خريج الجامعة الأميركية في بيروت فؤاد مقصود يمثّل لبنان في برنامج نجوم العلوم لاختراعه الثوري

سيمثّل المهندس فؤاد مقصود، خريج الجامعة الأميركية في بيروت(AUB) ، لبنان في برنامج نجوم العلوم لهذا العام. وفؤاد مقصود تخرّج من كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة في العام 2016، حاصلاً على شهادة الماجستير من دائرة الهندسة الكيميائية والنفطية، بالتوازي مع دراسات عليا في الهندسة الميكانيكية. وهو مهندسٌ ماهرٌ في الخامسة والعشرين من العمر، وصاحب مبادرات مبتكِر ويتمتع بخبرة في مجال الطب النانوي. وبرنامج نجوم العلوم هو الأول من نوعه في المنطقة.

ويتمثل اختراع فؤاد مقصود في تقنية تحوّل الملابس العادية إلى ملابس عازلة عن المياه ولا يخرقها الرصاص. وخلال عرضه لاختراعه في حلقة الأسبوع الماضي من البرنامج، حاز مقصود على إعجاب لجنة الحكم بإمكانيات تقنيته.

وقال البروفسور فؤاد مراد، عضو لجنة الحكم في برنامج نجوم العلوم، مخاطباً فؤاد مقصود: "أريد أن أراك تصبح عضواً رئيسياً هنا في هذا البرنامج".

ويعمل فؤاد مقصود حالياً على تطوير اختراعه فيما ينتظر ليعرف ما إذا كان سيتم اختياره كأحد أفضل تسعة مبتكرين في البرنامج لهذا الموسم. وهو يعمل على مُنتج يستخدم كلاً من الغزل الكهربائي وتكنولوجيا النانو (المتناهية الصغر) لإنشاء نسائج ليفية نانوية، مخبرية المواصفات، لتستخدم كناقل منيع على البلل لتوصيل الأدوية لعلاج الجروح، وحروق الدرجة الثالثة، وتقرّحات السكري، والشدّ العضلي المفرط. وسيتبيّن خلال حلقة السبت 14 تشرين الأول عند السادسة مساءً على شاشة ال بي سي إذا ما كان هذا الاختراع سيُبصر النور.

ويُذكر أنه، عند تخرجه من الجامعة الأميركية في بيروت، حصل فؤاد مقصود على شهادة البحث والمنجزات المتفوّقة من دائرة الهندسة الكيميائية والبترول في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت. والجامعة تدعم مشاركته في برنامج نجوم العلوم وتدعو لبنان إلى دعمه. ويحقّق فؤاد مقصود اختراعاً متفوّقاً من شأنه أن يغيّر طريقة ممارسة الطب، وسيجلب الفخر لهذا البلد والمنطقة.

هذا ويتم بث برنامج نجوم العلوم محلياً على شاشة ال بي سي كل يوم سبت عند السادسة مساءً. ولمتابعة الحلقات يُرجى زيارة الموقع الالكتروني www.starsofscience.com أو متابعة فؤاد مقصود على وسائل الاعلام الاجتماعية لمزيد من المعلومات حول اختراعه ومبادراته المستقبلية.

 

لدينا نشرة