Warning: strtotime(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 56

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198

Warning: date(): It is not safe to rely on the system's timezone settings. You are *required* to use the date.timezone setting or the date_default_timezone_set() function. In case you used any of those methods and you are still getting this warning, you most likely misspelled the timezone identifier. We selected the timezone 'UTC' for now, but please set date.timezone to select your timezone. in /home/icphp833/public_html/almughtareb.com/libraries/joomla/utilities/date.php on line 198
زمكحل: اطلاق مبادرة جديدة تتعلق بتنظيم دورات تدريبية لبنانية عالمية

عقد مجلس إدارة تجمع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل، اجتماعا في حضور نائب الرئيس الدكتور طوني غريب، وأمين السر إيلي عون، وأمين المال فريد دحداح، والأعضاء: كريم فرصون، إيلي أبو جودة، منى بوارشي، جورج الغريب، إلياس ضومط، نسيب نصر، اميل شاوي والدكتور رياض عبجي. وكان بحث في الأوضاع الإقتصادية المحلية، الإقليمية والعالمية الراهنة.

وأشار التجمع في بيان، الى أن "المجتمعين رحبوا بصدور قانون الإنتخابات النيابية الجديد أخيرا والذي يمكن أن نقول عنه أنه صنع في لبنان عام 2017، بإعتبار أن أولويتنا كرجال وسيدات أعمال لبنانيين في العالم هو إحترام الدستور وإجراء الإستحقاقات الدستورية وفق مواعيدها المقررة".

أضاف البيان: "كذلك لفت المجتمعون إلى أهمية اللقاء الذي حصل مؤخرا بين التجمع العالمي ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي يصب في إطلاع المسؤولين على الأوضاع الإقتصادية والإجتماعية الراهنة في ظل إستمرار الركود، وغياب الحوافز الأساسية لجذب الإستثمارات عموما بدءا من ضرورة خفض الضرائب، وغياب التوظيفات في الإقتصاد اللبناني وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

وجدد مطالبته الرئيس سعد الحريري "بضرورة أن توفر حكومته فرصا للنمو الإقتصادي، بخلاف ما هو مطروح رسميا في الوقت الراهن وهو زيادة الأعباء الضريبية على المواطنين والشركات كما على المستثمرين والمغتربين".

وتابع: "كما أجرى المجتمعون تقويما للبعثات الإقتصادية التي قام بها التجمع العالمي في الأسابيع الأخيرة في كل من: المغرب، مدغشقر، تونس، باكستان، باريس، ومونتريال - كندا، حيث ناقشوا إهتمام المستثمرين اللبنانيين في العالم، وطريقة جذبهم للإستثمارات ضمن رأسمال الشركات اللبنانية المحلية".

ولفت الى أن الدكتور زمكحل "أعلن بإسم مجلس الإدارة عن إطلاق مبادرة جديدة هي عبارة عن تنظيم دورات تدريب لبنانية - عالميةLebanese) (World Internship Program غايتها إقامة منصة تدريب لبنانية - عالمية، بحيث يقوم طلاب لبنانيون بالمشاركة في برامج تدريب في شركات لبنانية في العالم، وفي الوقت عينه يقوم طلاب من أصل لبناني، منتشرون في بلاد الإغتراب بالمشاركة في برامج تدريب في شركات لبنانية محلية في لبنان".

وشدد على أن "هذه الدورات، فضلا عن أنها تغني الطلاب اللبنانيين بالعلم والمعرفة والثقافة المهنية، فإنها تثريهم بالخبرات وتبادل المعرفة الواسعة ضمن الشركات اللبنانية - العالمية، في الوقت عينه يختبر الطلاب من أصل لبناني مهاراتهم، ويضيفون على ثقافتهم معارف جديدة، من خلال إطلاعهم على مجالات العمل الجديدة في الشركات اللبنانية المحلية".

وقال الدكتور زمكحل: "لطالما كانت العوامل الرئيسية الأكثر شهرة التي نتمتع بها حاضرة بيننا كرجال وسيدات أعمال لبنانيين في العالم، إذ لدينا قدرتنا على الإبداع وإيجاد الأفكار، وسرعة التأقلم، ووجودنا في جميع أنحاء العالم، وميزة التنقل، وتمكننا من تكلم ثلاث لغات، وقدرتنا على إيجاد الفرص من خلال إدارة الأزمات والمخاطر، فإن كل هذه العوامل سننقلها إلى أبنائنا وإخواننا الطلبة اللبنانيين أو الذين من أصل لبناني، مما يخلق جيلا جديدا قادرا على التكيف مع بيئة العمل، إذ يستطيع هذا الجيل أن يقوم بانجازات رائدة، مبدعة وخلاقة، في ظل التآزر الذي ننادي به من أجل حث ذوي هؤلاء الطلاب من أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة على الإستثمار في لبنان، وتوسيع رأسمال شركاتهم مما يخدم إقتصادنا الوطني كما إقتصادات بلدان الإغتراب التي ينتشر فيها اللبنانيون".

وتابع: "إن سر نجاح رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم وتميزهم يكمن، ليس في الذكاء وهو عنصر ضروري للنجاح، إنما في قدرة هؤلاء على التكيف مع الأزمات ومواجهة المخاطر، والصمود لجبه المشكلات الطارئة في جميع أنواعها، والإبداع في العمل، مما يوجب على قادة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الدول كافة، أن يركزوا على إبداع هذه الشركات ومنتجاتها المتعددة الأوجه والتي تعتمد على منتجات وخدمات جديدة، والوصول إلى مختلف الأسواق والعملاء من خلال تطوير الأسواق عالميا، وتفويض بعض المسؤوليات للموارد البشرية المؤهلة، من ذوي الخبرات العالية والمتخصصة من جميع أنحاء العالم".

وختم زمكحل بالقول: "ينبغي بناء شراكات متميزة، وخلق التآزر الإنتاجية التي تنفذ في آن واحد الإستراتيجية الثلاثية الأبعاد التي ناديت بها خلال محاضرتي الأخيرة في مونتريال - كندا. فنحن بحاجة إلى أن نتبادل المعرفة والخبرات، حتى أن كل واحد منا يمكن أن يعمل على تنويع أنشطته على نحو مستقل بالتعاون مع نظام تحالف إستراتيجي طويل الأمد بغية تجاوز إدارة المخاطر، وخلق فرص عمل جديدة قادرة على تطوير إقتصاداتنا المحلية والعالمية".

وتوجه التجمع "بأصدق التهاني بحلول عيد الفطر السعيد، مؤكدا "في هذا الصدد أن العيش المشترك هو أساس القيم التي يقوم عليها وطننا الحبيب لبنان".


 

لدينا نشرة