Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
ثقافة وفن

Warning: getimagesize(images/2016/starbucks%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
ستاربكس تطلق "القهوة المعدة المثلجة" لاستقبال الصيف

 

مع اقتراب فصل الصيف، أطلقت علامة ستاربكس مشروبها الجديد 'القهوة المعدة المثلجة'، للمرة الأولى في مقاهيها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويتم إعداد هذا المشروب باعتماد أسلوب جديد من خلال "التخمير على البارد". ويقوم هذا الأسلوب على عملية إعداد طويلة يتم خلالها نقع حبوب القهوة الطازجة المطحونة في الماء البارد لمدة عشرين ساعة من أجل تحضير هذا المشروب الجديد كلياً والمتميز بمذاقه الحلو الطبيعي والفريد.

وقالت المدير الإقليمي للاتصالات والمسؤولية الاجتماعية لدى ستاربكس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، رنا شاهين بمناسبة إطلاق هذا المشروب الجديد إن "القهوة المعدة المثلجة تُحضّر وفقاً لأفضل طرق تحميص القهوة وتخميرها، وهو مشروب آخر يشهد على تفاني ستاربكس وشغفها بتحضير القهوة بأفضل الطرق والتقنيات".

وأضافت شاهين: "نحن نهدف في ستاربكس إلى منح زبائننا مشروبات مثالية وتجربة لا تُضاهى في كل الأوقات. ومشروب القهوة المعدة المثلجة فريد لأنه يجمع بين الطعم الحلو الطبيعي واللمسات المميزة في التقديم".

ويُذكر أنّ ستاربكس ستبدأ في تقديم مشروبها الجديد في مقاهيها ابتداءً من الرابع من نيسان 2016.

 

Warning: getimagesize(images/2016/var_9915%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
البارتندرز يستقطبون الأضواء مرّة جديدة في مسابقة دياجيو السنوية

 

 

انطلقت مسابقة World Class Competition السنوية في مرحلتها الأولى في 30 آذار 2016، حيث شارك فيها أبرز البارتندرز في لبنان لابتكار الكوكتيلات المُتميّزة بنكهاتها المذهلة. تجمع مسابقة World Class Competition، من تنظيم دياجيو، بارتاندرز عالميين ومحليين في الحدث الأكثر تشويقًا في هذه الصناعة. أُقيمت دورة هذا العام فيAmarilla Pub  في مار مخايل، حيث شهد البارتندرز وعشاق الكوكتيلات بداية حماسية لمسابقة هذا العام.

 

وقالت تِس Tess، وهي أحد الحكام في المسابقة: "هذه الدورة من World Class مثيرة للاهتمام بشكل خاص إذ طُلب من المتسابقين أن يأخذوا في عين الاعتبار مزج المشروبات بعناية خاصّة وفق موضوع Mindful Drinking. فقد طلب منهم ابتكار المشروبات الأخفّ من حيث الأسلوب وكميّة السكر التي تحتويها، وذلك وفق التوجه الجديد المُتبع في عالم الكوكتيلات. وأدى ذلك إلى تجارب مُذهلة."

 

وفي هذا الإطار، قامت مجموعة مختارة من المتسابقين من حانات مختلفة في كافة أنحاء لبنان بمواجهة تحدي ابتكار الكوكتيلات التي تبرز نكهات مجموعة ماركات دياجيو الفاخرة. وتألفت لجنة التحكيم من تِسTess  وهي أفضل بارتندر عن فئة الإناث في مسابقة World Class Competition 2015، وتيمو الفائز في مسابقة World Class في هولندا عام 2010، بالإضافة إلى فوزه عن فئة التحدي الكلاسيكي في مسابقة Global World Class 2010. ويعمل كلٌّ من تيمو وتِس الآن فيDoor 74 في أمستردام وهو من بين أفضل 50 بارًا لمزج الكوكتيلات في العالم. قيّمت لجنة التحكيم الكوكتيلات على أساس الإبداع، ومدى تجسيدها لروح من World Class، وتوازن مكوّناتها، وطريقة تقديمها، والتّقنية المتّبعة، بالإضافة إلى اسم الكوكتيل.

 

وأضاف تيمو: "أنا متحمّس جدًا لكي أرى كيف ستتنافس هذه المواهب المحلية على المستوى الدولي. فقد أعجبت بإبداع المشاركين والابتكار الذي ميّز هذه الليلة، وأنا أعتقد أن لدى لبنان فرصًا ممتازة للفوز في ميامي."

 

وفي نهاية هذه الأمسية، تأهّل كلّ من مايك كسابيان من Sapa، وكيفن حداد من Central Management، وفداء أيوب من Bistro Bar للمرحلة المقبلة التي ستُقام في وقت لاحق من هذا العام لتتويج بطلWorld Class Champion  في لبنان لعام 2016. وسيحظى الفائز بهذا اللقب بفرصة تمثيل لبنان في ميامي، فلوريدا، والتنافس ضد أبرز البارتندرز من جميع أنحاء العالم في النّهائيّات العالميّة الثامنة لمسابقة Diageo Reserve World Class 2016، وهي أرقى منافسة لمزج الكوكتيلات في مجال البارتندنغ.

 
Warning: getimagesize(images/2016/yawm%20lba7et%20l3elmi%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
يوم البحث العلمي في جامعة الجنان

 

نظمت كلية الآداب والعلوم الانسانية في جامعة الجنان يوماُ خاصاً بالبحث العلمي، شارك فيه نخبة من الأساتذة المشرفين وطلاب مرحلتي الماستر والدكتوراه في أقسام اللغة العربية والشريعة والدراسات الاسلامية,بهدف طرح المواضيع التي سيتناولها الطلاب في أبحاثهم  العلمية،

بعد النشيدين الوطني اللبناني ونشيد جامعة الجنان, افتتح عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية اللقاء بكلمة أكد فيها أن هذا اليوم هو تقليد تتبعه أرقى الجامعات في العالم ويتعلق بأعلى شهادتين تمنحهما أي جامعة لطلابها، الماستر والدكتوراه. وأضاف:" البحث العلمي هو أساس هاتين الشهادتين. ونحن في جامعة الجنان نحرص على أن تكون أبحاث طلابنا متميزة من حيث الشكل والمضمون ".كما اعتبرأن أهمية هذا اليوم تكمن في تنوع  المواضيع التي يناقشها الطلاب  والآراء المختلفة  التي يطرحها الأساتذة والطلاب والتي تعتبر مصدرا أساسيا في اغناء البحث ورفعه من كافة النواحي.

ثم كانت كلمة لرئيس جامعة الجنان الدكتور عابد يكن أكد فيها أن خريجي جامعة الجنان في كافة الكليات يشغلون مكانا متقدما حيثما وجدوا في ساحات العمل, والفضل في ذلك يعود للبحث العلمي في جامعة الجنان ،وركنه الأساسي هو طلاب الدراسات العليا". كما شدد يكن أن مستوى أبحاث الماستر التي يقدمها طلاب الجامعة تقارب مستوى أبحاث الدكتوراه في جامعات أخرى. وختم قائلا:" يحتاج البحث العلمي الى اتقان ومتابعة من قبل الطالب حتى يتمكن من التفوق على أستاذه المشرف في نهاية البحث".

وكانت مداخلة للدكتور علي لاغا تحدث فيها عن الصعوبات التي تعتري البحث العلمي  اضافة الى نقص الأبحاث التي يجب أن تركز على المشاكل التي تواجه  بلادنا. وأضاف:" ان بعض الدول لديها ما يسمى اقتصاد المعرفة، فالملكية الفكرية هي الثروة وليست الملكية العقارية والتجارية ".

وختم لاغا:" ان الثراء المعرفي لا يكون الا من خلال الأبحاث  العلمية التي تطرح مواضيع جديدة وتكون مصدرا  موثوقا لكافة  طلاب الدراسات العليا ".

كما عرضت مساعدة العميد، الأستاذة عايدة كبارة شروط البحث العلمي  في جامعة الجنان التي تعتبر طريقا أساسيا للطالب قبل الخوض في كتابة بحثه، ثم بدأ الطلاب بمناقشة أبحاثهم أمام  اللجنة  التي تضمنت كل من الدكتور هاشم الأيوبي, الدكتور إميل يعقوب، الدكتور عبد المنعم بشناتي, الدكتور علي لاغا، الدكتورة هدى حداد، الدكتور زياد الحج, الدكتور محمود اسماعيل, الدكتور بشار العجل, الدكتور سعدي ضناوي, لدكتور محمد الترك والدكتور ماجد درويش.

 
Warning: getimagesize(images/2016/oman%201.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
سفيرا لبنان في الكويت وسلطنة عمان شاركا خرّيجي LAU إحتفالاتهم السّنوية

 

الحفل السّنوي الثّامن لخرّيجي الجامعة اللّبنانيّة الأميركيّة (LAU) في مسقط – سلطنة عمان حمل رسالة حبّ وولاء للبنان، إذ أقيم تحت عنوان "بلا ولاشي بحبّك".

حضر الحفل سفير لبنان في السّلطنة حسام دياب ونائب رئيس البعثة الأميركيّة آصيا أشرف ميلر ووجوه الجالية اللّبنانيّة في مسقط، في حين شارك من بيروت رئيس الجامعة الدّكتور جوزف جبرا ووفد كبير ضمّ: المدير التّنفيذي لمكتب علاقات الخرّيجين عبدالله الخال ونائب الرّئيس المساعد للإنماء نسيب نصر والمدير التّنفيذي للإعلام والعلاقات العّامة الدّكتور كريستيان أوسي والمدير التّنفيذي لمكتب الإستقطاب ميشال نجّار ورئيسة جمعيّة الخرّيجين ضحى الزين حلاوي.

النّشيدان الوطنيّان العماني واللّبناني قبل ان تقدم الحفل نائبة رئيس الفرع ميراي عون قمر لتتحدّث بعدها كارلا خليل الزين، رئيسة الفرع معتبرة أنّ لبنان هو البلد الذّي لا ييأس ويوفّر أفضل فرص لتعليم الشّباب في كلّ المنطقة العربيّة ومؤكّدة انّ لLAU دوراً بارزاً في هذا المضمار لأنّها تنمّي روح الإنتماء الى الوطن وهذا ما يظهر في خرّيجيها. وشكرت السّلطنة على إستضافتها اللّبنانيّين.

 

أمّا الدكتور جبرا فوجّه خالص الشكر الى السلطان قابوس بن سعيد وحكومته والشعب العماني، وقال: على عكس كلّ ما تسمعون ويتناهى اليكم من سلبيّات وأخبار سيّئة فإنّني أحضر بينكم حاملاً معي أخباراً إجابيّة من لبنان، فهنالك لا يزال أمل كبير عماده الشّباب المثقّف والمتعلّم في مؤسّسات جامعيّة مرموقة لها الصّدارة في كلّ المنطقة العربيّة، وLAU واحدة منها، كيف لا وهي نشأت اصلاً على قصّة حبّ.

وبعد ان قدّم عرضاً عن الجامعة قال: نحتاج الى قيادات جديدة، وشعبنا معروف بقدرته على الإبتكار والإبداع، ونحن في ما نفعل، نسعى مع الجامعات الشّقيقة الى خلق وإيجاد طبقة جديدة من قادة الغد.

ودعا الى التّفاؤل بالمستقبل والى الإيمان بانّ لبنان سينبثق من رماده وسيعود وطناً بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.

السفير حسام دياب تحدّث بدوره وقال: إنّ التّعليم هو ما نحتاج إليه، لأنّ التّعليم يعني التّعرّف على الحقوق المدنيّة وعلى الحكم الرّشيد والديموقراطيّة. ونحن نحتفل هنا بالتّزامن مع اليوم العالمي للمرأة، وهنا مغزى القصّة لأنّ LAU بدأت مع شابّة سعت لتأسيس مدرسة لتعليم البنات سنة 1835، وفي هذا الكثير ...

وأكّد ان ما تقوم به LAU انّما هو الصّورة المعاكسة لما يحاولون تصويرنا عليه، فمن هذه المدرسة المتواضعة  نشأت هذه الجامعة التّي تتميّز بوجود قائد تمكّن من تحويلها الى مؤسّسة رائدة للتعليم العالي، وانه لشرف وامتياز ان يكون حاضراً معنا. ودعا الى التّمثل بما تقوم به LAU مستحضراً كلمة جبران خليل جبران: لا تسأل عمّا يقدّمه وطنك لك بل اسأل عمّا تقدّمه أنت لوطنك.

بعد ذلك قدّم الدّكتور جبرا والزين الدّروع للداعمين للسفير دياب وللرعاة قبل ان يبدأ حفل العشاء الساهر.

الكويت

على صعيد آخر شارك الدكتور جبرا والوفد المرافق فرع خرّيجي LAU في الكويت في إحيائه و للسنة العاشرة على التّوالي يوم "مخيّم  في الصحراء" بمشاركة حوالي 600 من ابناء الجالية تقدّمهم سفير لبنان الدكتور خضر حلوة.

ورحبت رئيسة الفرع يمنى سلامة بالحضور قبل ان يوجّه السفير حلوة كلمته شاكراً فيها لLAU ولفرع الخرّيجين كل جهدهم من أجل تمتين العلاقات بين ابناء الجالية، مؤكّداً على العلاقة الوطيدة والمتينة التّي تجمع دولة الكويت بلبنان واللّبنانيّين خصوصاً أن ابناء الجالية حريصون على إلتزام القوانين وتدعيم العلاقات الوطيدة.

الدكتور جبرا بدوره رحّب بحضور السفير حلوة وبالمشاركة الكثيفة التّي تميّز إحتفال "مخيّم في الصحراء" الذي يحرص الفرع على إحيائه سنويّاً في الكويت.

ثمّ كان تقديم درع الى السفير كما تكريم كلّ اعضاء فرع الخرّيجين بدروع شكر من الجامعة.

وشهد هذا اليوم المميّز ألعاباً مسلّية وشمل تقديم الأطعة والمشروبات في مجموعة خيم نصبت على مساحة كبيرة في الصحراء.

 
Warning: getimagesize(images/2016/jawa2wez%206.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
6 جوائز لطلّاب البعثة إلى برنامج هارفرد الأممي في روما

 

أعلنت الجامعة اللبنانية الأميركية(LAU)  عن إنجاز جديد حقّقه طلابها في بعثة "برنامج هارفرد نموذج الأمم المتحدة" بعد أن حصدوا ست جوائز منها أربع لها طابع الدبلوماسية.

و كان 2400 طالب وطالبة من 110 بلدان شاركوا في مؤتمر، إعتبر بمثابة "أولمبياد نماذج الأمم المتحدة"، عقد في العاصة الإيطاليّة روما، على مدى أربعة أيام تضمن تقنيات المحاكاة الدبلوماسية في ما يتعلق بالقضايا الاكثر إلحاحاً في العالم بمستوى ثقافي رفيع حتم وصول المندوبين ذات الإستعداد الافضل حضوراً وتركيزاً، و هو ما ميز طلاب الLAU  الذين برهنوا عن مرونة وذكاء من خلال "أوراق الموقف" والقرارات و مناقشات الندوات.

 

الفائزون:

و في ختام الؤتمر، أعلن فوز الطالبتين في العلوم السياسية ساندرين فرام وكريستي معيكي بجائزة "الإشادة الشفهية" في المؤتمر العالمي الرابع عن المرأة المعني بمناقشة مأسسة الحكومة في ما بتعلّق بملفّ العنف ضد المرأة.

أما الطالب في العلوم المالية يوسف طاهر فنال الجائزة الدبلوماسية في لجنة مجتمع دول أميركا اللاتينية ومنطقة بحر الكاريبي المولجة مناقشة مسألة الإتجار بالبشر.

الطالب في الهندسة الصناعية أنجلو خوري فاز أيضاً بالجائزة الدبلوماسية في المنتدى السياسي الرفيع المستوى في لجنة أهداف التنمية المستدامة.

وأخيراً فاز الطالب في العلاقات الدولية أمير السمان والطالبة في العلوم الإقتصادية شدوى علاء بالجائزة الدبلوماسية في لجنة منظمة التعاون الإسلامي المولجة البحث في مسألة الأمم العديمة الجنسية والأراضي المتنازع عليها.

وكان الأستاذ في قسم العلوم السياسية في الجامعة ونائب الرئيس المساعد للتواصل الخارجي والإلتزام المدني - مدير المشروع ايلي سميا اعرب عن سروره بهذا الإنجاز الكبير شاكراً قسم العلوم الإجتماعية في الجامعة وعلى رأسه الدكتور مروان رويهب على ما قدمه من دعم وتنظيم وثقة، كما شكر نائبة الرئيس لشؤون الطلاب الدكتورة إليز سالم التي تدعم دوماً كل الافكار الخلاقة التي تؤدي إلى تطوير الطلاب.

 
Warning: getimagesize(images/2016/italy%20tyr%201%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
حفلاً ثقافياً لمناسبة الذكرى الـ155 على وحدة إيطاليا

 

افتتح سعادة السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي في مدينة صور حدثاً ثقافيا ايطاليا وذلك لمناسبة الذكرى الـ155 على وحدة إيطاليا. نظّمت هذا الحفل الكتيبة الايطالية العاملة في إطار قوات اليونيفيل بالتعاون مع المعهد الثقافي الايطالي في بيروت. شارك أيضاً في هذا الحفل الذي افتتحته الاوركسترا التابعة للكتيبة الايطالية والقادمة من جبال الألب طلاباً قدموا من مختلف مدارس مدينة صور وحشد من الفعاليات في المنطقة. تضمّن الحفل معرضَين للصور الفوتوغرافية الأول يشمل صوراً تشهد على التزام الكتيبة الايطالية العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة المؤقتة اليونيفيل؛ والثاني، تحت عنوان "قطعت في البحار السبعة" ويعرض صوراً فوتوغرافية بعدسة الفنان الايطالي أليساندرو بوتشينيلي المُختارة في إطار معرض فوتوميد بيروت 2016.

تملك مدينة صور حيث يوجد فرع للمعهد الثقافي الايطالي، علاقات ثقافية وتجارية قوية مع ايطاليا.

 

Warning: getimagesize(images/2016/photo%201.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
"لقاء الأديان" في استراليا يجمع الأخوة والأصدقاء في عيد البشارة

 

برعاية صاحب السيادة المطران انطوان شربل طربيه، راعي أبرشية استراليا المارونية، وبالتعاون مع المرجعيات الروحية  الاسلامية والمسيحية المحليّة، نظمّ المركز الماروني للدراسات احتفالاً دينياً تحت عنوان "لقاء الأديان" للاحتفال بعيد البشارة تكريما لمريم العذراء والصلاة من أجل السلام وذلك يوم الخميس 31 آذار 2016 في الجامعة الاسترالية الكاثوليكية، ستراثفيلد. وقد حضر اللقاء صاحب السيادة المطران انطوان شربل طربيه، صاحب السيادة المطران روبير رباط، راعي ابرشية الملكيين الكاثوليك ورئيس مجلس أساقفة وممثلي كنائس الشرق الاوسط في استراليا، ممثل مفتي الجمهورية اللبنانية سماحة الشيخ مالك زيدان، قنصل لبنان في سيدني السيد جورج بيطار غانم، عميد كلية اللاهوت والفلسفة في الجامعة الاسترالية الكاثوليكية البروفسور دورمت ناستر، منسق مركز العلاقات المسيحية الاسلامية في الجامعة الاسترالية الكاثوليكية الدكتور الأب باتريك مكينرني، ممثل مشيخة العقل فضيلة الشيخ ملحم عساف، عضو المكتب السياسي في تيار المستقبل السيد محمد مراد، النائب الأسقفي الماروني العام  في استراليا المونسيور مرسلينو يوسف، حشد من الآباء الكهنة والرهبان والراهبات، ممثلون عن المؤسسات والجمعيات المسيحية والاسلامية وكافة الأحزاب السياسية  اللبنانية في أستراليا. وقد شدد الخطباء على أهمية عيد البشارة كعيد جامع بين الديانتين المسيحية والاسلام، كما نددوا بالأعمال الارهابية التي تستهدف الأبرياء حول العالم داعين جميع المؤمنين الى الصلاة من أجل العائلات المضطهدة والمهجرة لا سيما تلك الموجودة في منطقة الشرق الأوسط. وقد تخلل الاحتفال تلاوة  لنص البشارة من الانجيل المقدس ألقاها الأب رومانوس البابا ممثلاً سيادة المتروبوليت بولس صليبا، متروبوليت الروم الانطاكيون الارثوذكس وآيات من القرآن الكريم تلاها الشيخ خالد زريقة بالاضافة الى تراتيل للسيدة العذراء رنمتها السيدة نوال خطار ورافقها على الناي الأب طوني طحان.

كلمة سيادة المطران أنطوان شربل طربيه

وفي كلمة ألقاها المطران طربيه مفتتحا بها الاحتفال، قال سيادته:"ان لقاءنا اليوم هو نتيجة الارادة الطيبة والعمل الدؤوب لمجموعة من الأفراد اللبنانيين الذين اخذوا المبادرة عام 2010 للدفع نحو اقرار عيد البشارة، عيداً وطنياً ورسمياً في لبنان. أن هذا العيد الجامع بين المسيحيين والمسلمين يشكل مثالاً للبنان الرسالة كما وصفه قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، وذلك لأننا شعب نؤمن بالله، الرحوم والمحب للبشر، ولأننا نسعى دائما للتقدم معاً والعمل معا لنشر ثقافة السلام والتسامح والعيش المشترك بين كل الشعوب وخاصة بين المسيحية والاسلام."

وأضاف المطران طربيه:" على الرغم من التباينات العديدة بين الديانتين المسيحية والاسلام، فاننا نلتقي في عيد البشارة على رفض الخلافات الاجتماعية والسياسية وعلى ضرورة ازالة الحواجز التي تعيق الحوار أينما وُجدت. كذلك فاننا ننبذ وندين جميع أشكال الارهاب والتطرف والعدائية وندعو الى حل النزاعات  بالطرق السلمية وعبر الحوار لأنه السبيل الوحيد لبناء مستقبل أفضل. ان التسامح وقبول الآخر هما الطريق للعيش معا وللاسهام باتجاه ازدهار وبناء المجتمع الاسترالي التعددي، الكريم والغني والمضياف."

" واذا تأملنا بمعاني عيد البشارة والخبر السار الذي حمله الملاك جبرائيل الى العذراء مريم، وبالتالي بال "نعم" غير المشروطة التي استسلمت بها لمشيئة الرب في حياتها، فإننا نجد مثالاً أبدياً عن الطاعة للرب ولكلمته المقدسة.  ومن مريم العذراء نتعلم كيفية تخطي المخاوف والاستسلام لمشيئة الرب لبناء روابط بين مختلف الجماعات في المجتمع الواحد. كان لمريم الثقة بالرب والايمان بمشيئته ونحن مدعوون أن نتمثل بمريم لتخطي الخوف وتجاوز الخلافات والانشقاقات."

"وفي هذه المناسبة، أدعو جميع المسيحيين الى خلق المزيد من فرص التلاقي والحوار كما أدعو أخواننا وأخواتنا المسلمين أن يبنوا المزيد من جسور التقارب بين مختلف الجماعات. ولا يمكن الاحتفال بعيد البشارة من دون التطرق الى دور المرأة في مجتمعاتنا اليوم وأدعوكم في هذا الاطار الى التفكير سوية بكيفية اعطاء المرأة دوراً أكبر في جماعاتنا المؤمنة، سيما وأنها تلعب دوراً أساسياً في تربية وتعليم الأجيال الجديدة. فلنثبت ثقتنا بها وبالنِعم التي أعطاها الله إياها،  فدورها، المكّمل لدور الرجل، أساسي لبناء عائلات  قوية وبالتالي مجتمعات وشعوب أقوى."

وختم المطران طربيه كلمته بالقول:" لقد أسسنا لجنة مشتركة للاهتمام بتنظيم هذا اللقاء السنوي بالتشاور مع أصحاب السيادة وأصحاب السماحة وأود أن أشكر اعضاء هذه اللجنة وكل من ساعدهم على تنظيم لقائنا اليوم كما أتوجه بالشكر للجامعة الأسترالية الكاثوليكية على استضافتها لنا ونصلي للعذراء مريم أن تبارك لقاءنا ووحدتنا في هذا العيد المبارك وأن تقربنا أكثر من بعضنا البعض وتقوي ايماننا بمحبة ورحمة الرب الهنا."

كلمة سماحة الشيخ مالك زيدان

كذلك ألقى سماحة الشيخ مالك زيدان كلمة ومما جاء فيها:" لقد كرّم القرآن الكريم والاسلام مريم، هذه المرأة الشريفة التي برّأها الله مما اتهمها به الحاقدون. مريم طُهرت قبل مجيئها وهي في بطن أمها، يوم نذرت أمها نذراً أنه لو رزقها الله ولداً فهو سيخدم بيت المقدس وأرض العبادة. إلا أن الله رزقها بنتاً وهو يدرك أنها ستكون طاهرة وقد كانت معجزة إلهية حين ولدت مريم عيسى من دون زواج بل بأمر من الله وهو القادر المقتدر.

لقد ذُكرت مريم 34 مرة في القرأن الكريم ولها سورة خاصة بها مع التركيز على أن القرآن لم يذكر امرأة واحدة باسمها إلا مريم، فالاسلام أعطاها ما لم يُعط لأي امرأة أخرى وقد اعتبرها سيدة من سيدات أهل الجنة."

وأكمل الشيخ زيدان قائلاً:"حين نذكر مريم في رسالة المحبة والأمانة والأخوّة  فإننا وأخواننا المسيحيين يداً بيد ونحن وإياهم في فكر واحد. تعاملنا مع بعضنا البعض واحد ونحن اوفياء وأصدقاء فيما بيننا ومن يسعى الى فصل هذا الحب وهذا التعاطف فلا نقبله."

"ديننا دين رحمة والله هو الرحمان الرحيم، فالرحمة في قلوبنا ومن يسعون تطرفاً وارهاباً وفكراً رجعياً فهم ضد الاسلام ونحن أول من أُصبنا. نحن ضد الارهاب والتطرف. كلمة واحدة نلتقي بها بالمحبة والأمان وأمامنا أجيال ومستقبل يجب المحافظة عليهما. كذلك نلتقي مع اخواننا الاستراليين وأملنا بالله أن نرى السلام يرفرف على وطننا لبنان وان نرى رأسا له ليجنّب الأوطان الخراب والدمار."

كلمة فضيلة الشيخ كامل مسلماني

أما كلمة فضيلة الشيخ كامل مسلماني، فألقاها ممثله الحج حسين الحاج وجاء فيها:"كلما  ذُكر اسم عيسى أو المسيح، يتبادر الى الذهن سر ارتباطه وصلته بالله سبحانه وتعالى وكلما ذُكر اسم مريم يتبادر الى الذهن عظمتها وعفتها وطهارتها، وكلما ذُكرت ولادته كانت البشارة أو البشرى هي الكلمة الانسب للتعبير عن الاخبار من الله سبحانه وتعالى بولادته عليه السلام."

"فالبشارات في القرآن كثيرة كما في الكتب السماوية المقدسة ولكن لهذه البشارة خصوصية ومنزلة رفيعة فالمُبشرة اصطفاها الله مرتين: أما الأولى فاصطفاها أي اختارها دون سائر النساء لذرية الانبياء، واما الثانية فحملها بالمسيح عليه السلام من غير زوج، فاصطفاها بذلك على نساء العالمين."

"هذا هو معبودنا وهذه هي آياته المباركة، لا تحمل للناس الا البشرى والرحمة والمحبة والطمأنينة والسلام وما عدا ذلك ليس من الله في شيء. وما نشهده اليوم من قتل للنفس المحترمة ليس من الله في شيء، بل هو من عمل الشيطان عدو الله."

"ان هذه المناسبة غايتها احداث صدمة تغيير في محيطنا المتعدد الانتماءات. عندما نتحدث عن مريم، نتحدث عن نموذج انساني وانثوي يشكل الكمال للتاريخ البشري وهي سيدة نساء العالمين. نتحدث عن نموذج كامل ومتكامل وهي جمعتنا اليم لنكون من خلالها الرقي الانساني والرقي الى مستوى الكمال. نجتمع اليوم لنقول ان مريم استطاعت ان تغني التنوع وتؤثر بالتكامل."

"أما في مشروعنا السياسي كنا ولا زلنا نؤمن أن يكون الحوار على اساس التكامل من اجل لبنان القوي المحصن ولبنان الرسالة لكل المجتمعات البشرية. هناك تساؤلات محقة كيف يمكن أن نحمي الوطن ونصون البلد والانسان؟ اننا نحفظه من خلال العودة الى الانجيل والقرآن الكريم ونعيش الوحدة والالفة والمحبة والشراكة والتعاضد والتعاون ونحن هنا اليوم لنقول ليست الحرب على الشيعة والسنة والمسيحيين بل ان الحرب على هؤلاء جميعا لأنه من لم يكن داعشيا او تكفيريا فهو كافر بعقيدة هؤلاء. "

كلمة سيادة المطران روبير رباط

وكانت  كلمة لسيادة المطران روبير رباط جاء فيها:" اسمحوا لي بداية أن اتوجه بالشكر الى اللجنة المنظمة تحت اشراف سيادة المطران انطوان شربل طربيه، والتي جمعتنا سوية في هذه المناسبة المميزة، عيد بشارة السيدة العذراء."

"في القرآن الكريم نقرأ (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ) ، فمنذ أن رددت هذه الكلمات منذ حوالي 1400 سنة ، ورجال الدين والعلم المسلمون والمسيحيون يسعون التوصل الى اكتشاف "كلمة السواء" هذه. وفي هذا الاطار، نجد أنه وعلى مرّ التاريخ كان هناك العديد من الاجتهادات والتفسيرات لهذا المسعى إلا أن أياً منها لم يتوصل الى الهدف المنشود وكأن السماوات لم تكن جاهزة بعد لكشف ما تخبئه لنا، الى أن وصلنا الى العام 2010 وتحديداً يوم 18 شباط منه."

وأكمل المطران رباط كلمته:" في هذا التاريخ، أقرت الحكومة اللبنانية يوم 25 آذار، عيد البشارة، عيدأ وطنياً اسلامياً مسيحياً، الأمر الذي لم يسبق أن حصل في تاريخ العلاقات المسيحية الاسلامية. وهذا القرار كان حُسم بعد يومين في اللقاء الذي جمع البابا بنديكتوس الخامس عشر مع رئيس الحكومة اللبنانية المسلم السني في الفاتيكان. وتبقى تفاصيل اللقاء وما جرى في الكواليس للتاريخ إلا أنني على ثقة بأن الملاك جبرائيل قد أُرسل الى الأرض مرة ثانية في مهمة جديدة، بعد مرور ألفين سنة على مهمته الأولى، ليقود ويرشد اللاهوتيين اللبنانيين، مسلمين ومسيحيين، في اعادة قراءة الكتب المقدسة وفهمها... فكان النور!"

وتابع سيادته قائلاً:" ان الكلمة الجامعة التي ابتغاها أباؤنا هي السيدة العذراء، هذه المرأة الشرقية التي اختارها الرب من بين كل النساء. هذا ما اكتشفه اللبنانيون منذ ست سنوات وهذا ما ندعو العالم كله الى اكتشافه أيضا، فالعذراء مريم بقبولها لمشيئة الرب، قدمت للبشرية جمعاء فرصة التلاقي من أجل السلام. وهي جسدت بتواضعها وولادة جنينها العجائبية  هذه "الكلمة المشتركة."

وختم المطران رباط كلامه بهذه الدعوة المميزة: "يقول الفيلسوف أفلاطون:’إن من يسردون القصص، يحكمون العالم.' منذ 5000 سنة اكتشف أجداد اللبنانيون، الفنيقيون، الحرف وصدروه الى العالم لكي تحكى القصص. واليوم يصدّر أحفادهم قصة جديدة الى العالم، قصة عيد البشارة التي توحد الانسانية جمعاء في وقت يبدو فيه وكأن العنف هو اللغة الوحيدة بين الاسلام والعالم المدني. وأستراليا، هذه الأرض المباركة، الغنية  بتعدد وتنوع  ثقافة مجتمعها، تقدم لنا فرصة نادرة لنخبر هذه الحكاية، حكاية عيد البشارة، لمجتمعها ومنه للعالم، فلنتلقف اذا هذه الفرصة ونكمل ما ابتدءناه سوية الليلة..."

 
كونفوشيوس ... في جامعة الجنان

 

نظم مركز البحث العلمي في جامعة الجنان بالتعاون مع الملحقية الثقافية في سفارة جمهورية الصين الشعبية ندوة علمية بعنوان"المدرسة الفكرية لدى كونفوشيوس" بحضور الملحق الثقافي في بيروت شين زونغلن و مدير القسم السياسي جين ييفنغ ، كمال زيادة ممثلا اللواء أشرف الريفي ، و رئيس جامعة الجنان الدكتور عابد يكن ، نواب الرئيس  ولفيف من العمداء والأساتذة والطلاب.

بداية مع النشيدين الوطني اللبناني والصيني ونشيد جامعة الجنان, فترحيب من الأستاذة سوسن عصفور قائلة:" منذ ألف سنة انطلقت قوافل العرب والمسلمين باتجاه الصين بغرض التجارة فإذا بهم يتمازجون مع الشعب الصيني بالنسب والثقافة والأخلاق والدين والتجارة...حتى توطدت العلاقات بين هاتين الحضارتين ونشطت الحركة التجارية والثقافية حتى يومنا هذا".

ثم كانت كلمة للملحق الثقافي chen zhonglin   قال فيها:" يعتبر كونفوشيوس من أهم المعلمين والمفكرين الصينيين في العصر القديم حيث جمعت  فلسفته جوانب الحياة كافة فكان لها أثر عميق في فكر وحياة الشعب الصيني لأنه كان صادقاً مخلصاً معتدلا وعمليا, مما أدى الى تحقيق الأمن والسلام في الصين منذ أكثر من عشرين قرنا حتى اليوم ". كما تحدث عن التعاون الثقافي بين الصين ولبنان مؤكدا أن جامعة الجنان قد أصبحت مقصدا مهما للطلاب الصينيين الذين يريدون تعلم العربية".

المداخلة الأولى كانت لرئيس مركز البحث العلمي في الجامعة الدكتور علي لاغا تحدث فيها عن " جوامع مشتركة مع شعب الصين . كما أن حضارة الصين التقت بحضارة الاسلام ولغة العرب التي أضحت أحد أهم المرتكزات التي تنشط العلاقة بين الصين والعرب كما تساهم  بتطور العلاقات التجارية والحضارية وترفع  المكانة الانسانية والمحبة والكرامة البشرية  وهذا لا يتحصل الا من خلال البعثات العلمية ." مرحبا بالوفد الصيني في جامعة الجنان  .

أما الدكتور بلال عبد الهادي الأستاذ المحاضر في الجامعة اللبنانية فقدم مداخلته بعنوان:" السعادة من منظور كونفوشيوس" تحدث فيها عن معنى السعادة التي لا تطبق الا من خلال الممارسة اليومية والانسانية وربط العلم بالعمل. ومن خلال الريشة التي تستخدم كأداة مشتركة سواء في الرسم أو في الكتابة الصينية ما يوحي بالسعادة الدائمة ، وتوقف عبد الهادي على فاتحة الكتاب الكونفشيوسي والتي تبدأ بفعل التعلم بما في ذلك من دلالات بقيت في تاريخ الشعب الصيني في التعلم والقراءة.

وكانت مداخلة لرئيس الجامعة الدكتور عابد يكن تحدث فيها عن تجربته الطبية عبر استخدام الابر الصينية التي أصبحت اليوم أحد أهم الطرق الطبية في معالجة المرضى وفي مختلف الحالات.

وفي الختام , قدم الدكتور يكن درعاً تقديرياً للضيوف متمنيا المزيد من التعاون المشترك.

 
Warning: getimagesize(images/2016/children%20friendly%201%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
حفل اختتام مشروع المساحات الودّية للأطفال

 

جرى في بيروت حفل اختتام المشروع "المساحات الودّية للأطفال" المموّل من التعاون الايطالي في إطار برنامج موزاييك والمنفّذ بالاشتراك مع وزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية ومؤسسة مخزومي. هَدَفَ هذا المشروع إلى توفير الدعم للعديد من المنظمات غير الحكومية الصغيرة الحجم (7 في بيروت و5 في الشوف و7 في بعلبك) الملتزمة خلق مساحات وتوفير مهارات ووسائل خاصة بحماية الطفولة وذلك لصالح الأطفال الأكثر ضعفاً من بين اللاجئين السوريين.

غطّى التدخّل الايطالي حاجات حوالي 2000 طفل معرّض للخطر كما دعم المقاربة المُعتمدة من قبل مؤسسة مخزومي والرامية إلى خلق بيئة آمنة حيث يمكن تطوير نشاطات ترفيهية وتربوية دعماً للمسار التربوي وللعائلات.

ألقى كل من رئيسة مؤسسة مخزومي السيدة مي مخزومي وسعادة السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي ووزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس كلمة للمناسبة. وقدّم الأطفال المشاركون في المشروع عرضا مسرحيا عربونا عن شكرهم لمعالي الوزير ولسعادة السفير.

 
Warning: getimagesize(images/2016/konsol%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
وفد من جمعية صغبين الخيرية يهنئ القنصل العام غانم وعقيلته الدكتورة بهيه أبوحمد بزواجهما المبارك

 

قام وفد من جمعية "صغبين الخيرية" في سيدني ضم الدكتور عماد التن والسيدة عقيلته رولاند التن والسيد شوقي  بشارة والسيدة عقيلته أسمى بشارة والسيدة فانيا خوري  والسيد ميشال الخوري والسيدة عقيلته سوزي الخوري بزيارة تهنئة لسعادة قنصل لبنان العام في سيدني الأستاذ جورج البيطار غانم وعروسه الدكتورة المحامية بهية أبو حمد البيطار غانم حيث قدموا التهنئة وباركوا لهما بزواجهما الميمون وتمنوا لسعادة القنصل وعروسه حياة سعيدة. هذا وقد قدم شكره سعادة القنصل والسيدة عقيلته للضيوف الكرام وتمنى لهم كل السعادة وأطيب التحيات لأهل صغبين في أستراليا والوطن.

 
Warning: getimagesize(images/taghzya%20small.jpg): failed to open stream: No such file or directory in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/plugins/content/smartresizer.php on line 244
"مهنة التغذية"- (الفرص والتحديات) موضوع مؤتمر نظمته كلية الصحة في الجامعة اللبنانية

 

 

"التغذية" عنصر أساسي من عناصر الصحة والنمو، والجانب الوظيفي مهنياً وعلمياً منها، كان محور المؤتمر الذي عقد في قاعة المحاضرات في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي، تحت عنوان "مهنة التغذية-  الفرص والتحديات".

البداية كانت مع لقاء عقد بين الرئيس توفيق دبوسي، ووفد من كلية الصحة في الجامعة اللبنانية، قوامه العميدة الدكتورة نينا زيدان، والدكتورة هبا مولوي مديرة الفرع الثالث من كلية الصحة ومن المعهد العالي للدكتوراه عميد المعهد العالي للدكتوراه البروفسور فواز العمر، الدكتور محمد خليل مدير مركز العزم للبيوتكنولوجيا، البروفسور منذر حمزة  مدير مختبر الميكروبيولوجيا في مركز العزم، بحضور مدير مختبرات مراقبة الجودة في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي الأستاذ خالد العمري، وذلك للتأكيد على مسيرة التعاون الممتدة في مختلف الأنشطة والبرامج الجامعية والعلمية الهادفة الى الشراكة والتكامل بين المجتمعين الإقتصادي والأكاديمي".

دبوسي

ومن ثم إنتقل الجميع  للمشاركة في إفتتاح المؤتمر الذي ضم حشد من افراد الهيئة التعليمية وطلاب كلية الصحة وتحدث فيه رئيس الغرفة توفيق دبوسي حيث تضمنت "شكره وشكر مجلس إدارة مشدداً على أن الإنسان هو محور الإهتمام الصحي ونرى أن موضوع المؤتمر المرتبط بالغذاء وأنظمته العلمية والصحية يندرج قي سياق إستراتيجية الصحة العامة، ونرى فيه الوجه المشع لمختلف الأنشطة العلمية الجامعية بالرغم من صعوبة الملفات العامة ومنها ملف الصحة ومع ذلك فإن سلة البرامج التي تعدونها في مجال صحة الإنسان لا شك أنها من العوامل المساعدة على الإرتقاء بالمستوى الصحي وهي عنوان للإرتقاء وهو مصدر إعتزاز لنا في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وأن أعمال وجهود كلية الصحة هي جهود مشكورة وهي ترتكز على الإهتمام بالإنسان وصحته وسلامته ونحن مع إتساع هذه الثقافة لاسيما أن الأفكار العلمية المنهجية والوسائل التقنية والتكنولوجية المتطورة باتت متوفرة ونحن كقطاع خاص ومؤتمنين على حركة الإقتصاد بوجهه الإنساني من الطبيعي أن نتلاقى ونتفاعل مع تطلعات وبرامج كلية الصحة في الجامعة اللبنانية والمعهد العالي للدكتوراه وينضم نخبة من خيرة أبناء الوطن الذي يسهرون عن تطوير ذواتهم وبالتالي يتصرفون بإيجابيتهم تجاه الإنسان والوطن ويكتشفون من خلال إختصاصاتهم العلمية الفرص والتحديات المتعلقة بالانظمة الغذائية"

وخلص دبوسي الى الإعراب "عن تمنياته بنجاح هذا المؤتمر ويحقق تطلعلات من تضافرت جهودهم المشتركة على إنجاحه واضعاً غرفة طرابلس وإمكانياتها ومختبرات مراقبة الجودة على راسها مديرها العام الاستاذ خالد العمري بتصرف المجتمع الأكاديمي وبشكل خاص مع كلية الصحة في الجامعة اللبنانية".

مولوي

وكانت في المؤتمر كلمات لكل من الدكتورة هبة مولوي مدير الفرع الثالث من كلية الصحة في الجامعة اللبنانية، التي "أعربت عن سرورها بمشاركة كلية الصحة في إحياء اليوم العالمي للغذاء وعن مواكبتها للتطورات الطبية والإستشفائية والصحية في الغذاء وكذلك في رعاية صحة الإنسان".

وأشارت الى "الخطوات التي خطاها الفرع الثالث في رفع مستوى الخدمات الصحية، والمساهمة في نهوض عمل المؤسسات الصحية والإستشفائية، من خلال تأهيل طلاب كلية الصحة وذلك منذ العام 1989 مروراً بالعام 2012 حيث تم إفتتاح قسم التغذية والحمية في الفرع الثالث من أجل ربط الخريجين في سوق العمل".

ولفتت الى "أن الؤتمر هو الأول من نوعه ويؤسس لمؤتمرات لاحقة ويسلط الضوء على التجارب الحية للجمعية اللبنانية لعلوم الغذاء"

وخلصت الى طرح إقتراح "يهدف الى أن يكون هناك في كل مدرسة ومعهد برنامج لتوعية الطلاب من خلال فريق عمل متخصص بالإرشاد الغذائي".

زيدان

وتحدثت العميدة الدكتورة نينا زيدان التي ركزت على الجانب الأدبي والإنساني في ممارسة مهنية التغذية والحمية، معلنةً التعاون الوثيق مع وزارة الصحة ومختلفات كليات الطب والصحة والصيدلة وطب الاسنان لررفع مستوى الخدمات الغذائية والصحية".

وأشارت الى "إطلاق المركز العلمي للتأكد من فاعلية الأدوية الطبية والصحية بالتعاون مع شبكة واسعة من المتعاونين من مؤسسات عامة وخاصة".

وتوجهت في ختام كلمتها بـ"الثناء على دور مديرة الفرع الثالث الدكتورة مولوي والشكر الموصول لرئيس غرفة طرابلس الأستاذ دبوسي على تعاونه الدائم وإستضافته لهذا المؤتمر ودعمه الدائم لمختلف أنشطة كلية الصحة في الجامعة اللبنانية".

حوماني

الأستاذة وفاء حوماني أخصائية تغذية ورئيسة دائرة التغذية في وزارة الصحة،تناولت في شرحها الشروط العامة لكيفية تنفيذ العمل الرقابي لوزارة الصحة ودورها الصحي العام وكذلك ما يتوجب أن تقوم به مصانع المنتجات الغذائية وتخزينها من إلتزامات تجاه التغذية والأنظمة الغذائية.

عويجان

أما الاستاذة كريستال عويجان السكرتير العام لمؤسسة "لاند" فقد شرحت في كلمتها الدور الصحي والغذائي الذي تقوم به مؤسسة "لاند" التي تمثل .

دندشي

في حين شددت كلمة الأستاذة سحر دندشي درنيقة الأخصائية في علم التغذية على أهمية "التوعية حول  الغذاء السليم ".

نجا

الدكتورة فرح نجا، الأستاذة الجامعية في علم التغذية في الجامعة الأميركيّة في بيروت أشارت الى أنّ "النمط الغذائي المرتكز على الوجبات السريعة يزيد من مخاطر التعرّض لأمــراض الســكّري وارتفاع ضغط الدمّ ومستوى الكولسترول".

إردقاني

الاستاذة هدى أردقاني معماري رئيسة قسم التغذية في مستشفى أوتيل ديو / فرانس تناولت فيها " دور أخصائيي التغذية وبرامجها على نطاق المستشفيات والمؤسسات الإستشفائية"

حبيب

الدكتورة كارلا حبيب مراد فقد تناولت في مداخلتها "دور رواد الأعمال في قطاع التغذية والحمية"

عبيد

البروفسور الدكتور عمر عبيد من قسم التغذية وعلوم الغذاء في الجامعة الأميركية فقد تناول بالشرح الإشكالية المتعلقة بـ" السمنة" ومعرفة ما إذا كانت مسألة خاصة على نطاق إفرادي أم هي حالة عامة متفشية في النظام الغذائي المعتمد في المجتمع اللبناني".

 
<< البداية < السابق 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 التالي > النهاية >>

Page 28 of 35

لدينا نشرة