ثقافة وفن
انتخاب اماندا حنا ملكة جمال المغتربين في ضهور الشوير

أحيت ضهور الشوير، ضمن مهرجاناتها وعيد المغتربين 2017، وبالتعاون مع وزارة السياحة، حفل انتخاب ملكة جمال المغتربين اللبنانيين في فندق القاصوف الكبير حيث توجت أماندا حنا (ملكة جمال المغتربين اللبنانيين في السويد) ملكة جمال المغتربين اللبنانيين للعام 2017، وحلت ماريا لويزا سلوم (ملكة جمال المغتربين اللبنانيين في البرازيل) وصيفة الاولى وناتالي مقدسي (ملكة جمال المغتربين اللبنانيين في الولايات المتحدة الاميركية) وصيفة ثانية، وذلك في احتفال نظمته بلدية ضهور الشوير في حضور وزير السياحة اواديس كيدانيان ممثلا بمستشاره سركيس مرديروسيان، مستشار رئيس الجمهورية للتعاون الدولي الوزير السابق الياس بو صعب، رئيس بلدية الشوير - عين السنديانة الياس صوايا، الأمين العام للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وسام قزي، رئيس مجلس ادارة بنك بيروت الدكتور سليم صفير ممثلا بالدكتور هيثم عون، ممثلي دول الاغتراب وشخصيات رسمية واعلامية واجتماعية وعدد من السفراء وحشد من المغتربين والمقيمين اللبنانيين.

صوايا
وألقى صوايا كلمة رحب فيها بالحضور، منوها بفندق "القاصوف الكبير" الذي شهد اول حفل انتخاب ملكة جمال لبنان في العام 1938 والمغتربين في العام 1962"، مؤكدا ان "هذا الحفل بات محطة سنوية حضارية وثقافية تهدف للحفاظ على الروابط المتينة بين لبنان المقيم والمغترب"، مشيرا الى ان "المغتربين حاضرون دوما لتمثيلنا في المحافل الدولية رافعين راية العلم والثقافة والحضارة والابداع"، لافتا الى "اننا مصرون دوما على دفع الاجيال المغتربة الى عدم التخلي عن وطنهم الام لبنان".

قزي
وشكر قزي في كلمة ألقاها بلدية الشوير وعين السنديانة ولجنة مهرجان المغتربين في ضهور الشوير على الحفل المميز، مؤكدا التعاون الدائم بين الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وبلدية الشوير وعين السنديانة.

جرى التنافس بين 10 مشتركات من مختلف بلدان العالم، وبعد مرورهن على مراحل عدة امام اللجنة التحكيمية سلمت الملكة صوفيا انكليزيان التاج الى الملكة الجديدة حنا. كما نالت ملكة جمال المغتربين اللبنانيين في فرنسا ستيفاني ليسير Miss Personality، وملكة جمال المغتربين اللبنانيين في الولايات المتحدة الاميركية ناتالي مقدسي MISS Photogenic، وملكة جمال المغتربين اللبنانيين في السويد أماندا حنا ملكة جمال الاناقة.

تألفت لجنة الحكم من كل من: رئيسة اللجنة وممثلة وزارة السياحة رئيسة دائرة الشباب والهيئات المحلية في وزارة السياحة بترا عبيد، الجراح التجميلي الدكتور نادر صعب، مستشارة رئيس بلدية برمانا ومديرة العلاقات العامة في نقابة الفنادق ناتالي ابو شقرا، ممثلة قزي هوليداي بولين سيوفي، مصممة الازياء جيزيل قساطلي، مدير موقع الMTV الالكتروني الاعلامي داني حداد، مدير فرع بنك بيروت - ضهور الشوير الدكتور هيثم عون، الامين العام للجامعة اللبنانية الثقافية وسام قزي، رئيس لجنة مهرجانات ضهور الشوير وعيد المغتربين وديع عبد الاحد.

وقد أحيا الفنان زياد برجي والتينور ميغيل باولو السهرة. وتميز الحفل بحضور مغتربين لبنانيين من انحاء العالم أتوا خصيصا للمشاركة في هذا الحفل الذي يعتبر جسرا وطيدا بين المغتربين في اصقاع العالم ووطنهم الام لبنان.

 
اختتام مهرجانات القبيات الدولية مع الفنانة شيرين عبد الوهاب

اختتمت مهرجانات القبيات الدولية مع الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب، التي احيت ليلة المهرجان الثالثة وعبرت في خلالها عن مدى "سعادتها بكونها تغني في لبنان، وتحديدا في القبيات"، لافتة إلى أنها لا تحيي عادة حفلات كثيرة في لبنان، مشيدة ب"التنظيم العالي للمهرجان".

وحضر المهرجان العديد من الشخصيات الرسمية، والإعلامية، وكان لافتا جدا اختيار الفنانين أغاني السيدة فيروز والراحلة صباح، في الليالي الثلاث لمهرجانات القبيات الدولية، فغنت شيرين "بحبك يا لبنان" بشغف آسر وإحساس مرهف. كما تألقت في أداء عدد من أجمل أغانيها، منها "أنا في الغرام"، "أنا مش بتاعة الكلام ده"، "على بالي"، "بطمنك"، "كتر خيري"، وغيرها من الأغاني التي اشعلت مدرج مهرجانات القبيات الدولية بالتصفيق والترحيب من قبل الجمهور. 


وظهرت الفنانة المصرية بشخصية عفوية ومميزة على المسرح، وتجاوبت بشكل لا مثيل له مع الجمهور الذي لم ينفك عن الرقص والغناء، طوال الحفل.

وحضر الفنان وائل كفوري الليلة الأخيرة من المهرجانات كضيف شرف، وكان قد افتتح اليوم الأول من المهرجانات.

كفوري لم يفاجئ الجميع بحضوره الحفل فحسب، بل باعتلائه المسرح أيضا في القسم الأخير من حفل شيرين عبد الوهاب، وقد عبرت شيرين عن إعجابها الشديد بالفنان وائل كفوري بالقول: "ده فتى أحلامي". ديو لن يمحى من الذاكرة، جمعهما من خلال أغنية "عمري كله"، التي تفاعل الجمهور الحاشد معها وقوبلت بالتصفيق الحار والكثيف. كل العيون شخصت نحو النجمين اللذين رقصا سويا، وغنيا بحب ساطع.

يذكر أن كفوري قد افتتح اليوم الأول من المهرجانات بنجاح وتميز مذهلين. 


ثلاث ليال من العمر، أبهرت الحاضرين الآتين من مختلف المناطق اللبنانية والذين ذهلوا بالتنظيم الفائق، الأجواء الرائعة، وجمال ورقي عكار، وهو امر يسجل للقيمين على مهرجانات القبيات الدولية، على رأسهم السيدة سينتيا حبيش، الذين عملوا بجدية وحرفية عاليتين لمدة سنة كاملة تحضيرا لأيام المهرجانات المنتظرة. ولاقى هذا الحدث الفني اللامع، أصداء إيجابية فائقة تجاوزت كل التوقعات. 

وعدت لجنة مهرجانات القبيات الدولية ووفت، فقد استقطبت الزوار من مختلف المناطق اللبنانية إلى عكار. وشهدت المهرجانات، في نسختها الرابعة، تقدما ملحوظا من حيث تغيير الموقع، وضخامة المدرج والمسرح، بالإضافة إلى الإضاءة والهندسة الصوتية والشاشات العملاقة ذات التقنية العالية. ونجحت المهرجانات في الإضاءة على وجه عكار الحضاري من خلال برنامجها الذي جمع بامتياز، بين الشقين البيئي - السياحي والفني. وهكذا شكلت مهرجانات القبيات الدولية نقطة تحول مهمة في وجه عكار السياحي والثقافي.

 
انطلاق أمسيات زحلة باحتفال أحيته هبة طوجي وأسامة الرحباني

 

انطلقت النسخة الأولى لمهرجان "أمسيات زحلة" الذي تنظمه جمعية "أمجادنا" بالتعاون مع بلدية زحلة، احتفالا بتراث "عروس البقاع"، وذلك في امسية إستثنائية أحيتها الفنانة هبة طوجي يرافقها المؤلف والمخرج أسامة الرحباني.

وتميزت ليلة افتتاح المهرجان الذي يقام في "بارك زحلة البلدي" بحضور عدد كبير من المسؤولين والشخصيات والفاعليات الإعلامية وحشد من هواة الفن والثقافة.

وفي كلمة استهلت سلسلة الحفلات الموسيقية والأحداث المميزة للمهرجان، رحبت رئيسة "أمسيات زحلة" ماغدا رزق بالحضور، مشيرة الى ان "صيف 2017 حافل بالمهرجانات المتعددة التي جرت وتجري في مختلف المناطق والتي تؤكد أن لبنان يستعيد مكانته كوجهة سياحية للجالية اللبنانية وسياح البلدان العربية والعالم على حد سواء، بالرغم من الأوقات العصيبة التي مر بها اخيرا".

وتقدمت رزق بالشكر "لجميع الذين عملوا على تحقيق هذا المهرجان الذي اردنا أن يسهم في نهضة زحلة وازدهارها فنيا وإنمائيا وثقافيا"، مشددة على ان "التوقيت الممتاز لأمسيات زحلة والذي يتزامن مع توافد المغتربين إلى لبنان في هذه الفترة من السنة يرسخ حقا موقع زحلة كنقطة تلاقي بين اهل البقاع واللبنانيين والمغتربين"، 

وختمت بالقول: "أن زحلة لا تزال تثبت كل يوم، وكما فعلت على مدى تاريخها العريق، انها تبقى قلب البقاع النابض".

وتخلل حفل الإفتتاح وثائقي عن تاريخ زحلة الفني والثقافي سلط الضوء أكثر على التراث الغني لعروس البقاع قبل أن تتزين سماء المنطقة بألوان الألعاب النارية في عرض استثنائي اعلن انطلاق مهرجان "أمسيات زحلة".

كما تميز الإفتتاح بأداء موسيقي رائع لطوجي ورحباني.

ومن بين كبار الفنانين الذين سيستضيفهم المهرجان المغنية الفرنسية الشهيرة باتريسيا كاس التي ستشعل المسرح في أول اطلالة لها في عروس البقاع مساء 16 الحالي. واما مسك الختام ففي 17 آب مع أداء أستثنائي للفنان والنجم المحبوب وائل كفوري الذي سيغني للمرة الاولى في زحلة منذ بداية مشواره الفني.

 
ليل بيروت سيرتدي أبهى الألوان في مهرجان هولي في 19 الحالي

عاد مهرجان هولي للألوان الى لبنان، بعد جولته العالمية في أكثر من 60 مدينة حول العالم، الذي نظمته Mindwhisk Events . وستقام الدورة الثانية هذا العام في 19 الحالي، في الباحة الرملية قرب هوليداي بيتش - زوق مصبح.

وسيعطي المهرجان فرصة لمحبي السهر التعبير عن حريتهم وفرحهم من خلال نثر البودرة الملونة في الهواء، على أنغام الموسيقى التي ستحييها مجموعة من أهم الDJs وعلى رأسهم DJ DANNIC إلى جانب 9 من أهم الDJs المحليين الذين سيضيفون السعادة إلى الأجواء لأكثر من 12 ساعة متواصلة من السهر.

وقالت مديرة الشركة رلى مزهر: "نظمنا هذا الحدث لكل شخص يحب أن يحتفل بالحياة من خلال الألوان، من الساعة الخامسة من بعد الظهر وحتى الخامسة صباحا، أي 12 ساعة، سنعمد إلى جعل هذه الليلة من أجمل السهرات التي سيظل الجميع يتذكرها، واعدة المشاركين بأن يستمتعوا بالموسيقى الرائعة والألوان".

 
السعودي تسلم من وفد أكاديمية رومانيستا في صيدا كأس بطولة لبنان في كوبا للأكاديميات

استقبل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في مكتبه بالقصر البلدي، وبحضور رئيس الشبكة الرياضية في صيدا والجوار رئيس اللجنة الرياضية في المجلس البلدي الحاج حسن الشماس والبطل الدولي في لعبة رفع الاثقال رئيس نادي صيدون الرياضي أحمد حبلي، وفدا رياضيا من اكاديمية رومانيستا- صيدا برئاسة البطل محمد آغا وعضوية اللاعبين أحمد فقيه ومصطفى الملاح.

وقدم الوفد للرئيس السعودي كأس المركز الأول  لبطولة لبنان في  كوبا للاكاديميات (مواليد 2001 – 2002) . ثم وضع البطل آغا الرئيس  السعودي والحاج شماس في التحضيرات التي يجريها الفريق للمشاركة  ببطولة الاكاديميات لمواليد 2003-2004 التي ستجرى في 25 من الشهر الجاري .

من جهته رحب الرئيس السعودي بفريق الاكاديمية في بلدية صيدا ومباركا له احراز البطولة،  مؤكدا على دعمه وتشجيعه للرياضة والرياضيين في مدينة صيدا لأنهم الجيل الواعد للمدينة وللبنان .

 

 
وائل جسار في ليلة فرح حالمة في مهرجانات صور الدولية

تواصلت على مسرح الملعب الروماني في صور فعاليات مهرجانات صور الدولية 2017 أمس، والتي أحياها الفنان اللبناني وائل جسار. ولاقى الحفل تفاعلا كبيرا من الجمهور.

بداية، حيا جسار رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه وبري وعقيلته السيدة رندة عاصي بري، الوزراء وأهل الجنوب، وحضرها رئيسة لجنة مهرجانات صور السيدة رندة عاصي بري، وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري وعقيلته، وزير الاتصالات جمال الجراح وعقيلته، عقيلات عدد من النواب والوزراء، رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق وعقيلته ، قيادات أمنية وعسكرية وفعاليات اغترابية، فعاليات ثقافية وفنية وحشود من مختلف المناطق .

واشتهر جسار بإحساسه المرهف وأغانيه الرومانسية ، وأقام ليلة سحر وفرح مليئة بالسرور والحضور، وكانت مدار حماس الجمهور الذي ملأ مدرجات الملعب الروماني وارتفعت أيادي الجمهور للتصفيق مرارا وتكرارا. وعلى مدار ساعتين لبى فيها الجسار رغبة الجمهور، وغنى قديمه وسحرنا بجديده.

اشارة الى أن مشاركة الفنان جسار هي الأولى له في مهرجانات صور الدولية .

 
ملحم زين أبهر جمهوره باطلالته في مهرجانات القبيات الدولية

 

 

أمضى عشاق ومحبو الفنان ملحم زين الذي أطل لأول مرة في عكار من بلدة القبيات ليلة من العمر، مقدما حفلا غنائيا مبهرا لن ينسى، ضمن مهرجانات القبيات السياحية الدولية بليلتها الثانية، إذ استمر الحفل حتى ساعات الصباح الأولى.

حضر الحفل شخصيات سياسية، أمنية، رؤساء بلديات ومخاتير، بالإضافة إلى جمهور حاشد أتى من مختلف المناطق تجاوز ال3 آلاف شخص غصت بهم مدرجات المهرجان التي اهتزت ابتهاجا وفرحا.

وبعد النشيد الوطني، رحبت رئيسة لجنة مهرجانات القبيات الدولية سينتيا حبيش بالحضور، وقالت: "للسنة الرابعة على التوالي، نحتفل وتحتفل معنا عكار والقبيات بمهرجانات الفرح، الفن، والإبداع"، ونوهت بالأجهزة الأمنية ورؤساء البلديات واتحاداتها، بالقول: "لولا دعمكم ومشاركتكم لما كنا حصدنا هذا النجاح".

واهتزت عكار فرحا ورقصا على أنغام أجمل أغاني الفنان زين، الذي قدم باقة من أجمل أغانيه القديمة وغنى أغنية "إنت أمريني" من ألبومه الجديد أيضا.
بصوته الفتان وتفاعله الدائم مع الجمهور، استطاع ملحم زين أن يلهب المسرح بنجاح فائق، إذ تخطى الوقت على المسرح فاستمر الحفل برغبة من الجمهور.

وقد لمعت مهرجانات القبيات الدولية في الليلتين الذهبيتين، واكتظت بالحاضرين الذين ملأوا المدرج بالكامل، وغلب على هذا الحدث طابع الجودة، الحرفية، والتنظيم الفائق. إشارة إلى أن استراحة (VIP Lounge) غصت بكبار الزوار، فشهدت تفاعلا كبيرا مع الفنان زين، واشتعل المكان بالأجواء الحماسية الخلابة.

وقد بدأت الليلة الثانية بتقديم مسرحية "The Laugh Story" على مسرح مهرجانات القبيات الدولية. وافتتحت بربورتاج يختصر أبرز إطلالات المبدعين هشام حداد، طوني أبو جودة، جاد بو كرم، وبونيتا سعادة التلفزيونية.

إشارة إلى أن مهرجانات القبيات الدولية ستكون على الموعد، اليوم مع الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب.

 
اختتام مهرجان اهدنيات مع فرقة مشروع ليلى

 

إختتم مهرجان إهدنيات الدولي فعالياته مع فرقة "مشروع ليلى"، إيمانا بالشباب اللبناني وطاقاته وإبداعه، في حضور جمهور كبير من الفئات العمرية كافة ومن مختلف المناطق.

حمل الحفل عنوانا بل قضية BalaPlastic "بلا بلاستيك"، حيث أحيطت الفرقة بمجسمات ضخمة مكونة من أكثر من 110 متر مكعب من العبوات البلاستيكية التي ترمز إلى الغزو البلاستيكي الأحادي الاستعمال وأثره المأساوي على الصحة العامة والبيئة والاقتصاد اللبناني. هذه الكمية من البلاستيك المستخدمة في الحفل جمعت خلال حملة لتنظيف شاطىء دالية الروشة نظمتها كل من منظمة "غرينبيس البحر المتوسط" و "جمعية ريسايكل ليبانون"، وتبرعت بها منظمات عدة: وهي الميدان، غرين كوميونيتي، ريسايكل بيروت، دروب أوف طبرجا، بي كلين وسيدار انفايرومنت.

وسيعاد تدوير كمية البلاستيك المستخدمة بعد الحفل، وعمل على تصميم وتركيب العمل الفني من قبل مختبر التصاميم المؤثرة "دي-آي لاب" من قسم الهندسة المعمارية والتصميم في الجامعة الأميركية في بيروت.

غنت الفرقة وعزفت أبرز أغانيها من القديم والحديث: رقصوك، بحر، عبدو، مغاوير وغيرها من الأغاني التي شارك فيها الجمهور غناء ورقصا على أنغامها. 

وجمع حفل "بلا بلاستيك" بين الموسيقى وقضية البيئة التي تهدد شاطئنا، مستقبلنا وحياتنا.

سنو
وفي هذا الإطار، أشار المغني الرئيسي في فرقة "مشروع ليلى" حامد سنو إلى أن 
"إجراءات جذرية يجب أن تتخذ من قبل السلطات المعنية، وخصوصا على مستوى الإنتاج المحلي (وليس الاستهلاك فقط) للحد من الأزمة البيئية، إلا أننا اليوم سعداء جدا وفخورين بالمشاركة في أي عمل من شأنه أن يساعد على بقائنا، وجمهورنا مهتم في إيجاد الحلول، ونشعر بالغبطة بسبب الدعم الذي حظينا به والعمل التطوعي الذي جعل ذلك ممكنا".

مسعود
من جهته، ذكر عضو لجنة مهرجان إهدنيات كريم مسعود، أن هذا المهرجان هو "الأول في لبنان لناحية مراعاة المعايير البيئية والفرز من المصدر، كما تعزيز الوعي البيئي لدى الفئات العمرية كافة"، مشيرا إلى أن المهرجان هدفه "تعزيز التنمية البشرية المستدامة بهدف خلق فرص عمل للشباب في المجتمعات المحلية". 

وقال: "حفل "مشروع ليلى" هو جزء من رؤيتنا الكبرى لمهرجان إهدنيات الذي يهدف أيضا إلى تسليط الضوء على الإبداع والمواهب اللبنانية".

نجار
وقال مدير مختبر "دي آي لاب" كريم نجار: "الهدف من تصاميمنا أن يكون لها أثر على المجتمعات المحلية. وقد حاولنا من خلال هذا العمل الفني إظهار إدمان الناس على استخدام البلاستيك، وكيف يغزو البلاستيك أرضنا ومحيطاتنا". 

وأعرب نجار عن تمنيه بأن "يساعد مجسم BalaPlastic في إيصال هذه القضية المحقة بطريقة بسيطة وشاملة إلى أكبر عدد ممكن ، بهدف وقف استخدام البلاستيك الأحادي الاستعمال".

جريصاتي
وقال مسؤول حملات "غرينبيس المتوسط - العالم العربي" جوليان جريصاتي: "أردنا ان يعي الشعب اللبناني من خلال هذا المشروع الجميل أن التلوث البلاستيكي ليس أمرا حتميا. الأمر يتطلب فقط بذل جهود فردية صغيرة في سلوكنا اليومي وسيكون له تأثير جماعي كبير". 

أضاف: "ابتداء من اليوم، نطلب من كل فرد أن يتخلى عن البلاستيك ويستخدم البدائل المتوفرة على نطاق واسع ، وهي أفضل لبلدنا ومجتمعاتنا. لأن هذا هو الجوهر الحقيقي لحملة "BalaPlastic ".

 
عرض فني استعراضي ضمن مهرجان اهدنيات الدولي

قدمت مجموعة "Cirque du Liban" استعراضا على مسرح اهدنيات حضره آلاف الأشخاص من مختلف الأعمار وذلك ضمن حفلات الفئة الشبابية لمهرجان اهدنيات الدولي.

أحيا الاستعراض "Gino the Lord of magic" الذي خطف أنظار الأولاد لنصف ساعة بعرضه الذي تضمن فقرات عديدة من الحركات البهلوانية وألعاب الخفة والألعاب البارعة والمثيرة.

تلا الاستعراض حفل للفنان اللبناني نجم "آراب غوت تالنت" عمار باشا الذي قدم أغانيه على وقع موسيقى الهيب هوب والراب وغنى معه الجمهور اغنيته الرومنسية الجديدة "حبك حب جنون ما حسيته بعمري".


كما قدم باشا أغنية "despacito" التي راجت بالاسبانية بنسخة عربية من تأليفه وألحانه، مطلقا عليها عنوان "بسيطة".

 
راغب علامة احيا الليلة الاولى من مهرجان اميون التراثي

اطلقت بلدية اميون ولجنة "مهرجان اميون التراثي" مهرجانات العام 2017 عند شير مار يوحنا الصخري الاثري، في حضور ممثلة الوزير السابق فايز غصن عقيلته السيدة يونا حكيم غصن، قائمقام الكورة كاترين كفوري انجول، رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم، رئيس بلدية اميون المهندس مالك فارس والاعضاء، مخاتير البلدة، المنفذ العام للكورة في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور جورج البرجي، مسؤول الحزب الشيوعي في الكورة الدكتور مرسال حاوي، مسؤول مكتب امن الدولة العقيد جان فنيانوس، رئيس مكتب المعلومات في قوى الامن الداخلي في البترون والكورة الرائد ابراهيم حنين، مسؤول مكتب مخابرات الجيش في الكورة الرائد شربل سماحة، آمر فصيلة اميون النقيب ايلي يوسف، آمر مفرزة استقصاء الشمال النقيب نبيل عوض، النقيب في الامن العام جورج مينا، النقيب في الشرطة العسكرية ميلاد فرح، نائب رئيس جامعة البلمند الدكتور ميشال نجار، رئيسة الصليب الاحمر في الكورة دورا حيدر، المهندس غسان رزق، الاستاذ حسان صقر، رؤساء جمعيات وممثلي جامعات ومؤسسات تربوية وحشد من ابناء المنطقة والجوار.

استهل الحفل بالنشيد الوطني ثم كلمة ترحيب من السيدة رولى غنطوس باسم بلدية اميون ولجنة مهرجان اميون التراثي، نوهت فيها ببلدة اميون واهلها ومما قالته: "اميون وقت العيد حان فاكسري القربان، وانثري سحر ليلك علينا، وادخلينا في بوابة الالحان. وقولي للصخر ان يحفظ عطر الذكرى، ويدفقها طيبا يهيم في المكان، جيلا بعد جيل لاخر الايام. اميون سرمدية الملامح انت واعيادك فرح تاريخنا لنهاية الازمان".
ثم تناوب على التقديم والتعريف غوى العجيمي وديدي سعادة.

فارس

وكانت كلمة لرئيس البلدية فارس، اشار فيها الى ان "اميون، عاصمة الكورة، رائدة في اطلاق المهرجانات على صعيد لبنان منذ العام 1993 مع مجلس انماء الكورة ومع اهم المطربين على هذا المسرح بالذات. ويسرنا اليوم ان نرى الكورة ترفل بالمهرجانات الناجحة في معظم قراها".

واكد "اننا في بلدية اميون ندرك ما للمهرجانات من دور في تطوير السياحة وتحريك العجلة الاقتصادية وانعاش المناطق واعطاء صورة ايجابية مفرحة عن لبنان المحب للحياة رغم كل الصعوبات التي يواجهها في كل يوم وعلى مختلف الاصعدة".

ورأى ان "ما يشعرنا بالفخر والاعتزاز هو الدور المهم الذي يؤديه ابناء المنطقة في هذه النهضة السياحية، فهم الممولون الاساسيون لهذا المهرجان والداعمون له".

ولفت الى "استكمال البلدية خلال العام الماضي انجاز اعمال بناء القصر البلدي، وشراء سيارة اطفاء للبلدة".

واستعرض الاعمال التي هي قيد التنفيذ واهمها "سلسلة من مشاريع البنى التحتية من شبكة للصرف الصحي، انجز قسم كبير منها وقسم اخر انجزت دراسته بمساعدة من شركة هومن وقدم الى الوزارة المعنية لاجراء المناقصة والتلزيم. وتم تلزيم خط مياه الشفة من بشمزين الى اميون وهو في طريقه الى التنفيذ. والعمل على دراسة خزان مياه سعته الف متر مكعب لتلافي مشاكل النقص في المياه. ويجري العمل على انشاء حديقة عامة في محلة كحلون مساحتها عشرة الاف م2 وتجميل الحائط قرب مختبرات الكورة. ونقوم بالتحضير لنشاطات ثقافية ورياضية وطبية سيعلن عنها في حينه".

ووجه تحية اكبار واجلال الى الجيش اللبناني في عيده، "الجيش الذي هو ضمانة لبنان واستقراره، وهو ضمانة عيشنا المشترك، والمضحي والحاضر دائما لدحر الارهاب والتطرف، وهو الحصن المنيع في الحفاظ على بيئتنا المنفتحة الحاضنة للتنوع والتسامح والحرية".
وشكر كل من ساهم في انجاح المهرجان، متمنيا ان "تبقى الكورة زاهية بمهرجاناتها الناجحة وان تبقى اميون عنوانا للم الشمل والتألق والازدهار".

وحين اعلن عن انطلاق المهرجانات زينت الالعاب النارية سماء اميون بلوحات فنية ابهرت الحضور.
واحيا السهرة الفنان راغب علامة وفرقته الموسيقية في اجواء حماسية، تواصلت منذ لحظة صعوده الى المسرح. وقد رافقه الجمهور الذي ملأ المدرجات، في الغناء والتصفيق والرقص، كبارا وصغارا، بجميع اغانيه القديمة والحديثة.
وكان علامة قد رحب بالجميع بعد ادائه اغنيته الاولى "بوس العلم" التي قدمها "لاميون تحديدا، ولابطال لبنان الذين حرروا لبنان من الارهابيين وحموا الارض والشعب لنبقى في الوطن". ووجه تحية "للجيش اللبناني والقوى الامنية ولجميع الابطال الذين قاتلوا واسروا واستشهدوا ليبقى الوطن". وعبر عن سعادته "بالوقوف للمرة الاولى على مسرح مهرجان اميون والغناء عليه". مبديا اعجابه الشديد به. وراى ان "الشعب اللبناني يصنع المستحيل. ان يصنع مسرحا ومكانا فيه يلتقي كل الحب لنفرح ونقضي ليلة من ليالي العمر".
وفي الختام، شكر رئيس بلدية اميون ولجنة المهرجان وكل من تعب لتنظيم الحفل.
ثم قدم له رئيس البلدية فارس درعا تقديرية.
وقدم علامة بدوره باقة من اجمل اغانيه بناء على رغبات الجمهور ومنها "يا ريت فيي خبيها" و "الحب الكبير" و "قلبي عشقها" و "بنت السلطان" و "مش بالكلام" و "جني" 
و "اسف حبيبتي" و "راغب بقربك" و "مغرم يا ليل" وغيرهم.
وكانت افتتحت المسرح، غناء ورقصا، الفنانة الاستعراضية نور الحاج برفقة الفرقة الموسيقية بقيادة سامي بيطار.

واكب اطلاق المهرجان حماية مشددة امنتها الاجهزة الامنية، الى جانب شرطة بلدية اميون التي عملت على تنظيم السير، والصليب الاحمر الذي واكب السهرة. وقد وجه له الفنان راغب علامة تحية كبرى واخذ مع عناصره المتواجدين في المهرجان صورة تذكارية على المسرح.
يحيي الليلة الثانية من مهرجانات اميون الفنان عاصي الحلاني ويختتم في السابع من الشهر الحالي بعشاء قروي يتخلله حفل غنائي مع الفنانين الاميونيين ابراهيم سالم ونور الحاج عبيد.

 
سميرة سعيد أحيت حفلها في بعلبك وسط تصفيق اكثر من ألفي مشاهد

أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" محمد أبو إسبر، أن الديفا سميرة سعيد قدمت حفلها الغنائي على مدرجات معبد باخوس، ضمن مهرجانات بعلبك الدولية، أمام ما يزيد عن ألفي مشاهد تفاعلوا معها غناء وتصفيقا ورفعوا صورها، وهتفوا باسمها، ولبوا طلبها بالغناء وبإضاءة المدرجات بأنوار هواتفهم الخليوية.

تأخر الحفل عن موعده حوالى نصف ساعة، واتخذت تدابير لملء الفراغات على المسرح بالطلب من الحضور ترك مقاعدهم الخلفية والجلوس في الصفوف الأمامية الشاغرة، قبل أن تطل الفنانة المغربية على خشبة المسرح لتؤدي أولى أغنياتها "هوا هوا" التي كررتها أربع مرات خلال الحفل، وإلى جانب 14 من أغنياتها القديمة والجديدة التي أدتها على المسرح.

وقدمت الأغنية الفرنسية الشهيرة للفنانة أديث بياف "Non Je ne regrette pas" ، وتعبيرا لحبها للبنان، وتقديرا للرحابنة ولسفيرتنا إلى النجوم، غنت لفيروز "عندي ثقة فيك"، وتحية للفنانين الكبيرين الراحلين عبد الحليم حافظ وبليغ حمدي غنت "بنلف" ومطلعها: "بنلف، والسنين بتلف، وألم بيزيد، وجراح بتخف، حبيبي"، وبعد "يوم ورا يوم"، "يا عم عيش"، "روح يا زمان"، "محصلش حاجة"، "يا لطيف"، "ع البال"، "بشتقلك ساعات"، "بالسلامة"، "آه بحبك يا حبيبي"، "ساعة عصاري"، وختمت بإحدى أجمل أغانيها "آل جاني بعد يومين".

وقالت سعيد: "إن وقوفي على خشبة مسرح بعلبك حلم تحقق، بعدما راودني طوال عمري، فأشكر لجنة مهرجانات بعلبك الدولية على استضافتي، وإتاحة الفرصة لمشاركتي في بعلبك التي تشكل إضافة لرصيدي الفني".

وأكدت "أول بلد عربي سافرت إليه منذ حوالى ثماني سنوات هو لبنان، ولي ذكريات رائعة في هذا المكان، وإنني أحب لبنان وناسه وطبيعته، وإن شاء الله يرجع لبنان كما كان، وأفضل مما كان عليه".

أضافت: "مهما قلت عن لبنان فهو أقل مما يفترض بأن أقوله، ولكن ما فيش أحلى ولا اغلى ولا أجمل من أن أغني لرمز من رموز الفن اللبناني، لمدرسة الرحابنة والفنانة العظيمة فيروز التي لا يجرؤ أحد على أن يغني لها، ولكني أغني حبي للبنان وللسيدة فيروز".

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

Page 3 of 34

لدينا نشرة