Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
ثقافة وفن

Warning: getimagesize(images/2016/yawm%20lba7et%20l3elmi%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
يوم البحث العلمي في جامعة الجنان

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الانسانية في جامعة الجنان يوماُ خاصاً بالبحث العلمي، شارك فيه نخبة من الأساتذة المشرفين وطلاب مرحلتي الماستر والدكتوراه في أقسام اللغة العربية والشريعة والدراسات الاسلامية,بهدف طرح المواضيع التي سيتناولها الطلاب في أبحاثهم  العلمية،

بعد النشيدين الوطني اللبناني ونشيد جامعة الجنان, افتتح عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية اللقاء بكلمة أكد فيها أن هذا اليوم هو تقليد تتبعه أرقى الجامعات في العالم ويتعلق بأعلى شهادتين تمنحهما أي جامعة لطلابها، الماستر والدكتوراه. وأضاف:" البحث العلمي هو أساس هاتين الشهادتين. ونحن في جامعة الجنان نحرص على أن تكون أبحاث طلابنا متميزة من حيث الشكل والمضمون ".كما اعتبرأن أهمية هذا اليوم تكمن في تنوع  المواضيع التي يناقشها الطلاب  والآراء المختلفة  التي يطرحها الأساتذة والطلاب والتي تعتبر مصدرا أساسيا في اغناء البحث ورفعه من كافة النواحي.

ثم كانت كلمة لرئيس جامعة الجنان الدكتور عابد يكن أكد فيها أن خريجي جامعة الجنان في كافة الكليات يشغلون مكانا متقدما حيثما وجدوا في ساحات العمل, والفضل في ذلك يعود للبحث العلمي في جامعة الجنان ،وركنه الأساسي هو طلاب الدراسات العليا". كما شدد يكن أن مستوى أبحاث الماستر التي يقدمها طلاب الجامعة تقارب مستوى أبحاث الدكتوراه في جامعات أخرى. وختم قائلا:" يحتاج البحث العلمي الى اتقان ومتابعة من قبل الطالب حتى يتمكن من التفوق على أستاذه المشرف في نهاية البحث".

وكانت مداخلة للدكتور علي لاغا تحدث فيها عن الصعوبات التي تعتري البحث العلمي  اضافة الى نقص الأبحاث التي يجب أن تركز على المشاكل التي تواجه  بلادنا. وأضاف:" ان بعض الدول لديها ما يسمى اقتصاد المعرفة، فالملكية الفكرية هي الثروة وليست الملكية العقارية والتجارية ".

وختم لاغا:" ان الثراء المعرفي لا يكون الا من خلال الأبحاث  العلمية التي تطرح مواضيع جديدة وتكون مصدرا  موثوقا لكافة  طلاب الدراسات العليا ".

كما عرضت مساعدة العميد، الأستاذة عايدة كبارة شروط البحث العلمي  في جامعة الجنان التي تعتبر طريقا أساسيا للطالب قبل الخوض في كتابة بحثه، ثم بدأ الطلاب بمناقشة أبحاثهم أمام  اللجنة  التي تضمنت كل من الدكتور هاشم الأيوبي, الدكتور إميل يعقوب، الدكتور عبد المنعم بشناتي, الدكتور علي لاغا، الدكتورة هدى حداد، الدكتور زياد الحج, الدكتور محمود اسماعيل, الدكتور بشار العجل, الدكتور سعدي ضناوي, لدكتور محمد الترك والدكتور ماجد درويش.

 
كونفوشيوس ... في جامعة الجنان

 

نظم مركز البحث العلمي في جامعة الجنان بالتعاون مع الملحقية الثقافية في سفارة جمهورية الصين الشعبية ندوة علمية بعنوان"المدرسة الفكرية لدى كونفوشيوس" بحضور الملحق الثقافي في بيروت شين زونغلن و مدير القسم السياسي جين ييفنغ ، كمال زيادة ممثلا اللواء أشرف الريفي ، و رئيس جامعة الجنان الدكتور عابد يكن ، نواب الرئيس  ولفيف من العمداء والأساتذة والطلاب.

بداية مع النشيدين الوطني اللبناني والصيني ونشيد جامعة الجنان, فترحيب من الأستاذة سوسن عصفور قائلة:" منذ ألف سنة انطلقت قوافل العرب والمسلمين باتجاه الصين بغرض التجارة فإذا بهم يتمازجون مع الشعب الصيني بالنسب والثقافة والأخلاق والدين والتجارة...حتى توطدت العلاقات بين هاتين الحضارتين ونشطت الحركة التجارية والثقافية حتى يومنا هذا".

ثم كانت كلمة للملحق الثقافي chen zhonglin   قال فيها:" يعتبر كونفوشيوس من أهم المعلمين والمفكرين الصينيين في العصر القديم حيث جمعت  فلسفته جوانب الحياة كافة فكان لها أثر عميق في فكر وحياة الشعب الصيني لأنه كان صادقاً مخلصاً معتدلا وعمليا, مما أدى الى تحقيق الأمن والسلام في الصين منذ أكثر من عشرين قرنا حتى اليوم ". كما تحدث عن التعاون الثقافي بين الصين ولبنان مؤكدا أن جامعة الجنان قد أصبحت مقصدا مهما للطلاب الصينيين الذين يريدون تعلم العربية".

المداخلة الأولى كانت لرئيس مركز البحث العلمي في الجامعة الدكتور علي لاغا تحدث فيها عن " جوامع مشتركة مع شعب الصين . كما أن حضارة الصين التقت بحضارة الاسلام ولغة العرب التي أضحت أحد أهم المرتكزات التي تنشط العلاقة بين الصين والعرب كما تساهم  بتطور العلاقات التجارية والحضارية وترفع  المكانة الانسانية والمحبة والكرامة البشرية  وهذا لا يتحصل الا من خلال البعثات العلمية ." مرحبا بالوفد الصيني في جامعة الجنان  .

أما الدكتور بلال عبد الهادي الأستاذ المحاضر في الجامعة اللبنانية فقدم مداخلته بعنوان:" السعادة من منظور كونفوشيوس" تحدث فيها عن معنى السعادة التي لا تطبق الا من خلال الممارسة اليومية والانسانية وربط العلم بالعمل. ومن خلال الريشة التي تستخدم كأداة مشتركة سواء في الرسم أو في الكتابة الصينية ما يوحي بالسعادة الدائمة ، وتوقف عبد الهادي على فاتحة الكتاب الكونفشيوسي والتي تبدأ بفعل التعلم بما في ذلك من دلالات بقيت في تاريخ الشعب الصيني في التعلم والقراءة.

وكانت مداخلة لرئيس الجامعة الدكتور عابد يكن تحدث فيها عن تجربته الطبية عبر استخدام الابر الصينية التي أصبحت اليوم أحد أهم الطرق الطبية في معالجة المرضى وفي مختلف الحالات.

وفي الختام , قدم الدكتور يكن درعاً تقديرياً للضيوف متمنيا المزيد من التعاون المشترك.

 
Warning: getimagesize(images/2016/children%20friendly%201%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
حفل اختتام مشروع المساحات الودّية للأطفال

 

جرى في بيروت حفل اختتام المشروع "المساحات الودّية للأطفال" المموّل من التعاون الايطالي في إطار برنامج موزاييك والمنفّذ بالاشتراك مع وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية ومؤسسة مخزومي. هَدَفَ هذا المشروع إلى توفير الدعم للعديد من المنظمات غير الحكومية الصغيرة الحجم (7 في بيروت و5 في الشوف و7 في بعلبك) الملتزمة خلق مساحات وتوفير مهارات ووسائل خاصة بحماية الطفولة وذلك لصالح الأطفال الأكثر ضعفاً من بين اللاجئين السوريين.

غطّى التدخّل الايطالي حاجات حوالي 2000 طفل معرّض للخطر كما دعم المقاربة المُعتمدة من قبل مؤسسة مخزومي والرامية إلى خلق بيئة آمنة حيث يمكن تطوير نشاطات ترفيهية وتربوية دعماً للمسار التربوي وللعائلات.

ألقى كل من رئيسة مؤسسة مخزومي السيدة مي مخزومي وسعادة السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي ووزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس كلمة للمناسبة. وقدّم الأطفال المشاركون في المشروع عرضا مسرحيا عربونا عن شكرهم لمعالي الوزير ولسعادة السفير.

 
Warning: getimagesize(images/2016/konsol%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
وفد من جمعية صغبين الخيرية يهنئ القنصل العام غانم وعقيلته الدكتورة بهيه أبوحمد بزواجهما المبارك

 

قام وفد من جمعية "صغبين الخيرية" في سيدني ضم الدكتور عماد التن والسيدة عقيلته رولاند التن والسيد شوقي  بشارة والسيدة عقيلته أسمى بشارة والسيدة فانيا خوري  والسيد ميشال الخوري والسيدة عقيلته سوزي الخوري بزيارة تهنئة لسعادة قنصل لبنان العام في سيدني الأستاذ جورج البيطار غانم وعروسه الدكتورة المحامية بهية أبو حمد البيطار غانم حيث قدموا التهنئة وباركوا لهما بزواجهما الميمون وتمنوا لسعادة القنصل وعروسه حياة سعيدة. هذا وقد قدم شكره سعادة القنصل والسيدة عقيلته للضيوف الكرام وتمنى لهم كل السعادة وأطيب التحيات لأهل صغبين في أستراليا والوطن.

 
Warning: getimagesize(images/taghzya%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
"مهنة التغذية"- (الفرص والتحديات) موضوع مؤتمر نظمته كلية الصحة في الجامعة اللبنانية

 

 

"التغذية" عنصر أساسي من عناصر الصحة والنمو، والجانب الوظيفي مهنياً وعلمياً منها، كان محور المؤتمر الذي عقد في قاعة المحاضرات في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، تحت عنوان "مهنة التغذية-  الفرص والتحديات".

البداية كانت مع لقاء عقد بين الرئيس توفيق دبوسي، ووفد من كلية الصحة في الجامعة اللبنانية، قوامه العميدة الدكتورة نينا زيدان، والدكتورة هبا مولوي مديرة الفرع الثالث من كلية الصحة ومن المعهد العالي للدكتوراه عميد المعهد العالي للدكتوراه البروفسور فواز العمر، الدكتور محمد خليل مدير مركز العزم للبيوتكنولوجيا، البروفسور منذر حمزة  مدير مختبر الميكروبيولوجيا في مركز العزم، بحضور مدير مختبرات مراقبة الجودة في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي الأستاذ خالد العمري، وذلك للتأكيد على مسيرة التعاون الممتدة في مختلف الأنشطة والبرامج الجامعية والعلمية الهادفة الى الشراكة والتكامل بين المجتمعين الإقتصادي والأكاديمي".

دبوسي

ومن ثم إنتقل الجميع  للمشاركة في إفتتاح المؤتمر الذي ضم حشد من افراد الهيئة التعليمية وطلاب كلية الصحة وتحدث فيه رئيس الغرفة توفيق دبوسي حيث تضمنت "شكره وشكر مجلس إدارة مشدداً على أن الإنسان هو محور الإهتمام الصحي ونرى أن موضوع المؤتمر المرتبط بالغذاء وأنظمته العلمية والصحية يندرج قي سياق إستراتيجية الصحة العامة، ونرى فيه الوجه المشع لمختلف الأنشطة العلمية الجامعية بالرغم من صعوبة الملفات العامة ومنها ملف الصحة ومع ذلك فإن سلة البرامج التي تعدونها في مجال صحة الإنسان لا شك أنها من العوامل المساعدة على الإرتقاء بالمستوى الصحي وهي عنوان للإرتقاء وهو مصدر إعتزاز لنا في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وأن أعمال وجهود كلية الصحة هي جهود مشكورة وهي ترتكز على الإهتمام بالإنسان وصحته وسلامته ونحن مع إتساع هذه الثقافة لاسيما أن الأفكار العلمية المنهجية والوسائل التقنية والتكنولوجية المتطورة باتت متوفرة ونحن كقطاع خاص ومؤتمنين على حركة الإقتصاد بوجهه الإنساني من الطبيعي أن نتلاقى ونتفاعل مع تطلعات وبرامج كلية الصحة في الجامعة اللبنانية والمعهد العالي للدكتوراه وينضم نخبة من خيرة أبناء الوطن الذي يسهرون عن تطوير ذواتهم وبالتالي يتصرفون بإيجابيتهم تجاه الإنسان والوطن ويكتشفون من خلال إختصاصاتهم العلمية الفرص والتحديات المتعلقة بالانظمة الغذائية"

وخلص دبوسي الى الإعراب "عن تمنياته بنجاح هذا المؤتمر ويحقق تطلعلات من تضافرت جهودهم المشتركة على إنجاحه واضعاً غرفة طرابلس وإمكانياتها ومختبرات مراقبة الجودة على راسها مديرها العام الاستاذ خالد العمري بتصرف المجتمع الأكاديمي وبشكل خاص مع كلية الصحة في الجامعة اللبنانية".

مولوي

وكانت في المؤتمر كلمات لكل من الدكتورة هبة مولوي مدير الفرع الثالث من كلية الصحة في الجامعة اللبنانية، التي "أعربت عن سرورها بمشاركة كلية الصحة في إحياء اليوم العالمي للغذاء وعن مواكبتها للتطورات الطبية والإستشفائية والصحية في الغذاء وكذلك في رعاية صحة الإنسان".

وأشارت الى "الخطوات التي خطاها الفرع الثالث في رفع مستوى الخدمات الصحية، والمساهمة في نهوض عمل المؤسسات الصحية والإستشفائية، من خلال تأهيل طلاب كلية الصحة وذلك منذ العام 1989 مروراً بالعام 2012 حيث تم إفتتاح قسم التغذية والحمية في الفرع الثالث من أجل ربط الخريجين في سوق العمل".

ولفتت الى "أن الؤتمر هو الأول من نوعه ويؤسس لمؤتمرات لاحقة ويسلط الضوء على التجارب الحية للجمعية اللبنانية لعلوم الغذاء"

وخلصت الى طرح إقتراح "يهدف الى أن يكون هناك في كل مدرسة ومعهد برنامج لتوعية الطلاب من خلال فريق عمل متخصص بالإرشاد الغذائي".

زيدان

وتحدثت العميدة الدكتورة نينا زيدان التي ركزت على الجانب الأدبي والإنساني في ممارسة مهنية التغذية والحمية، معلنةً التعاون الوثيق مع وزارة الصحة ومختلفات كليات الطب والصحة والصيدلة وطب الاسنان لررفع مستوى الخدمات الغذائية والصحية".

وأشارت الى "إطلاق المركز العلمي للتأكد من فاعلية الأدوية الطبية والصحية بالتعاون مع شبكة واسعة من المتعاونين من مؤسسات عامة وخاصة".

وتوجهت في ختام كلمتها بـ"الثناء على دور مديرة الفرع الثالث الدكتورة مولوي والشكر الموصول لرئيس غرفة طرابلس الأستاذ دبوسي على تعاونه الدائم وإستضافته لهذا المؤتمر ودعمه الدائم لمختلف أنشطة كلية الصحة في الجامعة اللبنانية".

حوماني

الأستاذة وفاء حوماني أخصائية تغذية ورئيسة دائرة التغذية في وزارة الصحة،تناولت في شرحها الشروط العامة لكيفية تنفيذ العمل الرقابي لوزارة الصحة ودورها الصحي العام وكذلك ما يتوجب أن تقوم به مصانع المنتجات الغذائية وتخزينها من إلتزامات تجاه التغذية والأنظمة الغذائية.

عويجان

أما الاستاذة كريستال عويجان السكرتير العام لمؤسسة "لاند" فقد شرحت في كلمتها الدور الصحي والغذائي الذي تقوم به مؤسسة "لاند" التي تمثل .

دندشي

في حين شددت كلمة الأستاذة سحر دندشي درنيقة الأخصائية في علم التغذية على أهمية "التوعية حول  الغذاء السليم ".

نجا

الدكتورة فرح نجا، الأستاذة الجامعية في علم التغذية في الجامعة الأميركيّة في بيروت أشارت الى أنّ "النمط الغذائي المرتكز على الوجبات السريعة يزيد من مخاطر التعرّض لأمــراض الســكّري وارتفاع ضغط الدمّ ومستوى الكولسترول".

إردقاني

الاستاذة هدى أردقاني معماري رئيسة قسم التغذية في مستشفى أوتيل ديو / فرانس تناولت فيها " دور أخصائيي التغذية وبرامجها على نطاق المستشفيات والمؤسسات الإستشفائية"

حبيب

الدكتورة كارلا حبيب مراد فقد تناولت في مداخلتها "دور رواد الأعمال في قطاع التغذية والحمية"

عبيد

البروفسور الدكتور عمر عبيد من قسم التغذية وعلوم الغذاء في الجامعة الأميركية فقد تناول بالشرح الإشكالية المتعلقة بـ" السمنة" ومعرفة ما إذا كانت مسألة خاصة على نطاق إفرادي أم هي حالة عامة متفشية في النظام الغذائي المعتمد في المجتمع اللبناني".

 
Warning: getimagesize(images/2016/so3oudi%202%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
السعودي: صيدا تكافىء بإزالة جبل النفايات وتحويله إلى جنائن خضراء

 

زار صيدا وفد  كبير من برنامج الأمم المتحدة الإنمائيUNDP  برئاسة المهندس إدغار شهاب حيث جال مع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ووفد مكتب البرنامج في صيدا برئاسة المهندس نيقولا غريب على منشآت حديقة صيدا العامة، التي أقيمت مكان جبل النفايات،  والمطمر الصحي، وذلك في إطار معاينة الأعمال قبل التسليم النهائي للمشروع الذي تم تنفيذه من قبل شركة الجهاد للتجارة والمقاولات لصالح بلدية صيدا وبإشراف مباشر من القيمين على البرنامج.

المهندس السعودي رحب بالوفد معتبرا بأن إشراف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي جعل من المنطقة مساحة خضراء بييئة وفقا للمواصفات العالمية.

ولفت إلى أن المطمر الصحي تم إحاطته بسور يمنع الدخول إليه كتدبير وقائي من تفاعلات الغاز حيث سيظل مقفلا  لنحو 7-8 سنوات وبعدها يمكن ضم مساحة المطمر(65 ألف متر مربع)  إلى مساحة الحديقة العامة (35 ألف متر مربع) فيصبح إجمالي المساحة نحو 100 ألف متر مربع كحديقة عامة فيها نحو 10452 شتلة و180 شجرة و3 أشجار زيتون معمرة كل واحدة أكثر من 180 سنة.

وختم بأن صيدا تكافىء بإزالة الجبل وتحويل المنطقة إلى جنائن خضراء, وأهالي المنطقة يستأهلون ذلك لأنهم عاشوا لأكثر من 40 عاما في ظل وجود جبل النفايات وروائحه وإستبداله بحديقة تفتخر فيها صيدا وتفتخر فيها الدولة اللبنانية.

من جهته نوه المهندس إدغار شهاب بدور بلدية صيدا ورئيسها المهندس السعودي في تنفيذ المشروع وصولا إلى إنجازه،  بحيث أضحى الأنموذج البيئي الأول والمتقدم في لبنان، ونأمل أن تحتذي باقي المناطق، التي تعاني من أزمة النفايات، بما جرى في مدينة صيدا التي تمكنت من  إنهاء كارثتها البيئة وتحويل المكان إلى منطقة صديقة للبيئة.

وأشار إلى أن المهندس السعودي عمل أيضا على تأمين حل لقضية الدباغات، التي لا تزال موجودة في محيط الحديقة العامة، وسيتم نقلها إلى مكان أخر وفقا لمواصفات تراعي البيئة ولا تلوث المنطقة .

 

Warning: getimagesize(images/2016/oman%201.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
سفيرا لبنان في الكويت وسلطنة عمان شاركا خرّيجي LAU إحتفالاتهم السّنوية

 

الحفل السّنوي الثّامن لخرّيجي الجامعة اللّبنانيّة الأميركيّة (LAU) في مسقط – سلطنة عمان حمل رسالة حبّ وولاء للبنان، إذ أقيم تحت عنوان "بلا ولاشي بحبّك".

حضر الحفل سفير لبنان في السّلطنة حسام دياب ونائب رئيس البعثة الأميركيّة آصيا أشرف ميلر ووجوه الجالية اللّبنانيّة في مسقط، في حين شارك من بيروت رئيس الجامعة الدّكتور جوزف جبرا ووفد كبير ضمّ: المدير التّنفيذي لمكتب علاقات الخرّيجين عبدالله الخال ونائب الرّئيس المساعد للإنماء نسيب نصر والمدير التّنفيذي للإعلام والعلاقات العّامة الدّكتور كريستيان أوسي والمدير التّنفيذي لمكتب الإستقطاب ميشال نجّار ورئيسة جمعيّة الخرّيجين ضحى الزين حلاوي.

النّشيدان الوطنيّان العماني واللّبناني قبل ان تقدم الحفل نائبة رئيس الفرع ميراي عون قمر لتتحدّث بعدها كارلا خليل الزين، رئيسة الفرع معتبرة أنّ لبنان هو البلد الذّي لا ييأس ويوفّر أفضل فرص لتعليم الشّباب في كلّ المنطقة العربيّة ومؤكّدة انّ لLAU دوراً بارزاً في هذا المضمار لأنّها تنمّي روح الإنتماء الى الوطن وهذا ما يظهر في خرّيجيها. وشكرت السّلطنة على إستضافتها اللّبنانيّين.

 

أمّا الدكتور جبرا فوجّه خالص الشكر الى السلطان قابوس بن سعيد وحكومته والشعب العماني، وقال: على عكس كلّ ما تسمعون ويتناهى اليكم من سلبيّات وأخبار سيّئة فإنّني أحضر بينكم حاملاً معي أخباراً إجابيّة من لبنان، فهنالك لا يزال أمل كبير عماده الشّباب المثقّف والمتعلّم في مؤسّسات جامعيّة مرموقة لها الصّدارة في كلّ المنطقة العربيّة، وLAU واحدة منها، كيف لا وهي نشأت اصلاً على قصّة حبّ.

وبعد ان قدّم عرضاً عن الجامعة قال: نحتاج الى قيادات جديدة، وشعبنا معروف بقدرته على الإبتكار والإبداع، ونحن في ما نفعل، نسعى مع الجامعات الشّقيقة الى خلق وإيجاد طبقة جديدة من قادة الغد.

ودعا الى التّفاؤل بالمستقبل والى الإيمان بانّ لبنان سينبثق من رماده وسيعود وطناً بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.

السفير حسام دياب تحدّث بدوره وقال: إنّ التّعليم هو ما نحتاج إليه، لأنّ التّعليم يعني التّعرّف على الحقوق المدنيّة وعلى الحكم الرّشيد والديموقراطيّة. ونحن نحتفل هنا بالتّزامن مع اليوم العالمي للمرأة، وهنا مغزى القصّة لأنّ LAU بدأت مع شابّة سعت لتأسيس مدرسة لتعليم البنات سنة 1835، وفي هذا الكثير ...

وأكّد ان ما تقوم به LAU انّما هو الصّورة المعاكسة لما يحاولون تصويرنا عليه، فمن هذه المدرسة المتواضعة  نشأت هذه الجامعة التّي تتميّز بوجود قائد تمكّن من تحويلها الى مؤسّسة رائدة للتعليم العالي، وانه لشرف وامتياز ان يكون حاضراً معنا. ودعا الى التّمثل بما تقوم به LAU مستحضراً كلمة جبران خليل جبران: لا تسأل عمّا يقدّمه وطنك لك بل اسأل عمّا تقدّمه أنت لوطنك.

بعد ذلك قدّم الدّكتور جبرا والزين الدّروع للداعمين للسفير دياب وللرعاة قبل ان يبدأ حفل العشاء الساهر.

الكويت

على صعيد آخر شارك الدكتور جبرا والوفد المرافق فرع خرّيجي LAU في الكويت في إحيائه و للسنة العاشرة على التّوالي يوم "مخيّم  في الصحراء" بمشاركة حوالي 600 من ابناء الجالية تقدّمهم سفير لبنان الدكتور خضر حلوة.

ورحبت رئيسة الفرع يمنى سلامة بالحضور قبل ان يوجّه السفير حلوة كلمته شاكراً فيها لLAU ولفرع الخرّيجين كل جهدهم من أجل تمتين العلاقات بين ابناء الجالية، مؤكّداً على العلاقة الوطيدة والمتينة التّي تجمع دولة الكويت بلبنان واللّبنانيّين خصوصاً أن ابناء الجالية حريصون على إلتزام القوانين وتدعيم العلاقات الوطيدة.

الدكتور جبرا بدوره رحّب بحضور السفير حلوة وبالمشاركة الكثيفة التّي تميّز إحتفال "مخيّم في الصحراء" الذي يحرص الفرع على إحيائه سنويّاً في الكويت.

ثمّ كان تقديم درع الى السفير كما تكريم كلّ اعضاء فرع الخرّيجين بدروع شكر من الجامعة.

وشهد هذا اليوم المميّز ألعاباً مسلّية وشمل تقديم الأطعة والمشروبات في مجموعة خيم نصبت على مساحة كبيرة في الصحراء.

 
Warning: getimagesize(images/2016/jawa2wez%206.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
6 جوائز لطلّاب البعثة إلى برنامج هارفرد الأممي في روما

 

أعلنت الجامعة اللبنانية الأميركية(LAU)  عن إنجاز جديد حقّقه طلابها في بعثة "برنامج هارفرد نموذج الأمم المتحدة" بعد أن حصدوا ست جوائز منها أربع لها طابع الدبلوماسية.

و كان 2400 طالب وطالبة من 110 بلدان شاركوا في مؤتمر، إعتبر بمثابة "أولمبياد نماذج الأمم المتحدة"، عقد في العاصة الإيطاليّة روما، على مدى أربعة أيام تضمن تقنيات المحاكاة الدبلوماسية في ما يتعلق بالقضايا الاكثر إلحاحاً في العالم بمستوى ثقافي رفيع حتم وصول المندوبين ذات الإستعداد الافضل حضوراً وتركيزاً، و هو ما ميز طلاب الLAU  الذين برهنوا عن مرونة وذكاء من خلال "أوراق الموقف" والقرارات و مناقشات الندوات.

 

الفائزون:

و في ختام الؤتمر، أعلن فوز الطالبتين في العلوم السياسية ساندرين فرام وكريستي معيكي بجائزة "الإشادة الشفهية" في المؤتمر العالمي الرابع عن المرأة المعني بمناقشة مأسسة الحكومة في ما بتعلّق بملفّ العنف ضد المرأة.

أما الطالب في العلوم المالية يوسف طاهر فنال الجائزة الدبلوماسية في لجنة مجتمع دول أميركا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي المولجة مناقشة مسألة الإتجار بالبشر.

الطالب في الهندسة الصناعية أنجلو خوري فاز أيضاً بالجائزة الدبلوماسية في المنتدى السياسي الرفيع المستوى في لجنة أهداف التنمية المستدامة.

وأخيراً فاز الطالب في العلاقات الدولية أمير السمان والطالبة في العلوم الإقتصادية شدوى علاء بالجائزة الدبلوماسية في لجنة منظمة التعاون الإسلامي المولجة البحث في مسألة الأمم العديمة الجنسية والأراضي المتنازع عليها.

وكان الأستاذ في قسم العلوم السياسية في الجامعة ونائب الرئيس المساعد للتواصل الخارجي والإلتزام المدني - مدير المشروع ايلي سميا اعرب عن سروره بهذا الإنجاز الكبير شاكراً قسم العلوم الإجتماعية في الجامعة وعلى رأسه الدكتور مروان رويهب على ما قدمه من دعم وتنظيم وثقة، كما شكر نائبة الرئيس لشؤون الطلاب الدكتورة إليز سالم التي تدعم دوماً كل الافكار الخلاقة التي تؤدي إلى تطوير الطلاب.

 
Warning: getimagesize(images/2016/italy%20tyr%201%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
حفلاً ثقافياً لمناسبة الذكرى الـ155 على وحدة إيطاليا

 

افتتح سعادة السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي في مدينة صور حدثاً ثقافيا ايطاليا وذلك لمناسبة الذكرى الـ155 على وحدة إيطاليا. نظّمت هذا الحفل الكتيبة الايطالية العاملة في إطار قوات اليونيفيل بالتعاون مع المعهد الثقافي الايطالي في بيروت. شارك أيضاً في هذا الحفل الذي افتتحته الاوركسترا التابعة للكتيبة الايطالية والقادمة من جبال الألب طلاباً قدموا من مختلف مدارس مدينة صور وحشد من الفعاليات في المنطقة. تضمّن الحفل معرضَين للصور الفوتوغرافية الأول يشمل صوراً تشهد على التزام الكتيبة الايطالية العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة المؤقتة اليونيفيل؛ والثاني، تحت عنوان "قطعت في البحار السبعة" ويعرض صوراً فوتوغرافية بعدسة الفنان الايطالي أليساندرو بوتشينيلي المُختارة في إطار معرض فوتوميد بيروت 2016.

تملك مدينة صور حيث يوجد فرع للمعهد الثقافي الايطالي، علاقات ثقافية وتجارية قوية مع ايطاليا.

 
Warning: getimagesize(images/dubai%20lau%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
خريجو LAU في دبي دعموا الطلاب ب 700 ألف دولار

أحيى فرع خريجي الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) في دبي والامارات الشمالية حفله السنوي في "ميوزيك هول دبي"، في حضور عدد كبير من أبناء الجالية اللبنانية فاق عددهم الخمسمئة، وبمشاركة رئيس جامعة LAU الدكتور جوزف جبرا على رأس وفد رفيع ضم: المدير التنفيذي لمكتب علاقات الخريجين عبد الله الخال، نائب الرئيس  المساعد للانماء نسيب نصر، المدير التنفيذي للاعلام والعلاقات العامة الدكتور كريستيان أوسي ورئيسة جمعية الخريجين ضحى الزين حلاوي، المدير التنفيذي للاستقطاب ميشال نجار، مديرة القبول ندى الحاج، الرئيسة السابقة للجمعية ليلى الصليبي داغر ومديرتا التطوير نيكول معماري ولانا أبو تين والمديرة المشاركة في مكتب علاقات الخريجين غادة ماجد.

وكان الحفل مناسبة لتكريم احدى الشخصيات الاغترابية اللبنانية أندي خواجا الذي حضر خصيصاً من كاليفورنيا.

شارك في الحفل القنصل اللبناني سامي نمير والنائب الاول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين وممثلون عن خريجي الجامعة الأميركية والقديس يوسف وسيدة اللويزة والبلمند.

 

بداية النشيدان الوطنيان الاماراتي واللبناني قبل أن يرحب رئيس فرع الخريجين سعد الزين بالحضور معتبراً أن هذا اللقاء انما هو احتفال لقضية كبيرة هي قضية التربية التي تجمعنا كل سنة بايمان باننا معاً قادرون على احداث التغيير. واعتبر أن هذا الحفل يهدف الى دعم طلاب تمنعهم أوضاعهم المادية من اكمال دراساتهم العليا، ونحن في ما نفعل وما نقدم تحقق لهم احلامهم وآمالهم.

وشكر الراعي الرئيس لهذا الاحتفال "بنك بيروت" معتبراً أنه مؤمن بهذه القضية النبيلة وأن بناء الوطن يكون بالعقلانية لا بالتطرف وعلى أساس النور لا الظلام.

الدكتور جبرا بدوره اعتبرأن هذه الأمسية مميزة وخاصة وسعيدة، فهي مميزة لأنها تسمح لنا بتقديم الشكر الى دولة الامارات وشعب الامارات لفتحهم الابواب أمام اللبنانيين، وهي ليلة سعيدة بحكم تواجد هذه الوجوه الباسمة معاً والتزامها الشباب اللبناني الراغب بالالتحاق بجامعة LAU، وهي كذلك أمسية رائعة لأن ضيف الشرف معنا شخص نفخر بانجازاته.

وقال: هي فرصة نادرة لأنقل اليكم اخباراً جيدة من لبنان، فالتعليم العالي فيه مفخرة للوطن والجامعات تقوم بدور رائد، ومن هنا أهمية ما تقوم به LAU. واذ أكد أن الوضع الاقتصادي في لبنان ليس على ما يرام لفت الى أن LAU خصصت 26 مليون دولار من ميزانيتها لدعم صندوق المساعدات المالية لأنها ملتزمة بتوفير العلم لكل طالب كفؤ راغب الالتحاق بالجامعة. وشدد على أن الداء لكل أمراضنا في لبنان والمنطقة أنما هو التعليم، ومن هنا التزامنا بالريادة.

وأعلن ايمانه بقدرة الشعب اللبناني على اعادة تطوير اقتصاد لبنان، وقال: سنتغلب على كل المصاعب، وقادرون على فعل ذلك لاحقاق التغيير المطلوب، وأهم خطوة في هذا المجال هي العطاء من الذات لتحسين ذوات سوانا وتطوير المجتمع.

وختم: لا يمكننا التخلي عن لبنان الحبيب وأحيي بنك بيروت ورئيسه سليم صفير المؤمن ب LAU وبالتعليم العالي، فنحن شعب حضاري ومن واجب الجميع الدفع في اتجاه دعم لبنان للمساهمة في الحضارة.

ثم كان عرض وثائقي عن أندي خواجا وشركة "آلايد واليت" وانجازاتهما قبل أن يكرم ويمنح درع الجامعة وقال: من دواعي سروري أن أكون بين أهلي وبين لبنانيين، انما عاجز عن التعبير عما أشعر به.

 

بعد ذلك كان مزاد على تقديم المنح الجامعة لمساعدة الطلاب غير المقتدرين مالياً، وتشجع الحاضرون على تقديم أكثر من نصف مليون دولار.

ثم كانت سهرة امتدت حتى ساعة متأخرة من الليل.

 
Warning: getimagesize(images/2016/ettifakiyat%20ta3awon%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
اتفاقية تعاون لطلاب الدكتوراه بين LAU ومجلس البحوث

 

 

وقعت الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) والمجلس الوطني للبحوث العلمية اتفاقية تعاون في اطار دعم بعض الطلاب المتفوقين لدرجة الدكتوراه، ويتم التعاون بين الطرفين من خلال "مركز الدراسات العليا والأبحاث" في LAU برئاسة الدكتور بيار زلوعة ومعاونة الدكتور فؤاد حشوة.

وقع الاتفاقية عن جانب المجلس الوطني للبحوث أمينه العام الدكتور معين حمزة وعن LAU رئيسها الدكتور جوزف جبرا، في احتفال أقيم في حرم بيروت حضره الى جبرا وحمزة كل من القيم الدكتور جورج نجار والدكاترة: زلوعة وحشوة وعميد كلية الآداب والعلوم الدكتور نشأت منصور ود. رمزي حاراتي والدكتورة منى مجدلاني. بالاضافة الى المدير التنفيذي للاعلام والعلاقات العامة د. كريستيان أوسي والسيدة مها سبليني مساعدة الدكتورة زلوعة.

 

وحضر من المجلس الوطني للبحوث الدكتورة تمارا الزين.

 

الدكتور جبرا رحب بالجميع معلقاً على أهمية هذه الاتفاقية التي ستضمن لطلابنا فرصة الانتقال الى الخارج لمتابعة تخصصهم في الدكتوراه.

 

وشكر الدكتور حمزة على محبته ل LAU ودعمه لها، مشيداً بتعاونه معتبرا انه مثال يحتذى بالنسبة الى سائر المؤسسات.

 

وقال: نجاحنا يتم من خلال طلابنا وأهنىء الدكتورين زلوعة وحشوة مع هذه الاتفاقية.

 

حمزة ردّ بدوره شاكراً، وقال أن المجلس يعمل حالياً على مبدأ الشراكة مع المؤسسات التربوية وذلك بعد تطور معاهد الدكتوراه في الجامعات، الأمر الذي حتم قيام برامج الشراكة وهي الصيغة التي اعتمدت مع الأوائل في الثانوية العامة، وهؤلاء الطلاب يحتارون جدياً في الاختيار بين AUB  و LAU.

وقال: كما هناك أمر آخر هو برنامج المنح للبحوث ونأمل أن يستفيد منه أساتذة LAU أكثر، فنحن نغطي كل القطاعات التربوية.

 

أضاف: نحبّ أن نعمل معكم وأنتم لديكم كل الكفاءات، فاستغلوها واستفيدوا من الفرص التي تتوفر عندنا.

 

ثم كان توقيع الاتفاقية وتبادل الوثائق قبل شرب نخب المناسبة.

 

الاتفاقية المذكورة تضمن استعداد المجلس الوطني للبحوث العلمية لتمويل 4 الى 6 منح جامعية سنوياً لطلاب في قسم الدكتوراه، في LAU بالتعاون مع مؤسسات أوروبية للتعليم العالي.

 
<< البداية < السابق 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 التالي > النهاية >>

Page 28 of 35

لدينا نشرة