون في الذكرى ال75 لتأسيس المتحف الوطني: رمز لوحدة اللبنانيين ويختزن تاريخهم

أقامت وزارة الثقافة - المديرية العامة للآثار احتفالا في الذكرى ال75 لتأسيس المتحف الوطني في بيروت بعنوان: "ماسية المتحف باللحن والاغنية"، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ممثلا بوزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري. وأحيته الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق - عربية والفنان ملحم زين بقيادة المايسترو أندريه الحاج.

حضر الاحتفال الوزير الخوري وعقيلته الدكتورة سمر جبور، النائب سيرج طور سركيسيان، السفير البابوي المونسينيور غابريللي كاتشا، المدير العام للآثارالمهندس سركيس الخوري، المديرة العامة لوزارة الثقافة بالإنابة نوال مكاري، رئيس المعهد الوطني العالي للموسيقى "الكونسرفتوار" الدكتور وليد مسلم، حافظة المتحف آن ماري عفيش، إضافة إلى فاعليات سياسية وديبلوماسية وحشد كبير من المواطنين.

وتحدث الخوري فشكر ل"الرئيس عون رعايته هذا الحفل ومواكبة نشاطات وزارة الثقافة"، مشيرا إلى "أهمية الاحتفال باليوبيل الماسي للمتحف، الذي أصبح رمزا لوحدة اللبنانيين"، وقال: "هذا المتحف، الذي انبثق من إرادة اللبنانيين وازدهر لسنوات عدة قبل أن يدمر، ثم عاد ونهض من تحت ثقل الركام على صورة اللبنانيين، يختزن تاريخنا. علينا إذا الحفاظ على الإرث الثقافي والتاريخي للبنان، الذي هو رسالة فخر وطني من واجبنا توريثها للأجيال المقبلة".

وعلى مدى ساعة من الوقت، قدم الفنان ملحم زين مجموعة من الاغاني الوطنية بقيادة المايسترو الحج على درج المتحف الوطني مع استخدام التقنيات الضوئية، الأمر الذي أضاف إلى المناسبة المزيد من الخصوصية والتميز والانسجام.

وخلال تقديم الوزير الخوري للفنان الموهوب ملحم زين درع وزارة الثقافة، تقديرا لعطاءاته، قال: "ان الفنان زين برفقة الاوركسترا الوطنية الشرق - عربية والأغاني الوطنية التي أضفت على الاحتفالية رونقا مميزا، أطرب الحضور والجوار في أرجاء المتحف الوطني، ونحن نتمنى على الجميع العمل على قاعدة التوظيف الثقافي لأن ذلك ثروة وطنية".

 
امسية لبنانية في السويد وعرض فيلم بونجور بيروت

أقيمت أمسية لبنانية بدعوة من الفضائية السريانية في السويد (suryoyo sat)، عرض خلالها الفيلم الوثائقي "بونجور بيروت" الذي كتبه وأخرجه وأنتجه الإعلامي جورج صليبي، وذلك في صالة مسرح "Tumba" في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وقد غصت الصالة بالحضور اللبناني والعربي، تقدمهم القائم بالاعمال في السفارة اللبنانية في ستوكهولم الين يونس، إضافة الى ممثلي الأحزاب اللبنانية ورجال دين ووجوه اجتماعية واقتصادية واعلامية.

بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية للاعلامي اللبناني المقيم في السويد طوني زيتو تحدث فيها عن "أهمية لبنان بالنسبة الى ابنائه في الخارج".

ثم عرض الفيلم على مدى ساعة وربع، استرجع من خلالها الحضور حكايات بيروت القديمة وناسها وشوارعها وبيوتها، حيث يطرح الوثائقي قضية البيوت التراثية في العاصمة والتغيير الذي اصاب هويتها العمرانية والاجتماعية، ويتضمن شهادات لشخصيات سياسية وثقافية اضافة الى مشاهد تمثيلية للفنان عبد الله حمصي المعروف بشخصية أسعد.

بعدها، أقيم حفل استقبال قام في خلاله صليبي بتوقيع ال DVD الخاص بالفيلم للمدعوين الذين اعتبروا تلك الأمسية بمثابة بطاقة سفر لبضع ساعات حملتهم الى سيدة العواصم بيروت، وعبروا عن إعجابهم بما شاهدوه وعن شوقهم الى وطنهم ومدينتهم الاولى.

يذكر انه وفي خلال تواجده في "ستوكهولم"، قام صليبي بزيارة البرلمان السويدي تلبية لدعوة النائب اللبناني الأصل روجيه حداد، كما وشارك في ندوة حوارية مع اقتصاديين ورجال اعمال لبنانيين حول تجاربهم وقصص نجاحهم.

 
تأسيس صندوق شاكر أبو سليمان للمنح الطالبية في اليسوعية

وقعت جامعة القديس يوسف ممثلة برئيسها البروفسور سليم دكاش وعائلة البرلماني والحقوقي اللبناني الراحل شاكر أبو سليمان ممثلة بنجله كميل وزوجته ماري كريستين رياشي أبو سليمان، اتفاقية تعاون تم بموجبها تأسيس صندوق منح طالبية باسم شاكر أبو سليمان، يستفيد منه طلاب الحقوق في الجامعة، في حضور زوجة الراحل ليلى وابنتيه رندا ونايلا والأحفاد، في مبنى رئاسة الجامعة - طريق الشام.

بداية رحبت الأمين العام لمؤسسة Fondation de l'USJ كرمل غفري واكيم، ثم أعطت الكلام لرئيس الجامعة الذي استذكر أبو سليمان وأعرب عن سروره "لاستضافة ذكرى رجل كبير واحد قدامى الجامعة ورائد "الجبهة اللبنانية". ثم شكر كل من عمل لإنجاح هذا الحدث بشكل مباشر أو غير مباشر ولا سيما جمعية قدامى الجامعة في لندن بشخص السيدتين جويل عساف وآني طعمة.

ووصف دكاش الراحل الذي غاب منذ سبعة عشر عاما، ب"الوطني الكبير، رجل الكلمة والحق، البرلماني اللامع، رئيس الرابطة المارونية خلال دورات عدة، والوسيط الشجاع أيام الحرب الذي ترك فراغا كبيرا"، مشيرا الى إنه "رجل الاعتدال والحوار". وذكر بأن الراحل خريج كلية الحقوق دفعة سنة 1948، وكذلك نجله كميل أبو سليمان وهو خريج دفعة 1980.

من جهته شكر كميل أبو سليمان جامعة القديس يوسف التي جمعتنا لنشرف ذكرى أحد خريجيها، والدي شاكر أبو سليمان، فلعائلتنا ارتباط خاص بالجامعة، ونحن تبعنا خطى الوالد، شقيقتي رندا وأنا تخرجنا من كلية الحقوق، وقال: "يجسد شاكر أبو سليمان الاخلاقيات المهنية واحترام القانون، وقد عمل طيلة حياته جاهدا للدفاع عن احترام الكرامة الإنسانية من خلال مهنته كمحام، ولدوره كوسيط سلام بين الفصائل المتناحرة إبان الحرب الأهلية وأيضا كرئيس للجنة الإدارة والعدل في مجلس النواب اللبناني. اليوم وأكثر من أي يوم مضى يحتاج لبنان إلى رجال ونساء أمثال شاكر أبو سليمان". 

وعن اختيار جامعة القديس يوسف لتأسيس هذا الصندوق قال أبو سليمان: "إلى جانب رسالتها التربوية، تقف جامعة القديس يوسف في الخطوط الأمامية في معركة محاربة الفساد والظلم، وهي تغرس في طلابها القيم والأخلاقيات المهنية والشخصية الضرورية لمسيرتهم العملية في لبنان كما في الخارج".

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

Page 6 of 35

لدينا نشرة