راغب علامة احيا الليلة الاولى من مهرجان اميون التراثي

اطلقت بلدية اميون ولجنة "مهرجان اميون التراثي" مهرجانات العام 2017 عند شير مار يوحنا الصخري الاثري، في حضور ممثلة الوزير السابق فايز غصن عقيلته السيدة يونا حكيم غصن، قائمقام الكورة كاترين كفوري انجول، رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم، رئيس بلدية اميون المهندس مالك فارس والاعضاء، مخاتير البلدة، المنفذ العام للكورة في الحزب السوري القومي الاجتماعي الدكتور جورج البرجي، مسؤول الحزب الشيوعي في الكورة الدكتور مرسال حاوي، مسؤول مكتب امن الدولة العقيد جان فنيانوس، رئيس مكتب المعلومات في قوى الامن الداخلي في البترون والكورة الرائد ابراهيم حنين، مسؤول مكتب مخابرات الجيش في الكورة الرائد شربل سماحة، آمر فصيلة اميون النقيب ايلي يوسف، آمر مفرزة استقصاء الشمال النقيب نبيل عوض، النقيب في الامن العام جورج مينا، النقيب في الشرطة العسكرية ميلاد فرح، نائب رئيس جامعة البلمند الدكتور ميشال نجار، رئيسة الصليب الاحمر في الكورة دورا حيدر، المهندس غسان رزق، الاستاذ حسان صقر، رؤساء جمعيات وممثلي جامعات ومؤسسات تربوية وحشد من ابناء المنطقة والجوار.

استهل الحفل بالنشيد الوطني ثم كلمة ترحيب من السيدة رولى غنطوس باسم بلدية اميون ولجنة مهرجان اميون التراثي، نوهت فيها ببلدة اميون واهلها ومما قالته: "اميون وقت العيد حان فاكسري القربان، وانثري سحر ليلك علينا، وادخلينا في بوابة الالحان. وقولي للصخر ان يحفظ عطر الذكرى، ويدفقها طيبا يهيم في المكان، جيلا بعد جيل لاخر الايام. اميون سرمدية الملامح انت واعيادك فرح تاريخنا لنهاية الازمان".
ثم تناوب على التقديم والتعريف غوى العجيمي وديدي سعادة.

فارس

وكانت كلمة لرئيس البلدية فارس، اشار فيها الى ان "اميون، عاصمة الكورة، رائدة في اطلاق المهرجانات على صعيد لبنان منذ العام 1993 مع مجلس انماء الكورة ومع اهم المطربين على هذا المسرح بالذات. ويسرنا اليوم ان نرى الكورة ترفل بالمهرجانات الناجحة في معظم قراها".

واكد "اننا في بلدية اميون ندرك ما للمهرجانات من دور في تطوير السياحة وتحريك العجلة الاقتصادية وانعاش المناطق واعطاء صورة ايجابية مفرحة عن لبنان المحب للحياة رغم كل الصعوبات التي يواجهها في كل يوم وعلى مختلف الاصعدة".

ورأى ان "ما يشعرنا بالفخر والاعتزاز هو الدور المهم الذي يؤديه ابناء المنطقة في هذه النهضة السياحية، فهم الممولون الاساسيون لهذا المهرجان والداعمون له".

ولفت الى "استكمال البلدية خلال العام الماضي انجاز اعمال بناء القصر البلدي، وشراء سيارة اطفاء للبلدة".

واستعرض الاعمال التي هي قيد التنفيذ واهمها "سلسلة من مشاريع البنى التحتية من شبكة للصرف الصحي، انجز قسم كبير منها وقسم اخر انجزت دراسته بمساعدة من شركة هومن وقدم الى الوزارة المعنية لاجراء المناقصة والتلزيم. وتم تلزيم خط مياه الشفة من بشمزين الى اميون وهو في طريقه الى التنفيذ. والعمل على دراسة خزان مياه سعته الف متر مكعب لتلافي مشاكل النقص في المياه. ويجري العمل على انشاء حديقة عامة في محلة كحلون مساحتها عشرة الاف م2 وتجميل الحائط قرب مختبرات الكورة. ونقوم بالتحضير لنشاطات ثقافية ورياضية وطبية سيعلن عنها في حينه".

ووجه تحية اكبار واجلال الى الجيش اللبناني في عيده، "الجيش الذي هو ضمانة لبنان واستقراره، وهو ضمانة عيشنا المشترك، والمضحي والحاضر دائما لدحر الارهاب والتطرف، وهو الحصن المنيع في الحفاظ على بيئتنا المنفتحة الحاضنة للتنوع والتسامح والحرية".
وشكر كل من ساهم في انجاح المهرجان، متمنيا ان "تبقى الكورة زاهية بمهرجاناتها الناجحة وان تبقى اميون عنوانا للم الشمل والتألق والازدهار".

وحين اعلن عن انطلاق المهرجانات زينت الالعاب النارية سماء اميون بلوحات فنية ابهرت الحضور.
واحيا السهرة الفنان راغب علامة وفرقته الموسيقية في اجواء حماسية، تواصلت منذ لحظة صعوده الى المسرح. وقد رافقه الجمهور الذي ملأ المدرجات، في الغناء والتصفيق والرقص، كبارا وصغارا، بجميع اغانيه القديمة والحديثة.
وكان علامة قد رحب بالجميع بعد ادائه اغنيته الاولى "بوس العلم" التي قدمها "لاميون تحديدا، ولابطال لبنان الذين حرروا لبنان من الارهابيين وحموا الارض والشعب لنبقى في الوطن". ووجه تحية "للجيش اللبناني والقوى الامنية ولجميع الابطال الذين قاتلوا واسروا واستشهدوا ليبقى الوطن". وعبر عن سعادته "بالوقوف للمرة الاولى على مسرح مهرجان اميون والغناء عليه". مبديا اعجابه الشديد به. وراى ان "الشعب اللبناني يصنع المستحيل. ان يصنع مسرحا ومكانا فيه يلتقي كل الحب لنفرح ونقضي ليلة من ليالي العمر".
وفي الختام، شكر رئيس بلدية اميون ولجنة المهرجان وكل من تعب لتنظيم الحفل.
ثم قدم له رئيس البلدية فارس درعا تقديرية.
وقدم علامة بدوره باقة من اجمل اغانيه بناء على رغبات الجمهور ومنها "يا ريت فيي خبيها" و "الحب الكبير" و "قلبي عشقها" و "بنت السلطان" و "مش بالكلام" و "جني" 
و "اسف حبيبتي" و "راغب بقربك" و "مغرم يا ليل" وغيرهم.
وكانت افتتحت المسرح، غناء ورقصا، الفنانة الاستعراضية نور الحاج برفقة الفرقة الموسيقية بقيادة سامي بيطار.

واكب اطلاق المهرجان حماية مشددة امنتها الاجهزة الامنية، الى جانب شرطة بلدية اميون التي عملت على تنظيم السير، والصليب الاحمر الذي واكب السهرة. وقد وجه له الفنان راغب علامة تحية كبرى واخذ مع عناصره المتواجدين في المهرجان صورة تذكارية على المسرح.
يحيي الليلة الثانية من مهرجانات اميون الفنان عاصي الحلاني ويختتم في السابع من الشهر الحالي بعشاء قروي يتخلله حفل غنائي مع الفنانين الاميونيين ابراهيم سالم ونور الحاج عبيد.

 

لدينا نشرة