ثقافة وفن
تأسيس صندوق شاكر أبو سليمان للمنح الطالبية في اليسوعية

وقعت جامعة القديس يوسف ممثلة برئيسها البروفسور سليم دكاش وعائلة البرلماني والحقوقي اللبناني الراحل شاكر أبو سليمان ممثلة بنجله كميل وزوجته ماري كريستين رياشي أبو سليمان، اتفاقية تعاون تم بموجبها تأسيس صندوق منح طالبية باسم شاكر أبو سليمان، يستفيد منه طلاب الحقوق في الجامعة، في حضور زوجة الراحل ليلى وابنتيه رندا ونايلا والأحفاد، في مبنى رئاسة الجامعة - طريق الشام.

بداية رحبت الأمين العام لمؤسسة Fondation de l'USJ كرمل غفري واكيم، ثم أعطت الكلام لرئيس الجامعة الذي استذكر أبو سليمان وأعرب عن سروره "لاستضافة ذكرى رجل كبير واحد قدامى الجامعة ورائد "الجبهة اللبنانية". ثم شكر كل من عمل لإنجاح هذا الحدث بشكل مباشر أو غير مباشر ولا سيما جمعية قدامى الجامعة في لندن بشخص السيدتين جويل عساف وآني طعمة.

ووصف دكاش الراحل الذي غاب منذ سبعة عشر عاما، ب"الوطني الكبير، رجل الكلمة والحق، البرلماني اللامع، رئيس الرابطة المارونية خلال دورات عدة، والوسيط الشجاع أيام الحرب الذي ترك فراغا كبيرا"، مشيرا الى إنه "رجل الاعتدال والحوار". وذكر بأن الراحل خريج كلية الحقوق دفعة سنة 1948، وكذلك نجله كميل أبو سليمان وهو خريج دفعة 1980.

من جهته شكر كميل أبو سليمان جامعة القديس يوسف التي جمعتنا لنشرف ذكرى أحد خريجيها، والدي شاكر أبو سليمان، فلعائلتنا ارتباط خاص بالجامعة، ونحن تبعنا خطى الوالد، شقيقتي رندا وأنا تخرجنا من كلية الحقوق، وقال: "يجسد شاكر أبو سليمان الاخلاقيات المهنية واحترام القانون، وقد عمل طيلة حياته جاهدا للدفاع عن احترام الكرامة الإنسانية من خلال مهنته كمحام، ولدوره كوسيط سلام بين الفصائل المتناحرة إبان الحرب الأهلية وأيضا كرئيس للجنة الإدارة والعدل في مجلس النواب اللبناني. اليوم وأكثر من أي يوم مضى يحتاج لبنان إلى رجال ونساء أمثال شاكر أبو سليمان". 

وعن اختيار جامعة القديس يوسف لتأسيس هذا الصندوق قال أبو سليمان: "إلى جانب رسالتها التربوية، تقف جامعة القديس يوسف في الخطوط الأمامية في معركة محاربة الفساد والظلم، وهي تغرس في طلابها القيم والأخلاقيات المهنية والشخصية الضرورية لمسيرتهم العملية في لبنان كما في الخارج".

 
تخريج طلاب الليسيه عبد القادر برعاية نازك الحريري حمادة: نطمح بتطوير الامتحانات الرسمية لتصبح وسيلة للقياس والانجاز

 

احتفلت مدرسة "الليسيه عبد القادر" بتخريج 109 من طلاب المرحلة الثانوية، برعاية رئيسة مؤسسة رفيق الحريري نازك رفيق الحريري ممثلة بهدى طبارة، في حرم المدرسة في البطريركية، في حضور النائب باسم الشاب ممثلا رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، النائب خالد زهرمان، المديرة العامة لمؤسسة رفيق الحريري سلوى السنيورة بعاصيري، مستشارة الشؤون الثقافية في السفارة الفرنسية فيرونيك أولانيون، وممثلين عن البعثة العلمانية الفرنسية.

باستوري
استهل الحفل بدخول موكب الخريجين وترحيب من مدير المدرسة دانيال باستوري الذي شكر الطاقم التعليمي والأهالي على جهودهم ودعمهم للتلامذة في مسيرتهم المدرسية التي يختتمونها لينطلقوا بعدها في مرحلة جديدة ومحطة مهمة لبناء المستقبل.

واستذكر باستوري الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورسالته التعليمية والقيم التي عمل لتحقيقها كالاعتدال وقبول الآخر والانفتاح على الثقافات.

أولانيون
وهنأت أولانيون الخريجين الذين يمثلون النموذج الأمثل للعلاقات الفرنكوفونية التي تقوم على التنوع وتمتين العلاقات بين فرنسا ولبنان. واعتبرت أن الانتقال من المرحلة المدرسية الى المرحلة الجامعية نقلة نوعية في حياة التلامذة وبناء مستقبلهم.

بعاصيري
ونقلت السنيورة بعاصيري تحيات السيدة نازك رفيق الحريري الى الخرجين قائلة: "إنها تشاركنا مشاعر الفرح والاعتزاز بالخريجين الذين أنجزوا بنجاح واقتدار مرحلة التأسيس مسيرة بناء مستقبلهم المعرفي ومن تحديد خياراتهم.

ونوهت بعاصيري بجهود حمادة ورؤيته التربوية، لافتة الى أنه "عمل الى جانب الرئيس الشهيد في تحصين مشروع لبنان النهضوي وتمكين الشباب".

وأوضحت أن الاحتفال "يتوج الجهود التي يبذلها الجسم التربوي والاداري في المدرسة لتأمين أفضل وأعمق معرفة لتلاميذنا وبنفس الوقت نزودهم بمهارات أساسية".


ولفتت الى أنه في هذا "الوقت حيث العالم يشهد موجة من التعصب والاضطرابات والعنف، ما يدفعنا كي نكون أكثر التزاما بالتعليم الذي هو القوة التحويلية الأكثر فاعلية".

وشددت بعاصيري على أننا "نؤمن أن التعليم كي يؤدي دوره بفعالية يجب أن يواكب التطور الذي يشهده العالم. وأن يجعل التلاميذ اكثر وعيا للحفاظ على حقوق الانسان والعدالة والتضامن العالميين والتمسك دائما بحرية التعبير".

حمادة
وتوجه حمادة بالتحية الى السيدة "نازك رفيق الحريري التي تشمل برعايتها ومحبتها وإحاطتها هذه المؤسسة التربوية العريقة، وقد عودتنا على فعل الخير والعناية بالأجيال. فهي رفيقة درب العظيم والكريم والزعيم العربي الحبيب رفيق الحريري الذي نفتقده في كل مناسبة وطنية وفي كل أزمة عربية وفي كل حفل تخرج، لأنه كان الراعي والأب والموجه للشباب الذين عول عليهم الكثير لتسلم مسؤولية البلاد في المستقبل، وها هو الرئيس سعد الحريري يسير على خطى الرفيق ويضحي من أجل لبنان".

أضاف: "إن خدمة التربية والتعليم التي قدمتها البعثة العلمانية الفرنسية في لبنان عبر مدارسها وعبر نظامها التربوي العابر للطوائف والمعتقدات الحزبية والسياسية تشكل نموذجا لما يجب أن يكون عليه نظامها السياسي".

وهنأ حمادة الخريجين، وقائلا: "إننا في وزارة التربية والتعليم العالي في خضم ورشة تصحيح الامتحانات الرسمية، هذه الامتحانات التي نطمح الى تطويرها لتصبح وسيلة للقياس والانجاز وليس لكي تبقى عقبة يتهرب منها المرشحون خشية أن تغير معالم مستقبلهم".

تابع: "نعمل كثيرا لتطوير المناهج ودخول عالم التعليم الرقمي وإن واجبنا تجاه الأجيال الصاعدة أن نواكب العصر التواصلي، وأن نشدد على انفتاحنا على ثقافات العالم"، مشيرا الى أن "اللغة العربية هي اللغة الأم، واللغة الفرنسية هي لغة الانفتاح والعبور الى العالم بكل لغاته وثقافاته"، مؤكدا أن "الأمل كبير بأن نتمكن من احداث التغيير بسواعد الشباب".

كلمات وتسليم جائزة
وتخللت الحفل كلمات للتلامذة باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية وكانت كلمة لرئيس جمعية قدامى الليسيه ريان قوتلي. كما تم تسليم جائزة التلميذ المثالي الى صلاح حجازي، إضافة الى عرض مسرحي وأغنية، تلاها توزيع الشهادات على الخريجين.

 
جمعية APEAL اعلنت أسماء الفائزين بمنحها الدراسية 2017

أعلنت "الجمعية اللبنانية لتطوير وعرض الفنون" APEAL، أسماء الفائزين بـ "جائزة APEAL - ماريا جعجع عريضة" السنوية للمنح الدراسية للعام 2017، في مؤتمر صحافي في مطعم الدنتي Al Dente في فندق "ألبرغو".

واشارت في بيان الى ان "لجنة التحكيم اختارت كلا من ناتاشا غاسباريان وميريام دلال، بعد تقييم متأن لعدد كبير من الطلبات المقدمة. وتميزت كل من دلال وغاسباريان بانجازاتهما الاكاديمية والمهنية وعروضهما الشفهية الممتازة التي عكست نضجا فنيا وثقافيا ترك انطباعا لدى اللجنة بأنهما ملتزمتان الى ابعد مدى بتعزيز الفنون في لبنان. وستمنح الفائزتان فرصة متابعة واستكمال مسارهما الأكاديمي، من خلال التحاق غاسباريان بالماجستير في تاريخ الفنون والتقييم في الجامعة الأميركية في بيروت، في حين ستتابع دلال رسالة الدكتوراه في علم الفنون، في كلية باريس1 بانتيون - سوربون في فرنسا".

وأشارت أمينة سر الجمعية وعضو لجنة المنح الدراسية ندى بولس الأسعد، إلى أن "لجوائز هذه السنة أهمية خاصة بالنسبة الى الجمعية... كما وأن مبادرة عدد من جامعات لبنان لتكريس مناهج أكاديمية حديثة للفنون، انما هي بمثابة خبر سار للبنان، يتماشى مع مبادرات APEAL وأهدافها، وايماننا راسخ في أن تشجيع الفن والفنانين في لبنان، لا يمكن الا أن يحفز شبابنا على متابعة دراسات متقدمة في هذا المجال".

وشكرت غاسباريان من جهتها للجمعية دعمها، قائلة: "نجد فيها هيكلا مؤسساتيا يسمح للباحثين الطموحين بإيجاد فرصٍ في بيروت، وببناء شبكة علاقات شاملة تقوم على المشاركة والتعاون".

وأما دلال، التي تتطرق في أطروحة الدكتوراه الى العلاقة السببية بين فقدان الذاكرة والذاكرة الجماعية من خلال المشاهد الصورية للحرب اللبنانية ومقاربتها في ظل واقع اتفاق الطائف، فوجهت الشكر إلى الجمعية، "لإيمانها بضرورة متابعة هذا الموضوع ودعمه، على رغم أنه قد يبدو قديما بالنسبة الى البعض، لأن موضوع الحرب قد تم تداوله على نطاق واسع في السنوات القليلة الماضي".

واوضح بيان الجمعية، انها منذ "العام 2010 تحرص على دعم التعليم الفني، من خلال توفير المنح الدراسية السنوية لطلاب الفنون الموهوبين والفنانين الناشئين، وتعطى المنح الدراسية لبرامج الدراسات العليا، سواء في لبنان أو الخارج. وتساهم في دعم رسوم برامج الدراسات العليا المتعلقة بالفنون، إن لناحية استحصال شهادات في الفن وتاريخ الفن، أو في دراسة المتاحف والتقييم، وغيره".

 
دبوسي عرض ووفدا اقتصاديا تركيا سبل التعاون

استقبل رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي وفدا إقتصاديا تركيا متعدد الإختصاصات ضم رئيس غرفة تجارة اضنة أتيلا مناوشة ورئيس غرفة بورصا ورئيس منطقة شوكوروفا الصناعية وعدد من أصحاب شركات السياحة والسفر وإعلاميين.

واكد دبوسي على "أهمية تطوير العلاقات الثنائية مع لبنان عموما وبشكل خاص مع طرابلس ولبنان الشمالي في كافة المجالات الإقتصادية والتجارية والإستثمارية، وذلك لما لطرابلس من قدرات ومكانة وازنة بإتجاه توطيد علاقات المصالح المتبادلة التركية اللبنانية، وكذلك بفعل دورها المرتقب في إعادة إعمار بلدان الجوار العربي".

اتيلا
من جهته تناول أتيلا في كلمته الدور الذي "تلعبه غرفة تجارة اضنة في دورة الحياة التجارية في تركيا" مشيرا الى ان "الزيارة التي يقوم بها والوفد التركي الإقتصادي المرافق هي عنوان لبناء جسر مستقبلي نعبر من خلاله الى الشراكة والتعاون في مختلف المجالات الإقتصادية والتجارية والسياحية".

وكان الوفد أشار خلال مباحثاته مع دبوسي الى أن هناك مسودة إتفاقية للتعاون الثنائي بين لبنان وتركيا ولكن لم يتم التوقيع عليها لغاية تاريخه وهي تستدعي الإهتمام بإقرارها لا سيما أن المناخات التشريعية في لبنان بدأت تميل الى الإيجابية، وإذا كانت غرفة طرابلس يعود تاريخها الى العام 1870 وأنها سبقت ولادة الغرف التركية فإن الجانب التركي سيتفيد حكما من خلال التعاون والشراكة من الخبرات التاريخية والمتقدمة التي تمتلكها غرفة طرابلس في مسيرتها الممتدة".

وفي الختام قدم أتيلا بإسمه وبإسم الوفد هدية تذكارية لدبوسي.

 
ليونز صيدا متروبوليتان كرم عمال خمس بلديات جنوبية

كرم نادي "ليونز صيدا ميتروبوليتان" عمال بلديات صيدا، عبرا، مجدليون، الغازية ومغدوشة، تقديرا للدور الذي يقوم به عمال النظافة في الحفاظ على الشوارع والبيئة نظيفة، بالتعاون مع جمعية "سوشيل واي" التي كانت اطلقت هذه المبادرة للمرة الأولى في مدينة طرابلس وتلقفها نادي "ليونز صيدا متروبوليتان" ونقلها الى عاصمة الجنوب.

جاء ذلك في إفطار أقامه النادي في مطعم L'Arc في مغدوشة، وحضره النائبان ميشال موسى وعلي عسيران، وممثل الامين العام ل"تيار المستقبل" احمد الحريري مستشاره للشؤون الصيداوية رمزي مرجان، ورئيس نادي "ليونز صيدا ميتروبوليتان" زياد شما، ورئيسة "سوشيل واي" وفاء خوري وعدد من رؤساء وممثلي البلديات المشاركة وجمع من الشخصيات والمدعوين.

شما
بداية تحدثت رئيسة القطاع في نادي "ليونز صيدا ميتروبوليتان" زهرة شما فأشادت بعمال النظافة وتضحياتهم، وأهمية عملهم "الذي يحافظ على مدننا نظيفة". وقالت: "هذه الفئة المتعبة المنهكة في هذه الدنيا التي تستفيق في ساعات الفجر، لتعمل على راحتنا، فتنظف الطرق وأمام منازلنا وشوارعنا، مقابل دراهم معدودة لا تسمن ولا تغني من جوع، وشهادة حق يجب أن تقال في حق عمال النظافة، لولاهم لامتلأت البلاد بالأوبئة والأمراض، وهلك الناس واستحالت الحياة، فلهم منا عظيم التقدير والامتنان".

خليفة
والقى الدكتور يوسف خليفة كلمة باسم نادي "ليونز صيدا ميتروبوليتان"، فرحب باسم رئيسه زياد شما بالحضور، منوها بعمال النظافة، ولافتا الى أن "من أولويات النادي لهذا العام البيئة". وقال: "هناك مقولة شهيرة أن النظافة من الايمان، والايمان فعل كبير، الايمان بالانسان، الايمان بالوطن والايمان بالله، ونحن في نادي ليونز متروبوليتان نسعى الى خدمة هذا المجتمع. ومن أولى الأولويات أن نكرم عمال النظافة، وأن نكون الى جانبهم دائما".

وأشار الى أن "هذا الافطار يقام بالتعاون مع جمعية "سوشيل واي" التي حضرت من طرابلس، ونشكر لها مبادراتها الانسانية في هذا المجال".

خوري
وتحدثت رئيسة جمعية "سوشيل واي" وفاء خوري فنقلت تحية سلام ومحبة من عمال النظافة في طرابلس والشمال الى إخوانهم عمال النظافة في صيدا والجنوب، لافتة الى أن تكريم عمال النظافة هو "مبادرة بدأناها في طرابلس منذ ثلاث سنوات، وها هي اليوم تنتقل الى محافظة الجنوب"، شاكرة "نادي ليونز صيدا متروبوليتان برئاسة الليون زياد شما على تلقفه هذه المبادرة، وبلدية صيدا والبلديات المشاركة". وقالت: "لقد أخذنا على عاتقنا أن نحمل قضية عمال النظافة، هذه المجموعة من الناس التي تساهم في بناء الوطن، فعمال النظافة يعملون على تنظيف صورة الوطن، وفي رفع نفايات نحن نتسبب بها، فلكم منا كل محبة وتقدير، واليوم عندما نريد أن نقيس مقدار رقي الشعوب نقيسه بمستوى النظافة، لذلك نحن في "سوشيل واي" كان لدينا إلتفاتة خاصة الى عمال النظافة، وأصررنا على تكريمهم في شهر رمضان، لأنه شهر الايمان، والنظافة من الايمان، وأنتم تصنعون نظافة هذا البلد".

وختمت: "اننا في "سوشيل واي" نسعى الى أن نتوج عملنا هذا بتقديم طلب الى السلطات اللبنانية لتخصيص يوم وطني لعمال النظافة في لبنان".

البزري
وكانت كلمة لرئيس لجنة البيئة في بلدية صيدا محمد البزري الذي عرض للانجازات التي قامت بها البلدية على صعيد الحفاظ على بيئة المدينة، والجهود التي بذلت من أجل ازالة جبل النفايات الذي كان يجثم على صدر أهالي صيدا.
بعد ذلك قدمت جمعية "سوشيل واي" وضمن هدفها تعميم ثقافة الدراجة الهوائية في كل المناطق، دراجات هوائية الى ثلاثة من عمال النظافة المحتفى بهم تم اختيارهم بالقرعة.

 
فرعون أطلق وعيتاني مهرجان عيش الأشرفية: العمل الاجتماعي والانمائي لا يقل أهمية عن العمل السياسي

أطلق الوزير ميشال فرعون ورئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني مهرجان "عيش الأشرفية"، ضمن لقاء في ساحة ساسين.

فرعون 
وأوضح فرعون أن "مهرجان عيش الاشرفية يفتتح موسم المهرجانات في لبنان وهو يتضمن هذا العام محطات عديدة على مدى يومين متتاليين في17 و18 الحالي"، مؤكدا ان هدف المهرجان "الاحتفال بعيد الموسيقى بجو من الفرح من قلب الاشرفية في ساحة ساسين، وقد اصبح هذا المهرجان محطة سنوية ناجحة ينتظرها اهالي المنطقة وكل لبنان".

وشدد على دور المهرجانات في "نشر الثقافة والفن وتشجيع السياحة وانماء المناطق"، آملا ان يكون "موسم المهرجانات ناجحا ومتنوعا وبنفس المستوى من العام الماضي الذي كان استثنائيا"، لافتا الى أن "مشاريع البلدية تتفاعل وستنجز خلال السنة ومشاريع عيش الاشرفية مستمرة دوما في نشاطها وأصبح في رصيدها العديد من الانجازات بما فيه عيد الموسيقى الذي أصبح عادة سنوية منذ أكثر من سبع سنوات، بالاضافة الى افتتاح حديقة كرم الزيتون ودراسات ونشاطات اخرى مختلفة".

وقال: "إن العمل الاجتماعي والانمائي لا يقل أهمية عن العمل السياسي، واليوم فرحنا بإنجاز قانون الانتخاب وفرحتنا هي اليوم أيضا بإعلان مهرجان عيش الاشرفية".

عيتاني 
من جهته، أكد رئيس بلدية بيروت على "دعم البلدية للنشاطات الثقافية والفنية في العاصمة ومن صلبها المهرجانات وقد شكلت لجنة ضمن البلدية لشؤون المهرجانات"، مشيرا الى أن "مهرجان عيش الاشرفية أثبت نجاحه على مدى سبع سنوات من ناحية التنظيم ومستوى الانتاج الفني والتقني ومن ناحية المشاركة الشعبية والاقبال".

أما على الصعيد الانمائي، فأكد أن "لبلدية بيروت مخططا استراتيجيا متطورا لتنمية العاصمة، والاشرفية وساحة ساسين من ضمن هذا المخطط والبلدية بصدد إنجاز دراسة شاملة لتوسيع هذه الساحة وتطوير بنيتها التحتية".

مطر 
من جهتها، شكرت رئيسة جمعية "عيش الاشرفية" المحامية مايا مطر لفرعون "ثقته ورعايته الدائمة للمهرجان، ولبلدية بيروت الشراكة مع مهرجان عيش الاشرفية".

وأعلنت مطر برنامج المهرجان لسنة 2017 كالاتي:

"مهرجان Kids & Street Festivalيوم السبت 17 حزيران ابتداء من الساعة 4:30 بعد الظهر حتى 7:00 مساء، الذي يتضمن 3 مساحات: مساحة لمعارض الأشغال اليدوية والحرفية والفنية، ومساحة خاصة بالأولاد (العاب، كرمس، parade...) ومساحة لـ"سوق الطيب" مع المنتجات اللبنانية. يخيم على هذا المهرجان جو عائلي كما في السنوات السابقة.

مهرجان "عيش الاشرفية" الموسيقي مساء السبت 17 حزيران ابتداء من الساعة الثامنة والنصف، يحييه كل من الفنانة نانسي عجرم التي ستقدم خلال الحفل أغنيات ألبومها الجديد، والفنان رامي عياش الذي سيقدم باقة منوعة من أغنياته الجديدة والقديمة، بالاضافة الى الفنانة منال ملاط. يتخلل المهرجان تكريم لشخصيات فاعلة من منطقة الاشرفية.

مسابقة بيروت للكباش يوم الاحد 18 حزيران من الساعة الثالثة بعد الظهر الى الساعة السابعة، من تنظيم الاتحاد اللبناني للكباش بالتعاون مع جمعية عيش الاشرفية حيث من المتوقع مشاركة حوالى الف متبار من بيروت.

ان مهرجان عيش الاشرفية مجاني والدعوة عامة للحضور والمشاركة".

 
104 منح دراسية من السفارة الاميركية لدعم طلاب الاميركية واللبنانية الاميركية

أعلنت السفيرة الاميركية إليزابيث ريتشارد، في خلال اجتماعها مع رئيس الجامعة الأميركية الدكتور فضلو خوري ورئيس الجامعة اللبنانية - الأميركية الدكتور جوزيف جبرا، أن "الحكومة الاميركية من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سوف تدعم ما لا يقل عن 104 منح دراسية جديدة لجامعتين لبنانيتين للعام الدراسي المقبل".

وأكدت ريتشارد "دعم الحكومة الأميركية المستمر للتعليم، باعتباره الحجر الاساس في بناء مجتمع مزدهر وآمن ومتسامح. وفيما يتعلم الشباب اللبناني العناصر الأساسية لمجالات اهتمامهم، يقومون ايضا بتعلم المهارات الحياتية المتمثلة في التفكير النقدي وخدمة المجتمع والنجاح في اقتصاد معولم".

ولفت بيانا للسفارة، الى أن "برنامج المنح الدراسية الجامعية (USP)، هو برنامج منح دراسية جامعية شاملة لتمكين خريجين جديرين أكاديميا، لكنهم محرومون اقتصاديا، من تلامذة المدارس الرسمية، متابعة تعليمهم في الجامعة الأميركية والجامعة اللبنانية الأميركية. وقد استثمرت الحكومة الأميركية ما يقرب من 100 مليون دولار في برنامج المنح الدراسية الجامعية (USP) منذ إنشائه في العام 2010، مما سمح ل 745 طالبا الحصول على تعليم عالي الجودة في الجامعة الأميركية والجامعة اللبنانية الأميركية".

 
الخطيب عرض مع نقيب القصابين ووفد اصحاب المسالخ معالجة تلوث نهر الغدير

التقى وزير البيئة طارق الخطيب ، رئيس نقابة اتحاد القصابين وتجار المواشي ووفدا من اصحاب المسالخ، في حضور رئيسة دائرة حماية البيئة السكنية ألفت حمدان، وكان عرض لآخر المستجدات في موضوع معالجة التلوث البيئي الحاصل في نهر الغدير لا سيما في ضوء قرار وزير البيئة إقفال المسالخ في المنطقة.

وشدد الخطيب على "عدم السماح باستمرار العمل في المسالخ الموجودة في المنطقة بشروط بيئية غير مقبولة"، ووعد اصحاب المسالخ ب"اتخاذ التدابير اللازمة لتصحيح وضعها البيئي".

 
نادي الشرق اعلن من الغرفة الاوسترالية اللبنانية انشاء مجلس للأمناء في ملبورن والتحضيرات لمؤتمر الشبيبة الدولي للسلام 2018

عقد "نادي الشرق لحوار الحضارات" مؤتمرا في غرفة التجارة والصناعة الاوسترالية - اللبنانية اعلن خلاله اسماء اعضاء مجلس الامناء لفرع النادي في ملبورن، في حضور رئيس النادي ايلي السرغاني وعضو الهيئة الادارية المسؤول عن اللجنة الاسقفية للحوار المسيحي - الاسلامي في الشمال جوزف محفوض.

ورحب سامي مظلوم بالسرغاني والحضور، شاكرا المحامي فادي الزوقي لقبوله مهمات رئاسة مجلس الامناء لفرع النادي في ملبورن. وركز على "اهمية تفعيل النادي ومجلس الامناء وخصوصا في هذه الطروف الصعبة".

وألقى السرغاني كلمة عرض فيها "أهداف "نادي الشرق لحوار الحضارات" وابرزها تعزيز الروابط الثقافية بين المجتمع اللبناني وكل المجتمعات الأخرى انطلاقا من الحضور الاغترابي، اضافة الى تنمية العلاقات بين الشبيبة وتعزيز أطر التلاقي وتقديم نموذج تعايشي بين الطوائف والمذاهب والأديان بهدف نشر ثقافة الحوار وقبول الآخر".

وأعلن "انشاء مجلس للامناء في سيدني والتحضيرات الجارية ل"مؤتمر الشبيبة الدولي للسلام 2018" بحيث سيستضيف النادي مع التجمع المسيحي اللبناني - الاوسترالي في سيدني 50 شابا وشابة من أوستراليا في لبنان كمرحلة اولى ثم 100 شاب وشابة من اصل لبناني في أوستراليا، بالتنسيق مع المحامي فادي الزوقي وفرع ملبورن.

وأعلن عن اسماء الاعضاء الجدد لمجلس الأمناء - فرع ملبورن وهم:
رئيس مجلس الامناء المحامي فادي الزوقي (رئيس غرفة التجارة والصناعة الاوسترالية - اللبنانية، والأعضاء: سامي مظلوم، المنسق العام ل"تيار المستقبل" في ولاية فكتوريا حسين الحولي، ميشال بولس (حزب الكتائب)، نائب رئيس الجامعة اللبنانية - الاوسترالية الدكتور هيثم نعيم، المسؤول عن "القوات اللبنانية" في ملبورن سعيد حداد، الدكتور علي خضر، رودي الحصري (هيئة "تيار المرده")، رئيس الجامعة الثقافية - فرع ولاية فكتوريا العقيد المتقاعد ميلاد احمد الحلبي، رئيس جمعية عين الذهب وعضو المجلس اللبناني - الاوسترالي المهندس خالد علوش، سالم حداد (هيئة "التيار الوطني الحر")، توفيق بو عاصي (الحزب التقدمي الاشتراكي) في ملبورن، رئيس "تجمع شباب عكار" محمد يوسف، رزق الشيخا الدويهي عن جمعية سيدة زغرتا - الزاوية.

والقى الزوقي كلمة شكر فيها رئيس النادي واعضاء المجلس على ثقتهم به، متمنيا "أن يكون المجلس الجديد على مسافة واحدة من الجميع". وشدد على ان "لبنان المقيم والمغترب يعيش حال الحوار والعيش المشترك بعيدا من الحاجة الى اعلانها عبر الوسائل الرسمية، فيكفي النظر الى الافراد المجتمعين والذين هم من مختلف الطوائف، الاحزاب والخلفيات السياسية لنتأكد أن لبنان الرسالة هو فعلا رمز من رموز العيش المشترك والحوار".

وتلاه محفوض بكلمة شكر الحضور ومجلس الأمناء.

 
بيان صادر عن مجلس العمل اللبناني في دبي والامارات الشمالية

 

إطلع مجلس العمل اللبناني في دبي والامارات الشمالية على المقالة التي كتبها المدعو حسن صبرا في مجلة الشراع التي تصدر في بيروت والتي تنطوي على الكثير من الاساءات والمغالطات بحق دبي وبحق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

إن المجلس يدين بشدة هذه المقالة المسيئة بحق رمز عالمي صاحب مسيرة مضيئة يتشرف بها كل عربي، وبحق رجل حظي بإحترام العالم كله نظراً لرؤيته الثاقبة التي حولت دبي الى واحة عالمية للابداع ومركز إقتصادي عالمي. كما أن صاحب السمو الشيخ محمد صاحب أياد بيضاء مشهود لها في الاعمال الخيرية التي وصلت الى كافة أصقاع العالم ومنها لبنان.

ورأى المجلس ان كاتب هذه المقالة المعروف بتجاوزاته وبأجندته المشبوهه، قد ابتعد عن كافة المعايير المهنية والاخلاقية المعتمدة في مهنة الصحافة بحيث لجأ الى إسلوبٍ سوقي مُبتذل أبعد ما يكون عن الحد الادنى المقبول في العمل الاعلامي.

وقرر المجلس في إجتماع طارىء عُقد لمجلس إدارته لمُناقشة هذا الموضوع اتخاذ اجراءات بحق حسن صبرا قد تشمل المُباشرة برفع دعوى قضائية في لبنان بتهمة بث معلومات كاذبة ومغلوطة تستهدف الاساءة الى بلد عربي شقيق إحتضن جالية لبنانية كبيرة وأسهم في إعمار لبنان في كافة المحطات التي إحتاج فيها بلدنا الى أشقائه العرب لدعمه في المراحل الصعبة التي مر بها، والى النَيل من شخصية عربية عملاقة يشهدُ لها العالم بأنها تحولت الى مدرسة في النجاح والابداع وعمل الخير.

كما دعا مجلس العمل اللبناني في دبي والامارات الشمالية الحكومة اللبنانية الى تحمل مسؤولياتها تجاه الحفاظ على علاقات لبنان مع الدول العربية الشقيقة والى عدم تحويل بيروت الى محطة للاقلام المشبوهة والرخيصة التي تقبض من مشغليها في الغرف السوداء المغلقة والى ساحةٍ لتصفية الخلافات العربية، والى إتخاذ خطوات ملموسة في إتجاه إقفال بعض الدكاكين الاعلامية التي تفتح أبواقها كُلما طُلِبَ منها مُشغليها ذلك. وطالب المجلس الحكومة اللبنانية بالالتفات الى أوضاع الجاليات اللبنانية في بلدان الاغتراب التي تدفع أثمان بعض التصرفات والممارسات المشبوهة التي تقوم بها جماعات وأفراد في لبنان تهدف الى الاساءة الى علاقات لبنان بالدول العربية الشقيقة.

وتقدم المجلس بتحية إكبارٍ وإجلالٍ الى أصحاب السمو حُكام الامارات والى شعب الامارات الطيب على دعمهم وإحتضانهم للجالية اللبنانية التي تشعر بأنها تعيش وسط أهلها في كافة إمارات الدولة.

 

 

 
AUB كرمت مارون سمعان ومنحته ميداليتها خوري: آمن بعمق بالمثل العليا للخدمة

أحيت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) ذكرى الراحل مارون طانيوس سمعان ومنحته ميدالية الجامعة، في احتفال أقيم في قاعة "الأسمبلي هول" في حرم الجامعة.

وحضر، الى السيدة تانيا سمعان والآنسة نور سمعان وأفراد العائلة، النائب عاطف مجدلاني ممثلا رئيس الحكومة سعد الحريري، الرئيسان نجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة، وعدد من أهل السياسة والإعلام ومهتمون. ومن الجامعة حضر رئيس مجلس أمنائها الدكتور فيليب خوري وأعضاء مجلس الأمناء ورئيسها الدكتور فضلو خوري ووكيل الشؤون الأكاديمية الدكتور محمد حراجلي ونواب الرئيس والعمداء وأساتذة الجامعة والعاملون فيها.

خوري
بداية قال خوري: "انتقال مارون من كونه صبيا ذا موارد متواضعة إلى رجل قادر على إحداث تغيير في عالم الأعمال هو أمر مثير للإعجاب، وملهم لكثير من الطلاب الذين يدخلون هذه الجامعة. نجاحه في العمل وعمله الخيري، يستحقان احترامنا العميق. إن اهتمامه الدائم بلبنان يجب أن يكون دعوة واضحة لنا أن نتبع خطاه، وأن نؤكد أننا لا نستطيع أن نترك وراءنا دولة هشة تتطلب اهتمامنا في هذه الأوقات من الاضطراب الشديد وعدم اليقين".


حبايب
ثم كان عرض لفيديو موجز عن حياة مارون سمعان، ليتحدث بعد ذلك صديق الراحل عضو مجلس أمناء الجامعة نبيل حبايب عن المبادئ التي عاش سمعان على أساسها وعن معرفته العميقة به، وقال: "كلما ذكر اسم مارون، أشاد الناس به. كانت سمعته متألقة، وصدقيته صلبة ونزاهته سليمة". وأضاف أن سمعان "لم يبحث عن الشهرة ولم يسع الى المكانة الاجتماعية، بل كان يبحث عن الامل والازدهار".

أصفري
أما عضو مجلس الأمناء والرئيس التنفيذي لشركة "بتروفاك" أيمن أصفري، الذي لم يكن شريك الراحل فقط بل صديقه المقرب أيضا، فأرسل كلمته عبر فيديو مسجل، قال فيه: "في ما يتعلق برحلتنا في بتروفاك، أود أن أسلط الضوء على شغف مارون لتطوير المواهب الشابة. في الواقع كان هو وراء فكرة إعداد أكاديمية بتروفاك التي توفر التدريب خلال العمل للمهندسين الشباب، لكي ينموا في المجال".

وأضاف: "ما أثر في خلال زياراتي لمارون خلال فترة مرضه هو أنه لم يفقد أبدا شغفه للأفكار الجديدة وحماسته للحياة". وختم: "سوف أفتقد مشورته الحكيمة، ولكن أكثر من ذلك كله، سوف أفتقد صديقا مقربا جدا ترك فراغا في حياتي، وكان له أيضا تأثير كبير على رحلة حياتي. كان شرف عظيم أن أكون صديقا مقربا لمارون على مدى السنوات ال 37 الماضية، وسوف أفتقده غاليا".

خوري
أما خوري فتحدث ايضا عن مارون سمعان كرجل عائلة، وقال: "أنشأ هو وزوجته وشريكة حياته تانيا ثلاث شابات ذوات إرادة قوية وموهبة - نور، تالا ومايا - وملأهن بإيمانه العميق بغد أفضل لجميع اللبنانيين وللعالم العربي ككل. كان جزءا من هذا الاعتقاد متأصلا في التصميم على الدفع نحو غد أكثر شمولا وتعددية لجميع المجتمعات اللبنانية والعربية. مارون آمن بعمق بالمثل العليا للخدمة العامة، وفي القدرة التحويلية للتعليم".

وتحدث عن الأثر الذي تركه فيه سمعان وعن تواضعه وكرمه، وقال: "كنا نعتقد على حد سواء أن الجامعة الأميركية في بيروت يجب أن تكون وسيلة رئيسية لدفع التغيير التحويلي في المجتمع اللبناني والعربي، وأنه من خلال الجامعة الأميركية في بيروت يمكننا أن نحقق هذا التغيير الكبير".

وختم: "للأسف، لن نعرف أبدا ما كان هذا الرجل العظيم يمكن أن يحقق، بالاضافة الى ما أنجزه، لو قدر له البقاء على قيد الحياة".

وفور انتهاء كلمته دعا خوري رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور فيليب خوري وزوجة الراحل تانيا وكريمته نور وقدم لهما ميدالية الجامعة، وهي أرفع وسام تمنحه الجامعة.

الكلمة الأخيرة كانت لابنة الراحل، نور سمعان، التي تحدثت باسم العائلة عن مؤسسة سمعان، وعن تركيزها على التعليم والرعاية الصحية والتنمية الاجتماعية على وجه الخصوص، لدعم الأسر والطلاب الذين يحتاجون إلى نحت مستقبل ناجح، وقالت: "اليوم، لا نطلب شيئا أكثر من دعمكم للحفاظ على هذا الإرث، المجسد في المؤسسة التي أنشأها".

ثم تحدثت عن والدها "الحكيم والملهم"، وقالت: "في أحلك أيام مرضه، لم يشك أو يستسلم. قاتل بشجاعة الفرسان، مع علمه التام بخطورة وضعه. وكان يقول: "يكفي أني قد عشت 60 سنة كاملة حققت خلالها إنجازات شخصية وعامة".

وختمت: "لأبي أقول: اطمئن أن أولئك المتخرجين من كلية الهندسة والعمارة التي تحمل اسمك، فضلا عن المؤسسات الأخرى، سوف يمضون قدما على مسار النجاح الذي رسمته".

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

Page 1 of 29

أقسام العدد 54

العدد 54

لدينا نشرة