ثقافة وفن
شركة ألفا وجمعية "كن هادي" تطلقان حملة "ما في إرسال تحت سابع أرض" للتوعية على السلامة المرورية

 

برعاية معالي وزير الإتصالات بطرس حرب، أطلقت شركة ألفا، بإدارة أوراسكوم للإتصالات، وجمعيّة "كن هادي" في تعاون هو الثالث بينهما حملة "ما في إرسال تحت سابع أرض" للتّوعية على السّلامة المروريّة ومخاطر التراسل وإستخدام الهاتف الخلوي أثناء القيادة.

عقد المؤتمر الصحافي المخصّص للإعلان عن الحملة، في نادي الصّحافة في فرن الشّبّاك، وحضره ممثّل المدير العام لقوى الأمن الدّاخلي اللّواء إبراهيم بصبوص، رئيس شعبة العلاقات العامّة المقدّم جوزف مسلّم، وممثّل قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد الركن جورج رزق، ورئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام، المهندس مروان الحايك، ورئيس جمعية "كن هادي" السيد فادي جبران، وباقة من المجتمع المدني والوجوه الإعلامية من الوسائل الإعلاميّة المكتوبة والمرئية والمسموعة.

إستُهلّ المؤتمر الصّحافي بالنشيد الوطني اللبناني تلاه دقيقة صمت على أرواح ضحايا حوادث المرور في لبنان.

جبران

ثم كانت كلمة رئيس جمعيّة "كُن هادي"، فادي جبران الذي استهلها "بتوجيه الشكر لراعي إطلاق الحملة وزير الإتصالات بطرس حرب، وشركة ألفا بإدارة أوراسكوم للإتصالات الراعي الأول والوحيد الذي يساهم بتحقيق جميع حملات الجمعيّة الهادفة إلى إيصال رسالة مخاطر استعمال الخلوي عند القيادة إلى جميع اللبنانيين". كما شكر نادي الصحافة استضافته هذا المؤتمر وشركةM&C Saatchi.

وقال: "الرسالة ستصل بالتأكيد من هذا المنبر من دون استعمال الرسائل الخلوية إلى جميع اللبنانيين".

وقدم جبران مقارنة لعدد تصادمات الطرق، وفق إحصاءات قوى الأمن الداخلي، للفترة بين 22 حزيران 2015 و25 حزيران 2015 (أي بعد مرور شهرين على بدء تطبيق قانون السير) مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2014 "والتي تظهر تراجعاً في عدد التصادمات والضحايا بنسبة 72 و40% على التوالي، في حين تراجعت هاتين النسبتين إلى 42 و24% بين العامين 2014 و2015". وأشار إلى ان "هذا الأمر يدل الى أن جدّية تطبيق قانون السير والتزام المواطنين تطبيقه، يؤديان إلى خفض ضحايا تصادمات الطرق، مع الإشارة إلى أن القانون طبّق حينها بمعظمه على بند تجاوز السرعة القصوى".

وعدد مجموعة من الإرشادات التي يمكن في حال استعمالها تفادي معظم الحوادث الخطرة والمميتة، وهي كالتالي: عدم تجاوز السرعة القصوى، وعدم القيادة تحت تأثير الكحول، ووضع الخوذة لسائقي الدراجات النارية، وعدم القيادة عند التعب، ووضع حزام الأمان، وعدم استعمال الخلوي عند القيادة.

وأشار إلى أنّ كلفة حوادث المرور في لبنان تفوق 2.5 مليار دولار اميركي سنوياً أي ما يمثل 5% من الناتج المحلي.

وذكر بأن البند 6 من المادة 17 من قانون السير الجديد ينص على أنه:"يحظّر على سائقي المركبات استعمال أي من أجهزة الإتصالات أثناء القيادة." وشدّد على مسؤولية الفرد في هذا الإطار، فعلى سبيل المثال وكما يؤمن الفرد عند انقطاع التيار الكهربائي من تلقاء نفسه مولّدا كهربائيا بكلفة عالية للحفاظ على المستوى نفسه من الرفاهية من دون توجيه لوم للدولة، فهنا أيضاً، الدولة لم تؤمّن لك تطبيق القانون، فألا تبحث عن البديل للمحافظة على حياتك وحياة غيرك ومن دون تكلفة؟".

وأشار إلى أنه بحسب إحصاءات قوى الأمن الداخلي "فإن تجاوز السرعة القصوى كان السبب الأول لحوادث السير  منذ العام 2009 لغاية العام 2013، في حين أنّ التلهي عند القيادة أصبح السبب الأول لحوادث السير عام 2014".

ثم قدم جبران عرضا عن مخاطر استعمال الخلوي عند القيادة تضمن شرحا علميا أظهر صعوبة قيام السائق بمهمّتين في الوقت نفسه. وأضاء على مخاطر إرسال الرسائل القصيرة أثناء القيادة، مشيرا إلى أنه "في حال كانت السيارة تسير بسرعة 50 كيلومترا في الساعة وأرسل سائقها رسالة لفترة ثانية، تكون السيارة قد اجتازت مسافة 14 متراً من دون أن ينظر سائقها إلى الطريق".

ولفت إلى ان البديل عن عدم استعمال الخلوي عند القيادة يكون بركن السيارة في مكان آمن لإكمال المكالمة أو تأجيل المخابرة، مع الإشارة إلى أن القانون يحظّر استعمال أي من أجهزة الإتصالات أثناء القيادة. ولفت إلى أنه في حال وجود Bluetooth في السيارة، يمكن الإجابة لفترة لا تتجاوز 30 إلى 45 ثانية.

 

غنما

ثمّ شرحت السيدة مارال غنما، ممثلة شركة M&C Saatchi، تفاصيل الحملة الإعلانيّة والرسالة منها.

 

الحايك

وبدأ رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام المهندس مروان الحايك، كلمته بالقول ممازحا: "البعض يتساءل كيف ندعم حملات قد تؤثر على أرباحنا". أضاف: "هذه الحملة تندرج ضمن دعمنا لكل المبادرات التي تقوم بها كن هادي ضمن الشراكة المتواصلة لنا مع الجمعية، كما وكل الجمعيات التي تعنى بشؤون سلامة الطرقات ضمن مسؤوليتنا المجتمعية وبرنامجنا ألفا من أجل الحياة".

ولفت إلى أن "هذه الحملة موجهة إلى كل السائقين وخصوصا للذين يستخدمون الهاتف ووسائل التواصل الإجتماعي. صحيح أن وسائل التواصل الإجتماعي تبني جسورا  بين شرائح المجتمع، ولكن هذه الجسور يمكن أن تتهدم في أي لحظة وتؤدي إلى تدمير عائلات وحياة أشخاص وقد تودي بهم إلى تحت سابع أرض. لذلك يجب أن ننتبه ونتجنب استخدام هذه الوسائل أثناء القيادة لأنها يمكن أن تؤثر على حياتنا وحياة الأشخاص الذين نحبهم".

أضاف: "الملفت للنظر ان هناك غيابا تاما للاحصاءات الدقيقة التي تظهر عدد الحوادث التي سببها الهاتف والتلهي باستخدامه عند القيادة. وإن كانت احصاءات جمعية كن هادي أشارت إلى أن التلهي  بشكل عام أثناء القيادة كان المسبب الأول للحوادث عام 2014، فإن احصاءات قوى الأمن الداخلي تشير إلى أنّ حادثا واحدا فقط يعود سببه إلى التلهّي على الهاتف في العام 2014. وهذا يشير إلى غياب قاعدة بيانات يمكن أن نرتكز عليها للقيام بمبادرات منتجة، وكألفا نحن جاهزون لتقديم الدعم المادي لأي مبادرة من الممكن أن يقوم بها القطاع الخاص أو العام لبناء قاعدة بيانات دقيقة نستطيع من خلالها تحديد نسبة وعدد حوادث المرور التي يتسبب بها استخدام الهاتف أثناء القيادة، كي نصل إلى نتيجة يبنى عليها في المستقبل".

تابع: "المشكلة هي ليست فقط في التلهي بالهاتف أثناء القيادة، بل في شبكة الطرقات الموجودة لدينا، والتي صُنفت بحسب إحدى الدراسات من بين ال 15% من الطرقات الأسوأ في العالم. ما يعني أن 85% من البلدان في العالم تتمتع بشبكة مواصلات أكثر أمانا من شبكة مواصلاتنا. وهو ما يعني كذلك إلى أن المشكلة تشمل كل القطاعات في البلد وأن ورشة عمل كبيرة تنتظرنا، بداية من الطرقات إلى كل النواحي الأخرى، ومنها التلهي أثناء القيادة، والتي تتطلب تضافر الجهود الرسمية والخاصة كي نصل إلى النتيجة التي نطمح إليها والتي كرس أشخاص حياتهم لها كي تكون طرقاتنا أكثر أمانا"، مؤكدا في الختام دعم ألفا الدائم لكن هادي وجهودها في هذا المجال

 
تكريم السيد هاني فحص والمؤرخ جواد بولس بطابعٍ بريدي

تكريماً لذكراهما، أصدرت وزارة الاتصالات اللبنانية بالتعاون مع شركة "ليبان بوست" طابعين بريديين عاديين لكل من العلامة السيد هاني فحص والمؤرخ جواد بولس. وسيتمّ التداول التداول بالطابعين اللذين بلغ قيمة كل واحد منهما ألفي ليرة لبنانية ابتداءً من يوم غد.

ويذكر أنّ العلامة فحص، من مواليد بلدة جبشيت الجنوبية عام (1946 - 2014)، هو رجل دين وأديب وكاتب ومؤلف وناشط في المجتمع المدني، وداعية حوار بين الأديان، ومن أبرز المنظرين في مجال مقاربة الإسلام لمواضيع الحداثة المطروحة.

أما جواد بولس فهو مؤرخ لبناني من بلدة إهدن. تسلّم منصب وزير خارجية في الفترة الانتقالية بين عهدي الانتداب والاستقلال، بعدها نذر نفسه للبحث في مجال التاريخ وعلم السياسة، فأصبحت مؤلفاته مراجع ثمينة استشهد بها كبار الباحثين العرب والأجانب.

 
الجامعة اللبنانية الدولية عضوًا في أكاديمية سيسكو

 

خطت الجامعة اللبنانية الدولية خطوة إضافية في مسار تطورها المستمر إذ أصبحت عضوًا في أكاديمية سيسكو بشكل رسمي.

تساهم "أكاديمية سيسكو للشبكات" في تلبية الطلب المتزايد على المختصين في شبكات الكمبيوترمن خلال تطوير مهارات الطلاب الأساسية واللازمة لتصميم الشبكات وبنائها وإدارتها. كما تعمل على تطوير المهارات المهنية الضرورية لديهم مثل قدرات حل المشاكل

ومهارات التعاون والتفكير النقدي إذ تشكل هذه المهارات الأركان الأساسية لبناء مستقبلٍ واعدٍ في العالم اليوم. ويكون ذلك عبر مشاركة الطلاب في أنشطة تعليمية ميدانية وبناء نماذج شبكات بغية تطوير مهاراتهم العملية التي من شأنها أن تمنحهم شهادة معترف بها عالميًا.

كيف يتم ذلك؟

يتضمن المنهاج الدراسي للطالب مادة سيسكو المحددة، وعند تسجيل هذه المادة، يخضع الطالب لعدد من الاختبارات العادية بالإضافة إلى تقييم لمهاراته العملية ويتم وضع العلامات التي حاز عليها على نظام إلكتروني خاص بعلامات الطلاب في الجامعة اللبنانية الدولية.

ويتمكن الطلاب طوال فترة الفصل الدراسي من النفاذ إلى كافة الموارد اللازمة على الإنترنت وذلك بهدف تحضيرهم للخضوع لامتحان شهادة أكاديمية سيسكو، كما تسنح للطلاب فرصة المشاركة في المباريات العالمية في أكاديمية سيسكو.

وتعتمد معظم المواد الدراسية على التقييمات المباشرة على الإنترنت  والتدريب العملي في المختبرات والأدوات التعليمية التفاعلية لمساعدة الطلاب على النجاح والتألق. فقد تم تجهيز الصفوف الدراسية بمختبرات خاصة لمواد سيسكو بناءً على طلب رسمي من أكاديمية سيسكو، ويتولى أساتذة مؤهلون مهمة تعليم هذه المواد، كما يتم توفير كافة المواد ذات الصلة من خلال بيئة تعليمية على الإنترنت خاصة بشبكة سيسكو الإلكترونية.

 

وبعد أن أصبحت الجامعة اللبنانية الدولية جزءًا من أكاديمية سيسكو، يعلن قسم علوم الكمبيوتر في الجامعة بشكل رسمي افتتاح عدد من مواد سيسكو الدراسية المندرجة تحت فئة مواد "خبير شبكات سيسكو المعتمد" والمعروفة بـ"مواد سي سي إن أي" (CCNA):

 

الامتحان المخصص الشهادة المقدمة في نهاية الفصل الدراسي  اسم المادة

 

- CCNA R&Sمدخل إلى الشبكات  CSCI342أساسيات تقنيات الشبكات

 

100-101 ICND1 - CCNA R&S أساسيات التوجيه والتبديل  CSCI393شبكات الكمبيوتر

 

- CCNA R&S تحجيم الشبكات  CSIT430الشبكات المتداخلة وبروتوكولات التوجيه

 

200-101 ICND2 - CCNA R&S حوسبة الشبكات  CSIT480توصيل الشبكات

 

200-120 CCNA

 
قعبور في أمسية فنّية في الحمرا

 

 

نظمت "أمسيات بيروت الثقافية" أمس أمسية فنّية استضافت فيها الفنان أحمد قعبور الذي سكن الذاكرة الشعبية سواء في الأغاني الوطنية التي أدّاها مثال "أناديكم" و "يا رايح صوب بلادي" وغيرها وسواء الأغاني الشعبية التي قدّمها لتلفزيون المستقبل مثال "علوا البيارق" و "بيروت يا بيروت" وغيرها.

الأمسية أقيمت في مقهى زوايا _ الحمرا، قدّمتها الشاعرة والإعلامية لوركا سبيتي، بمشاركة الكاتب والمسرحي عبيدو باشا ووالشاعر طارق آل ناصر الدين.

 
البنك اللبناني للتجارة يعلن عن أحدث إنجازاته ل “HEY” في العرض الأول لفيلم “Cash Flow 2”

 

تماشياً مع استراتيجيته الرامية إلى تمكين رواد الأعمال الشباب للنجاح في مجالات أعمالهم، دعم البنك اللبناني للتجارة إنتاج الفيلم اللبناني “Cash Flow 2”، للمخرج اللبناني الموهوب سامي كوجان، والذي ورد فيه تطبيق HEY!BLC للدفع بواسطة الهاتف الخلوي.

 

وتعليقاً على هذا التعاون، قال رئيس مجلس الإدارة المدير العام للبنك اللبناني للتجارة-  BLC Bank موريس صحناوي: "دعمُنا لفيلم “Cash Flow 2” ينبع من إيماننا القوي في الثقافة اللبنانية، الانتاج اللبناني، صناعة السينما اللبنانية ومساعدة المواهب اللبنانية الشابة على تحقيق كامل إمكاناتها. وإضافة إلى ذلك، تقدّم قصّة الفيلم منصّة مثالية عُرِضت من خلالها حلول الدفع بواسطة الهاتف الخلوي التي يقدّمها HEY!BLC.

 

وأضاف السيد صحناوي: " HEY!BLC للدفع بواسطة الهاتف الخلوي حل مبتكر تم تطويره وتخصيصه ليتميّز عن تطبيقات الدفع الأخرى المتوافرة حالياً في السوق".

HEY! BLC مستقل عن أي شركة اتصالات أو مقدمي خدمات الدفع من طرف ثالث، ويعمل على كل الهواتف الذكية. هو أسرع وأبسط وأكثر وسيلة آمنة وفعّالة من حيث الكلفة على المستخدمين لإدارة الأموال ودفعها والحصول عليها بسهولة. كما يتيح لهم تسديد قيمة مشترياتهم في نقاط البيع، دفع ثمن طلبات التوصيل عن بعد من أي مكان، وتحويل الأموال على الفور إلى أي شخص، من خلال هاتفه المحمول حتى لو كان المتلقّي لا يملك حسابا" مصرفيا".

 

وخلال العرض الأول لفيلم “Cash Flow 2” في صالات "Grand Cinemas" في ال "ABC" في الضبية، أعلن السيد صحناوي أن مجلة Banker Middle East (بانكر الشرق الأوسط) منحت HEY! BLC جائزة “Best Mobile Payment” (أفضل تطبيق للدفع عبر الهاتف الخلوي). بهدف تقديم قدر أكبر من الراحة، بالاضافة الى شبكة فروع البنك اللبناني للتجارة BLC Bank – ،سيتيح  HEY!BLC قريبا" امكانية ملء الحسابات و السحب منها عبر 900 فرع OMT في جميع أنحاء لبنان.

وجاءت جائزة “Best Mobile Payment” لتعرض فرادة HEY!BLC ووظائفه المتعددة. والتصويت الشعبي الذي أدّى إلى نيل هذه الجائزة دليل على أن البنك اللبناني للتجارة أوفى بوعده لتقديم أفضل وسيلة مبتكرة للدفع.

 
بلدية بيروت وجامعة بيروت العربية كرمتا عصام حوري: ساحة باسمه، وعهد بمتابعة مسيرته

 

تكريمًا لعطاءاته على مدى خمسين عاما في جامعة بيروت العربية وفي خدمة التربية في لبنان أطلقت بلدية بيروت اسم الراحل عصام حوري على الساحة الكائنة بين المبنى الرئيسي للجامعة ومبنى الحريري بمشاركة عائلة الراحل الكبير وأسرة الجامعة ورئيس بلدية العاصمة الدكتور بلال حمد الذي أعلن قرار المجلس البلدي قائلا خلال ازاحة الستار عن النصب الذي حمل اسمه "أكرمك يا بيروت باطلاق اسم عصام حوري على هذه الساحة".

سبق حفل ازاحة الستار لقاء تأبيني اقامته الجامعة بمشاركة وقف البر والإحسان والمتخرجين وعمدة دار العجزة ورابطة جامعات لبنان بحضور الرئيس تمام سلام ممثلاً بالوزير السابق خالد قباني ، الرئيسان سعد الحريري وفؤاد السنيورة ممثلان بالنائب محمد قباني ، مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ممثلاً بالشيخ الدكتور محمد انيس الاروادي ، وشقيق الراحل النائب عمار حوري والنواب محمد الحجار ؛ جمال الجراح ، رياض رحال الى جانب سفير مصر في لبنان محمد بدر الدين زايد ، الى جانب حشد كبير من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين والنقباء ورؤساء الجامعات والفعاليات البيروتية والاجتماعية.

بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة، ودقيقة صمت عن روح الفقيد وعرض فيلم يضيئ على مسيرة الراحل، قدمت الحفل مديرة العلاقات العامة في جامعة بيروت العربية السيدة زينة العريس واصفة الراحل بأنه رجلُ العلم والإدارة ، رجلُ الانفتاحِ والثقافة ، رجلُ التطوير والمهنية ، دمثٌ، أنيقٌ ، لبقٌ ، ذكيٌ، لمّاح، خيِّرٌ، طموحٌ رؤيويٌ ،  مغامرٌ تدفعه روحُ الشباب، وحكيمٌ تواكبه رزانةَ عقلِ الشيوخ،  يحلمُ ويخطط،  ويصنع الأهداف لتصبحَ أحلامُه حقيقة.

 

ثم تحدث رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي فعدد مزايا الفقيد مستذكراً بعض المحطات التي جمعته معه معاهدا روحه بالسير على شعار بقاء الجمعة "باقية.. باقية..باقية" شاكرا بلدية بيروت لموافقتها على تسمية الساحة باسم الراحل.

ثم القى الدكتور حسان حلاق كلمة مجلس أمناء وقف البر والإحسان فتحدث عن رجل يتميز بالحكمة والحنكة والكاريزما الإدارية الجامعية .

كلمة المتخرجين ألقاها معالي الوزير توفيق كريشان من الأردن فقال :" عصام كان من هؤلاء الرجال نضجت فيه تجربة الحياة فاستصغر التحديات وهكذا وبفعل انسانيته وحكمته وصبره وشجاعته .

ثم تحدث رئيس مجلس عمدة دار العجزة الإسلامية الدكتور محمود فاعور فأثنى على مواقف الفقيد مستذكرا بعض المحطات من سيرة حياته وقال “ كان ناشطاً في لجان المجلس حيث كان يطلق فكرة ويترك للآخرين درسها وإمكانية تطبيقها .

كلمة رابطة جامعات لبنان القاها نائب رئيس جامعة اللويزة للشؤون الثقافية والعلاقات العامة الدكتور سهيل مطر فقال " اختصره بكلمات راقٍ ، رقيق ، رائق ، كبير ولا يتكابر ، جميل ولا يجامل ، صديق ولا يخون عامل للتربية وللبنان ولا منّة ، فنان محترف في صناعة المودة والداقة والرفقة الطيبة .

وألقى النائب حوري كلمة عائلة الفقيد مذكرا بأنه حينما هدمَ بيدِه سجنا لبناء أفقٍ عمرانيٍ مكانَه لجامعةِ بيروتَ العربية ، فعل ذلك في زمنٍ كان الهدمُ فيه بلا أفق ، فأوْجَدَ قضية ، وهل من قضيةٍ أرقى وأهم من الإنسانِ وارتقائِه؟ وهو حين تعرضت الجامعةُ لاجتياحِ الأشقاء رفع شعار: باقيةٌ باقيةٌ باقية ، وهكذا كانتْ وهكذا كان.

 
" ترويقة في بيروت" يعود إلى الحمرا في ليلة عيد الحب

 

في أحلى المواعيد ليلة عيد الحب غداً السبت في 13 شباط "فبراير " سيكون موعدنا مع العرض الجماهيري الثاني لفيلم ترويقة في بيروت لفرح الهاشم في مسرح المترو (الحمرا ) والفيلم كما معروف من تمثيل مجموعة من الفنانين اللبنانيين من بينهم بديع أبو شقرا وعبد الرحيم العوجي وزينة مكي ومحمود حجيج وليال بدارو وناتاشا شوفاني وغيرهم بالإضافة الى المخرجة فرح الهاشم ومشاركة خاصة للكاتبة عواطف الزين ..يتحدث الفيلم عن المدينة التي يعشقها أهلها رغم كل التناقضات التي تحملها في يومياتها المتغيرة والمتبدلة على مدار الساعة ،والفيلم يحمل كما كبيرا من الحنين والرومانسية في علاقة الناس بمدينتهم ..لمن لم يستطع مشاهدة فيلم ترويقة في بيروت الذي عرض في العديد من المهرجانات العالمية يمكنه مشاهدته في هذا العرض الخاص والمميز في مترو المدينة .

 
LAUمعرض إبداعي للتصميم الغرافيكي ودروس قريباً في مركز نيويورك

 

نظم قسم التصميم الغرافيكي في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) معرضاً لنتاج طلابه في حرمي بيروت وجبيل.

 

شعار المعرض لهذا العام كان: "اتبعني إلى القمر". وبحسب رئيسة قسم التصميم الغرافيكي في الجامعة الدكتورة ياسمين طعان، فإن القسم ما يزال يعمل دائماً نحو الأفضل لأن دراسة التصميم الغرافيكي في ال  LAU  تمثل تجربة فريدة تجمع ما بين تحليل المنتج والتفكير إزاءه بما يحاكي قارئ القصص مع عدم نسيان مسألة اكتشاف مبادئ الألوان وتاريخ التيبوغرافيا من ضمن اطار عام هو فهم جدلية العمل وصولًا الى حلول تصميميّة ذات معنى. وكشفت طعان بأنه للمرة الأولى سيكون هناك بعض الدروس والصفوف تعطى في المقر الرئيسي والمركز الأكاديمي في نيويورك لها علاقة ببرنامج التصميم الغرافيكي.

 

المعرض كان مخصص لطلاب السنة الأخيرة فقط، الأمر الذي لفت إنتباه الزوار من اساتذة وإداريين وأولياء الطلاب وأصدقائهم، بالإضافة إلى مؤسسات أكاديمية أخرى وشركات خاصة. وقد تم توزيع الجوائز على الطلاب الذين أبدعوا.

 

الكاتالوغ الجديد الصادر هو آخر انتاجات قسم التصميم الغرافيكي في LAU وهو قطعة فنيّة ثقافيّة تضاف الى سلسلة نجاحات وإنجازات هذا القسم العريق جدًا في LAU.

 

بيروت:

في حرم بيروت حيث أقيم المعرض في قاعة الشيخ زايد، شارك 18 طالباً قدموا تصاميم رائعة عكست موضوع هذا العام. وكانت جائزة "تبنى مبدعاً" من نصيب كل من الطالبات: نورا عطوي، تيفاني مجاعص ونورا- اندريا نصار، وجائزة "التميز للأداء المتميز" من نصيب الطلاب تيفاني مجاعص، فاطمة الحموي، محمد حوحو ونورا- اندريا نصار.

جبيل:

أما في حرم جبيل، حيث احتضنت قاعة ريما حوراني المعرض، فشارك 17 طالباً من السنة الأخيرة قدموا أيضاً تصاميم رائعة وذهبت جائزة "التميز للأداء المتميز" للطالبين ريان ابي وأليكس كورتيس.

 

يذكر أن قسم التصميم الغرافيكي في LAU حرص على جمع نتاج المعرض مسبقاً في كاتالوغ راقي الطباعة والتصميم فبدا قطعة فنية ثقافية وزعت على الزوار لتمكنهم من متابعة قصة كل تصميم، وأضاف جديداً الى سلسلة نجاحات وانجازات هذا القسم العريق جداً في الجامعة.

 

 
توأمة بين منتجع "mzaar ski resort كفرذبيان و"كورشوفيل" الفرنسية

 

برعاية وحضور وزير السياحة ميشال فرعون، وقّع منتجع "mzaar ski resort  كفرذبيان مشروع توأمة مع مركز "كورشوفيل" الفرنسي.

حضر الحفل رئيس مجلس إدارة المنتجع السيد رزق رزق وشريكه النائب نعمة طعمة، القائم بالأعمال الفرنسي في لبنان آرنو بيشو، ممثلي بلدية كفرذبيان، وممثل مركز التزلج في "كورشوفيل" جان كريستوف نيدوني وحشد من الأصدقاء وأهل الصحافة والإعلام.

استهلّ الحفل بكلمة لممثل "كورشوفيل" أكد فيها "أهمية الثلج في لبنان بخاصة في هذه المنطقة"، واضعاً كل "التقنيات المستعملة في "كورشوفيل" بتصرف مركز ومزار كفرذبيان للتزلج".

بدوره، تحدّث ممثل بلدية كفرذبيان أنطوان عقيقي عن "أهمية مركز التزلج في المنطقة لناحية تعزيز السياحة الشتوية، وتأمين فرص العمل وانفتاح ابناء كفرذبيان على كل ما يعزز حياة السياحة الشتوية في لبنان".

من جهته، قال فرعون الذي ألقى كلمة في المناسبة: "لبنان دون ثلجه ليس بلبنان، والتغيير المناخي الحاصل أدى الى عدم هطول الثلوج في عيد الميلاد، وكذلك الأمر في "كورشوفيل"، ما يؤكد ضرورة الحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية التي نملكها في لبنان، لتكون في خدمة السياحة وجذب السياح اليها خصوصا السياحة الشتوية منها".

وأضاف: "الاتفاق الذي تم مع "كورشوفيل" سيؤدي الى وضع طاقاتها التقنية للاستفادة بها في لبنان، ونحن نعمل مع جميع القيمين على تأمين السلامة العامة في مراكز التزلج وغيرها من المرافق السياحية، وعلى تطوير الصيانة في هذه المراكز".

وتابع: نأمل في ان تأخذ السياحة الشتوية كل طاقاتها بخاصة في هذه المراكز إضافة الى مراكز اخرى في كفردبيان والارز واللقلوق والزعرور، ونتمنى ان يزداد النمو في السياحة الشتوية الذي كان يبلغ 18 في المئة السنة الماضية في الوقت الذي كنا نشهد فيه تراجعا في هذا النمو في دول اخرى، وقد شهد لبنان خلال الفصل الاول من العام الماضي نموا نأمل ان نتمكن خلال هذا الفصل من جذب السياح من مصر ودبي والخليج وان تعود السياحة الى حركتها مع انتخاب رئيس جديد للجمهورية".

تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق تخلله سباق في التزلج.

 

 

 
بلدية جبيل تضيء على مرض التصلب المتعدد بالتعاون مع “Friends of MS at AUBMC”

 

أقامت بلدية جبيل – بيبلوس  بالتعاون مع  “Friends of MS at AUBMC” مؤتمر صحافي لإطلاق حملة توعية عن مرض التصلب المتعدد في مركزها الثقافي بحضور رئيس بلدية جبيل – بيبلوس زياد الحواط، مديرة مركز نعمة وطعمة للتصلب المتعدد ومديرة معهد أبو حيدر للجهاز العصبي البروفسور ساميا خوري، السيدة رولى دويهي ممثلة مركز “Friends of MS”، أعضاء المجلس البلدي، المسؤولة عن قسم الصحة وسلامة الغذاء السيدة فدى الزعبي، أطباء ومهتمين.

في كلمته لفت رئيس بلدية جبيل بيبلوس زياد الحوّاط أنه من واجب البلدية المحافظة على  صحة الإنسان الى جانب العمل الإنمائي والسياحي والثقافي، مُرّحباً بالحملة التوعوية لمرض التصلب المتعدد التي ستتناولها البلدية وقسم الصحة وسلامة الغذاء التابع لها لمدة عام كامل مع الجامعة الأميركية في بيروت وFriends of MS ، من خلال تنظيم محاضرات في المدارس والجامعات وإقامة ندوات وطاولات حوار تكشف النقاب عن أسباب المرض ومخاطره وكيفية علاجه، والطرق الوقائية منه. كما ودعا الحواط الحكومة الى الإسراع في معالجة أزمة النفايات التي تفاقمت وأصبحت تهدد الصحة والسلامة العامة للبنانيين، معتبرًا "أن صحة الإنسان هي من صحة الوطن".

ويأتي هذا المؤتمر إستكمالاً للحملة الوطنية للتوعية حول مرض التصلب اللويحي المتعدد التي باشر بها مركز نعمه وتريز طعمه للتصلب المتعدد في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUBMC) بالتعاون مع وزارة الصحة.

 
سقراط وتوماس مور.. رسائل خياليّة

 

صدر للمحامي السياسي والكاتب البرازيلي من أصل لبناني غابرييل شليطا عن دار «سائر المشرق» كتاب بعنوان «سقراط وتوماس مور.. رسائل خياليّة». وشاليطا الذي هاجر جدّاه من «بقاعكفرا» عام 1914، يوجد في جعبته الآن حوالى سبعين مؤلّفاً منشوراً.

الكتاب يتضمن اثنتا عشرة رسالة افتراضيّة خياليّة كتبها سقراط آخر وتوماس مور آخر، في زمان ليس زمانهما وأمكنة غير أماكنهما.. هما ليسا سقراط الفيلسوف اليوناني وأوّل مفكّري أثينا، والذي يشكّل مع أفلاطون وأرسطوطاليس ثلاثيّة الفلاسفة اليونان الكلاسيكيّة، ولا السير توماس مور المحامي والديبلوماسي والكاتب ونائب عمدة مدينة لندن والذي تمّ إعلانه طوباويّاً ثمّ قدّيساً في عهد البابا بيوس الحادي عشر.. إنّهما صديقان يتراسلان ويبديان أساهما إزاء أحداث الحياة اليوميّة عبر تلك الرسائل. يتكلّمان في السياسة والسلطة والحياة، كما في الإحباط والأمل. يتبادلان فنون الاقناع حول ضرورة العمل السياسي من أجل عالم أفضل، يخشيان حكم الضمير أكثر من حكم القضاة المتسرّعين. وعنهما يقول شليطا: «أمّا سقراط روايتي فهو فلاح.. وتوماس مور في روايتي معلّم».

ترجم الكتاب إلى العربيّة أنطوان سعد وقدّم له المطران يوسف بشارة الذي قال عنه: «أعجبني، ليس فقط للتقارب بين حياة توماس مور وسقراط وما آل إليه مصيرهما وما اتّسمت به حياتهما من صدق وتمسّك بالحقيقة حتّى الموت، بل لأنّ هذه الرسائل الخياليّة ضمّنها المؤلّف عصارة اختبارات ومواقف تصلح لأن تكون مجال تفكير وقدوة للكثيرين ممّن يتعاطون الشأن العام، ويمارسون السلطة والسياسة دون أن يتحلّوا بالمتطلّبات الأخلاقيّة والانسانيّة التي يقتضيها القيام بمهامهم ومسؤوليّاتهم حتّى تكون في خدمة الآخرين».

تدور مواضيع هذه المراسلات حول أمور راهنة في العالم، والأمل في مستقبل أفضل، كما تتضمّن الكثير من الأمثولات والتوجيهات المفيدة فكريّاً وأخلاقيّاً واجتماعيّاً وسياسيّاً.

الرسائل الاثنتا عشرة تمتدّ على 113 صفحة، يتبادلها مداورة المتراسلان موجّهة من أحدهما للآخر ومذيّلة بتوقيعهما، تفصل بينها عبارات تحاكي مضمون وموضوع الرسالة يضمّنها الكاتب بخطّ عريض ويفرد لها الصفحة كاملة، منها: «لا شيء يلهمني أكثر خلال الحديث حول أمور ما، أكثر من تعمّدي زرع بذور الشكّ»! هي العبارة الأولى التي قدّم لها شليطا للرسالة الأولى التي وجّهها سقراط المزعوم إلى توماس مور، لينتقل إلى الرسالة الثانية التي وجّهها الأخير إلى سقراط وسُبقت بعبارة «يُدرَك الصدق في أوقات لا شهود فيها. القيام بما هو صحيح فقط لأنّنا نخاف من العواقب هو طريقة هشّة للصلاح».

تُقدّم هذه العبارات بقالب أدبي فلسفي حكمي، تنتمي إلى أدب اليوتوبيا أو المدينة الفاضلة (الأفلاطونيّة)، وكلماته أبعد من الخيال وأقرب إلى الواقع... وهي «فن ارتقاء الفرد والمجتمع إلى السعادة من خلال الحق والعدل». وخير ما يجسّدها تلك العبارات مثل: «وُلدت الحقيقة معنا، ولسوء الحظّ، غالباً ما نخاطر بفقدان حياة بكاملها دون أن ندرك ذلك»، «بما أنّ الكلام هو ممارسة للسلطة، فالمتكلّم الذي لا التزام له بالحقيقة لا يتفوّه إلا بما يريده السامع فرداً كان أو جماعة»، «إنّ مساحة العمل السياسي هي مساحة السخاء، هي قرار بعدم إتاحة الوقت لاستمرار الخطأ. لهذا فالنظام الديمقراطي يتفوّق على أي نظام سياسي آخر»، «لا يمكن لأحد أن يشعر بالسعادة إذا سبّب الحزن للآخرين. ربّما لأنّه قد تمّ تصميم هندستنا وخلقنا كي نكون بحاجة حقيقيّة للتعايش»... ليختم بعبارة: «علينا أن نتعالى على التصفيق. سوف يحظى الآخر بمعنى عندما أنا اعطي معنى لنفسي. ودون التوصّل إلى ذلك، ستبقى العلاقات مقلقة. لا ينبغي على الرغبة أن تخنق الوعي».

 
<< البداية < السابق 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 التالي > النهاية >>

Page 28 of 33

لدينا نشرة