Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
ثقافة وفن
لبنان يشارك في مؤتمر يعقد في تونس لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الجرائم الإلكترونية

شارك وفد لبناني في مؤتمر يعقد في تونس بين 21 و 23 آذار متعلق بتعزيز التعاون في مجال مكافحة الجرائم الإلكترونية، برعاية الإتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا، تمهيدا لإنضمام لبنان الى مشروع CyberSouth. 

وضم الوفد الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن سعدالله الحمد، مدير عام وزارة العدل القاضي ميسم نويري، مدير معهد الدروس القضائية القاضي ندى دكروب، القاضيين هانيا الحلوه وجويس عقيقي، المقدم المهندس خالد يوسف والرائد ألبير الخوري من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي.

وألقى الحمد كلمة لبنان مشددا على "رغبة لبنان بأن يكون بلدا رائدا في مجال الأمن السيبيراني عبر التسريع في إقرار مشروع قانون المعاملات الالكترونية وحماية البيانات ذات الطابع الشخصي رقم 9341/2012 والتعاون مع الإتحاد الأوروبي لتحديد الإطار التشريعي للجرائم السيبيرانية وتدريب القضاة ورجال الضابطة العدلية على التعامل مع الأدلة الإلكترونية بهدف الإنضمام الى إتفاقية بودابست تأمينا للاستفادة المتبادلة في مجال التحقيقات".

 
البقاع ينظم أول مسابقة في الحساب الذهني

أطلقت المسابقة البقاعية الأولى للحساب الذهني لمؤسسة Genius MAP، في ثانوية مار يوسف للراهبات الأنطونيات في كسارة، وجمعت 600 طالب، برعاية محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده وحضوره إلى جانب محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر وقادة الأجهزة الأمنية وفاعليات إجتماعية وأكثر من ألف شخص.

افتتحت المسابقة بكلمة لرئيس اللجنة المنظمة لبرنامج تطوير عمل دماغ الأطفال وتنمية قدراتهم الذهنية من سن الرابعة حتى السادسة عشر، محمد سويد الذي قال: "اليوم تتضح الصورة الحقيقية للبقاع، إذ يتجمع طلاب جاءوا من مختلف المناطق البقاعية ليتنافسوا بقدراتهم الذهنية وأثبتوا أن لديهم القدرة على منافسة أبطال العالم".

ونوه المدير العام للبرنامج هادي حمزة بالجهود الفردية التي يقوم بها التربويون في البقاع دون التأثر بالتقصير المستمر تجاه المناطق البقاعية المحرومة، وأكد أن ما يجري اليوم في البقاع أمر غير عادي، فالمسابقة بتنظيمها العالي المستوى ومشتركيها وحضورها هو نتاج بقاعي بحت. 


وقال أبو جوده في كلمة: "منذ لحظة تبلغي رعاية هذا الاحتفال، والحماس ينتابني للاطلاع عن كثب على تلك القدرات الذهنية والفكرية الكاملة في اطفالنا والتي لطالما ادهشتني، وعززت في نفسي الفضول الدائم لمعرفة اسرار هذه القدرة لدى اطفالنا المميزين الذين حققوا انجازات علمية ورفعوا اسم لبنان، واثبتوا بجدارة ان لبنان هو بلد العلم والابداع، وما كان هذا ليتحقق لولا جهود القيمين على برنامج Genius Map".

وأشار إلى أن "الطريقة اليابانية الحديثة لتطوير عمل دماغ الاطفال من عمر 4 وحتى 16 سنة هو برنامج موجه لكل تلميذ ويهدف الى تطوير الحساب الذهني السريع وتنمية مهارات الذاكرة والسرعة والدقة والتركيز والتحليل والابداع، ويهدف الى خلق طبقات مميزة وإعداد جيل جديد مفكر يمثل الحجر الاساس في بناء وطن سليم ويفتح لاولادنا آفاق التفوق العلمي والعملي في الحياة، وما هذه المسابقة الرائدة التأسيس الا تاكيد لحرص القيمين على هذا البرنامج على الاستفادة من طاقات اولادنا وتطهيرها وتسليط الضوء عليها من خلال توفير بيئة تعليمية وتربوية تشجع على تطوير القدرات الذهنية الى اقصى درجاتها".

وختم: "لا بد أيضا من توجيه تحية لأهالي هؤلاء الاطفال وبيئتهم الحاضنة التي تقدم لهم الدعم الكامل. ان الاستثمار في اولادنا هو استثمار طويل الأمد ومنتج ويؤدي الى نتائج ايجابية جدا تتمثل في تكوين مجتمع راق نظيف خال من الفساد والجريمة والانهيار الخلقي".

وأكد خضر في كلمة أن "ازدهار البقاع يكون على يد أبنائها أمثال عباقرة اليوم، والمشهد التربوي لطلاب Genius MAP البقاع "بيكبر القلب".

ووزع أبو جودة وخضر ورئيسة الثانوية الأم جيروم صخر وحمزة الجوائز والدروع التكريمية للتلامذة الفائزين بالمسابقات العالمية التي أجريت في كوريا العام 2016 وجوهانسبورغ العام الماضي، واختتم بإعلان نتائج المسابقة وتوزيع الميداليات على المشاركين و120 كأسا على الفائزين الأوائل الذين سيمثلون البقاع في المسابقة الوطنية في بيروت في نيسان المقبل.

 
اتفاقيات تعاون مع مركز اليوسف الاستشفائي وإرادة

وقعت جامعة بيروت العربية ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي اتفاقية تعاون مع مركز اليوسف الاستشفائي وذلك تعزيزًا للعلاقة مع مستشفيات الشمال ولتبادل الخبرات بين المستشفى والكليات الطبية في الجامعة اضافة الى تطوير الدراسات والأبحاث.

تنص الاتفاقية على تدريب المستشفيات للطلاب والأطباء على أن يشرف على التدريب أساتذة من كليات الجامعة مع تنظيم دورات للتعليم المستدام ودورات تدريبية وعقد مؤتمرات طبية وندوات علمية.

ويأتي هذا التعاون في إطار تفعيل الجانب التطبيقي لطلاب الكليات الطبية في الجامعة.

من جهة ثانية وقعت الجامعة اتفاقية تعاون مع اتحاد رجال الأعمال للدعم والتطوير "إرادة" تعنى بتأمين خدمات التدريب والتوظيف لطلاب الجامعة مع كافة الشركات والمؤسسات وفي كافة المجالات الى جانب دعم الأبحاث العلمية للجامعة.

 
ABYSSES معرض للفنانة ليديا شرلجيان في اكزود

يستضيف اكزود معرض الفنانة ليديا ليان شرلجيان Lydia Lian Charlajian بعنوان "Abysses"، ويتضمن 34 لوحة اكريليك من نخبة اعمالها، والذي سيستمر لغاية 16 تشرين الثاني.

وفي المعرض تلامس شرلجيان خصائص اللون المتأنية الوجدان البصري عند المتلقي، لتبقى مفردة اللون بصياغتها اللونية هي النسيج البنائي الاساسي في لوحاتها. وتمثل التأثيرات العكسية والتيارات المعاصرة فنيا خصوصية النفس بمدلولاتها الحكائية، الممسكة بناصية الطبيعة، لاستخراج المعاني اللونية وتحديد الابعاد وفق الكتل الواضحة في انفصالها وتلاحمها لتشكل الهموم والصراعات التي تنتابها في لحظات تشكيل اللوحة. فتخرج المعاني من لوحتها كقطعة جمالية اقتطعتها من لحظة تمثل بوقائعها الموحية لحظة من حياة.

وتخفي معالم اللوحات بفرحة اللون وبؤس الظل وعشق الضوء وتخيلات الفراغات، وهي سمات تحتفظ بها ليديا في تكوين نظرتها الفنية الراسخة في النفس المستمدة وجودها من الطبيعة والوجود وعبثية الاحلام.

 
جامعة القديس يوسف تشارك في باريس في دولية أوروايجادا

أفادت جامعة القديس يوسف في بيان، أنها تشارك للمرة الرابعة على التوالي، في دولية "أوروايجادا" للجامعات والتي ستستضيفها هذا العام العاصمة الفرنسية باريس التي تستعد لاستضافة الألعاب الأولمبية عام 2024.

وأوضح البيان أن "مشوار سفير لبنان النشيط مع أوروايجادا انطلق العام 2014 في اليونان حيث فوجئ ممثل لبنان الوحيد آنذاك بمستوى المنافسة، لكنه أبى العودة الى لبنان خالي الوفاض، فحقق ذهبية كرة السلة للسيدات وبرونزيتي كرة القدم للصالات سيدات وكرة الطائرة رجال.
وعام 2015 غامرت جامعة القديس يوسف بمشاركتها في اوروايجادا التي استضافتها بولندا التي تعتبر جغرافيا عقر دار جامعات أوروبا الشرقية القوية، فجاءت المنافسات أصعب في مناخ جليدي، وعرفت أيضا جامعة القديس يوسف طريق التتويج عبر فريقي كرة القدم للصالات للرجال وكرة السلة للسيدات الفائزين بالبرونزية.

ودفعت مغامرات أوروايجادا المفيدة جامعة القديس يوسف الى الاستثمار أكثر، فشاركت عام 2016 بأكبر بعثة في تاريخها (136 شخصا) في نسخة براغ التشيكية التي شهدت تفوقا لامعا لممثل لبنان العنيد الذي زاد غلته من الميداليات الى 4 (ذهبية، فضية وبرونزيتان) وفرض نفسه منافسا قويا دائما بين عمالقة أوروبا، حيث أصبح الجميع يدل على سفير الأرز المعروف بالأبيض والأزرق باحترام وتقدير، محاولا تفاديه في الأدوار النهائية.

واليوم، تشارك جامعة القديس يوسف تشارك في نسخة 2017 التي تستضيفها باريس بين 1و6 تشرين الثاني، والهدف من المشاركة الاحتكاك بالفرق القوية وكسب الخبرة للاستثمار في لبنان ولما لا اعتلاء بوديوم التتويج في العاصمة الفرنسية أيضا".

وختم البيان: "جامعة القديس يوسف التي تشارك في النسخة الثالثة من بطولات العالم للجامعات في برشلونة بين 15 و20 تشرين الثاني، قلصت مشاركتها هذا العام في أوروايجادا حيث سيشارك 50 رياضيا في مسابقات كرة القدم للصالات رجال، كرة الطائرة رجال، كرة المضرب رجال وسيدات، كرة الطاولة رجال وسيدات، السباحة رجال وسيدات والشطرنج".

 
جامعة بيروت العربية تواكب التنظيم المدني والحركة المرورية ونوعية الحياة في العاصمة بالتعاون مع TRUST و ICSU

عملا باستراتيجيتها العامة القائمة على مفهوم خدمة المجتمع وسعيا منها الى تعزيز ثنائية "الصحة والرفاه" أطلقت جامعة بيروت العربية سلسلة من ورش العمل المتخصصة في مجال تحسين بيئة التكيّف والصمود في مدينة بيروت يتعلق بمواكبة خطط التنظيم المدني والحركة المرورية والبيئة العامة ونوعية الحياة التي تحتاجها المدن الحضارية لتحقيق نسب معقولة من تكيّف سكانها في يومياتهم.

وقد وضعت الورش التي انعقدت بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عمرو جلال العدوي وعميدة كلية العمارة - التصميم والبيئة العمرانية الاستاذة الدكتورة ابتهال البسطويسي، "خارطة طريق- 2030" لمدينة بيروت والتي تشمل أربعة محاور رئيسية لتطوير نوعية الحياة في المدينة وهي التخطيط المدني، التمويل والابتكار، السياسة الاقتصادية والحوكمة، إضافة إلى البيانات ونظم المعلومات الجغرافية.

وبعد مداخلات لكل من البروفسور بيتر هيد المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة الحفاظ على الثقة البيئية ( (TRUST ، والبروفسور فرانز غاتويلر رئيس ICSU جرى تم التركيز على دراسة الخطوات اللازمة لتحسين حركة المشاة في شوارع بيروت وزيادة المساحات الخضراء فيها وسيبدأ هذا المشروع، كخطوة أولى، في منطقة طريق الجديدة والمنطقة المحيطة بجامعة بيروت العربية.

هذا وتستكمل ورش العمل بمؤتمر تعقده الجامعة العام المقبل لهذا الغرض.

 
ورشة عمل عن سلامة الغذاء وتحليل المخاطر في جامعة بيروت العربية

نظمت كلية العلوم الصحية في جامعة بيروت العربية, بالتعاون مع برنامج برنامجLand O'Lakes International Development Farmer to Farmer Middle East and North Africa (F2F MENA)

وبتمويل من منظمة USAID ورشة عمل تناولت تحليل المخاطر وتحديد النقاط الحرجة Hazard Analysis and Critical Control Points.

شارك في الورشة طلاب برنامج الماجيستير في سلامة الغذاء وتحليلها ومندوبون من وزارات الزراعة والاقتصاد والصناعة, إضافة إلى مشاركين من قطاع الصناعات الغذائية في لبنان ومن مختبرات مصلحة الأبحاث العلميّة الزراعيّة في الفنار.

قدم ورشة العمل ثلاثة خبراء من الولايات المتحدة الأميركية على مدى عشرة أيام أكدت خلالها منسقة الورشة الدكتورة ندى الدرة على أهمية تعزيز الخبرات العلمية وتطوير كفاءة الطلاب من أجل تحسين ممارسات سلامة الأغذية في لبنان ,خصوصا مع وجود أعداد كثيرة من حالات التسمم الغذائي.

وتخلل الورشة زيارات ميدانية شملت كل من مصانع عبيدو , دوليز وفرايكو.

 
خبر اللقاء السنوي في معهد البحوث الصناعية

قدّم المدير العام لمعهد البحوث الصناعية الدكتور بسام الفرنّ في اللقاء السنوي لمديري وكوادر وموظفي المعهد برعاية وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن وحضوره والمدير العام للوزارة داني جدعون، قدّم جردة تناول فيها أبرز الانجازات التي تحقّقت خلال السنوات العشرين الماضية منذ العام 1998 لغاية نهاية العام 2017.

وقال:" إننا نفتخر بالتزام الوزير الحاج حسن تجاه المعهد، وتسهيله كلّ الرؤى والخطط والاستراتيجيات التي وضعناها في السنوات الأربع الماضية خلال توليه وزارة الصناعة. كما أنوّه بالتعاون الذي ساد مع الوزراء الذين تعاقبوا قبل عشرين سنة على وزارة الصناعة. ولقد أثمر هذا الجوّ اضافة الى جهود جميع الموظفين وتعهدّهم وتفانيهم في العمل، نتائج كبيرة على صعيد دور المعهد ومساهمته في بناء الاقتصاد الوطني، فضلاً عن مساهماته العربية والدولية لناحية الشراكات التي نسجها مع المؤسسات البحثية والمخبرية العالمية، ومن خلال مراكز الابحاث فيه، ومختبراته المعتمدة دولياً، وانتمائه الى 12 منظمة دولية."

وأضاف:" أصبح للمعهد اليوم دور أساسي في حماية الاقتصاد الوطني والمجتمع اللبناني والصناعة والتجارة والبيئة. ولقد تطوّرت العلاقة بين المعهد ووزارة الصناعة والوزارات والادارات المعنية وكذلك مع القطاع الخاص، وذلك بهدف حماية المواطن اللبناني وتأمين البيئة النظيفة والصحة السليمة والسلامة العامة. ونحن موجودون لنستمر بفضل جهودكم وبتعاون أعضاء مجلس الادارة. ونحن اليوم في مرحلة توسّعية كبيرة من خلال تشييد بناء جديد ومجهّز بأفضل التقنيات لتصبح مساحات المعهد 14 ألف متر مربع تتوزّع فيها المراكز البحثية والمختبرات والمكاتب الفنية والادارة لخدمة المواطن."

الوزير الحاج حسن

وأثنى الوزير الحاج حسن على ما بات عليه معهد البحوث الصناعية من تطوّر وحداثة، بحيث أصبح مرفقاً اقتصادياً مهمّاً للبنان، ويؤدي دوره ومهامه وفق رؤى وبرامج ودراسات واستراتيجيات علمية ومؤسساتية، مؤكداً أن الانجازات المحقّقة أصبحت ناجزة بفضل الادارة والموظفين وادائهم المتميّز وبفضل تراكمات الانجازات الماضية خلال السنوات العشرين الماضية التي تولى فيها الدكتور الفرنّ ادارة المعهد.

وقال:" أجدّد المطالبة بضرورة وضع سياسة اقتصادية لتقود النشاطات الاقتصادية التي تزيد من نسب النمو وتكبّر حجم الاقتصاد."

وسأل:" هل نريد أن يبقى الناتج القومي بحدود الـ 52 مليار دولار أو زيادته الى الـ 70 مليار دولار خلال فترة زمنية محدّدة؟ وهل نريد رفع حصة القطاع الصناعي ومساهمته في

الناتج المحلي وكيف وبأي مقدار؟ وبالتالي كيف نعمل على تطوير البحث العلمي والصناعي الذي نشجّع عليه وندعمه، وذلك ليساهم في تطوير الاقتصاد؟ هذه الاسئلة موجّهة الى أركان الدولة والمسؤولين. وسأطرحها مجدّداً في اجتماع اللجنة الاقتصادية الوزارية التي ستنعقد عصر غد برئاسة رئيس مجلس الوزراء. وهو الاجتماع الاول لها في هذا العام بعد اجتماعين لها فقط في العام الماضي. المطلوب تفعيل عمل هذه اللجنة لتخرج بمقررات ونتائج وتعرضها على مجلس الورزاء لاتخاذ القرارات المناسبة."

وأوضح أن الحكومة حققت بعض الانجازات على الصعيد السياسي والامني والاجتماعي، لكنه أسف لغياب الانجازات على الصعيد الاقتصادي، مؤكداً أن تراجع الصادرات وزيادة الواردات والعجز والنمو دليل واضح على ذلك.

وأضاف:" يقال ان النمو سجّل نسبة 2% العام الماضي. لكن آثاره لم نلمسها مع تراجع مستوى البطالة مثلاً، ولا على مستوى تأمين فرص عمل جديدة، ولا على زيادة الصادرات."

وختم بتمني الخير للبنانيين مع بداية العام الجديد، والاستقرار في لبنان، ودوام النجاح والازدهار والتقدّم في معهد البحوث الصناعية.

 
بيروت العربية كرمت الشامسي ومنحت محمد الحوت الدكتوراه الفخرية عدوي: المناسبة تعكس إنجازات الماضي ونجاح الحاضر واستشراف المستقبل

 

منحت جامعة بيروت العربية الدكتوراه الفخرية في إدارة الأعمال إلى المدير العام رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، "تقديرا لجهوده وانجازاته القيمة في رفع اسم لبنان عاليا في المحافل العربية والدولية على مدى سنوات طويلة"، وذلك خلال احتفال الجامعة بالذكرى الثامنة والخمسين لتأسيسها، وشهد الاحتفال أيضا تكريم سفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي "كخريج مميز أغنى مجاله وأضاف لدولته تجارب مضيئة".

ولفت بيان للجامعة، الى ان "هذا الاحتفال يأتي تتويجا لباقة الاعتمادات الدولية التي نالتها أغلبية كليات الجامعة من أرقى المؤسسات التعليمية، والتي اعترفت بتقديم الجامعة مستويات تعليمية عالية منافسة، مع ضمان الجودة التعليمية لمختلف البرامج والأقسام وفي مرحلة الدراسات العليا، الى جانب الاعتماد المؤسسي الدولي الذي نالته الجامعة عام 2015".

حضر الاحتفال النائب الدكتور عمار حوري ممثلا رئيس الحكومة سعد الحريري والرئيس فؤاد السنيورة، وحشد سياسي وديبلوماسي واقتصادي ورجال أعمال وفاعليات تربوية وثقافية واجتماعية وأسرة الجامعة.

استهل الحفل بالنشيدين الوطني والجامعة، ثم عرض فيلم قصير من إعداد قسم الإعلام في الجامعة، أضاء على باقة الاعتمادات الدولية التي نالتها كليات الجامعة ولخص مسيرة النجاح والتميز التي عاشتها في السنوات العشر الماضية.

العريس حوري
ثم رحبت مديرة العلاقات العامة في الجامعة السيدة زينة العريس حوري، بالحضور، ولفتت الى انه "رغم كل التحديات التي عصفت بمسيرة الجامعة، إلا أنها خطت اليوم بتقدم كبير في رسالتها العلمية والأكاديمية لتصبح مركزا إنمائيا وخلاقا تقدم للمجتمعين اللبناني والعربي طاقات متجددة على مر السنين".

عدوي
وأشار رئيس الجامعة البروفيسور عمرو جلال العدوي الى أن "المناسبة تعكس إنجازات الماضي ونجاح الحاضر واستشراف طموحات المستقبل وتحدياته"، لافتا الى أن "الجامعة تثبت في كل عام، أنها تجربة تربوية وثقافية صعبة تتجه، فيها أنظار الجميع اليوم الى اسمها الذي بات في مصاف العالمية، يواكبه الاعتماد المؤسسي الدولي والاعتمادات الدولية لأغلب كليات الجامعة وأقسامها وبرامجها التعليمية التي تشهد جميعها حركة بحثية مميزة، وتطورات مهمة على مستوى التفاعل مع كل المستجدات العلمية ومتطلبات سوق العمل".

واعلن ان "جامعة بيروت العربية وبحلول العام 2020، ستكون ملتقى حيوي وتفاعلي مع محيطها اللبناني والمنطقة العربية، لما ستقدمه من خطط طموحة لجذب الطاقات المبدعة والباحثين المتميزين للاستفادة من البيئة التعليمية المتميزة التي نقدمها، وذلك لإطلاق طاقات وأسماء جديدة لامعة من الباحثين وقادة الرأي والعلم على مستوى يليق باسم جامعتنا، وعلى مستوى يغني لبنان والمنطقة العربية بتجارب مضيئة".

ورد عدوي تكريم الدكتور حمد سعيد الشامسي "لنقله خلال وجوده في لبنان صورة مشرقة وحضارية عن دولة الامارات الشقيقة"، مانحا إياه درع الجامعة التكريمي.

وأشار الى أن "منح درجة الدكتوراه الفخرية للاسم المميز على الصعيد اللبناني، وتحديدا على مستوى الإدارة الأستاذ محمد الحوت، جاء تقديرا لجهوده وإدارته الحكيمة والذي استطاع التحليق باسم لبنان الى العالمية"، لافتا بشكل أساسي الى "ما فاجأ به الحوت المجتمع اللبناني والعربي قبل أيام قليلة من إطلاق مركز تدريب عصري وحضاري يخدم المنطقة كلها، الأمر الذي هو خير دليل على كفاءته وتميزه".

الشامسي
ثم تحدث السفير الشامسي، فأكد ان "هذه الجامعة التي لم ترض يوما الا ان تكون في المراتب الأولى سعت بجهد وبنشاط على الاعتماد الدولي المؤسسي كما حصلت معظم الكليات، على الاعتمادات الدولية وهذا ما أتاح للخريجين لان تفتح لهم مجالات عمل وافاق واسعة في مختلف دول العالم".

وقال: "اعتز اليوم بهذا التكريم وافتخر بانتمائي الى هذه المؤسسة الأكاديمية العريقة، وان امثل بلدي خير تمثيل تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله".

وشدد على ان "سلاح العلم والمعرفة هو السلاح الامضى لمحاربة الجهل والتطرف والإرهاب. ومن هنا حرصت دولة الامارات على اطلاق المبادرات الوطنية والقومية لنشر وتعزيز الوعي. وباعتبار ان القراءة هي مفتاح النهضة والحضارة، فاننا ندعم هذه الرسالة السامية الي تؤديها جامعة بيروت العربية منذ ثماني وخمسين عاما لتبقى صرحا ينير دروب الجيل المقبل الذي هو عماد تقدم ونجاح الامة".

مصطفى
وبعد عرض فيلم يوجز اقسام الجامعة مرافقها وكلياتها، تحدثت عميدة كلية إدارة الأعمال الدكتورة نهال فريد مصطفى، فأشارت الى أن "الأستاذ محمد الحوت صنع من عمله رسالة وطنية، وبرهن أن النجاح في قطاع الأعمال ممكن رغم الظروف الأمنية والسياسية التي مرت بها منطقة الشرق الأوسط وأن العمل الدؤوب والمثابرة يساعدان على مواجهة الصعاب، وأن الإخلاص في العمل والإدارة الفعالة يمكن أن تساعد على نقل شركة عملاقة مثل الميدل ايست من الخسارة إلى الربحية لتصبح شركة هي موضع فخر جميع اللبنانيين".

بعد ذلك، جرت مراسم منح درجة الدكتوراه الفخرية، حيث سلم رئيس الجامعة محمد الحوت، شهادة الدرجة والبسه الثوب الخاص بالمراسم بمشاركة الدكتورة مصطفى ورئيس مجلس أمناء وقف البر والإحسان الدكتور سعيد جزائرلي وألامين العام للجامعة الدكتور عمر حوري.

الحوت
والقى محمد الحوت كلمة، فقال: "انا من المؤمنين بأن الانسان الناجح يصنع اللقب والمركز وليس العكس، لكن لا اخفي عليكم بأنني عندما تبلغت من الرئيس الدكتور عمرو جلال العدوي قرار مجلس الجامعة بمنحي الدكتوراه الفخرية بإدارة الاعمال من هذه الجامعة بالذات، شعرت بالفرح والاعتزاز، شعور يوازي في رمزينه أول شهادة مدرسية وأول تخرج وأول كلمة إطراء كانت ترددها أمي كلما جلبت دفتر العلامات".

اضاف: "نعم، ليس كمثلها وقفة لأنني أستعيد هذه اللحظات شريط حياتي نجاحاتي وإخفاقاتي. أقول للقيمين على هذه الجامعة، ان قراركم يشرفني وهو أجمل تكريم ليس لي وحدي، بل لعائلتي وشريكة حياتي زوجتي روضة التي كانت دائما الى جانبي في أحلى وأمر الأيام. انه قرار لتكريم شركة طيران الشرق الأوسط التي أنتمي اليها وكل من ساهم بالتأسيس والبناء والتطوير".

وأشار الى ان "هذا قرار يذكرني بيوم منحتم اول دكتوراه فخرية في تاريخ الجامعة للرئيس الشهيد رفيق الحريري في العام 1994، اذكر يومها كم كانت فرحة الرئيس الشهيد بادية من على منبر جامعتكم خصوصا ان التكريم اتاه من الجامعة التي انتمى اليها ودرس فيها".

وقال: "كان الرئيس الحريري يتحدث من هنا، باسمي وباسم عشرات آلاف الخريجين اللبنانيين والعرب، معتبرا ان لا شيء يحمي بلدنا وامتنا ومستقبلنا إلا العلم والمعرفة. وأن الأقوياء يحجزون مكانهم على خارطة الأمم ليس بقوة عسكرهم فحسب، إنما بقوة إرادتهم وتصميمهم وعلمهم وعملهم بصروحهم التربوية، بمؤسساتهم الديموقراطية، بحرياتهم الاقتصادية، بدولة القانون، بالعدالة السياسية والاجتماعية".

واكد ان "لبنان غني بالطاقات وشبابه وشاباته سيجددون دائما ايمانهم ببلدهم، وسيجدون دائما من يشد على أياديهم، شكرا لجامعة بيروت العربية التي شدت على يدي اليوم".

وفي الختام التقطت الصور التذكارية وكان حفل كوكتيل على شرف المكرمين.

 
الك يا بعلبك في معهد العالم العربي

استضاف مسرح معهد العالم العربي أمام حضور لافت الحفلة الموسيقية والشعرية "إلك يا بعلبك" بطلب من  مهرجانات بعلبك الدولية من إخراج نبيل الأظن. وقدّمت المغنية فاديا طنب الحاج وعازف البيانو سيمون غريشي وعازف البيانو وآلة البُزق إيلي معلوف وعازف الإيقاع يوسف زايد ومعهم الممثلين غابرييل يمّين وكورالي زاهونيرو وبرونو رافاييلي مقطوعات موسيقية لناجي حكيم وبشارة الخوري وغدي الرحباني وزاد مُلتقى وغابرييل يارد ونصوصًا للشعراء طلال حيدر ووجدي معوّض وعيسى مخلوف وأدونيس وإيتيل عدنان وصلاح ستيتيه وناديا تويني.

 

وكان السيد جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي بين الحضور وإلى جانبه وزير الثقافة اللبناني الدكتور غطّاس الخوري وسفير لبنان لدى منظمة الأونيسكو  السيد خليل كرم والسيدة لمى سلام عقيلة رئيس الوزراء اللبناني السابق تمّام سلام إضافة إلى رئيسة مهرجانات بعلبك الدولية السيدة نايلة دو فريج والسيدة مارتا هراوي عضو في لجنة المهرجان والسيدة مادلين حلو نائبة الرئيس سابقًا. وكان بين الحضور أيضًا ممثلين عن الشركات الراعية للحفل وهم  مؤسسة روبير متى، Infocube وBemo. وحضرت الأمسية نخبة من الموسيقيين والأدباء تمثّلت بناجي حكيم وغابرييل يارد وصلاح ستيتيه وعيسى مخلوف وأدونيس.

 
يوم الترجمة العالمي في الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU)

احتفلت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) بيوم الترجمة العالمي بمؤتمر نظمه برنامج الترجمة في كلية الاداب والعلوم في قاعة كلية عدنان القصار لادارة الاعمال في الجامعة. وتخللت الاحتفال محاضرات وندوات عن أهمية الترجمة في التواصل بين الشعوب وتعزيز رفاه الانسانية، بحضور عميد كلية الاداب والعلوم الدكتور نشأت منصور وممثلين عن كليات الترجمة في الجامعات بالاضافة الى اساتذة وطلاب ومهتمين بالشأن اللغوي.

واستهلت منسقة برنامج الترجمة الدكتورة نوار مولوي دياب بكلمة سلطت فيها الضوء على الجهود الجبارة التي يقوم بها المترجمون لتقريب المسافات بين الشعوب.

ثم تحدث رئيس قسم الانسانيات الدكتور بول طبر عن اهمية المؤتمر ورحب بالمشاركين في رحاب الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) للتداول بشؤون الترجمة، ودعا الباحثين الترجمة الى طرح قضاياهم ومناقشتها.

لتبدأ بعدها كلمات المؤتمرين التي استهلها المدير العام لـلمنظمة العربية للترجمة الدكتور هيثم غالب الناهي عن "دور المنظمة في ترسيخ اللغة العربية في مفاهيم الفكر والمعرفة". وتلاه الدكتور جورج عبد المسيح عارضاً لـ "دور المعجم في الثقافة المعاصرة" وما له وما عليه. وكانت محاور اخرى عن "دور الترجمة في الامم المتحدة" لمسؤولة قسم الترجمة في الاسكوا السيدة نضال نون، ومحور آخر للدكتورة رولا بعلبكي من قسم اللغة الانكليزية والترجمة في الجامعة الاميركية في بيروت وتناولت فيه مسألة "الحفاظ على هوية النصوص الابداعية المكتوبة في

اللغة الام". وكانت جلسة نقاش وحوار واختتم المؤتمر بتوزيع الجوائز ومعرض لكتب الترجمة المتخصصة.

يذكر، ان اطلاق برنامج الترجمة في الجامعة اللبنانية الاميركية كان خلال العام 2013 حيث تخرجت العام الفائت الدفعة الاولى، وستليها دفعة ثانية هذا العام. كما يرتبط برنامج الترجمة في الجامعة بعلاقات واتفاقات مع جامعة مانشستر في بريطانيا وجامعة غرونوبل آلب في فرنسا وهو يخطو قدماً ليكون من بين افضل مدارس الترجمة في لبنان.

 
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

Page 1 of 35

لدينا نشرة