ثقافة وفن
اطلاق مهرجانات بعلبك الدولية خوري: لابراز وجه لبنان الحضاري كيدانيان: ذاهبون الى موسم صيف واعد
اطلقت رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك الدولية نيللا دو فريج مهرجانات بعلبك الدولية، في مؤتمر عقد اليوم في القاعة الزجاجية في وزارة السياحة، في حضور وزيري السياحة اواديس كيدانيان والثقافة غطاس خوري، النائب عاصم قانصو، الوزير السابق بسام مرتضى، نائب رئيس مؤسسة الوليد للانسانية عبد الستار مرديني ممثلا الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر والمدير العام لوزارة السياحة ندى سردوك.


دو فريج
وقالت دو فريج: "كما جرت العادة نلتقي كل سنة في الربيع لنعلن عن مهرجان الصيف في حضور وزيري السياحة والثقافة اللذين يلعبان دورا أساسيا في مهرجاننا. هنا نحيي حضور الوزير اواديس كيدانيان والوزير غطاس خوري ومديرة وزارة السياحة ندى سردوك".

اضافت: "هذه السنة مختلفة عن السنة السابقة لانه أصبح لدينا رئيس شرف جديد. منذ تأسيس المهرجان جرى العرف أن يكون رئيس الجمهورية رئيس شرف لمهرجاننا، ونحن نشكر فخامة الرئيس الجنرال ميشال عون على الدعم الذي عبر عنه عند زيارة لجنة المهرجانات لقصر الرئاسة".

وتابعت: "نحن محاطون ايضا بشركائنا المخلصين الذين نشكرهم بحرارة: الوزيرة السابقة ليلى الصلح حماده ومؤسسة الوليد بن طلال الانسانية، أقدم شريك للمهرجان وذلك منذ 12 سنة، والسيدة ليلى ترافقنا بقناعة لان بعلبك ومنطقتها ومهرجانها في قلبها.
- مصرف SGBL الذي يدعمنا منذ ثلاث سنوات بسخاء مميز، شركة Libano Suisse التي تتكفل بكل تأميناتنا. وبدون سندهم المعنوي والمالي لما تمكنا من تمويل مهرجان بمثل هذه النوعية".

وقالت: "قبل أن أعرض عليكم برنامج المهرجان، أود أن أشكر وزارة الداخلية والقوى الامنية من جيش وقوى الامن الداخلي على عملهم الفعال، كما أشكر خصوصا محافظ بعلبك-الهرمل الاستاذ بشير خضر الحاضر بيننا والقريب دائما منا. وكم تطورت الامور إيجابيا منذ تعيينه!".

اضافت: "رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس هو ايضا الى جانبنا ويقوم بتأمين التواصل بين المهرجان ومدينة بعلبك. هنا أؤكد بأن تعاوننا كان بناء".

وذكرت أنه "في السنة الماضية وبفضل برنامجنا الغني اللائق بعيدنا الستين وبفضل الظروف الامنية الجيدة، عرف مهرجاننا نجاحا مميزا جذب أكثر من عشرين ألف مشاهد إلى بعلبك، وقد كوفئت جهودنا بتكريم قدمته لنا وزارة الاقتصاد مشكورة. والامر الذي يتوجه مباشرة الى القلب هو إعتراف المجتمع المدني البعلبكي الذي عبر عنه بواسطة وسائل التواصل الاجتماعية وغيرها وبواسطة تكريم لجنتي من قبل الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب التي يديرها السيد رامي اللقيس".

برنامج المهرجان
بعدها، عرضت دو فريج برنامج موسم 2017 مشيرة الى ان افتتاح المهرجان في 7 و 9 تموز سيكون بعرض ضخم لبناني مفعم بالالوان من رقص وغناء حي، وسيكون "عيد الليالي اللبنانية"، عيد الشباب.

وقالت: "وبعد مرور 60 سنة على إنشاء الليالي اللبنانية سنة 1957 في بعلبك، سنستعيد إحياء بعض هذه الاغاني المشهورة مع إعطاء الفرصة للمغنيين الشباب المعروفين ليقدموا إنجازاتهم الخاصة، وسنمرر الشعلة للجيل الشاب الصاعد. المؤدون هم: الفنان ذو الصوت الرائع، محبوب الجماهير، رامي عياش الملقب بأمير الليل. منذ تأديته هذا الدور في مسلسل تلفزيوني، والمغنيتان الشابتان الموهوبتان ألين لحود وبريجيت ياغي. الاخراج من إمضاء Gerard Avedissian والرقص من تصميم سامي خوري والاوركسترا بقيادة إيلي العليا.

- في 15 تموز، المغنية الافريقية Angelique Kidjo التي تعتبر أكبر فنانة أفريقية باهرة ستؤدي أغاني Celia Cruz, Miriam Makeba, Nina Simone، إنه تقدير للفنانات المناضلات.

- في 22 تموز عازف البوق المشهور، الفرنسي - اللبناني إبراهيم معلوف الذي نحبه جميعا والذي حصد جوائز قيمة منها Victoires de la Musique ، Cesars مع تكريم خاص لعرضه الاخير Red and Black light.

واشارت الى انه سيخصص لبعلبك حفل موسيقي رائع يتوافق مع المكان والجمهور اللبناني.

- في 30 تموز يأتي دور الثلاثي Trio Wanderer أصحاب الثلاثين سنة من المهنية والشهرة وسيعزفون داخل معبد باخوس لعشاق الموسيقى الكلاسيكية.

-في 4 آب يطالعنا برنامج غنائي فني شرقي مع المغنية المشهورة المغربية-المصرية، سميرة سعيد التي ستعجب حتما جمهورا واسعا شغوفا بالموسيقى العربية الطربية والـ Pop العربي.

- في 15 آب يجري عرض موسيقى Rock Pop أجنبي تؤديه الفرقة الاميركية Toto فرقة مشهورة عالميا ولا تزال من أعظم الفرق في ميدانها.

واشارت الى ما ذكرته رئيسة مهرجانات بيت الدين نورا جنبلاط، في مؤتمرها الصحافي منذ أسبوعين، وقالت: "نعم، نريد أن نضم أصواتنا لنصرح بأن تدني منح الدولة وزيادة الضرائب الجديدة المفروضة على المهرجانات فيه إساءة على نوعية مهرجاناتنا وعلى سمعتها في الخارج وبالتالي على سمعة لبنان الثقافية".

وتابعت: "في هذا المجال سأعرض عليكم بعض أرقام السنة الماضية مستندين الى أرقام شركة مبيعات التذاكرVirgin : ان عدد المهرجانات على الاقل قد تضاعف ولكن بالمقابل قد تدنت المبيعات ثلاثين بالمئة. فإذا أضفنا عليها الضرائب الجديدة ستصبح المهرجانات في خطر. لذا نريد ان نضاعف شكرنا لشركائنا الجالسين حول هذه الطاولة ونشكر أيضا داعمينا المخلصين وهم: شركة Touch، مؤسسة CMA CGM ، -بنك Audi ، دار الهندسة، فرنسبنك، بنك مصر ولبنان، ،Fidus ، بنك اللبناني الفرنسي، المعهد الثقافي الفرنسي".

وشكرت وسائل الاعلام والاعلاميين لعملهم الفعال والمشاهدين الذين يبقون على إخلاصهم للرجوع الى بعلبك لحضور العروض والاستماع الى الحجارة تهتز على أنغام الموسيقى لانهم يعلمون بأن هذا الموقع المليء بالسحر والتاريخ هو إستثنائي".

واشارت الى انه بالنسبة لبيع التذاكر سيكون هناك حسم 10% Early bird على شراء البطاقات لغاية 15 أيار في جميع فروع Virgin Ticketing .

خوري
ثم القى وزير الثقافة كلمة جاء فيها: "في هذا اليوم المتأزم سياسيا والمنفرج ثقافيا، نتطلع الى هياكل بعلبك لنقول اننا كشعب لبناني متحدون وصامدون من اجل القضاء على كل عوارض الاختلاف وتوحيد البلد والنهوض به، هذه الحكومة اثبتت استعادة ثقة اللبنانيين، ونحن في وزارة الثقافة علينا استعادة ثقة اللبنانيين بنهوضنا الثقافي وحضارتنا، وباننا لن نكون الا مع كل الحركات التي تؤدي الى ابراز وجه لبنان الثقافي والحضاري بالتعاون مع وزير السياحة الذي يدعم كل المهرجانات السياحية والثقافية".

واضاف: "مهرجان بعلبك مميز لانه يتواجد في منطقة عزيزة علينا ولان هياكل بعلبك ترمز الى لبنان، وبالتالي نحن معنيون بالمستوى الثقافي الذي تمثله هذه المهرجانات التي تتمتع بقيمة فنية عظيمة، ولذلك نحن نشجع كل المهرجانات بأن تحذو حذو مهرجانات بعلبك".

وأعلن "ان وفدا من وزارة الثقافة سوف يزور بعلبك في 22 نيسان من اجل اطلاق مبادرة حماية الامكنة الاثرية من الكوارث الطبيعية، وهو برنامج يتم بالتعاون مع الامم المتحدة. وتكمن اهميته بأننا نظهر الاهتمام بالمواقع الاثرية الموجودة في لبنان للحفاظ عليها، وقد تقدم لبنان خطوات جدية في هذا المجال".

كيدانيان
من جهته، قال وزير السياحة: "ما قاله وزير الثقافة سليم، ويمكن افضل ما يقال اليوم. البلد خارج الصالة الزجاجية "قائم قاعد"، ويمكن من الافضل ان نبقى داخل هذه الصالة حيث كنا نلتقي يوميا تقريبا لاطلاق المهرجانات، لاننا نعطي نفحة امل اضافية وبسمة اضافية لاننا بحاجة الى هذا الوجه للبنان. نحن بحاجة الى المحبة والحياة والفرح مع كل الجدية التي تدار بها شؤون البلد من قبل جميع القيمين، من فخامة رئيس الجمهورية الى دولة رئيس المجلس النيابي ودولة رئيس الحكومة".

اضاف: "أتمنى من خلال هذه المهرجانات، وخصوصا مهرجانات بعلبك التي هي القدوة لهذه المهرجانات وبعلبك كمكان سياحي وثقافي وتاريخي هو رمز للبنان، من هذا المنطلق اقول ان اطلاق المهرجانات عملية مهمة كثيرا لكي نتمكن من تحفيز الناس على الحضور، من الان وحتى بداية الصيف، بما ان هناك عددا كبيرا من المهرجانات من المفروض ان يتم التعريف عنها وعن برامجها ونشاطاتها".

واكد "ان لهذه المهرجانات نكهة اضافية للسياحة في لبنان"، وقال: "اتوقع اننا ذاهبون الى موسم صيف واعد رغم السلبيات التي نلحظها هنا وهناك، وانني اؤمن كما اللبنانيين بأن نحقق موسم صيف مهم جدا، نؤمن بان الوقت اليوم هو للخروج من هذا الكابوس الذي يعيشه الناس منذ خمس سنوات، ولنقل كفى. وبالتالي مفروض ان نتجه بهذا البلد باتجاه آخر، وليس مسموحا ان نتقوقع في مشاكلنا الداخلية ونترك هذا البلد يحتضر يوما بعد يوم. نحن ملزمون بأن يعطى هذا البلد نفحة جديدة من الاوكسجين، لكي يعود الفرح اليه ويعود منارة الشرق ونضعه على خارطة السياحة العالمية ونعيد المجد له".


مرديني
والقى مرديني كلمة رئيسة مؤسسة الوليد بن طلال، فقال: "ان المؤسسة ستعيد تأهيل القاعة الزجاجية، لكي تكون في العام المقبل في حلة جديدة، كما اتفقنا مع وزارة السياحة".

واضاف: "اعتذر عن غياب الوزيرة الصلح لدواع مرضية، نحن في المؤسسة ندعم مهرجانات بعلبك في المسيرة الطويلة منذ 12 سنة، فنحن شركاء اساسيون، ولعل هذه السنة نسترجع الماضي المجيد الحر المستقل بأصوات شبابية واعدة ترتفع ونحس بوجودها ويقظتها بعد سبات عميق".


خضر
واعتبر المحافظ خضر "ان العام 2017 هو افضل من الاعوام السابقة، بعد ان رسخنا اقامة المهرجانات في بعلبك، وفي هذه المناسبة نوجه التحية الى الجيش وقوى الامن الداخلي على تأمين الدعم لهذه المهرجانات، واحب ان اقول انه تم توقيف اكثر من 40 مطلوبا في بعلبك الهرمل، ان الامن ليس موسميا، بل نطبقه يوميا لكي يعيش الاهالي بأمان".

وقال: "من المؤكد ان هناك اجراءات استثنائية ستتخذ خلال اقامة المهرجانات، خصوصا وان رئيس الجمهورية سيفتتحها، كما جرت العادة. كما ان مجلس الوزراء سيعقد جلسة له في بعلبك ونتمنى ان تكون في 7 تموز المقبل".

سوسيتيه جنرال
كما تحدثت ممثلة "سوسيتيه جنرال لبنان" جوانا بالوغلو، مشيرة الى "ان المصرف هو رائد في رعاية المبادرات الاجتماعية وانشاء الشركات مع المؤسسات الثقافية، ومؤكدة "دعم المصرف المستمر للفنون والثقافة في لبنان".

 
معرض لوحات لغسان محفوظ في الجامعة الانطونية
استضافت الجامعة الأنطونية على مدى يومين، معرض لوحات للفنان التشكيلي غسان محفوظ في أغورا دير سيدة الزروع في الحدث - بعبدا.

وضم المعرض الذي حمل عنوان "Beyond The Brush" أو "ما وراء الريشة"، أكثر من خمسين لوحة من نتاج الفنان الجنوبي، وقد طغت عليها الزيتيات، وتأرجحت بين التجريدية والايحائية والطبيعة.

كما ضم المعرض تشكيلة متنوعة من المواضيع عكست المدارس المتعددة التي اشتهر بها محفوظ كالأعمال الكنسية واللاهوتية التي تمثلت بمجموعة روحانية ووجوه لقديسين كان رسمها الفنان على الهواء مباشرة ضمن برنامج "جيل الانجيل"، اضافة الى باقة حملت عنوان "ضياعنا الحلوة" تمحورت حول مناظر ومشاهد من جزين، كان اتحاد بلديات جزين أوردها في رزنامة له، وتجاورت مع مجموعة أخرى ركزت على بيوتنا التقليدية المنسية، حاول من خلالها محفوظ ابراز جمال "ضيعنا اللبنانية"، والعربات الكلاسيكية التي عبرت عن نوستالجيا وحنين للماضي.

وطعم الفنان المعرض ببضع لوحات تناولت موضوع الفخاريات كان شارك بها في معرض "فواخر" الذي أقيم في مونريال عام 2008 اضافة الى لوحات ثلاث عمل عليها اخيرا مستلهما الأحداث التي تعصف بالمسيحيين وما يلحق بهم وبكنائسهم في الشرق.

وشارك في احتفال افتتاح المعرض وجال في أرجائه جمع من الشخصيات تقدمهم نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني، على هامش زيارته الجامعة الأنطونية، اضافة الى الرئيس العام الرهبانية الأنطونية الأباتي داود رعيدي، والنائب أمل أبو زيد، وقائمقام المتن مارلين حداد، والأب الرئيس للجامعة جرمانوس جرمانوس ووجوه أخرى.

 
درع الثقافة للمؤلف الموسيقي بشارة الخوري

 

“يتشرف لبنان بأن يكرم الليلة لبناني عالمي متميز ، بأسم فخامة رئيس الجمهورية  العماد ميشال عون الذي  شرفني وكلفني بتمثله هذه الليلة أقدم درع وزارة الثقافة اللبنانية الى مبدع من لبنان المؤلف الموسيقي العالمي  بشارة الخوري الذي رفع اسم  لبنان عالياً”.

هذا ما بدء به كلمته وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري وهو على مسرح كنسية القديس يوسف خلال حفل تكريم المؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي بشارة الخوري، واضاف الدكتور خوري، أن المؤلف الموسيقي بشارة الخوري طاقة فنية عالمية يفتخر بها لبنان كما يفتخر بأمثالها. هذه الأمسية عزيزة علي جدا وأتمنى ان تتكرر  دائماً وسأعمل على ذلك ولن أبخل بأي جهد او دعم  كي  يستمر هذ النوع من العطاءات لأن لبنان رائد بهذا النوع من الأبداعات وخاصة وان مبدعيه  قد تفوقوا على الصعيد العالمي في كافة مجالات الثقافة والفنون والموسيقى.

حضر الحفل وزير الثقافة والسيدة عقيلته والمؤلف الموسيقي والملحن العالمي اللبناني الفرنسي غبريال يارد وعدد من النواب وحشد من  رجال الموسيقى والفن في لبنان وسفراء أجانبو كما حضر الحفل  كتاب  وصحافيين ومهتمين بالشأن الموسيقي.

الحفل أحيتته مساء أمس الجمعة على مسرح كنيسة القديس يوسف- مونو  الفرقة الفلهارمونية التابعة للمعهد العالي الوطني للموسيقى  حيث عزمت مجموعة  من المؤلفات الموسيقية لبشارة الخوري كما رافق الفرقة اللبنانية على البيانو الموسيقي والملحن اللبناني الفرنسي ايضاً غبريال يارد الذي عزف مقطوعة من موسيقاه من فيلم “المريض الأنلكيزي الذي حاز على هذه الموسيقى جائزة الأوسكار. وكان المعهد العالي الوطني للموسيقى ومركز التراث الموسيقي قد وجهوا الدعوة لبشارة الخوري ونظموا الحفل والتكريم.

تضم حصيلة أعمال  الملحن العالمي بشارة الخوري حوالي 90 عملًا موسيقياً قامت بتأديتها وعزفها أشهر فرق الأوركسترا العالمية وعلى خشبة مجموعة من أبرز المسارح والمهرجانات الموسيقية في جميع أنحاء العالم.

 
سوزان ضو افتتحت معرضها في الاونيسكو برعاية حمادة

افتتحت الفنانة سوزان قيس ضو، معرضها "ريشتي وحصاد الأيام" بالإشتراك مع الفنانة سونيا زبيب والنحات زياد حمد، في قصر الاونيسكو - بيروت، برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ممثلا بمستشاره انور ضو وحضور وليد نصر ممثلا مفوضية التربية في الحزب "التقدمي الاشتراكي" وحشد من الفنانين والمدعوين.

وألقى خالد ضو كلمة قال فيها: "عندما يلتقي المبدعون يجسد لقاؤهم اروع اللوحات والصور، ومن يرى هذا الابداع يدرك ان بلدا ما زال اهله رغم كل الصعاب يبدعون ويرتقون بالفن الى اسمى درجاته، سوف ينهض ويتخطى كل الازمات والصعوبات".

ضو

وتحدث أنور ضو ناقلا تحيات الوزير حمادة الموجود خارج لبنان لمتابعة مسألة تمويل تعليم ابناء النازحين السوريين، وقال: "نحن في حضرة الفن اي في حضرة الجمال، وهل ارقى واجمل من الفن؟ تخيلوا معي لو ان الحياة غابة من اللوحات والقصائد والمنحوتات والتماثيل والموسيقى والرقص والجمال، كم كانت افضل من هذه الحياة التي يسكنها الغش والخداع والكذب والفساد والسرقة".

أضاف: "قال ارسطو: الفن هو تقليد للطبيعة وارتفاع بها الى ما فوق الطبيعة، وهذا هو عنوان لوحات الفنانة سوزان قيس، هو محاكاة للطبيعة وسمو بها الى ما فوق الطبيعة، ان هذا الفن الراقي هو وليد نفس راقية صافية، وليد معاناة تترتب بالجمال الذي ما زلنا في الشوف والجبل نتميز به".

ثم جال ضو والحضور على ارجاء المعرض الذي تضمن لوحات زيتية ومائية وفحم ومنحوتات من الفلين.

 
درع الثقافة للمؤلف الموسيقي بشارة الخوري

“يتشرف لبنان بأن يكرم الليلة لبناني عالمي متميز ، بأسم فخامة رئيس الجمهورية  العماد ميشال عون الذي  شرفني وكلفني بتمثله هذه الليلة أقدم درع وزارة الثقافة اللبنانية الى مبدع من لبنان المؤلف الموسيقي العالمي  بشارة الخوري الذي رفع اسم  لبنان عالياً”.

هذا ما بدء به كلمته وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري وهو على مسرح كنسية القديس يوسف خلال حفل تكريم المؤلف الموسيقي اللبناني الفرنسي بشارة الخوري، واضاف الدكتور خوري، أن المؤلف الموسيقي بشارة الخوري طاقة فنية عالمية يفتخر بها لبنان كما يفتخر بأمثالها. هذه الأمسية عزيزة علي جدا وأتمنى ان تتكرر  دائماً وسأعمل على ذلك ولن أبخل بأي جهد او دعم  كي  يستمر هذ النوع من العطاءات لأن لبنان رائد بهذا النوع من الأبداعات وخاصة وان مبدعيه  قد تفوقوا على الصعيد العالمي في كافة مجالات الثقافة والفنون والموسيقى.

حضر الحفل وزير الثقافة والسيدة عقيلته والمؤلف الموسيقي والملحن العالمي اللبناني الفرنسي غبريال يارد وعدد من النواب وحشد من  رجال الموسيقى والفن في لبنان وسفراء أجانبو كما حضر الحفل  كتاب  وصحافيين ومهتمين بالشأن الموسيقي.

الحفل أحيتته مساء أمس الجمعة على مسرح كنيسة القديس يوسف- مونو  الفرقة الفلهارمونية التابعة للمعهد العالي الوطني للموسيقى  حيث عزمت مجموعة  من المؤلفات الموسيقية لبشارة الخوري كما رافق الفرقة اللبنانية على البيانو الموسيقي والملحن اللبناني الفرنسي ايضاً غبريال يارد الذي عزف مقطوعة من موسيقاه من فيلم “المريض الأنلكيزي الذي حاز على هذه الموسيقى جائزة الأوسكار. وكان المعهد العالي الوطني للموسيقى ومركز التراث الموسيقي قد وجهوا الدعوة لبشارة الخوري ونظموا الحفل والتكريم.

تضم حصيلة أعمال  الملحن العالمي بشارة الخوري حوالي 90 عملًا موسيقياً قامت بتأديتها وعزفها أشهر فرق الأوركسترا العالمية وعلى خشبة مجموعة من أبرز المسارح والمهرجانات الموسيقية في جميع أنحاء العالم.

 
مؤتمر صحافي في الأميركية للمشاركة في مسابقة يونغ ليونز
عقدت مجلة Executive الممثل القطري لمهرجان "كان ليونز الدولي للابتكار" بالتعاون مع "المنظمة الدولية للاعلان" ونقابة الاعلان، مؤتمرا صحافيا قبل ظهر اليوم، في قاعة معماري - كلية سليمان العليان في الجامعة الاميركية في بيروت، في حضور مجموعة من الشباب المبتكرين، للمشاركة في النسخة الوطنية الثالثة لمسابقة "Young Lions Print Competition" التي تقام  في الجامعة.

وسيقوم الفريق الفائز بتمثيل لبنان في المسابقة خلال مهرجان كان ليونز الدولي للابتكار 2017.

هوشر
وأشار ممثل نقابة الإعلان في لبنان آلان هوشر الى ان "النقابة ليست مجرد هيئة ناظمة بل يتمثل دورها ايضا بالحفاظ على جاذبية قطاع التواصل ليبقى قادرا على رعاية افضل المواهب الإبتكارية، بالتالي، يندرج دعم مبادرات مثل مسابقة يونغ ليونز في قلب أهدافها".

عياش
أما عضو مجلس الإدارة في المنظمة الدولية للاعلان - فرع لبنان جو عياش فقد قال: "سيتنافس جيل الشباب الذي يمثل مستقبل الإعلان، بأفكار جديدة ومن خلال مقاربتهم الجديدة للتواصل، ونحن نؤمن بقدراتهم وطموحاتهم ولا سيما أن المبتكرين اللبنانيين قد أثبتوا بصورة متكررة لنا وللعالم أجمع التزامهم بأفضل المقاييس العالمية محليا وفي الخارج".

عكاوي
وأكد رئيس تحرير مجلة Executive ياسر عكاوي أنه "على الرغم من كل الصعاب، لا يزال الإبتكار اللبناني مصدر فخر للبنان في العالم، اذ تمكن أصحاب العقول الإبتكارية في مختلف القطاعات من تخطي مساحة بلدنا الصغيرة جغرافيا والتنافس في الأسواق العالمية بفضل زخمنا الريادي المطلق".


 
مارلين حرب أطلقت مهرجانات أرز تنورين لصيف 2017 كيدانيان: لنترفع عن الخلافات ونقول اننا وطن يحب الحياة
أطلقت رئيسة لجنة مهرجانات أرز تنورين مارلين حرب مهرجانات صيف 2017 في حضور وزير السياحة أواديس كيدانيان وممثلة وزير الثقافة مستشارته لين طحينة والنائب بطرس حرب والمديرة العامة لوزارة السياحة ندى سردوك، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان، رئيس بلدية تنورين بهاء حرب ونائبه سامي يوسف ورئيس محمية غابة ارز تنورين نعمة حرب .

حرب
بعد النشيد الوطني ، ألقت حرب كلمة جاء فيها: "أهلا وسهلا بكم، وشكرا لحضوركم، وتحية تقدير لكل من يعمل لخدمة الوطن وإظهار وجهه الحضاري الجميل. وأهل الإعلام هم في طليعة من يرفع الصوت ويقدم الصورة الراقية والخبر الصحيح، لا سيما، وأن شعبنا، في هذا الزمن، يحتاج إلى الكثير من الفرح.
صحيح، أيها الأصدقاء، أننا في أسبوع الآلام، وصحيح أننا لا نزال نعاني، كمجتمع وكوطن، من متاعب كثيرة وأمراض سياسية وإجتماعية متعددة. إلا أن هذا الوجع التاريخي لن يستمر، فالقيامة آتية، ولبنان سينهض، وكلنا إيمان أن الصليب الذي صلب عليه الوطن، لسنوات طويلة، حان زمن إرتفاعه منتصرا، بقوة شعبه، وبنضال النخبة الواعية من أبنائه، ولا سيما أهل الفن والأدب والسياحة والإبداع".

أضافت: "رغم الضجيج السياسي، وزحمة المشاريع الانتخابية التي تجرنا إلى أحقاد وخصومات، رغم ذلك، نحن ننأى بأنفسنا عن هذه الصراعات، ونفصل بين الفن والسياسة. لهذا، سنتابع مهرجانات ليالي أرز تنورين، بهمة كل أهل تنورين، وبالتعاون مع مجلسها البلدي، وبتشجيع من صاحبي المعالي، ومن مجموعة أصدقائنا في تنورين وخارجها.
في السنتين الماضيتين، كنا في صيف تنورين، وفي أرزها مع فرقة كركلا بقيادة عبد الحليم كركلا وإيفان، ثم كنا، في السنة التالية 2016 مع الرحابنة في مسرحية "ملوك الطوائف". أما هذه السنة، ومع أن البعض يحذرنا من الأجواء الملبدة بالانتخابات، إلا أننا كما قلت، مصرون على متابعة المسيرة، بعيدا عن كل أجواء الصراعات.
تنورين معروفة بنخبها الثقافية، وغنية بأهل الفن والإبداع والعطاء، ولهذا فهي تدعونا تنورين تدعونا إلى متابعة الطريق".

وتابعت حرب: "على هذا فإن برنامجنا لصيف 2017، هو على الشكل التالي: 13 تموز: الموسيقي ميشال فاضل، 14 تموز: عبير نعمة مع الأوركسترا، 15 تموز: عاصي الحلاني ونجوى كرم وفرقة بعلبك.
إنني إذ أشكر مسبقا، صاحب المعالي وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري على مشاركته ودعمه لجهودنا، وصاحب المعالي وزير السياحة الأستاذ أواديس كيدانيان الذي، بنخوته وشبابه، لن يألو جهدا في تشجيع المهرجانات الفنية، فإنني وباسم الهيئة الإدارية لليالي أرز تنورين، أحيي الأصدقاء والوزارات والإدارات والجمعيات التي ستساهم معنا، في تأمين الأجواء السليمة والصحية لهذه المهرجانات.
من جديد، أدعو أهل الإعلام إلى مواكبة هذا العمل، فنحن، نعتمد عليكم، ولا سيما أنكم، في هذا الزمن، قادة فكر وحضارة ووطنية".

طحينة
اما طحينة فاعتذرت عن غياب وزير الثقافة لعدم تمكنه من الحضور، فشكرت القيمين على هذا المهرجان وفي مقدمتهم السيدة حرب على "النشاط والبرنامج الجيد الذي اطلقته لهذه السنة".

وقالت: "نحن في وزارة الثقافة نقف دائما الى جانب كل المهرجانات التي تعطي صورة ثقافية وحضارية للبنان، ونحن نعلم المصاعب التي تواجه القيمين على هذه المهرجانات ولكن في الوقت نفسه فوزير الثقافة على استعداد للمساعدة قدر الامكان".

كيدانيان
ثم ألقى كيدانيان كلمة اعتبر فيها أنه "مهما تلبدت الاجواء بالمواضيع السياسية والانتخابية فإن وهج المهرجانات ومنها وهج مهرجان ارز تنورين سيغطي على هذه المواضيع ومن خلال هذا المهرجان"، وقال: "أنا متأكد انكم قادرون على ان تعملوا المستحيل لوضع الناس في اجواء اخرى خارجة عن الخلافات والصراعات السياسية".

أضاف: "نحن نطالب بإجراء الانتخابات النيابية ولكن في حال لم تجر، نحن نعتبر ان هذه المهرجانات هي القادرة على القيام بأكبر حملة انتخابية للبنان. لا نريد حملات انتخابية لأشخاص مع تقديرنا الكبير لشخص الوزير حرب لأننا نعرف تاريخك السياسي. نحن نريد من خلال رئيسة لجنة مهرجانات ارز تنورين ان نقوم بحملة انتخابية لتنورين وللبنان لنضع هذا البلد ضمن أولوياتنا. والدعوة الاساسية التي ارسلها من خلال هذه المهرجانات التي ستقام في لبنان خلال صيف 2017، ان نترفع عن كل الاشياء الداخلية الخلافية اكانت سياسية او غير سياسية، ولنقول اننا وطن وشعب يحب الحياة، وان نقف في أتعس الامور واصعبها لكي نستمر بابتسامتنا، ولنقول "هيدا لبنان وهيدا أرز تنورين".

 
حفلة أوبرالية لطلاب مدرسة الموسيقى في "سيدة الجمهور"

نظمت مدرسة الموسيقى  التابعة لمدرسة سيدة الجمهور  حفلة غناء أوبرالي، شارك فيها عدد من طلاب الغناء الكلاسيكي  الذين  تشرف على تدريبهم الميتزو سوبرانو كورين حداد القزي.

وحضر الحفلة عدد من مسؤولي مدرسة سيدة الجمهور، في مقدمهم نائب رئيسها مؤسس مدرسة الموسيقى الأب اليسوعي دني ميير.

وتضمّن برنامج الحفلة مجموعة من الأغنيات الأوبرالية بأصوات مواهب شابة على مدى ساعة ونصف ساعة. ورافق المغنّين عزفاً على البيانو والآلات الوترية مجموعة من أعضاء اوركسترا مدرسة الموسيقى التي يديرها المايسترو هيثم القزي.

وقدّمت القزي أغنيتين أوبراليتين، فيما تميزت الحفلة بحضور عازف الفلوت أندريه سويد الذي أنشد في ختامها "او سوليه ميو" ترافقه القزي والجوقة الأوبرالية.

 

 
وزارة الثقافة نظمت ليلة المتاحف في كل لبنان الخوري يجول على متاحف بيروت ويختتم بزيارة كنيسة مونو

نظمت وزارة الثقافة "ليلة المتاحف" في كل لبنان، بمشاركة الوزير الدكتور غطاس الخوري ومستشاريه صالح فروخ وعيسى زيدان، الذين بدأوا بجولة في متحف العملات في مصرف لبنان مع رئيسة متحف مصرف لبنان سونيا حرب ووفد من الاعلاميين في المتحف، بعدها رافق الوزير الاعلاميين في باص خاص الى متحف الجامعة الاميركية، حيث كان في استقبالهم مديرة المتحف ليلى بدري، ووفد من طلاب الجامعة الذين قدموا تحية خاصة على وقع "اهلا بهالطلة أهلا" للوزير خوري، بعدها استقبلت مديرة متحف نقولا سرسق زينة عريضة الوفد، لينتقل الى متحف فيلا عودة ليستقبلهم رئيس المتحف ريمون عودة، ثم رئيسة متحف ما قبل التاريخ في مونو مايا بستاني، ليصلوا الى المتحف الوطني في بدارو حيث حضر كل من الوزير السابق ريمون عريجي والسفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي ومدير عام الآثار سركيس خوري لاستقبال الوفد مع حافظة المتحف آن ماري عفيش.

واختتم خوري جولة "ليلة المتاحف" بزيارة كنيسة مونو ومتحف ميم في الجامعة اليسوعية.

وشاركت منطقة الشمال في "ليلة المتاحف" حيث افتتحت أمام الجمهور ابواب متاحف: كيليكيا، آرام دفيكيان، الفن المعاصر، والكورة، كما استقبلت مدينة صيدا المواطنين في متحف الصابون، قصر دبانة و3 قصور اثرية، اضافة الى اماكن اثرية مثل قصر علا، خان صاص وخان الفرنج احتفاء بليلة المتاحف.

وفي نهاية الجولة تحدث خوري ل "الوكالة الوطنية للاعلام" قال : "نحن اليوم في وزارة الثقافة فتحنا المتاحف لكل اللبنانيين لنمنحهم الفرصة للتعرف على تاريخهم من فينيقيا الى الان، مر بلبنان حضارات كبيرة ومهمة لهذا البلد، ونحن نتاج لهذه الحضارات، ولا نستطيع بناء مستقبل من دون معرفة تاريخنا. وادعو جميع اللبنانيين لزيارة متاحف لبنان كافة وكل المواقع الاثرية اليوم ام في المستقبل، لان هذه الوسيلة تسمح لهم بالتعرف على تاريخ أجدادهم الذين بنوا لنا مستقبلا زاهرا".

وتابع: "الابواب افتتحت مجانا بقرار اصدرناه سابقا في وزارة الثقافة للطلاب والهيئات التعليمية على طول العام، واليوم كان يوما مفتوحا لجميع اللبنانيين في "ليلة المتاحف" هذا المساء".

وعن وضع بقية المتاحف في المحافظات اللبنانية ختم خوري: "لقد كان اليوم مفتوحا للمتاحف في لبنان وليس في بيروت فقط، وقد تبلغت ان الليلة كانت ناجحة في متاحف صيدا وفي متاحف طرابلس ايضا، وفي كل المحافظات هناك متاحف وستفتتح قريبا، وقد اثبت اللبنانيون انهم بالفعل شغوفون بتاريخهم".

 
فنانون روس رسموا لبنان.. معرض في قلب موسكو

يستضيف "بيت المغترب الروسي" في قلب العاصمة الروسية موسكو بين 24 و28 نيسان الجاري، معرضا بعنوان "فنانون روس رسموا لبنان: كوروليوف، بليس وبورادا" برعاية من السفارة الروسية في بيروت والسفارة اللبنانية في موسكو، وهو من تنظيم الباحثة الروسية اللبنانية تاتيانا بحر، وصاحب "المعرض الدائم للطوابع البريدية" خليل برجاوي والزميل الإعلامي عماد الدين رائف.

وسيضم المعرض الأول من نوعه في العاصمة الروسية، المجموعات الأصلية (نحو 470 قطعة) للفنانين الروس بافل كوروليوف وفلاديمير بليس، وسابينا بورادا وزوجها ميخائيل.

وافاد بيان، ان "هذه المعروضات تتوزع بين طوابع بريدية ومالية وضريبية وأغلفة وأوسمة وميداليات تذكارية وعملات ورقية ومعدنية ولوحات، وغيرها من الرسوم والتصاميم التي نفذها الفنانون الروس لحساب الدولة اللبنانية والبريد اللبناني.

وللمناسبة أصدر البريد المركزي الروسي بطاقة بريدية تذكارية خاصة بالمعرض في 31 آذار الماضي ووضعها في التداول في عموم روسيا الاتحادية، كما أصدر ختما خاصا بالمعرض، يعلن عنه في حفل الافتتاح في "بيت المغترب الروسي" مساء 24 نيسان الجاري.

يذكر أنه بين ثلاثينيات وسبعينيات القرن الماضي، عمل في لبنان فنانون مميزون من محترفي الرسم التطبيقي، كانوا من عداد المهاجرين الروس الذين مثلوا الجالية الروسية القيصرية في بيروت، التي كانت قد تشكلت بمعظمها من المشاركين في الحركة الروسية البيضاء وعائلاتهم مطلع عشرينيات القرن العشرين.

الفنان الاول: بافل بروكوفييفيتش كوروليوف (بول كوروليف، 1896-1992)، وصل إلى لبنان في العام 1929، وعمل رساما ومصورا فوتوغرافيا، ونفَذ العديد من مشاريع التصاميم التطبيقية لدى المفوض السامي الفرنسي. صمم كوروليوف في العام 1942 الطابع البريدي الأول لاستقلال لبنان "الذكرى السنوية الأولى على إعلان الاستقلال"، الذي حمل رسم الأمير بشير الشهابي. أما الطابع الذي صممه كوروليوف في العام 1946، والمخصص كذلك لذكرى الاستقلال، فهو الطابع الأول الذي حمل رسم علم الجمهورية اللبنانية المستقلة. وبين العامين 1942 و1964 صمم كوروليوف أكثر ستين مجموعة طوابع بريدية، وخالصة الأجرة، وضريبية، ومالية. وبناء على تصاميم كوروليوف طبع المصرف المركزي اللبناني الأوراق النقدية بين العامين 1942 و1950، كذلك طُبعت تذاكر اليانصيب، السندات المالية الحكومية، خرائط لبنان، وثائق الجيش، معاملات الوزارات المختلفة، وأوراق اعتماد السفراء اللبنانيين في الخارج. كما رسم كوروليوف الرسوم التوضيحية لأكثر من 150 كتابا مدرسيا وتطبيقيا، وصمم العملات المعدنية اللبنانية، التي تم التداول بها بين العامين 1961 و1981. وسيعرض في المعرض، تصميم أصلي لوسام الاستحقاق الوطني اللبناني من تصميم كوروليوف.

وحظيت أعمال ب. كوروليوف في ميدان الرسوم التطبيقية والتصاميم بشهرة واسعة في دول أخرى إلى جانب لبنان، مثل، سوريا، العربية السعودية، العراق، إيران، الأردن، الكويت والإمارات العربية المتحدة.

الفنان الثاني: فلاديمير فلاديميروفيتش بليس (ف. بليس، 1897-1974)، ضابط عسكري انسحب مع فرق الجيش الأبيض من القرم إلى غيليبولو التركية، ثم هاجر إلى بلغاريا، قبل أن ينتقل إلى بيروت في العام 1934. عمل رساما محترفا للخرائط لدى سجل مسح الأراضي في لبنان وسوريا وكان عضوا في الجمعية التقنية الروسية. بين العامين 1953 و1961 أنشأ تصاميم عشر مجموعات الطوابع البريدية في لبنان كما عمل على عدد من المجموعات البريدية السورية.

وكانت لكوروليوف وبليس إسهامات كبيرة في تصميم الأرزة - الرمز الوطني اللبناني، وقد طورا في تصميماتها الكثيرة التي ظهرت على الطوابع البريدية والمالية بكميات كبيرة، واستخدمت تلك التصميمات حتى مطلع سبعينيات القرن العشرين.

ويضاف إلى كوروليوف وبليس الزوجان بورادا، ففي ستينيات وسبعينيات القرن العشرين، عمل المعماريان سابينا هنريخوفنا (عائلتها دوبروفولسكايا بالولادة) وزوجها ميخائيل يفغينيفيتش بورادا في لبنان. وقد صمما 12 مجموعة طوابع بريدية. وأثارت مجموعتهما المخصصة للذكرى المئوية على ولادة لينين ردود فعل جماهيرية واسعة ونقاشات في الصحافة آنذاك.

ويتضمن المعرض المجموعات الكاملة الأصلية التي صممها الفنانون الروس المهاجرون، من الطوابع البريدية، إلى البلوكات، والمغلفات، كذلك تُعرض الطوابع المالية والضريبية والأميرية، وهي جزء من مجموعة "معرض خليل برجاوي للطوابع البريدية" في النبطية".

 
معرض العلوم 2017 في الكسليك وحماده ابدى إعجابه بالابتكارات المعروضة

نظمت كلية العلوم في جامعة القديس يوسف، لمناسبة الذكرى العشرين لتأسيسها، وبالشراكة مع كلية العلوم التربوية، "معرض العلوم 2017"، في حرم العلوم والتكنولوجيا - مار روكز، برعاية وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده وحضوره.

وبعدما عرض تلامذة المدراس المشاركة مشاريع علمية مبتكرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات لمدة يومين، أقيم احتفال تسليم الجوائز للرابحين، في حضور
رئيس مجلس الادارة المدير العام ل_ BLC Bank ("البنك اللبناني للتجارة") الوزير السابق موريس صحناوي، نائب رئيس جامعة القديس يوسف للشؤون الأكاديمية البروفسور توفيق رزق ممثلا رئيسها البروفسور سليم دكاش اليسوعي، عميد كلية العلوم البروفسور ريشار مارون، عميدة كلية العلوم التربوية الدكتورة باتريسيا فتى الراشد، المدير الإداري لـ"لوريال المشرق" فيليب باتساليدس، مدير مكتب الشرق الأوسط للوكالة الجامعية للفرنكوفونية هيرفيه سابوران، وحشد من مسؤولي الجامعة ومن التلامذة وأساتذتهم وأهلهم.

ابو جوده
النشيد الوطني افتتاحا، ثم ألقت الدكتورة جيهان منصور أبو جوده كلمة رحبت فيها بالحضور، واعتبرت أن "معرض العلوم 2017" هو نسخة محدثة عن معارض كانت كلية العلوم سباقة في إطلاقها، وهو يجسد ارتباط الجامعة بمفهوم المواطنة عبر تشجيع الابتكار "من أجل غد أفضل".

وتابعت: "عرض 247 تلميذا من مدارس خاصة ورسمية في بيروت وجبل لبنان والشمال والبقاع والجنوب مئة مشروع علمي متنوع وذي مستوى عال، مما جعل مهمة لجنة التحكيم صعبة".

مارون
من جهته، أوضح البروفسور مارون أن "معرض العلوم يهدف خصوصا إلى تشجيع التلامذة على ابتكار مشاريع ريادية، من أجل تعزيز تعليم العلوم في لبنان. ويسعى المؤتمر إلى تقريب العلوم من المجتمع وايجاد روابط بين الشباب والجامعة وتوجيههم نحو المهن العلمية".

وذكر بأن "كلية العلوم هي مكان لإنتاج المعرفة في أفضل الظروف، من أجل تعليم عال مميز ومن أجل الابتكار".

سابوران
واعتبر سابوران أن "هذه المباردة تجمع بين روح المنافسة والمهارة والاكتشاف، وتمثل قدرة الجامعة على مواكبة التطور التربوي والمجتمعي في لبنان". وأشار سابوران إلى أن الوكالة الجامعية للفرنكوفونية لا يمكنها إلا أن تفرح لمشاركتها في هذا المعرض "لأن استراتيجيتها تحتم عليها دعم النشاطات التي تعزز مكانة الجامعة شريكا في التنمية العامة لمجتمعها والتي تقوي الروابط بين المدرسة ومؤسسات التعليم العالي".
باتساليدس
أما باتساليدس فشدد في كلمة على "دور المرأة في قطاع البحث العلمي"، وأشار إلى أن "أكثر من نصف الباحثين الذين يعملون في "لوريال" هم من النساء. إذ تتعاون مؤسسة "لوريال" مع اليونيسكو لزيادة عدد النساء في هذا القطاع".

صحناوي
بدوره، اشار صحناوي، على وسام جوقة الشرف الفرنسي تقديرا لدعمه الدائم للآداب والفن والعلوم، إلى أن "ما حفزه على دعم المشروع حين عرض عليه، هو فكرة تشجيع التلامذة منذ الصف الثانوي على الريادة المستقلة".

رزق
واعتبر البروفسور رزق، ان هذا المعرض شكل "فرصة فريدة للقاء بين مواهب شابة لتتبادل في ما بينها رؤاها وخبراتها وأبحاثها وشغفها بالعلوم".

حماده
الوزير حماده عبر في كلمته عن إعجابه ب"كل الابتكارات المعروضة"، وتذكر المرحلة التي كان فيها طالب اقتصاد وكان الرئيس السابق للجامعة، الأب جان دوكرويي اليسوعي، يدرس نظرية الابتكار التي كان يقول عنها إنها "محرك النمو"، واعتبر حماده أن "التلامذة المشاركين يمثلون هذا النمو".

وفي ختام الاحتفال، وزعت الجوائز على التلامذة الفائزين.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

Page 4 of 29

أقسام العدد 54

العدد 54

لدينا نشرة