Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
ثقافة وفن
عرض فني استعراضي ضمن مهرجان اهدنيات الدولي

قدمت مجموعة "Cirque du Liban" استعراضا على مسرح اهدنيات حضره آلاف الأشخاص من مختلف الأعمار وذلك ضمن حفلات الفئة الشبابية لمهرجان اهدنيات الدولي.

أحيا الاستعراض "Gino the Lord of magic" الذي خطف أنظار الأولاد لنصف ساعة بعرضه الذي تضمن فقرات عديدة من الحركات البهلوانية وألعاب الخفة والألعاب البارعة والمثيرة.

تلا الاستعراض حفل للفنان اللبناني نجم "آراب غوت تالنت" عمار باشا الذي قدم أغانيه على وقع موسيقى الهيب هوب والراب وغنى معه الجمهور اغنيته الرومنسية الجديدة "حبك حب جنون ما حسيته بعمري".


كما قدم باشا أغنية "despacito" التي راجت بالاسبانية بنسخة عربية من تأليفه وألحانه، مطلقا عليها عنوان "بسيطة".

 
السعودي تسلم من وفد أكاديمية رومانيستا في صيدا كأس بطولة لبنان في كوبا للأكاديميات

استقبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه بالقصر البلدي، وبحضور رئيس الشبكة الرياضية في صيدا والجوار رئيس اللجنة الرياضية في المجلس البلدي الحاج حسن الشماس والبطل الدولي في لعبة رفع الاثقال رئيس نادي صيدون الرياضي أحمد حبلي، وفدا رياضيا من اكاديمية رومانيستا- صيدا برئاسة البطل محمد آغا وعضوية اللاعبين أحمد فقيه ومصطفى الملاح.

وقدم الوفد للرئيس السعودي كأس المركز الأول  لبطولة لبنان في  كوبا للاكاديميات (مواليد 2001 – 2002) . ثم وضع البطل آغا الرئيس  السعودي والحاج شماس في التحضيرات التي يجريها الفريق للمشاركة  ببطولة الاكاديميات لمواليد 2003-2004 التي ستجرى في 25 من الشهر الجاري .

من جهته رحب الرئيس السعودي بفريق الاكاديمية في بلدية صيدا ومباركا له احراز البطولة،  مؤكدا على دعمه وتشجيعه للرياضة والرياضيين في مدينة صيدا لأنهم الجيل الواعد للمدينة وللبنان .

 

 
وائل جسار في ليلة فرح حالمة في مهرجانات صور الدولية

تواصلت على مسرح الملعب الروماني في صور فعاليات مهرجانات صور الدولية 2017 أمس، والتي أحياها الفنان اللبناني وائل جسار. ولاقى الحفل تفاعلا كبيرا من الجمهور.

بداية، حيا جسار رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه وبري وعقيلته السيدة رندة عاصي بري، الوزراء وأهل الجنوب، وحضرها رئيسة لجنة مهرجانات صور السيدة رندة عاصي بري، وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري وعقيلته، وزير الاتصالات جمال الجراح وعقيلته، عقيلات عدد من النواب والوزراء، رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق وعقيلته ، قيادات أمنية وعسكرية وفعاليات اغترابية، فعاليات ثقافية وفنية وحشود من مختلف المناطق .

واشتهر جسار بإحساسه المرهف وأغانيه الرومانسية ، وأقام ليلة سحر وفرح مليئة بالسرور والحضور، وكانت مدار حماس الجمهور الذي ملأ مدرجات الملعب الروماني وارتفعت أيادي الجمهور للتصفيق مرارا وتكرارا. وعلى مدار ساعتين لبى فيها الجسار رغبة الجمهور، وغنى قديمه وسحرنا بجديده.

اشارة الى أن مشاركة الفنان جسار هي الأولى له في مهرجانات صور الدولية .

 
الشاب خالد أحيا مهرجانات صور الدولية

أحيا الفنان الجزائري الشاب الخالد في صور مهرجانات صور الدولية على مدرجات الملعب الروماني في حضور اكثر من ثلاثة الاف شخص تقدمتهم رئيسة المهرجانات رندة عاصي بري وعدد كبير من الفاعليات الاغترابية والثقافية والفنية وحشود من مختلف المناطق.

حيا خالد في بداية الاحتفال الرئيس بري وعقيلته والحضور، معبرا عن فرحته في المشاركة في احياء ليلة من مهرجانات صور"، وقال: "صور التاريخ والعظمة، يسعدني ان اكون معكم هذه الليلة".

والقت بري كلمة قالت فيها: "ان مهرجانات صور اثبتت حضورها على المستوى العالمي والمحلي لاستضافتها اشهر الفنانين العالميين واللبنانيين والعرب، إضافة إلى الفرقة الاستعراضية الدولية والعربية، واننا نعدكم بكل جديد. زائر صور وفي هذه المنطقة يحاول الاطلاع على ثروة هذه المدينة لا سيما الاثرية، حيث توجد ثروة ثقافية، سياحية وبيئية، فالناس عندهم حب الاطلاع على هذه المنطقة لا سيما المغترب الذي نقدم له الشكر. ان اقامة المهرجانات هو تنافس شرعي وطبيعي، وصور تفرض نفسها علينا وليس نحن".

وشددت مديرة المهرجانات رولا عاصي انها "كانت ليلة جزائرية بامتياز، سحر خالد الحضور باغانيه واضاء ليالي المهرجانات"، وأوضحت أن "المهرجانات تختتم اليوم بليلة شعر يقدمها اهم الشعراء اللبنانيين والعرب".

 
كاظم الساهر أحيا السهرة الثانية في مهرجان إهدنيات الدولي

 

أحيا الفنان كاظم الساهر السهرة الثانية، ضمن فعاليات مهرجان "إهدنيات الدولي" في اهدن، وسط حضور أتى من مختلف المناطق اللبنانية والبلدان العربية والانتشار.

وأعرب الساهر للاعلاميين عن إعجابه بتنظيم المهرجان وتجاوب الحضور، فقال: "التنظيم جميل، الحضور رائع، الجو حلو وجميل وشاعري".

وغنى الساهر باقة من أجمل أغانيه القديمة والجديدة، فألهب المدرجات تصفيقا ورقصا، ليغادر الحضور مع الأمل بلقاء يتجدد سنويا.

 
تكريم عمالقة الفن على مدرج قلعة راشيا

تلاقى على مدرج قلعة الإستقلال في راشيا الوادي، عمالقة الفن اللبناني الأصيل، من شعراء، نحاتين، إعلاميين وممثلين، في احتفال فني حاشد رعاه عضو اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور ممثلا بوكيل داخلية البقاع الجنوبي في الحزب التقدمي الإشتراكي رباح القاضي.

والمكرمون هم الفنانون: ميشال جحا، جهاد الأطرش، ألفيرا يونس، هند طاهر، ميشلين خليفة، شكري أنيس فاخوري، صبحي توفيق، علي الزين، برنار رنو، أمل وجيه ناصر. وحضر حفل التكريم رئيس بلدية راشيا بسام دلال وعقيلته، امين سر التقدمي فادي طلايع، ورؤساء البلديات والمخاتير والجمعيات والأندية وجمعية "نحنا راشيا" ممثلة بفادي مهنا وهيئتها الادارية.

وخلال تقديم الدروع التكريمية الى الفنانين، والهدايا الرمزية من منتوجات راشيا، كانت كلمات مختصرة للمكرمين عبروا فيها عن حبهم لراشيا وتراثها واصالتها، وتمسكهم بالفن الاصيل وبالحب الذي يجمع بين مكونات الوطن. كما وأكدوا "الاستمرار في تقديم الفن الراقي والاعمال التي تتلاقى مع الاخلاق والقيم والجمال". 

كذلك أشعل المطرب صبحي توفيق المدرج بوصلة غنائية تكريما للحضور، ومن ثم أحيا الحفل الفنان شوقي عواضة وفرقته الموسيقية بالاشتراك مع فرقة شمس بعلبك للفلكلور، فقدم باقة من الاغاني الشعبية والتراثية والمواويل.

وكان استهل المهرجان التكريمي برفع الستار عن منحوتة فنية أمام سوق راشيا الاثرية الى جانب مبنى البلدية للشيخ يونس القضماني، تجسد العيش الواحد في بلدة راشيا وترمز الى المحبة والسلام والتلاقي والوحدة.

كلمات
وتحدث بهاء دلال عن "الظمأ الى الحق الخير والجمال، هذا المثلث الذي رسم ملامح راشيا قديما ولما يزل..." وأما ضياء ناجي دلال فاعتبرت أن "راشيا ستبقى عنوانا دائما للتوهج والإصالة وحماية التراث وتقدير الكبار..."

وأكد بسام دلال من جهته "لا يمكن لراشيا ان تكون الا كما هي اليوم ملتقى ثقافيا وفنيا وفكريا وابداعيا، ومسرحا للنخبة المثقفة من اصحاب الفكر والثقافة..." وأضاف: " هذا الفن الراقي الذي نحتفل اليوم باصحاب له مميزين فنكرمهم مبدعين، معترفين لهم بفضلهم علينا لما قدموه من اسهامات عالية المستوى في خدمة لبنان واللبنانيين..". وختم: "راشيا اليوم تطمح الى المزيد من التقدم والازدهار، وتسعى جاهدة لتكون من بين البلدات الاولى على خارطة الوطن سياحيا وبيئيا وانمائيا".

وقال رباح القاضي: "إن ما مر على الشعب اللبناني كفيل بان يدمر هذا البلد. لكن ما نشهده ان هذا الشعب يحب الحياة ولا بد له من ان ينتصر".

 
راغب علامة احيا الليلة الاولى من مهرجان اميون التراثي

اطلقت بلدية اميون ولجنة "مهرجان اميون التراثي" مهرجانات العام 2017 عند شير مار يوحنا الصخري الاثري، في حضور ممثلة الوزير السابق فايز غصن عقيلته السيدة يونا حكيم غصن، قائمقام الكورة كاترين كفوري انجول، رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم، رئيس بلدية اميون المهندس مالك فارس والاعضاء، مخاتير البلدة، المنفذ العام للكورة في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور جورج البرجي، مسؤول الحزب الشيوعي في الكورة الدكتور مرسال حاوي، مسؤول مكتب امن الدولة العقيد جان فنيانوس، رئيس مكتب المعلومات في قوى الامن الداخلي في البترون والكورة الرائد ابراهيم حنين، مسؤول مكتب مخابرات الجيش في الكورة الرائد شربل سماحة، آمر فصيلة اميون النقيب ايلي يوسف، آمر مفرزة استقصاء الشمال النقيب نبيل عوض، النقيب في الامن العام جورج مينا، النقيب في الشرطة العسكرية ميلاد فرح، نائب رئيس جامعة البلمند الدكتور ميشال نجار، رئيسة الصليب الاحمر في الكورة دورا حيدر، المهندس غسان رزق، الاستاذ حسان صقر، رؤساء جمعيات وممثلي جامعات ومؤسسات تربوية وحشد من ابناء المنطقة والجوار.

استهل الحفل بالنشيد الوطني ثم كلمة ترحيب من السيدة رولى غنطوس باسم بلدية اميون ولجنة مهرجان اميون التراثي، نوهت فيها ببلدة اميون واهلها ومما قالته: "اميون وقت العيد حان فاكسري القربان، وانثري سحر ليلك علينا، وادخلينا في بوابة الالحان. وقولي للصخر ان يحفظ عطر الذكرى، ويدفقها طيبا يهيم في المكان، جيلا بعد جيل لاخر الايام. اميون سرمدية الملامح انت واعيادك فرح تاريخنا لنهاية الازمان".
ثم تناوب على التقديم والتعريف غوى العجيمي وديدي سعادة.

فارس

وكانت كلمة لرئيس البلدية فارس، اشار فيها الى ان "اميون، عاصمة الكورة، رائدة في اطلاق المهرجانات على صعيد لبنان منذ العام 1993 مع مجلس انماء الكورة ومع اهم المطربين على هذا المسرح بالذات. ويسرنا اليوم ان نرى الكورة ترفل بالمهرجانات الناجحة في معظم قراها".

واكد "اننا في بلدية اميون ندرك ما للمهرجانات من دور في تطوير السياحة وتحريك العجلة الاقتصادية وانعاش المناطق واعطاء صورة ايجابية مفرحة عن لبنان المحب للحياة رغم كل الصعوبات التي يواجهها في كل يوم وعلى مختلف الاصعدة".

ورأى ان "ما يشعرنا بالفخر والاعتزاز هو الدور المهم الذي يؤديه ابناء المنطقة في هذه النهضة السياحية، فهم الممولون الاساسيون لهذا المهرجان والداعمون له".

ولفت الى "استكمال البلدية خلال العام الماضي انجاز اعمال بناء القصر البلدي، وشراء سيارة اطفاء للبلدة".

واستعرض الاعمال التي هي قيد التنفيذ واهمها "سلسلة من مشاريع البنى التحتية من شبكة للصرف الصحي، انجز قسم كبير منها وقسم اخر انجزت دراسته بمساعدة من شركة هومن وقدم الى الوزارة المعنية لاجراء المناقصة والتلزيم. وتم تلزيم خط مياه الشفة من بشمزين الى اميون وهو في طريقه الى التنفيذ. والعمل على دراسة خزان مياه سعته الف متر مكعب لتلافي مشاكل النقص في المياه. ويجري العمل على انشاء حديقة عامة في محلة كحلون مساحتها عشرة الاف م2 وتجميل الحائط قرب مختبرات الكورة. ونقوم بالتحضير لنشاطات ثقافية ورياضية وطبية سيعلن عنها في حينه".

ووجه تحية اكبار واجلال الى الجيش اللبناني في عيده، "الجيش الذي هو ضمانة لبنان واستقراره، وهو ضمانة عيشنا المشترك، والمضحي والحاضر دائما لدحر الارهاب والتطرف، وهو الحصن المنيع في الحفاظ على بيئتنا المنفتحة الحاضنة للتنوع والتسامح والحرية".
وشكر كل من ساهم في انجاح المهرجان، متمنيا ان "تبقى الكورة زاهية بمهرجاناتها الناجحة وان تبقى اميون عنوانا للم الشمل والتألق والازدهار".

وحين اعلن عن انطلاق المهرجانات زينت الالعاب النارية سماء اميون بلوحات فنية ابهرت الحضور.
واحيا السهرة الفنان راغب علامة وفرقته الموسيقية في اجواء حماسية، تواصلت منذ لحظة صعوده الى المسرح. وقد رافقه الجمهور الذي ملأ المدرجات، في الغناء والتصفيق والرقص، كبارا وصغارا، بجميع اغانيه القديمة والحديثة.
وكان علامة قد رحب بالجميع بعد ادائه اغنيته الاولى "بوس العلم" التي قدمها "لاميون تحديدا، ولابطال لبنان الذين حرروا لبنان من الارهابيين وحموا الارض والشعب لنبقى في الوطن". ووجه تحية "للجيش اللبناني والقوى الامنية ولجميع الابطال الذين قاتلوا واسروا واستشهدوا ليبقى الوطن". وعبر عن سعادته "بالوقوف للمرة الاولى على مسرح مهرجان اميون والغناء عليه". مبديا اعجابه الشديد به. وراى ان "الشعب اللبناني يصنع المستحيل. ان يصنع مسرحا ومكانا فيه يلتقي كل الحب لنفرح ونقضي ليلة من ليالي العمر".
وفي الختام، شكر رئيس بلدية اميون ولجنة المهرجان وكل من تعب لتنظيم الحفل.
ثم قدم له رئيس البلدية فارس درعا تقديرية.
وقدم علامة بدوره باقة من اجمل اغانيه بناء على رغبات الجمهور ومنها "يا ريت فيي خبيها" و "الحب الكبير" و "قلبي عشقها" و "بنت السلطان" و "مش بالكلام" و "جني" 
و "اسف حبيبتي" و "راغب بقربك" و "مغرم يا ليل" وغيرهم.
وكانت افتتحت المسرح، غناء ورقصا، الفنانة الاستعراضية نور الحاج برفقة الفرقة الموسيقية بقيادة سامي بيطار.

واكب اطلاق المهرجان حماية مشددة امنتها الاجهزة الامنية، الى جانب شرطة بلدية اميون التي عملت على تنظيم السير، والصليب الاحمر الذي واكب السهرة. وقد وجه له الفنان راغب علامة تحية كبرى واخذ مع عناصره المتواجدين في المهرجان صورة تذكارية على المسرح.
يحيي الليلة الثانية من مهرجانات اميون الفنان عاصي الحلاني ويختتم في السابع من الشهر الحالي بعشاء قروي يتخلله حفل غنائي مع الفنانين الاميونيين ابراهيم سالم ونور الحاج عبيد.

 
سميرة سعيد أحيت حفلها في بعلبك وسط تصفيق اكثر من ألفي مشاهد

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" محمد أبو إسبر، أن الديفا سميرة سعيد قدمت حفلها الغنائي على مدرجات معبد باخوس، ضمن مهرجانات بعلبك الدولية، أمام ما يزيد عن ألفي مشاهد تفاعلوا معها غناء وتصفيقا ورفعوا صورها، وهتفوا باسمها، ولبوا طلبها بالغناء وبإضاءة المدرجات بأنوار هواتفهم الخليوية.

تأخر الحفل عن موعده حوالى نصف ساعة، واتخذت تدابير لملء الفراغات على المسرح بالطلب من الحضور ترك مقاعدهم الخلفية والجلوس في الصفوف الأمامية الشاغرة، قبل أن تطل الفنانة المغربية على خشبة المسرح لتؤدي أولى أغنياتها "هوا هوا" التي كررتها أربع مرات خلال الحفل، وإلى جانب 14 من أغنياتها القديمة والجديدة التي أدتها على المسرح.

وقدمت الأغنية الفرنسية الشهيرة للفنانة أديث بياف "Non Je ne regrette pas" ، وتعبيرا لحبها للبنان، وتقديرا للرحابنة ولسفيرتنا إلى النجوم، غنت لفيروز "عندي ثقة فيك"، وتحية للفنانين الكبيرين الراحلين عبد الحليم حافظ وبليغ حمدي غنت "بنلف" ومطلعها: "بنلف، والسنين بتلف، وألم بيزيد، وجراح بتخف، حبيبي"، وبعد "يوم ورا يوم"، "يا عم عيش"، "روح يا زمان"، "محصلش حاجة"، "يا لطيف"، "ع البال"، "بشتقلك ساعات"، "بالسلامة"، "آه بحبك يا حبيبي"، "ساعة عصاري"، وختمت بإحدى أجمل أغانيها "آل جاني بعد يومين".

وقالت سعيد: "إن وقوفي على خشبة مسرح بعلبك حلم تحقق، بعدما راودني طوال عمري، فأشكر لجنة مهرجانات بعلبك الدولية على استضافتي، وإتاحة الفرصة لمشاركتي في بعلبك التي تشكل إضافة لرصيدي الفني".

وأكدت "أول بلد عربي سافرت إليه منذ حوالى ثماني سنوات هو لبنان، ولي ذكريات رائعة في هذا المكان، وإنني أحب لبنان وناسه وطبيعته، وإن شاء الله يرجع لبنان كما كان، وأفضل مما كان عليه".

أضافت: "مهما قلت عن لبنان فهو أقل مما يفترض بأن أقوله، ولكن ما فيش أحلى ولا اغلى ولا أجمل من أن أغني لرمز من رموز الفن اللبناني، لمدرسة الرحابنة والفنانة العظيمة فيروز التي لا يجرؤ أحد على أن يغني لها، ولكني أغني حبي للبنان وللسيدة فيروز".

 
هبة طوجي تألقت في استعراض عشرة في الليلة الثانية لمهرجانات الأرز

 

تألقت الفنانة العالمية هبة طوجي في الليلة الثانية من ليالي "مهرجانات الأرز الدولية"، وقد غص مدرج المهرجان بحشد كبير واكبها في كل ما قدمته من غناء ورقص، بحماسة وتصفيق.

حضر الليلة الثانية رئيسة المهرجانات النائبة ستريدا جعجع، الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك، مدير مخابرات الجيش اللبناني في الشمال العميد كرم مراد، قائد منطقة الشمال في قوى الأمن الداخلي العميد علي سكينة، قائمقام قضاء بشري ربى شفشق، منسق حزب "القوات اللبنانية" في المنطقة جوزيف إسحاق، رئيس اتحاد بلديات المنطقة إيلي مخلوف ونائبه رئيس بلدية بشري فريدي كيروز، رؤساء بلديات: حدشيت روبير صقر، بان جوزيف خضير، بزعون رامي بو فراعة، حصرون جيرار السمعاني، حدث الجبة جورج الشدراوي، قنات الدكتور طوني عيسى، عبدين نبيل أبو النصر، طورزا الياس أنطونيوس، عيناتا ميشال رحمة، رئيس لجنة جبران الوطنية الدكتور طارق الشدياق، مدير شركة كهرباء قاديشا في الشمال عبد الرحمن المواس، الكاتب العدل أنطوان بريدي، رؤساء البلديات السابقين: إيلي حمصي، حنا فضول، طوني البطي، لابا عواد، ديالا العلم، شليطا كرم وسيمون بطرس، وحشد من رجال الأعمال والإعلام وفاعايات اقتصادية واجتماعية وروحية.

إفتتح الاحتفال بعرض فيلم 3D Mapping، يحكي قصة الأرز عبر العصور، تلاه النشيد الوطني، ثم عرض فيلم وثائقي عن مهرجانات الأرز خلال السنتين الماضيتين.

بعدها، بدأ استعراض "عشرة" عنوان العمل الذي قدمته طوجي، والذي يتوج عشر سنوات من التعاون الفني بينها وبين أسامة الرحباني، والجهد المتواصل والعمل الجدي والانضباط والعلم، الذي أوصل طوجي الى العالمية.

وقدمت طوجي عرضا، تداخلت فيه الموسيقى والألوان والشعر والرقص والدهشة والمسرح، حيث أدت مجموعة أغان منوعة من ألبوماتها، كما وجهت تحية الى مغنيات عالميات، مثل: ماريا كاري، ويتني هيوستن وسيلين ديون.

شارك في إعداد هذا العمل الاستعراضي وتقديمه 120 فنانا وراقصا وراقصة، وأخرجه مروان الرحباني.

من جهته، لم ينس أسامة الرحباني أن يوجه تحية الى جبران خليل جبران، من خلال تقديم بعض المقاطع من مسرحية جبران، التي قدمها سابقا، كما أعد أغنية خاصة لمناسبة مشاركته في مهرجانات الأرز الدولية حملت عنوان "جايي تا صلي بفياتك"، أدتها طوجي.

وتضمن عمل أسامة الرحباني 13 مشهدا، وجمع أغاني وطنية وثورية ونقدا اجتماعيا وحبا ودبكة لبنانية. وجاءت كلمات الأغاني مشتركة شعرا بين منصور وأسامة وغدي الرحباني. ووفق ما قال عنه إنه "من أضخم الأعمال الموسيقية في العالم العربي، كما أننا في كل عمل نسعى لنتخطى ذاتنا نحو الأفضل". 
في الاستراحة الأولى، تم عرض فيلم وثائقي بعنوان "عشرة" يلخص مراحل التعاون بين هبة طوجي وأسامة الرحباني خلال العشر سنوات.
أما في الاستراحة الثانية، فقد عرض فيلم وثائقي يلخص مراحل العمل والتحضيرات التقنية، التي سبقت إفتتاح المهرجان لهذه السنة.
الاحتفال من إخراج باسم كريستو عاونه ايلي رزق، ونقل مباشرة على شاشة الMTV .

وكانت بلدية بشري، قد أمنت جولات سياحية مجانية على أربعة مواقع، لكل من رغب من القادمين لحضور المهرجان، وهي: غابة الأرز، متحف جبران خليل جبران، مار شربل في بقاعكفرا، موقع مار الياس في حدشيت وحديقة مار جرجس العامة.
كما أمنت لجنة مهرجانات الأرز الدولية دليلات سياحيات رافقن المتوجهين بالباصات من بيروت وطرابلس والكورة الى الأرز، وقدمن لهم معلومات سياحية وتاريخية عن قرى وبلدات منطقة بشري.
في حين استقبل طلاب القوات اللبنانية عند جادة سمير فريد جعجع الوافدين الى المهرجان، وقدموا لهم وردة حمراء وعبوة مياه وأرزة تذكارية.

 
مهرجان اهدنيات الدولي خص الأطفال بمواعيد استعراضية فنية على مسرح اهدنيات

 

خص مهرجان اهدنيات الدولي الأطفال بمواعيد استعراضية فنية على مسرح اهدنيات في اهدن، تميزت بالطابع الانساني مع مشاركة جمعية حماية لحماية الطفل من العنف اللفظي والجسدي والدخول المجاني للحفلات كافة.

"ميني ستوديو"
قدمت فرقة Mini Studio استعراضات مسرحية وراقصة متنوعة ووزعت الحلويات في خلالها على الاولاد الموجودين. واختتم العرض بمسابقة حيث تنافس صبي وفتاة بروحٍ رياضية اضفت على الحفلة أجواء حماسية وفازت غريس ستيفن بهدية رمزية من البنك اللبناني الفرنسي على شكل بطاقة مصرفية بغية تعليم الاطفال وتدريبهم على مسار العمل والتكنولوجيا. 


"غنوى"
وكانت أطلت محبوبة الصغار "غنوى" على مسرح مهرجان "اهدنيات" الدولي مفتتحة البرامج المخصصة للصغار لهذا العام. حضر العرض اكثر من الفي شخص من كبار وصغار. 

مسرحية غنائية وراقصة جمعت فنانين أطفالا نقلوا الأولاد الحاضرين بالاستعراضات المتنوعة في جولة حول العالم: من السالسا والسامبا والرقص الشرقي الى الباليه. وكانت أجواء ممتعة ومسلية رقص على انغامها الكبار والصغار. 


جمعية "حماية"
لم تقتصر العروض على الغناء، الرقص والاستعراض فقط فكان للمهرجان لفتة انسانية من خلال مشاركة "جمعية حماية" التي وجهت رسالة توعوية إلى الأهل والأطفال، من على مسرح اهدنيات، لمحاربة جميع انواع العنف ضد الاطفال ولتعزيز مفهوم "حماية الطفل حق في كل مكان" الذي تؤمن به الجمعية وتغيير نظرة المجتمع حول التعاطي مع الأطفال. 

الحضور تفاعل بشكل ايجابي مع هذه الرسالة الإنسانية والتي تؤسس للأجيال المقبلة على أمل أن يكون الفن والموسيقى رسالة حب، سلام واستقرار بغية ايجاد مجتمع واعٍ ومسؤول انسانيا. 


غادر الجميع على أمل المشاركة في استعراض "لونا" في 13 آب.

 
الجيش الحاضر الابرز في الليلة الثالثة لمهرجانات زحلة الدولية عاصي الحلاني يهز المسرح بالدبكة ويكرم الجيش ويبكي ميريام سكاف!

تابعت مهرجانات زحلة الدولية نجاحاتها في الأسبوع الثاني والأخير، بحفل أحياه فارس الغناء العربي عاصي الحلاني، بمشاركة فرقة مجد بعلبك في الليلة الثالثة من ليالي المهرجان، وذلك بعدما أثبتت الدورة الأولى منه نجاحها منذ الليلة الأولى التي أحياها التينور العالمي خوسيه كاريراس مصحوبا بالفرقة الفلهرمونية اللبنانية، والليلة الثانية التي أشعلها كل من راغب علامة ونانسي عجرم.

ليلة تراثية وطنية بإمتياز أرادتها رئيسة المهرجان السيدة ميريام سكاف أن تكون تكريما للجيش اللبناني، ووزعت فيها أكثر من 3000 علم للبنان والجيش دعما منها للجيش الذي يحارب الإرهاب في عرسال بالقرب من زحلة عروس البقاع.

ونقلت قناة الجديد اللبنانية فعاليات الليلة مباشرة على شاشتها، وأشرفت المخرجة كريستال معوض على نقل أحداثها بصورة متمكنة ومحترفة، وإفتتحت السهرة الإعلامية ميشا جاويش مرحبة بالمشاهدين ومقدمة للمؤتمر الصحافي الذي قدمه الملحق الإعلامي للمهرجان سعيد حريري.

عاصي
وخلال المؤتمر شكر عاصي الصحافة على وجودها قائلا:"حضوركم يعنينا، ويقدم لنا دعما كبيرا كي نوصل صورة لبنان الجميلة والمشرقة، وصورة زحلة والبقاع التي نتباهى ونتشرف بها، وبإسمي وبإسمكم، وإسم الحضور الكريم أود أن أحيي إنسانة بذلت جهدا كبيرا في وقت قصير جدا كي تنظم مهرجانا يضاهي المهرجانات العالمية وهي السيدة ميريام سكاف، وأنا متأكد بأن ما قامت به سكاف خلال هذا الوقت القصير يعد إنجازا كبيرا وصعبا جدا، وهذا يدل على مدى أهمية الطاقات اللبنانية، وعلى مدى أهمية إعطائنا السلام والإستقرار لإثبات قدرتنا على الإستمرار والإبداع".

وتابع عاصي قائلا:" وبما أنه صادف البارحة عيد مار إلياس، إسمحوا لي أن أوجه تحية لروح إنسان قدم للبنان دون أن يأخذ، وهو إلياس بك سكاف، رحمك الله يا إيلي بك، روحك معنا على الرغم من غيابك... أنت الإنسان النبيل، والوفي، وعندما نسأل عنك يقولون: هو الشريف، والوفي، والنبيل، والمعطاء، و"الآدمي"، فنحن نفتخر بأمثالك و"الله يكثر من أمثالك"، وأنت غبت ولكن روحك وأفعالك باقية معنا، ونحن اليوم لدينا أمل بأبنائك الذين نعتبرهم إمتدادا لك، وبالطبع السيدة ميريام سكاف لم تقصر أبدا في أن تكون خير ممثل لك على الأرض، ليس بالكلام فقط، حيث أنه يهمنا حضور الأشخاص الذين يفعلون في مواقعهم في الدولة وفي السلطة، وأنت يا سيدة ميريام تفعلين، ولا تتكلمين فقط".

دموع ميريام سكاف
هذه الكلمات جعلت عيني سكاف تغرورق بالدموع تأثرا فما كان منها إلا أن شكرت عاصي على ذكره لزوجها الراحل، واصفة فارس الغناء ب"الصديق الوفي". 

وعبر الحلاني عن دعمه للجيش اللبناني بالقول:"أود أن أوجه التحية للجيش حامي الحمى، وهو أمل لبنان، أكان في الماضي، أو الحاضر، أوالمستقبل، ولولا وجود الجيش اللبناني، والقوى الأمنية التي تشكل بالنسبة لنا عمادا للوطن، لكنا تشرذمنا، وتفككنا، ونحن نتابع ماذا يحصل في جوارنا، ولكن تماسك جيشنا، وقوانا الأمنية منذ أيام الحرب الأهلية وحتى اليوم أثبت أن الجيش هو فعلا لكل الوطن، ولكل الفئات، ولكل الطوائف. تحية إجلال وإكبار لشباب الجيش اللبناني، ولكل شهيد يسكب قطرة من دمائه على تراب هذا الوطن، وهو فخر ومجد لنا. وأتمنى أن نعبر عن محبتنا وإحترامنا للمؤسسة العسكرية وقيادتها من خلال الأعمال التي سنقدمها على المسرح اليوم".

وشكر الحلاني وزارة السياحة بشخص وزيرها أفيديس كيدانيان الذي حضر المؤتمر الصحافي قائلا: " أقدر وجود وزارة السياحة بجانبنا في هذا العمل، وأنا سعيد جدا وفخور بهذا المهرجان اليوم، لأني بقدر كوني إبن بعلبك، أنا أيضا إبن زحلة، وإبن البقاع الذي أتشرف به في كل بقعة من هذه الأرض الطيبة، أنا إبن لبنان الوفي، والمبادئ، والكرم، والصمود، والتصدي. وأتمنى أن يكون هذا المهرجان إنطلاقة فرح لكل الوطن، لأننا بالفرح وإلغاء الحزن والدموع نصنع وطنا أحلى".

حوار مع عاصي
وبعد كلمة عاصي، أتيحت الفرصة للصحافة لتوجيه بعض الأسئلة للفنان عاصي الحلاني، فكان أبرز ما سئل عنه هو عن مشاركته في الموسم الرابع من برنامج "ذا فويس"، وعن صحة ما يتم تداوله عن مغادرة الفنانين للجنة التحكيم بسبب إنضمام الفنان محمد عساف إليها، فقال: " لا يمكنني إعطاء الكثير من التفاصيل حول هذا البرنامج، لأن "أم. بي. سي" هي صاحبة البرنامج وهي التي تقرر ما يجب أن يحصل، وحتى الآن لست باقيا في البرنامج، أو "يخلق الله ما لا تعلمون"، لا أود أن أجزم في هذا الموضوع".

تقديم الجفل
قدمت الحفل الإعلامية ميشا جاويش من قناة الجديد، وقالت:"نحن اليوم في دار السلام، وعلى بعد أمتار قليلة تدور معركة لطرد أعداء السلام، وفي هذه اللحظة المصيرية لا يسعنا سوى أن نردد الشعار الذي إتخذه الجيش في عيده، ونقول له: "بمجدك إحتميت".
وتابعت: " على إسمه سنغني الليلة، وسنصلي على المسرح رافعين مسبقا راية النصر، لأن جيشنا لم يدخل معركة وخرج منها منكسرا، فتحية للفرسان في الساحة، منا ومن فارس الغناء العربي عاصي الحلاني الذي سنردد معه: "حط الشمس بفي جبينك، وقلن إنك لبنان، هذا وطننا، وهذا ديننا".

وبعدها دعت جاويش من وصفته بأنه "سيد القوافي" الذي تحبه الكلمة وتنده له ليتغزل بها، إنه الرجل الذي أصبح إسمه قصيدة الشاعر اللبناني نزار فرنسيس الذي القى قصيدة، فيها.
"مسا الخيرات وليالي الصفا
مسا بلادي مسا كل الضياع
لو بقيسوا الكون بقياس الوفا
كل الكون بصير زحلة والبقاع"

وتابع باعثا روح الحماسة في الجمهور، وداعما الجيش اللبناني بهذه الأبيات:

"وحياة يللي إستشهدوا تيضل في لبنان
ووحياة أرزة عكتف الكون علياني
من قلب قلبي أنا عن حب عن إيمان
بعلن ولائي إلك يا جيش لبناني...
خلفك في بيوت بتدعيلك
قدامك حقد وجايي .. إضرب والريح تصيح تسلم يا حامي الدار
واللي ما بتردن ريح... دوقهن طعم النار
ما عاش اللي بدو يتعدى ولا عاش اللي بذل ولادك
كل ما تحدوك بتتحدى ومسيج بالعز بلادك
يا جبين اللي ما بيعرف يتعب فوق الصعب بتبقى الأصعب
وكبير وهني زغار إضرب والريح تصيح تسلم يا حامي الدار "

وعن فارس الغناء عاصي الحلاني وفرقة مجد بعلبك قال فرنسيس:

واليوم زحلة اليوم جمعة وردها... وحتى ليالي العز إلها يرجعو
ودت بعلبك كل فرقة مجدها تدبك وعتم الليل فنّ تشعشعوا
وجايي عقيد الخيل همة وشدها فارس عصهوة صوت شامخ مقعلو
يحورب وترقص سما زحلة وأرضها وكل ما يغني بالقلوب منسمعو
وتميل عصوتو الصبايا بقدها ويتسابقو عيون الشباب ويلمعو 
عاصي إنت كل المسارح قدها، كبرت بلادي فيك وبعدها أرزة وطنا فيك راسا بترفعو".

عاصي الى المسرح
وبعدها إعتلى فارس الغناء المسرح برفقة فرقة مجد بعلبك التي إرتدت الزي العسكري دعما للجيش اللبناني وقدم باقة من أجمل أغانيه الوطنية والتراثيّة، إضافة إلى أغاني ألبومه الجديد "حبيب القلب" مختتما الليلة الثالثة من ليالي المهرجان بتفاعل كبير من الجمهور الذي صفق ورقص، ودبك كثيرا على أغاني الفارس.

كيدانيان
وأثنى وزير السياحة أفيديس كيدانيان على التنظيم الدقيق لمهرجانات زحلة الدولية، ونوه بجهود السيدة سكاف في تنظيم مثل هذا الحدث الذي يعكس صورة زحلة وصورة لبنان الحضارية. كما أعرب عن سعادته بالجلوس في الصفوف الوسطية بين الجمهور إلى جانب السيدة سكاف، وليس في الصف الأمامي كما هي العادة في باقي المهرجانات، مما ينم عن تواضع كبير ورسالة قيمة من المهرجان تجاه جمهوره تجسدت بجلوس منظميه بينهم لمشاركتهم فرحتهم بالإحتفال.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

Page 4 of 35

لدينا نشرة